اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سيدة تؤم صلاة الجمعة في امريكا


Tafshan

Recommended Posts

سيدي الأستاذ الفاضل عادل:

اجماع الأمة مصدر للتشريع بنص الحديث، وعلى هذا فالقول بأن التحريم بدون نص تأليه يجانبه الصواب والله أعلم

والسلام.

رابط هذا التعليق
شارك

جاء اليوم بجريدة الأهرام 21 مارس 2005 صفحة 14 ما يفيد صدور فتوى من دار الإفتاء المصرية بعدم جواز إمامة المرأة للمسلمين فى الصلاة

الخبر غير موجود فى الطبعة الإليكترونية

و الخبر على لسان د.على جمعة مفتى الديار المصرية .

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

العزيزة سلوى :

هل في عدم إمامة المرأة ما ينتقص من حقوقها التي شرعها الدين الذي يفتري عليه الجميع ، خاصة "بتوع التجديد"؟

هل نحن من الغباء لنصدق أن الدين هو الشماعة التي يعلق عليها كل ما تتعرض له النساء في مجتمعاتنا من استغلال وإجحاف؟

المشكلة أن هناك من يظننا ..أغبياء!.. ونحن الذين نعطي الفرصة لهؤلاء ليعتبرونا كذلك ، خاصة في ظل مفاهيمنا الحالية عن الاستنارة والاعتدال والتطرف..

العزيز عبدوس: هل أصبح ابن عربي إماماً مؤخراً؟..أول مرة أعرف..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

جاء اليوم بجريدة الأهرام 21 مارس 2005 صفحة 14 ما يفيد صدور فتوى من دار الإفتاء المصرية  بعدم جواز إمامة المرأة للمسلمين فى الصلاة

الخبر غير موجود فى الطبعة الإليكترونية

و الخبر على لسان د.على جمعة مفتى الديار المصرية .

الحمد لله

يبقى أكيد كان فيه لبس في الموضوع المنقول عن مصراوي

والسلام.

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز عبدوس: هل أصبح ابن عربي إماماً مؤخراً؟..أول مرة أعرف..

لا أتكلم في ابن عربي وألزم الصمت في الجدل الدائر حوله

وإنما كنت أنقل ما جاء على لسان المفتي في مصراوي

ولذلك تلاحظ علامات التنصيص

والسلام.

رابط هذا التعليق
شارك

في الجمهورية اليوم:

مفتي الجمهورية:

الشريعة ترفض إمامة المرأة للرجال.. وخطبتها للجمعة

أدان الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية دعوة القائلين بجواز إمامة المرأة للرجال.. قال إن الصلاة بهذا تقع باطلة بالاضافة إلي أنها ضد الحياء. كما حرم صلاة الرجال والنساء الواقفين في صف واحد.

أصدر المفتي بيانا بذلك بمناسبة الموجة الإعلامية العالمية علي إمامة امرأة أمريكية للرجال والنساء في صلاة الجمعة والقائها خطبة الجمعة.

قال البيان: إن الإسلام أمر بالعفة والعفاف. وحرم الزنا والفاحشة. ولأجل هذا نراه قد أمر بغض البصر للمؤمنين والمؤمنات علي حد سواء. ونهي عن الخلوة التي تؤدي إلي الفتنة. وأمر بستر العورة للرجل فيما بين السرة والركبة. والمرأة في كل بدنها إلا الوجه والكفين. قال تعالي: "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكي لهم إن الله خبير بما يصنعون" "النور: 30". وقال صلي الله عليه وسلم: "يا أسماء. إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يري منها إلا هذا وهذا" وأشار إلي وجهه وكفيه رواه أبو داود. ومن أوامر الإسلام لهذا الغرض ايضا أن الله تعالي أمر النساء تكريما لهن أن يقفن خلف صفوف الرجال. لأن صلاة المسلمين قد اشتملت علي السجود. فكان ذلك من قبيل قول العرب: إنما أخرك ليقدمك. فتأخير النساء في صفوف الصلاة ليس نوعا من أنواع الحط من كرماتهن. بل ذلك اعلاء لشأنهن. ومراعاة للأدب العالي. وللحياء. وللتعاون بين المؤمنين ذكورا وإناثا علي الامتثال للأمر بغض البصر. ولذلك نري المسلمين شرقا وغربا سلفا وخلفا قد أجمعوا فعليا علي عدم تولي المرأة للأذان ولا توليها لامامة جماعات الصلاة ولا توليها لامامة الجمعة. وأما صلاة الرجال والنساء في صف واحد فلا تجوز بحال.

أضاف: أما الأذان من المرأة وتوليها خطبة الجمعة وإمامتها فلا نعلم خلافا بين أحد من المسلمين علمائهم وعوامهم علي عدم جوازه. وعلي بطلان الصلاة وبطلان الأذان إذا ما فعل. وأما إمامة المرأة للرجال في جماعة عارضة. فذهبت جماهير العلماء إلي حرمة ذلك وإلي أن الصلاة تقع باطلة. علي أنه قد ذهب الطبري وأبو ثور والمزني من الشافعية ومحيي الدين بن العربي من الظاهرية إلي أنه يجوز للمرأة أن تؤم الرجال وتصح معها الصلاة إلا أن بعضهم قد جعل موقفها خلف الرجال حتي ولو أمتهم. التفاتا للمعني الذي قدمناه. فاستدلوا بحديث أبي داود والدارقطني أن أم ورقة سمح لها النبي صلي الله عليه وسلم أن تؤم أهل بيتها. ورد الجمهور علي هذا الاستدلال بأن ذلك كان في النافلة. أو بأن المقصود منه أهل بيتها من النساء. أو بأنه خاص بأم ورقة وأكد انه علي الرغم من ذلك فإن أحدا من المسلمين في الشرق والغرب لم يقلد هذا الرأي الشاذ. أما ما يحدث في العالم الآن مما نراه ويراه كل أحد من الخلط بين مسألتي إمامة الجماعة ومسألة خطبة الجمعة. فالأخيرة لم يجزها أحد. فهؤلاء المخلطون ممن ينتمون إلي مدرسة المنشقين. وهي تشتمل علي تيارات عدة: بعضها ينكر السنة والإجماع. وبعضها يتلاعب بدلالات الألفاظ في لغة العرب. وبعضها يدعو إلي إباحة الشذوذ الجنسي والزنا والخمر وإلي الإجهاض وإلي تغيير انصبة الميراث. ونحو ذلك مما نراه يبرز كل قرن تقريبا ثم يخبو ويسير المسلمون في طريقهم الذي أمرهم الله به حاملين رسالة سعادة الدارين للعالمين. "فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض" "الرعد:17"

ربما كان الخبر في مصراوي لا يعدو على كونه صحافة التهييج وإخفاء الأقوال لإثارة الرأي العام. الحمد لله إذ لم يخيب ظننا في مفتينا

والسلام.

تم تعديل بواسطة عبدوس الوزير
رابط هذا التعليق
شارك

كيف تتحول من نكره الى شخص عالمي في غمضه عين:

1- قومي اتوضي وخديلك صوره مع كام واحد وواحده وراكي واعملوا انكم بتصلوا ، كالعاده شيء جديد، كله هيصور ، وهيختلف المسلمين مابين مؤيد ومعارض............. ودا يقول دي حريه ومساواه....واخر يدين ويشجب وينبأ بنهايه العالم......واخر هيحلف على المصحف ان دا حصل في التاريخ الاسلامي.......ويختلف مفتي مصر مع مفتي جذر القمر....وتمتنع السعوديه عن ابداء الرأي.....والصحف تكتب......والائمه على منابر المساجد لن يكون لهم حديث الاعن هذه الفعله الفحشاء.......وووووو

وفي النهايه لا احنا زرعنا ولاصنعنا ولا انتجنا...............مجرد خناقات واختلاف.

دا حتي في يوم من الايام تمت عباده الشيطان نفسه........جماعة عبدة الشيطان.

ونفس القصه تتكرر مره اخري.

وياسلام لو هذا النكره كان اسود او دميم ويوغل عقدة انه مضطهد، وياسلام على صاحبنا لو تم تكفيره او اباحت جماعه دمه.........يبقى امه داعياله وطاقة الرزق انفتحت له.

ويظهر في التليفزيون ، وبرامج ، ومناقشات وافلام.

وفي الاخر كله اي كلام.

انا عندي شغل الصبح لازم اصحى له بدري عشان انتج واكل العيال.

اما صاحبنا النكره العالمي المشهور ، فهياخد يومين شهره زيه زي سلمان رشدي وغيره، ويذهب الى مزبله التاريخ بعد ذلك.

ولكنك انت يا سقراط لازم تقرأ ة تتعلم وتنتج عشان تعلم ولاد بلدك ، وكفايه عليك احساسك بذاتك انك صح وراضى ربك وضميرك.

سقراط

تم تعديل بواسطة سقراط المصري

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

سعدت ايما سعادة برد فضيلة المفتي في الجمهورية و ان كان الخبر الاول منقولا عن العربية

قارئ تفصيل الخبر هنا يجد ان ماحدث لم يكن اتجاها فرديا وانما حركة تقف وراءها منظمتان هدفهما - حسب ظني - "امركة" الاسلام

و ارى ان مفتي مصر - جزاه الله خيرا - قد رد على هذه الحركة حسبما تقتضي سعة افق الفقيه من احاطة بظروف المسالة ودواعيها

عافانا الله و اياكم من كل سوء

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

عبدوس الوزير .. بعد إذن هاموشير: :lol:

والله العظيم ما كنت قاصد تريقة ، لكني أقصد السخرية من الخبر نفسه ، ومن مستوى ثقافة من أدلى بالتصريح ، .. أنا فقط أسخر من مستوى الثقافة الدينية المتدني لدى الصحافة ولدى بعض المشتغلين في الحقل الديني..

ما نشرته المصري اليوم هو رأي مؤيد لإمامة المرأة في الصلاة صاحبه مستشار لوزير الأوقاف.. وردت عليه الدكتورة سعاد صالح وآخرين وأخريات..

وما أعجبني جداً هو عبارة للمصري اليوم تعليقاً على الخبر ما معناها: يبدو أن نسبية أينشتين وصلت إلى الإفتاء في الدين..

فعلاً.. طالما أصبح الاجتهاد مباحاً في وجود النص ، على عكس القاعدة العقلية للاجتهاد .. فكل شيء جائز ، وجاهز!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

فضيلة الدكتور على جمعة لم يبيح ما فعلته هذه المرأة ...

هو فقط اكد ان جمهور العلماء المسلمين بينهم خلاف على امامة المرأة ..

قال ان  الجمهور وهم معظم الائمة المعترف بهم لايعترفون بامامة النساء للرجال ........

اضاف ان مثل هذه المسائل الخلافية يكون مرجعه لأهل الشأن ..

وسهل جدا قراءة ما قاله بطريقة لا اجحاف فيها ...

هو مثلا ....لم يقل ان ما فعلته آمنة او امينة جائز شرعا ...هو فقط وضح... بناء على علمه ..

الدكتور على جمعة ....رجل تقى .

ومتحضر ...واهم من كل ذلك يعرف دينه حق المعرفة ...

ودائما الاشجار المثمرة تفذف بالأحجار ..

خلاص احنا اتعودنا ....الكل يشتم والكل يشكك ..ومحدش فيهم بيشوف (( مفتيهم )) بيعمل ايه ؟؟ وبيقول ايه ؟؟

تماما كده . . قلتي ما كنت أود قوله

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

أخي شريف

معلش مخدتش بالي من تهكمك إلا بعد ما نشرت كلمتي tot::

>> بالمناسبة الرد الأخير للمفتي ذكر ابن العربي وهو فقيه كبير غير ابن عربي الصوفي المعروف. وفي هذا دليل على أن كاتب المقال الأول لا يكاد يفقه ما يكتب وليس له غرض إلا تهييج الرأي العام.<<

تعديل: بصراحة بعد قراءة نص الفتوى على موقع دار الإفتاء مابقتش عارف من يقصد المفتي بابن العربي

والسلام.

تم تعديل بواسطة عبدوس الوزير
رابط هذا التعليق
شارك

من حرم شيئا بدون نص صريح قطعى الدلالة فقد تأله[/qutoe]

الأستاذ الفاضل عادل

رأيت أن أوضح رأيي السابق في هذه المقولة بعد أن نبهني أخ أنه شابه بعض الغموض، بعد إذنك

الأصل في الأشياء الإباحة كما تفضلت، ولكن ليس في العبادات التي هي توقيفية لا تؤتى إلا بأمر الشارع

وعلى هذا فالبينة على من ادعى باستحلال إمامة المرأة للجمعة الذي هو أمر تعبدي لا دنيوي

ولقد أجمعت الأمة على عدم ورود نص يحل هذا، ولهذا كان التحريم "بدون نص"، بل بسبب عدم وجود نص

والسلام.

رابط هذا التعليق
شارك

Dear Brothers and sisters

we have to differentiate between the islam consperacy theory and the islamic extremists as this act is not an external motivated but it is an internaly induced phenomenon where one of us has led us to this situation and we have to fight back by telling people in th e outsde that we do not discriminate wemen and this is not allowed in our religion so i would have been happy if sheikh aly gomma was more decisive in this matter and tell the world that we do not allow this as we did not hear of something like that have been done during the life our prophet mohammed or his 4 kholafa rashedeen and still we have to know that this is not a conspiracy on islam but it is one of the well know senarios of a muslim (man or a woman ) that understand islam his own way and have tried to do some renewal or updating to the islamic standars but in the wrong direction and need to be stopped by muslims and not by other non muslims and all these meaningless tries to fit wrong renewals to islam will always not followed exept by a minority of ignorent new fashon lovers and as usual will disappear and be forgotten as fast as it started and we should not overestmate it

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز عبدوس الوزير:

بالمناسبة..

هناك كتاب لنصر أبو زيد نشرته هيئة الكتاب تحت عنوان "هكذا تكلم ابن عربي"..فيه رأي مشابه للرأي الذي نتجادل عنه الآن..لا أعرف إن كان هو ابن عربي الصوفي أم لا.. لكنها موضة هذه الأيام ارتماء بعض المثقفين العلمانيين في أحضان التطرف الصوفي..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 8 شهور...

مدام سلوى

الدكتور على جمعة ....رجل تقى .

ومتحضر ...واهم من كل ذلك يعرف دينه حق المعرفة ...

ودائما الاشجار المثمرة تفذف بالأحجار ..

خلاص احنا اتعودنا ....الكل يشتم والكل يشكك ..ومحدش فيهم بيشوف (( مفتيهم )) بيعمل ايه ؟؟ وبيقول ايه ؟؟

و ما رأي حضرتك في هذه الفتوى

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ عادل

و كما ذكرت الفاضلة سلوى  الدكتور على جمعة  رجل فاضل  وواسع الأفق   و لا أعرف كيف يتأتى للبعض محاولة الإنتقاص من قدره و إتهامه فى أمانته لمجرد أنه ذكر ما يمليه عليه ضميره الدينى و العلمى و الذى قد يختلف ما إستقر فى يقين البعض نتيجة قراءاته  المختلفة على سبيل الهواية .

منذ زمن بعيد إستقر فى أذهاننا إمكان إختلاف الفتاوى و إختلاف المذاهب   و كنا دائما نقول إن إختلافهم رحمة.

و لم يعرف عن الأزهر فى تاريخه المغالاه  أو التعنت

و ما رأي حضرتك في هذه الفتوى

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 سنة...

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

قلة رجالة يعنى؟

لايجوز امامة المرأة للرجال ولكن يجوز امامتها للنساء وتقف معهم فى نفس الصف

فيه اكثر من كده اساءة للاسلام

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...