اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مش إلحاد .. أنا مشتت!


EsoWay

Recommended Posts

انا مش مرتاح لوضعي ومش عايز أفتح القرآن و التفاسير و أدرس من جديد وأدخل في متاهات .... أنا عايز ببساطة شديدة جدًا جدًا الشيء اللي يريحني واللي بيه أقدر أتغلب على كل سؤال وكل فكر وكل شك بدون متاهات بدون تعقيد

أخي طارق أنا مقلتش إن الصلاة بتأمر بالفساد لإني لم أكن فاسدًا يومًا لكن أنا 3 أيام معملتش منكرات تذكر يعني صليت
ولا بدون صلى مفيش حاجة جدت على حياتي
سوى حالتي النفسية السيئة بخصوص الموضوع دا

الأخ العزيز : EsoWay

أنا أصدقك في أنك ليس عندك إلحاد ولا منكرات وإنك مؤمن بالله وموحد له ... وأنك تريد الطمأنينة والأمن وطريقهما واحد

((
الا بذكر الله
تطمئن
القلوب
))

( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ
أُوْلَئِكَ لَهُمُ
الأَمْنُ
وَهُمْ مُهْتَدُونَ
.)

وأذكرك بسيدنا إبراهيم عليه السلام حيث قال

( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ
رَبِّ أَرِنِي
كَيْفَ
تُحْيِي الْمَوْتَى
قَالَ أَوَ لَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ... )

لم لأفهم منك ماذا تنتظر من ربك إذا صليت ... هل تنتظر الأجر في الحال ... ما هو الجديد الذي تنشده في حياتك سوى أنك تؤجر ولا تحاسب على تركك لها يوم القيامة

يا سيدي نحن مطالبون بألا نعرض عن ذكر الله ففي ذلك الإعراض تكون المعيشة الضنك

(

وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى)

جرب يا أخي الاستغفار والله ستكسب كثيرا فوق ما تتصور

( قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا
يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا
وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا )

أنت في ملك الله ولن تخرج منه ولا مفر من قضائه ولا منفذ للهروب فسلم له واطلب منه وادعوه وحده لا شريك له ولا حائل بينك وبينه فاسأله الرشاد والهداية ولا أحد هنا يملك لك شيئا فالأمر كله له والخلق كله والهداية منه

فاخضع له واستسلم لقضائه تجد الأمن والراحة

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 83
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخ العزيز:

انا عارف و حاسس باللى بتعانيه .... مش حديك نصايح و لا حاقولك تعمل ايه ....

من فترة اقتنعت ان الاديان عبارة عن تخاريف كتبها نصابين حبوا يستغلوا الناس الغلابة لمصالحهم و بعد ما قريت كتير و اتصدمت من كميه التناقضات الموجودة فى القران و السنه و كميه الوحشيه من تقطيع اطراف و صلب و حرص علي قتل المخالفين قررت انى ابطل صلاة و اسيب الدين بدون رجوع .... سنتين مقتنع ان مفيش حساب و ان الدنيا لا ليها خالق ولا حاكم ...... سنتين و انا مقتنع ان حظي فى الدنيا انا اللى بعمله و ان انا طول ما بشتغل كويس و مش بضر حد حياتي حتمشي كويس بدون الحاجة لرب او حد يتحكم فيه ..... سنتين و انا مقتنع اني طول ما بلعب رياضه و بحافظ على صحتى انا مش محتاج لرب اصليله علشان يحفظنى ...سنتين و انا عايش مرتاح وظيفه محترمه فى بلد هادية و نضيفة بمرتب مابيخدهوش وزير فى مصر .... فكرة الصح و الغلط بقيت نسبيه يعني لو انا بضر حد فدا غلط لو مش بضر حد يبقى دا صح , يعني الزنا طول ما هو مش بيضر حد ميبقاش غلط....

في يوم راح كل دا ... الوظيفة راحت مع انى كنت من اعمدة المكان اللى كنت شغال فيه و دا لان المكان كلة بدون سبب اتقفل .... البلد اللى عايش فيها خلاص لازم اسيبها ... فجأه جانى مرض غريب كنت عايش فى الم مستمر 24 ساعة فى اليوم مفيش مسكن مخدتهوش و بدون نتيجه ... امي و ابوي مرضوا فى نفس الوقت ..

كنت بعمل كل حاجه صح و بالرغم من دا حياتي زي ما تكون انتهت او بتنتهي بدون ما اعمل حاجة غلط .....

الالم النفسي و الجسدي مش ممكن اقدر اوصفه ... فى لحظة حسيت ان فى حاجة اكبر من ان الدنيا تكون سبب و نتيجة فى حد ممكن يغير كل حاجه فى لحظه و من غير مقدمات .....

قررت انى لا حفكر فى اديان و لا رسل و لا اشخاص ... قررت انى حروح اطلب العون من ربنا بس و حتقربله بالصلاة لان دى الطريقة الوحيدة اللى اعرفها و بدأت اصلي و بعدين لقيت نفسى لما بتعب بجيب القرأن و اقراه و ادينى مكمل و متكل على ربنا يهدينى للصح ....

ابتدت تفرج شوية بشويه ..... المرض و الالم راح لوحده مع ان الدكتور قلى ان لازم اعمل عملية .... لقيت شغل و مسبتش البلد اللى انا فيها....

كتبت اللى فوق دا جايز تطلع بحاجه

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز:

انا عارف و حاسس باللى بتعانيه .... مش حديك نصايح و لا حاقولك تعمل ايه ....

من فترة اقتنعت ان الاديان عبارة عن تخاريف كتبها نصابين حبوا يستغلوا الناس الغلابة لمصالحهم و بعد ما قريت كتير و اتصدمت من كميه التناقضات الموجودة فى القران و السنه و كميه الوحشيه من تقطيع اطراف و صلب و حرص علي قتل المخالفين قررت انى ابطل صلاة و اسيب الدين بدون رجوع .... سنتين مقتنع ان مفيش حساب و ان الدنيا لا ليها خالق ولا حاكم ...... سنتين و انا مقتنع ان حظي فى الدنيا انا اللى بعمله و ان انا طول ما بشتغل كويس و مش بضر حد حياتي حتمشي كويس بدون الحاجة لرب او حد يتحكم فيه ..... سنتين و انا مقتنع اني طول ما بلعب رياضه و بحافظ على صحتى انا مش محتاج لرب اصليله علشان يحفظنى ...سنتين و انا عايش مرتاح وظيفه محترمه فى بلد هادية و نضيفة بمرتب مابيخدهوش وزير فى مصر .... فكرة الصح و الغلط بقيت نسبيه يعني لو انا بضر حد فدا غلط لو مش بضر حد يبقى دا صح , يعني الزنا طول ما هو مش بيضر حد ميبقاش غلط....

في يوم راح كل دا ... الوظيفة راحت مع انى كنت من اعمدة المكان اللى كنت شغال فيه و دا لان المكان كلة بدون سبب اتقفل .... البلد اللى عايش فيها خلاص لازم اسيبها ... فجأه جانى مرض غريب كنت عايش فى الم مستمر 24 ساعة فى اليوم مفيش مسكن مخدتهوش و بدون نتيجه ... امي و ابوي مرضوا فى نفس الوقت ..

كنت بعمل كل حاجه صح و بالرغم من دا حياتي زي ما تكون انتهت او بتنتهي بدون ما اعمل حاجة غلط .....

الالم النفسي و الجسدي مش ممكن اقدر اوصفه ... فى لحظة حسيت ان فى حاجة اكبر من ان الدنيا تكون سبب و نتيجة فى حد ممكن يغير كل حاجه فى لحظه و من غير مقدمات .....

قررت انى لا حفكر فى اديان و لا رسل و لا اشخاص ... قررت انى حروح اطلب العون من ربنا بس و حتقربله بالصلاة لان دى الطريقة الوحيدة اللى اعرفها و بدأت اصلي و بعدين لقيت نفسى لما بتعب بجيب القرأن و اقراه و ادينى مكمل و متكل على ربنا يهدينى للصح ....

ابتدت تفرج شوية بشويه ..... المرض و الالم راح لوحده مع ان الدكتور قلى ان لازم اعمل عملية .... لقيت شغل و مسبتش البلد اللى انا فيها....

كتبت اللى فوق دا جايز تطلع بحاجه

الله أكبر

جميل كلامك بجد

و جميلة شجاعتك و سردك لتجربتك

والجميل أكتر إن ربنا بيحبك و رجعك له مرة تانية

ربنا يكتب لك الخير كله عاجله و آجله و يصرف عنك السوء عاجله و آجله ...آمين آمين آمين

clappingrose.gif

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

نحن ببساطة وبكل ما تملكه اجسادنا الفانية من ضعف نحتاج لله

سيأتيك يوما لا تجد غير الله تطلب منه طلبا ملحا او شفاءا او حفظا من انسان يريد ايذائك

ولن تجد الا في الصلاة تحقيق رجاءك

هذا التضرع هو حلاوة الايمان التى يجدها المسلم والمسيحي واليهودي بقربه من الله

فلا تجعل عقلك يفكر كثيرا فالايمان محله القلب

3124851553_1_3_fhGx3Ju9.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلَا تَسْمَعُونَ . قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ).

هذه هي الحقيقة اننا نرجو الله وقت الشدة فهل نغفل عنه وقت الرغد

حسنا مادام الله موجودا ونحن في حاجة له فمن يعلمنا كيف نعبده ونشكره ونتضرع له الا الانبياء

اما عن العقاب والحساب فهل تظن ان يفلت قاتل بفعلته في الدنيا ولا يعاقب عليها بالاخرة

هل يستوي المفسدون والصالحون بالدنيا بدون عقاب رادع لمن أخطأ وثواب لمن اتقى في الاخرة

المسألة ليست بصعبة الفهم والعقل لا يرفضها اطلاقا

فلا تبتعد كثيرا وعد الى الحق سريعا ورحمة الله واسعة ولا سبيل لنا الا بها

3124851553_1_3_fhGx3Ju9.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز:

انا عارف و حاسس باللى بتعانيه .... مش حديك نصايح و لا حاقولك تعمل ايه ....

من فترة اقتنعت ان الاديان عبارة عن تخاريف كتبها نصابين حبوا يستغلوا الناس الغلابة لمصالحهم و بعد ما قريت كتير و اتصدمت من كميه التناقضات الموجودة فى القران و السنه و كميه الوحشيه من تقطيع اطراف و صلب و حرص علي قتل المخالفين قررت انى ابطل صلاة و اسيب الدين بدون رجوع .... سنتين مقتنع ان مفيش حساب و ان الدنيا لا ليها خالق ولا حاكم ...... سنتين و انا مقتنع ان حظي فى الدنيا انا اللى بعمله و ان انا طول ما بشتغل كويس و مش بضر حد حياتي حتمشي كويس بدون الحاجة لرب او حد يتحكم فيه ..... سنتين و انا مقتنع اني طول ما بلعب رياضه و بحافظ على صحتى انا مش محتاج لرب اصليله علشان يحفظنى ...سنتين و انا عايش مرتاح وظيفه محترمه فى بلد هادية و نضيفة بمرتب مابيخدهوش وزير فى مصر .... فكرة الصح و الغلط بقيت نسبيه يعني لو انا بضر حد فدا غلط لو مش بضر حد يبقى دا صح , يعني الزنا طول ما هو مش بيضر حد ميبقاش غلط....

في يوم راح كل دا ... الوظيفة راحت مع انى كنت من اعمدة المكان اللى كنت شغال فيه و دا لان المكان كلة بدون سبب اتقفل .... البلد اللى عايش فيها خلاص لازم اسيبها ... فجأه جانى مرض غريب كنت عايش فى الم مستمر 24 ساعة فى اليوم مفيش مسكن مخدتهوش و بدون نتيجه ... امي و ابوي مرضوا فى نفس الوقت ..

كنت بعمل كل حاجه صح و بالرغم من دا حياتي زي ما تكون انتهت او بتنتهي بدون ما اعمل حاجة غلط .....

الالم النفسي و الجسدي مش ممكن اقدر اوصفه ... فى لحظة حسيت ان فى حاجة اكبر من ان الدنيا تكون سبب و نتيجة فى حد ممكن يغير كل حاجه فى لحظه و من غير مقدمات .....

قررت انى لا حفكر فى اديان و لا رسل و لا اشخاص ... قررت انى حروح اطلب العون من ربنا بس و حتقربله بالصلاة لان دى الطريقة الوحيدة اللى اعرفها و بدأت اصلي و بعدين لقيت نفسى لما بتعب بجيب القرأن و اقراه و ادينى مكمل و متكل على ربنا يهدينى للصح ....

ابتدت تفرج شوية بشويه ..... المرض و الالم راح لوحده مع ان الدكتور قلى ان لازم اعمل عملية .... لقيت شغل و مسبتش البلد اللى انا فيها....

كتبت اللى فوق دا جايز تطلع بحاجه

المداخلة دي ابكتني بشدة

ربنا يطمن قلبك و يرشدك للصراط المستقيم في الدنيا و الاخرة

رابط هذا التعليق
شارك

خلاص هنكن قصة انى متشككل فيك جانبا وذلك حرصا عليك وعلى اى فرد تساوره الشكوك ويقرأ هذا الموضوع ويتشتت ويشك فى دينه

سالت هتبدا من اين ابدا باقتراح عبقرى المحاورات الاستاذ شرف الدين

اولا: هل تؤمن بوجود الله؟

نعم

عقلي يؤمن بشدة أن وراء هذا الكون خالق

عزيزي .. ايزو واي .. بما أنك تقول - وعسى أن يكون قولك صادقا في مرحلتك الآنية .. بأن وراء هذا الكون خالق ..

فأخبرني .. هل ترى ضرورة لاتصالك بهذا الخالق أم لا ؟؟

بصيغة أخرى .. أنت تؤمن أن هناك إلها خلقك وخلق هذا الكون الذي تعيش فيه .,, فهل ترى ضرورة لاتصالك بهذا الخالق أم لا ..

بصيغة ثالثة .. هل تعتقد أنه سيكون أمرا إيجابيا في حياتك يؤهلك لحياة أفضل إن اتصلت بهذا الخالق ( الذي خلق الحياة التي تحياها والحياة التي تحيط بك ) أم لا ؟؟

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

شعرت بغرابه شديده بالموضوع لدرجة أنى شعرت أنه متفق عليه بين مجموعه عايزه توصل رساله للقراء .. وعجبتنى جدا فكرة اننا نشرع في عمل زى كدا عشان عشان نوصل رساله للناس

وخصوصا اليومين دول في ظل كمية المغالطات الغريبه اللى كل يوم بنشوفها من المتأسلمين

وبعد شويه زاد استغرابى لما لقيت الموضوع قالب جد وأستعجبت أكتر وأكتر من رد فعل المحترمين المعلقين على الموضوع وهدوئهم الرائع

بجد منتهى الجمال والرقى والوعى ما شاء الله عليكم

انا بجد فخور بوجودى بينكم

انا طبعا غير مؤهل ولا هحاول أتفلسف وارد على الاخ عيسوى لأنه في مرحله حساسه جدا ومحتاج ينتقى بحذر شديد لمن سيمد يده ليأخذ بها

عشان يوصل لبر الامان لكن أملك فقط أن ادعو له ولى ولكل مشتت ان يهدينا لما يحب ويرضى

وانا دايما ببوص للسما وأقول أقبلنى يارب وساعدنى وأوعدك المره الجايه هأقول وعيسوى :)

والمسلمين يارب

تقبلوا تحياتى وتقديرى وربنا يبارك فيكم جميعا

تم تعديل بواسطة ehabmohmmed
رابط هذا التعليق
شارك

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله نبدأ

اخواني الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لكي تحكم على قضية ما لابد لك من دراسة كل الادلة والاشياء المتعلقة بها لكي تحكم بما تسطيع ان تجزم انه صواب وكم من قضية حكم فيها بغير الحق بسبب نقص في الأوراق فما بالكم بقضية الدين اليست أولى هذا أولا

نبدأ بالقضية الأهم السؤال الذي يطرح ضمنا ولابد من اجابته اولا قبل الدخول في اي حوار جانبي لأن ما بعد ذلك يبنى عليه

وهو هذا الكون الفسيح المنظم بشكل لايمكن وصف مدى دقته وروعته وهذا بشهادة العلماء الآن واللذي يمكن الاستدلال ونفي كافة النظريات المهترئة التي تحدثت عن الصدفة والتطور المبني عليها فهم حتى لا يستطيعون تفسير قضية الزوجين مثلا المنتشرة في الكائنات فلا يوجد تفسير علمي منطقي واحد انها كلها جائت بالصدفة او كيف انها اساس لتكاثر النوع الواحد او حتى انه مع اعتى الأجهزة والمعامل لم يستطيعوا صناعة خلية بشرية مثلا قادرة على النمو لتصبح مخلوق كامل معقد مثلا فكيف نشأ بالصدفة من مجموعة مواد اولية

ان الله وصف عباده المؤمنين انهم المتفكرين في خلق السموات فهم مؤمنين عن قناعة علمية يقينية

ولله ملك السماوات والأرض والله على كل شيء قدير ( 189 ) إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ( 190 ) ) ( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ( 191 ) ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار ( ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ( 193 ) ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد ( 194 ) )

( فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب ( 195

آل عمران

ويمكنني ان اعطيك الكثير من الأمثلة التي تجعل بما لايدع مجالا للشك ان لهذا الكون خالق

وسأتركك تقرأ ان اردت احد الردود التي وجدتها على الانترنت في موضوع اثبات وجود الله بالعلم الحديث

- الإلحـاد يخالف القانون الأول لنيوتن

القانون الأول لنيوتن يقول أن "الجسم الساكن يبقى ساكناً والمتحرك بسرعة منتظمة يبقى متحركاً ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تؤثر من وضعه (السكوني او الحركي)" إذن لابد من قوة خارجية أجبرت الإنفجـار الكبير أن يحدث وفي تلك اللحظة بالذات وأجبرت الكون أن يبدأ وفي تلك اللحظة بالذات

2- الإلحاد يخالف القانون الأول للديناميكا الحرارية

قانون بقاء الطاقة أو ما يعرف بالقانون الأول للديناميكا الحرارية يقول (( المادة لا تفنى و لا تُخلق من العدم)). إذا تأملنا هذا القانون نصل إلى إستنتاج أن الكون لا يمكن أن يوجد. وطبقا لهذا القانون فالكون غير موجود أو هو موجود في وجود الخالق .

3- الإلحـاد يخالف القانون الثاني للثرموديناميك

القانون الثاني للثرموديناميك يقول أن الكون يتجه الآن نحو الموت الحراري عندما تتساوى حرارة جميع الأجرام والجسيمات فالكون كما يقول العلماء يتجه نحو التفكك نحو الهدم نحو البرودة نحو التبسيط نحو الموت الحراري thermal death of universe بينما يقول الإلحـاد أن الكون يتجه نحو التعقيد نحو البناء نحو التطور .. لذا يعتبر العلماء أن القانون الثاني للثرموديناميك يحمل في طياته نهاية الداروينية والتطور الانتقائي .. وهذه قوانين وليست نظريات .. فالعلم في جانب والإلحاد والداروينية في جانب آخر تماما

4- الإلحـاد يخالف قانون الأخلاق

تعريف الأخلاق الأصلية :- هي تلك الأخلاق التي تأتي ضد المصلحة الشخصية .. ضد المادة .. ضد العقل

فالإلتزام الأخلاقي يُمثل قيدا للإنسان وكما قال نيتشه قديما :- إن قصور الإنسان في القوة ناتج عن إلتزامه الأخلاقي

فالأخلاق غير مربحة عمليـا .. فلابد أن يكون للأخلاق قيمة وهذه القمية لا تكون من هذا العالم .. قيمة لا تُقاس بالمعايير المادية المُجردة ولا تخضع للقوانين الطبيعية .. فالسلوك الأخلاقي والتضحية والمُثُل العليا والزهد والتبتل والإيثار هذه الأخلاق الأصيلة إما أنها لا معنى لها وإما أن لها معنى في وجود الله ..

5- الإلحـاد لا يجد تفسيرا لقانون الزوجية

يقول الشيخ نديم الجسر في كتابه الماتع ( قصة الإيمـان ) :- وكنت قبل ذلك لا أدرك أبدا سر الحكمة في تكرار ذكر الزوجين الذكر والأنثى في القرآن {وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }الذاريات49 .. {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى }النجم45 إلى أن قرأت للفيلسوف المعاصر هنري برغسون وأدركت أن تكرار ذكر الزوجين لا يُراد به المِنة فحسب بل يُراد به شيء أعظم وهو التنبيه إلى ما في اطراد الزوجية في النبات والحيوان بل والجسيمات من دليل عظيم على القصد ونفي المصادفة والداروينية والعشوائية والعبثية (1)

6- الإلحـاد المادي يقع في تناقض مع النفس اللامادية

إذا ارتكب إنسان جريمة وأصر أنه فعلها بدون قصد يسعى كل محامي لإثبات عدم القصد مع أنه بالمنظور المادي فالجريمة وقعت وانتهت على أرض الواقع والمجرم ايضا معترف انه مرتكبها لكن يتدخل القانون لمعرفة القصد والنية ومعرفة حالة النفس أثناء ارتكاب الجريمة وهل وقعت الجريمة بقصد ام لا .. وهنا نضع النفس في مركز اعلى من الحقائق أعلى من الواقعة المادية المجردة .. فنحن في الحقيقة لا نحكم على ما حدث في العالم لكن نحكم على ما حدث داخل النفس .. وهذا يعكس التناقض المبدئي بين الإنسان والعالم (2)

7- الإلحـاد يخالف قوانين حقوق الإنسان

فحقوق الإنسان هي قضية ميتافيزيقية بحتة فقولك أن البشر متساوون هذا ممكن فقط إذا كان الإنسان مخلوقا لله فالمساواة بين البشر هي خصوصية أخلاقية وليست حقيقة طبيعية أو مادية أو عقلية فالناس من المنظور المادي أو الطبيعي أو العقلي هم وبلا شك غير متساوين وتأسيسا على الدين فقط يستطيع الضعفاء المطالبة بالمساواة

فهؤلاء الضعفاء والفقراء في المال والصحة والعقل والمُستبعدين من موائد الإحتفالات في العالم الذين ليس لديهم ما يعرضونه أو يبرهنون عليه ليس لديهم إلا مدخل الدين وحسب الذي يبرهنون من خلاله أنهم متساوون بل ربما أحسن حالا عند الله من الأصحاء وهذا فيه برهان متكرر لقيمة الدين في المساواة (3)

8- الإلحـاد يخالف قانون السببية

العدم لا يصنع شيئا .. لكل سبب مُسبب .. هذه بداهة عقلية مركوزة في الأذهان فهي أعلى من القانون وعليها تقوم علوم الدنيا ومقاصد الغايات يقول ديكارت :- أنا موجود فمن أوجدني ومَن خلقني ؟ إنني لم أخلق نفسي فلابد لي من خالق . وهذا الخالق لابد أن يكون واجب الوجود وغير مفتقر إلى من يوجده ولابد أن يكون متصفا بكل صفات الكمال {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ }الطور35 .. ولا يخطر ببالنا أن ننكر هذه البداهة العقلية بحجة أن وهما عقليا يتطلب منا تسلسل العلل إلى غير نهاية فهذا باطل عقلا أو بحجة عدم معرفتنا لكنه العلة

وقانون السببية ليس قائما على المشاهدة كما يدعي الملاحدة فحواسنا إنما ترينا صورا عن ظواهر مفككة متتابعة ولا ترينا أبدا علاقة السببية فكيف نعرف هذه العلاقة إلا إذا كان العقل فيه قوانين منظمة فطرية – والكلام لديكارت – يستطيع بها أن يدرك الإحساس ثم يُصدر أحكاما إنشائية جديدة لا يعتمد فيها على الإحساس

9- الإلحـاد يخالف قانون القصد والعناية

كل الموجودات على سطح الأرض موافقة لوجود الإنسان بل وتعمل تبعا له فليس غريبا أن نقول أن كل ما حولنا يخضع لمتطلباتنا من ليل ونهار وفصول أربعة والمكان والهواء والجزئيات المحيطة ومدى موافقة كل ذلك لطبيعة الإنسان وحاجياته وليس مجافيا للحقيقة أن نقول إن هذا التناغم في الكون هو مصمم خصيصا لإنتاج الجنس البشري وكما يقول أخونا مجدي بمجرد غسل يدك تموت آلاف البكتريا فالإنسان هو العنصر الثابت في تاريخ العالم وتظل روحه وقيمه الأخلاقية لا تتغير فالإنسان كان وسيبقى هو الإنسان منذ ألف سنة ولدها الماضي إلى ألف سنة يلدها المستقبل لا تتغير طبيعته ولا مراداته

11- الإلحاد يخالف الغائية

العلم في تقدم مستمر ... كل أبحاث العلماء مؤسسة على وجود قوانين تحكم العالم وتحكم المادة .. غاية العلم في كل بحث هو إيجاد القانون الذي يحكم هذه القضية فالعلم غائي ولذا هو في تقدم مستمر .. ولولا إقرار العلم مُسبقا بوجود قانون يحكم كل شيء لما تقدم العلم خطوة واحدة ..وهنا يكمن التناقض المبدئي بين الإلحاد العبثي والعلم الغائي .. ولا يُتصور أن يكون كل ما حولنا ذو قانون غائي يحكمه ويكون الإنسان هو الفذ العبثي الوحيد في القضية

وكما في الأثر :- كنت كنزا مخفيا فخلقت الخلق ليعرفوني

12- الإلحاد يخالف قانون التناسق السابق التوطيد

يقول ليبنتز إن الذرات تسير بإرادة الله وتعمل بقدرته بصورة يظهر منها أنها تتصل ببعضها وهي في الحقيقة لا تتصل ولكن قدرة الله تجعل كل ذرة تسير سيرا يوافق سير الذرات الأخرى فالذي يظهر لنا من التوافق هو أثر قانون التناسق السابق التوطيد فإن المادة لا تعقل القوانين التي تُطبق عليهـا ولا يوجد واجب عقلي يحتم أن يغلي الماء عند مائة درجة مئوية أو أن تتباعد جزيئاته بالغليان وكما يقول هيوم :- فإن العلم الذي يفسر ذلك بالتفسيرات السابقة هو علم فج جدا فهو لا يقوم بأكثر من إقرار الحالة فحسب دون أن يقدم مبررات لذلك ولا محيص أمامنا من الاعتراف بقانون التناسق السابق التوطيد

13- الإلحاد يخالف مبدأ باركلي الشهير

يقول هيوم :- ليس من دليل يُحتم علينا الإعتقاد بوجود شيء ما إذا غاب عن حواسنا ولا دليل يرغمنا على الإعتقاد بأن الشيء الذي رأيناه اليوم ثم تركناه وعدنا لنراه في اليوم الثاني هو هو نفس الشيء الذي رأيناه في اليوم الأول فنحن لا نعلم عن العالم الخارجي إلا ما في أذهاننا من مدركات حسية والعقل يحتم وجود عقل كلي يستوعب جميع الأشياء ويكون شهيدا عليها وصدق الله إذ يقول { أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53

14- الإلحـاد هو المؤسس لأكثر المذاهب إجرامية على وجه الأرض

يقول سه غور :- إن مذهب الداروينية من المذاهب المرذولة التي لا يؤيدها إلا أحط النزعات وأسفل المشاعر فأبوها الكفر وأمها القذارة

ولم تقم النازية الهتلرية إلا على تفاضل الأجناس والأعراق

يقول ماو تسي تونج الملحد السفاح :- جميع الحيوانات السُفلية سوف تُعدم و كُل من وقف ضد الثورة هو خطأ تطوري (4) وقال في 9 ديسمبر 1958«المقابر الجماعية توفر سمادا جيدا للأرض». والنتيجة 50 مليون قتيل صيني

وقال الملحد جيفارا :-"لكي ترسل رجالاً الى فرقة الاعدام فالاثبات القضائي غير ضروري. يجب أن نتعلم كيفية قتل الطوابير من البشر في وقت أقصر !!! (5)

وقال الملحد المجرم لينين :- لا رحمة لأعداء الشعب بل اقتلوا واشنقوا وصادروا (6)

وقال ماركس :- "ليس لدينا من شفقة لكم، ولا نسألكم الشفقة، فحينما سيأتي يومنا، فنحن من ناحية الممارسة: متوحشون مستنكفون." (7)

ويبرر ماركس هذا التوجه الإجرامي الرهيب قائلا :- "حينما يتهمنا الناس بالقسوة، فنحن نتساءل كيف نسي هؤلاء أساسيات الماركسية؟" (8)

والنتيجة 250 مليون قتيل في قرن واحد جراء الإلحاد الدارويني المرعب وهذا ربما يفوق قتلى جميع الحروب من لدن آدم إلى يومنا هذا

15- الإلحاد يمثل الشذوذ في تاريخ الحضارات

الإلحاد ليس أكثر من شذوذ فكري وتلوث عقلي في تاريخ الأمم والحضارات يقول ول ديورانت في كتابه قصة الحضارة :- ربما توجد مدن بلا أسوار بلا جيوش بلا مصانع لكن لا توجد مدينة بلا معبد

وقال صاحب كتاب ( لماذا نقول أن الله موجود ) :- ( ومنهم من قال بان الإنسان يهتدي إلى الله بوحي وبغير وحي وإن كان الوحي أهدى وأفضل وقد ذهب البعض بان العبادات جميعا وحي من الله ولكنه وحي قديم شابته الخرافات من فعل السحرة والكهان فانحرفت الامم البدائيه في جهالاتها فكان الله يرسل بالرسل لتنقية هذه العقائد من الإنحرافات ) بل ويقول شميث ولانج وهما من الباحثين في أصول الديانات يقولان أن أصل جميع الديانات هو التوحيد وأن التعدد أتى في مراحل لاحقة وقد تم اكتشاف موروثات عند الهنود الحمر وسكان أمريكا الشماليه الأصليين تشبه في كثير من مراسيمها أصحاب الديانات السماويه خاصة فيما يتعلق بالعقاب والجزاء وهذا فيه حجة على الناس متشابهون في التعقل وطلب الهداية والبشر يختلفون في الديانات لكن يتفقون في ماذا يريد الله منهم

ويقول الشيخ نديم الجسر في رائعته قصة الإيمان ص35 :- وإني أرجح أن كثيرا من فلسفة الأقدمين في مصر والصين والهند هي بقايا نبوات نسيها التاريخ فحُشر أصحابها في عداد الفلاسفة ولعلهم من الرسل أو اتباع الرسل

فالإلحاد هو توجه شاذ يظهر بصورة وقتية وسرعان ما يختفي ولو كان ينفع الناس لمكث في الأرض

17- الإنفجار الكبير وسقوط خرافة الكون الثابت المستقر

عام 1989 أطلقت ناسا قمرا صناعيا ( كوبـا) للكشف عن الإشعاع الكوني المُتخلف عن الإنفجار الكبير وتجميع معلومات بشأن هذا الإشعاع واستطاع القمر في 8 دقائق فقط أن يُعطي صورة كاملة للإشعاع وبها ثبت أن الكون مُحدث وهذا ما أوقع الملاحدة في حرج كبير

يقول A.S.Eddington:-إن فكرة أن الطبيعة ظهرت فجأة تبدو لي مُحرجة

و يقول DENNIS SCAIMA :- لم أُدافع عن نظرية الكون المُستقر لكونها صحيحة بل لرغبتي في كونها صحيحة ولكن بعد أن تراكمت الأدلة فقد تبين لنا أن اللعبة قد انتهت .. وانه يجب ترك نظرية الكون المستقر جانبا

ويقول زميله GEORGE ABEL :-لم يعد أمامنا مناص من القبول بنظرية الإنفجار الكبير

وهذا ما حدا بفيلسوف الإلحاد في القرن عشرين أنتوني فلو ANTHONY FLEW أن يقول قولته الشهيرة :- يقولون أن الإعتراف يفيد الإنسان من الناحية النفسية وأنا سأُدلي باعترافي .. إن نموذج الإنفجار الكبير شيء محرج جدا بالنسبة للملحدين .. ذلك لأن العلم أثبت فكرة دافعت عنها الكتب الدينية .

18- ما اللغز وراء انحيـاز العلم الحديث نحو القرآن

يقول غوستاف لوبون "الإسلام من أكثر الديانات ملائمة لاكتشافات العلم"، ولذلك يكثر اعتناق الإسلام في الأوساط العلمية من دكاترة وبروفسورات وباحثين

يقول الرائع علي عزت بيجوفيتش :- كتب أرسطو ثلاث كتب علمية ( في الطبيعيات .. في السماوات .. في الأرض ) هذه الكتب الثلاثة لا توجد اليوم فيها جملة واحدة صحيحة علميا ..الكتب الثلاثة من منظور علمي تساوي صفر من عشرة بينمـا القرآن وكما يقول موريس بوكـاي في كتابه الشهير ( القرآن والإنجيل والتوراة بمنظور العلم الحديث ) :- الحقيقة أني لم أجد آية واحد من القرآن الكريم تخالف حقيقة علمية واحدة بل لقد سبق القرآن العلم الحديث في مناحي كثيرة وصحح كثيرا من النظريات العلمية التي كانت سائدة في عصره مثلا فكرة أن المياه الجوفيه تكونت عن طريق هوه عميقه فى قاع القارات نقلت المياه الجوفيه من المحيطات الى اعماق الارض هل صادق القرآن هذه الخرافة العلمية التي كانت سائدة في ذاك العصر أم قال {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ }الزمر21 ..... فمصدر الميـاه الجوفيه هو الينابيع المتكونة من الامطـار وليس فجوة أرسطو التي في عمق القارة ........ وهكذا

19- الإلحـاد لا يعطي تفسيرا لأي شيء

الإلحـاد ليس حلا ولكنه اعتراف بالفشل في إيجـاد حل هذه هي بداية الإلحـاد ونهايته ..

يقول الملحد الشهير ريتشارد داوكنز في كتابه الوهم :- ( الملحدون يشبهون أشتات القطط كل قطة في اتجاه .. ) فكل ملحد عبارة عن كنيسة مستقلة وكما يقول الشيخ مقبل بن هادي ( فإذا اجتمع عشرة من أهل الباطل افترقوا على أحد عشر قولا ) فلا تجد ملحدان اثنان يجتمعان على قول وهذا من بلايا الإلحـاد ومصائبه فهو مذهب غير منضبط لا يحمل تفسيرا واضحـا لأي قضية لا يحمل قيمة مجرد لعبة عقلية مُسلية كما قال الدكتور أحمد عكاشة .. فالإلحـاد في حد ذاته لا يعدو أن يكون حكمـا سطحيـا ساذجـا كسولا للغاية على قضية عميقة وخطيرة للغاية ... فالإلحـاد مذهب شكي عدمي سفسطي عبثي غوغائي وكما قال أحد الإخوة قديمـا :- ( بما أن العلم في تقدم مستمر وبما أنه توجد قوانين وحقائق ثابثة ووظيفة العلم هي أن يبحث عنها إذن لا وجود لا للإلحـاد ولا للاأدرية العبثيان )

20- عودة العالم العلمي إلى الله

يقول العالم الفيزيائي ( Frederick Bermham) مؤلف كتاب تاريخ العلم ( Science historian) في الوقت الحالي الأوساط العلمية تعتبر فكرة خلق الله للكون فكرة محترمة أكثر من أي وقت مضى منذ مئات السنين).

يقول ميشيل بيهي : إنني مضطر للقبول بوجود الله فالنتيجة لكل تلك الجهود المتراكمة لفحص الخلية . أي : لفحص الحياة على المستوى الجزيئي هي صرخة عالية واضحة حادة للتصميم ...

وليس أدل على ذلك من عودة مئات العلماء والمفكرين في السنوات القليلة الماضية إلى الله واعترافهم بأن سبب الإلحـاد نفسي أكثر منه عقلي

السؤال الثاني ما هو الدين الصحيح اللذي ارسله هذا الخالق

الرد بسيط من القرآن

( ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا ( 51 ) )

النساء

قل فأتوا بكتاب من عند الله هو أهدى منهما أتبعه إن كنتم صادقين فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين . سورة القصص

وفي الآيتين سؤال وجيه لمن قال هذا ليس صواب او هناك تناقضات او او والمشكلة في فهم اي شيء اننا نأخذ زاوية ضيقة ولا ننظر للصورة الأكبر

فلنتخيل انه لا يوجد دين ما الذي يمنع اي شخص من الاعتداء او اخذ حق شخص اخر اذا قلنا القانون مثلا

في هذا المثل نجد ان القانون لم يمنع البعض من ارتكاب الجرم او الفعل

القانون رأيناه يفشل كثيرا في قضايا متنوعة في اخذ الحق من المغتصب

واكثر من ذلك هل يستطيع القاضي ان يعيد من ماتوا في قضية قتل بالطبع مستحيل

بنفس المنطق البشري للحكم الجزئي اذا تركنا القاتل ولم نقتص منه بدافع الرحمة فما المانع ان يكرر القاتل جريمته

لابد من ردع لكل شخص واقصد بالردع النهي عن اتيان الفعل لا العقاب بعد الفعل فقط وهذا هو غرض الشريعة

( ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليم(سورة النساء)

ان قراءة اي شخص لآية او حديث يجب ان تكون في مجمل الاطار العام للدين كما قلت لابد من فهم كل جوانب القضية

فحينما ترى شخصا يقتل ستقول ما هذه الوحشية ولكن عندما تعرف ان هذا الشخص قتل الآلاف ستحكم بالتأكيد ان هذا الجزاء قليل مقابل ما ارتكبه من جرم عظيم

كذلك قضية الجهاد والحدود في الاسلام التي لايفهمها الكثير الا من منظور ضيق ما شرعت الا لدرء الخطر

اذا امنت اولا بوجود الله الخالق الذي ليسش كمثله شيء ولا يعزب عن حكمه مثقال ذرة الحكيم الخبير وآمنت برسالته الخاتمة ستجد ان تقبل امور كثيرة يراها من لم يقرأ جيدا في هذا الدين امر منطقي جدا

وأختم بجملة سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه

من كان يعبد محمد فان محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لايموت

الدين ليس شخص مع اختلافي معك فيما قلت عن الشيخ حازم ولكن لنفرض ان كل من تعرفه بلا استثناء اكتشفت انه على ضلالة لن يغير هذا من حقيقة هذا الدين

الدين لايحتاج الاشخاص ولكن الاشخاص تحتاج الدين وتذكر ان الوازع الديني هو اقوى ما يمنع الشخص عن فعل جرم حتى وان كان القانون لايمنعه لأنه يحقق مفهوم المراقبة الذاتية فهل ترى اهدى من ذلك سبيلا

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ..

