اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أصول قيادة السيارات


عادل أبوزيد

Recommended Posts

تصدمنى الجرائد الصباحية بأخبار حوادث السيارات و من التكرار و التعود تعمد الجرائد هذه الأيام إلى دمج أخبار حوادث الطريق فى خبر واحد !! و ليس لهذا معنى إلا نوع من تبلد الإدراك على المستوى القومى - أنا أعنى جيدا تعبير "تبلد الإدراك" - هذا ما فعلته الصحف القومية و الآخرين - مثلى - "يمصمصون" شفاههم و يتصعبون على " أيام زمان" أو "ما يجرى فى أوروبا و الدول المتقدمة" و يكتفون بالنصائح الثلجية للأقارب.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

فى موضوع "طقوس شخصية" كتب أحد الأفاضل أنه تعود على وضع ذراعه اليسرى على الشباك أثناء القيادة .... و إنتابتنى صدمة فعلا إنتابتنى صدمة

الرجل متعلم و هو جزء من خيرة مثقفى مصر و مع ذلك !!!

شعرت بنفسى فى خندق وحدى و يكتفى الإعلام كل الإعلام بنشر أخبار الحوادث مدمجة و البيوت و الأسر مشغولون بدفع أبنائهم للحصول على أكبر مجموع ... و تكتفى وزارة الداخلية بتوقيع الغرامات و الزهو أمام آلات التصوير بالكمائن التى تنصبها و عدد السائقين بلا رخصة أو من يتجاوزون السرعة فى الأماكن "الشيك" ... يبدو أن المسألة فى حاجة لشركة أجنبية !!

و تسألوننى أكمل ماذا بعد ؟

فى منظورى الشخصى تنحصر فى آليات تعليم قيادة السيارات و آليات التحذير من حوادث الطريق ..

كلما ركبت السيارة مع إحدى قريباتى - موظفة حديثة و خريجة العام الماضى - أؤكد عليها أن تقود بحذر و تؤكد لى "يا أونكل أعدك أن نصل قطعة واحدة" و تضحك و أتصور أنها تضعنى فى خانة "العواجيز الخوافين .. الخ"

أرى القيادة على "طريقة أنور وجدى " هى السائدة و تتلخص فى إمساك عجلة القيادة بأطراف الأصابع و لا مانع من أن يكون ذلك بيد واحدة ... ثم التمايل يمنة و يسرة بإطمئنان شديد ... هذا هو المشهد المحفور فى ذاكرتنا عن قيادة السيارات أنور وجدى يقود السيارة و بجواره ليلى مراد.

بديهية بسيطة أذكرها للجميع السيارة كتلة معدنية وزنها لا يقل عن ربع أو ثلث طن - تصوروا زلطة بهذا الوزن - و أن تقودها - عفوا تسير بمفردها - بسرعة حول ال 60 كيلو !! هذه السيارة يا سادة تغير إتجاهها بطريقتين إما بتغيير إتجاه العجلات أو بتحويل الإتجاه عن طريق عجلة القيادة ..

فى كل أخبار حوادث الطريق نقرأ هذه العبارة " و فقد السيطرة على عجلة القيادة"

و تستطيع أن تقوم بتجربة قيادة أنور وجدى إذهب إلى طريق غير معبد و خالى من السيارات و الناس و حاول القيادة و أن تلمس فقط أطراف عجلة القيادة ستشعر بالحركة العشوائية للسيارة يمنة و يسرة.

الحادث يستغرق أقل من خمس ثوانى.

و لقد لاحظت الكبرياء الشديد الذى يتلقى به البعض النصائح المتعلقة بالقيادة كأنه من العيب أو العار أن تكون طريقة قيادته محل شك أو مجرد تساؤل.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

حـمامات الدم ونزيف الأرواح الذي تطالعنا به صـحفنا اليوميــة بالفعل صـار من الموضــوعات اليومية الحارقة للأعصــاب.

لاأفهم ماالذي يمنع الحكومة من تطبيق الشــروط الـدولية لاســـتخراج رخصــة القيادة؟

لم لانفعل كما فعلت الإمارات في هــذا الخصــوص؟

نعلم أن كثيرا من المصــريين الذين يقودون ســياراتهم في مصــر لســنوات يفشــلون ويعانون الأمرين حتي يتمكنو من اســتخراج رخصــة قيادة في الإمارات. بل إن المصري الذي يحصل علي رخصة في الإمارات بيعمل حفلة لزملائة بهذه المناســبة السـعيدة.

لماذا هــذا التســيب في اســتخراج رخصــة القيادة؟

لماذا نســمع عمن يســتخرج رخصــة قيادة بدون حتي أن يخوض هـذا الإختبار الهزيل؟

مــدارس تعليم القيادة التابعة للمرور لاتعلم شـئ يمكـِّـنك من قيادة الســيارة بســلام.

لماذا لايتم تزويــد الطرق بإشــارات وعلامات المرور الكافية وصــيانة مايتلف منها؟

مالذي يجعل بالطرق أخطاء قاتلة في تصــميم أجزاء منها تكون مصــايد دائمة لقائدي الســيارات؟

لماذا لدينا مطبات عشــوائية في التصــميم؟

لماذا التهاون في اشــتراطات الســلامة للســيارات التي تمرح وتدوس في خلق الله وتلوث البيئة؟

لماذا التهاون مع قائــدي النقل الثقيل علي الطرق الســريعة وخصوصا الذين يتحركون ليلا؟

راحت فين هــوجة حزام الأمان وكانت لمصــلحة مين؟

ألهــذه الدرجــة نفوســـنا هينة لدي أولي الأمر؟

ألم يســـمعوا بمقولة ســـيدنا عمربن الخطاب حين قرر أنه لو تعثرت بغـلـــة في العراق لسـُــئل عنها.

فماذا عن مســئولية أولي الأمر نحــو نزيف الأرواح والدم؟

يبــدوا أن موقف الحكومه من هــذا الموضــوع له عــلاقة بموضــوع تنظيــم الأســرة والحــد من الإنفجار الســـكاني. بس اللي الحكومة مش واخــدة بالها منه إنه لو توقف الإنفجار الســكاني علي حــد وصــفهم ســيفقدوا بهــذا شــماعة مهمة جــدا.

وأخيــرا يأتي دور المواطن الذي يلتزم بجــد إذا وجــد نظاما يـُـلزمة كما يلتـزم عنــدما يســافر إلي دول الخليج أو إلي أوروبا أو أي مكان في العالم.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأفاضل ..

بمجرد قرائتى للموضوع تذكرت على الفور إيميل وصلنى من أحد الأصدقاء منذ حوالى سنة .. أضعه فيما يلى .. لكنى ألتمس منكما العذر لأنه "كوميدى" جدا .. لكن بشوية تركيز .. تكتشفا أنه "هم يبكى وهم يضحك" ..

قواعد قيادة السيارات في مصــــــــــــــــــــــــر

القاعدة الأولى:

لو عربيتك كبيرة أو قديمة، أستخدم المبدأ القانوني: اللي خايف على عربيته يوسع!!

ملحوظة: ابعد عن سكة العربيات المخرشمة ، بيسوقوا بنظرية ضربوا الأعور على عينه!!

--------------------------------------------------------------------------------

القاعده الثانيه: البوز بيز Booze Base:

اللي يدخل ببوز عربيته الأول للتقاطع هو صاحب أولوية المرور! احرص على أن تكون صاحب أول بوز.

ملحوظة: لا تطبق الـ Booze Base مع أي لوري أو أتوبيس، حرصاً على بوزك لا مؤاخذة.

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة الثالثة:

الإشارات تكشف نواياك للأعداء، أياك أن تستخدمها!

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة الرابعة:

لا تترك مسافة للأمان بينك و بين السياة التي أمامك فهذا له عدة مخاطر:

1. عربية ثانية حتملا الفراغ في ثواني و برضوه ما يبقاش فيه مسافة بينك و بين الي قدامك، كل الي كسبته انك اتأخرت لورا شوية.

2. حتدي فرصة للعيال يعملوا غرز قدامك.

3. كل المشاة حيغمضوا عينيهم و يعدوا من الحته دي.

4. الي وراك حيقعد يزمر - لو كان مؤدب -

أو تسمع شوية أسامي حيوانات لو كان سواق تاكس - مؤدب - ،

أو حيخبطك من ورا لو كان سواق ميكروباص - و دول مفيش حد منهم مؤدب -.

الإشارات مش معمولة علشان تنظم المرور ، معمولة علشان شكل القاهرة يبقى متحضر بس!

اعتمد على العساكر ( مع تحملك كامل المسؤلية لو واحد منهم شاورلك تعدي و بلدياته الناحية الثانية فتح السكة للوري ) أو يفضل أن تستعمل البوز بيز ( راجع القاعدة الثانية ).

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة الخامسة:

اذا كنت مش واقف في الصف الأول في الاشارة اعمل حسابك تزمر بشكل متواصل و هستيري أول ما الأشارة تفتح، لأن الناس الي قدام بيبقوا واقفين في الاشارة من زمان و جايز جداً يكونوا ناموا!!

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة السادسة:

معظم الحوادث تحدث في التقاطعات أول الأشارة ما تحمر، كل ما عديت الإشارة الحمراء أسرع كل ما قلت فرصة انك تتخبط!

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة السابعة:

الشارع مكان مقرف، سوق بأسرع ما يمكن حتى تتخلص من هذا الهم بسرعة، الناس الي ماشيين بالراحة مرضى نفسيين بيستمتعوا بالعذاب ، يستاهلوا الي يجرى لهم.

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة الثامنة:

من حقوقك الدستورية أن تركن أمام باب المحل الذي تريد أن تشتري منه، اذا سبقك واحد ابن ستين في سبعين و ركن قدام الباب، فمن حقك أن تقفل عليه و تركن صف ثاني أو ثالث، و مش مهم لو الشارع اتقفل، ايه يعني أما الناس تتعطل عشر دقائق علشان تستمتع بحقوقك الدستورية؟ هيا يعني الدنيا طارت ولا كان وراهم الديوان؟

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة التاسعة:

من حقك أيضاً أن تخرج من مكان انتظارك في أي لحظة تشاء، اكسر الدركسيون شمال و اطلع، أي حد ماشي في الشارع لازم يقف لك فوراً، راجع البند السابق.

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة العاشرة:

إحترس من ثلاث أنواع من السائقيين بيسوقوا و كأنهم مش ممكن يموتوا:

1. العيال الروشين الي بيلعبوا Computer Games و فاكريين إن ممكن يكسبوا Life زيادة لو ساقوا أسرع.

2. موتوسيكلات توصيل الطلبات ( Home Delivery ).

3. سواقين الميكروباص.

ملحوظة: إوعى تحاول تثبت لحد منهم إن فكرته غلط. فاهمني!!!.

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة الحادية عشر:

لما تشوف حادثة لازم تهدي و تتفرج - مش مهم تساعد - الحجات دي دمها أخف من الأخبار المملة بتاعة التلفيزيون، و بعدين لما الطريق وراك يقف تحمي المجتمع من حادثة تانية.

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة الثانية عشر:

الكناسين لازم يحللوا اللقمة الي بياكلوها، حاول تنفعهم و ترمي أي حاجة من الشباك.

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة الثالثة عشر:

لما تخلص سيجارة أوعى تحطها في الطفاية، ارميها من الشباك أول ما تشوف واحد بموتوسيكل معدي جنبك ( علشان يحرم يعمل غرز ).

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة الرابعة عشر:

من حقك أن تعبر الشارع في أي وقت و من أي مكان.

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة الخامسة عشر:

اذا كان هناك سيارة قادمة اعمل نفسك مش واخد بالك و عدي براحتك خالص، ما تخافش، هوا حيقف، هو اهبل يدوسك و يودي نفسه في داهية؟

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة السادسة عشر:

اياك أن تنظر نحو السيارات القادمة، أعبر الطريق و ظهرك لها حتى لا يشك أحد قائدي السيارات أنك تراه و يحاول يخوفك علشان تقف انت.

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة السابعة عشر:

حتى لو شفته أوعى تخاف - خصوصاً لو معاك بنت - تبقى راجل ملو هدومك و تخاف من حته عربية؟

عرض قفاك و سيبه يتفلق.

