bentmasria بتاريخ: 11 فبراير 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 فبراير 2005 (معدل) قامت الحضارات في العالم القديم في أحواض الأنهار الكبري كالنيل في مصر و دجلة و الفرات في العراق و السند في الهند ، وقد لعب النيل دوراً خطيراً في قيام الحضارة المصرية فهو الذي أمد البلاد بمصدري الخصوبة ، و هما الماء و الطمي فساعد بذلك علي تحول مصر من صحراء جرداء إلي جنة خضراء صالحة لإنبات الزرع ، وقد أقترن هذا العامل بجهد المصريين الذين عملوا علي أستغلاله فأقاموا المقاييس و شقوا الترع وشيدوا السدود و بنوا الجسور و لم يقف دور النيل عند عند هذا الحد ، بل إنه عَلَّم المصريين بناء السفن التي تجري بهم علي مائه يحملها تياره نحو الشمال تدفعها الرياح الشمالية السائده نحو الجنوب لقد وجد المصريون في النيل أنه مصدر الحياة الأول و أدركوا أنه لولاه لما قدر لمصر هذا الحظ من الحياة و لما قامت فيها تلك الحضارة الرفيعة فبدا لهم هذا النهر و كأنه ساحر مس بعصاه السحرية الأرض فحولها إلي بقعة من أخصب البقاع فعظموه و قدسوه فأقاموا الأعياد أحتفالاً بفيضانه والمناخ هو عامل من أكثر العوامل تأثيراً في حياة الإنسان و تقدمة و قد وهب الله مصر مناخ معتدل ، شمس ، سماء صافية و هواء عليل لمصر موقع ممتاز أنفردت به بين الأقطار فهي ملتقي قارتين كبيرتين هما أفريقيا و آسيا كما تواجه قارة أوروبا في الشمال ، و هي تطل علي بحرين كبيرين ، و هما البحر الأحمر و البحر المتوسط أما بالنسبه لحدود مصر الطبيعية فيحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ، ومن الشرق البحر الأحمر و أرض مصر مليئه بالثروات المعدنية مثل الذهب و النحاس و الحديد ، كما تتنوع الصخور من جرانيت و رخام و أحجار كريمة و من هذه المعادن و تلك الصخور أستطاع المصريون القدماء أن يبنوا أهراماتهم الخالده و ينحتون تماثيلهم الرائعه نبذة عن تاريخ مصر القديم و تطورها الحضاري ينقسم تاريخ مصر القديم إلي عصرين أساسين هما العصر الفرعوني الذي إستمر قرابة ثلاثة آلاف عام ، و العصر اليوناني الروماني الذي دام حوالي ألف عام و قد قسم المؤرخ المصري القديم مانيتون تاريخ مصر الفرعوني علي ثلاثين أسرة حكمت مصر بالتوالي ،كما قسم المؤرخون التاريخ الفرعوني إلي ثلاثة أقسام متتالية هي الدولة القديمة و الدولة الوسطي والدولة الحديثة العصر العتيق ( الأسرتان 1 ، 2 ) :1 استطاع مينا حوالي سنة 3200 ق .م تحقيق الوحدة السياسية لمصر ، و أستطاع أن يؤسس أول أسرة حاكمة في تاريخ مصر الفرعونية ، و قد أراد مينا أن يؤمن وحدة البلاد فأقام مدينة قرب رأس الدلتا سميت فيما بعد بأسم ممفيس الدولة القديمة ( الأسرات من 3 إلي 6 ) :1 يعد عصر هذه الدولة فترة شباب مصر التي تميزت بالأستقرار و الأمن و السلام ، مما يسر تقدمها أقتصادياً و ثقافياً و فنياً ، و قد انعقد لواء الحكم لملوك الدولة القديمة من بناه الأهرامات حوالي 2800 ق . م بعد أن أنتقل عرش البلاد إلي منف علي يد الفرعون زوسر صاحب أقدم هرم معروف و هو الهرم المدرج بسقارة ، و أزدهرت حضارة مصر في أيام هذه الدولة ، وليس أدل علي ذلك من أهرامات الجيزة الضخمة للملك خوفو و خفرع و منكاورع العصر المتوسط الأول ( الأسرات من 7 إلي 10 ) :1 بدأ هذا العصر حوالي سنة 2200 ق . م حين إنفلت زمام الحكم من يد فرعون و شبت نيران الحرب الأهلية حتي وفق الله منتوحتب الثاني إلي توحيد البلاد مرة ثانية الدولة الوسطي ( الأسرات 11 ، 12 ) :1 تمكن منتوحتب الثاني أمير طيبة حوالي سنة 2065 ق . م منضم كل البلاد تحت حكمه بقوة السلاح ، كما قام بتأسيس حكومة قوية نجحت في توطيد النظام و أستتاب الأمن مما ساعد علي إنتعاش البلاد أقتصادياً و تقدم الفنون و العمارة ثم وهب الله البلاد حوالي سنة 2000 ق . م رجلاً عظيماً هو أمنمحات الأول صاحب الفضل الأكبر في بناء النهضة التي ظهرت أيام الدولة الوسطي العصر المتوسط الثاني ( الأسرات من 13 إلي 17 ) : 1 بسقوط الأسرة الثانية عشرة كثر تطلع كبار الموظفين و قواد الجيش إلي العرش ، و كانت النتيجة الحتمية لأضطراب أحوال البلاد و تفككها وضعف حكومتها أن سقطت فريسة في يد عدو متربص لها حوالي سنة 1725 ق . م إذ دهمها المغيرون من القبائل الرعوية التي كانت تسكن في فلسطين و أطلة عليها أسم الهكسوس و أجتاحوها بسهولة ، فلما أخذت قوة الهكسوس في الضعف ، هب أمراء طيبة يكافحون في سبيل أسترداد حرية بلدهم المسلوبة و قد كتب الله لهم النجاح و تمكن أحمس من الإستيلاء علي عاصمتهم في الدلتا و طردهم من البلاد الدولة الحديثة ( الأسرات من 18 إلي 20 ) : 1 بعد أن طرد أحمس الهكسوس رجع إلي بلادة سنة 1571 ق . م حيث قضي علي ثورات النوبيين جنوباً و أتجة إلي الأصلاح الداخلي في