ابو حلاوه بتاريخ: 23 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2002 Medical education in egypt, is in a real crisis. it seems that the government in egypt doesnot realise the economic and social implications of this dilemma, الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 24 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2002 ابو حلاوة ....عنوان مداخلتك بالعربية , ولا أدري لماذا جعلت مداخلتك بالانجليزية .... أتمنى أن تكون مداخلتك القادمة , بالعربية التعليم الطبي في مصر لا وجود له اصلاً .... ولا زلت أنادي بأن يسمحوا بالانتساب لدراسة الطب كما يحدث في باقي الكليات النظرية, نعم هي كلية نظرية , و هناك أنفصام تام بين ما يدرسه الطالب في الكليةو ما يمتحن فيه من ناحية ........و ما يطبق أكلينيكياً من ناحية أخرى.... وللأسف ما يطبق أكلينيكياً لا يمت بالصلة للطب , و تستطيع تدريب قرد عليه دون فرق فى النتائج, ويكفى أن تعلم أن كثير من الصيادلة في مصر يمارسون الطب , وهم لم يدرسوا في كلية الطب .... ولم نذهب بعيداً ....أن كثير من الأمهات في مصر يمارسونه أيضاً فى علاج أطفالهم!!! ودون فرق في النتائج أيضاً سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 24 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2002 الويندوز الذي استعمله غيرمدعم بالعربيه .و اضطر لقضاء وقت طويل للكتابه بالفارة ن خلا ا لموقع الاتي http://www.saudint.com/tools/arabickey.html فالرجاء المعذره اذا كنت اكتب بالانجليزيه الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 24 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2002 Well, I agree with you , but this is a particularity of the medical education only in egypt, we have in egypt the bases for what can be a medical training of good quality, for your knowledege , many western countries, particularly scandinavian countries and canada, and even france and england will facilitate the immegration for foreign medical doctors, these countries for several decades have restricted the no of their own medical students and consequently foreign doctors, but in the next period and with the aging of the population and the wide descripancies between the no of the practicing physicians and the real needs, they will open the door for third world doctors, r we ready? can our physicians take a good share, it is not just a question of finding a job a broad, donot forget that being a doctor means an influential place in the upper middle class in whatever society, we have every interest to consider this opprtunity and prepare our doctors for it. this was the first dimension, the next dimension of the problem concerns egyptians who are confronted to to insuffeciently trained doctors, passing by a public hospital in egypt,you will feel how patients are anticipating evrey kind of negligence and bad treatement. and how doctors perceive their patiens as potential evil , it is a state of mutual distrust that originates in my opinion from medical education الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
govenmy بتاريخ: 27 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 فبراير 2002 يا أخ أبو حلاوه التعليم الطبي في مصر يعتمد بالدرجة الاولى على الوراثة فاهم حاجه لكي يحصل الطالب على تعليم جيد ودرجات لم يحصل عليها مجدى يعقوب شخصيا ثم يتخرج من الكلية ويعين عضو هيئة تدريس يجب أن يكون هذا الطالب أحد أبناء الاساتذة وهو في هذه الحالة سوف تظهر عليه العبقرية حتى لو كان خريج ثانوى صناعى بخمسين في الميه ده اساس التعليم الطبى مصر ;) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 28 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2002 انا لا اعترض علي ما كتبته وازيد انه ينطبق علي كل افرع التعليم و لكن لاتعليم الطبي الان في مصر اصبح في حاجه الى قرار ازاله و ليس ترميم . من الموسف ان التعليم في كليات الطب اصبح وراثي اي انه ليس لك الحق في ان تعلم اذا لم يكن لك اي بعيد اقصد قريب وانا لا اتكلم عن الامتحانات و الترتيب لحصو ل علي نيابه وظيفه في مستشفي جامعي و لكن في عملية التعليم نفسها لدي بعد الاقتراحات : 1 ان تكون درجةالبكالوريؤس مرحلة مؤهلة لامتحان علي مستوي الدوله تشارك في اعداده الجامعات و الوزاره و مستشفيات الجيشعلي ان يكون التخص و ان تكون الدراسه فيكلية الطب من 6 سنوات دراسيه كما هي الان لضمان اعترف العالم الشهادات المصريه علي انتكون الدراسه على 5.5و لسس 6سنوات و نصف ميلاديه كما هي الان و ان تمتد فترة الامياز الي سنتان بدلا من سنه واحده 3 ان يصبح كل طبيب امتياز متدرب مسؤل من الطبيب المشرف كما هو الحال الان في النيابه وان يعطي اقرارا بان الطبيب المتدرب قد ادي المهارات المطلوب تعلمها ان يتم الاتفاق علي مناهج موحدةلتدريس في كليات لاطب في مصر علي ان يتم مراجعة المقررات بشكل دوري لوضع الاولويات مراجعة احتياجات التخصصات الطبيه و وضع خرىطة لكثافه الطبيه بعيدا عن اهواء اولياء الامور وفقا لاحتياجات السوق و امكانيات التعلىم فى الجامعاتمكان قضاء النيبه مبني علي درجات هذا الامتحان الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 28 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2002 sorry for the multiple mistakes , but it is very hard to write with the mouse , a freind has sent me a message on how to install arabic keyboard functions, but i didnot succeed الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
poppos بتاريخ: 7 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2002 I graduated from kasr elinin in 1973. even at that time medical education was just lectures, many did not understand or grasp. they relied on memorising the subjects without understanding or relating to the clinical situations. there was no organised or disorganised clinical training. sons and daughters of proffessors passed exams with distintions and appointed members of staff. many people like me who studied hard and passed exams with distintions untill the final year ,were denied distintions. the speciality exams were also a farce and people qualified as specialists had no idea what they were doing in the clinical situations. patients suffered complications or died and no one was responsible. god only help the patients, not doctors or authuroties. I got fed up and left for england to become a good doctor and to know what I am doing. I am still here as a surgeon. over all those years , nothing has changed and the educational authorites, the ministry of health and nor the goverment did anything to improve the situation for the sake of their own people. Now things have gone from bad to worse and still nobody is doing anything constructive about it. That is why there is no improvement and not for many,many years to come. people's lives are at stake here and who is listening to their plights and suffereing. Apparently , no one. GOD help them. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 7 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2002 عزيزى الدكتور بوببس, إن ما قلته فى رسالتك هو واقع الحال فى جميع المهن فى مصر, سواء الطب أو الهندسة أو القانون, أو الإقتصاد. التعليم فى مصر, كما ذكرت فى مداخلات سابقة, يعتمد على التلقين, و الحفظ الصم, لا توجد آلية متابعة للتطبيق العملى, و التدريب على الأجهزة الحديثة و المتطورة , و متابعة التطورات الحديثة فى التكنولوجيا المستعملة. نحن ندير مزرعة تفريخ, و لا ندير مؤسسة تعليمية. و فى النهاية, تدعى المؤسسات التعليمية أنها قد خرجت ألوف من الخريجين, و فى الحقيقة أنهم ألوف من أنصاف المؤهلين. لهذا, ينجح المصرى الذى يعيش فى غير بلده, لأن المناخ هناك يتيح للفرد أن يستغل طاقاته المكبوتة , و استعداده الغريزيى. عار عليكم يا أساتذة التفريخ. الأفوكاتو. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 8 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2002 الأخ العزيز أفوكاتو نعم هو واقع حميع المهن فى مصر , و مع تقديري لكل المهن الأخرى , أرى أن أنهيار التعليم الطبي في مصر له تأثير عظيم , أن تأثيره يمتد على الفرد حتى قبل أن يولد و ذلك بتوفير الرعاية الطبية اللازمة للأم , ثم يمتد اليه طفلاً و شاباً و رجلاً و شيخاً, اكثر من ذلك أن تأثيره يمتد الى نسله ,وهو فى كل ذلك تأثيره مباشر و ليس بالتبعية و يمس أهم ما يملك الأنسان و هو صحته,كما أنه يمس كل فرد فى المجنمع و يؤثر في قدرة الفرد الأنتاجية , وبذلك فتأثيره يمتد الى كل القطاعات المنتجة و الخدمية و دوره لا يقل عن دور التعليم و التثقيف , فأن كان الطب يعنى بسلامة الأجساد , فالتعليم و التثقيف هما طب العقول و الأرواح. سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 8 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2002 عزيزى سي فوود, لم يكن المقصود من تعليقى التقليل من فداحة التقصير فى تعليم مهنة الطب, و لكنى قصدت القول أن التخلف و التقهقر قد أصاب نظام التعليم كله, الأفوكاتو. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dr.khillo بتاريخ: 12 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 مارس 2002 I HAVE READ ALL THE OPINIONS ON THIS MATTER AND AGREE WITH SOME AND DON'T WITH OTHERS. MY BACKGROUND: MEDICAL DOCTOR (AINSHAMS 1994) AND KNOW HIGHLY QUALIFIED ORTHOPAEDIC SURGEON IN U.K. INTENTIONS: GOING BACK TO EGYPT THIS YEAR. WE SAY THAT OUR MEDICAL EDUCATION IS BAD, WELL IT IS VERY BAD IN SOME ASPECTS AND GOOD IN OTHERS. 1-THE MEDICAL KNOWLEDGE THAT I HAD IN MY UNIVERSITY IS MUCH MORE (QUANTITY WISE) THAN THE MEDICAL KNOWLEDGE OF THE BRITISH MEDICAL STUDENTS. 2-IN THE U.K. THE MEDICAL STUDENTS ALWAYS APPLY THEIR KNOWLEDGE ON PATIENTS. IN EGYPT NOBODY HELPED US TO KNOW THAT. 3-I HAVE NEVER LEARNT IN EGYPT HOW TO SEARCH AND THINK AND DISCUSS AND SAY MY OPINION FREELY TO THE PROFESSORS WE USED TO STUDY WHICH PROFESSOR TO TELL WHAT TREATMENT (SO IN PAEDIATRICS 'ATFAL' IN5TH YEAR WE USED TO STUDY DR.----- SAY @@@@@@@@ & DR.------- SAY********** FOR THE SAME DISEASE. 4-SOMEONE SAID WE NEED TO PROLONG THE MEDICAL STUDING YEARS, I WOULD DISAGREE WITH THAT I HAVE SEEN MANY INDIAN DOCTORS WORKING IN THE U.K. THEIR MEDICAL STUDYING YEARS ARE ONLY 5 YEARS. AND NOT 6 1/2 LIKE IN EGYPT. EVEN MEDICINE IN U.K. IT IS 5 YEARS AND IN ALL COUNTRIES 1 YEAR "EMTEYAZ"=INTERNSHIP YEAR. 5-THE POINT IS WE STUDIED MANY MANY OLD CONCEPTS AND IT WAS A RACE WHO CAN MEMORISE MORE RARE DISEASES NOBODY HAS EVER SEEN EVEN THE PROFESSORS IN THE UNIVERSITY. IN MY OPINION THOSE WHO HIGHLY TRAIN OUTSIDE EGYPT SHOULD GO BACK TO HELP AND NOT TO SAY NOTHING WILL HELP EGYPT WILL NEVER GETUP. WE NEED TO LOOK ON OUR SYLLABUS OF MEDICINE, AND HAVE AN IDEA HOW THE OTHER COUNTRIES ARE DOING TO IMPROVE THE MEDICAL EDUCATION PROGRAMS. ENCOURAGE MEDICAL STUDENTS TO THINK AND MAKE THEIR EXAMS IN THE SAME LINE OF THINKING AND USING THEIR KNOWLEDGE. AND THIS WILL DECREASE THE PRIVATE LESSONS 'ALTHOUGH I LEARND MORE FROM PRIVATE LESSONS THAN FROM THE UNIVERSITY'. THANKS TO ALL OF YOU AND IF WE ALL THINK POSITIVELY WE WILL IMPROVE OUR COUNTRY, EVERYBODY STARTS BY HIMSELF FIRST. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 12 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 مارس 2002 عزيزى الدكتور خيللو, برجاء الرجوع الى رسالة خاصة مرسلة اليك عن طريق Your Messenger الموجود بالركن الأيمن لهذه الصفحة. و مرحبا بك معنا فى هذا المنتدى. الأفوكاتو. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 14 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مارس 2002 يجب الاهتمام بالتعليم الطبى عمليا ونظريا والاخوة الذين ذكروا أن الأم ممكن معالجة ابنها كلام ينقصه الدقة فى بعض الحالات لأن وصف وتحديد واعطاء الدواء وتحديد الجرعة عملية مهمة وخطيرة يجب القيام بها بواسطة طبيب وفى بعض الأحيان تتعارض بعض الأدوية مع حالة المريض الصحية فمثلا مضادات الالتهاب ومشتقات الكورتيزون مثل البروفين والفولتارين قد تسبب تليف الكبد وفشل كلوى اذا اعطيت لمدة طويلة وبجرعات كبيرة وحتى الاسبرين المتداول فى محلات البقالة قد يسبب نزيفا بالمعدة فى الأشخاص المصابة بالقرحة فى المعدة وتعاطى الكالسيوم يقلل من نسبة الفوسفور فى الجسم ويسبب نقص الشهية وبكميات كبيرة ممكن ترسبه فى الأعضاء الرخوة فتتعظم خاصة اذا أخذ مع فيتامين د فى الكبار وحتى الفيتامينات اذا اعطيت بطريقة خاطئة تضر الجسم وفيتامين أ الجرعات الكبيرة منه تسبب تسمم وقد تؤدى للوفاة وفيتامين سى توجد أبحاث عنه غير مؤكدة تقول أن الجرعات الكبيرة جدا منه قد تؤدى الى الاصابة بمرض السكر لذا يجب استشارة الطبيب والاعتماد عليه فى وصف الدواء والطبيب صاحب الخبرة يعرف الدواء المناسب للمريض الذى أمامه وقد يفهم حالته بمجرد النظر اليه من من وجهه وعينيه لأن بعض الأمراض تظهر على الوجه وخاصة فى أمراض الكبد والكلى والقلب مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
alipapa بتاريخ: 17 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مارس 2002 الأخوة الأعزاء عندما نتحدث عن التعليم الطبى يجب أن نتحدث عن كل المعطيات فطالب الطب هو ظالب متفوق فى المرحلة الثانوية والذى يهمنى من هذا التفوق هو أنة تمرس على الدراسة الجادة والشاقة وهو المطلب لدراسة الطب والتى تعتمد بقدر كبير على تحصيل قدر كبير من المعلومات اى على الحفظ بجانب التحليل للربط بين هذة المعلومات التى يجب أن تكون محفوظة جيدا,وذللك للوصول الى تشخيص ,بالأضافة الى تطبيق هذة المعلومات برؤية ومتابعة أكبر عدد من المرضى مما يساعد على تثبيت هذة المعلومات وأكتساب القدرة على التحليل والطب فى النهاية صنعة وخبرات اى تحتاج بالبلدى الى معلم وصبى و وهنا المشكلة فالمعلم مشغول عن صبيانة فاذا رجعنا اللى المعلم من أستاذ وأستاذ مساعد ومدرس ومدرس مساعد فهم منطورين من كلية وعيادة وكام مستشفى خاص يعنى بيلف طول اليوم علشان يعيش فى مستوى محترم ونعطية العذر لو عرفنا مستوى دخلهم واما فيما يتعلق بالمعلومة أى المنهج فلا أعتقد أنة يوجد ما يسمى بمنهج ثابت فى الطب وانة يعتمد على البحث للتجديد المستمر فى طرق التشخيص والعلاج وللعلم أن من أحد أسباب تدهور التعليم الطبى هو أعتماد الطالب على تللك المذكرات المشبوهة المنتشرة فى معظم كليات الطب والمضغوطة بطريقة تساعد الطالب على النجاح فى الأمتحان ولآتساعد على الأحتفاظ بالمعلومة وللعلم رغم كل هذا فمستوى المعلومات عند طالب الطب فى مصر تفوق نظرائة فى الدول المتقدمة وذلك لأجتهادة ولكن يعوزة التدريب العملى ,لزيادة العدد وعدم تفرغ المعلم والذى يمكن التغلب علية باحترام هذا المعلم ومكافئتة حتى يتفرغ لطلابة ومواجة مشكلة العدد الكبير من الطلاب بتدريبهم فى المستشفايات الأخرى من تأمين صحى ووزارة صحة ومؤسسات علاجية وخلافة وأريد أن أقول أنة رغم كل الصعوبات اننا نتفوق على الأطباء من الجنسيات الأخرى عندما يتم الأحتكاك بالخارج رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 17 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مارس 2002 شيئين يحتاج لهم الطبيب الايمان والخبرة الايمان بالله الشافى الذى ان تجاهل الطبيب ذكره واغتر لا تفيد أدوية الأرض كلها فى شفاء مريض واحد والخبرة التى تجعله يصف الدواء المناسب والجرعة المناسبة وللأسف لا توجد فرصة حاليا للتدريب العملى الجيد مثل الماضى لكثرة الأعداد بكليات الطب مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 17 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 مارس 2002 الأخ العزيز على بابا قولك أن : (وأريد أن أقول أنه رغم كل الصعوبات اننا نتفوق على الأطباء من الجنسيات الأخرى عندما يتم الأحتكاك بالخارج ) هذا كلام لى تحفظ عليه , و قد يصيبنا بالغرور ... و يرجعنا الى الوراء .... الأخ العزيز رجب كلام جميل و تصديقاً لقولك فمعظم الحالات التى شاهدتها و يحدث فيها مضاعفات و مشاكل فى العلاج ( و هذا ما يعترف به الأطباء الأمريكيون أنفسهم ) , هي الحالات التى يكون فيها المرضى أطباء , أو أقارب الأطباء او العاملين في الحقل الطبى , فمثل هؤلاء المرضى يتلقون عناية خاصة ( حتى فى أمريكا) و كأنها رسالة من الله ألينا .... أنه سبحانه هو الذى يشفى و ليس الأطباء و سوء التنظيم و كثرة العدد تعيق التدريب العملى و تجعله يعتمد على المجهود الذاتى للطالب و على قدرته العضلية على " زق" من حوله . و أذا كان كل طالبين أو ثلاثة فى الغرب يتلقون التدريب على يد دكتور واحد, ففى مصر النسبة هى 30 الى واحد سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
alipapa بتاريخ: 19 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مارس 2002 الأخ العزيز سى فوود معذرة نحن نتكلم عن التعليم الطبى وليس عن الرعاية الصحية فى مصر وليس هناك اى شبة غرور فانا اتكلم عن تجربة عملية من افريقيا الى أوروبا ففى أفريقيا ليس هناك فرصة للتعلم من أحد ولكن عندما توفر لنا الدخل المناسب والوضع المناسب تفوقنا على أقراننا من دول أوربا الغربية بعشرات المرات رغم دراستنا فى مصر التى نعتبرها أقل منهم بمراحل كثيرة وفى أوربا وجدنا أن ما درسناة فى مصر لآيقل عنهم كما ولا نوعا ولا تنسى ان فى مصر مراكز طبية عالمية مثل مركز الدكتور محمود غنيم بالمنصورة والذى شاهدت تقرير كامل عنة فى أحد القنوات الأوربية واذا كان الحديث عن ذللك قد يكون مدعاة للغرور فالحديث عن أت كل مالدينا سلبيات وليس هناك ايجابيات هو تثبيط للهمم والعزائم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ragaai بتاريخ: 20 مارس 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 مارس 2002 الغريب في مسألة انهيار التعليم الطبي هو انهيار الخلق الإنساني لدى الأطباء من الممكن ان يكون شخص ما لصا يعتمد على غفلة الضحية اما ان يكون لصا معتمد على استئمان الضحية له فهذا امر مرعب جدا ان 70%من الأطباء حاليا يتعلمون بعد فتح العيادات ومن مندوبي الدعاية الغير أمناء أصلا في الشرح وأقص عليكم قصة قصيرة تابعت فصولها جاءتني سيدة تشكو من نزيف وهي لاتدري إن كان هناك حمل ام لا فنصحتها باستشارة طبيب امراض نساء فذهبت لطبيبة لم تتخصص في اي فرع من فروع الطب فاشارت عليها بعمل تحليل وجاءت نتيجة التحليل سلبية فأخذت تعك معها بشتى الأدوية التي تتعامل مع النزيف وتوقف النزيف وبعد 10 أيام عاود السيدة النزيف مرة أخرى فذهبت لنفس الطبيبة وكان النزيف اشد فلما شعرت الطبيبة بحرج الموقف وان الأمور تهرب من يدها تتصوروا ماذا قالت؟ قالت للمريضة:إنت ربنا بيحبك إنت كنت حامل والتحليل كان غلط النزيف اللي فات كان عيل من التوأمين والنهاردة بينزل التاني!!!آي والله هذا حصل وطبعا المريضة الجاهلة ذهبت إلى المعمل لتدمره وتجيب كرش الدكتور ودكتور التحاليل لم يكن افضل سلوكا فقد ذهب إلى الطبيبة وسبها بأنبى الألفاظ والأخت الطبية لم تقصر فقد بادلته هي الأخرى الصاع صاعين وضاع كل شيئ ضاع حق المريض وضاعت كرامة الطبيبين وضاعت ثقة الناس في المهنةككل وأرجو ألا يكون وقتكم هو الآخر ضاع في قراءة ما كتبته ولكن حزني ومرارة العلقم هما اللذان دفعاني لكتابة ما كتبت Edited By Ragaai on Mar. 19 2002 03:35am رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 21 مارس 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مارس 2002 i didnot read any comment concerning my early suggestion of reducing the study years in the facult of medecines to become 5 years instead of 6,5 and add on year to the obligatory training year and establish a system of refernce in the clinical training الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان