اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل رأيت الكعبة ؟!


هادي

Recommended Posts

الاخ هادي بارك الله فيك ونعم الحسنات التي ربحتها اخي العزيز فعلا مجهود رائع وانت كما عودتنا رائع كالعادة وكل عام وانت بخير وان شاء الله تزور البيت العتيق قريبا

عبده بيه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 134
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

والله موضوع رائع

جزاكم الله كل خير

و بارك فيكما

العزيز هادي و الغالي مودست

ووفقكما الله لما يحبه و يرضاه

كل سنة و أنتم طيبين

623862sk39y2sogf.gif

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا مودست إنت وهادي من أحب الناس لقلبي في الله

وأنت الأثنين لكم جزيل الشكر على هذا الموضوع المتجدد والمعلومات الوفيرة التي قلما يستطيع أحد الوصول إليها

أحبكم في الله

جزاكم الله خير

وكل سنة وإنتم طيبين

أخي الحبيب صبح

أحبك الله الذي أحببتنا فيه

ليتني في بلاغة حبيبي هادي لأستطيع التعبير عن حبي لك و للجميع و لكني متأكد أنك تشعر بهذا الحب و أتمنى أن يشعر به الجميع.

أؤَمِّن على دعاء أخي الحبيب هادي و أدعو الله أن يتقبل منه و منك و منّا جميعاً و كل عام و انت و أسرتك و من تحب بخير و صحة و سعادة.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

والله موضوع رائع

جزاكم الله كل خير

و بارك فيكما

العزيز هادي و الغالي مودست

ووفقكما الله لما يحبه و يرضاه

كل سنة و أنتم طيبين

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.....

الأخت الغالية مصرية يعني مصرية

بارك الله فيكي و كل عام و انتي و الجميع بخير و شكراً جزيلاً على دعائك الجميل..

أدعو الله أن يتقبل منك و منّا الدعاء و أن يجعل عملنا في طاعتِه سبحانه و تعالى .

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

بناء قريش للكعبة المُشَرَّفة

كانت الكعبة المُشَرَّفة في عهد قريش و ما قبله مبنية بالحجارة المصفوفة، و كان بابها بالأرض، و لم يكن لها سقف و إنما تُدَلَّى الكسوة على الجدار من الخارج و تُربَط من أعلى الجدار من بطنها، و كان في بطن الكعبة عن يمين الداخل جُب يكون فيه ما يُهدَى إلى الكعبة من مال، كهيئة الخزانة ، و كان قرنا الكبش الذي ذبحه سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام مُعَلَّقين في بطنها بالجدر، إلى أن ذهبت امرأة من قريش تجمر الكعبة المُشَرَّفة، فطارت من مجمرتها شرارة، فاحترقت كسوتها و تصدعت الجدران ، و زاد في ذلك التصدُّع السيول الجارفة التي أتت بعد ذلك.

ففكرت قريش في هدمها و تجديد بنائها، و حدث ان سمعوا بأن سفينة رومية انكسرت عن الشعيبة ميناء مكة المكرمة، فركب الوليد بن المغيرة مع نفر من قريش، و اشتروا خشبها ، و تعاقدوا مع نجار من بين ركابها اسمه (ياقوم) على ان يبني الكعبة معهم أهل الشام، و قرروا ألا يدخلوا في بناء الكعبة مالاً من ربا أو ميسر أو مهر بغي أو مال قطيعة أو مظلمة، فإن الله طيب لا يقبل إلا طيّباً.

و حين اختلفوا في توزيع الهدم و البناء اتفقوا على تجزئة البيت إلى أربعة أجزاء ثم تجزئة كل ربع إلى أربعة، و اختُصّت كل قبيلة أو عدد من القبائل بجزء، و أسهمت النساء في البناء حيث كان على الرجال حمل الأحجار و على النساء نقل الشيد (المونة) ، و جمعوا ما بداخل الكعبة من حلية و معاليق و جعلوها عند أبي طلحة عبد الله بن عبد العُزّي بن عثمان بن عبد الدار بن قصي و أخرجوا من البيت هُبَل و نصب عند المقام.

و كان رسول الله صلى الله عليه و سلّم ينقل معهم الحجارة و عمره إذ ذاك خمسة و ثلاثون عاماً، و تم الهدم كاملاً إلى القواعد التي حين مسّوها بالعتل اهتزت لها جبال مكة فوقفوا عند القواعد.

و بدأ البناء، و لكن حين وصلوا إلى موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يرفعه و يضعه في مكانه، و كانت خصومة استمرت بينهم لبضعة أيام كادت أن تنشب بسببها حرب دامية حتى اقترح عليهم أبو أمية حذيفة بن المغيرة المخزومي أن يُحَكِّموا أول داخل من باب بني شيبة، فوافقوا على ذلك، فكان أول داخل هو رسول الله، و أمين مكة، و امين الإسلام، سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام، فرضيت قريش به و حل النزاع بأنه طلب رداء وضع الحجر بوسطه ، و طلب عضواً من كل قبيلة يمسك الرداء فيرفعوه إلى موضعه، ثم أخذه الرسول صلى الله عليه و سلّم بيده الشريفة و وضعه في مكانه.

ثم بعد ذلك بنوا حتى وصلوا إلى ارتفاع أربعة اذرع و شبر، عند ذلك ردموا و كبسوا باطن الكعبة المُشَرَّفة، و وضعوا بابها مرتفعاً على هذا الذرع ، و رفعوا البناء بعد ذلك مدماكاً من خشب و مدماكاً من حجارة، و زادوا ارتفاعها من تسعة أذرع إلى ثمانية عشر ذراعاً و سقفوها، و جعلوا في داخلها ست دعائم تحمل سقفها في صفين، كل صف ثلاثة دعائم من الشق الأمامي الذي يلي الحجر إلى الشق اليماني، و كانت خمسة عشر مدماكاً (صفّاً) من الخشب و ستة عشر مدماكاً من الحجارة، و جعلوا ميزابها يسكب في الحجر، و جعلوا أدرجة من خشب في بطنها في الركن الشامي في صف جدار الباب يصعد فيها إلى سطحها، و زوقوا سقفها و جدرانها من باطنها و دعائمها، و جعلوا في دعائمها صور الأنبياء، فكانت صورة إبراهيم خليل الرحمن عليه الصلاة و السلام على هيئة شيخ يستقسم بالأزلام، و كذا جعلوا فيها صور الملائكة عليهم السلام و صور الشجر، و صورة مريم عليها السلام مزوقاً في حجرها عيسى عليه الصلاة و السلام قاعداً، و جعلوا لها باباً واحداً يُفتَح و يُغلَق.

فلما فرغوا من البناء ردوا المال في الجب و علّقوا فيه الحلية و قرني الكبش و ردوا الجب في مكانه فيما يلي الشق الشامي، و نصبوا هُبَل على الجب كما كان قبل ذلك، و كسوها حين فرغوا من بنائها.

و تُمَثِّل الصورة التالية الشكل التخطيطي للكعبة المُشَرَّفة في بناء قريش كما تصوّره الشيخ محمد طاهر الكردي رحِمَهُ الله.

0KaabaQureish.jpg

يتبع....

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

عمارة ابن الزبير للكعبة المُشَرَّفة

لمّا أرسل يزيد بن معاوية الحصين بن نمير مع جيشه إلى مكة المكرمة لقتال ابن الزبير، غلب الحصين على مكة كلها إلا المسجد الحرام، فلجأ ابن الزبير و أصحابه على المسجد، فبنوا حول الكعبة بيوتاً من القصب و أرففاً من الخشب يستترون فيها من حجارة المنجنيق و يستظلون بها من الشمس، و كان الحصين بن نمير قد نصب المنجنيق على جبل أبي قيس و قُعيقعان يرمي بها الكعبة المُشَرَّفة ، حتى تمزقت كسوتها و ترجرجت حجارتها، و صادف أن أوقد أحد أصحاب ابن الزبير ناراً طارت منه شرارة سببت حريقاً عظيماً في الكعبة، و الكعبة يومئذ مبنية ببناء قريش، مدماك من خشب و مدماك من حجارة، و كان ذلك ليلة السبت الثالث من ربيع الأول لعام 64 هـ، فتناثرت حجارة الكعبة حتى إن الحمام و الطيور لتقع على جدرها فتطير الحجارة الصغيرة من تحت أرجلها. ثم جاء خبر وفاة يزيد بن معاوية فترك الحصين الحصار، و غادر مكة بجيشه في الخامس من ربيع الثاني من العام نفسه، فكان من الضروري هدم الكعبة كاملاً و إعادة بنائها من جديد، فشاور ابن الزبير ذوي الأحلام و النُهَى في ذلك، و أخيراً استقر قراره على هدمها كاملة و إعادة بنائها.

فأعاد بناءها على قواعد سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام تيمّناً بما كان يتمناه رسول الله صلى الله عليه و سلّم، و جمع حجارتها من الجبال التي جُمِعت منها الحجارة حين أرادت قريش بناء الكعبة، و هي جبل حراء و ثبير و المقطع و الخندمة و حلحلة و جبل الكعبة و مردلة.

فلما اجتمع لابن الزبير عدة البناء كاملة اخذ ما في باطن الكعبة من حلية و غيرها و وضعها في دار شيبة بن عثمان إلى أن أتم البناء، و كان ابن الزبير أول من علاها بنفسه و ابتدأ هدمها في يوم السبت نصف جمادى الآخر عام 65 هـ و تبعه الناس في ذلك و تم هدمها في نصف نهار.

ثم أخذ الزبير الحجر الأسود و جعله في ديباج و أدخله في تابوت و قفل عليه و وضعه في دار الندوة. و نصب أخشاباً حول الكعبة و جعل عليها الستور يطوف الناس حولها. و لمّا كُشِفت قواعد البيت وجد أنها داخلة في الحجر بمقدار ستة اذرع و شبر، كأنها أعناق الإبل آخذاً بعضها ببعض، فإذا حُرِّك الحجر من القواعد تحركت معه الأركان كلها، و دعا ابن الزبير خمسين رجلاً من وجوه الناس و أشهدهم على ذلك الأساس، ثم وضع البناء على ذلك الأساس و جعل باب الكعبة الشرقي على مدماك الشاذروان الملاصق لرض، و جعل الباب الغربي بإزائه في ظهر الكعبة مقابله تماماً.

ثم لما وصل البناء إلى موضع الركن وضع الحجر الأسود في مكانه على حال غفلة من الناس. و قد زاد في ارتفاع الكعبة إلى سبعة و عشرين ذراعاً، و جعل عرض الجدار ذراعين، و جهل فيها ثلاث دعائم تحمل السقف في صف واحد من الشمال إلى الجنوب.

و بنى روازن تحمل السقف برخام مجلوب من صنعاء، و جعل باب الكعبة مصراعين بدل المصراع الواحد الذي كان قبل ذلك، و طوله أحد عشر ذراعاً، و جعل لها درجة في بطنها في الركن الشامي من خشب معرجة يصعد فيها إلى السطح ، و جعل في سطحها ميزاباً يسكب في الحجر. و بعد أن فرغ من بنائها طيب جوفها بالعنبر و المسك كما لطخ جدارها الخارجي بالمسك من أعلاها إلى أسفلها ، و سترها بالديباج، و بقيت من الحجارة بقية فرش بها حول البيت على مداره عشرة أذرع.

و كان الفراغ من عمارة البيت في السابع عشر من رجب سنة 65 للهجرة.

ثم بهذه المناسبة حرّض الناس على الاعتمار من التنعيم شكراً لله عز و جل، و على الذبح و النحر على مقدار الطاقة صدقةً لله على ما أولى به و أكرم، و أحرم هو و أصحابه من أكمة مسجد عائشة بالتنعيم، و أهدى كثيراً من البُدن ذبحها صدقة و حمداً لله، و بقيت هذه العمرة سُنَّة عند أهل مكة في هذا اليوم من كل عام.

و تُمَثِّل الصورة التالية الشكل التخطيطي للكعبة المُشَرَّفة بعد بناء ابن الزبير ، كما تصوّره الشيخ محمد طاهر الكردي رحِمَهُ الله.

0KaabaEbnZobeir.jpg

يتبع....

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

.

عمارة الحَجّاج للكعبَة المُشَرَّفة

إن احتساب عمل الحجاج العمراني في الكعبَة المُشَرَّفة عملاً بنائياً شاملاً مستقلاً هو من باب التجوّز الذي أخطأ فيه المؤرخون، لأن الواقع أنه لم يقم بأي عمارة، و لكنه قام بنقض جزء من عمارة ابن الزبير للكعبة.

ففي سنة أربع و سبعين كتب الحجاج إلى عبد الملك بن مروان أن أبا خبيب عبد الله بن الزبير زاد في البيت ما ليس منه، و أحدث باباً آخر، فكتب إليه عبد الملك أن سد بابها الغربي الذي فتح ابن الزبير، و اهدم ما كان زاد فيها من الحجر و اكبس أرضها بالحجارة التي تفضل من أحجارها على ما كانت عليه في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلّم، فهدم الحجاج منها ستة أذرع و شبراً مما يلي الحجر، و بناها على أساس قريش الذي كانت استقرت عليه، و كبس أرضها بالحجارة التي فضلت من أحجارها و سد الباب الغربي الذي كان في ظهرها، و ما تحت عتبة الباب الشرقي و هو أربعة أذرع و شبر، و ترك سائرها لم يحرك منها شيئاً، فكل شيء فيها بناء ابن الزبير إلا الجدار الذي في الحجر فإنه بناء الحجاج ، و سد الباب الذي في ظهرها و ما تحت عتبة الباب الشرقي الذي يُدخل منه اليوم إلى الأرض كل هذا بناء الحجاج و الدرجة التي في بطنها اليوم، و البابان اللذان عليها اليوم هما أيضاً من عمل الحجاج.

و لقد كان بين بناء قريش و بناء عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما ثمانون سنة، و بين بناء ابن الزبير و عمارة الحجاج تسع أو عشر سنين على خلاف، ثم بقيت الكعبة المُشَرَّفة على حالها من يوم أن اقتطع الحجاج منها ما أدخله ابن الزبير فيها من الحجر و سد بابها الغربي و رفع بابها الشرقي إلى سنة 1039 هـ تسعمائة و ست و ستين سنة لم يصبها وهن و لا خراب غير بعض ترميمات بسيطة ، ثم قدّر الله سبحانه و تعالى الذي لا راد لقضائه و لا مانع لقدرته أن يدخل المسجد الحرام سيل عظيم في سنة 1039 هـ لم ير الراؤون مثله، فكان سبباً لسقوط معظم البيت الحرام و من ثم جاء البناء الحادي عشر الذي قام به السلطان مراد خان العثماني عام 1040 هـ.

و تُمَثِّل الصورة التالية الشكل التخطيطي للكعبة المُشَرَّفة بعد عمارة الحجاج الثقفي ، كما تصوّره الشيخ محمد طاهر الكردي رحِمَهُ الله.

0KaabaHajjaj.jpg

يتبع....

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

الله يبارك في عمرك يا اخت مصرية

نسألك الدعاء أن يلهمنا الله الاخلاص في السر والعلن

الاخوة الاحباب

خطرت ببالي فكرة أن نستكمل الحديث الجميل والمحبب الى قلبي

بأن نبدأ في رحلة حول تاريخ المسجد النبوي الشريف

ثاني الحرمين في أرض الله بعد الحرم المكي الشريف

فلو أذن لي اخي الحبيب والقريب من القلب البعيد عن العين .. الاستاذ موديست (محمود)

ولو راقت له الفكرة

فلنبدأ على بركة الله

فكم أحب طيبة

مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم

واحب أهلها

واتمنى أن يرزقني الله فيها المقام و الوفاة

دمتم في حفظ الله ورعايته

normal_SHADI%20ABU%20RIA%20(137).jpg

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

أخي الاستاذ (modest)

يمر بوعكة صحية

أرجو من الاخوة الكرام الدعاء له بظهر الغيب

فدعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب من الدعوات المستجابة بإذن أرحم الرحمين

أللهم اشفه يارب الارض والسماء

شفاء تاماً من عندك يا أرحم الرحمين

اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية

في الدين والدنيا والآخرة

اللهم عافه في بدنه واشفه من جميع الأسقام والعلل ، انت اهل ذلك والقادر عليه

برحمتك يا الله

هذا الدعاء ومنك الاجابة

وهذا الجهد وعليك التكلان

والله المستعان

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

أخي الاستاذ (modest)

يمر بوعكة صحية

أرجو من الاخوة الكرام الدعاء له بظهر الغيب

فدعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب من الدعوات المستجابة بإذن أرحم الرحمين

أللهم اشفه يارب الارض والسماء

شفاء تاماً من عندك يا أرحم الرحمين

اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية

في الدين والدنيا والآخرة

اللهم عافه في بدنه واشفه من جميع الأسقام والعلل ، انت اهل ذلك والقادر عليه

برحمتك يا الله

هذا الدعاء ومنك الاجابة

وهذا الجهد وعليك التكلان

والله المستعان

أخي الحبيب و القريب من القلب هادي.

الحمد لله على نِعَمِه التي لا تُحصى و منها وجود أخوة أحباء في الله يدعون لبعضهم بظهر الغيب و الحمد و الشكر لله الذي تقبّل منك و من الجميع الدعاء.

لا تكفي الكلمات للتعبير عمّا أكنه لك من حب في الله و ادعو الله سبحانه و تعالى أن يبارك لك في صحتك و في عمرك انت و جميع من تحب.

أعطيتني شرف لا استحقه بنسبتك هذا الموضوع لي و أنت صاحب الفضل بعد الله سبحانه و تعالى و ما قمت أنا إلا بمحاولة إضافة بعض المعلومات التي أتمنى أن تكون مفيدة للجميع.

أخي الحبيب

أستأذنك في رأي متواضع بخصوص إضافة تاريخ المسجد النبوي الشريف إلى نفس الموضوع هنا و أقترح ان يكون في موضوع منفصل و ذلك لحبي التركيز هنا على الحرم المكي الشريف و مازال لدي الكثير لم أضفه بعد و أعد بإضافته قريباً جداً بإذن الله ، و أيضاً لتبسيط الوصول إلى كلا الموضوعين أثناء عملية البحث في المنتدى بواسطة إسم أحد الحرمين الشريفين.

في كلا الحالتين ، سواء تم الطرح في نفس الموضوع أو في موضوع منفصل أستأذنك المشاركة في تاريخ المسجد النبوي الشريف بما لدي من مواد تاريخية موَثَّقة.

دمت في أمان الله و حفظه و رعايته.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

بدون قطع للحديث

انا ربنا اكرمني بعمل عمره واحده اسبوعيا لمدة 9 سنوات تقريبا :)

غير 4 حجات

و كنت في مره بعمل عمره و فوجئت بموكب لأحد الأشخاص المهمين بيطوف جنبي

المهم كانوا في اتجاههم الى دخول الكعبه

قلت ياسلاااااام اهي جت من عند ربنا ....

لما ادخل معاهم :sad:

المهم..

مشيت وراهم في الطواف وانا معرفش هما مين

لغاية ما طلعوا سلم الكعبه

وانا وراهم

دخلوا الكعبه

وانا وراهم

لغاية ما وقفني واحد على الباب مباشرة و قالي فين ماشي؟

قلتله داخل -_-

قاللي انت معاهم؟

طبعا انا راجل بعمل عمره و ميصحش اكذب -_-

قلتله لأ

قاللي طب انزل

قلتله هم مين دول؟ -_-

قاللي هذا رئيس ايران :o

و نزلني :sad:

بس الحمدلله شفتها من على الباب :sad:

خدتوا بالكم من موضوع ايران ده؟ :huh:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله كل خير و بارك فيك و فى والديك و اللهم ارحم كل موتى المسلمين ،

موضوع هاااااايل و صور لاول مرة اشاهدها

There can be hope only for a society which acts as one big family ,not as many separate ones

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الحبيب محمود

وأنت كذلك أخي الحبيب يعلم الله كم أحببتك في ذات سبحانه واتمنى ان يديم الله علي نعمة هذه الاخوة الطيبة

والموضوع هو بالفعل موضوعك وهذا من باب نسب الفضل لاهله

وانا اوافق على رأيك ان نطرح موضوع المسجد النبوي الشريف بشكل مستقل

ليسهل ذلك على الاخوة الاحباب وكل قاريء عزيز

بإذن الله الكريم أن تفتح الموضوع، وانا سأكون معك متابعا ومضيفاً بما ييسر به المولى

لا حرمنا الباري من صالح دعاك

يا محمودا في الارض والسماء باذن الرحمن الرحيم

وعلى الخير دوما نلتقي

ملحوظة:

أنا فعلا لا اجد ما اعبر به عن سعادتي بعودتك بعد الغياب وسلامتك بعد المرض

فاعذرني .. كأن الحروف تهرب مني وانا احاول ان امسك بها ..

:P

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

أخي الحبيب محمود

وأنت كذلك أخي الحبيب يعلم الله كم أحببتك في ذات سبحانه واتمنى ان يديم الله علي نعمة هذه الاخوة الطيبة

والموضوع هو بالفعل موضوعك وهذا من باب نسب الفضل لاهله

وانا اوافق على رأيك ان نطرح موضوع المسجد النبوي الشريف بشكل مستقل

ليسهل ذلك على الاخوة الاحباب وكل قاريء عزيز

بإذن الله الكريم أن تفتح الموضوع، وانا سأكون معك متابعا ومضيفاً بما ييسر به المولى

لا حرمنا الباري من صالح دعاك

يا محمودا في الارض والسماء باذن الرحمن الرحيم

وعلى الخير دوما نلتقي

ملحوظة:

أنا فعلا لا اجد ما اعبر به عن سعادتي بعودتك بعد الغياب وسلامتك بعد المرض

فاعذرني .. كأن الحروف تهرب مني وانا احاول ان امسك بها ..

:rolleyes:

أخي و حبيبي هادي

بل انا من تعجز كلماتي عن التعبير عمّا أكنه لك من تقدير و احترام و حب في الله سبحانه و تعالى.

نبدأ قريباً و سوياً بإذن الله و معنا من يود من الأخوة و الأخوات في موضوع مناسب للمسجد النبوي الشريف .. على نبيّنا أفضل الصلاة و أتم التسليم.

أعتذر عن التأخر في الإضافة إلى هذا الموضوع القيّم و سأبدأ فوراً بإذن الله في سرد ما تبقى من تاريخ عمارة الكعبة المُشَرَّفة و بعدها الانتقال إلى سرد بعض الأحداث التاريخية التي منها بعض اللطائف و الطرائف أيضاً <_<

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

بناء السلطان مراد خان للكعبَة المُشَرَّفة

في يوم الأربعاء 19 شعبان سنة 1039 هـ سقط على مكة المكرمة مطر عظيم استمر إلى ليلة الخميس، جرى منه سيل و فيضان كبير لم تشهد مكة مثله قَط، و أغرق المسجد الحرام إلى نصف جدار الكعبة، فسقطت جدر الكعبة الواحد تلو الآخر، و ذلك في عهد أمير مكة الشريف مسعود بن إدريس بن حسن.

0Kaabaflood.jpg

عُمِلت الإجراءات اللازمة من أخذ مقتنيات الكعبة المُشَرَّفة و حفظها و تنظيف المسجد الحرام و اجتماع العلماء و أهل الحل و العقد للنظر فيما يمكن عمله لإعادة بناء الكعبة

و انتهى القرار بالكتابة إلى السلطان مراد خان

ثم عمل ستار خشبي حول الكعبة يبعد عنها من جميع جهاتها ستة أذرع ، و وصلت سفينة إلى جدة كامل حمولتها مُعِدّات بناء للكعبة المُشَرَّفة

و ابتدأ العمل في أواخر جمادى الأول لعام 1040 هـ ، و أعيد بناء الكعبة المُشَرَّفة كما كانت عليه أيام الحجّاج

و يمكن إيجاز صفة البناء و مجرياته و تاريخه في النقاط التالية:

1- أقام السلطان مراد البناء على ما كانت عليه صفة الكعبة المُشَرَّفة من عهد الحجّاج و لم يزد فيها أو ينقص منها شيئاً.

2- تاريخ عمارتها إذا اعتبرناه من بداية المباشرة في هدم ما تبقى من أنقاضها فيكون يوم السبت نهاية جمادى الأولى 1040 هـ ، و إذا اعتبرناه من بداية وضع أول أساس في البناء فيكون يوم الأحد الثالث و العشرين من جمادى الثانية عام 1040 هـ ، و كان الانتهاء الكامل من جميع أعمال البناء المتعلقة بالكعبة المُشَرَّفة هو في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة لعام 1040 هـ

و هذه العمارة هي آخر عمارة استمرت على وضعها إلى عهد الترميم الشامل الذي تم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رَحِمَهُ الله.

3- في عملية الهدم وصلوا إلى المدماك أو الصف الأول من الحجارة الذي على وجه الأرض ، و قام البناء عليه ، لذلك لم تتغير أبعاد الكعبة و لو بصورة جزئية.

4- أُخِذَت الحجارة الناقصة للبناء من جبل الكعبة (الشبيكة)

5- في الهدم نقضت الأركان الثلاثة ماعدا ركن الحجر الأسود فقد كشف الحجر الذي يعلوه و رمم ما حوله ترميماً جيداً و لم يخرج من مكانه.

6- وجد أن لون ما استتر من الحجر الأسود أبيض مثل رخام المقام.

7- وضعت لوحة تذكارية في داخل الكعبة فيها اسم السلطان مراد و تاريخ البناء.

000Marble2.jpg

يتبع....

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

ترميم سطح الكعبَة المُشَرَّفة في عهد الملك سعود

في أول شهر محرم من عام 1377 هـ ظهر أن سطح الكعبة المُشَرَّفة يحتاج إلى ترميم ، و ذلك بقرار لجنة علمية و فنية أمر بتشكيلها الملك سعود - يرحمه الله - ، فصدر أمره في آخر شهر المحرم لنفس العام إلى مدير الإنشاءات العمومية الشيخ محمد عوض بن لادن بالقيام بعمارة سقفي الكعبة المُشَرَّفة و ترميم ما يحتاج منها إلى ترميم، فتم العمل على الوجه التالي:

1-بدأ العمل في الحادي و العشرين من جمادى الثانية 1377 هـ بنصب ستار خشبي مرتفع حول الكعبة المُشَرَّفة من جميع جهاتها فيما عدا موضع الحجر الأسود و الركن اليماني و حجر إسماعيل عليه السلامم.

2-أُحضِرَت الأخشاب و مُكَوِّنات المونة و جميع المعدات اللازمة للترميم كاملةً ثم بدأ العمل بعد ذلك.

3-في ضحى يوم الجمعة الثامن عشر من شهر رجب الحرام بدأ العمل بهدم جزءاً بسيطاً من أفريز السطح في حضور ولي العهد آنذاك الأمير فيصل بن عبد العزيز نيابة عن أخيه الملك سعود.

4-كشف السقف الأعلى كشفاً تاماً ، و رُكِّبَت الميدات على الحيطان الأربعة و وضع عليها أخشاب السقف باتجاه الشرق إلى الغرب و ثُبِّتت بالمونة البلدية و جعلت تحت رؤوسها عودان من الخشب، أحدهما في الجدار الشرقي و الثاني في الجدار الغربي ، و تحت هذه الأعواد من الوسط كمرة رأساها في الجدار الشمالي و الجنوبي لحمل السقف الأعلى، كما عُمِلت كمرة أخرى لحمل السقف الأسفل، و فرش على السقف ألواح الخشب ، ثم بنيت سترة السطح القصيرة بارتفاع 80 سم ، و هو ما يُسَمَّى (الطنف) ، و ثبت فيها من الجهات الأربعة أسياخ معدنية قوية لتعليق ثوب الكعبة عليها بعد أن كانت من الخشب سابقاً، و دهن خشب السقف بالسلاقون و فُرِش عليه القلع المشمع، طبقة من المونة ثم طبقة من طوب العاقول الأحمر ثم طبقة من الخلطة و المونة القوية، ثم غُطِّيت بنفس الرخام الأبيض الذي كان على السطح بعد تنظيفه. مع مراعاة الميول باتجاه الميزاب الذي كان يسكب في حجر سيدنا إسماعيل عليه السلام.

ثم أُذيب الرصاص و صُب بين أطراف الرخامات ليحكم تثبيتها و عدك تسريبها لمياه الأمطار. ثم وضع رخام الأفريز على الجوانب الأربعة عمودياً بارتفاع 25 سم ، و رُمِّمَت فتحة الدرج الذي بأعلى السطح و أُبدِل غطاؤها بغطاء جديد مطلي بالمعدن القوي الجميل.

5-استخدم في الترميم الصالح من الخشب القديم للسقف إلى جانب الأعواد الجديدة.

6-تم ترميم السقف الأدنى باستبدال الخشب التالف منه الذي كان مفروشاً على أعمدة ثلاثة ممتدة من الشرق إلى الغرب و لم يُستَبدل منها سوى العمود الأوسط.

7-عُمِلَت بعض الترميمات الخفيفة في لياسة جدار داخل الكعبة المُشَرَّفة و الرخامات الأرضية و الحائطية.

8-تم وضع صندوقين كبيرين بطول 150 سم و ارتفاع 80 سم لحفظ قناديل الكعبة المُشَرَّفة و ستارتها الداخلية.

9-أما ميزاب الكعبة المُشَرَّفة فهو الميزاب الذي عمله السلطان عبد المجيد خان عام 1273 هـ من الفضة الخالصة المطلي بالذهب و هو من المتانة بحيث لم يظهر عليه القِدَم، فأُعيد إلى مكانه بعد ترميم القاعدة الخشبية له و إعادة غرس المسامير الراسية عليه و التي تمنع الحمام و الطيور من الوقوف عليه.

10-رُمِّم خشب باب الكعبة المُشَرَّفة و العتبة و جدار كتف الباب.

11-رُمِّم دَرَج داخل الكعبة المُشَرَّفة و لم يُغَيَّر منها و لا عتبة واحدة.

12-رُمِّمَت الأعمدة الثلاثة الحاملة للسقف و التي وضعها عبد الله بن الزبير ترميماً سطحياً خارجياً حيث أنها محتفظة بسلامتها رغم مرور أكثر من 1300 عام عليها. و هذه الأعمدة لها تيجان علوية مُزَخرفة، و قواعد مربعة منقوشة، و طولها غير المغروس منها في أرض الكعبة المُشَرَّفة هو 7 أمتار ، و قطر كل منها 44 سم تقريباً.

13-في الثاني عشر من شهر شعبان أُعلِن رسمياً عن انتهاء الترميم لسقف الكعبة المُشَرَّفة و ما احتاجت إليه من ترميمات جانبية.

0KaabaSaud.jpg

يتبع....

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

الترميم الشامل للكعبَة المُشَرَّفة في عهد الملك فهد بن عبد العزيز

تأثر بناء الكعبة المُشَرَّفة بعد مرور حوالي 375 عاماً على ترميمها الشامل الأخير عام 1040 هـ بالعوامل الجوية، فظهرت هذه الآثار على شكل تقشرات و فجوات في أوجه الحجارة الخارجية لجدار الكعبة المُشَرَّفة ، و كذا نخر و شقوق في لياسة الفواصل بين الحجارة شمل أجزاء عليا و سفلى من الحوائط ، مما ينفي أن ذلك بفعل تأثير يد الطائفين للبيت، إذ ان أيديهم إذا لامست الأجزاء السفلى فلن تستطيع أن تصل إلى الأجزاء العليا من الجدار.

0KaabaCorrosioninseparators.jpg

الفواصل قبل الإصلاح

0KaabaCorrosioninstones.jpg

الفجوات في بعض الاحجار قبل الإصلاح

جاء أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز – يرحمه الله – في أوائل شهر ذي الحجة من عام 1414 هـ بإصلاح الفواصل الخارجية و التقشرات و الفجوات في الحجارة و كل ما يحتاجه جدار الكعبة المُشَرَّفة الخارجي من الإصلاح ، فتم التنفيذ بالأسلوب و الخطوات التالية:-

1-أخذ الترميم الخارجي أسلوب نخر الفواصل بين الحجارة و تفريغها إلى أبعد مدى يحتاجه الإصلاح من التفريغ و بما لا يؤثر على أصل العمارة، ثم تنظيفها التنظيف التام، و لقد وُجِد في الشقوق آثار رطوبة ربما تسربت بين الحجارة بفعل العوامل الجوية و غيرها، كما أن الأرضة (و هي دودة الخشب و التي نسميها بالعامية الدارجة – العتّة - )قد اتخذت من هذه الفواصل مرتعاً لعا، و ليس هذا بالعجيب عليها، فبيت الله هو مسكنها الذي تحن إليه منذ أن أمرها الله سبحانه و تعالى بأكل الصحيفة الغاشمة الظالمة التي حملت القطيعة من قريش لكل من يوالي محمداً صلى الله و عليه و سلّم من بني هاشم و غيرهم، حيث علّقت في جوف الكعبة ، فكانت معجزة نقضها بعد ثلاث سنوات من تعليقها عن طريق الأرضة بقرضها، ماعدا كلمة الجلالة و نورها.

2- بعد نخر الفواصل و تنظيفها نُظِّفَت أسطح الحجارة الخارجية لجدار الكعبة ، و شُطِف المُفَتَّت من قشرتها الرخوة و الرطبة و كذا فجواتها ثم غُسِلَت جميعها و جُفِّفَت تماماً بقوة النفخ الآلي.

3-بعد دراسة نوعية صخور الكعبة، و مطابقة الأوصاف على جبال مكة المُكَرَّمة، أُخذت صخور مجانسة لصخور الكعبة ، ثم صُنِع من كسارتها عجينة ، عوملت معاملة كيماوية لتعطي صلابة أعلى من الأساس الصخري، فكسيت بها الأسطح الخارجية للحجارة، و خُشِّن سطحها بواسطة قوالب مصنوعة تحاكي خشونة و حفيرات السطح الطبيعي للصخور دق بها المعجون السطحي قبل أن يجف فأعطت الشكل النهائي بما لا يختلف عن الأصل الطبيعي.

4- أما الفواصل المفرغة فقد حُقِنَت بمعجون ماسِك صُنِع خصيصاً لهذا الغرض بحيث يعطي قوة تماسك يبقى مفعولها أطول عمر افتراضي ممكن، و تم الحقن بالدفع القوي حتى يتخلل المعجون أدق جزئيات الفراغات الداخلية فلا تبقي أثراً لفراغ و من ثَم سُوِّي السطح الخارجي لهذه الفواصل بما يظهر على شكل خطوط مستقيمة أفقية و رأسية ، و لتُكَوِّن مستطيلات حسب شكل الحجر.

و لإعطاء شكل توازني لشكل مربعات خطوط الفواصل تم إضافة بعض الخطوط الطولية على الحجارة الكبيرة. و قد عُمِلَت هذه الفواصل من الملاط بصورة بارزة قليلاً بعد أن كانت قبل الترميم إلى حد ما غائرة، و هذا البروز البسيط يعطي الفواصل حماية كبر من تأثير العوامل الجوية عليها.

0KaabaSeparatorsb4repair.jpg

تنظيف الفواصل و الفجوات

0KaabaSeparatorsafterrepair.jpg

الفواصل بعد إنتهاء الإصلاح

و هكذا ظهر جدار الكعبة المُشَرَّفة الخارجي بمظهر البناء الجديد و هو ليس بجديد، و لكنه الإتقان بتوفيق من الكريم المنّان.

يتبع .... (الترميم الشامل لداخل الكعبة المُشَرَّفة مُدَعَّماً بالصور بإذن الله)....

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

الترميم الشامل لداخل الكعبَة المُشَرَّفة

تم الترميم الخارجي للفواصل و الشقوق لجدار الكعبة المُشَرَّفة في عام 1415 هـ ، و كان ذلك عن طريق السقالات المكشوفة دون وضع سواتر حاجزة في الخارج ، إذا لم يكن الأمر يستدعي ذلك ، و كان يجري كل شيء على مرأى و مشهد الطائفين.

امتد الاهتمام إلى أخذ التدابير التي تحول دون تعرض البيت في الحاضر و المستقبل إلى ما لا يتناسب مع مكانته من حيث المهابة و التعظيم و التكريم ، و لاسيما أنه ظهر من الخارج عند التكحيل ما عملته الأرضة و الفطريات و الرطوبة في الفواصل المشققة مالا يستبعد معه أن تكون الآثار قد تغلغلت إلى داخل جدار الكعبة و من ناحية جوفها.

بدأت الدراسة و البحث العلمي و الهندسي الدقيق في داخل الكعبة المُشَرَّفة للوقوف على الوضع الحقيقي لها، و توثيق الصفة العمرانية لحالتها ، إذ أن السطح الخارجي لا يعطي الحقيقة دائماً، فقد تكون هناك عوامل إتلاف مستترة داخل البناء ، ظاهرها السلامة و باطنها تسوّس و تآكل يفضي إلى عكس السلامة، و بالذات إذا كان العامل مثل الفطريات التي تعمل في الخفاء، هذا إلى جانب ما تستره وراءها لوحات الرخام التذكارية التي تحمل تواريخ و ذكرى الترميمات.

تمت الدراسات الاستكشافية لجدار الكعبة المُشَرَّفة ، بالملاحظة الظاهرة و بالحفر الاختباري لأخذ عينات عشوائية عميقة ، فكانت النتيجة أن تبين وجود الكثير من حشرات الأرضة و الفطريات مستترة بين الفواصل و تحت اللوحات، أما السقف فقد تبين تآكل و تلف فيه كبير، فالأعمدة الخشبية و الأكسية المكوَّنة من خليط الطين و الرمل و الجير، كلها غزتها الحشرات الدقيقة و الفطريات، ساعدتها الرطوبة على التكاثر و النمو فأكلت و نخرت و لكن كل هذا مستتر تحت القشرة السطحية.

كانت النتيجة الحتمية لهذه الدراسات هو اعتبار الترميمات و الإصلاحات ضرورة ، و تجديد التالف بما هو أفضل و أمتن و أقوى بحيث يتم في أكمل صورة ، مع مراعاة اتخاذ كل التدابير اللازمة لمقاومة كل الأسباب التي تؤدي إلى أي تلف تفادياً لتكرار ما حدث إلى أبعد مدى زمني ممكن أخذاً بالأسباب، و الحماية من الله سبحانه و تعالى في المآل و المآب.

00KaabaInsidebeamscorrosion.jpg

التآكل في العوارض الخشبية في الجدران

00KaabaInsidebeamscorrosion1.jpg

الكمرات العرضية للسقف

00KaabaInsidecolumnbasecorrosion.jpg

التآكل في قاعدة أحد الأعمدة

00KaabaInsidemortercorrosion.jpg

التآكل في اللياسة الداخلية

يتبع (البدء في العمل و خطواته)....

.

تم تعديل بواسطة Modest

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

البدء بالعمل

كان الاستعداد الكامل لبدء العمل قائماً في شهر شعبان من عام 1416 هـ إلا أن الزمن كان غير مناسباً كون تنفيذ العمل يحتاج إلى جدار محيط ساتر لتختفي وراؤه مجريات الأعمال ، و هذا الوضع سيحرم المعتمرين و الحجاج من الرؤية المباشرة للكعبة في شهر رمضان و ما يليه من شهور حتى شهر ذي الحجة، فالنظر إلى الكعبة المُشَرَّفَة و إشباع النفس و البصر بمشاهدتها يمثل جزءاً كبيراً من غاية كل الوافدين إلى هذا البيت العتيق.

و حتى تتحقق تلك الغاية لضيوف الرحمن تم تأخير العمل إلى وقت يقل فيه الوافدون ، و أراد الله سبحانه و تعالى أن تكون البداية في العاشر من شهر محرم لعام 1417 هـ.

خطوات العمل

أول ما بُدِئ به في العمل هو بناء ستار خشبي أبيض يحيط بالكعبة، و لا يظهر منها إلا ما يحتاجه الطائفون من استلام الحجر الأسعد، و بارتفاع يتجاوز مسامته سطح الكعبة بقليل، و يترك بينه و بين جدار الكعبة مسافة تسمح بالحركة و العمل و بقدر الحاجة، ثم جعل باب الدخول إلى محيط الستار الداخلي في الناحية الشمالية الغربية، و باب آخر في الناحية الجنوبية الغربية للانصراف و الخروج.

في الأسابيع الأولى للعمل أُذِن لكافة الناس الدخول إلى الكعبة من خلال الستار الحاجز ، فكان الناس بعد الصلوات يتقاطرون صفوفاً طلباً لدخول الكعبة المُشَرَّفة من خلال الستار الحاجز، و كان العمل مُنَظَّماً بحيث يدخل عدد في حدود طاقة الساحة الداخلية للكعبة و بعد خروجهم يُؤذن لغيرهم ، و في خلال هذه الفترة استطاع الألوف من الناس أن يدخلوا الكعبة المُشَرَّفة ليعيشوا لحظات روحية في رحاب الله عز و جل داخل بيت الله، و ليكونوا أيضاً شهداء عيان يصفون للناس ما بداخل الكعبة المُشَرَّفة من شقوق ظاهرة في اللياسة ، و من أن العملية تحتاج إلى ترميم كامل ( و هذا الإشهاد المباشر أو الضمني سُنَّة اتبعها عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما) في الإشهاد على ضرورة الهدم ثم ضرورة الوقوف عند قواعد البيت القوية المتينة عند البناء ليظهر أن العمل منبثق عن ضرورة ، و أن كل شيء من محتويات ما قبل الترميم سيعود على مكانه بعد الترميم، و قد أدت هذه الحكمة غايتها ، و شحذت الأيدي المتجهة إلى السماء في أن يرفع الله قدر من أسهم أو كان سبباً في هذا الترميم لهذا البناء.

-نُحِّيَت لواصق الجدران من لوحات تاريخية و غيرها، و حُفِظَت مع مقتنيات الكعبة المُشَرَّفة من الهدايا و التحف و جميع المنقولات بعد تنظيفها، و أخذت جانباً منعزلاً مُصَناً.

-كان من الضروري أن يكون أول ما يبدأ به هو إزالة السقف و كذا الأعمدة الحاملة له ، لأنه يمثل الجزء الأكثر تعرضاً للتلف بسبب تكوينه الخشبي الذي يكون معه نشاط دودة الخشب و الفطريات أكبر منه في الجدار الصخري، فأُزيل السقف كاملاً.

-تمت إزالة اللياسة الكاسية لجميع الأوجه الداخلية لحوائط الكعبة المُشَرَّفة ، ثم حُفِرَت المواد الماسكة للقطع الحجرية بها و هي (الخلطة التقليدية المستخدمة في البناء) و ذلك على أمل أن لا يكون هناك ضرورة لإزالة حجارة البطانة، إلا أنه بعد المعاينة وُجِد ان الخلطة قد فقدت تماسكها ، فأصبح من الضروري بناء على ذلك فك الأحجار المُكَوِّنة للجسم الداخلي للحوائط بعد ترقيمها ثم إعادة تركيبها بمواد ماسكة و خلطة تتناسب مع الأسلوب الجديد للبناء و غاياته.

-لوحِظ أن الجدار الخارجي ليست به أي عيوب إنشائية ، و أن البطانة الداخلية إنما كانت حشوة للفراغات التي أوجدتها طبيعة الصخور في الحوائط الخارجية و التي تأخذ في شكلها الداخلي المدفون ما يشبه جذور الأضراس في داخل اللثة، تطول هذه الجذور و تقصر ، و تكون مدببة في الغالب عند نهاياتها، مُشَكِّلة فراغات فيما بينها.

-كما لُوحِظ عدم وجود أي عيوب إنشائية في الحوائط بصفة عامة يكون مصدرها هبوط في التربة القاعدية و صخورها أو ميلان الحوائط أو غير ذلك.

-إلا أنه وُجِد تلف كبير في الشدات الخشبية الموجودة بالحوائط بفعل حشرات الأرضة و الفطريات و الرطوبة، و هذا وضع طبيعي يتسارع إلى المادة الخشبية في كل بناء.

-وُضِعَت خطة العمل بحيث لا يؤثر العمل في جزء من الحوائط على غيره، و لا يتأثر الجزء العلوي بمجريات العمل في الجزء السفلي، و لا يُنتقل من جزء إلى غيره إلا بعد استكمال الجزء الأول، لذلك كان التنفيذ على مراحل ثلاث متباينة هي كالتالي:

المرحلة الأولى

اشتملت على المداميك الأربعة العليا (صفوف الحجارة العليا)

المرحلة الثانية

من بعد الصفوف أو المداميك الأربعة العليا حتى منسوب الأرضية الداخلية للكعبة المُشَرَّفة

المرحلة الثالثة

الجزء المدفون من منسوب الأرضية الداخلية للكعبة المُشَرَّفة و حتى منسوب المطاف الحالي و التغلغل أسفل منه إلى عمق يتراوح من 40 سم إلى 70 سم.

و قد تم في المرحلة الثالثة الكشف على الأساسات اسفل منسوب المطاف للتأكد من سلامتها فوُجِد أنها سليمة بدرجة عالية جداً.

00KaabaInsidework1.jpg

قطاع لموقع العمل

00KaabaInsidework2.jpg

منظور عام لموقع العمل

00KaabaInsidework3.jpg

واجهة داخلية لجدار الكعبة المُشَرَّفة يبين مراحل الإصلاح

يتبع (مراحل الترميم الشامل لداخل الكعبة المُشَرَّفة بالتفصيل مُدَعَّمَة بالصُور بإذن الله)....

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...