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة الثامنة عشر:

الرصيف ليس للمشاه، بل لركن السيارات و فرشات الباعة الجائليين و المحلات... الخ، لذلك يحق للمشاة السير في وسط الشارع، لمزيد من الأمان، راجع القاعدة السابقة.

--------------------------------------------------------------------------------

القاعدة التاسعة عشر:

إذا كان الماشي من فئة النقل الثقيل، فمن أبسط حقوقة إنه يمشي على أقل من مهله و يهتز براحته. واللي مش عاجبة الهز يدور على لوري يخبطة....

وأخيرا أكاد أقسم .. اننى من خلال احتكاكى اليومى بشوارع القاهرة أن كل القواعد صحيحة ..

أعتذر مرة أخرى

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

مش كلها لسه واحده مهمه...

نام وانت سايق وماتخفش اكيد عمود هايوقفك....

ربنا ينتقم منك يا بعيد :lol:

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل تلميذ

كل ما ذكرته صحيح و لكن الموضوع هو أصول القيادة و كان قصدى منه أن أدق ناقوس هنا بين خيرة مثقفى مصر عن الخلل المتمثل بعدم معرفة أصول القيادة الآمنة ليتك تقوم بإثراء الموضوع - أو فتح موضوع آخر - عن تعليم و إعتناق - أكرر إعتناق - ضرورة التمسك بأصول القيادة الآمنة.

الأفاضل عصام شوقى و إبن مصر (المشرفين) لم أتصور أخذ الموضوع بهذا القدر من الخفة .. فعلا لم أتوقع ذلك

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

لماذا لايتم تزويــد الطرق بإشــارات وعلامات المرور الكافية وصــيانة مايتلف منها؟

مالذي يجعل بالطرق أخطاء قاتلة في تصــميم أجزاء منها تكون مصــايد دائمة لقائدي الســيارات؟

لماذا لدينا مطبات عشــوائية في التصــميم؟

لماذا التهاون في اشــتراطات الســلامة للســيارات التي تمرح وتدوس في خلق الله وتلوث البيئة؟

لماذا التهاون مع قائــدي النقل الثقيل علي الطرق الســريعة وخصوصا الذين يتحركون ليلا؟

و لقد لاحظت الكبرياء الشديد الذى يتلقى به البعض النصائح المتعلقة بالقيادة كأنه من العيب أو العار أن تكون طريقة قيادته محل شك أو مجرد تساؤل.
الموضوع هو أصول القيادة و كان قصدى منه أن أدق ناقوس هنا بين خيرة مثقفى مصر عن الخلل المتمثل بعدم معرفة أصول القيادة الآمنة

مربط الفرس :lol:

الرأى قبل شجاعة الشجعان *** هو أولا وهى المحل الثانى

رابط هذا التعليق
شارك

هنا .. إسمحوا لي أن أعطي بعض النصائح .. وقد دونتها منذ فترة منقولة من مصدر لا أتذكره .. وهي نصائح عامة لو إتبعها كل شخص يقود سيارة .. لقلت نسبة الحوادث .. ولقل فرص تعرضنا للخطر .

النصيحة الأولى

وهو من لحظة الجلوس امام المقود داخل السيارة

تذكر هذه العبارات ولاتنسها مطلقا

1- دعاء ركوب المركبة

2- اضبط جميع الاجهزة المساندة في السايرة لتلائمك مثل مرايات النظر الخلفية والجانبية المقود ان وجدت هذه الامكانية بالمركبة المقعد لتحس انك مستريح بالقيادة

3- لاتحاول الابتعاد عن المقود كما يفعل البعض بحيث تتاكد ان كلتا يديك يمكن ان تطبق على المقود جيدا وان ساقيك ليست ممتدة بالكامل كما يفعل البعض كانه مستلقي داخل السيارة لان تلك العملية لاتتيح مجالا للرؤية الجيدة وايضا تجعل الجسم في حالة استرخاء مما يؤثر سلبا على التركيز في القيادة والانتباه

اذا قمت بتطبيق ماسبق وحاولت ان تاقلم نفسك على ذلك سوف تتعود بسرعه وبعد ذلك سوف تجد نفسك غير مرتاح الا في الوضع الصحيح

النصيحة الثانية :

وهنا تكمن الاهمية القصوى في الوعي بجميع مايتعلق بقيادة السيارات فهذا الدرس عبارة عن خطوط حمراء وقواعد الزامية يجب على كل سائق معرفتها ولو ان كل سائق نصبها امام عينيه لتجنب الكثير من الحوادث والمفاجات على الطريق وهي لابد ان تكون بصفة مستمرة نصب عينيه وسوف اقوم هنا بذكر القاعده وبعد ذلك اقوم بتفسيرها

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

القاعدة الاولى

( السائق رجل في القبر ورجل في السجن )

ان الفرق بين الخطوتين امر يكاد يكون بسيط جدا فخطوة للسائق قد تودي به إلى القبر فاي غلطة سواءا من المركبة او من السائق قد تعرضه لحادث مروري لاسمح الله يودي بحياته لذا يجب ان يتاكد السائق دائما من مركبته وان يكون منتبها جيدا للمركبة والمشاه

اما الخطوة الثانية فلاسمح الله التي قد تؤدي به السجن فهي المشاه وحقوقهم على الطريق والانتباه لهم وليتذكر بان كل من يسير على الطريق قد يكون شارد الذهن او طفل او معتوه فيجب ان يكون حذرا من المشاه حتى وان كانوا على الارصفة

القاعدة الثانية

( كل الناس لايجيدون القيادة إلا انا )

لو وضعت هذه العبارة نصب عينيك دائما لتجنبت الكثير من المفاجات اليومية التي تحدث لك وانت تسير بسيارتك وشرح العبارة هو

عندما تسير بسيارتك فانت لاتعلم ماهو تفكير جميع قائدي السيارات حولك فقد تفاجأ بالذي يسير يمينك انحرف فجأه ويرغب بالاتجاه الي اليسار او ان الذي امامك توقف فجأه ودون اي داعي او ان الذي خلفك زاد فجأه من سرعته وتجاوزك من ناحية اليمين او هناك تقاطع او شارع جانبي سوف يخرج منه احد المتهورين

لو توقعت كل هذه الاخطاء فانت ستسير بحذر وسوف تسلم بمشيئة الله من الكثير من اخطاء سائقي السيارات لذا يجب ان تثق بانك افضل سائق وان الجميع حولك لايعرفون عن القيادة شئ وانهم في اي لحظة سوف يقومون بخطأ ما

القاعدة الثالثة

(القيادة فن وذوق واخلاق )

ان هذه العبارة تحمل الكثير والكثير في طياتها

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

اولا ناخذ شطر العبارة الاول وهو كيف تكون القيادة فن

ان قائد السيارة الماهر هو كمن يقوم برسم لوحة ابداعية او كمن يقوم بكتابة قصيدة بخط جميل يحتاج الى الكثير من الدقة والاتزان وضبط الاعصاب لكي يجري قلمه او ريشته دون رعشة تجعل في الخط شذوذ او في اللوحة

واستطيع وصف السائق الماهر بانه الشخص الذي لا يشعر الراكب معه بان السايرة توقفت او مشت وايضا لايجد احد المحيطين به من اصحاب السيارات الاخرى والمشاة في الطرق والشوارع اي نوع من الازعاج او عدم الاطمئنان له بل تراه يسلك طريقه بغاية السلاسة والمرونة دون ان يشعر احد به ودون ان يسبب اي ضيق لاحد وكان الطريق ممدود له ويتجانس مع مساحة الطريق المتاح له بكل مهارة

اما العبارة الثانية وهي الذوق

فيجب ان نعلم بانه لابد ان يكون السائق شخص ذواق في اختياره لاسلوب قيادته على الطرقات بحيث يختار اسلم الطرق ويحرص على عدم ازعاج الاخرين باسلوب قيادة قد يراها سليمة ولكن مزعجة لغيره ويه مثل الذي يقتنص الفرص ليرمي بسيارته بين السيارات اثناء الانتظار عند الاشارات ليكون في المقدمة او كالشخص الذي يقف في مقدمة السيارات عند الانتظار اثناء توقف السير او عند الاشارات وتراه ينشغل عن متابعة سير الحركة بقراءة جريدة او كتاب او مجلة او التحدث في الهاتف ولا يفيق الا على صوت اصحاب السيارات الاخرى او صوت مزاميرهم بحثه على السير

