اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الفرقة الناجية .... من هي؟


عبير يونس

Recommended Posts

انا سؤالي يا عبير

لو احنا سلمنا بإن معنى كلمة الإسلام في الآية هي الالتزام والتقيد بأوامره ونواهيه

احنا كبشر هنعرف الأوامر والنواهي دي منين وازاي

جميل

و هل أنكرت الرسل صلوات الله و سلامه عليه ؟؟؟

لكن هناك رسل و هناك أنبياء

ما ورد ذكرهم في القرآن الكريم ليسوا كل الرسل

و ما يتفق مع عدل المولى عز وجل أنه لم يترك عباده دون رسل و أنبياء

يقيني أنه أرسل للجميع و ليس فقط لبني اسرائيل و أهل مكة

و ليس معنى أننا لم نعرفهم

أن ذلك لم يحدث

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ }غافر78

أم أنك ترى شيئا آخر؟؟؟

استاذتي الفاضلة / عبير

نعم أرى شيئا آخر .. وهو أن محمدا صلى الله عليه وسلم لم يرسل لبني مكة فقط .. وإنما أرسل للعالمين كافة .. غاية ما هنالك أن المنطقة التي بعث فيها كانت هي مكة المكرمة .. لكن رسالته كانت للناس كافة .. هذا من ناحية ..

لو أنك تسلمين معي بأننا سنعرف الأوامر والنواهي من الرسل والأنبياء .. فنحن لدينا حاليا ديانات شتى وهذه الديانات لديها تعاليم متشابهة وأخرى مختلفة .. فمثلا النصارى أو المسيحيين يؤمنون بالله ولكن بصورة نحن المسلمون منهيون عنها ..

فهم مأمورون مثلا بعقيدة التثليث ..

ونحن مأمورون بعقيدة التوحيد ..

إذن الأمران لا يجتمعان .. وما دام ذلك كذلك . فالصحيح منهما واحد إذن .. فكيف سنعرف الصحيح منهما ؟

كيف تقول أنهم مأمورون بعقيدة التثليث؟؟؟

الأمر يأتي من الله تعالى وحده

و كل الرسل نزلوا بعقيدة التوحيد

الفراعنة - على سبيل المثال - كانوا يعرفون عقيدة التوحيد أيضا

إنها أفهام البشر هي التي شتت عن أمر الله تعالى

و هو ما أخشاه علينا أيضا

من تفرقنا و تشتتنا

كان هذا استهلالا لابد منه

سيدنا محمد صلوات الله و سلامه عليه هو خاتم النبيين

لا نبي بعده

و رسالته خاتمة الرسالات

هذا يقيني و عقيدتي

الاشكالية الآن

و التي وجهت سؤالها للفاضل محمود البصيلي

هو صلى الله عليه و سلم بُعث في مكة

لماذا لم تكفي 14 قرنا لنشرها في العالم كله ؟؟؟

و من المسؤول هنا؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ..

الفرقة الناجية هى الفرقة الموحدة = الغير مشركة

﴿ ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾ ‏[‏النساء‏‏ : 48‏]‏

وتعريف الاسلام أقره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المشهور حين سأله جبريل عليه السلام عن الاسلام فقال :

الاسلام ان تشهد ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ......

الى آخر الحديث ..

والاسلام ( التوحيد ) هو دين سائرالمرسلين والأنبياء ..

وذلك حيث يقول تعالى في شأن إبراهيم: إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ* وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ {البقرة:131-132}.

وأخبر أن بني يعقوب أقروا على أنفسهم بالإسلام فقال: أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {البقرة:133}، وأخبر أن إبراهيم وإسماعيل كانا يقولان في دعائهما: ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك، وقد وصف إبراهيم بالإسلام ونفى عنه اليهودية والنصرانية، فقال: مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {آل عمران:67}، وأخبر أن سحرة فرعون بعد إسلامهم دعوا الله تعالى فقالوا: رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ {الأعراف:126}، وأخبر أن نوحا عليه السلام قال في خطابه لقومه: فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ {يونس:72}، وأخبر أن موسى عليه السلام قال في خطابه لبني إسرائيل: وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ {يونس:84}، وأخبر أن سليمان عليه السلام قال في رسالته لسبأ: إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ {النمل:30-31}، ووصف سبحانه وتعالى بيت لوط بالإسلام، فقال فيهم: فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ {الذاريات:36}، وأخبر تعالى أن الحواريين أشهدوا عيسى على إسلامهم، فقال: فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ {آل عمران:52}.

ومن آمن بالله وبالمرسلين ولم يؤمن بمحمد ومات على ذلك مات على الكفر ..

والدليل من كتاب الله :

"إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفورا رحيما

"

وفي الحديث :

( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأَمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ).. ‏

تحياتى ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

الاشكالية الآن

و التي وجهت سؤالها للفاضل محمود البصيلي

هو صلى الله عليه و سلم بُعث في مكة

لماذا لم تكفي 14 قرنا لنشرها في العالم كله ؟؟؟

و من المسؤول هنا؟؟

انا شرحت باسلوبى وعلى حسب فهمى واستيعابى للدين فى النقطه دى .. لكن مفيش مانع من اضافة فتوى من موقع اسلامى لتوضيح الاجابه بشكل اكثر دقه وعلم

ما رأيكم في من يقول إنه قد يكون هناك يهودي أو نصراني لم تصله رسالة محمد صلى الله تعالى عليه وسلم أفضل من مسلم، لأنه قد يكون مخلصا في ما عنده من علم, أي بحسب علمه الذي يعلمه أخلص لله فيه وعبده أكثر من مسلم مقصر ومسيء؟ وهل هذا صحيح؟ وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

</h5><h5 style="margin: 0px; direction: rtl; clear: both; line-height: 24px; text-align: justify;">

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالراجح أن الكافر الذي لم تبلغه الدعوة ولم يسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم حكمه حكم أهل الفترة فيمتحن في الآخرة كما دلت على ذلك أحاديث، وطول ابن كثير في تقريره في تفسير قوله تعالى: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ـ وأما في أحكام الدنيا فهو كافر بلا شك، فلا يجوز تفضيله في الحال على أحد من المسلمين وإن كان هذا المسلم عاصيا، لأن المسلم خير من الكافر قطعا، وإن عمل الكافر ما عمل من الخير، وأما في الآخرة: فإن بعض هؤلاء الممتحنين ممن يدخل الجنة دون أن يعذب في النار، فإنهم إذا أمروا بدخول النار أطاع من علم الله أنه كان سيطيع في الدنيا، وكانت عليه النار بردا وسلاما، ففي المسند من حديث الأسود بن سريع ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أَرْبَعَةٌ يَحْتَجُّونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: رَجُلٌ أَصَمُّ لَا يَسْمَعُ شَيْئًا، وَرَجُلٌ أَحْمَقُ، وَرَجُلٌ هَرِمٌ، وَرَجُلٌ مَاتَ فِي فَتْرَةٍ، فَأَمَّا الْأَصَمُّ فَيَقُولُ: رَبِّ قَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَمَا أَسْمَعُ شَيْئًا، وَأَمَّا الْأَحْمَقُ فَيَقُولُ: رَبِّ قَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ والصبيان يقذفوني بِالْبَعْرِ، وَأَمَّا الْهَرِمُ فَيَقُولُ: رَبِّ لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَمَا أَعْقِلُ شَيْئًا، وَأَمَّا الَّذِي مَاتَ فِي الْفَتْرَةِ فَيَقُولُ: رَبِّ مَا أَتَانِي لَكَ رسول، فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه، فيرسل إليهم أن ادخلوا النار، فو الذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَوْ دَخَلُوهَا لَكَانَتْ عَلَيْهِمْ بَرْدًا وَسَلَامًا.

وَبِالْإِسْنَادِ عَنْ قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِي هريرة مثله، غير أنه قال في آخره:فمن دَخَلَهَا كَانَتْ عَلَيْهِ بَرْدًا وَسَلَامًا، وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْهَا يُسْحَبُ إِلَيْهَا.

فهذا الذي دخلها فكانت عليه بردا وسلاما حاله في المآل خير من حال المسلم العاصي الذي دخل النار ليقضي ما عليه ثم مآله أن يخرج منها، وانظر الفتوى رقم: 42857، وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم.

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ..

الفرقة الناجية هى الفرقة الموحدة = الغير مشركة

﴿ ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾ ‏[‏النساء‏‏ : 48‏]‏

وتعريف الاسلام أقره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المشهور حين سأله جبريل عليه السلام عن الاسلام فقال :

الاسلام ان تشهد ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ......

الى آخر الحديث ..

والاسلام ( التوحيد ) هو دين سائرالمرسلين والأنبياء ..

وذلك حيث يقول تعالى في شأن إبراهيم: إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ* وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ {البقرة:131-132}.

وأخبر أن بني يعقوب أقروا على أنفسهم بالإسلام فقال: أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {البقرة:133}، وأخبر أن إبراهيم وإسماعيل كانا يقولان في دعائهما: ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك، وقد وصف إبراهيم بالإسلام ونفى عنه اليهودية والنصرانية، فقال: مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {آل عمران:67}، وأخبر أن سحرة فرعون بعد إسلامهم دعوا الله تعالى فقالوا: رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ {الأعراف:126}، وأخبر أن نوحا عليه السلام قال في خطابه لقومه: فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ {يونس:72}، وأخبر أن موسى عليه السلام قال في خطابه لبني إسرائيل: وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ {يونس:84}، وأخبر أن سليمان عليه السلام قال في رسالته لسبأ: إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ {النمل:30-31}، ووصف سبحانه وتعالى بيت لوط بالإسلام، فقال فيهم: فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ {الذاريات:36}، وأخبر تعالى أن الحواريين أشهدوا عيسى على إسلامهم، فقال: فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ {آل عمران:52}.

ومن آمن بالله وبالمرسلين ولم يؤمن بمحمد ومات على ذلك مات على الكفر ..

والدليل من كتاب الله :

"إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفورا رحيما

"

وفي الحديث :

( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأَمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ).. ‏

تحياتى ..

نعم أخي الكريم

هذا لا أجد فيه أي غضاضة في ذلك و هو يقيني

لكن ...

من يحمل وزر عدم وصول الرسالة لكافة الناس ؟؟؟

خصوصا و لا عذر مع انتشار كل سبل التواصل مع العالم كله ؟؟؟

و هل تعتقد أن وصولها لنا تشريفا أم تكليفا ؟؟؟

و هل يُعاقب الناس بتقصيرنا نحن ؟؟؟

و كيف يطيب لنا أن ننجو بمفردنا ؟؟؟

و كيف نعد أنفسنا الناجون و لم نأخذ بأيديهم؟؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ..

الفرقة الناجية هى الفرقة الموحدة = الغير مشركة

﴿ ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾ ‏[‏النساء‏‏ : 48‏]‏

وتعريف الاسلام أقره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المشهور حين سأله جبريل عليه السلام عن الاسلام فقال :

الاسلام ان تشهد ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ......

الى آخر الحديث ..

والاسلام ( التوحيد ) هو دين سائرالمرسلين والأنبياء ..

وذلك حيث يقول تعالى في شأن إبراهيم: إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ* وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ {البقرة:131-132}.

وأخبر أن بني يعقوب أقروا على أنفسهم بالإسلام فقال: أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {البقرة:133}، وأخبر أن إبراهيم وإسماعيل كانا يقولان في دعائهما: ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك، وقد وصف إبراهيم بالإسلام ونفى عنه اليهودية والنصرانية، فقال: مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {آل عمران:67}، وأخبر أن سحرة فرعون بعد إسلامهم دعوا الله تعالى فقالوا: رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ {الأعراف:126}، وأخبر أن نوحا عليه السلام قال في خطابه لقومه: فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ {يونس:72}، وأخبر أن موسى عليه السلام قال في خطابه لبني إسرائيل: وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ {يونس:84}، وأخبر أن سليمان عليه السلام قال في رسالته لسبأ: إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ {النمل:30-31}، ووصف سبحانه وتعالى بيت لوط بالإسلام، فقال فيهم: فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ {الذاريات:36}، وأخبر تعالى أن الحواريين أشهدوا عيسى على إسلامهم، فقال: فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ {آل عمران:52}.

ومن آمن بالله وبالمرسلين ولم يؤمن بمحمد ومات على ذلك مات على الكفر ..

والدليل من كتاب الله :

"إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفورا رحيما

"

وفي الحديث :

( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأَمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ).. ‏

تحياتى ..

نعم أخي الكريم

هذا لا أجد فيه أي غضاضة في ذلك و هو يقيني

لكن ...

