اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل رأيت الكعبة ؟!


هادي

Recommended Posts

.

سرد لبعض أوّليات المسجد الحرام

- أول امرأة عربية كست الكعبة المُشَرَّفة الحرير أم العباس بن عبد المطلب التي نذرت حين أضل العباس و هو صغير إن وجدته أن تكسو الكعبة المُشَرَّفة ، فوجدته فوفت بنذرها.

- أول من حصب أرضية المطاف بالحصباء عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، بعد أن كان الحِجرُ و المطاف أيام قريش تراباً و رملاً.

- أول من بلّط المطاف بالحجارة عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما بباقي حجارة بناء الكعبة المُشَرَّفة نحواً من عشرة أذرع و تبعه غيره بعد ذلك.

- أول من صُلِّي عليه في المسجد الحرام صلاة الجنازة أبو أهاب بن عزيز بن قيس.

- أول من وضع مصابيح الإنارة لأهل الطواف في المسجد الحرام ابن الأزرق بن عمرو الغساني، و كانت داره لاصقة بالمسجد من ناحية وجه الكعبة، إلى أن تولى الإضاءة بعد ذلك خالد ابن عبد الله القسري في عهد خلافة عبد الملك بن مروان.

- أول ظهور للكهرباء في المسجد الحرام كان عام 1346 هـ.

- أول استعمال للمراوح الكهربائية في المسجد الحرام كان عام 1366هـ.

- أول استعمال لمكبرات الصوت في المسجد الحرام كان عام 1375 هـ.

- أول توسعة للمطاف في التاريخ كانت عام 1377 هـ.

- أول صلاة مع الإمام جماعة و فروضاً في الطابق العلوي للمسجد الحرام و الذي أُنشئ في التوسعة السعودية كانت عام 1379 هـ.

يتبع (فضل مكة المُكَرَّمة و أسماؤها)...

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 134
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقى مجهود رائع جداً

جزاك الله كل الخير عن هذا المجهود ويجعله فى ميزان حسناتك يوم القيامه [/size]

وأخر دعوانا أن الحمد الله رب العالمين

وصل اللهم وبارك على سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقى مجهود رائع جداً

جزاك الله كل الخير عن هذا المجهود ويجعله فى ميزان حسناتك يوم القيامه

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

تقبّل الله منَّا و منكم الدعاء و صالح الأعمال أخي الفاضل عصام.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

فضل مكة المُكَرَّمة

لقد شاء الله سبحانه و تعالى بسابق حكمته أن يُفاضل بين بعض خلقه على بعض في جميع ما أنشأ على أرضه و سماواته، ففاضل بين الأيام و الشهور، و الدهور و الأعوام ، و الأمم و الرسل و الأنام، و كذا فاضل بين البلاد و الأمكنة، و بقاع الأرض البادية و المتمدنة، فجعل الحرمين الشريفين و ثالثهما و المشاعر من أقدس الأماكن، فيها اللجوء إلى الله ، و التماس نفحات قدس الله ، و السير من كل فج بقصد الفوز برضوان و مغفرة الله سبحانه و تعالى.

و مكة أم القرى لها من الفضائل ما لا يُبارى، نوجز منها إشارات، و قد تفي الإشارات عن ألف عبارة.

- فمكة خير أرض الله و أحبها إليه، و في هذا يقول المصطفى صلّى الله عليه و سلّم و هو واقف على الحزوة خارجاً من مكة: (و الله إنك لخير أرض الله، و أحب أرض الله إلى الله و لولا إني أُخرِجت منك ما خرجت).

- الصلاة في مسجدها بمائة ألف صلاة.

- كل مدينة فيها أكثر من ديانة بين سكانها ماعدا مكة المكرمة و المدينة المنورة.

- فيها المناسك و المشاعر العظام.

- استقبالها واجب على امتداد الآفاق في الصلاة.

- الدخول إليها بإحرام ، و الغسل لدخولها مسنون.

- هي حرم آمِن في الجاهلية و الإسلام.

- حرّمها الله سبحانه و تعالى يوم خلق السماوات و الأرض.

نسأل الله سبحانه و تعالى أن يجعل قلوبنا عامرةً بحبها ، و هوى أفئدتنا دائماً إليها و أن لا يحرمنا حججاً و عُمَراً متوالية إليها.

--------------------------------------------------

أسماء مكّة المُكَرَّمة

لمكّة المُكَرَّمة أسماء كثيرة ذكرها المحدثون و المؤرخون منظوماً و منثوراً. و من بين أسمائها:

1- مكّة

و في هذا الإسم معنى الاجتذاب حيث تجتذب إلى نفسها ما في البلاد من الأقوات و الآدميين في مواسمها.

2- بكّة

التي تبك أعناق الجبابرة.

3- البَلَد

كما في قوله تعالى (لا أُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ 1.gif وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا البَلَدِ 2.gif) - سورة البلد - الآيتان 1 و 2.

4- البلدة

كما في قوله تعالى (إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) – سورة النمل – الآية 91.

5- أم القرى .. لأن الأرض دحيت من تحتها.

يتبع ( الآيات القرآنية التي ذُكِر فيها المسجد الحرام)...

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله عنا كل خير يا محمود

ومتعنا وإياكم بحجة مبرورة قبل الموت نلقى بها الله

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...
جزاك الله عنا كل خير يا محمود

ومتعنا وإياكم بحجة مبرورة قبل الموت نلقى بها الله

آمين يا رب العالمين.

بارك الله فيك يا أخي الحبيب و تقبل منا و منك الدعاء و متعنا بحج بيته الحرام و زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه و سلّم.

تم تعديل بواسطة Modest

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

الآيات القرآنية التي ذُكِر فيها المَسجد الحرام

قال تعالى:

قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ 144.gif – البقرة

وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ 149.gif – البقرة

وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ 150.gif – البقرة

وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ 191.gif – البقرة

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ 217.gif – البقرة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ 2.gif - المائدة

وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُواْ أَوْلِيَاءهُ إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ 34.gif – الأنفال

يتبع...

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ

7.gif – التوبة

أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ 19.gif – التوبة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 28.gif - التوبة

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ 1.gif – الإسراء

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ 25.gif – الحج

هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاء لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا 25.gif - الفتح

لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا 27.gif – الفتح

صدق الله العظيم

يتبع ( مسرد السدانة و مسرد تطييب الكعبة المُشَرَّفة)...

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

ماشاء الله ..من أروع المواضيع الشامله عن الكعبه بيت الله الحرام... :rolleyes:

علي كثرة المواضيع التي تتناول الكعبه المشرفه في كثير من المنتديات إلا أن الصور الموجوده لم أجد مثيل لها في أي موضوع سابق..

يعطيك العافيه موديست وربي يجعله في ميزان حسناتك

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

هل رأيت الكعبة ؟!

آه يا موديست رأيتها لما عملت عمره أول إمبارح ... في حاجه ؟

حتى بالأمارة في واحد صاحبي حلق لي في جده

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

ماشاء الله ..من أروع المواضيع الشامله عن الكعبه بيت الله الحرام... :flr1:

علي كثرة المواضيع التي تتناول الكعبه المشرفه في كثير من المنتديات إلا أن الصور الموجوده لم أجد مثيل لها في أي موضوع سابق..

يعطيك العافيه موديست وربي يجعله في ميزان حسناتك

شكراً جزيلاً على ثنائك و دعائك و أدعو الله سبحانه و تعالى أن يتقبل منّا و منك.

مازال هناك المزيد الذي أدعو الله أن يوفقني إلى إضافته لهذا الموضوع المحبب إلى قلبي.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

هل رأيت الكعبة ؟!

آه يا موديست رأيتها لما عملت عمره أول إمبارح ... في حاجه ؟

حتى بالأمارة في واحد صاحبي حلق لي في جده

و تستنى بعد العمرة لغاية ما حد يحلق لك في جدة برضه؟

الحلاقة بتكون في مكة بعد العمرة مباشرةً يا سين سين :flr1:

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

مسرد السدانة (الحجابة)

السدانة و الحجابة بمعنى واحد، و هي تولّي خدمة البيت و فتح بابه و إغلاقه، و قد كانت السدانة قبل قريش لطسم و هي قبيلة من عاد ، ثم وليتها خزاعة، ثم وليها قصيّ فأعطاها إلى ولده عبد الدار، ثم هو اعطاها بدوره إلى ولده عثمان، فلم تزل تنتقل في أولاده إلى أن انتهت إلى عثمان بن طلحة ثم إلى ابن عمه شيبة.

استمرت السدانة في ولد شيبة إلى الآن بأمر من رسول الله صلّى الله عليه و سلّم حيث دفع إليهم المفتاح عام فتح مكّة المُكَرَّمة و قال: (( خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة إلى يوم القيامة لا ينزعها منكم إلا ظالم)).

---------------------------------------------------------

مسرد طيب الكعبة المُشَرَّفَة

- تطييب الكعبة المُشَرَّفَة و تجميرها أمر قديم من أيام ما قبل الإسلام. و قد أقرّه الرسول صلّى الله عليه و سلّم و كانت في بعض الأحيان تُطلى كاملةً بالطيب.

- في عهد معاوية رضي الله عنه أجري الطيب للكعبة المُشَرَّفَة في كل صلاة.

- في عهد عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله عنه كانت تُجمَر كل يوم و يُزاد في ذلك يوم الجمعة. و قد طيّبها دَهناً من داخلها و خارجها حين فرغ من بنائها.

- طيّب المهدي العباسي الكعبة المُشَرَّفَة من داخلها و خارجها بأخلاط من الطيب و بالمسك و العنبر و تتابع الناس على تجميرها و دهنها بالطيب.

- يعتبر بعض الفقهاء أن تطييب الكعبة المُشَرَّفَة نوع من تطهيرها الذي أمر الله تعالى به في قولِه تعالى: " وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ" – سورة الحج – الآية 26.

يتبع (بعض الحوادث التي مرّت بالكعبة المُشَرّفة)...

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

مسرد بعض الحوادث التي مرّت بالكعبة المُشَرّفة

- هَمّ أعداء الإسلام على توالي الأحقاب و الدهور من انتقاص قدر البيت المُعَظَّم. و تذكر بعض الروايات التاريخية أن أول من سعى في هدم الكعبة المُشَرَّفَة تُبَّع الحميري، و ود لو نقل حجارتها إلى اليمن ليصرف العرب عن مكّة و ليعم الرخاء و الازدهار ربوع اليمن. و لكن الله سبحانه و تعالى هداه على يد حبرين من أحباره فأرياه طريق الحق، فعاد عن غيّه و عظّم البيت و كساه ديباجاً.

- مما ثبت قرآناً و تاريخاً قصة أصحاب الفيل. و مضمونها أن أبرهه الحبشي بنى كعبة في اليمن سمّاها القليس ، و أنفق على بنائها أموالاً طائلة ليصرف الناس عن البيت إليها، و جاء بجيش يتقدّمه فيل ليهدم البيت المُعَظَّم ، فجعل الله كيده في تضليل ، و أرسل عليه و على جنوده طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجّيل فجعلهم كعصف مأكول، أي أهلكتهم عن آخرهم.

- احترقت الكعبة المُشَرَّفة أيام قريش بسبب شرارة طارت من مجمرة لامرأة كانت تجمر الكعبة ، فتعلقت الشرار باستار الكعبة و انتشرت النار في كل أثوابها التي كانت توضَع متراكمة على بعضها، يوضع الجديد فوق القديم بدون إزاحة القديم.

- غمر مكة المُكَرَّمة سيل عظيم في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، و هو المشهور بسيل أم نهشل. و احتمل السيل مقام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام إلى أسفل مكة، و عفى موضع المقام ، و كُتِبَ إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فأقبل فزعاً. و بعد أن تثبت من موقعه السابق تثبيتاً يقينيّاً أعاده إلى مكانه الأصلي و أحكم بناء أساسه، فهو في موضعه تماماً إلى اليوم.

- أزيل الحجر الأسود من مكانه غير مرة من جرهم و إياد و العمالقة و خزاعة و القرامطة، ثم أعاده الله سبحانه و تعالى آخر مرة من القرامطة. و هذه آية من آيات الحجر الأسود. فلقد أزاله القرامطة من مكانه و سافروا به فترة من الزمن ، و ذلك حينما جاء أبو طاهر سليمان بن حسن القرموطي في موسم سبع عشرة و ثلاثمائة، و نهب الحجيج و قتلهم، و ذهب بالحجر إلى الكوفة، و استمر عندهم إلى أن اشتراه المطيع لله أو المقتدر على خلاف، و أعيد إلى مكانه عام 339 هـ ، و لما ذهب بالحجر الأسود هلك تحته أربعون جملاً، و لما عاد إلى مكة سمن القعود الذي يحمله. و كان سبب أخذهم الحجر الأسود هو عزمهم على تحويل الكعبة إلى هجر.

- من أسوأ الحوادث التي مرّت على الكعبة المُشَرَّفة أن رجلاً و امرأة فجرا في داخل الكعبة المُشَرَّفة حيث وقع إساف على نائلة، فمسخهما الله تعالى حجرين ، فأخرجا من الكعبة المُشَرَّفة و وضع أحدهما على الصفا و الآخر على المروة للعبرة، فتحولت بعد ذلك أصنام تُعبَد بأمر من عمرو بن لحي الخزاعي، ثم حولهما قصي فجعل أحدهما بلصق الكعبة المُشَرَّفة و الثاني في موضع زمزم.

- كانت ولاية البيت العتيق بيد جرهم، ثم بعد إهمالهم لها و طغيانهم عاقبهم الله سبحانه و تعالى و سلّط عليهم خزاعة فنازعتهم فيه و انتزعته منهم.

- حين هدمت قريش الكعبة المُشَرَّفة لإعادة بنائها بعد تصدّعها حصل خلاف بين قبائل قريش حين وصلوا في البناء إلى مستوى الحجر الأسود على من سيضع الحجر في مكانه، لأن في ذلك شرفاً عظيماً ، و وصل النزاع بينهم إلى درجة العزم على القتال، حيث قربت بنو عبد الدار جفنة مملوءة دماً، ثم تعاقدوا هم و بنو عدي بن كعب على الموت، و أدخلوا أيديهم في ذلك الدم الذي في الجفنة ، فسُمّوا بعد ذلك لعقة الدم. لكن أبا أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم – و كان عامئذٍ أسن قريش كلها – قال يا قريش: اجعلوا بينكم فيما تختلفون فيه أول من يدخل من باب المسجد – باب بني شيبة – ففعلوا، فكان رسول الله صلى الله عليه و سلّم و ذلك قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنوات، فاحتكموا إليه، فحلَّ النزاع بينهم فوضعه بيده الشريفة في مكانه ، و لكن بعد أن أشركهم ظاهرياً في ذلك بأن طلب رداء وضع الحجر فيه و طلب من كل قبيلة عضواً يمسكون بأطراف الرداء و يرفعونه إلى مستوى مكانه فأخذه هو وضعه بيده الشريفة مكانه. و هو تدبير إداري حكيم حجب حرباً ضروساً من أن تقع بين قريش.

- تعرّضت الكعبة المُشَرَّفة إلى ضرب المنجنيق على يد الحصين بن نمير قائد جيش يزيد بن معاوية و ذلك في عهد عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، مما أدّى إلى تهدمها عام 64 هجرية. ثم ضُرِبَت بالمنجنيق مرّة أخرى على يد الحجاج بن يوسف الثقفي في آخر ذي الحجّة من عام 72 هجرية في فترة حصاره لابن الزبير.

- احترقت الكعبة المُشَرَّفة في زمن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، و ذلك حين اعتصم بمن معه بالكعبة المُشَرَّفة حين حصار جيش يزيد بن معاوية له و كان سبب الحريق أن أحد رجال بن الزبير أوقد ناراً طارت منه شرارة إلى أثواب الكعبة المُشَرَّفة فاحترقت موادها الخشبية لأن بنائها زمن قريش كان صفّاً من حجارة و صفّاً من خشب، و كان ذلك سبباً في تصدّعها مما أدّى بالإضافة إلى ضربها بالمنجنيق إلى تهدمها و ضرورة إعادة بنائها.

- مرّ على الكعبة المُشَرَّفة فيضانات و سيول مُخَرِّبة عبر تاريخها الطويل. و لقد سُجّل من هذه الحوادث الجارفة تاريخياً حوالي سبعين سيلاً. و اشتهرت أسماء كثير منها مثل سيل أم نهشل، و الجحاف، و المخبل، و ابن حنظلة، و القناديل و الخديوي و غير ذلك.

و تسمية هذه السيول إما أن يكون بإسم شخص مات فيه، أو بصفة مدى قوته و تدميره، أو بإسم مرض انتشر بسببه ، أو بإسم زمن وقوعه، أو بآثاره على الحرم، أو بإسم الشخصية التي حجّت في تلك السنة. و غالباً لا يمر أكثر من ثلاثين عاماً إلا و يحدث شيء من هذه السيول.

- من حوادث التاريخ للكعبة المُشَرَّفة أن قريشاً حين ضاقت ذرعاً برسول الله صلّى الله عليه و سلّم و بني هاشم اتخذوا نوعاً من العقوبة أشبه بما يُسَمَّى اليوم بالمقاطعة الاقتصادية، فكتبوا صحيفة في ذلك توصي بمقاطعة النبي صلّى الله عليه و سلّم و من يناصره من أهله و قرابته مقاطعة اقتصادية و اجتماعية، و علّقوا الصحيفة داخل الكعبة المُشَرَّفة تعظيماً لشأنها، و استمر الحال ثلاث سنوات ذاق فيها بنو هاشم الموت عياناً ، فهيأ الله خمسة من رجال قريش لم يرضوا بأحكام الصحيفة أن يتآمروا على نقضها في جدال عام على ساحة الكعبة، و لما ثار النزاع بينهم و بين قريش حكم أبو طالب - و هو أول من قاطعته قريش – بأن يقرأوا الصحيفة و ينفذوا ما فيها لأنهم أخطأوا قراءتها و كتابتها في الأصل، فأخرجوا الصحيفة و وجدوا أن الأَرَضَة (دودة الخشب) تخيّرت مواطن الكتابة فأكلتها ماعدا اسم الله ، و بهذا فُكّ الحصار.

- و من حوادث ما يكون آخر الزمان بالنسبة للكعبة المُشَرَّفة ما رواه الشيخان و النسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: << يخرب الكعبة ذو السويقتين>>. و أخرج أحمد و غيره عن ابن عمر رضي الله عنهما نحوه. و زاد <<ويسلبها حليها، و يجردها من كسوتها، فلكأني أنظر إليه أصيلع أفيدع يضرب عليها بمسحاته أو بمعوله>>.

000KaabaFlood.jpg

يتبع (مسرد معاليق و حلية الكعبة المُشَرّفة)...

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

.

مسرَد معاليق و حلية الكعبة المُشَرّفة

أولاً : مسرَد معاليق الكعبة المُشَرّفة

معاليق الكعبة المُشَرّفة هي الأشياء التي تُعَلَّق بداخلها على جدرانها أو المشاجب التي على الأعمدة الثلاثة و فيما بينها، سواء كانت هذه المعاليق مواد عينية أو صُحُفاً مكتوبة.

كان الخلفاء و الأمراء و الأثرياء يرسلون إلى الكعبة المُشَرّفة هدايا عينية فتُعَلَّق في داخلها و تصبح ملكاً من أملاكها و تشمل أواني من الذهب و الفضة و قوارير مرصَّعة بالياقوت و اللؤلؤ ، و جواهر و أحجاراً كريمة، و هي أشكال متنوعة مثل الأهِلّة و الأقداح و العقود المشمسة و السلاسل و القناديل و غير ذلك.

أبقى رسول الله صلّى الله عليه و سلّم للكعبة مالها و معاليقها، و لم يُزِل منها سوى الصور.

و من معاليق الكعبة المُشَرّفة الكتابية:

- صحيفة قريش الغاشمة الظالمة في القطيعة الكاملة ضد رسول الله صلّى الله عليه و سلّم و بني هاشم في العام السابع من البعثة النبوية الشريفة و استمرت مُعَلَّقة داخل الكعبة المُشَرّفة ثلاث سنوات إلى أن أكلتها الأرضة و انتهت القطيعة.

- المُعَلَّقات السبع أو الثمان أو العشر التي كانت مُعَلَّقة داخل الكعبة المُشَرّفة ، و هي عبارة عن قصائد مُختارة من شِعر العرب و لنفاستها تُعَلَّق بالكعبة اعترافاً بقيمتها الأدبية، و لتعلق في أذهان الصغار و الكبار و لتخلِّد عمل الأدباء.

- صحيفة السفاح الخضراء.

- قصبات المبايعة لبعض الولاة.

- العهد الذي كتبه المعتمد لولديه و البيعة لهما بالولاية من بعده.

- عهد البيعة و عقد ولاية العهد للأمين و المأمون من قِبَل والدهما الرشيد.

و كانت جميع هذه المُعَلَّقات تُخرَج بعد انتهاء مهمتها.

توجد الآن اللوحات التذكارية التي تُخَلِّد أعمال بعض الخلفاء و الأمراء و الملوك في بناء أو ترميم الكعبة المُشَرّفة و آخرها لوحة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز للترميم الشامل للكعبة المُشَرّفة عام 1416 هـ.

.. و فيما يلي أُعيد طرح صور اللوحات التذكارية و عددها 10 لوحات ..

000Marble1.jpg

000Marble2.jpg

000Marble3.jpg

000Marble4.jpg

000Marble5.jpg

000Marble6.jpg

000Marble7.jpg

000Marble8.jpg

000Marble9.jpg

000Marble10.jpg

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

ثانياً : مسرَد حلية الكعبة المُشَرّفة

يدخل تحت حلية الكعبة المُشَرّفة كل نماذج تجميلها و تزيينها في داخلها و خارجها.

أول من حلّى الكعبة المُشَرّفة عبد المطلب جد النبي صلّى الله عليه و سلّم بالغزالين اللذين وجدهما في زمزم حين حفرها، و حلّى باب الكعبة بالأسلحة التي وجدها مع الغزالين.

ثم حلاها الوليد بن عبد الملك بعد ذلك ، ثم عبد الله ابن الزبير رضي الله عنهما، ثم الأمين العباسي و المتوكل و المعتضد و المقتدر و غيرهم.

يدخل في تحلية الكعبة المُشَرّفة تجميل أجزاء منها بالذهب و الفضة مثل أركان جوفها و ميزابها و بابها و أعمدتها الداخلية و قِفلها.

0Mizab.jpg

ميزاب الكعبة المُشرّفة

0Door.jpg

باب الكعبة المُشرّفة

00Doorlock.jpg

قفل الباب

كانت نماذج حليتها تتمثل في الغزالين الذهبيين، و الأسلحة المُحَلاة و المُرَصَّعة، و جواهر و أهلّة و قوارير نادرة و ياقوت و درر و زبرجد و تاج فضة و قفل و طوق ألماس و سلاسل درر و قناديل محاريب و لؤلؤ و قطع خشبية و بلور و نحاسيات و زجاج و شمع مكلل.

و كانت كثيراً ما تتعرض هدايا الكعبة المُشَرّفة و نماذج تحليتها للضياع بسبب ما كان في الماضي من كوارث السيول و الهدم و العدوان و غير ذلك. و لكن الوضع في الوقت الحالي يختلف تماماً إذ أن كل شيء متعلّق بالكعبة المُشَرّفة هو في موضوع الصون و الأمان بفضل الله سبحانه و تعالى.

يتبع ( لطائف و أحداث متعَلِّقة بالمسجد الحرام)...

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

من أروع المواضيع علي الإطلاق التي تكلمت عن الكعبه بكل هذه الإستفاضه...

لم أكن أريد أن اقطع الإسترسال في الشرح...ولكن لإسجل حضوري ومتابعتي لهذا الموضوع الرائع...

تسلم يا موديست علي هذا المجهود الجميل....

وإن شاء الله في ميزان حسناتك

ناديه

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

من أروع المواضيع علي الإطلاق التي تكلمت عن الكعبه بكل هذه الإستفاضه...

لم أكن أريد أن اقطع الإسترسال في الشرح...ولكن لإسجل حضوري ومتابعتي لهذا الموضوع الرائع...

تسلم يا موديست علي هذا المجهود الجميل....

وإن شاء الله في ميزان حسناتك

ربنا يكرمك يارب و متشكر جداً جداً على إطرائك :unsure: .. الموضوع ده محبب جداً إلى قلبي لإنه يدفعني إلى قراءة بعض المراجع و النقل منها يدوياً و عمل مسح و رفع للصور .. عملية ممتعة و مفيدة في نفس الوقت.

و لله الحمد و الشكر ثم لي الشرف أن يكون موضوع لن تجديه في أي مكان آخر لأنه ليس به أي كلمة أو صورة منقولة عن أي موقع... و لا أنسى بالشكر أخي الحبيب هادي على تفضّله ببدء الموضوع.

ناديه

تعاطفك لوحده مش كفاية يا نادية .. المرة الجاية تجيبي معاكي عشرة جنيه.

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

.

لطائف و أحداث متعلّقة بالمسجد الحرام

من المسجد الحرام أُسرِي برسول الله صلّى الله عليه و سلّم إلى بيت المقدس حيث كان صلّى الله عليه و سلّم مضطجعاً في الحطيم فأتاه جبريل عليه السلام و أسرى به من هناك.

أمَّ جبريل عليه السلام الرسول صلّى الله عليه و سلّم الصلوات الخمس صبيحة المعراج عند الكعبة في المسجد الحرام.

دخل صلّى الله عليه و سلّم مكة يوم الفتح فقبض السقاية من العباس بن عبد المطلب و الحجابة و السدانة من عثمان بن طلحة، فثبّت السقاية ثانية في العباس و الحجابة في عثمان بن طلحة، و كان ذلك في المسجد الحرام بين عضادتي الكعبة المُشَرَّفة، و أعلن في نفس الوقت أن كل دم أو مأثرة (إمتياز) كانت في الجاهلية تحت قدمه إلا السقاية و السدانة.

لما قضى رسول الله صلّى الله عليه و سلّم طوافه يوم الفتح على الراحلة نزل فأُخرِجَت الراحلة من المسجد الحرام فركع ركعتين ثم انصرف إلى زمزم فاطلع فيها، ثم انصرف ناحية المسجد قريباً من مقام إبراهيم، و كان المقام لاصقاً بالكعبة المشرفة فأخّره رسول الله صلّى الله عليه و سلّم، و دعا بسَجْلٍ من ماء فشرب و توضأ ، و المسلمون يبتدرون وضوءه و يصبونه على وجوههم و المشركون ينظرون إليهم و يتعجبون و يقولون ما رأينا ملكاً قط بلغ هذا و لا سمعنا.

طاف النبي صلّى الله عليه و سلّم يوم الفتح بالبيت الجمعة العشرين من رمضان، و أراد فضالة بن عمير بن الملوح قتل النبي صلّى الله عليه و سلّم ، فلما دنا منه قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم أفضالة؟ قال نعم يا رسول الله. قال ماذا كنت تحدِّث نفسك؟ قال لا شيء، كنت أذكر الله. فضحك النبي صلّى الله عليه و سلّم ثم قال استغفر الله. ثم وضع يده على صدره فسكن قلبه فكان يقول و الله ما رفع يده عن صدري حتى ما خلق الله شيئاً أحب إلي منه.

لما دخل رسول الله صلّى الله عليه و سلّم الكعبة المُشَرّفَة عام الفتح أمر بلالاً أن يؤذن، و كان قد دخل معه، و كان أبو سفيان بن حرب و عتاب بن أسيد و الحارث بن هشام جلوساً بفناء الكعبة فقال عتاب: أكرم الله أسيد أن لا يكون سمع هذا فيسمع منه ما يغيظه، فقال الحارث أما و الله لو أعلم أنه مُحِق لاتّبعته، و قال أبو سفيان لا أقول شيئاً، لو تكلمت لأخبَرَته عني هذه الحصاة. فخرج عليهم النبي صلّى الله عليه و سلّم فقال: لقد علمت الذي قلتم ثم ذكر لهم ذلك، فقال الحارث و عتاب نشهد أنك رسول الله، و الله ما اطّلع على هذا أحد كان معنا فنقول أخبرك.

كان يُرَش المطاف بصورة مستمرة بماء زمزم لتبريده نهار الصيف.

أما عن الحوادث الكونية فلقد حدثت عشرات الحوادث في تاريخ المسجد الحرام من نزول صواعق و سقوط نيازك و حركات شبيهة بالزلازل و خسوف للشمس غريب برزت فيه إشعاعات ملونة ، إلى غير ذلك. كل هذا تذكير للناس و آيات من آياته يخوف الله بها عباده رحمة بهم حتى يتراجعوا عن ذنوب عامة منتشرة بينهم ، أو سنن و واجبات قصّروا فيها، إلى غير ذلك من مقتضيات المنهج الإلهي مع عباده سبحانه و تعالى التي هي أشبه ما تكون بجرس الإنذار.

نسأل الله أن يرزقنا القرب إليه سبحانه و تعالى و إلى رسوله صلّى الله عليه و سلّم بالتزام شرعه و دينه و منهجه.

يتبع ( صور متنوعة)...

.

وقف الخلق ينظرون جميعا ... كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر ... كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ... ودراته فرائد عقدي

إن مجدي في الأوليات عريق ... من له مثل أولياتي ومجدي

أنا إن قدر الإله مماتي ... لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً ... من قديم عناية الله جنده

كم بغت دولة عليّ وجارت ... ثم زالت وتلك عقبى التحدي

إنني حرة كسرت قيودي ... رغم أنف العدا وقطعت قيدي

أتراني وقد طويت حياتي ... في مراس لم أبلغ اليوم رشدي

أمن العدل أنهم يردون الماء ... صفوا وأن يكدر وردي

أمن الحق أنهم يطلقون الأسد منهم ... وأن تقيد أسدي

نظر الله لي فارشد أبنائي ... فشدوا إلى العلا أي شد

إنما الحق قوة من قوى الديان ... أمضي من كل أبيض وهندي

قد وعدت العلا بكل أبي ... من رجالي فانجزوا اليوم وعدي

وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق ... فالعلم وحده ليس يجدي

نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء ... فيه وثمرة الرأي تردى

فقفوا فيه وقفة حزم ... وارسوا جانبيه بعزمة المستعد

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبه للحوادث الكونيه....هل من الممكن أيراد أمثله عليها...؟؟؟

أظن أنها تدخل تحت بند مايخص الكعبه المشرفه ويشملها.....

بإنتظار إنتهاء هذا الموضوع الأكثر من رائع لإنه سيتم طباعته....وتوزيعه وإن شاء الله تأخد ثوابه غير منقوص أنت وأخونا الكريم الهادي..

ناديه

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...