الأخ الفاضل / ESOWAY

أسأل الله سبحانه أن يردك الى دينه ردا جميلا ..

حزنت بشدة لما قرأته عنك في هذا الموضوع , فكل مصيبة تهون إلا المصيبة في الدين ..

إعلم يا أخى أن من تراهم حولك من أصحاب اللحى والعمائم وممن دخل منهم الى مضمار السياسة ليسوا بحجة على الاسلام

في شيئ , الاسلام أعظم من ذلك بكثير . فكلهم بشر والبشر ليسوا بمعصومين , فمن يخطئ منهم نقول ان ما صنعه

ليس من الاسلام في شيئ , ويظل الاسلام كما هو لا يغيره شيئ..

الاسلام هو التوحيد , هو ان تشهد انه لا إله الا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله

ومما قرأته لك علمت بأنك لا زلت والحمد الله مؤمنا بوجود ووحدانية الله , فمادمت وقد علمت ذلك , فاعلم أن الله قد خلقك لغاية واحدة

فقط لا غير , وهى عبادته ..

(( وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ)57 -58 الذاريات..

تفكر يا أخى في النعم التى أنعم الله بها عليك وما أكثرها , لا أحد يستحق أن تحنى له جبهتك وان تضع رأسك في التراب

من أجله الا الله سبحانه لأنه سبب وجودك وهو مصدر قوتك , هو خالقك ورازقك , هو محييك ومميتك وهو الذي سيبعثك

ليوم لا ريب فيه بعد ذلك ليوقفك بين يديه ليعلم هل أديت حقه عليك أم لا , فإن أديت حقه كافئك بالجنة ونعيمها

وإن لم تؤد ما عليك قد يعفو عنك أو يعاقبك فهو الرحيم الغفور وهو في الوقت ذاته عزيز حكيم شديد العقاب ..

أخى الحبيب .. أنت قطعت مسافة رائعة للوصول الى الحق مادمت آمنت بوجود إله واحد خالق لهذا الكون , أعد قراءة

الشهادتين وأد حق الله عليك في عبادته , وعبادته لن تكون الا باتباع أمره واجتناب نهيه , وهذا لن يكون الا بالرجوع لكتاب الله

وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ..

أخي الحبيب ..

لن تقرأ هذا الا في القرءان الكريم (( كتاب المسلمين )) ..

"قتل الإنسان ما أكفره ( 17 ) من أي شيء خلقه ( 18 ) من نطفة خلقه فقدره ( 19 ) ثم السبيل يسره ( 20 )

ثم أماته فأقبره ( 21 ) ثم إذا شاء أنشره ( 22 ) كلا لما يقض ما أمره ( 23 ) فلينظر الإنسان إلى طعامه ( 24 )

أنا صببنا الماء صبا ( 25 ) ثم شققنا الأرض شقا ( 26 ) فأنبتنا فيها حبا ( 27 ) وعنبا وقضبا ( 28 ) وزيتونا ونخلا ( 29 )

وحدائق غلبا ( 30 ) وفاكهة وأبا ( 31 ) متاعا لكم ولأنعامكم "..

واقرأ أيضا ..

"أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60) أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (61)

أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ (62) أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63) أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (64)"

هذا من كلام الله الذى تحدى الله به الناس ان يأتوا ولو بسورة واحدة من مثله فلم يفعلوا وهم أهل اللغة والبلاغة ..

"وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين

فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين "..

فإن علمت أن هذا كلام الله , فاعلم أنه لا بديل لك عن الاسلام ..

"وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ"..

أسأل الله لى ولك الهدايه ..

تحياتى ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

الأسئلة

- لو قرأت القرآن وتفسيره والأحاديث ولم أقتنع بما فيهم ولم أتقبله

ولم أشعر بعدلهم هل ستفرض علي جهنم إن كان هذا الدين صحيح ؟ وفعلًا

فيه جنة ونار

هل سأخلد في جهنم ؟ ماذنبي ؟ إن إجتهدت و بحثت ولم أقتنع !

لماذا العقاب الوحيد هو تعذيبي للأبد في جهنم لعدم قناعتي ولإتباعي لعقل كل ذنبي أني وجدته ملك لي ولا أملك عقلًا غيره

- لماذا يتم مساومتي دومًا بالحور العين إفعل خيرًا ولك الحور أنا إن إقتنعت بهذا الفعل لا أحتاج مساومة لا أحتاج إغراءات من هذا النوع

- اليوم الثالث اليوم لي ولم أصلي وأخلاقي مع الناس لم تتغير ومش حاسس إني ممكن أعمل المنكرات بدون صلاة

محصلش حاجة ومفيش حاجة أتغيرت كل الفرق إني حاسس بتشوش وبخوف وبضياع بيني وبين نفسي

على الناحية الأخرى تلاشى كرهي لليهود والمسيحيين و المسلمين من الطوائف بكل أطيافهم وتحطمت وسقطت كل أشكال العنصرية بداخلي

أنا حاسس إني على مسافة وحدة من كل البشر

بشعر إني مش حاقد على دين وفيه سلام شديد مع أي فكر وأي حد

استاذ عيسوي

لن أجيب على الاسئلة

لأنها ستدخلنا في متاهات أكثر

و لا أنصحك نهائيا بهذا في المرحلة الحالية

أنت في مرحلة صدمة

المهم الآن ألا تفقد علاقتك بخالق الكون

الجأ إليه

بأي صورة

و تأكد أنه يحبك

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

أخواني الكرام

النهردة صليت كل الفروض اللي عدت على وقتها

لإني مؤمن إن فيه رب ولإن دي الوسيلة الوحيدة اللي أعرفها للتواصل معاه

ولإني برتاح نفسيًا وبدون أسباب معرفش سبب الراحة بحس بإرتياح مش منطقي

أنا عايز أهرب من الحالة النفسية السيئة اللي بمر بيها والحل الوحيد رجوعي للصلاة

أنا كدا أو كدا مش هخسر حاجة

وخصوصًا النهردة الجمعة اليوم دا لو مصليتوش حالتي كانت هتسوء أكتر

ولقيت إن عدم صلاتي مش بيحل ومش بيديني إجابات بيزيد من حيرتي وشكوكي وبيزيد من ضعفي وسوء حالتي

رجعت أصلي بس مش عارف هل كدا أنا مسلم ولا إنسان بيصلي عشان يرتاح وخلاص

وسمعت قرآن ودعاء برضو لإني بحس براحة نفسية بدون معرف لها أسباب منطقية

برتاح للحجات دي

أنا كدا إيه تصنيفي ؟

تم تعديل بواسطة EsoWay
رابط هذا التعليق
شارك

سؤالي عن العذاب لو إجتهدت ولم أقتنع كان محيرني وبشعرني بظلم شديد وديكتاتورية بتمارس على البشر الضعفاء ( مش بقصد بكلامي أي شيء غير إنه تردد في بالي بالشكل دا )

وعدم الإجابة المقنعة بيحسسني بإني ماشي في طريق صحيح وبتزيد شكوكي

أنا مش بقرى أي كتب لملحدين أو فلاسفة أو أي نوع من الكتابات المتعلقة بالعقيدة وبعيد جدًا عن المتاهات دي

والأسئلة اللي بسألها بتيجي في عقلي وبسألها

الأخ طارق ذكر في مشاركته إنه تناقش مع عضو له أسئلة كانت مشابه لسؤالي وبحثت عن إسم العضو Click

قعت أتصفح مشاركات العضو ساعات طويلة لإنها مشابهه فعلًا لفكري

قريت مناقشات بين الأخر طارق والأخ Click

و في الموضوع دا

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=66550&st=0

لقيت إجابة سؤالي بالتفصيل من الأخ طارق

وإقتنعت تمامًا بالإجابة

رابط هذا التعليق
شارك

سيدى الفاضل

اقدر تماما ما تمر به واعلم حقيقه الشعور الذى ينتابك فانا كذلك وقد يكون لدى من الدوافع للالحاد اكثر منك ولكن يبقى السؤال

ماذا بعد ؟؟؟

اذا كنت ملحدا هل يغير من طبيعه الامر شيء ؟

هل اذا التزمت هل يغير من طبيعه الامر شيء ؟

لدى كثير من التساؤلات ولم احصل لها على اجابه حتى الان ..

انا لا استطيع ان انغمس فى الملزات ولا استطيع الاستقامه

لا استطيع القرب من الله

ولا استطيع البعد عنه ... مشتت مرهق الفكر وتنتابنى كثيرا من لحظات الضعف ولكن يبقى هذا الخوف داخلى الذى يمنعى من الالعبث بمعتقداتى يمنعى من الشطحات الفكريه

ومازال لدى سؤال لم اجروء يوما على سؤاله ولا حتى بينى وبين نفسى ؟

من إمتى بدأت حالتك ؟ وإيه السبب اللي خلاك تفكر كدا ؟

وليه مش مؤمن بربنا ؟

أنا مبرمج وبتعامل مع عقل كمبيوتر

بشوف كمية التعقيد عشان أبعتله أمر وكمية الأخطاء لو غلطت في فاصلة أو شرطة أو حرف

مش متخيل كمية الأوامر اللي تبقى تحت زر وكمية الوقت اللي بناخده عشان المستخدم لما يؤمر البرنامج يعمل حاجة ينفذ أمره بعد مابياخد وقت في التنقل بين الأوامر

وإزاي بنغلق البرنامج وبنتفادى رسائل الخطأ وبنتحايل على تفكير المستخدم

عشان نطلع ببرنامج بناخد وقت وجهد وتفكير وعمل شاق وبيطلع برضو فيه أخطاء بعد فترة وبيرجع لنا تاني نصلح فيه ونعمله صيانة

عقل الإنسان مبهر وجبار عمره ماطلع رسالة خطأ وحدة عمرة ما رفض عملية

لايمكن يكون إتوجد بالصدفة

دا كلام مش منطقي أبدًا أنا مؤمن جدًا بإن الكون العبقري دا خلقه رب

فكر في كل حاجة بالتفصيل هتعرف إن مفيش صدفة

رابط هذا التعليق
شارك

أكيد الملحدين عندهم كلام منطقي وأسئلة صعبة لكن ماخطرتش فبالي ولا عايز أنا مش ناقص أنا مرتاح لإيماني برب مش ممكن هعيش كدا بدون إيمان برب

رابط هذا التعليق
شارك

انا مش مرتاح لوضعي ومش عايز أفتح القرآن و التفاسير و أدرس من جديد وأدخل في متاهات .... أنا عايز ببساطة شديدة جدًا جدًا الشيء اللي يريحني واللي بيه أقدر أتغلب على كل سؤال وكل فكر وكل شك بدون متاهات بدون تعقيد

أخي طارق أنا مقلتش إن الصلاة بتأمر بالفساد لإني لم أكن فاسدًا يومًا لكن أنا 3 أيام معملتش منكرات تذكر يعني صليت
ولا بدون صلى مفيش حاجة جدت على حياتي
سوى حالتي النفسية السيئة بخصوص الموضوع دا

الأخ العزيز : EsoWay

أنا أصدقك في أنك ليس عندك إلحاد ولا منكرات وإنك مؤمن بالله وموحد له ... وأنك تريد الطمأنينة والأمن وطريقهما واحد

((
الا بذكر الله
تطمئن
القلوب
))

( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ
أُوْلَئِكَ لَهُمُ
الأَمْنُ
وَهُمْ مُهْتَدُونَ
.)

وأذكرك بسيدنا إبراهيم عليه السلام حيث قال

( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ
رَبِّ أَرِنِي
كَيْفَ
تُحْيِي الْمَوْتَى
قَالَ أَوَ لَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ... )

لم لأفهم منك ماذا تنتظر من ربك إذا صليت ... هل تنتظر الأجر في الحال ... ما هو الجديد الذي تنشده في حياتك سوى أنك تؤجر ولا تحاسب على تركك لها يوم القيامة

يا سيدي نحن مطالبون بألا نعرض عن ذكر الله ففي ذلك الإعراض تكون المعيشة الضنك

(

وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى)

جرب يا أخي الاستغفار والله ستكسب كثيرا فوق ما تتصور

( قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا
يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا
وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا )

أنت في ملك الله ولن تخرج منه ولا مفر من قضائه ولا منفذ للهروب فسلم له واطلب منه وادعوه وحده لا شريك له ولا حائل بينك وبينه فاسأله الرشاد والهداية ولا أحد هنا يملك لك شيئا فالأمر كله له والخلق كله والهداية منه

فاخضع له واستسلم لقضائه تجد الأمن والراحة

صليت النهردة لإني بحب الصلاة وبرتاح

ويبقى السؤال

صلاتي لربنا عشان معرفش وسيلة للتواصل مع ربنا ولإنها بتريحني دا كدا يبقى إيه ؟

أنا صح بالشكل دا ؟

ينفع أبقى كدا لحد ما أتعرف على الدين الإسلامي كويس و أعتنقه بكل مافيه ؟

أنا مش مقتنع بالمسيحية ولا اليهودية عندي ميول شديد للإسلام ومعرفش هل دا بسبب جهلي بالديانتين دول وتعودي على الإسلام

هل لو مت كدا والإسلام طلع صحيح يعتبر أنا مكابر وهدخل جهنم ؟

ثم ليه يتم تعذيبي للأبد أنا لو حد عمل فيا البدع لايمكن أصبر على حرقه يوم واحد ولا حتى ساعة

عقاب مرعب وقاسي

تم تعديل بواسطة EsoWay
رابط هذا التعليق
شارك

لو راجعت هذا الحديث وطبقته على باقي أمور العقيدة لاكتشفت أننا نعيش في ظل ثلة من المنفرين الذين يصعبومها على خلق الله ويحرفونهم بفكرهم الخاطئ عن صحيح الدين وسماحته.

وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هشيم عن إسمعيل بن أبي خالد عن قيس عن أبي مسعود الأنصاري قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني لأتأخر عن صلاة الصبح من أجل فلان مما يطيل بنا فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم غضب في موعظة قط أشد مما غضب يومئذ فقال يا أيها الناس إن منكم منفرين فأيكم أم الناس فليوجز فإن من ورائه الكبير والضعيف وذا الحاجة حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا هشيم ووكيع قال ح وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي ح وحدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان كلهم عن إسمعيل في هذا الإسناد بمثل حديث هشيم

طيب هل أنا مطلوب مني أبقى عالم عشان أستغني عن الشيوخ وإزاي أميز اللي دينه مش صحيح واللي بيتكلم صح

أنا عايز طريقة تفكير سليمة أو منطق أتبعه

قواعد رئيسية و أساسيات لإني لا يمكن هقدر أغطي كل الدين بكل تفاصيله

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز:

انا عارف و حاسس باللى بتعانيه .... مش حديك نصايح و لا حاقولك تعمل ايه ....

من فترة اقتنعت ان الاديان عبارة عن تخاريف كتبها نصابين حبوا يستغلوا الناس الغلابة لمصالحهم و بعد ما قريت كتير و اتصدمت من كميه التناقضات الموجودة فى القران و السنه و كميه الوحشيه من تقطيع اطراف و صلب و حرص علي قتل المخالفين قررت انى ابطل صلاة و اسيب الدين بدون رجوع .... سنتين مقتنع ان مفيش حساب و ان الدنيا لا ليها خالق ولا حاكم ...... سنتين و انا مقتنع ان حظي فى الدنيا انا اللى بعمله و ان انا طول ما بشتغل كويس و مش بضر حد حياتي حتمشي كويس بدون الحاجة لرب او حد يتحكم فيه ..... سنتين و انا مقتنع اني طول ما بلعب رياضه و بحافظ على صحتى انا مش محتاج لرب اصليله علشان يحفظنى ...سنتين و انا عايش مرتاح وظيفه محترمه فى بلد هادية و نضيفة بمرتب مابيخدهوش وزير فى مصر .... فكرة الصح و الغلط بقيت نسبيه يعني لو انا بضر حد فدا غلط لو مش بضر حد يبقى دا صح , يعني الزنا طول ما هو مش بيضر حد ميبقاش غلط....

في يوم راح كل دا ... الوظيفة راحت مع انى كنت من اعمدة المكان اللى كنت شغال فيه و دا لان المكان كلة بدون سبب اتقفل .... البلد اللى عايش فيها خلاص لازم اسيبها ... فجأه جانى مرض غريب كنت عايش فى الم مستمر 24 ساعة فى اليوم مفيش مسكن مخدتهوش و بدون نتيجه ... امي و ابوي مرضوا فى نفس الوقت ..

كنت بعمل كل حاجه صح و بالرغم من دا حياتي زي ما تكون انتهت او بتنتهي بدون ما اعمل حاجة غلط .....

الالم النفسي و الجسدي مش ممكن اقدر اوصفه ... فى لحظة حسيت ان فى حاجة اكبر من ان الدنيا تكون سبب و نتيجة فى حد ممكن يغير كل حاجه فى لحظه و من غير مقدمات .....

قررت انى لا حفكر فى اديان و لا رسل و لا اشخاص ... قررت انى حروح اطلب العون من ربنا بس و حتقربله بالصلاة لان دى الطريقة الوحيدة اللى اعرفها و بدأت اصلي و بعدين لقيت نفسى لما بتعب بجيب القرأن و اقراه و ادينى مكمل و متكل على ربنا يهدينى للصح ....

ابتدت تفرج شوية بشويه ..... المرض و الالم راح لوحده مع ان الدكتور قلى ان لازم اعمل عملية .... لقيت شغل و مسبتش البلد اللى انا فيها....

كتبت اللى فوق دا جايز تطلع بحاجه

عارف المشاركة دي اللي خلتني أفكر بشكل مختلف

يمكن أنا كنت متوقف عن الصلاة لإني حاسس إن ( الوصلة مش صحيحة ) بقصد لإني شاكك فالدين ككل فليه أستخدم وصلة أنا شاكك في صحتها بنسبة كبيرة ( وطبعًا الموضوع بالشكل دا لإني حسبتها زي حسبتك بالعقل صرف )

لكن بعد كلامك و بعد شعوري بالراحة غير المنطقية لما بصلي إبتديت أحس إن العقل ممكن يرتاح حتى لو بشكل مؤقت بدون ماتديه إجابات منطقية ودا يمكن مسكن مؤقت في حالتي

بشكرك جدًا بعد كلامك تأكدت بإن المنطقية وحدها مش كفاية وكأنها بحث عن التعب والإرهاق الذهني المستمر

رابط هذا التعليق
شارك

( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلَا تَسْمَعُونَ . قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ).

هذه هي الحقيقة اننا نرجو الله وقت الشدة فهل نغفل عنه وقت الرغد

حسنا مادام الله موجودا ونحن في حاجة له فمن يعلمنا كيف نعبده ونشكره ونتضرع له الا الانبياء

اما عن العقاب والحساب فهل تظن ان يفلت قاتل بفعلته في الدنيا ولا يعاقب عليها بالاخرة

هل يستوي المفسدون والصالحون بالدنيا بدون عقاب رادع لمن أخطأ وثواب لمن اتقى في الاخرة

المسألة ليست بصعبة الفهم والعقل لا يرفضها اطلاقا

فلا تبتعد كثيرا وعد الى الحق سريعا ورحمة الله واسعة ولا سبيل لنا الا بها

أنا مش منكر وجود الله مؤمن تمامًا إن فيه رب خلق الكون باللي فيه لكن مش بالضرورة يكون الدين الصحيح هوا الإسلام والوصلة الصحيحة هيا الصلاة اللي في الدين الإسلامي

رابط هذا التعليق
شارك

خلاص هنكن قصة انى متشككل فيك جانبا وذلك حرصا عليك وعلى اى فرد تساوره الشكوك ويقرأ هذا الموضوع ويتشتت ويشك فى دينه

سالت هتبدا من اين ابدا باقتراح عبقرى المحاورات الاستاذ شرف الدين

اولا: هل تؤمن بوجود الله؟

نعم

عقلي يؤمن بشدة أن وراء هذا الكون خالق

عزيزي .. ايزو واي .. بما أنك تقول - وعسى أن يكون قولك صادقا في مرحلتك الآنية .. بأن وراء هذا الكون خالق ..

فأخبرني .. هل ترى ضرورة لاتصالك بهذا الخالق أم لا ؟؟

بصيغة أخرى .. أنت تؤمن أن هناك إلها خلقك وخلق هذا الكون الذي تعيش فيه .,, فهل ترى ضرورة لاتصالك بهذا الخالق أم لا ..

بصيغة ثالثة .. هل تعتقد أنه سيكون أمرا إيجابيا في حياتك يؤهلك لحياة أفضل إن اتصلت بهذا الخالق ( الذي خلق الحياة التي تحياها والحياة التي تحيط بك ) أم لا ؟؟

أكيد أنا مؤمن إن ربنا لازم أعبده لكن هعبده إزاي؟

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
    • 35
      نود أن نطرح سؤالا جوهريا يتعلق بثورة يوليو .. هل اتسم نظام حكم عبد الناصر بالإلحاد والكفر والإبتعاد عن الدين فعلا .. أم أن الناصرية كانت وثيقة الصلة بالإسلام كما صرح المفكر الإسلامى محمد عمارة ؟؟ يمكن استخلاص الحكم على نظام حكم ما من خلال التعرف على طبيعة الأفكار والعقائد والتصورات السائدة فى المجتمع .. من خلال منظومة الفنون والثقافة والتعليم والإعلام التى ينتهجها نظام الحكم من خلال المنابر القومية التى يسيطر عليها بشكل فعلى .. مع الأخذ فى الإعتبار أنه فى الغرب تكون مثل تلك المنابر القومية و
×
×
  • أضف...