اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اين جامعاتنا‏..‏ بين افضل‏500‏ جامعه في العالم ؟


Recommended Posts

يبدوا ان الأصفار التى سوف يحصل عليها المصريون فى هذا العهد المبارك ليس لها عدد !!

صفرآخر حصل علية المصريون بعد أن كشف تقدير علمي محايد حول الجامعات في العالم عن غياب كامل للجامعات المصريه بل وللجامعات العربيه باسرها وتلك ماساه لجامعات اسهمت في ارساء اسس التعليم الجامعي في العديد من بلاد الدنيا وكانت جامعات مصر حتي زمن قريب حلم الكثيرين الراغبين في التعليم الجامعي‏..‏

التقرير كشف عن وجود جامعات من دول كانت بعدنا بكثير .

ربنا يسامحك يا من كنت السبب فى كل هذ التدهور فى كل المجالات وهذا العقم المسبب لمصر .

الوصلة

الموضوع :

أين جامعاتنا‏..‏ بين افضل‏500‏ جامعه في العالم عام‏2004‏ ؟

كشف تقدير علمي محايد حول الجامعات في العالم عن غياب كامل للجامعات المصريه بل وللجامعات العربيه باسرها وتلك ماساه لجامعات اسهمت في ارساء اسس التعليم الجامعي في العديد من بلاد الدنيا وكانت جامعات مصر حتي زمن قريب حلم الكثيرين الراغبين في التعليم الجامعي‏..‏

الدكتور حسام محمود فتحي استاذ هندسه الحاسبات بجامعه عين شمس يطرح ابعاد الماساه التي شهدها تقرير ترتيب افضل‏500‏ جامعه علي مستوي العالم لعام‏2004!!‏

يقول الدكتور حسام فتحي‏:‏ تقاس دول العالم اليوم بقدر اسهامها في بناء الحضاره الانسانيه‏,‏ في تقدم العلوم‏,‏ وهو مالاتقوم به الا الجامعات‏,‏ انها منارات العلم‏,‏ مزايا المجتمع‏,‏ اساتذتها الحقيقيون محل الاحترام والتقدير‏,‏ معيشتهم كريمه لائقه‏,‏ في الدول التي تريد البقاء‏,‏ تاركه الفناء لمن عداها‏.‏ وقد صدر موخرا تقرير علمي‏,‏ اعده معهد التعليم العالي بجامعه جياو تونج بشنغهاي بالصين‏,‏ متضمنا قائمه بافضل خمسمائه جامعه علي مستوي العالم خلال عام‏2004.‏ وقد بني التقرير علي معايير علميه دقيقه للتمييز بين الجامعات ولتحديد الاصلح منها والاجدر بالدخول في المقارنه واحتلال المكانه فيها‏.‏ ولما كان هذا التقرير علي درجه هائله من الاهميه فانه من الضرروي ان نستعرض ونحلل ما ورد به حتي لا نفاجا بالخروج من قائمه الدول وقائمه الخمسمائه جامعه الافضل علي مستوي العالم‏:‏

‏1‏ ضم التقرير قائمتين‏,‏ قائمه بافضل خمسمائه جامعه علي مستوي العالم‏(‏ تحديدا خمسمائه واثنتان‏)‏ وقائمه بالدول التي تضمها وعددها خمس وثلاثون‏.‏

‏2‏ ادخل في تقويم كل جامعه عده معايير‏,‏ جوده التعليم‏,‏ عدد الاساتذه الحاصلين علي جوائز عالميه مرموقه مثل جائزه نوبل‏,‏ نتائج الابحاث العلميه‏,‏ الابحاث المنشوره في المجلات العلميه رفيعه المستوي‏,‏ حجم الجامعه من حيث عدد التخصصات بها وعدد الطلاب‏.‏

‏3‏ تتفوق الجامعات الامريكيه تفوقا كاسحا‏,‏ اذ تتصدر جامعه هارفارد الخمسمائه جامعه تليها جامعه ستانفورد‏,‏ وقد اتي معهد ماساتسوستش للتكنولوجيا الذي درس به بنيامين نيتانياهو رئيس وزراء اسرائيل الاسبق في المركز الخامس‏,‏ ثم في المركز السادس جاء معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الذي يضم الدكتور احمد زويل‏,‏ وبلغ عدد الجامعات الامريكيه في القائمه مائه وسبعين‏.‏

‏4‏ من بين العشرين جامعه العظمي توجد سبع عشره جامعه امريكيه وجامعتان بريطانيتان وهما جامعه كمبردج‏,‏ وتاتي في المركز الثالث‏,‏ وجامعه اكسفورد وترتيبها الثامن‏,‏ وجامعه يابانيه وهي جامعه طوكيو وترتيبها الرابع عشر‏.‏

‏5‏ تم ترتيب الدول وفقا لوجود جامعات بها ضمن العشرين جامعه الاوائل تليها الدول التي تضم جامعات ضمن المائه جامعه الاوائل‏,‏ فالدول التي تضم جامعات ضمن المائتين الاوائل وصولا للدول التي تضم جامعات ضمن الخمسمائه الاوائل‏.‏

‏6‏ ضمت قائمه الدول احدي وعشرين دوله اوروبيه بالترتيب التالي‏:‏ بريطانيا والمانيا وفرنساوالسويد وسويسرا وهولندا وايطاليا والدنمارك والنمسا وفنلندا والنرويج وروسيا وبلجيكا واسبانيا والمجر وايرلندا واليونان وبولندا والتشيك والبرتغال‏.‏

‏7‏ ضمت قائمه الدول ست دول اسيويه بالترتيب التالي‏:‏ اليابان واسرائيل والصين وكوريا الجنوبيه وسنغافوره والهند‏.‏

‏8‏ ضمت قائمه الدول دولتي امريكا الشماليه بالترتيب التالي‏:‏ الولايات المتحده وكندا‏.‏

‏9‏ ضمت قائمه الدول اربع دول من امريكا الجنوبيه بالترتيب التالي‏:‏ البرازيل والمكسيك والارجنتين وشيلي‏.‏

‏10‏ ضمت قائمه الدول استراليا ونيوزيلندا الواقعه في المحيط الباسيفيكي‏.‏

‏11‏ جنوب افريقيا هي الدوله الافريقيه الوحيده في قائمه الدول‏,‏ وجاءت في المركز السادس والعشرين ولها اربع جامعات في قائمه الجامعات جامعه كيب تاون في المركز مائتين واثنين مكرر ثم جامعه وايت وتر ساند في المركز ثلاثمائه واثنين مكرر ثم جامعه كوازولو ناتال وجامعه بريتوريا في المركز اربعمائه واربع مكرر‏.‏

‏12‏ احتلت اسرائيل المركز الثاني عشر في قائمه الدول‏,‏ وهي مرتبه متقدمه‏,‏ تفوقت بها علي دول كبري مثل روسيا والصين والهند‏.‏ وقد ضمت قائمه الجامعات الخمسمائه العظمي سبع جامعات اسرائيليه وهي الجامعه العبريه في القدس وجاءت في المركز التسعين ثم جامعه تل ابيب ومعهد وايزمان للعلوم في المركز مائه وواحد مكرر ثم معهد التكنيون في المركز مائتين واثنين مكرر ثم جامعه بار ايلان وجامعه بن جوريون في المركز ثلاثمائه واثنين مكرر ثم جامعه حيفا في المركز اربعمائه واثنين مكرر‏.‏

‏13‏ ضمت قائمه الدول دولا من العالم الثالث مثل البرازيل ولها اربع جامعات وسنغافوره ولها جامعتان والمكسيك لها جامعه واحده والهند ولها ثلاث جامعات والارجنتين ولها جامعه واحده وشيلي ولها جامعه واحده‏.‏

‏14‏ ضمت قائمه الدول دولا قليله السكان مثل كندا وسويسرا واسرائيل وفنلندا والنرويج وبلجيكا وسنغافوره ونيوزيلندا وايرلندا والتشيك‏.‏

‏15‏ ضمت قائمه الدول دولا متوسطه الدخل او فقيره مثل سنغافوره والمكسيك وجنوب افريقيا والمجر وايرلندا والهند والارجنتين واليونان وبولندا والتشيك وشيلي والبرتغال‏.‏

‏16‏ جاءت الصين التي خرج منها التقرير في المركز التاسع عشر في قائمه الدول واعتبرت تايوان جزءا من الصين فجاءت جامعه تايوان الوطنيه كاولي الجامعات الصينيه في المركز مائه وثلاث وخمسين مكرر في ترتيب الجامعات العظمي تلتها جامعه هونج كونج في المركز مائتين واثنين مكرر ثم جامعه زيجيانج في المركز ثلاثمائه واثنين مكرر‏.‏

‏17‏ خلت قائمه الدول من اي دوله عربيه وهي كارثه باي مقياس‏,‏ فلم يشفع تعداد السكان ولا الامكانات الماليه الوفيره‏.‏

‏18‏ خلت قائمه الدول من اي دوله اسلاميه وهي كارثه اخري‏,‏ فلا تعداد السكان ولا الامكانات الماليه الوفيره شفعت‏.‏

‏19‏ يوضح الجدول‏(‏ رقم‏1)‏ قائمه الدول التي تضم الجامعات الخمسمائه العظمي في العالم‏:‏

‏20‏ يوضح الجدول‏(‏ رقم‏2)‏ توزيع الجامعات الخمسمائه العظمي علي القارات‏:‏

ويختتم استاذ الهندسه حديثه قائلا‏:‏ انه لامجال لادعاء ان التقرير غير موضوعي‏,‏ ليس فينا ما يدعو للغيره او الحسد‏,‏ العكس هو الصحيح‏,‏ منا يتعظ العقلاء‏,‏ لم يعد في عالم اليوم اسرار ولا خزعبلات‏,‏ الحقائق متاحه جليه كاشفه فاضحه‏,‏ القائمه تضم الدول الرائده حقا‏,‏ التي تحترم العلم والعلماء‏,‏ لم تخل منها قائمه الدول دائمه العضويه في مجلس الامن الجديد‏,‏ ولم يعترف العالم بعد برياده اخري‏,‏ يتغني بها البعض بلا مستمعين ولامصداقيه‏.‏

ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
رابط هذا التعليق
شارك

العزيز MB14

و ماذا تنتظر?

و اين هو البحث العلمي في جامعاتنا حتى يحذونا الامل?

ما هي الا مواضيع منقولة و نتائج مضروبة

و اين الاستاذ المتفرغ للبحث?

انا ادرس بالجامعة رقم 21 في الترتيب, استاذي يوميا في المعمل من الثامنة صباحا و حتى الحادية عشرة مساء.

يا اخي والله اثرت شجوني على وضعنا

و كان الصفر قد كتب علينا في كل شئ.

و لكنه بايدينا نحن, نحن نستحقه تماما.

رابط هذا التعليق
شارك

أخى العزيز /د.حسين على

اهنأك انك قد حصلت على هذه الفرصة الغالية ان تدرس باحد جامعات اليابان والتى لها ترتيب رقم 21 فى هذاالتقرير .

ولكن يا سيدى ليس كل العيب فينا والله عندما تاح الفرصة للمصريين ووجود الامكانيات يتقدموا ويعطوا افضل ما عندهم والدليل على ذلك نجاح المصريين فى جامعات ومراكز بحوث الغرب .

ولكن العيب فى المسؤلين والمتنطعين والمنتفعين من حولهم الذين لا يستطيعون ان يعطوا او ان لا يحاربوا ويوقفوا المجتهدين .

تحدث استاذنا د.عبد العزيز حمودة فى اهرام الثلاثاء الماضى فى مقالة بعنوان :مكتبة البحث العلمي‏(1)

الوصلة

عن ضرورة وجود مكتبة للبحث العلمى محترمة تقوم بتقديم المعلومة المطلوبة للباحثين بسهولة ويسر .

وأنا أقترح بدلا من اقامت مبان وشراء كتب ومراجع وتجهيزات ان تقوم اكاديمية البحث العلمى بانشاء مكتبة تخيلية على الأنترنت وتقوم بالأشتراك فى مواقع البحث العلمى التى انشأتها دور نشر البحث العلمى العالمية وتقدم خدمة البحث فى جميع اصداراتها العلمية (مجلات علمية وكتب ودوريات ونشرات المؤتمرات )

مثال ذلك دار نشر ElSevier أنشأت موقع البحث Science Direct ودار نشر Wiely & Sons أنشأت موقع البحث InterScience

وايضا دار نشرspringerlink.com springer

وهكذاأغلب دور النشر العالمية .

وان تقوم الأكاديمية بتقديم خدمة الأشتراك للباحثين الراغبين فى الدخول الى هذه المواقع مقابل تحصيل اشتراك سنوى وليكن مثلا 100 جنية . لو فرض وجود 100000 باحث مصرى من أعضاء هيئات التدريس بالجامعات ومراكز البحوث والأطباء (حيث ان من شروط فتح عيادة خاصة ضرورة الحصول على الماجستير ) لأمكن توفير مبلغ 10 مليون جنية وتقوم الأكاديمية بأستكمال مصاريف الأشتراك لهده المواقع وتكون بدلا من الصرف على المنشأت والموظفين وايضا توفير الخدمةالسريعة وذات الدقة العالية لهؤلاء الباحثين من اى مكان فى الجمهورية حيث يوجد جهاز الكمبيوتر الخاص بالباحث بدلامن عناءالسفر والذهاب الى القاهرة .

ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل MB14

الموضوع كله سلوكيات اولا ثم امكانيات

القول بتفوق المصريين بالخارج بسبب الامكانيات فقط غير صحيح

السبب هو الامكانيات طبعا و المناخ المساعد على العمل

تحت كلمة مناخ هناك الكثير

هناك الاخلاص في العمل بالمقارنة بالكروتة

هناك المحاولة للحصول على نتائج جديدة بالمقارنة بالنقل و فبركة النتائج

ثم هناك العمل الجماعي و المشاركة في النجاح بالمقارنة بسياسة توقيف المراكب السايرة

و الحل في راى يبدا من محاربة الواسطة اولا في اختيار هيئة التدريس

و اتاحة الفرصة للمتفوقين حقيقة للحصول على الفرصة

ثم

ربط التخرج في الدكتوراة بالنشر في الجرائد العالمية و ليست المحلية

كما يتم ربط الترقية لاعضاء هيئة التدريس ايضا بالنشر في الجرائد العالمية

و ذلك لضمان الاستحداث و ليس النقل

رابط هذا التعليق
شارك

طلب ورأي وكلمه:

الطلب: ياريت حد من الاخوه يضع رابط ترتيب الجامعات الاصلي ، اصل عاوز اعرف ترتيب الجامعه اللي انا فيها...وشكرا له مقدماً

الرأي: لن واكرر لن تتقدم جامعاتنا ........ انا مش بحبطكم ولاحاجه، فيه ناس هنا بتدرس في جامعات الخارج وعارفه النظام في الخارج وطبعاً الفرق كبير او حتي كلمه الفرق معناها مقارنه شيئين ، وجامعاتنا اصغر من ان يطلق عليها شيئ ، فهي لاشئء على الاطلاق ، حتى الصفر حرام فيها ، لان الصفر رقم موجب وجامعاتنا اقل من اي رقم موجب .

الكلمه: فيه ناس محترمه قالت طريق الاصلاح للجامعات في الجرائد وكذلك في المحاورات ، حتى انا شاركت بالرأي.

افكار حلوه وقيمه وناتجه عن خبره حقيقيه ولكنها لن تنفذ.

هذه اخر مره هكتب فيها عن الجامعات المصريه ، انتهت القصه ،مافيش فايده.

الحل الوحيد فقط للحل هو:

ان التعليم او السياسه التعليميه يمسكها رااااااااااجل مصري ، نيته خالصه لله ينفذ الاقترحات الصحيحه للتعليم ، ومايلعبش لعبة الكراسي الموسيقيه المعروفه.

دا انا بقرأ حاجات تفور الدم ، مش عارف خطه ايه اهلت كام الف في 6 شهور ، وانصرف عليها كام مليون ، كله كلام هجايص.

كله كلام فارغ.

انا حزين- وحزني مش هيقدم ولا يأخر - الله يخرب بيتهم خلونا متخلفين.

دا انا اول مادخلت المعمل الغربي تعقدت من نفسي، والله والله اول حاجه قلتها في نفسي يا ولاد الكل...................

اقصد فيها اساتذتي المصريين- واللي هكون للاسف واحد منهم- انتم ماعلموتناش حاجه.

قلت جمله ياولاد ......... زي ماعمل نور الشريف في فيلم سواق الاتوبيس وهو بيضرب الحرامي.

ولما نزلت مصر اجازه وعيني جات في عنيهم ، ماعرفش ليه كانوا بيهربوا من مواجهة العيون ، يظهر انهم كانوا عارفين اللي عاوز اقوله.

كفايه ياسقراط حرق دم ، تعليم ، هههههههههههههههههههههه

انسى

سقراط المفروس اللي مش هيكتب تاني في موضوع التعليم

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز /سقراط المصري

هذا هو موقع التقرير

Top 500 World Universities

امبارج ظهر نائب رئيس جامعة الأزهر فى صالون دريم

قال لا فض فوه

"دى مش عدل لو فيه عدل كانت طلعت جامعة الأزهر رقم واحد"

طبعا واضح ان عمنا الشيخ ما خرجش من مصر المحروسة ولا شاف اى جامعة ولا اى حاجة .

واتحاداه ان يكون قرأ التقرير أصلا او شروط المقارنة بين الجامعات .

حاجة تفرس

ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
رابط هذا التعليق
شارك

ليه بس كده ياسقراط يا حبيبى .. ماهى فعلا رقم واااااحد ..

بعد ال 500

الراجل ما غلطش .. mf-: :D :blink: rs:

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز /سقراط المصري

هذا هو موقع التقرير

Top 500 World Universities

امبارج ظهر نائب رئيس جامعة الأزهر فى صالون دريم

قال لا فض فوه

"دى مش عدل لو فيه عدل كانت طلعت جامعة الأزهر رقم واحد"

طبعا واضح ان عمنا الشيخ ما خرجش من مصر المحروسة  ولا شاف اى جامعة ولا اى حاجة .

واتحاداه ان  يكون قرأ التقرير أصلا او شروط المقارنة بين الجامعات .

حاجة تفرس

ههاهاهاهاهااااااااااااااااااههههههههههههههههههااااااااااااا :blink:

معلش يا ام بي..

ماقدرتش اسكت من كتر الضحك.. اصلا فعلاً.. مشاركتك دمها خفيف..

و عموماً..

لا تعليق!! :D

ktbto2.gif
رابط هذا التعليق
شارك

إطلعت على قائمة ال 500, و حزنت, و لكن لم أتعجب, لغياب جامعاتنا, و جامعات الدول العربية, من هذه القائمة.

و لقد وجدت معظم الجامعات البريطانية ضمن المائتين الأول, كما تضمنت قائمة المائتين ثلاثة أرباع جامعات أستراليا, التى حاضرت فيها كأستاذ زائر.

و كان ترتيب جامعة لييدز. الإنجليزية, و التى حاضرت بها لمدة 20 عاما,ال 152

كما أن الجامعات الإسرائيلية حصلت على نصيب الأسد ضمن هذه القائمة.

أدعوكم جميعا لتصفح هذه القائمة المنشور موقعها عاليه , و شكرا للأخ مب 14 على إيرادها هنا.

تصفحوا, و تنهدوا, و تحسروا, و لكن لا تنسوا أن تهتفوا معى:

تحيا أزهى عصور الخيبة القوية

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

يا جماعة حرام عليكم، جامعة القاهرة مصنفة 27 في افريقيا. والجامعة الامريكية بالقاهرة مصنفة 9 في افريقيا.

الأولى على افريقيا و ال 400 على العالم جامعة cap town جنوب أفريقيا

والحمد لله على كدة

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق
شارك

هو فيه جامعات فى افريقيا علشان جامعة القاهرة تبقى ترتيبها ال 27 ده ان دل فانه يدل على المستوى المتدنى

و الجامعة الامريكية على فكره فيها امكانيات ممتاذة و اطقم تعتبر احسن اطقم تدريس فى مصر بس

مافيش المناخ اللى الباحث يقدر يطور نفسه فيه يعنى برضه اتضبعت بالطبع المتخلف للجامعات المصرية

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 سنة...

عن التعليم العالي و الجامعات الهم الحقيقي للوطن الآن و قبل الآن و غدا و بعد غد ليس للوطن في مصر فقط و لكن كل الأوطان الجادة يكون همها ربما قبل الطعام و الشراب التعليم و الجامعات

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

قرأت في الأيام الأخيرة عن إضطرابات في كثير من الجامعات المصرية إضطرابات تمس المنظومة التعليمية كلها ووصل الأمر إلى .... ما يشبه الإنفلات الكامل ... و حتى لا أخرج عن سياق الموضوع الأصلي و الذي كان يركز على تراجع ترتيب جامعاتنا إلى مؤخرة جامعات العالم ... ليس لنا مكان في الخمسمائة جامعة الأولى في العالم .

أظن أننا مؤخرا دخلنا في تلك المجموعة.

ألا يليق بنا بعد ثورة يناير أن نضع التعليم و الجامعات و البحث العلمي في مقدمة و أولوية الميزانية العامة و الإهتمام على كل المستويات

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

اظن (والعلم عند الله) انه قبل (تطوير التعليم الجامعي) ان (يؤسس تعليما ابتدائيا قويا) و(تعليما مهنيا -صناعيا اقوى)و قد يكون (التعليم -الصناعي الفني المهني)حاليا هو اﻻولى (ﻻن نوابغ التعليم الجامعي)يذهبون لقمة سائعة لتطوير مجتمعات الغرب......وﻻ تستفيد منهم بلدانهم..............

و(ربما) ضرورة (الغاء مجانية التعليم الجامعي) ﻻنها (استنزاف لموارد البلاد بلا فائدة توازيها) اﻻ (للنوابغ ومن تثبت جديتهم) ولحاجة المجتمعات الصناعية والزراعية (ﻻيد عاملة اكثر من الصف اﻻول من مطورين ومهندسين وواضعي استراتيجيات)

الم ان لديكم-خاصة من اهل الخبرة عملا و عمرا ومخالطة لمجتمعات الغرب-رأيا اخر..............

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

معايير تقيم الجامعات غير دقيقة و خاصة الصادرة من مواقع التعليم الصينى و التى هى فى محتوى الموضوع. الاكثر منهجية هو المعيار الذى يركز على حقل معين فى التعليم - فكل جامعة تتميز عن الاخرى فى مجال محدد. مؤخرا - دخلت القائمة بعض الجامعات المصرية مثل جامعة القاهرة والاسكندرية (و اعتقد سيستمر هذا و ممكن ان يرتقى بعد أن تم فرض عدد معين من النشريات لطلبة الدراسات العليا واجب نشره فى مجلة علمية قبل بدء مناقشة الرسالة ). من الايجابى الاهتمام بالمنافسة مع جامعات العالم فهذا سيساهم فى تحسين الانتاج الجامعى كنشريات و خلافه. لكن بشكل عام لااعتقد ان حل مشكلة التعليم يكون من خلال التعليم الجامعى فقط. بالنظر لكم النشريات المطروحة من الجامعات المصرية فى القطاع التقنى هناك ارتفاع ملحوظ فى الكم لكن للاسف جودة الكتابة و الطرح مازالت ليست بالشكل الملفت (مواضيع قتلت بحثا و نتائج غير دقيقة او مدعومة بشكل جيد ) و أيضا غياب الدراسات التجريبية المبنية على الادلة و النتائج. و يمكن الحكم على ذلك بكم ماتم استثماره و دعمه من ابحاث الجامعات المصرية فى شركات القطاع الخاص.

انا فى رأى ان مشكلة التعليم فى مصر تتمثل فى التعليم الزائف عبر التلقين و التخويف. و هذا يتمثل بغرس مجموعة من المفاهيم المعرفية بطريقة مهنية و الذى ينتج عنه تغيب العقل و الرأى الناقد فى اغلب النقاشات فالطلاب اعتادوا على من يخبرهم كيف يفكروا بدلا من ان يفكروا باأنفسهم. ولمعالجة هذه المشكلة لابد من الفهم الصحيح لاليات و ممارسات التلقين التى تمارس بشكل مباشر او غير مباشر فى التعليم المصرى , و من ثم دراسة كيفية معالجتها مثل فرض واجبات تتطلب عمل بحث او مقارنة ووضع معيار للتقيم و تدريب على اهمية المراجع و طرق سردها السليمة و أيضا امكانية تقييم المدرس او المدرسة. اثر ذلك يظهر فى التعليم الجامعى - فى الوقت الذى يتم اهداره فى كتابة الطرح العلمى بالشكل السليم و اعادة صياغتها اكثر من مرة بشكل غير صحى أقرب للتدريب على الكتابة و على نقد النقل (بدلا من النقل الحرفى) عنه عن التنقيح السليم لتحسين جوده الطرح - هذا بخلاف اعتماد عدد من الطلاب على المشرف لااختيار البحث و توجيههم. بل ان المشكلة تجدها واضحة خارج الاطار الجامعى فى صورة من ينقل دون ان يبدى رأيه او حتى يتأكد من صحة او مصدر المعلومة او حتى منطقية الكلام المنقول من عدمه فقد اثر النقل على العقل. التعليم التمهيدى هو من يشكل شخصية الطالب المصرى فهو من يجعله مستقل يعتمد على نفسه او مغيب العقل يحتاج لمن يوجهه و ينقل دون محاولة للفهم.

مثال اخر - نظام التنسيق الذى يجبر الطالب على الدخول فى مجال معين. من الامثل اعطاء الطالب حرية الاختيار الكامل ليقرر المجال الذى سيعمل به - ربما يجد نفسه لايحب التعليم الجامعى و يتجه لشئ اخر - الرغبة بالتعليم الجامعى يجب ان تكون نابعة من الفرد لا ان تفرض عليه. أما بفرض ذلك من الدولة فهى اصبحت ملزمة بتوفير وظيفة له فهى من فرضت عليه هذا التعليم. اتمنى ان يتم استبدال هذا النظام بهيئة الجامعة و التى تحدد من يصلح للالتحاق بالجامعة من عدمه اما باامتحانات التحاق او غيره و ذلك بناءا على عدد المقاعد المتاحة فى الجامعة بالشكل الذى لايؤثر على جوده التعليم. ومن هنا يمكن فيما بعد ربط مجانية التعليم بالتقديرات الدراسية.

ايضا واجب لفت النظر لعدم وجود ورشات تدريب و اعداد للطالب بشكل جيد فى أغلب جامعات مصر و ذلك بدعوة بعض الشركات الخاصة (بعض الجامعات مثل جامعة عين شمس و القاهرة تقوم بعمل بعض من ذلك) و غياب مفهوم التعليم المستمر و التحديث الدورى للمنهج التعليمى و الربط بمتطلبات سوق العمل المتغيرة (هذا يتم فى الغالب بفرض تقرير على الطالب لكتابة ماتعلمه و مارأى انه ليس موجود بالمنهج التعليمى - هذا يساعد الاكاديمين فى تحديث المنهج و مواكبة التغير المستمر فى متطلبات السوق). بالنظر لمهنة الطبيب و التى تتطلب ساعات تعليم مستمر لتجديد الرخصة فى اغلب دول العالم - لاتجد مثل ذلك بالشكل الصارم فى مصر.

أتمنى ان تسهم ثورة يناير فى تأثير و تغيير ايجابى على التعليم المصرى و أن تقضى على ممارسات التعليم الزائف.

تم تعديل بواسطة simpleDeveloper
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...