bentmasria بتاريخ: 12 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 مارس 2005 وقبل أن أعطيك هذه الإجابة عليك في البداية أن تتجنب موقفين في التعامل مع نفسك عند الإحساس بالنقص: الأول: لا تلتزم موقف الدفاع: فأنت لا تحتاج أبدًا أن تتظاهر بالبطولة إن كنت ضعيف البنية، أو تتمادى في الافتخار بنفسك وبوسامتك إن كنت دميم الوجه، فموقفك الدفاعي هذا يولد زيادة الشعور بالقلق خشية أن يكشف الآخرين الحقيقة والتي للأسف تكون ظاهرة واضحة لا تخفى على أحد واسمع إلى قوله صلى الله عليه وسلم وهو ينهاك عن ذلك: [[المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور]]. الثاني: لا تهرب من الحقيقة: واذكر معي كيف كانت ترتفع درجة حرارتنا صباح يوم الامتحان المدرسي، وكيف كان يصيبنا المرض ونحن أطفال حتى لا نذهب إلى المدرسة كنوع من الفرار، فإياك أيها الحبيب أن تفر من نفسك ومن ضعفك ومن نقصك فيظل ملازمًا لك طوال حياتك، ولكن عليك بالمواجهة حتى يمكن أن تتغلب بعون الله على أي نقص فيك، وانظر إلى عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ كيف كان يفرح عندما يبدي له أحدٌ أي نقص في شخصيته فيقول ـ رضي الله عنه ـ: [رحم الله امرءًا أهدى إلينا عيوبنا]. وما ذاك إلا لأنه اعتاد على مواجهة أي عيب فيه، فلا يتركه إلا وقد قضى عليه، فهو دائم في ارتقاء وعلو، حتى غدا عمر بن الخطاب الخليفة الفذ الذي لم تسمع الدنيا بمثله. يا من يرى عمرًا تكسوه بردته والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا من بأسه وملوك الروم تخشاه والآن أيها الحبيب إليك هذه المولدات للطاقة التي تبعث فيك نور الأمل في إعادة الثقة المفقودة إلى نفسك. 1ـ لِمَ لا تحاول؟! .. لا تدعهم يثبطونك: إن حديث الناس عنك من دواعي تثبيط همتك، فبدلاً من أن تستمع لمن يقول لك: [إنك لن تستطيع]، عليك أن تسمعها: لم لا أحاول؟ وبدلاً من أن تتعرف على صورتك في عيون الآخرين لتجلب لنفسك تشجيعهم فصورتك الواقعية عن نفسك خير عبارات التشجيع. استخدم فرشاتك في تلوين لوحتك ولا تدع أحدًا يلونها لك. فغالب الناس لا يكون عنده إلا اللون الأسود القاتم؟ وإذا كنت تخاف كلام الناس عنك إذا فشلت فلم لا تحاول النجاح؟ 2ـ العمل المباشر: فليكن فقدان الثقة دافعًا لعمل مباشر يؤدي إلى استعادتها، وهذا واقع حي في حياة كثير من المشاهير. ـ فهذا [سيرونستون تشرشل] رئيس وزراء الإنجليز الأشهر صاحب الخطب الرنانة والكلمات التي سجلها التاريخ، كان ألثغ [لا ينطق حرف السين] في شبابه. ـ وهذا [واصل بن عطاء]، هذا المبتدع الذي أصبح رأس المعتزلة، كان مخرج الراء عنده فاحشًا شنيعًا، وكانت حاجته لنصرة مذهبه الباطل والدفاع عنه تحوجه للخطابة، فعمل على إسقاط الراء من كلامه، وكابد في ذلك كثيرًا، حتى استقام له أن يُلقي الخطب الطوال خالية من حرف الراء. وكان بينه وبين 'بشار بن برد' صداقة، فلما جهر واصل بمذهبه دبت بينهما عداوة شديدة، وكان بشار يلبس القرط في أذنه على طريقة العجم، فكان واصل إذا خطب يقول عنه: [أما لهذا الأعمى المشنف المكنى بأبي معاذ من يقتله، أما والله لولا أن الغيلة سجية من سجايا الغالية لبعثت إليه من يبعج بطنه على مضجعه ويقتله في منزله وفي يوم حفله] وهكذا تحاشى الكلمات التي فيها حرف الراء واستبدالها بغيرها وقال: بدلاً من [القرط]: المشنف، وسمى بشار بكنيته: أبي معاذ، وتحاشى كلمة [يبقر] وقال: يبعج، وكلمة [فراشه]: بمضجعه، و[داره]: بمنزله، وسجلتها كتب الأدب والتاريخ. ـ وهذا [تيودر روزفلت] ـ رئيس الولايات المتحدة الأسبق ـ اشتهر بأنه من أشهر الرماة وأشهر المغامرين في عالم الصيد في عصره، كل هذا بعين واحدة، فقد كان أعورًا. ـ كذلك [أبو العلاء المعري] أصبح من أبرع الأدباء والشعراء مع أنه كان أعمى. ـ و [ابن خلدون] الذي فقد أسرته فما أقعده هذا أن يكتب أعظم مؤلف في علم الاجتماع. ـ و [تولستوي] الأديب الروسي صاحب رواية الحرب والسلام كان تلميذًا فاشلاً يئس مدرسوه من تعليمه شيئًا نافعًا، فأصبح عميد الأدب الروسي. ـ ولقد آثرنا أيها الحبيب أن نضرب لك هذه الأمثلة بعينها مع أنها في المعظم لأهل الباطل وذلك لنستثير فيك الحمية، فإذا كان أمثال واصل وتولستوي وروزفلت وتشرشل من أصحاب هم الدنيا، قد تحدوا ظروفهم، واتجهوا للعمل الدائب المباشر من أجل تحقيق النجاح، فما بالك وأنت مسلم صاحب رسالة وتحمل هم الآخرة، أفلا تواصل الليل بالنهار في عمل دائب حثيث من أجل تحقيق النجاح لتستعيد ثقتك في نفسك لتخدم بها أمتك ودينك؟ أما تستطيع ذلك وأنت تسمع دعاء نبيك صلى الله عليه وسلم: [[اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل]]. بلى والله إنك تستطيع بعون الله، فلأنت أولى بذلك من أهل الباطل الذين قائل قائلهم [آدلر] عالم النفس الشهير: إن البشر في إمكانهم أن يحولوا خيبتهم وفشلهم في الحياة وسائل نادرة لإدراك نجاح أعظم. 3ـ الإحلال: ويعني أن تستبدل ضعفك ونقصك بقدرة أخرى داخلك. وأراك الآن وتقول لي: ما أسهل الكلام!! فتعال معي لترى ذلك الرجل القمة الذي يمثل نموذجًا فذا لخطوة الإحلال: كان راعي غنم نشأ في البادية، أسلم بعاطفته من خلال معجزة رآها على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم لما مسح ضرع الشاة الهزيلة العجفاء فدرَّت لبنًا وفيرًا، كان هزيل الجسم خفيف الوزن قصير القامة، إذا مشى وهبت الريح وقع على الأرض، يكاد الجالس يوازيه طولاً وهو قائم، كان له ساقان ناحلتان دقيقتان، صعد بهما يومًا أعلى شجرة يجتني منها أراكًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فضحك الصحابة من دقة ساقيه، فقال لهم صلى الله عليه وسلم: [[تضحكون من ساقي ابن مسعود؟!! لهما أثقل في الميزان عند الله من جبل أحد]]. فكيف وصل ابن مسعود إلى هذه القمة؟ هل كان مجال المال هو مجاله؟ هل كان مجال الجاه والقوة والفروسية هو ميدانه؟ بماذا أحل هذا الفذ ضعفه الجسدي وفقره المالي؟ اسمع إليه في أول لقاء له مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له: [[علمني من هذا القول يا رسول الله. فقال له صلى الله عليه وسلم: إنك غلام معلم]]. ويقول عن نفسه: [أخذت من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة]. وهذه شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم له: [[من أحب أن يسمع القرآن غضًا كما أنزل فليسمعه من ابن أم عبد]]. وقال صلى الله عليه وسلم: [[تمسكوا بعهد ابن أم معبد]]. ثم أصبح ـ رضي الله عنه ـ من أعظم فقهاء القرآن، يقول عن نفسه: [والله ما نزل من القرآن شيء إلا وأنا أعلم في أي شيء نزل، وما أحد أعلم بكتاب الله مني، ولو أعلم أحدًا تمتطى إليه الإبل أعلم مني بكتاب الله لآتيه، وما أنا بخيركم]. وشهد له عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ فقال: [لقد ملئ فقهًا]. وقال عنه أبو موسى الأشعري: [لا تسألونا عن شيء ما دام هذا الحبر فيكم]. وأصبح رضي الله عنه من خلصاء النبي صلى الله عليه وسلم، حتى قال الصحابة عنه: [كان يؤذن له إذا حجبنا ويشهد إذا غبنا]. وفي الكوفة أنشأ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مدرسة فقهية من أعظم مارس الاستنباط في الدنيا، حتى إن فقهاء القانون في العالم اعترفوا لها بحسن استخدام النصوص، ويكفي أنه كان من تلامذتها الإمام أبي حنيفة ـ رحمه الله ـ الذي أصبح رائدًا لهذه المدرسة بعد ذلك. ـ أهذا هو الضعيف البنية، الدقيق الساقين، الفقير المال، القليل الجاه، راعي الغنم؟!! نعم هذا هو عبد الله بن مسعود الرجل الفذ الذي أحل بدل ذلك كله عظمة، ولئن أطلنا معه رضي الله عنه قليلاً فلأنه كان أستاذًا يقتدى به في فن الإحلال. المراجع: ـ إدارة الذات د/ أكرم رضا عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابن القمر بتاريخ: 18 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2005 أختى العزيزه مداخلتى ليست فى صلب الموضوع ولكن استفزنى رأيك فى علم مرموق من أعلام الاسلام و هو واصل ابن عطاء ماذا تعرفى عنه لتنسبى البدعه اليه؟؟ والله هذا الجهل بعينه رحم الله الصالحين من سلف الأمه ;) لَمَّا خَلَقَ الله الْعَقْلَ اسْتَنْطَقَهُ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ وَعِزَّتِي وَجَلالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقاً هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْكَ وَلا أَكْمَلْتُكَ إِلا فِيمَنْ أُحِبُّ أَمَا إِنِّي إِيَّاكَ آمُرُ وَإِيَّاكَ أَنْهَى وَإِيَّاكَ أُعَاقِبُ وَإِيَّاكَ أُثِيبُ. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 18 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2005 (معدل) إقتباس إبن القمر قال: والله هذا الجهل بعينه عزيزى إبن القمر, نرحب بك , و لكن, إلا ترى أن وصف زميلة لك بالمنتدى بالجهل هو أمر عدائى و مكروه؟ و مخالف لقواعد آداب الحوار؟ يمكن لسيادتك أن تهاجم الرأى, و لكن ليس من حقك التهجم الشخصى على صاحبه تقبل منى أرق تحية. تم تعديل 18 مارس 2005 بواسطة الأفوكاتو أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
achnaton بتاريخ: 18 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2005 (معدل) أختى العزيزهمداخلتى ليست فى صلب الموضوع ولكن استفزنى رأيك فى علم مرموق من أعلام الاسلام و هو واصل ابن عطاء ماذا تعرفى عنه لتنسبى البدعه اليه؟؟ والله هذا الجهل بعينه رحم الله الصالحين من سلف الأمه ;) الفاضل إبن القمر إسمح لى ببعض السطور تعليقا .. على ماجاء .. فى البدايه تساءلت أنت " كيف أستعيد ثقتى بنفسى ؟؟ " صح ؟ .. عظيم .. وردت عليك اختنا الفاضله " بنت مصرية " وهى أستاذه عالمه ولا يغرنك الأسم .. ردا مفصلا .. صح .. ؟.. الرد ده ممكن يقرأه واحد زى حالاتى .. ليس لى فى هذا الموضوع .. فبتعلم ..! وممكن واحد تانى يقرأ الرد فيرى أنه رد غير كاف .. أو غير صحيح .. طبقا لما تعلمه ودرسه .. ! فينصب من نفسه حكما بالتصحيح !.. وليس بالتجريح ..!!!!! واللى أنا أفهمه .. مادام الأمر لديك مدروسا ومفهموما فلماذا تدخل بتساؤل ؟.. ولماذا لم تدخل بشرح وتبيان .. تحت عنوان " هكذا تستعيد الثقه بنفسك ؟؟ " فتفيد غيرك بعلمك .. أما وقد رمت الغير بالجهل .. ولا يمكن للمرء أن يصف رأيا آخر بالجهل الا إذا كان عالما به .. فأفدنا أفادك المولى ..بالحل الصواب .. ينوبك ثواب .. فقد تعودنا الصواب فى مداخلات أختنا " بنت مصرية " .. ونحن فى الإنتظار .. والله يعينك ..وخد الورده ده ترحيبا بك rs: تم تعديل 18 مارس 2005 بواسطة achnaton كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابن القمر بتاريخ: 18 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2005 إقتباس إبن القمر قال: والله هذا الجهل بعينه عزيزى إبن القمر, نرحب بك , و لكن, إلا ترى أن وصف زميلة لك بالمنتدى بالجهل هو أمر عدائى و مكروه؟ و مخالف لقواعد آداب الحوار؟ يمكن لسيادتك أن تهاجم الرأى, و لكن ليس من حقك التهجم الشخصى على صاحبه تقبل منى أرق تحية. عفوا أخى أنا لم أقصد التجريح قطعا و ان تبادر اليك هذا المعنى ولكنى سئمت من التفسيق و التبديع و التكفير قرأت عن هذا الرجل و لم أجد عنه ما يشينه فلماذا اتهامه بالبدعه؟؟؟ اذا كنت أخطأت باتهام هذا الرأى بالغباء و ربما كان معك حق, فلماذا لم تخطىء من يتهم علم من أعلام الأمه و فاضل من أفاضلها؟؟ سبحان الله على المنطق لَمَّا خَلَقَ الله الْعَقْلَ اسْتَنْطَقَهُ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ وَعِزَّتِي وَجَلالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقاً هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْكَ وَلا أَكْمَلْتُكَ إِلا فِيمَنْ أُحِبُّ أَمَا إِنِّي إِيَّاكَ آمُرُ وَإِيَّاكَ أَنْهَى وَإِيَّاكَ أُعَاقِبُ وَإِيَّاكَ أُثِيبُ. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابن القمر بتاريخ: 18 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2005 أختى العزيزهمداخلتى ليست فى صلب الموضوع ولكن استفزنى رأيك فى علم مرموق من أعلام الاسلام و هو واصل ابن عطاء ماذا تعرفى عنه لتنسبى البدعه اليه؟؟ والله هذا الجهل بعينه رحم الله الصالحين من سلف الأمه ;) الفاضل إبن القمر إسمح لى ببعض السطور تعليقا .. على ماجاء .. فى البدايه تساءلت أنت " كيف أستعيد ثقتى بنفسى ؟؟ " صح ؟ .. عظيم .. وردت عليك اختنا الفاضله " بنت مصرية " وهى أستاذه عالمه ولا يغرنك الأسم .. ردا مفصلا .. صح .. ؟.. الرد ده ممكن يقرأه واحد زى حالاتى .. ليس لى فى هذا الموضوع .. فبتعلم ..! وممكن واحد تانى يقرأ الرد فيرى أنه رد غير كاف .. أو غير صحيح .. طبقا لما تعلمه ودرسه .. ! فينصب من نفسه حكما بالتصحيح !.. وليس بالتجريح ..!!!!! واللى أنا أفهمه .. مادام الأمر لديك مدروسا ومفهموما فلماذا تدخل بتساؤل ؟.. ولماذا لم تدخل بشرح وتبيان .. تحت عنوان " هكذا تستعيد الثقه بنفسك ؟؟ " فتفيد غيرك بعلمك .. أما وقد رمت الغير بالجهل .. ولا يمكن للمرء أن يصف رأيا آخر بالجهل الا إذا كان عالما به .. فأفدنا أفادك المولى ..بالحل الصواب .. ينوبك ثواب .. فقد تعودنا الصواب فى مداخلات أختنا " بنت مصرية " .. ونحن فى الإنتظار .. والله يعينك ..وخد الورده ده ترحيبا بك rs: عفوا أخى الفاضل أنا لم أسأل شىء مطلقا و لم أفتتح الحوار الرجاء قرآه متأنيه للموضوع مره أخرى أنا مداخلتى ليست فى صلب الموضوع كما أشرت سابقا, انما كان استفهامى عن مسأله وصف رجل من الأعلام بالبدعه و شكرا لَمَّا خَلَقَ الله الْعَقْلَ اسْتَنْطَقَهُ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ وَعِزَّتِي وَجَلالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقاً هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْكَ وَلا أَكْمَلْتُكَ إِلا فِيمَنْ أُحِبُّ أَمَا إِنِّي إِيَّاكَ آمُرُ وَإِيَّاكَ أَنْهَى وَإِيَّاكَ أُعَاقِبُ وَإِيَّاكَ أُثِيبُ. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
achnaton بتاريخ: 18 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2005 (معدل) أختى العزيزهمداخلتى ليست فى صلب الموضوع ولكن استفزنى رأيك فى علم مرموق من أعلام الاسلام و هو واصل ابن عطاء ماذا تعرفى عنه لتنسبى البدعه اليه؟؟ والله هذا الجهل بعينه رحم الله الصالحين من سلف الأمه ;) معذرة .. ياعزيزى .. نشيل السطر الأول .. ونأخذ بالباقى .. وهو للأسف أشد ألما .. لأنك جهلت زميلتك .. وكا قلت من يتهم أحد بالجهل .. لابد أن يكون أعلم بالموضوع وألم بالموضوع ابعادا .. فياريت برضه تشرح لنا وتفيدنا .. وبرضه خلى الورده معاك اصبحت بتاعتك rs : تم تعديل 18 مارس 2005 بواسطة achnaton كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد .. ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
bentmasria بتاريخ: 18 مارس 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2005 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الكريم الافوكاتو الاخ الفاضل اخناتون ابن القمر سامحك الله وجزى الله من رد غيبتى خيرا ان شاء الله سأتحدث عن الموضوع وكأنى لم اطرحه لسبب بسيط انا نقلت وجهة نظر الدكتور أكرم رضا وليست الدكتورة بنت مصريه ولاننى وجدت فى طرحه لهذا الموضوع قيمة وموضوعية لما طرحته بينكم وربما اكون مخطئة ولا أقول انى كذلك لكننى ببساطة شديدة استخدمت نصوص دكتور اكرم حرفيا فهو سيدى الفاضل من وصف واصل بن عطاء بأنه مبتدعا وأنا لا املك من العلم ما يمكننى من تأكيد هذا أو نفيه فنقلته عن مصدرة بأمانة علمية وبحثية يقتضيها الأمر أما بالنسبة لوصفك لى بالجهل فيكفى ان أقول لك اننى انتظر ردا من إدارة المنتدى واعتقد انه كان اولى بك طرح الموضوع ومناقشته بموضوعيه لكن................. نصيحة يابن القمر من يسبقه لسانه يخسر دائما اعانك الله ووفقك البنت المصريه عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة يسكننى الفرح فمنك صباحاتى يا ارق اطلالة لفجرى الجديد MADAMAMA يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى يكفينى .....انك........................تكفينى مدونتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سقراط المصري بتاريخ: 18 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2005 (معدل) يا ابن القمر فيه حاجه اسمها تعديل المداخله ادخل تاني على اللي انت كتبته وامسح مالم تقصده امسحه لانك قلت انك لا تقصده وبعد كده من فضلك ما تتهمش حد بالجهل . ماعنديش ايقونه ورد عشان ادهالك عندي ايقونه واحد مفقوعه مرارته.... تنفع سقراط تم تعديل 18 مارس 2005 بواسطة سقراط المصري <span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 18 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مارس 2005 السيد / ابن القمر . اهلا ومرحبا بك .... وحتى نستمر فى الترحيب بك ونزيد بأنك وسط اخوة لك فى الوطن ...ابسط شئ ان تشعرنا انت ايضا انك دخلت بيتا تقدره .. شئ غريب ان يأتى الضيف حاملا سلة ...نفرح به ولا نعلم ما يحمله ونفاجئ بسيل من الطوب يلقى علينا ؟؟ سيادتك اعترضت على ما جاء فى المقال .....وتسرعت ولم تقرأ ماكتبته الفاضلة بنت مصرية بأن المراجع ...د.كرم رضا. ومع ذلك .... كنت متيقظا لغلطة الفاضل اخناتون عندما قال لك بأنك من فتحت هذا الموضوع .. من فضلك ...بمنتهى البساطة والوضوح والذوق ..اتفهم جيدا حماسك ودفاعك ووضوح الرؤية لديك فى هذا الشأن .... ولكن ؟؟؟ اتفهم ايضا انك ان كنت تريد الانضمام لهذه الباقة ...والاستمرار فأبسط شئ ان تعتذر ....وان تراعى ذلك مستقبلا ...وخصوصا انك ايها المسلم قد اسأت الظن وقد حكمت بالجهل ...بدون روية وبدون علم .. ان كنت تريد ان تحاسب احدا ...فاذهب وحاسب د. اكرم رضا . لعل اختنا بنت مصرية تكون كريمة كالعادة وتقبل الاعتذار .. (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابن القمر بتاريخ: 19 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مارس 2005 أختى العزيزهمداخلتى ليست فى صلب الموضوع ولكن استفزنى رأيك فى علم مرموق من أعلام الاسلام و هو واصل ابن عطاء ماذا تعرفى عنه لتنسبى البدعه اليه؟؟ والله هذا الجهل بعينه رحم الله الصالحين من سلف الأمه rs: معذرة .. ياعزيزى .. نشيل السطر الأول .. ونأخذ بالباقى .. وهو للأسف أشد ألما .. لأنك جهلت زميلتك .. وكا قلت من يتهم أحد بالجهل .. لابد أن يكون أعلم بالموضوع وألم بالموضوع ابعادا .. فياريت برضه تشرح لنا وتفيدنا .. وبرضه خلى الورده معاك اصبحت بتاعتك rs : أخى العزيز أتفهم وجهت نظرك, ولكن اذا أردت موضوع عن واصل ابن عطاء بشكل خاص أو المعتزله بشكل عام فأفتح موضوع مخصوص له و أنا جاهز ان شاء الله. لَمَّا خَلَقَ الله الْعَقْلَ اسْتَنْطَقَهُ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ وَعِزَّتِي وَجَلالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقاً هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْكَ وَلا أَكْمَلْتُكَ إِلا فِيمَنْ أُحِبُّ أَمَا إِنِّي إِيَّاكَ آمُرُ وَإِيَّاكَ أَنْهَى وَإِيَّاكَ أُعَاقِبُ وَإِيَّاكَ أُثِيبُ. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابن القمر بتاريخ: 19 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مارس 2005 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالاخ الكريم الافوكاتو الاخ الفاضل اخناتون ابن القمر سامحك الله وجزى الله من رد غيبتى خيرا ان شاء الله سأتحدث عن الموضوع وكأنى لم اطرحه لسبب بسيط انا نقلت وجهة نظر الدكتور أكرم رضا وليست الدكتورة بنت مصريه ولاننى وجدت فى طرحه لهذا الموضوع قيمة وموضوعية لما طرحته بينكم وربما اكون مخطئة ولا أقول انى كذلك لكننى ببساطة شديدة استخدمت نصوص دكتور اكرم حرفيا فهو سيدى الفاضل من وصف واصل بن عطاء بأنه مبتدعا وأنا لا املك من العلم ما يمكننى من تأكيد هذا أو نفيه فنقلته عن مصدرة بأمانة علمية وبحثية يقتضيها الأمر أما بالنسبة لوصفك لى بالجهل فيكفى ان أقول لك اننى انتظر ردا من إدارة المنتدى واعتقد انه كان اولى بك طرح الموضوع ومناقشته بموضوعيه لكن................. نصيحة يابن القمر من يسبقه لسانه يخسر دائما اعانك الله ووفقك البنت المصريه أختى العزيزه, يبدو انى تسرعت فى نسبه هذا الرأى اليكى, أعتذر و ان كنت ما زلت أرى أنه اتهام واصل ابن عطاء بالبدعه أمر مشين. لَمَّا خَلَقَ الله الْعَقْلَ اسْتَنْطَقَهُ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ وَعِزَّتِي وَجَلالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقاً هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْكَ وَلا أَكْمَلْتُكَ إِلا فِيمَنْ أُحِبُّ أَمَا إِنِّي إِيَّاكَ آمُرُ وَإِيَّاكَ أَنْهَى وَإِيَّاكَ أُعَاقِبُ وَإِيَّاكَ أُثِيبُ. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابن القمر بتاريخ: 19 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مارس 2005 يا ابن القمر فيه حاجه اسمها تعديل المداخله ادخل تاني على اللي انت كتبته وامسح مالم تقصده امسحه لانك قلت انك لا تقصده وبعد كده من فضلك ما تتهمش حد بالجهل . ماعنديش ايقونه ورد عشان ادهالك عندي ايقونه واحد مفقوعه مرارته.... تنفع سقراط الأخ سقراط أتفهم غضبك. ولكن عفوا, الكلام نشر و قرأ الموضوع و ورد عليه و لن يغير حذفه شىء. ويجب أن يحتفظ الموضوع بسياقه لمن يقرأوه غيرك. ولك جزيل الشكر لَمَّا خَلَقَ الله الْعَقْلَ اسْتَنْطَقَهُ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ وَعِزَّتِي وَجَلالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقاً هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْكَ وَلا أَكْمَلْتُكَ إِلا فِيمَنْ أُحِبُّ أَمَا إِنِّي إِيَّاكَ آمُرُ وَإِيَّاكَ أَنْهَى وَإِيَّاكَ أُعَاقِبُ وَإِيَّاكَ أُثِيبُ. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان