اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الدروس الخصوصية .. رؤية مغايرة


Recommended Posts

كان هذا رد ضمن احد الموضوعات ولكني احببت أن اجعله موضع للنقاش بشكل منفصل ..

وسأناقش موضوع الدروس الخصوصية

بصفتي مدرس .. قمت باعطاء دروس خصوصية ليس في مصر وحدها بل وفي السعودية أيضا !!! يعني "سوابق "

أقول أن للدروس الخصوصية - في رأيي وخبرتي التربوية المتواضعة - عيوب لا يمكن إنكارها … ,لكن لها أيضا ميزات لا يمكن تجاهلها …

أما العيوب فلقد تكلم فيها كل الناس وهي :

1- زيادة الضغوط المالية علي الأسرة ( قال يعني جت علي الدروس !!)

2-ظهور (حيتان ) للدروس الخصوصية ( ولا أدري ما المشكلة في ذلك .. ! فما اكثر الحيتان في بلدنا علي الاقل الحيتان الأخرى فلوسها من مصادر مشبوهة )

3- مغالاة المدرسين في اسعارهم ( قال يعني كل حاجة في البلد رخيصة !)

أما المميزات :

1-الدروس الخصوصية وسيلة عملية هامة للغاية لعلاج مشاكل التعليم الحكومي … فمع زيادة عدد طلاب المدارس وتضخم عدد الفصول إلى 80 طالب ….. وكذلك تأكل زمن الحصة الي أقل من 40 دقيقة لان المدارس صارت فترتين صباحية ومسائية … إضافة إلى الغزو الفضائي الذي أدي إلى أن الطالب يسهر يوميا لمشاهدة ( البرتقالة ) !! ويحضر للنوم في المدرسة … كل هذا أدي الي ان الدروس الخصوصية تعتبر وسيلة ضرورية ليصبح لانتاج طالب جامعي تم تأسيسه بشكل صحيح لان المدرسة تنازلت عن دورها التعليمي بجدارة … !!!!

2- الدروس الخصوصية دعم للمدرس … فلا يضطر للجوء لأعمال التي تسيء له وتنقص من قدره .. مثل البحث عن عمل بعد الظهر .. مما يقلل قيمته أمام طلابه .. وكذلك مثل بيع أسئلة الاختبارات .. الخ من الممارسات التي يمكن أن يلجأ اليها المدرس تحت ضغوط الحياة وتحت ضغط ضعف نفسه !! فهل تعرفون كم كان راتبي في مصر … راتبي كان حتي عام 2001 وبعد خمس سنوات من التدريس هو ( 150 جنيه مصري ) ‍‍‍‍‍‍!!!!!

3- الدروس الخصوصية علاج لمشكلة صنعها الأباء والأمهات وهي إهمالهم لأبناءهم … فعن تجربة شخصية .. الأب والأم اللذان يهتما بابنهما في الصغر ويعوداه منذ اولي ابتدائي علي الاعتماد علي نفسه و يتابعانه يوميا في أداء واجباته الدراسية … لن يضطرا أبدا الي المدرس الخصوصي حتي في الثانوية العامة !!! ولكن الأب في الشغل وكذلك الأم … وفي المساء .. يجتمعون ولكن لا للمذاكرة ولكن لمشاهدة المسلسل ثم فيلم السهرة … !!!! أين دور الأب والأم …

بالنسبة للفائدة الأولي … فلقد قمت بالتدريس في مدارس حكومية سعودية … تمنع بتاتا اخذ الطلاب للدروس الخصوصية … وفي المقابل تأتي الامتحانات سهلة للغاية ….. لضمان نجاح الطلاب فما كانت النتائج … طلاب جامعيين لا يعرفون طريقة كتابة أسمائهم … !!!!! ويضطرون لأخذ دروس خصوصية في الجامعات !!!!!!

ايضا المشكلة الثانية …. تم ضبط مدرس في تعليم الرياض في الشهر الماضي وهو يبيع اسئلة الاختبارات بـ 50 ألف ريال !!!

وحجته لا توجد موارد أخرى للمدرس !!!

---------------------------------------

وتبقي في رأيي الشخصي العيوب التي عايشتها في الدروس الخصوصية ....ورأيي ان المشكلة الكبري في الدروس الخصوصية في أمرين :

1المشاكل الاجتماعية الناتجة عن الدروس الخصوصية والتي عانيت انا منها شخصيا في طفولتي ومن أهمها .. الطالب الفقيرالذي لا يستطيع ان يأخذ دروس ... فتتأثر نفسيته وأداءه الدراسي لانه يتصور ان الدروس الخصوصية هي بلسم التعليم .... ووسيلة النجاح .. ، ثانيا : الأب المسكين الذي عليه ضعوظ صعبة من الدروس الخصوصية وتكاليفها ..

2- تأتي مشكلة أخري لا تقل أهمية عن السابقة وان كنت اعتبرها اصعب وابعد أثرا .. ,هي مشكلة المدرس الذي يجبر الطلاب مهما كانوا متفوقين دراسيا .... علي اخذ دروس خصوصية عنده ،وربما يبيع للطلبة (أتباعه) اسئلة الاختبارات ... ألخ وهو بهذا يحطم كل ما تحاول التربية بناءه ..

(أ) يفقد دوره كقدوة صالحة للطالب ويتحول الي ( بعبع) أو فتوة أو قاطع طريق يفرض اتاوات علي عابري طريق التعليم !!!

(ب) يفقد الطالب احساسه بالامان في المدرسة ...وفي المجتمع فيما بعد ..

(جـ) جمعه لمال حرام أساسه الاجبار

وفي هذا المجال لا يزال ( خرطوم ) استاذ رزق مدرسي في الابتدائي له في ظهري علامات بارزة من أثر ضربه لي لكي انفذ ما كان يردده دائما لي :

" انت عيان ولازم تيجي العيادة " !!!

هذا بالنسبة للمدرس (عديم الخلق) الذي يجبر كل الفصل علي الدروس الخصوصية ...

ومثل هذا النوع انسان مدمر لكل القيم التي نحاول زرعها في ابناءنا !!

---------------------------------------

ولي ملاحظتين في غاية البساطة

- إذا كان الطبيب من حقه أن يفتح عيادة بعد الظهر ، والمحامي من حقه أن يفتح مكتب محاماة …فماذا ليس من حق المدرس أن يعمل أيضا عمل إضافي شريف ... بعد الظهر أم أن عليه ان يبحث عن عمل أخر مثل البيع في المحلات ( حتي هذا لا يمكنه لا المحلات دائما تقول مطلوب انسة حسنة المظهر ... وليس رجل حسن المظهر حتي لو كان هذا الرجل مدرس ... ) !!!!!

طيب المدرس ده متخرج من أيه ؟ من كلية التربية ؟ يعني كلية من كليات القمة .. طيب له الطبيب لما بيفتح عيادة برة المستشفي الناس بتقول عادي ، وليه المهندس بيفتح مكتب استشاري .. وليه وليه ... ما عدا الغلبان المدرس ... !! ملوش حق إلا انه يرجع من المدرسة .. ويقعد علي القهوة !!!

- يمكن للأب والأم أن يقوما بدور المدرس الخصوصي بسهولة بالغة …في بداية العام الدراسي … قم باحضار أي كتاب مدرسي وقم بتلخيصه لأبنك .. ثم قم بعد ذلك بمتابعته يوميا … وستكتشف ان المناهج الدراسية في غاية السهولة … وفي نهاية السنة احصل علي نسخة من اختبارات العام الماضي وقم بمعرفة اسلوب الأسئلة وحلها مع ابنك … ستجد الأمر - عن تجربة شخصية - ممتع .. ليس دراسيا فقط ، بل يقرب المسافات بينك وبين ابنك لا سيما إذا كان في مرحلة المراهقة الصعبة … !!!

الحل :

طيب ما فائدة ان نشخص المشكلة بدون حل ..

الحل في رأيي :

1- ان يقل عدد الطلاب في الفصل الي المقياس العالمي 14-20 طالب في الفصل ...

2- الغاء نظام الفترتين ..

3- اصلاح احوال المدرس مقارنة بالمهندس والطبيب و مأمور الضرائب ..

4- توعية الأباء والامهات بدورهما في تعليم الابناء في البيت ... ومتابعتهم يوميا ...

5- ايقاف صراع الدرجات في الثانويةالعامة بأن تضمن الحكومة وظيفة لكل خريج !!!!

6- اغلاق العيادات ومكاتب الهندسة و الاستشارات الضريبية ... فلابد لطبيب والمهندس والمحاسب أن يعملوا في مجال واحد فقط !!!

7- الغاء سياسة _ تسييس التعليم - ووضع التعليم في أيدي التربويين.. فنحن لم نعرف ان وزارة الطب تولاها مهندس ميكانيكا .. ولا وزارة الزراعة تولاها محاسب ضرائب ...فماذا يحضر الي وزارة التعليم كل من انتسب الي الاتحاد الاشتراكي سابقا أو الحزب الوطني حاليا ... !!!( وهذا حديث أخر)

8- اعداد قسم شرف للمعلم يقسمه في عامة الأخير في كلية التربية ...

9- الغاء تعيين خريجي التجارة والهندسة كمدرسين ... في الوقت الذي يجلس فيه خريج التربية في بيتهم يلعق ما درسه من أصول التربية وعلم النفس التربوي !!!

10 - تفعيل دور مجموعات التقوية في المدارس

وكل من الأقتراحات السابقة يحتاج الي موضوع منفصل لعرضه بالتفصيل .. ان شاء الله

رابط هذا التعليق
شارك

كلام جميل وكلام معقول .. بس إطلع لي من ورا السبورة بقى عشان عايز أناقش معاك بعض النقاط :

1- حكاية القسم اللي هايحلفه المدرسين دي غير ذات جدوى بالمره ... وحتى لو حلفته بالطلاق ... اللي عايز يخالف ضميره ما بيهموش قسم ولا غيره .. وأقرب مثال عندنا الاطباء فمنهم الجيد ومنهم اللي بيتمسك أداب في عيادته ...

2- الموضوع ده ممكن نقعد نكتب فيه لمدة سنة ومش هايخلص لأنها من وجهة نظري مشكلة أزلية ومشارك فيها جميع الأطراف .. أفراد الشعب والحكومة .. إزاي ؟

أ - الحكومة بتمن وتذل الشعب بمجانية التعليم الوهمية ، وكانت النتيجة تعليم زي الزفت ... تكدس وعلب سردين في صورة مدارس ... وزي ما قولت قبل كده أصبحت المدارس وخاصة الحكومية أشبه بمزارع تسمين العجول - إلا من رحم ربي - وبيهتموا فقط بإنهم هايخرجوا كام راس في السنة ، مدرسين غلابه غير مؤهلين علمياً إنهم يربوا أجيال متفتحة ورواتبهم ما تأكلش طعمية حاف ، أنشطة لتنشيط ذهن الطلاب بقت درب من دروب الخيال مثل الرياضة والموسيقى والخطابة ( الله يرحمك يا تكسون باشا :blink: ) والخط العربي .. إلخ ، الاحواش أو كما يسموها الملاعب بقت أثر بعد عين - الله يرحمها - بعد ما الزحف العراني حولها لكتل خرسانية ، كتب دراسية هزيلة ويقولوا لجان متخصصة وناس بتسافر برة وهجص ومصاريف وديون على الفاضي ..

ب - في المقابل الناس مصدقه اللعبة وان فيه مجانية عشان بيروح يدفع 40 أو 50 جنية مصاريف السنة كلها ( ربنا يخلي الحكومة ) .. ولكن بيكع قدهم مئات المرات دروس خصوصية ومجموعات تقوية وتلزيق في العيال وبيعمل جمعيات عشان يقدر يسدد ديون الدروس الخصوصية .. في حين لما تيجي تستجرى وتكلم حد عن إلغاء مجانية التعليم وجعلها بمصاريف معقولة وواقعية .. ياكلوك ويطلعوا فيك وكانك بتقول كفراً .. وهما عبط أساساً ومش فاهمين إنهم بينضحك عليهم ... ويقولوا حرام عليك إحنا فقرا .. وتلاقي الفقير ده بيدي العيل من وهو في اولى إبتدائي الحصة بـ 50 جنية ... ويقولك أنا أجوع بس إبني يتعلم .. طب جوع ياخويا ومش هايتعلم برضوا ..

3- الدروس الخصوصية لو كانت هاتبقى على حساب ضمير وأخلاص المدرس في الحصة اللي بياخد عليها أجر من الحكومة إن شالله لو ملاليم فطالما هو راضي بكده يبقى خلاص .. ده طبعاً يبقى حرام 100 % وربنا هايوديه جهنم .. لو قال " أيوه أنا ما بأشرحش في الحصة وبأدرس إلا على أد فلوسهم " ده زيوا زي المرتشي وأكل الحرام ...

4- أما لو كانت عرض وطلب وده راجل كفء ولكن بيجيلوا ناس عايزين أولادهم يبقوا أقوياء في المادة ... يبقى خلاص إيه المانع ... وإيه الحرمانية في كده ؟

5- نرجع ونقول إشمعنى أحنا اللي عندنا المشكلة المزمنة دي .. طب ما في دول كثيرة العملية فيها عرض وطلب وما فيهاش أي مشكلة .. الأستاذ بيعمل اللي عليه في المدرسة .. واللي عايز يتقوى اهلاً وسهلاً ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

الهدف اولا قبل الخطة

التعليم اصبح كارثة و ماساة بجميع المقايس

تطوير مناهج التعليم اصبح ضرورة حتمية

تطوير اسلوب التعليم اصبح ضرورة حتمية

اية فايدة انى اجيب 99% استفدت انا كاام فى المية بعد كل دة

لو التعليم مجانى ولا بفلوس بدروس ولا من غير كلة مش هيوصل للنتيجة المطلوبة

طريقك مسدود مسدود يا ولدى

بردة هتخرج من المدرسة مثل البتاع يحمل بتوع (الا ما رحم ربي)

لما ابدا من الاعداية ولا الثانوية عشان اقفل المواد و اجيب ال99%(ملحوظة انا مجبتش 99% هما كلهم 95.6% احسن امتحان الفزيا كان نااار)

لازم تحفظ الكتب فاهم ولا فاهم مش قضية

صراع الدرجات قبل التعليم

نذاكر((احفظ) الكتاب قبل ما تعرف دة كافى ولا لا

طب و احفظة لية ..............عشان انجح

طب و المطلوب انى انجح فى المدرسة ولا افهم

انجح ولا اتعلم

سنتين عموية سامة (ثانوية عامة)و تعود على نظام فى الاستذكار الجديد تحت عنوان ذاكر الكلمتين دول و عين مخك فى التلاجة

لغاية لما تتخرج من المدرسة تبجى تفتح التلاجة تلاقى المخ خلاص حمض اصبح غير صالح للاستخدام و اصبحت المذاكرة بتاعة احفظ دش بدون ادنى محاولة للفهم هى

life style هى الطريقة الوحيدة اللى اعرفها واالى اتعودت عليهااااااااا

نفترض هناك من يحاول التعليم يشغل مخاميخو شوية المناهج غير كافية

دى لوحدها تجيب تخلف دوبل

على راى ديكو قريبنا

واذااااكر ليية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

ما قالته impossible هو بيت القصيد ..الهدف قبل الخطة .. وغير ذلك نحن نضع العربة قبل الحصان!..وإن قلنا غير ذلك فنحن نخدع أنفسنا نهاراً جهاراً..

هل حدثنا أساتذة الجامعة الذين تولوا المنصب بدءاً من الدكتور فتحي سرور مروراً بالدكتور حسين كامل بهاء الدين ، بمن سيأتي بعدهم .. عن الهدف من العملية التعليمية بدون شعارات ولا حنجوري؟ أم أن الحديث عن التفكير العلمي وتحديد المشكلة والهدف واختيار البدائل لا يخرج أبداً من مدرجات الجامعة للطلاب السذج المقبلين على سوق الشارع؟.. يعني ماركة "الكلام دة أدااااااامك!" :blink:

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة القضاء علي الدرةس الخصةصية و اصلاح التعليم و تحسين ظروف المدرس جزء من منظومة اصلاح البلد من الناحية الاقتصلدية و السياسية و الاخلاقية فالبداية ان يلتي مسئولون يحترمول انفسهم و عندهم ضمير و يتم توزيع عادل للدخل علي عدد الموظفين و الا نجد مسءول ياخد مليون جنيه في الشهر واخر ياخد 150 جنيه و ان يتم اعمل تقشف للنفقات الحكومية ووووووو حاجات كثيرة مطلوبة بس الاساس وجود من عنده دين و ضمير لينفذها

رابط هذا التعليق
شارك

بداية ..أحييك عزيزي أبو خليل على صراحتك.. أتكلم أنا بقا..

طرح العبد لله موضوع المدرس الخصوصي والدكتور الخصوصي في وقت سابق ، وتحدثت فيه عن الطبطبة على كتف الدكتور الذي يعمل في عيادة خاصة والتقريع على مدرس يعطي دروساً خصوصية.. الأمر الذي ينطوي على ازدواجية خطيرة في المعايير لدينا حكاماً ومحكومين..

من حق كل شخص أن يزيد دخله الشخصي .. لكن بالأصول ، وبدون استغلال..سواء أكان طبيباً أو مهندساً أو يمتهن أي مهنة أخرى..

فلا يصح أن يقابل الطبيب مرضاه في المستوصف الشعبي أو في العمل الحكومي بوجه كشر ويقوم "بكروتتهم" في الوقت الذي يعطي فيه كل الاهتمام لعمله الخاص ، بل وتصل الأمور لحد جذب بعض مرضى المستشفيات الحكومية بشتى الوسائل الاستغلالية للعيادة!..

نفس الشيء وأسخن يحدث مع المدرسين!

ومن طرائف استغلال المدرسين أن أحدهم يعبئ مذكراته حرفياً من كتاب الوزارة المدعوم من الحكومة! .. يضع عليه توقيعه الكريم ويبيعه بالشيء الفلاني.. التوزيع الموسيقي الجديد لكتاب الوزارة! me0:

يبقى في نهاية هذه النقطة أن أوضح أمراً واحداً:معظم المدرسين يعملون في المدارس الحكومية بشكل أساسي ، بينما تبدو النسبة في الأطباء الأقل عدداً - بحكم سعة كليات الطب- حيث يعمل القليل منهم بمستشفيات ومراكز حكومية ، ويفضل الباقي العمل كتكليف فقط في بداية مشواره - مثل العزيزة الغائبة الحاضرة شعنونة - قبل أن يفتتح عيادة خاصة به..

نيجي بقا للنقطة الثانية ..

انخفاض مرتبات المدرسين ، ازدحام المدارس .. كلام جميل ، زي الكلام اللي الواحد بيسمعه عقب كل وكسة رياضية : الحكام والرطوبة والأسد اللي على أول الشارع!

تقدر تقوووووللللي.. المدرس اللي في مدرسة لغات تجريبية بيدي دروس ليه؟..

أسمع إن فيه مدرسين خصوصيين بيدوا دروس في مجموعات يصل تعداد الواحدة منهم إلى حوالي الخمسين أو الستين فرداً..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة القضاء علي الدرةس الخصةصية و اصلاح التعليم و تحسين ظروف المدرس جزء من منظومة اصلاح البلد من الناحية الاقتصلدية و السياسية و الاخلاقية فالبداية ان يلتي مسئولون يحترمول انفسهم و عندهم ضمير و يتم توزيع عادل للدخل علي عدد الموظفين و الا نجد مسءول ياخد مليون جنيه في الشهر واخر ياخد 150 جنيه و ان يتم اعمل تقشف للنفقات الحكومية ووووووو حاجات كثيرة مطلوبة بس الاساس وجود من عنده دين و ضمير لينفذها
ما هو ياساده المدرس مثله مثل باقى اصحاب المهن الاخرى وفى المجتمعات الراقيه كلكم سواسيه كاسنان المشط كل واحد يؤدى واجبه وكفى وعلى مقدار العطاء تكون المحصلهمن الجائز ان تكون شكل اجتماعى او دخل مادى او كلاهما

ولكن عندنا فى مصر الموضوع مختلف تمام الاختلاف فى عقد ومركبات نقص واحساس بالدونيه عند كل عناصر المجتمع المدرس ينظر الى الطبيب والطبيب ينظر الى طبيب الاسنان وطبيب الاسنان ينظر الى عم وهبه بتاع الفول والطعميه لانه يتمتع بثراء ملحوظ ونعمه ربنا باينه عليه ....ايه هى الحكايه ليه كل واحد ما يحاولش يبدأ بنفسه ويحاول يحل مشاكل( على الاقل) المقربين اليه ونترك عباره اشمعنى فلان احنا فى مصر عندنا موهبه عجيبه وغريبه بنعرف نخلق مشاكل من لا شئ وانا اللى عندى الحل واللى عايز يدفع فى البدايه الثمن بيكون تلاته صاغ وبعد كده المشكله بتكبروتكبر وتعمل زى كره التلج بتبدأ صغيره ولما تنزل على سفح الجبل بتشيل كل اللى يقابلها

والحل دايما بيكون عشوائى ويترتب عليه مشاكل اضخم من المشكله التى اخترعت وجاءت من فراغ

لو المهندس والمدرس والالدكتور وضباط الشرطه كل واحد من دول قام بمهمته على اكمل وجه كل الامور ستسير الى الافضل

خير الكلام ما قل ودل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...