من يحمل وزر عدم وصول الرسالة لكافة الناس ؟؟؟

خصوصا و لا عذر مع انتشار كل سبل التواصل مع العالم كله ؟؟؟

و هل تعتقد أن وصولها لنا تشريفا أم تكليفا ؟؟؟

و هل يُعاقب الناس بتقصيرنا نحن ؟؟؟

و كيف يطيب لنا أن ننجو بمفردنا ؟؟؟

و كيف نعد أنفسنا الناجون و لم نأخذ بأيديهم؟؟؟

( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأَمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ).

إذن المشكلة هنا في الدعوة يا أختى الكريمة ..

والدعوة مسئولية المسلمين جميعا من أول أولى الأمر وحتى المسلم العادى ..

ومن لم تبلغه الدعوة ولم يسمع بمحمد صلى الله عليه وسلم سيحاسبه الله وفقا لآخر ما سمعه ووصل إليه

فالله هو العدل الذى لا يظلم مثقال ذرة ..

"إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا"

تحياتى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

الاشكالية الآن

و التي وجهت سؤالها للفاضل محمود البصيلي

هو صلى الله عليه و سلم بُعث في مكة

لماذا لم تكفي 14 قرنا لنشرها في العالم كله ؟؟؟

و من المسؤول هنا؟؟

انا شرحت باسلوبى وعلى حسب فهمى واستيعابى للدين فى النقطه دى .. لكن مفيش مانع من اضافة فتوى من موقع اسلامى لتوضيح الاجابه بشكل اكثر دقه وعلم

ما رأيكم في من يقول إنه قد يكون هناك يهودي أو نصراني لم تصله رسالة محمد صلى الله تعالى عليه وسلم أفضل من مسلم، لأنه قد يكون مخلصا في ما عنده من علم, أي بحسب علمه الذي يعلمه أخلص لله فيه وعبده أكثر من مسلم مقصر ومسيء؟ وهل هذا صحيح؟ وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

</h5><h5 style="margin: 0px; direction: rtl; clear: both; line-height: 24px; text-align: justify;">

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالراجح أن الكافر الذي لم تبلغه الدعوة ولم يسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم حكمه حكم أهل الفترة فيمتحن في الآخرة كما دلت على ذلك أحاديث، وطول ابن كثير في تقريره في تفسير قوله تعالى: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ـ وأما في أحكام الدنيا فهو كافر بلا شك، فلا يجوز تفضيله في الحال على أحد من المسلمين وإن كان هذا المسلم عاصيا، لأن المسلم خير من الكافر قطعا، وإن عمل الكافر ما عمل من الخير،..........

ما ظللته باللون الأحمر يكفيني جدا حتى لا أكمل القراءة

الفاضل الذي كتب الفتوى

يعاني من أحد عوائق الاتصال

فقدأ بدا كلامه بفوقية و استعلاء شديدين

بالله كيف يُقال الكافر الذي لم تبلغه الدعوة

كفر بماذا إذن و هو لم تبلغه الدعوة ؟؟؟؟!!!!

أشكر جهدك في النقل

لكن كنت أود لو حاورتني بعقلك أنت ..عقل محمود البصيلي

التفكير ليس حراما

نحن مأمورون بالتفكر ( صيغة مبالغة من الفعل فكّر) ..و ليس بالتفكير فقط

و كما قلنا نحن هنا في موضع فكر و ليس موضع افتاء

أنتظرك

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ..

الفرقة الناجية هى الفرقة الموحدة = الغير مشركة

﴿ ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾ ‏[‏النساء‏‏ : 48‏]‏

وتعريف الاسلام أقره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المشهور حين سأله جبريل عليه السلام عن الاسلام فقال :

الاسلام ان تشهد ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ......

الى آخر الحديث ..

والاسلام ( التوحيد ) هو دين سائرالمرسلين والأنبياء ..

وذلك حيث يقول تعالى في شأن إبراهيم: إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ* وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ {البقرة:131-132}.

وأخبر أن بني يعقوب أقروا على أنفسهم بالإسلام فقال: أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {البقرة:133}، وأخبر أن إبراهيم وإسماعيل كانا يقولان في دعائهما: ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك، وقد وصف إبراهيم بالإسلام ونفى عنه اليهودية والنصرانية، فقال: مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {آل عمران:67}، وأخبر أن سحرة فرعون بعد إسلامهم دعوا الله تعالى فقالوا: رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ {الأعراف:126}، وأخبر أن نوحا عليه السلام قال في خطابه لقومه: فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ {يونس:72}، وأخبر أن موسى عليه السلام قال في خطابه لبني إسرائيل: وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ {يونس:84}، وأخبر أن سليمان عليه السلام قال في رسالته لسبأ: إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ {النمل:30-31}، ووصف سبحانه وتعالى بيت لوط بالإسلام، فقال فيهم: فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ {الذاريات:36}، وأخبر تعالى أن الحواريين أشهدوا عيسى على إسلامهم، فقال: فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ {آل عمران:52}.

ومن آمن بالله وبالمرسلين ولم يؤمن بمحمد ومات على ذلك مات على الكفر ..

والدليل من كتاب الله :

"إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفورا رحيما

"

وفي الحديث :

( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأَمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ).. ‏

تحياتى ..

نعم أخي الكريم

هذا لا أجد فيه أي غضاضة في ذلك و هو يقيني

لكن ...

من يحمل وزر عدم وصول الرسالة لكافة الناس ؟؟؟

خصوصا و لا عذر مع انتشار كل سبل التواصل مع العالم كله ؟؟؟

و هل تعتقد أن وصولها لنا تشريفا أم تكليفا ؟؟؟

و هل يُعاقب الناس بتقصيرنا نحن ؟؟؟

و كيف يطيب لنا أن ننجو بمفردنا ؟؟؟

و كيف نعد أنفسنا الناجون و لم نأخذ بأيديهم؟؟؟

( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأَمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ).

إذن المشكلة هنا في الدعوة يا أختى الكريمة ..

والدعوة مسئولية المسلمين جميعا من أول أولى الأمر وحتى المسلم العادى ..

ومن لم تبلغه الدعوة ولم يسمع بمحمد صلى الله عليه وسلم سيحاسبه الله وفقا لآخر ما سمعه ووصل إليه

فالله هو العدل الذى لا يظلم مثقال ذرة ..

"إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا"

تحياتى

ممتاز

إذن من لم يسمع له عدل الله تعالى

هذا ما كنت أود الوصول إليه

أشكر لك عدلك في الاجابة

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

ما ظللته باللون الأحمر يكفيني جدا حتى لا أكمل القراءة

الفاضل الذي كتب الفتوى

يعاني من أحد عوائق الاتصال

فقدأ بدا كلامه بفوقية و استعلاء شديدين

إسمحى لى يا عبير أن أكمل ما يبدو أنه قد فاتك

...... فقد بدا كلامه بفوقية و استعلاء شديدين .. وليته توقف عند الفوقية والاستعلاء

بل تعداهما إلى الحديث باسم الله .. وبادعاء أن لديه علم مسبق ب"أمر ربى"

الاجتهاد المطروح منك يا عبير مع ثقتى الكامله بحسن نواياكى فى بنائه يكاد يكون هدم للاديان جميعها بما فيهم الاسلام

صلى على النبى يا محمود

إجتهاد إيه بس يا "مان" (اسمح لى استعمل التعبير ده)

مين قال إن عبير بتجتهد أو إن أى واحد فينا بيجتهد

كل ما فى الأمر أن عبير دعتنا إلى مائدة مطروح عليها "فكر"

والمطلوب مننا إننا نشارك .. حاجة كده زى ال "ديش بارتى"

كل واحد بيطرح اللى هو شخصيا بيعتبره "فكره" فى الموضوع ده

لاحظ إنى فى أول مداخلة لى لفت النظر إلى أننا فى مجال "فكر" ولسنا فى مجال "فتوى"

وأزيد الآن أننا لسنا فى مجال "اجتهاد" .. خصوصا بالمعنى الاصطلاحى

لسنا فى مجلس تعليم وتعلم .. نحن فى حوار .. نقلب فيه الأفكار

ثم بعد أن نترك لوحة "المفاتيح" كل واحد بيقعد مع نفسه ويقيم "فكره" هو

أكيد حيلاقى حاجات تحتاج إلى تظبيط .. Fine Tuning يعنى يا "مان"

:) :give_rose:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

في موضوع سابق تم تناول هذا الموضوع بالتفصيل

ومما قلته

صلوا على النبي

كليك بيحاول يوصلكم صوره بسيطه جدا

واحد مثلا موزمبيقي و عايش في جزر الكناري

طيب و مؤدب و مهذب و يصل رحمه و يعمل الخير و يساعد الناس ووووووو...............

لم تصله رسالة الاسلام و المسيحيه أو وصلته بطريقه مشوهه و غير مقنعه ابدا

و بالتالي لم يعتنق دين و في نفس الوقت لم يعبد إله آخر

كليك بقى بيسأل هل ده مفروض يدخل النار لأنه مش مسلم؟

و هل ده افضل ولا واحد مسلم مبيعملش حاجه كويسه في حياته غير الصلاه و الصوم؟

و طبعا ياريت ما تكونش الاجابه التقليديه انه لازم يسأل و يفتش و يبحث عن الحق لأن الراجل مش حاسس انه ناقصه حاجه او مفروض يبحث عن حاجه و الأديان اللي اتعرضت عليه اتعرضت بصوره غير مقنعه له (يعني زي ما ييجوا يعرضوا البهائيه او البوذيه مثلا على واحد مسلم)

يا رب اكون وضحت الموضوع و يكون هو ده هدف كليك فعلا

لازم نثق إن ربنا لا يظلم أحدا وهذه الحالة موجودة في التاريخ وهناك أناس معذرون لم تصلهم الرسالة أو وصلت لهم خطأ

لو لم يؤمن شخص لم تصله رسالة فالله عاذره ..

اما اذا ارسل رسولا ومصدقا له بالمعجزة , يلزم الايمان بالله وبالرسول واتباع التعاليم الالهية التي ينقلها الرسول بواسطة الوحي من الله الى البشر ..

* فمن عظيم رحمة الله بعباده أنه لا يحاسب أحد إلا بعد إن يصل إليه أمر الله وبلاغه عن طريق المرسلين ،

ومن لم تبلغه الدعوة فالله لا يعذبه ،

قال تعالى : ( من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ، ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) " الإسراء 15 "

اجمع المفسرون على انه لا عذاب لمن لم يصله من الله خبراً والله لا يدخل أحد النار إلا بعد إرسال الرسول إليه ، وهذا هو المعنى الذي دلت عليه الآية الكريمة ، فالله سبحانه وتعالى لا يعذب أحدا إلا إذا ارسل رسولا يهدي إلى الحق ويردع عن الضلال ويقيم الحجج ويمهد الشرائع ويبلغ دعوته ، ولا فرق بين زمنه - صلى الله عليه وسلم - والأزمنة المتتالية من بعده ، فمن لم تبلغه الدعوة ولم يسمع بالنبي _ صلى الله عليه وسلم - سواء كان في أمريكا او روسيا أو الامازون مثلا أو موزمبيق " ، فحكمه حكم أهل الفترة ،

وأيضا لا يلزمه الإيمان بدين مشوه أو إي إسلام وخلاص مسمى من غير مضون حقيقي

لا يقبله وفي نفسه حرج وضيق منه

لا بد وأن يظهر الداع له إعجاز القرآن مثلا أي تظهر له المعجزة التي كانت للنبي صلى الله عليه وسلم كما وصلت للناس

وحكمه كحكم من لم تصله الدعوة

وهو ليس مطالبا بالإيمان بأي كلام يصله حتى لو سمي خطأ بالإسلام

وهو لم يعرف الحق أصلا ثم جحده أي كفر به ولا يمكن تسميته كافرا بمعنى الكفر الذي أوضحه كليك من جحد الحق بعد العلم به وستره

(وما جعل عليكم في الدين من حرج) الحج 78

وفي النهاية الحساب على الله

لن يظلمه الله ولو قلنا غير ذلك الفهم لكان تجبرا وطغيانا

هذا على فرضية وجود هذه الحالة والله أعلم

هناك فرق بين من لم تصله الدعوة ومن وصلته الدعوة ثم جحدها وهو الكفر بمعنى الجحد

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

كيف تقول أنهم مأمورون بعقيدة التثليث؟؟؟

الأمر يأتي من الله تعالى وحده

و كل الرسل نزلوا بعقيدة التوحيد

الفراعنة - على سبيل المثال - كانوا يعرفون عقيدة التوحيد أيضا

إنها أفهام البشر هي التي شتت عن أمر الله تعالى

و هو ما أخشاه علينا أيضا

من تفرقنا و تشتتنا

كان هذا استهلالا لابد منه

سيدنا محمد صلوات الله و سلامه عليه هو خاتم النبيين

لا نبي بعده

و رسالته خاتمة الرسالات

هذا يقيني و عقيدتي

الاشكالية الآن

و التي وجهت سؤالها للفاضل محمود البصيلي

هو صلى الله عليه و سلم بُعث في مكة

لماذا لم تكفي 14 قرنا لنشرها في العالم كله ؟؟؟

و من المسؤول هنا؟؟

عزيزتي / عبير ..

أنت بدأت الحديث أو الموضوع بتفسير كلمة الإسلام الواردة في قوله تعالى " ومن يبتغ غير الإسلام دينا " .. أنها لا تعني دين الإسلام تحديدا .. وإنما تعني الانقياد والاستسلام لله وتعاليمه كل على نهجه ودينه ..

ها هو ذا تفصيل كلامك ..

الاستسلام الكامل لله ؟؟؟

في كل مكان و زمان فما حكمة أنه دين للعالمين صالح لكل مكان وزمان ثم يتم تقزيمه لجماعة محددة بمواصفات محددة من مكان محدد و زمان محدد ؟؟؟

و هل منطقي أن يخلق ربنا سبحانه و تعالى بلايين الصور المتنوعة من البشر بثقافاتهم المتعددة ثم يلقي بهم جميعا في جهنم و يختار فرقة واحدة ناجية ؟؟؟

لو المسألة اصطفاء فقطفما معنى {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ } المطففين26 وما قيمة التنافس و الاجابة معروفة أصلا ؟؟؟

أؤمن ببساطة أن الفرقة الناجية لها مواصفات الاسلام ( بمعناه الاستسلام الكامل لله) + القلب السليم { إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } الشعراء89 ... { إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } الصافات84

والفرقة الناجية تجمع ناس من كل الملل ومن كل الثقافات في كل زمان و مكان

فالواضح من كلامك هنا هو أنك ترين أن الفرقة الناجية تضم أناسا من جميع الملل والثقافات في كل زمان ومكان .. بغض النظر عما إذا كانوا مسلمين أم نصارى أم يهود أم بوذيين أم سيخ أم زرادشت أم أم .. ولكن ما دام هؤلاء جميعهم قد استسلموا للإله كل على منهجه .. وكان قلبهم سليما ( اعتقد أنك تقصدين هنا أن خلقهم كان قويما ) .. إذا فكلهم مشمول في الفرقة الناجية .. أليس هذا توضيح كلامك ؟؟ أخبريني إن كنت قد أخطأت ..

عدت لاحقا للحديث عمن لم تبلغهم دعوة الإسلام .. وما هو مصيرهم في الآخرة .. فهذه مسألة والمداخلة الأولى مسألة أخرى تماما .. وحواري كله معك كان على فحوى المداخلة الأولى .. وليس على التساؤل اللاحق ..

بخصوص الحديث عن كون النصارى مأمورين بعقيدة التثليث .. أنا أتحدث عما هو كائن الآن في عقيدتهم .. وليس عما كان يجب أن يكون ..

بخصوص من لم تبلغهم دعوة الإسلام فهم على الأرجح في حكم أهل الفترة .. لأن الحق تعالى قال " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا " وما دامت دعوة الرسل لم تصل لهؤلاء فهم على الأرجح في حكم أهل الفترة ..

أما بخصوص كيف لم تكف 14 قرنا من الزمان لإيصال الدعوة إلى أهل الأرض جميعا فدعيني أخالفك في حديثك هذا .. إذ أكاد أجزم أن العالم كله تقريبا يعرف عن الإسلام وعن مكة وعن الكعبة .. كون أن هذا العالم لا يهتم بالسؤال عن الإسلام ولا عن تعاليمه فتلك قضية أخرى .

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

نرجع بقى لأصل الموضوع

أنا لخصت ما اعتقدت أن عبير تعنيه وهو

الدين واحد .. والشرائع شتى

لذلك هى تستغرب أن تدعى فرقة من الفرق أنها هى وحدها "الناجية"

وياليت الأمر قد اقتصر على أن هذه الفرقة هى واحدة من ثلاثة "أهل الكتاب" فقط

إذن لهان الأمر .. فهكذا رضع أتباع هذه الفرق ومن شبه المستحيل تغيير هذا الاعتقاد

ولكن الأمر تخطى ذلك إلى أنه فى داخل كل فرقة من الثلاثة إصْطـَفـَتْ فرقة فرعية نفسها

من باقى أتباع الفرقة الأم وقالت إن ما دونها لن ينجو .. هى فقط الناجية من الجحيم

هذا هو ما نتكلم عنه

هناك من أدخل فى العقول أنه لابد من المفاصلة بين أتباعه وباقى "المؤمنين"

وأعتقد أن هذا فكر قديم ظهر وتجلى فى فرقة "الخوارج"

وأعرف فى تاريخنا القريب من تبنى هذا "الفكر" مثل الشيخ محمد بن عبد الوهاب

والمودودى .. وسيد قطب و .. و .. و .. فكر المفاصلة بينهم وبين قومهم

لا أريد الاسترسال حتى لا نتشعب وندخل فى السياسة .. مع إنى أعتقد أن من يسمون أنفسهم

الفرقة الناجية .. هم من أهل السياسة .. ودعواهم هى دعوة سياسية فى المقام الأول

وأكتفى - حاليا - بهذا إلا إذا .........

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

لكن كنت أود لو حاورتني بعقلك أنت ..عقل محمود البصيلي

التفكير ليس حراما

نحن مأمورون بالتفكر ( صيغة مبالغة من الفعل فكّر) ..و ليس بالتفكير فقط

و كما قلنا نحن هنا في موضع فكر و ليس موضع افتاء

أنتظرك

ما هو المشكله ان مش كل حاجه فى الدين .. وخصوصا الغيبيات .. ممكن اننا نرجعها الى العقل .. ونوزنها به .. لان كده ممكن يؤدى بنا وبدون قصد اننا ((نعبد)) العقل ذات نفسه .. مدام هو عنده التفسير والاجابه لكل معضله .. وبشكل عام النقطه محل النقاش لا يتعارض فيها العقل مع النقل من وجهة نظرى .. العقل بيقول ان اللى موصلتوش الرساله يبقى لا حرج ولا حساب عليه .. والنقل بيقول (( أربعة يحتجّون يوم القيامة : رجل أصمّ لا يسمع شيئا ، ورجل أحمق ، ورجل هَرِم ، ورجل مات في فترة ؛ فأمّا الأصمّ فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئا ، وأما الأحمق فيقول : رب لقد جاء الإسلام والصبيان يحذفوني بالبَعَر ، وأما الْهَرِم فيقول : ربي لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئا ، وأما الذي مات في الفترة فيقول : رب ما أتاني لك رسول ، فيأخذ مواثيقهم لـيُطِيعنّـه ، فَـيُرْسِل إليهم أن أدخلوا النار . قال : فو الذي نفس محمد بيده لو دخلوها لكانت عليهم بردا وسلاما . رواه الإمام أحمد وابن حبان ))

النقطه بقى اللى شاغله فكرى فعلا .. وببحث فيها ..هو الانسان الغير مسلم او حتى اللى هو مسلم ((بالولاده فقط)) اللى بيجتهد انه يعرف ربنا لكنه مش قادر يقتنع او يؤمن بالله وبدين الاسلام .. يا هل ترى يعد هنا كافر ... او ربنا سبحانه وتعالى حيحاسبه على حسب اجتهاده ونيته .. وممكن يكون من ضمن الفرقه الناجيه ايضا على حسب اعماله فى الدنيا

تم تعديل بواسطة محمود البصيلى

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

كيف تقول أنهم مأمورون بعقيدة التثليث؟؟؟

الأمر يأتي من الله تعالى وحده

و كل الرسل نزلوا بعقيدة التوحيد

الفراعنة - على سبيل المثال - كانوا يعرفون عقيدة التوحيد أيضا

إنها أفهام البشر هي التي شتت عن أمر الله تعالى

و هو ما أخشاه علينا أيضا

من تفرقنا و تشتتنا

كان هذا استهلالا لابد منه

سيدنا محمد صلوات الله و سلامه عليه هو خاتم النبيين

لا نبي بعده

و رسالته خاتمة الرسالات

هذا يقيني و عقيدتي

الاشكالية الآن

و التي وجهت سؤالها للفاضل محمود البصيلي

هو صلى الله عليه و سلم بُعث في مكة

لماذا لم تكفي 14 قرنا لنشرها في العالم كله ؟؟؟

و من المسؤول هنا؟؟

عزيزتي / عبير ..

أنت بدأت الحديث أو الموضوع بتفسير كلمة الإسلام الواردة في قوله تعالى " ومن يبتغ غير الإسلام دينا " .. أنها لا تعني دين الإسلام تحديدا .. وإنما تعني الانقياد والاستسلام لله وتعاليمه كل على نهجه ودينه ..

ها هو ذا تفصيل كلامك ..

الاستسلام الكامل لله ؟؟؟

في كل مكان و زمان فما حكمة أنه دين للعالمين صالح لكل مكان وزمان ثم يتم تقزيمه لجماعة محددة بمواصفات محددة من مكان محدد و زمان محدد ؟؟؟

و هل منطقي أن يخلق ربنا سبحانه و تعالى بلايين الصور المتنوعة من البشر بثقافاتهم المتعددة ثم يلقي بهم جميعا في جهنم و يختار فرقة واحدة ناجية ؟؟؟

لو المسألة اصطفاء فقطفما معنى {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ } المطففين26 وما قيمة التنافس و الاجابة معروفة أصلا ؟؟؟

أؤمن ببساطة أن الفرقة الناجية لها مواصفات الاسلام ( بمعناه الاستسلام الكامل لله) + القلب السليم { إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } الشعراء89 ... { إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } الصافات84

والفرقة الناجية تجمع ناس من كل الملل ومن كل الثقافات في كل زمان و مكان

فالواضح من كلامك هنا هو أنك ترين أن الفرقة الناجية تضم أناسا من جميع الملل والثقافات في كل زمان ومكان .. بغض النظر عما إذا كانوا مسلمين أم نصارى أم يهود أم بوذيين أم سيخ أم زرادشت أم أم .. ولكن ما دام هؤلاء جميعهم قد استسلموا للإله كل على منهجه .. وكان قلبهم سليما ( اعتقد أنك تقصدين هنا أن خلقهم كان قويما ) .. إذا فكلهم مشمول في الفرقة الناجية .. أليس هذا توضيح كلامك ؟؟ أخبريني إن كنت قد أخطأت ..

عدت لاحقا للحديث عمن لم تبلغهم دعوة الإسلام .. وما هو مصيرهم في الآخرة .. فهذه مسألة والمداخلة الأولى مسألة أخرى تماما .. وحواري كله معك كان على فحوى المداخلة الأولى .. وليس على التساؤل اللاحق ..

نعم أقصد ذلك أخي الكريم

الاستسلام هو الوسيلة و الوصول للقلب السليم هو الهدف

و بتحقق الهدف نبلغ المراد

من كل العالم كان ذلك مقبولا قبل رسالة محمد صلوات الله و سلامه عليه

الخلاف على ما بعده

فالأغلب أن من لم يؤمن بالرسالة الخاتمة لن يُقبل حتى و إن كان سليم القلب!!!

حتى لو كان أفضل الناس !!!

هناك فريقان

فريق سمع وعرف جيدا و جحد

وفريق لم يسمع أو لم يعرف بشكل صحيح

وللتذكير من جديد

لست بصدد الافتاء بمصيرهم

بخصوص الحديث عن كون النصارى مأمورين بعقيدة التثليث .. أنا أتحدث عما هو كائن الآن في عقيدتهم .. وليس عما كان يجب أن يكون ..

اسمح لي لن أدخل هنا في عقائد أخرى

رددت على كلمتك عن الأمر بالتثليث

و فقط نزهت الخالق جل شأنه أن يأمر بهذا

بخصوص من لم تبلغهم دعوة الإسلام فهم على الأرجح في حكم أهل الفترة .. لأن الحق تعالى قال " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا " وما دامت دعوة الرسل لم تصل لهؤلاء فهم على الأرجح في حكم أهل الفترة ..

أوافقك تماما

أن الله تعالى هو العدل

أما بخصوص كيف لم تكف 14 قرنا من الزمان لإيصال الدعوة إلى أهل الأرض جميعا فدعيني أخالفك في حديثك هذا .. إذ أكاد أجزم أن العالم كله تقريبا يعرف عن الإسلام وعن مكة وعن الكعبة .. كون أن هذا العالم لا يهتم بالسؤال عن الإسلام ولا عن تعاليمه فتلك قضية أخرى .

حسنا

كم منا من سمع عن الغرب بأشياء غير حقيقية و صدقها ؟؟؟

أو أشياء حقيقية و لم يصدقها ؟؟؟

هذا ليس عذرا

و أؤكد أنه

إذا كان الله تعالى لن يرحم كل من لم يؤمن بشريعة محمد صلى الله عليه و سلم

فنحن أول من لن يُرحم لاستهانتنا في توصيلها لكافة البشر

نحن العرب بدءا من أهل مكة إلى من جاورها

فهي أمانة استولينا عليها و تنازعنا فيها 14 قرنا و لا زلنا

و النتيجة أنها لم تصل

أو وصلت بشكلٍ مشوه

تحياتي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

لكن كنت أود لو حاورتني بعقلك أنت ..عقل محمود البصيلي

التفكير ليس حراما

نحن مأمورون بالتفكر ( صيغة مبالغة من الفعل فكّر) ..و ليس بالتفكير فقط

و كما قلنا نحن هنا في موضع فكر و ليس موضع افتاء

أنتظرك

ما هو المشكله ان مش كل حاجه فى الدين .. وخصوصا الغيبيات .. ممكن اننا نرجعها الى العقل .. ونوزنها به .. لان كده ممكن يؤدى بنا وبدون قصد اننا ((نعبد)) العقل ذات نفسه .. مدام هو عنده التفسير والاجابه لكل معضله ..

لا طبعا يا محمود

لا أتفق أن التفكير قد يوصلنا إلى أن نعبد العقل

مع وجود فطرة سليمة

و عقيدة قوية

وبشكل عام النقطه محل النقاش لا يتعارض فيها العقل مع النقل من وجهة نظرى .. العقل بيقول ان اللى موصلتوش الرساله يبقى لا حرج ولا حساب عليه .. والنقل بيقول (( أربعة يحتجّون يوم القيامة : رجل أصمّ لا يسمع شيئا ، ورجل أحمق ، ورجل هَرِم ، ورجل مات في فترة ؛ فأمّا الأصمّ فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئا ، وأما الأحمق فيقول : رب لقد جاء الإسلام والصبيان يحذفوني بالبَعَر ، وأما الْهَرِم فيقول : ربي لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئا ، وأما الذي مات في الفترة فيقول : رب ما أتاني لك رسول ، فيأخذ مواثيقهم لـيُطِيعنّـه ، فَـيُرْسِل إليهم أن أدخلوا النار . قال : فو الذي نفس محمد بيده لو دخلوها لكانت عليهم بردا وسلاما . رواه الإمام أحمد وابن حبان ))

النقطه بقى اللى شاغله فكرى فعلا .. وببحث فيها ..هو الانسان الغير مسلم او حتى اللى هو مسلم ((بالولاده فقط)) اللى بيجتهد انه يعرف ربنا لكنه مش قادر يقتنع او يؤمن بالله وبدين الاسلام .. يا هل ترى يعد هنا كافر ... او ربنا سبحانه وتعالى حيحاسبه على حسب اجتهاده ونيته .. وممكن يكون من ضمن الفرقه الناجيه ايضا على حسب اعماله فى الدنيا

اللي بيجاهد بصدق و عزم لازم ربنا يهديه يا محمود

ده وعد رب العالمين

{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }العنكبوت69

و دورك الآن لتقل لي

و قد سألت في مداخلة سابقة

و يبدو أن السؤال لم يلفت أحدا

smile.gif

لماذا هنا قال تعالى ( سبلنا ) و لم يقل ( سبيلنا ) ما دام السبيل الأوحد هو شريعتنا ؟؟؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

و يبدو أن السؤال لم يلفت أحدا

smile.gif

لماذا هنا قال تعالى ( سبلنا ) و لم يقل ( سبيلنا ) ما دام السبيل الأوحد هو شريعتنا ؟؟؟؟

مش شرط تكون السبل الى الله عز وجل((او الى الجنة على وجه الدقه)) هى الشرائع الدينيه السماويه جمعاء.. وذلك بشكل مباشر .. ممكن تكون السبل كلها خاصه بالشريعه الاسلاميه اللى هى جامعه مانعه و((ومكمله)) و((متمه)) للشرائع الاخرى التى نؤمن كمسلمين انها بدلت او حرفت او فسدت .. والسبل المختلفه ممكن تكون تتعلق بفروع الديانه الاسلاميه من طاعات وفروض واركان ((الصوم الزكاه الصلاه الحج الصدقه الجهاد الخ الخ الخ)) .. لكن ممكن نقول ان اليهوديه والمسيحيه هى ((السبل)) للديانه الاسلاميه .. ومن ثم للدين الصحيح وعبادة الله كما أمرنا أن نعبده .. لكن لا اعتقد انهم سبل مباشره الى الله عز وجل اذا تم تخطى الاسلام وشرائعه .. والله اعلم

تم تعديل بواسطة محمود البصيلى

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

من خلال ما أقرأه من مشاركات أود أن أقول

- إنني لا أجعل لمسلم ميزة بسبب كونه ولد مسلما وبطاقته مسلم ... دائما أريد التسوية بين البشر أجمعين ... بمعنى أنني أريد أن أتكلم عن الناس أجمعين بقواعد عامة وبدون تصنيف وأرجو ألا يجانبني الصواب فيما أقول

- كل من يشرك بالله تحرم عليه الجنة ومأواه النار وبئس المصير أيا كان تصنيفه ...

نعم يوجد في المنتسبين للأديان مشركون بالله ....ولعل الأستاذ : شرف الدين يتفق معي بأن تأليه الأشخاص موجود ... وكنت قد قرأت قديما أنه قد ذهب أحد العلماء إلى دولة إقريقية فوجد المسلمون هناك يعبدون سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ... وهذه من الأمثلة الواضحة للوقوع في الشرك عن جهل

وما نقرأه من ألفاظ تطلق على الأشخاص يرفعهم الناس بها إلى مرتبة الألوهية أو حتى الرسالة

إن عقائد هؤلاء وأولئك تحتاج لإعادة نظر

كما أننا أيضا يجب نفهم بعض آيات القرآن ومنها

( ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله أناء الليل وهم يسجدون )

{وَلْيَحْكُمْ أَهْل الْإِنْجِيل بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُم بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فَأُولَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ }

هل ذكر القرآن حالة لأهل الكتاب ليس لها وجود أو أن الحالة موجودة ؟

هل الحكم بالإنجيل كان مخصصا بزمن معين وانتهى الأمر ؟

أنا مؤمن بكل ما في كتاب الله وكل ما حكم الله فيه بكفر أو إيمان أصدق به كله وأسلم به مظمئنا

كما أني لا أشترط سلامة القلب فقط للقبول ولكني أريد سلامة العقيدة وأسأل الله أن يزرقنا جميعا إياها

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

و يبدو أن السؤال لم يلفت أحدا

smile.gif

لماذا هنا قال تعالى ( سبلنا ) و لم يقل ( سبيلنا ) ما دام السبيل الأوحد هو شريعتنا ؟؟؟؟

مش شرط تكون السبل الى الله عز وجل((او الى الجنة على وجه الدقه)) هى الشرائع الدينيه السماويه جمعاء.. وذلك بشكل مباشر .. ممكن تكون السبل كلها خاصه بالشريعه الاسلاميه اللى هى جامعه مانعه و((ومكمله)) و((متمه)) للشرائع الاخرى التى نؤمن كمسلمين انها بدلت او حرفت او فسدت .. والسبل المختلفه ممكن تكون تتعلق بفروع الديانه الاسلاميه من طاعات وفروض واركان ((الصوم الزكاه الصلاه الحج الصدقه الجهاد الخ الخ الخ)) .. لكن ممكن نقول ان اليهوديه والمسيحيه هى ((السبل)) للديانه الاسلاميه .. ومن ثم للدين الصحيح وعبادة الله كما أمرنا أن نعبده .. لكن لا اعتقد انهم سبل مباشره الى الله عز وجل اذا تم تخطى الاسلام وشرائعه .. والله اعلم

كلام مقنع يا محمود أوافقك عليه

لكن أيضا عظمة الله

و تنوع خلقه و تعددهم

ينبؤني أن السبل إلى الله تعالى كثيرة و متنوعة لتتناسب معهم

لدي صديقة مسلمة حاليا

و كانت مسيحية كاثوليكية من قبل

وكانت تتعبد لله بالانجيل

و تدعوه و يستجب لها

و يوفقها وبينها و بينه كما نقول ...عمار

ما رأيك في هذا ؟؟؟

قد تقول ها هي أسلمت

لكن ...

لازالت أسرتها كلها من الكاثوليك

و أمها أيضا تتعبد على ديانتها

قد يتطرق الرد الى توحيد الربوبية و توحيد الألوهية

وكنت أردده كما درسته

أن الله رب لجميع خلقه

و إله للمسلمين !

لكن الآيات الكريمات تقول أن الله تعالى رب الناس و إله الناس

و ليس إله المسلمين فقط كما كنت أعتقد!!!!

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{1} مَلِكِ النَّاسِ{2} إِلَهِ النَّاسِ{3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ{6}

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

فى الحديث الشريف.... إفتراق
أمة
سيدنا محمد إلى ثلاثة و سبعون
فرقة
.... و أن كلها فى النار
إ
لا واحدة... و قد اوضح إن صفتها
هى ما كان عليه صله الله عليه و سلم و أصحابه

ورد هذا الحديث بروايات متعددة.. و بألفاظ متقاربة.. كلها فى نفس المعنى

أما صفات ال
ناجية فهى فى الحد
يث

قال عليه الصلاة و السلام...
أ
متى و فرقة
.
.. و قال
ما أنا عليه و اصحابى

هناك من ينتمى
لأمة الإ
سلام
و يكفيه
فخرا... و هناك من
لم يكفيه الإسلام ... فاراد ترفعا و فخرا وسط ال
مسلمين
بالإنتماء لفرقة
يراها هو أحسن من الإمه جمعاء فحسبة أن إختار فرقة و لم يكن كما كان عليه
سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و اصحابه...
أمة
إسلام... أمة واحدة

م
ن اراد ان يكون مجرد مسلم وسط
امة
إ
سلامية واحدة بلا تمييز و تفضيل فمرح
با
... و من
أراد ف
ِرقة أو فـُرقة.. فلا رده الله

و بالمناس
بة فإن كلمة
تفترق أو الإفتراق لا تعنى
بالضرورة تفتت الاصل كليا.. لكنها تاتى ايضا لتُعبر عن عن ال
تفرع عن الاصل

و الإسلام دين واحد أصل بلا تفرعات... هلى ردى هذا
يوصلنا لمعنى محدد؟؟؟

53UW1.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

اسمحولي هاحط رد مختصر جدا

الفرقة الناجية هي اللي هاتطبق الآيات دي في كل زمان

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ

وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا

يعني المؤمنين في كل زمان آمنوا بالله و بالرسول المبعوث اليهم و الرسل اللي قبله و نفذوا اوامر الله اللي اتاهم بيها رسولهم و انتهوا عما ناههم عنه دول الفرقة الناجية

اما اللي ما وصلهمش حاجه من الرسالات فربنا قال

وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 3
      عايزين إيه تانى عشان تصدقوا إننا فى حالة حرب ليست ككل الحروب التى خضناها ؟ الحرب تدور على الجبهة الداخلية .. والعدو شكله زينا 
    • 26
      كتب : هانى الوزيرى وأحمد غنيم ومحمود حسونةالجمعة 04-01-2013 00:26طباعة الاعتداءات على الثوار.. لغز لم يتم حله حتى الان قالت مصادر بجماعة الإخوان المسلمين إن الفرقة «95» التى كشف عنها الدكتور أسامة ياسين، وزير الشباب، أمين مساعد حزب الحرية والعدالة، هى عبارة عن مجموعات من عناصر الردع فى الجماعة، ومدربة تدريبا رياضيا وتتكون من نحو 120 فردا، وكان دورها فى أيام الثورة حماية ميدان التحرير من بلطجية النظام. وأوضحت المصادر أن هذه الفرقة تكونت بواسطة المهندس خيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان، عام 1995 وه
    • 19
      الشهيد ابراهيم الرفاعي
    • 4
      رد على موضوع السيد تامر اصح يانايم من هو حسن نصر الله لما يحملة الموضوع من تزييف واضح وتضليل اخشى ان يكون متعمد كان يجب ان اوضح خاصة الجزئية المتعلقة بمذبحة صابرا وشاتيلا في سبتمبر 1982 قامت الميليشيات المارونية في زمن الاحتلال الإسرائيل لبيروت- لبنان، قامت بقتل آلاف اللاجئين الفلسطينيين في مخيم صبرا و شاتيلا تحت قيادة أيلي حبيقة، في ذلك الوقت كان المخيم محاصر بالكامل من قبل الجيش الإسرائيلي، مع ذلك نفت إسرائيل مسئوليتها عن الحادث وتورط ارئيل شارون. إلا انها قامت بمد المليشيات المسيحيّة في
×
×
  • أضف...