وكذلك من طرق عدم الذوق استعمال المنبه بصفة مستمرة او عند المدارس او المستشفيات او بين التجمعات السكنية او لحث الاصدقاء او الاسرة على الاستعجال بواسطة المنبه وهناك العديد من صور عدم الذوق قد لايحضرني الكثير منها على سبيل المثال الوقوف خلف السيارات دون ترك مجال لخروج الاخرين او الوقوف مزدوج على الطرقات او الوقوف للتحدث او لنقل اشياء دون مراعاة ضيق الطريق او حقوق الاخرين في الطريق

اما العبارة الاخيرة وهي الاخلاق

وهي ما يجب ان يتحلى به كل شخص قبل ان يكون قائد لسيارة

وهنا لن اقوم بشرح اي شئ بل اكتفي بذكر بعض الاساليب الاخلاقية والتي يجب ان يتحلى بها السائق الماهر

1- مراعاة كبار السن والاطفال وجميع من يعبر الطريق

2- مراعاة قائدي السيارات ايضا من كبار السن والاشخاص المبتدئين

2- عدم قذف الشتائم فقد يكون الشخص الذي بدر منه الخطأ غير منتبه او قاصد او غير ملم بقواعد القيادة الصحيحة وماكثرهم اليوم

4- حاول ان تنظر لنفسك وماتحب ان تعامل به وعلى هذا الاساس عامل الاخرين

5- اعطي الطريق حقه

6- خذ جانب الخير دائما كالسماح لشخص بالمرور وانت قادر على ايقاف سيارتك دون ان تؤثر على الاخرين من مرتادي الطريق

7- عند دخولك في شارع ضيق وقابلتك سيارة لاتأخذك العزة وتضع نفسك في موقف حرب فلن تخسر شيئا لو افسحت الطريق او تراجعت قليلا وتاكد بانك الافضل وصاحب الفضل

وهناك الكثير من الرؤى الاخلاقية التي ينبغي ان نتحلى بها كمواصنين صالحين قبل ان نكون قائدي سيارات

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان هناك شعار يقول ....القياده فن و ذوق و اخلاق ...و مع مرور الوقت اصبح هذا شعار هو.....لا فن و لا ذوق و لا اخلاق

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

القاعدة الاولى

( السائق رجل في القبر ورجل في السجن )

بمناسبة هذه العبارة ..

فُجعت سوق الآي تي السعودية في وفاة صاحب شركة من الشركات الكبرى هنا منذ 3 أيام .. وإسمه خالد الحداد ... صاحب شركات الحداد اللي رأس مالها 600 مليون ريال ...

فالفقيد كان يبلغ من العمر 35 عاماً ( طبعاً الشركات هنا معظمها عائلية .. فبيبقى والده هو اللي عامل الخميرة والأبناء بيكملوا ) وكان مسافر هو وواحد صديقة من الرياض للمدينة المنورة بسيارته " البورش " على سرعة 340 كم/ ساعة rs: :blink: والسيارة إنقلبت طبعاً ..

والعجيب إنهم مالقوش جثته من كثر تفتتها بسبب الحادث .. اما صاحبه فلقوا جسده بس ومالقوش رأسه .

وده الواحد ممكن يسميه إنتحار مع سبق الإصرار والترصد .

والله يا جماعة الكثير ممن يقودون السيارات يفعلون ما لا يُعقل وكثير من الأحيان يندمون على أفعالهم بعد ما لا ينفع الندم ..

منذ عدة أيام كنت اتحدث مع أحد الزملاء اللي كان مفروض في إجتاع بيننا الساعة 12 ظهراً ووجدته يعتذر عن الإجتماع لإنه لازم يسافر بالعربية دلوقت حالاً عشان عنده إجتماع مهم في شركة آرامكو بمدينة الخُبر الساعة 2:30 والمسافة بيننا وبينهم حوالي 450 كم.

حاجة تجنن .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...