اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

"دستور المحاورات"


White heart

Recommended Posts

الأفوكاتو كتب فى ذات الموضوع:

و هل المصرى اليهودى الذى رفض النزوح إلى إسرائيل. و ظل مصريا.

هل هذا المصرى يصبح غير مصريا بحكم ديانته أو عقيدته؟

بل أنا أذهب الى القول، بأنه سيظل مصريا حتى و لو اعتنق أى ديانه أو عقيدة - أو حتى أصبح ملحدا، فستبقى له حقوق، و عليه واجبات تمليه عليه "المواطنة"، فالقاعدة تقول انت حر - طالما لم تضر، و أعتقد انه مخطئ من سيربط بين "مواطنة" الأنسان، و تسعيرها على حسب عقيدته!!!!

القانون يقول غير ذلك, و هذا المنتدى هو منتدى المصريين.

و كما ان للبلد "دستور" - ينظم العلاقة بين الحاكم و المحكوم، و يضمن الواجبات و الحقوق، بجانب القانون، فأعتقد ان "المحاورات" فى حاجة أيضا الى "دستور" و "قوانين" مثل تلك التى تطبق على القاضى نفسه (بغض النظر عن عقيدته) اذا ما أخطأ، أو أحد الأشخاص أيضا....

ليس هذا دفاعا عن أحد بالذات, و لكنه دفاع عن الشرعية القانونية.

و انا احييك على هذا الموقف الشجاع، النموذجى، و الذى يدعوا الى إحترام الشرعية القانونية، و ما تستطيع أن تكفله - أعتقد اننا هنا لدينا الشرعية القانونية، ولكن المطلوب "إثقالها" - و تكملتها.

وددت أن لا أنزلق إلى المشاركة فى هذا الباب, و لكن عودتى للكتابة كانت بقصد العودة لتاكيد سيادة القانون, و هذا هو ما أفعل الآن.

بارك الله فيك، و قواك على مساعدتنا و تنويرنا حول سيادة القانون...

و انا على يقين من انك لم تنزلق بمشاركتك تلك أو غيرها، خاصة اذا كانت فى سبيل قول الحق، من دون خوف - أو موالاه.

مع تحياتى. rs:

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
بل أنا أذهب الى القول، بأنه سيظل مصريا حتى و لو اعتنق أى ديانه أو عقيدة - أو حتى أصبح ملحدا، فستبقى له حقوق، و عليه واجبات تمليه عليه "المواطنة"، فالقاعدة تقول انت حر - طالما لم تضر، و أعتقد انه مخطئ من سيربط بين "مواطنة" الأنسان، و تسعيرها على حسب عقيدته!!!!

القاعدة تقول أن الحرية مقيدة بالقانون... سواء كان شرع الله أو القانون الوضعي. ولكن الأهم من سيحدد وقوع الضرر من عدمه ...إنه الحاكم أو الإدارة أو ولي الأمر...إلي آخره.. وليس الفرد أو المواطن..

أما عن التفرقة في المواطنة فليست موجودة لا في الشريعة (بين مسلم او ذمي معاهد في الحدود) ولا في قواعد المنتدي...

وأكاد اجزم بأن هذا الهاجس الذي إنتابك حول التفرقه... مرجعه إليك ولطريقتك في التعامل مع الآخرين وليس للمنتدي...

أهم ما شدني ...تلك الكلمة التي تعبر عن سقوط مدوي في إختيار الكلمات ... تسعير.... أي تسعير تقصد... إنها إهانة في حق المنتدي قبل أن تكون إهانة في حق الإدارة...

و كما ان للبلد "دستور" - ينظم العلاقة بين الحاكم و المحكوم، و يضمن الواجبات و الحقوق، بجانب القانون، فأعتقد ان "المحاورات" فى حاجة أيضا الى "دستور" و "قوانين" مثل تلك التى تطبق على القاضى نفسه (بغض النظر عن عقيدته) اذا ما أخطأ، أو أحد الأشخاص أيضا....

وهذا يدعونا للتساؤل ...لماذا دائما تحاول الإنقضاض علي إدارة المنتدي.. مرة بالإتهام بالتجني و الإنحياز و مرة بالتسعير ... والآن تسقط علي إدارة المنتدي أنهم فوق قواعد الحوار ... وكأنك لم تقرأ ... أو بالأحري تجاهلت ...التصريح الذي أقر به أحد المشرفين و تراجع فيه عن تحديد الديانات المرحب بها من إثنتين لثلاث... بعد أن راجعه الأستاذ الأفوكاتو في هذا....

و انا احييك على هذا الموقف الشجاع، النموذجى، و الذى يدعوا الى إحترام الشرعية القانونية، و ما تستطيع أن تكفله - أعتقد اننا هنا لدينا الشرعية القانونية، ولكن المطلوب "إثقالها" - و تكملتها.

اولا ليس من اللائق إستخدام مشاركة الآخر بطريقة توحي بالتأييد لما تكتب... فالكل يعرف ما يقرأ...أما عن إكمال الشرعية و إثقالها فأنه يتأتي بإلتزام الكل لموقعه و معرفة حدوده و مسئولياته و ليست بالتطاول او التجريح او الإسقاط.... و عندما تحين الفرصة للتعديل لن يتردد القائمون علي المنتدي أن يتم المراجعة و التعديل و بالشوري مع أعضاء المنتدي حسب رؤيتهم.

بارك الله فيك، و قواك على مساعدتنا و تنويرنا حول سيادة القانون...

و انا على يقين من انك لم تنزلق بمشاركتك تلك أو غيرها، خاصة اذا كانت فى سبيل قول الحق، من دون خوف - أو موالاه.

مرة اخري تعيد الإهانة للمشرفين قبل الأعضاء الذين تقصدهم... إذا كان دفاع البعض عن الحق و نصرته تعتبر من وجهة نظرك إنزلاقا او موالاة. لإدارة المنتدي..و تعتبر أن كلمة الحق مصادرة هاهنا من منطلق التخويف... فهذا شأن آخر و أمر يستدعي وقفة

رابط هذا التعليق
شارك

ربما اعود الى مثال محدد من ضمن الأمثلة، و بطريقة أكثر تفصيلا لتقريب وجهه نظرى عن أهميه وضع دستور للمحاورات، و قوانين اكرر تطبق على الجميع :

الفاضل "هشام عبد الوهاب" الــ Administrator ، ورد فى سياق "إعتذارة" نيابة عن عن أحد الأعضاء، الذى "تعمد" وضع جمل غير صحيحة، و إدعاء أرقام صفحات بعينها إمعانا فيما بدأه من طرق غير سليمة للتحقير و التطاول على كتاب يؤمن به الملايين، (بغض النظر عن إتفاقنا، أو إختلافنا عن مدى صحة او خطأ هذه العقيدة - و عما اذا كانت سماوية أم أرضية ... الخ ... فهذا ليس موضوعنا) فلقد تطاول الفاضل هشام ( و لا أعلم تحديدا ساعتها اذا ما كان يتحدث بصفته عضو أم كــ Administrator و هذه مشكله فى حد ذاتها) فى موضوع " البــهائــية - منقول" ، عندما كتب:

..أنا شخصيا لا ارحب بأى انسان يعتنق هذه الزبالة أو يدافع عنها .

و أكمل يكتب:

غير مرحب بأى فرد يدين بأى ديانة غير الأسلام والمسيحية ... فقط

و قد أكد على كلامه ثانية الفاضل "ابن مصر" عندما أعدت السؤال بصحة هذا الكلام، (الغير موجود فى قواعد و شروط الكتابة) و حتى هذه اللحظة..... فقد كتب:

اتصلت وتأكدت من معلومه فهمتها واوردتها هنا خطا اردت ان اعدلها...

الاديان المرحب بمعتنقيها هنا هى الاديان السماويه فقط .......

اليهوديه

المسيحيه

الاسلام

........................فقط.............................

وما عداها غير مرحب به هنا على الاطلاق.

و المدهش اننى أرى تناقض واضح سواء فى الجملتين اللتان كتبهما الفاضل "هشام عبد الوهاب" و قمت بإقتباسهم عالية - و تأكيد الفاضل "ابن مصر" (الذى لم أفهم بمن اتصل تحديدا حتى يتأكد - او يأخذ موافقته على "سن" قاعدة جديدة ؟! و عموما هذا لايهم) .... و بين ما كتبه هو نفسه كــــ Administrator فى موضوع كان قد فتحه بإسم:" قواعد الكتابة في منتدى محاورات المصريين" و تحديدا البند رقم10:

- يمنع الانتقاد أو الإساءة لأصحاب الديانات الأخرى و العقائد الوضعية بأسلوب يتنافى مع آداب الحوار الإسلامية السمحة و اصول الخلق القويم.

و هنا انا أتسائل اذا كانت هذه القواعد كان قد كتبها و نشرها يوما فى بدايات إنشاء المحاورات، و كان معمولا بها، فلماذا تم تجاهلها، و محوها فى قواعد الكتابة المحدثة و الموجود رابطها حاليا كثانى أيقونة يسار أعلى الصفحة؟؟!! أمن المفترض اننا "نترقى" - أم "نتخلف"؟

و المدهش انه لم يتم رفع حتى هذا الموضوع، أو "دفنه" مع أقرانه من المواضيع الموجودة فى "مقبرة" أو "أرشيف" المواضيع المحذوفة - بالقسم الخاص بلإدارة، بل تم فقط غلقه لعدم السماح بالتعليق ... و لكننا نبقى حيال هذا اللغز المحير، من تحديدا الذى يضع تلك القواعد، فيضع ما يضع و يرفع ما يرفع - و متى أراد ، و على أى أساس، و كيف السبيل الى تطبيق مثل هذه القواعد على من وضعها نفسه، و ما العمل فى حالة خرقه لإحدى هذه القواعد؟؟!! بل و تطاوله و سخريته ممن يعترض، أو يحاول الدفاع عن حقه؟؟ - أعتقد انه من المناسب وضع "دستور" مناسب يرضى، و يصب فى مصلحة الجميع.

بالمناسبة: حتى لا يخرج علينا من "يهلل" كالعادة رافعا راية الإيمان، و مهاجما العقائد الأخرى و فسادها، و مخاطرها، و فسقها، و ... و .... و .... اكرر اننى هنا أعنى "المبادئ" و لا شئ غير "المبادئ" - و أهمها على الإطلاق هو أن الجميع هنا "متساويين" فى الواجبات و الحقوق ....

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
الفاضل "هشام عبد الوهاب" الــ Administrator ، ورد فى سياق "إعتذارة" نيابة عن عن أحد الأعضاء، الذى "تعمد" وضع جمل غير صحيحة، و إدعاء أرقام صفحات بعينها إمعانا فيما بدأه من طرق غير سليمة  للتحقير و التطاول على كتاب يؤمن به الملايين

اعتبر هذا نوع من الهذيان الحواري... وبالطبع ليست إهانة بل تعبير عن حالة مرضية غير مرضيه تمر بها...ألم يكن من الأفضل بدلا من توزيع الإتهمات كما توزيعك للأدوار ان ترد علي ماذكرناه لك وأتينا بمصادرنا ثم أتحفناك بمصادر ديانتك..

color=blue]و أكمل يكتب:
غير مرحب بأى فرد يدين بأى ديانة غير الأسلام والمسيحية ... فقط

و قد أكد على كلامه ثانية الفاضل "ابن مصر" عندما أعدت السؤال بصحة هذا الكلام، (الغير موجود فى قواعد و شروط الكتابة) و حتى هذه اللحظة..... فقد كتب:

اتصلت وتأكدت من معلومه فهمتها واوردتها هنا خطا اردت ان اعدلها...

الاديان المرحب بمعتنقيها هنا هى الاديان السماويه فقط .......

اليهوديه

المسيحيه

الاسلام

........................فقط.............................

وما عداها غير مرحب به هنا على الاطلاق.

و المدهش اننى أرى تناقض واضح سواء فى الجملتين اللتان كتبهما الفاضل "هشام عبد الوهاب" و قمت بإقتباسهم عالية - و تأكيد الفاضل "ابن مصر" (الذى لم أفهم بمن اتصل تحديدا حتى يتأكد - او يأخذ موافقته على "سن" قاعدة جديدة ؟! و عموما هذا لايهم) .... و بين ما كتبه هو نفسه كــــ Administrator فى موضوع كان قد فتحه بإسم:" قواعد الكتابة في منتدى محاورات المصريين" و تحديدا البند رقم10:

- يمنع الانتقاد أو الإساءة لأصحاب الديانات الأخرى و العقائد الوضعية بأسلوب يتنافى مع آداب الحوار الإسلامية السمحة و اصول الخلق القويم.

مرة أخري تعيد محولاتك الإصطياد في الماء العكر و تحاول بشتي الطرق الهجوم علي موقع يسمح حتي الان لك بالتطاول علي أعضاؤه سواء كان بالهجوم علي مشرفيه او بمحاولات زرع الفتنه بين أعضاءه....

ألم تسأل نفسك سؤالا بسيطا ...لماذا هجومك علي أحد المشرفين بعد 13 شهرا...في محاولة المقارنة بما حدث هذا الأسبوع...

ألم تقرأ رسالة أحد المشرفين لي و التي وضعت باللون الأحمر بالإعتراض علي أسلوبي العامي في شرح أحد مواد ديانتك الظريفة فيما يتعلق بشيوعية النساء..

وقد أحترمت إرادة المنتدي... أليست هذه تطبيقا لقواعد الحوار...

لماذا تأخذ بعضا و تترك بعضا...

أم إنه أسلوبك الذي تعودنا.. من القص و اللصق لما يدين غيرك و يؤيدك...

بالمناسبة:  حتى لا يخرج علينا من "يهلل" كالعادة رافعا راية الإيمان، و مهاجما العقائد الأخرى و فسادها، و مخاطرها، و فسقها، و ... و .... و .... 

هذا نوع من قلة الأدب الحواري ...أترفع عن الرد عليها....

اكرر اننى هنا أعنى "المبادئ" و لا شئ غير "المبادئ" - و أهمها على الإطلاق هو أن الجميع هنا "متساويين"  فى الواجبات و الحقوق ...

مرة اخري أكرر لك لعلك تفهم..... أدي واجباتك كعضو قبل أن تطالب بحقوقك كعضو أيضا... ولا تتخيل ان تكون عضوا لا يحترم الآخرين و يتعمد إثارة المشاكل وأن تعاملك الإدارة كأعضاؤها المحترمين.

رابط هذا التعليق
شارك

ارجو الأنتهاء من هذا الموضوع الذى اضاع كثيرا من الجهد والوقت بلا اى داعى ..

وحتى الان لا اعرف ماهو المطلوب من الأدارة تحديدا .. (( وضع شرط جديد لتحديد الديانات التى يسمح لها بالكتابة مثلا!!!!!!!!!!!!!!))

ما سبق ان كتبته هو : غير مرحب هنا سوى بالأسلام والمسيحية ..

اظن واضح ... لم اكتب ممنوع الكتابة لغير المسلمين والمسيحين .. هو احنا هانشوف البطاقة ولا هانحلف كل واحد يقول ديانته.

يا استاذ وايت هو حضرتك فاضى للدرجة دى انك تفضل تدور على مواضيع قديمة او جديدة وتعيد قراءتها علشان تلاقى كلمتين هنا مع كلمتين هناك وترصهم تحت بعض وتقول الحق ده قال هنا يمين .... وهناك شمال rs:

ولا انت محتفظ بملفات للأعضاء والأدارة ..... اهدى شوية لو سمحت .. وخلينا كلنا نركز فى مشاكل بلدنا بدل اضاعة وقت الجميع ووقتك .

تحياتى vlh::

تم تعديل بواسطة هشام عبد الوهاب
رابط هذا التعليق
شارك

هشام عبد الوهاب كتب:

ارجو الأنتهاء من هذا الموضوع الذى اضاع كثيرا من الجهد والوقت بلا اى داعى ..

وقت و جهد من؟؟!! اليست جملة كهذه تحديدا ما تسببت بها فى إثارة حفيظة البعض مؤخرا، و عدت و اعتذرت عنها و أعدت فتح موضوع كنت قد أغلقته بنائا على نفس هذا الحكم؟؟!!

و من هو من "حكم" و "قرر" انه بلا داعى؟؟

وحتى الان لا اعرف ماهو المطلوب من الأدارة تحديدا ..

تحديث قواعد الكتابة بإضافة بند يفيد هذا المعنى:

- (فى حالة خطأك) مسائلتك و نقدك بل و إعطائك الإنذرات الواحد تلو الأخر، حتى تستنزف رصيدك، وتوقف مؤقتا و من ثم توقف عضويتك، و بنفس التسلسل و الطرق التى اتبعتها و تتبعها نفسك ممثلا عن الإدارة مع باقى الأعضاء ... مثلك مثل جميع من هنا - و بالطبع ينطبق مثل هذا النظام على جميع المنسقين ...مثل الأعضاء- تدوير و إخضاع موقعك و المنسقين العوام أيضا للإنتخابات ، و يا حبذا لو تم إختيار اسم رمزى كـــ Advisor 2 مثلا لمثل هذا الموقع - أو تحجيم سلطات موقعك هذا و حصرها فقط فى الشق التقنى، و ترك الشق الإدارى لطاقم إدارة فعلى (اعنى أكثر من شخص) و نكتفى بالفاضل عادل أبو زيد، أو الـــAdvisor كمسئول اعلى أخير يرجع اليه الجميع فى الحالات الحرجة أو التى يصعب فيها إختيار طاقم أو فريق الإدارة اتخاذ أى قرار ما ...

إعادة البند الـــ10 المقتبس و الذى أشرت اليه فى مداخلة سابقة من قواعد الكتابة القديمة المكتوبه فى موضوع قديم لك، و الحاقها بالقواعد الحالية المثبته بأعلى الصفحة الرئيسية ...

ما سبق ان كتبته هو : غير مرحب هنا سوى بالأسلام والمسيحية ..

اظن واضح ... لم اكتب ممنوع الكتابة لغير المسلمين والمسيحين .. هو احنا هانشوف البطاقة ولا هانحلف كل واحد يقول ديانته.

حتى بهذه الصيغة هى تمييز صارخ، بل و تندرج تحت بند "الحض على كراهية الأخر" وان أردت كيف قمت بفتح موضوع جديد لإثبات وجهه النظر تلك ..... و هذا بكل تأكيد بعيد كل البعد عن محاورات المصريين، فلا تحاول التلاعب بالألفاظ ... فنصبح كالذين وضعوا على أبواب متاجرهم فى فترة من الفترات يافطة كتب عليها " ممنوع دخول الزنوج ..... و الــــ " !!! نفس الشئ - ممنوع -أو غير مرحب .... الكلمتان تؤديان الى نفس المعنى، الإختلاف بينهم فقط، هو نفس الإختلاف بين "المادية - و المعنوية" ...

اما اذا كنت تصر على انك على حق و ان هناك اختلاف "واضح" بين الكلمتين و ما يعنيان - اذن فلتتشجع و تضع هذه الصيغة كما هى كأحد بنود قواعد الكتابة، و لا تتركها هنا فى موضوع صغير لم يتطلع عليه سوى العشرات، فتمضى الأيام و ينسى - اذا كنت تعنى فعلا ما تقول و تحاول "تحديث" قاعدة جديدة على "مصر" بأكملها من قبل أن تكون على المحاورات فقط، فتشجع و ضعها فى القواعد.

يا استاذ وايت هو حضرتك فاضى للدرجة دى انك تفضل تدور على مواضيع قديمة او جديدة وتعيد قراءتها علشان تلاقى كلمتين هنا مع كلمتين هناك وترصهم تحت بعض وتقول الحق ده قال هنا يمين .... وهناك شمال

لا يضيع حق وراءة مطالب - اليس كذلك؟ و انا لى حق لديك ، انا أثبت عليك (كما تثبت انت أيضا على زملائك) أكثر من خطأ وقعت فيه، أحدهم موجود هنا، و هو التطاول على عقيدة أخرين، و أثبت انك ناقضت نفسك بقواعد كنت قد كتبتها بنفسك (ممثلا عن الإدارة)، و مع ذلك بدلا من حتى الإعتذار (و هو أضعف الإيمان) اذ انك و زملائك لا تتورعون عن اللجؤ الى كافة أنواع ادواتكم "لتوجيه" - و "تجريح" أى عضو على اى هفوة كانت، فبدلا من ذلك شرعت (كالعادة) الى التهرب، بل و تحاول عكس الإتهام على مدعيك!!! لماذا ايها الفاضل تظن انك "أعلى" من أن تخطئ، لماذا تظن أنك "متميز" عن الأعضاء - وانك لا تخطئ أبدا - بل انهم الأخرين المخطئون دائما - هل عدت لك كم عضو "اخطأ" و استحق العقاب من وجهه نظرك خلال تلك الأعوام الأخيرة - و انت باسم الله ما شاء الله لا تخطئ أبدا؟! لماذا تعتقد انك أعلى من ان تسائل - وتحاسب؟؟؟!!! انا أعتقد انه النظام الإدارى القائم حاليا، الذى يتيح لك، و "بعض" المنسقين الى الإعتقاد بهذا الأمر - و قد أكدته و ثبته على مر تلك الأعوام الأخيرة برفعك الشعار الشهير: "غير مسموح بنقد الإدارة"!!!! أفهمت الأن ما أصبو اليه من هذا الموضوع الذى أضاع الكثير من وقت و جهد ..... من؟ ..... من ؟ ...... من ؟ ..... لا أعلم ، ما علينا خلينا فى موضوعنا!

ولا انت محتفظ بملفات للأعضاء والأدارة .....

لا يا عزيزى من يحتفظ بملفات للأعضاء هو انت و بإعترافك - (و ربما يكون هذا من حقك كإدارى) أما انا فأحتفظ بمواضيع "متنوعة" كاملة - أرشيف كامل به "مجهودى" المتواضع، و مجهود الكثيرين جدا من الأعضاء الأعزاء سواء الذين رحلوا أم الذين مازالوا معنا هنا (خاصة المحذوفة منها) و منذ إشتراكى فى المحاورات عندما كانت لكل المصريين - و التى تحاول انت اليوم و من يوافقك من الإدارة بكل أسف جعلها "لبعض" المصريين، كما ان بهذا الأرشيف أيضا كل ما تقع عليه عيناى من مواضيع و اخبار و صور، و ملفات صوتية و مرئية، اراها مناسبة و أفادتنى نوعا ما، ببساطة هى مكتبة اليكترونية - اما ما تقصده انت يا عزيزى فهى مجرد "قوة ذاكرة" - فاسلوب المخابرات ليس اسلوبى.

اهدى شوية لو سمحت .. وخلينا كلنا نركز فى مشاكل بلدنا بدل اضاعة وقت الجميع ووقتك .

مرة ثانية تتحدث بإسم الجميع - بصراحة انا اعتبر هذا الإسلوب به من التعالى الكثير جدا - و المدهش انك تعلم جيدا تأثير ذلك على من هم من المفروض انك من المسئولين على توفير كل ما يلزم كى يكتبوا (فى كل شئ) فى جو يسوده الحب و التفاهم و الوئام، و ليس جو مشحون بالتفرقة - و الشللية - و المشاحنات....

و مع ذلك و لأنى أحترم الجميع قبل أن احترم نفسى ايها الزميل العزيز، ما عليك الا أن تلقى نظرة على أى المواضيع شاركت بها منذ عودتى، و بعدها فليكن لديك الشجاعة و الأهم الحيادية أن تذكرها هنا، و لن أطلب منك أيضا مقارنتها بمجهود أحد الأعضاء الأعزاء فى نفس الفترة، فكل واحد و على قدر مجهودة و وقته و الأهم عقله......

بالمناسبة "محاورات المصريين" هى النموذج المصغر و الفعلى لبلدنا، و الذى نستطيع تطبيق "معظم" ما نتناقش حوله فى مختلف الأبواب عليه، فإذا لم ننجح فى حل قضية كتلك التى نحن بصددها هنا، فثق اننا سنفشل فشلا كاملا، فى قضايا كثيرة مشابهة ببلدنا الأم .... و بالمناسبة انا لا اخصك وحدك بالكثير مما جاء فى هذه المداخلة، حتى لا تظن أو تعتقد انه "تار بايت" بينى و بينك، فكما تعلم ليس بيننا شئ محدد، و لكن قدرك أن تكون ممثلا عن الإدارة، و مرتكبا لبعض الأخطاء التى يقع فيها البعض ممن معك، و نموذج لما يرجى الأخذ فى الإعتبارالإلتفات للكثير مما جاء فى هذه المداخلة لتطبيقه عليه، و على غيره أيضا، فكلنا فى النهاية سواء.

مع تحياتى :angry:

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
(فى حالة خطأك) مسائلتك و نقدك بل و إعطائك الإنذرات الواحد تلو الأخر، حتى تستنزف رصيدك، وتوقف مؤقتا و من ثم توقف عضويتك، و بنفس التسلسل و الطرق التى اتبعتها و تتبعها نفسك ممثلا عن الإدارة مع باقى الأعضاء ... مثلك مثل جميع من هنا - و بالطبع ينطبق مثل هذا النظام على جميع المنسقين ...مثل الأعضاء- تدوير و إخضاع موقعك و المنسقين العوام أيضا للإنتخابات ، و يا حبذا لو تم إختيار اسم رمزى كـــ Advisor 2 مثلا لمثل هذا الموقع - أو تحجيم سلطات موقعك هذا و حصرها فقط فى الشق التقنى، و ترك الشق الإدارى لطاقم إدارة فعلى (اعنى أكثر من شخص) و نكتفى بالفاضل عادل أبو زيد، أو الـــAdvisor كمسئول اعلى أخير يرجع اليه الجميع فى الحالات الحرجة أو التى يصعب فيها إختيار طاقم أو فريق الإدارة اتخاذ أى قرار ما ...

قلت سابقا و أكررها ... هو يمر بحالة مرضية... أسمها إدارة المنتدي أو علي الأخص هشام عبدالوهاب...

و الــــ " !!! نفس الشئ - ممنوع -أو غير مرحب .... الكلمتان تؤديان الى نفس المعنى، الإختلاف بينهم فقط، هو نفس الإختلاف بين "المادية - و المعنوية" ...

اما اذا كنت تصر على انك على حق و ان هناك اختلاف "واضح" بين الكلمتين و ما يعنيان - اذن فلتتشجع و تضع هذه الصيغة كما هى كأحد بنود قواعد الكتابة، و لا تتركها هنا فى موضوع صغير لم يتطلع عليه سوى العشرات، فتمضى الأيام و ينسى - اذا كنت تعنى فعلا ما تقول و تحاول "تحديث" قاعدة جديدة على "مصر" بأكملها من قبل أن تكون على المحاورات فقط، فتشجع و ضعها فى القواعد.

ممنوع = Prohibited

غير مرحب=Not welcome

وأظن ان هناك فارق بوان بين المعنيين بالعربية و بالإنجليزية... كما كتبت بالخطأ الفرق بين المادية و المعنوية.. وأكررب الخطأ لأن الفارق بينهما كبيييييير و لكنك سقطت في هذه الجملة كالعادة.

وللأسف فإن تطاولك اصبح واضح للعيان ولكل من دخل هذا الموضوع من الزوار قبل الأعضاء و الإدارة و هذا يحسب علي الإدارة أنها تترك لك الحبل علي الغارب للإسقاط علي أحد أعضاء الإدارة بالجبن بحجة ترك الفرصة له او كنوع من حرية الحوار او حتي لتعريتك علي الملأ...ولكن حتي وأنا ادرك غرض الإدارة في تركك تهذي يمنة و يسرة و تبعثر كلماتك الغير الموزونة في كل مشاركة ولكن هذا التمادي إن قبلته الإدارة فأنا لا أقبله و يجب عليك أن تحترم الغير هنا قبل أن تكتب أي شئ وإلافلتصمت نهائيا.

لا يضيع حق وراءة مطالب - اليس كذلك؟

و جميع حقوقك التي تدعيها يراد بها باطل

و انا لى حق لديك ، انا أثبت عليك (كما تثبت انت أيضا على زملائك) أكثر من خطأ وقعت فيه، أحدهم موجود هنا، و هو التطاول على عقيدة أخرين، و أثبت انك ناقضت نفسك بقواعد كنت قد كتبتها بنفسك (ممثلا عن الإدارة)

للأسف ضاع حقك الذي تدعيه بهروبك لمدة 500 يوم من النقاش لتعود إلينا بعد نقاش الأستاذ الأفوكاتو مع الأخ إبن مصر.. ولعل العجيب أن في تدارك إبن مصر لتصحيح الأفوكاتو هو تدارك من إدارة المنتدي لشئ لا يمس دينك الوضعي لا من قريب ولا من بعيد...

ولكن و مع إفتراضنا بالخطأ أن التصحيح شمل دينك الوضعي... سيأخذ عليك أيضا أنك تتعقب الأشخاص لغرض الحقد الضغين ولا تعبأ لتدارك الإدراة لتصحيح معلومة وإلا لكنت أعتبرت تصحيح الأخ إبن مصر تصحيحا لما ذكره الأخ هشام قبل سنة و 3 أشهر علي إعتبار ان كلا منهما يمثل الإدارة.

، و مع ذلك بدلا من حتى الإعتذار (و هو أضعف الإيمان) اذ انك و زملائك لا تتورعون عن اللجؤ الى كافة أنواع ادواتكم "لتوجيه" - و "تجريح" أى عضو على اى هفوة كانت، فبدلا من ذلك شرعت (كالعادة) الى التهرب، بل و تحاول عكس الإتهام على مدعيك!!!

لا تتورعون... هل هم جماعة إرهابية.. أو أعضاء في محاكم التفتيش؟؟؟ يا عضو يا... إنتقي ألفاظك....

هل تم نصب المشانق أو تم صلب أحد الأعضاء هنا؟؟؟

لماذا بكاؤك علي البعض الذي أهان الإسلام و تستميت في إيجاد الأعذار له و لا تنفك عن ذكره أسمه في سياق أي مشاركة تتعلق بالمطرودين من المنتدي .. وتأتي الآن لتكيل الأتهامات جزافا للإدارة.

ايها الفاضل تظن انك "أعلى" من أن تخطئ، لماذا تظن أنك "متميز" عن الأعضاء - وانك لا تخطئ أبدا

لماذا تعتقد انك أعلى من ان تسائل - وتحاسب؟؟؟!!!

مرة اخري كما بدأت بالهذيان مشاركتك تختمها بنفس الطريقة... وكأن هشام عبدالوهاب أصبح كابوسك أو قد أصابتك فوبيا الإدارة.!!!!!

ربنا يسهل و الإدارة تسمع كلامي و يطردوك و نخلص منك و من مشاكلك و من أسلوبك العقيم.

تم تعديل بواسطة mgramoun
رابط هذا التعليق
شارك

بمداخلتك هذه يا أستاذ ماجرامون قد تعديت بالفعل خطوط أدب الحوار التي لم تسلكها منذ اول مداخلة لك في هذا الموضوع حتي آخر ما كتبته .. تتهم غيرك بتعقب البعض و الحقد عليهم .. و لكني لا أري هنا سوي تعقبك له و كمية من الكره الشديد التي حادت بك عن الأسلوب السوي في الكتابة عندما تريد مخالفة أحدآ و تفنيد أفكاره ...

لم أخرج من كتاباتك سوي بقائمة مرصعة بالأهانات لشخص لم يمسك بحرف... بل ولم يرد عليك من أساسه .. أنا فعلآ في غاية الدهشة من اسلوبك هذا ... فاذا كان وايت هارت جانبه الصواب في بعض ما كتبه ... فلقد جانبك الصواب في كل ما كتبته متخذآ هذا الأسلوب العدائي في ايصال ما تريد ان تقوله...

لم يعينك أحدآ للتكلم بلسانه.. فلكل عضوآ منا قلمه و لسانه ليرد به فيما يخصه..

ربنا يسهل و الإدارة تسمع كلامي و يطردوك و نخلص منك و من مشاكلك و من أسلوبك العقيم.

سأترك هذه الجملة هكذا بدون اي تعليق ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

من الواضح أن الالتهاب الشديد يحتاج لبتر الأعضاء المصابة كلها بلا تفضيل

قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم

__________________________________________________________________

بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا

_______________________

رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي كاتاماندو... اسمحلي اخالفك في الرأي .. البتر لن يكون ابدآ الحل ..فما أسهله كل مرة خالفنا أحد الرأي .. الحل هو ان نسمو عن أهوائنا ... الحل أن لا نعتقد ان ما نراه نحن صحيحآ .. يجب ان يكون هو الصحيح المطلق ... و ما عداه كله خطأ ... الألتهاب الشديد كما ذكرت يحتاج الي يد أمينة و حكيمة تضع عليه البلسم الكافي ليختفي أو علي الأقل يهدأ قليلآ ... لا أن نتركه يتفاقم و يتفاقم حتي تأتي لحظة لن يكون بالأمكان أبدآ السيطرة عليه ...

يجب أن نكون جميعآ جسدآ واحدآ صحيحآ حتي نستطيع أن نقوم بدورنا علي أفضل وجه ...

تحياتي...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest Mohd Gramoun
بمداخلتك هذه يا أستاذ ماجرامون قد تعديت بالفعل خطوط أدب الحوار التي لم تسلكها منذ اول مداخلة لك في هذا الموضوع حتي آخر ما كتبته
..

وأين كنت منذ اول مشاركة حتي آخر مشاركة لتعلمني بتخطي حدود الأدب؟!! ...وتأتي لتعقب علي مشاركة لي بعد خمسة أيام من تاريخها!!

تتهم غيرك بتعقب البعض و الحقد عليهم

إتهاماتي مؤيدة... وإذا كنت فعلا تعني ما كتبته في الجملة الأولي فأسمح لي أن أقول للجميع هنا أنك لما تقرأ شيئا او علي الأحري دخلت الموضوع لتقرأ..او تفعل شئ واحد ... هو مهاجمتي....ولكن أهلا وسهلا بك و بهجومك...

.. و لكني لا أري هنا سوي تعقبك له و كمية من الكره الشديد التي حادت بك عن الأسلوب السوي في الكتابة عندما تريد مخالفة أحدآ و تفنيد أفكاره ...

نعم أكرهه في الله و أبغضه في الله وليس لأمر آخر كما يفعل هو مع البعض.. وهذا امر معروف لكل المنتدي بداية بإدارته و إنتهاءا به ذاته.. و أعلنتها من قبل في إحدي مشاركاتي و أنت لم تأتي بجديد.

لم أخرج من كتاباتك سوي بقائمة مرصعة بالأهانات لشخص لم يمسك بحرف... بل ولم يرد عليك من أساسه
..

هناك فرق بين كشف الحقيقة المرضية التي تصيب البعض و بين الإهانات.. و لعل من الأبلغ أن يناط بك كشف الإهانات التي صبها علي إدارة المنتدي قبل أن توجه لي إتهاما كهذا.

وإذا كان لم يرد فلم ترد أنت بلسانه... عموما لم أكن أكتب لإنتظر منه ردا... فهدفي كان صريحا واضحا من البداية وهو كشفه للجميع وكشف كرهه و حقده علي بعض الأشخاص.

أنا فعلآ في غاية الدهشة من اسلوبك هذا ... فاذا كان وايت هارت جانبه الصواب في بعض ما كتبه ... فلقد جانبك الصواب في كل ما كتبته متخذآ هذا الأسلوب العدائي في ايصال ما تريد ان تقوله...

لا... لا تندهش فهذا أسلوبي و من حقك أن تعبر عنه بما شئت ولكني عندما أكتب أعامل ربي أولا ثم ضميري و ليست الأهواء الشخصية.

وقد تري أنت ان أسلوبي عدائي كما أري أنت أن أسلوبك لا يصلح للكتابة.. وجهات نظر... لا بد في بعض الحيان من قبولها و لو علي مضض.

لم يعينك أحدآ للتكلم بلسانه.. فلكل عضوآ منا قلمه و لسانه ليرد  به فيما يخصه..

وهل أدعيت أن أحدا عينني ... أو قلت لك يوما انني متطفلا بالحديث نيابة عن فلان أو علان؟!!

بل الغريب أنك تدعي عليا شيئا تفعله أنت الآن؟!!!

مالا تعرفه لأنك لم تقرأه هنا في مشاركاتي السابقة و تعجلت في ردك انني أتحدث وأكتب دفاعا عن المنتدي ككل و ليس دفاعا عن أشخاص بأعينهم لم ألتقهم يوما او حتي أسمع صوتهم علي الهاتف.

مشاركاتي دفاعا عن تلك تطبيق المبادئ التي لاكتها ألسنة من لا يطبقونها ولكنهم يرفعون شعاراتها في كل مشاركة..

مواجهة للهجوم المتواصل ضد من ارتضيناهم أن يكونوا حماة للمنتدي من كل عابث و ماكر و متصيد.

أنا لا ألومك علي ما كتبت ... ولكني أقتبس مما كتبت لكي أعيد نشره للجميع :

الألتهاب الشديد كما ذكرت يحتاج الي يد أمينة و حكيمة تضع عليه البلسم الكافي ليختفي أو علي الأقل يهدأ قليلآ ... لا أن نتركه يتفاقم و يتفاقم حتي تأتي لحظة لن يكون بالأمكان أبدآ السيطرة عليه

وأهمس في أذنك... أين كنت من تلك الحالة طالما لديك علاجها

تم تعديل بواسطة mgramoun
رابط هذا التعليق
شارك

عفوآ يا أستاذ هشام ... لكن كعضو كتبت .. و كعضو يحق لي التعليق علي ما كتبه الأستاذ ماجرامون... و بهدوء :D ..

الأستاذ ماجرامون ...

ليست من عادتي أن أرد بالتفصيل علي أي مداخلة أود التعليق عليها .. أو أن أقتبس جملة وراء جملة و اقوم بالتعليق علي كل أقتباس .. ( و هو الشيء الوحيد الذي تتفق فيه مع العضو الذي تكرهه في الله )... عادة أفضل أن أتكلم في الموضوع بشكل عام و لكني سأحاول أن أرد بالتفصيل علي تساؤلاتك الأخيرة....

وأين كنت منذ اول مشاركة حتي آخر مشاركة لتعلمني بتخطي حدود الأدب؟!! ...وتأتي لتعقب علي مشاركة لي بعد خمسة أيام من تاريخها!!

كنت في مهمة عمل للأسف ... و إذا لاحظت فأنا لم أدخل النت مرة واحدة خلال أربعة أيام عندما كنت تتناول هذا الموضوع بالرد الجارح .. و الا كانت ستكون لي ردود منذ أول مداخلة ...

إتهاماتي مؤيدة... وإذا كنت فعلا تعني ما كتبته في الجملة الأولي فأسمح لي أن أقول للجميع هنا أنك لما تقرأ شيئا او علي الأحري دخلت الموضوع لتقرأ..او تفعل شئ واحد ... هو مهاجمتي....ولكن أهلا وسهلا بك و بهجومك...

أولآ .. خانك التعبير بالترحيب بهجومي ... فنحن لسنا في ساحة معركة .. و آخر شيئآ أريده أن أكون طرفآ في خلاف مع أي عضوآ في منتدانآ .... ثانيآ .. يشهد لي تاريخي القصير بالمحاورات اني لم أهاجم أبدآ أي زميل قلم.. و في المرات المحدودة التي شاب كتاباتي فيها أسلوبآ جافآ كنت أجد نفسي مضطرآ لذلك للرد علي أهانات مباشرة أو لمداخلة هابطة المحتوي..

نعم أكرهه في الله و أبغضه في الله وليس لأمر آخر كما يفعل هو مع البعض.. وهذا امر معروف لكل المنتدي بداية بإدارته و إنتهاءا به ذاته.. و أعلنتها من قبل في إحدي مشاركاتي و أنت لم تأتي بجديد

هنا مربط الفرس يا أستاذ ماجرامون .. هنا السبب الحقيقي و التفسير المنطقي لهجومك الدائم و أسلوبك الذي يصل أحيانآ الي حد الفظاظة في القول ليس معه فقط .. بل مع أي أحد يدين بغير معتقدك... "أكرهه في الله" ... شخصيآ لا أستطيع أن افهم كيف يمكن الجمع بين لفظ الجلالة الله .. و الكراهية و البغض في جملة واحدة...الله محبة يا أستاذ ماجرامون هذا ما سقوه لنا في طفولتنا أهالينا و مدرسينا.. هذا ما حفره في ذاكرتي استاذ العربي و الدين الأسلامي عندما كنت طفلآ يتطلع الي الدنيا و اختلافاتها بفضول... و علي أية حال ليس لدي أدني شك إن لديك ما يؤيد ما تقتنع و تؤمن به ... و لا ينكر عليك أحدآ أن تكره أو تبغض انسانآ آخر.. و لكن فلتجعل بقدر المستطاع هذه الكراهية داخل قلبك .. علي الأقل فوق صفحات هذا المجتمع الصغير الذي ننتمي اليه جميعآ.. و الا أعطيت للآخرين نفس الحق الذي أعطيته لنفسك و بنفس الحجة... و جعلنا من منتدي نفخر به جميعآ منبرآ لتبادل الأهانات الجارحة بين من يكرهون بعضهم في الله ...

هناك فرق بين كشف الحقيقة المرضية التي تصيب البعض و بين الإهانات.. و لعل من الأبلغ أن يناط بك كشف الإهانات التي صبها علي إدارة المنتدي قبل أن توجه لي إتهاما كهذا.

وإذا كان لم يرد فلم ترد أنت بلسانه... عموما لم أكن أكتب لإنتظر منه ردا... فهدفي كان صريحا واضحا من البداية وهو كشفه للجميع وكشف كرهه و حقده علي بعض الأشخاص

هناك دائمآ ( إذا أردنا) .. أسلوبآ راقيآ للكشف عن الحقائق التي نعتقدها دون أن ننزلق الي الأهانات و فظ الكلام... و ما مس إدارة المنتدي قامت الأدارة نفسها بالرد عليه بأسلوب هاديء في باديء الأمر و أنتهت بقرار أكثر قسوة لا أريد الخوض في تفاصيله... و ردي الأخير لعلم حضرتك ليس علي لسان أي أحد .. فلكل منا لسان يرد به ( عندما يستطيع ) عما يخصه...بل كان أعتراضآ شخصيآ .. مثلما فعلت دائمآ عندما كنت أري خطأ أو قرار متسرع .. و لن أسرد هنا ما كتبته في هذا الصدد عشرات المرات .. فأنا لست مجبرآ أن أثبت أي شيئآ لأي إنسان .. يكفيني إحترامي لذاتي و للآخرين...و ما كتبته و ووجهته لك كان لأني رأيت خطأ كبيرآ في حق عضو آخر لنا .. و رأيك فيه رأي شخصي بحت لا يعطيك الحق أن تهينه...

لا... لا تندهش فهذا أسلوبي و من حقك أن تعبر عنه بما شئت ولكني عندما أكتب أعامل ربي أولا ثم ضميري و ليست الأهواء الشخصية.

وقد تري أنت ان أسلوبي عدائي كما أري أنت أن أسلوبك لا يصلح للكتابة.. وجهات نظر... لا بد في بعض الحيان من قبولها و لو علي مضض.

و هذا شيئآ أتفق معك فيه...

أما باقي المداخلة فليس هناك ما أعلق عليه ..

أستاذ ماجرامون .. أتمني بالفعل أن ننهي هذا الحوار علي هذا النحو .. فلقد أعرب كلآ منا عما يجيش بفكره ... تستطيع بالطبع التعقيب علي كلامي هذا .. و هذا ما أتوقعه .. و لكن بالنسبة لي لن يكون هناك أي شيء أضيفه... أحترم مشاعرك و أفكارك .. و لكن أسمح لنفسي أن أطلب منك أن تكون أكثر هدؤآ عندما تحاول أن تعبر عنها ... ففقط في مناخ هاديء نستطيع أن نتعلم كيف نختلف مع الآخر .. دون الأنزلاق الي حفرة الغضب و الكراهية .. و لا أعتقد انه من المستحيل أن نحترم بعضنا البعض و أن لا نعتبر الخلاف في الرأي إهانة شخصية... تعلم أكثر مني ما هو أثر الكلمة الطيبة ... بل هي من صميم دينك .. فلا تبخل بها علي الآخرين مهما كانت توجهاتهم...

تحياتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest Mohd Gramoun

بداية اعتذر عن التأخر في الرد إذ انني كنت في رحلة عمل و قرأت مداخلتك و للأسف لم يكن لدي الوقت الكافي لكي أرد ولكنها كانت فرصة جيدة لترتيب الأفكار حول إعداد رد مناسب خاصة فيما يتعلق بالمحبة.

عفوآ يا أستاذ هشام ... لكن كعضو كتبت .. و كعضو يحق لي التعليق علي ما كتبه الأستاذ ماجرامون... و بهدوء  ..

من حقك كعضو في المنتدي او حتي كعضو في الإدارة أن ترد علي مشاركة و بالكيفية التي تريد... لست من تلك النوعية التي تنظر لمشاركة أعضاء الإدارة علي إنها نوعا من التدخل و المحاباة و ..... كما يفعل البعض... وردودك مرحب بها مني و إعتقد من الجميع أيضا

الأستاذ ماجرامون ...

ليست من عادتي أن أرد بالتفصيل علي أي مداخلة أود التعليق عليها .. أو أن أقتبس جملة وراء جملة و اقوم بالتعليق علي كل أقتباس .. ( و هو الشيء الوحيد الذي تتفق فيه مع العضو الذي تكرهه في الله )... عادة أفضل أن أتكلم في الموضوع بشكل عام و لكني سأحاول أن أرد بالتفصيل علي تساؤلاتك الأخيرة....

اهلا و سهلا بك و بتفصيلك...

كنت في مهمة عمل للأسف ... و إذا لاحظت فأنا لم أدخل النت مرة واحدة خلال أربعة أيام عندما كنت تتناول هذا الموضوع بالرد الجارح .. و الا كانت ستكون لي ردود منذ أول مداخلة

لا توجد أي مشكلة بعد توضيحك...

أولآ .. خانك التعبير بالترحيب بهجومي ... فنحن لسنا في ساحة معركة .. و آخر شيئآ أريده أن أكون طرفآ في خلاف مع أي عضوآ في منتدانآ .... ثانيآ .. يشهد لي تاريخي القصير بالمحاورات اني لم أهاجم أبدآ أي زميل قلم.. و في المرات المحدودة التي شاب كتاباتي فيها أسلوبآ جافآ كنت أجد نفسي مضطرآ لذلك للرد علي أهانات مباشرة أو لمداخلة هابطة المحتوي..

لم يخني التعبيرلأنني لم أقل أننا في ساحة معركة .. هو تعبيرك انت ...أما عن كلمة هجوم فهو واضح للعيان ...و الدليل هو ما كتبته كي تحاول تجميل مصطلح الهجوم بجفاف الأسلوب... و هما لا يختلفان كثيرا... علي العموم كان من الاولي بك لطالما تصرح لنفسك بالرد علي أية هبوط أو إهانات أن ترد علي العضو عندما تطاول علي الجميع هنا في المنتدي و أصر علي إتهاماته محاولته للوقيعة بين الإدارة و الأعضاء.

فأنا لست مجبرآ أن أثبت أي شيئآ لأي إنسان .. يكفيني إحترامي لذاتي و للآخرين...و ما كتبته و ووجهته لك كان لأني رأيت خطأ كبيرآ في حق عضو آخر لنا .. و رأيك فيه رأي شخصي بحت لا يعطيك الحق أن تهينه...

أولا :طبيعة المتحاور تفرض نوع الحوار.. و كلما هبط أسلوب المتحاور هبط معه أسلوب الحوار...لترجع قليلا للخلف و لتربط بين المواضيع الثلاثة التي أدت لهذا الموقف لتري من خرج عن الأسلوب الراقي و من دفع بالحوار لحافة الهاوية

و للتوضيح و ردا علي ما ذكرت أنك لست مجبرا لإثبات شئ فأنت لست مطلوبا لأن ترد علي كل شئ..

ولكن ما أستغربه أنك فقط تري خطأ في حق عضوا و لم تري الأخطاء الأخري التي قام بها هذ العضو .. و ما تعتبره إهانة أعتبره علاج لحالة من التقيح لجرح سبب صديدا آلم الجميع هنا ..

و أرجع بك لما أشرت أليه أنه لم ينصبني أحد للدفاع عن المنتدي أو شخصا ما ...لأذكرك بأنك تضع نفسك في نفس الموقف.. و تبريراتك ليست في محلها.

أستاذ ماجرامون .. أتمني بالفعل أن ننهي هذا الحوار علي هذا النحو .. فلقد أعرب كلآ منا عما يجيش بفكره ... تستطيع بالطبع التعقيب علي كلامي هذا .. و هذا ما أتوقعه .. و لكن بالنسبة لي لن يكون هناك أي شيء أضيفه... أحترم مشاعرك و أفكارك .. و لكن أسمح لنفسي أن أطلب منك أن تكون أكثر هدؤآ عندما تحاول أن تعبر عنها ... ففقط في مناخ هاديء نستطيع أن نتعلم كيف نختلف مع الآخر .. دون الأنزلاق الي حفرة الغضب و الكراهية .. و لا أعتقد انه من المستحيل أن نحترم بعضنا البعض و أن لا نعتبر الخلاف في الرأي إهانة شخصية... تعلم أكثر مني ما هو أثر الكلمة الطيبة ... بل هي من صميم دينك .. فلا تبخل بها علي الآخرين مهما كانت توجهاتهم...

كلام أكثر من رائع... و خاصة أننا نؤمن بالقول الكريم.. الكلمة الطيبة صدقة..و راجع الكثير من مشاركاتي لتعلم ما بها من كلمات ودودة طيبة و لا تبحث عن مشاركات معدودة أحتدم فيها الخلاف بين و بين عضو أو آخر لتحكم بها علي ما أؤمن به و أطبقه..

لك الشكر علي تعقيبك و أسمح لي أنني قد تعمدت عدم التعقيب في هذا الموضوع علي الفقرة الثالثة من ردك لأفرد له تعقيب منفصل نظرا لأهميته

تم تعديل بواسطة mgramoun
رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest Mohd Gramoun

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ سكوربيون

أشكرك علي ردك الجميل و المغلف بطبقة رائعة من الكلمات الرقيقة .

وللتوضيح لم اكن أعقب علي كلامك السابق لكونك مشرف او عضوا ... او حتي لشخصك.. بل هو تعقيب علي كلمات كتبت في موضوع ما و آيا كان صاحب تلك الكلمات كنت سأعقب من منطلق إختلاف الرأي.

وإحتراما لطلب الإدارة ستكون هذه آخر مشاركة في الموضوع و ليعذرني الأستاذ هشام علي هذا التواصل ..ولكنه شئ لابد منه إذ تضمنت مشاركتك يا أستاذ سكوربيون شئ جميل و متعلق بالحب تلك الكلمة الرائعة التي تؤلف بين القلوب وترقق المشاعر و تحمي النفوس من الضغائن. والمعروف أن كلمة الله محبة تعني المحبة الظاهرية، أي القيام بعمل يجلب رضا المقابل. ولكنها لا تعبر عن المحبة الحقيقة التي خلقها الله و بذرها في نفوسنا لغاية التي سأوضحها لاحاقا.

ولكن ما هو الحب ...من خلال قراءاتي لم أجد خيرا من هذا التعبير :الحب ميل القلب و هو صنو التأله. وأعتقد انه يتوافق تماما في المعني الظاهري لما قلته بأنه علموك في الصغر بأن الله محبة.

ولكن لنتعرف علي الحب أكثر و أكثر...حتي نعلم الفارق بين حب الخالق وحب المخلوق.

لقد علمونا و نحن أطفال ان حلاوة الإيمان هي كما قال نبينا و رسولنا :‏ ‏ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن ‏ ‏يقذف ‏ ‏في النار.

والحب درجات و منها كما ذكرت أعلي درجة وهو حب المؤمن إلهه و ربه. "ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله و الذين امنوا أشد حبا لله".

أنظروا إلي الآية الكريمة ...سبحان الله لقد عرفنا كيفية الحب الحقيقي و كيفية الحب الضال.. حب بين مخلوق و خالق و حب بين مخلوق و مخلوق... هل يستويان؟!!

وكما خلق الله الحب و جعله وسيلة للتقرب بين المخلوق و الخالق و بين خلقه جميعا خلق أيضا الكره و البغض ..تماما كما أوجد الخير و الشر لذا قيل أوثق عرى الايمان الحب في الله و البغض في الله" - فمن كان عواطفه خاضعة لأمر الله فهو الناجي و الا فلا. "أن يحب المرء لا يحبه الا لله" ... و أن الكره الحقيقي هو كره الإنسان لكفر معتقد الإنسان الذي ينحي به من نور الهداية لظلمات الكفر.

لذا عندما نقول أبغضه في الله ... فهي ليست للشخص كإنسان و لكنه بغض للمعتقد الفاسد الذي نحي به إلي طريق محاربة الله و رسوله.

قال تعالى: «لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادون من حاد الله و رسوله و لو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان و أيدهم بروح منه»: المجادلة: 22،

وأري حقيقة أن درجة إيمان المرء يتوقف عليها قدر إمتلاء المرء بحب الله المنعم الرازق المهيمن. و ان قل هذا الايمان مال القلب الى الغير.

وللمعلومية فإن الحب الدنيوي قد ينقلب على الانسان حسرة و ندامة يوم القيامة. "الأخلاء بعضهم يومئذ لبعض عدو الا المتقون" ..

وقديما ذكر أحد الحكماء عن الحب و البغض فقال:أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما, و أبغض عدوك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما. ..... هذا و لا تعتبوا على الجبل و أخيه فانهما ضحاكان و لا يضحكان الا نفسيهما و ما يشعران.

أي أن من يريد أن يتعامل مع الغير بالمحبة، يجب أن تكون لديه المصلحة هي المقياس.

أي تكون مصلحة الجماعة مقياساً لمصلحة الفرد. فلو بذلنا اهتمامنا لتحقيق مصلحة الفرد، فإنّ مصالح بقية الأفراد، بل مصلحة ذلك المجتمع الذي يكون الفرد جزءاً منه ستنعدم، وسيتضرَّر ذلك الفرد نفسه أيضاً.

لهذا يضحى في بعض الموارد بمصلحة الفرد لصالح الجماعة. ومن هنا، فإن المحبة التي اذكرها أن أصلها هو قصد الخير والإحسان.. توجب عدم اللّين، وتستدعي ما يتصوره الإنسان ضرراً وسوءاً لنفسه..و لك في القصاص الدليل فبرغم بشاعة الحكم إلا أن فيه مصلحة الجماعة.

وخلاصة القول: اننا بالمحبة والرجاء والخوف نعبد ربنا الله سبحانه وتعالي.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...