البلاد و أهتم بإنشاء جيش عامل منظم و سلحه بكل الأسلحة المعروفة في ذلك الوقت و زودوه بالعجلات الحربية ، و يعد رمسيس الثاني من أشهر ملوك هذه الدولة و تعتبر حروبه آخر المجهودات التي بذلها ملوك الدولة الحديثة في سبيل المحافظة علي الوحدة بين بلاد المنطقة و قد أنتهت خصومتة مع ملك الحيثيين بتوقيع معاهدة عدم إعتداء بين العاهلين بعد أن عجز أحدهما عن إحراز أي نصر كامل في معركة قادش و تعد هذه المعاهدة أول معاهدة سلام في التاريخ رمسيس الثاني و مع ذلك فقد أخذ مركز فرعون في الضعف و تعددت غارات الليبيين و شعوب البحر المتوسط علي مصر و كان من أشد تلك الغارات خطراً ما وقع منها في عهد رمسيس الثالث و لكن الجيش المصري صد تلك الغزوات و رد أصحابها مدحورين ، و قد أختتمت الدولة الحديثة أيامها حين تلاشت سلطة فرعون تماماً و أزدادت قوة كهنة آمون حتي تمكن كبيرهم من أغتصاب العرش وللحديث بقية تم تعديل 12 فبراير 2005 بواسطة Scorpion عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 11 فبراير 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 فبراير 2005 أختي العزيزة بنت مصرية.. اشكرك بشدة كونك أول من أخذ المبادرة في الكتابة في باب تاريخ مصر.. و ابدي أعجابي في اختيارك الموفق للبدء بالتاريخ الفرعوني...حقبة ستخضع... مثل جميع الحقبات ... لأعادة نظر من جهتنا... فكما هو واضح من موضوعك.. نحن هنا نتحدث عن التاريخ الفرعوني بوجه عام... ثم لاحقآ سيأتي وقت مناقشة مواقف... و أفراد... و أفكار ... و علاقات بصفة أكثر تركيزآ... اشكرك مرة أخري و في انتظار البقية... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
bentmasria بتاريخ: 11 فبراير 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 فبراير 2005 الاخ الكريم سكوب مصر الفرعونية تاريخا وفنا اسرونى حتى انى جعلتهم موضوعا لمشروع تخرجى وكذلك جزءا من رسالة الماجستير فى النقد الفنى فالمحتوى عميق والاصالة والعظمة ليست مجرد ملامح هذه الحضارة ترجمة حقيقية لنظم اقتصادية وسياسية واستقرار دام قرون ادوا جميعا لازدهار العلوم والفنون والآدآب بشكل مبهر وربما لا اتمكن من عرض جميع المناحى بشكل كامل لكنى سأسعى بكل جهدى فى عرض الاطر الاساسية لجميع الحقبات الفنية والسياسية لفترة ماقبل الاسرات ومن الاسرة الاولى حتى الثانية عشر وبالطبع من الثالثة عشر حتى الحادية والعشرون ونهاية عهد الاسرات وسأحاول توثيق كل فترة بالمراجع اللازمة والصور واتمنى ان يوفقنى الله فى ان اعرض هذا الموضوع بالشكل اللائق عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
SnipeR بتاريخ: 2 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2005 غاليتي بنت مصرية.. تري متي اطلق علي بلادنا اسم مصر؟ لم اجد هذا الاسم في جميع ماقرأت.. في الواقع اتمني ان اعرف مصدر الاسم بصورة اكبر.. احتراماتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
New بتاريخ: 2 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2005 للاطلاع على اسماء مصر القديمه واصل كلمة مصر http://www.touregypt.net/featurestories/kmt.htm http://en.wikipedia.org/wiki/Egypt :) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
SnipeR بتاريخ: 2 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2005 سيدي الفاضل ... انت فهمتني غلط لفظ (مصر) ظهر علي بلادنا لاول مره امتي؟ يعني المواقع اللي حضرتك حاططها بتتكلم عن اسماء مصر القديمة لكن مجابتش سيرة مصدر اسم (مصر) مصر دي بقي جت منين؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
New بتاريخ: 2 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2005 الاخ العزيز. سؤالك كلمة مصر جت منين اجابته اعتقد انها موجود فى الوصلتين: الجزء قبل الاخير فى الوصلة الاولى بيرجح ان كلمة مصر ممكن تكون مشتقة من كلمة فرعونية اصلها مشر او مجر وبيقول ايضا ان الكلمة ايضا عربية ومعناها دوله او بلد. الوصلة التانيه بترجح ان يكون الاسم له اصل فى احدى اللغات السامية وايضا معناه البلد. سؤالك الاسم ظهر امتى اعتقد ان الاجابة بتعته صعبة تحياتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 2 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2005 هناك أكثر من نظرية حول تسمية مصر بهذا الاسم.. فمنها نظرية أن اسم "مصر" مشتق من كلمة "مشر" بكسر النون و الشين وتعنى المحروسة أو المكنونة أو المحمية... وقد حرفها العرب إلى "مسر" ثم نزل اسمها فى القرآن "مصر" ومنها نظرية أخرى أن اسمها مشتق من "مصرايم" ابن سيدنا نوح الذى نجا من الطوفان ورسى بأرضها... وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان