اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الثورة الصناعية,... كيف بدأت ,... و كيف نبدأ نحن ؟


وليد صفوت

Recommended Posts

أعزائى الاعضاء الكرام ,...

اليوم انا اطرح سؤال فى هيئة سرد .....

و السؤال هو فى الواقع هام جدا .... و مش كل الاعضاء يقدروا يجاوبوا على السؤال ده ....

و لكنى سوف أؤجل السؤال لنهاية الموضوع ,.... لأنه سيكون بداية لموضوع جديد ....

فممكن نعتبر الموضوع ده مكوّن من جزئين ,.... جزء سوف اقوم بكتابته الان بعون الله ,.... و جزء آخر يبدأ من حيث ينتهى هذا الموضوع ,....

.........

الثورة الصناعية ,....... أسم يتكرر كثيراً امامنا ,... و بالتأكيد كلنا عندنا معلومات عنها و لكن بدرجات متفاوتة ,...

أنا أود ان اشرح كيفية بداية تلك الثورة الصناعية , ثم النتائج ...

* الثورة الصناعية فى أوربا *

الثورة الصناعية لم تكت أبدا لتحدث فى اوربا لولا توافر الكثير من الظروف و توافر مناخ معين ... أتاح لهم إحداث طفرة فى الصناعة ,.....

و يمكن ان نبدأ ببعض تلك الظروف ,...

يعود الفضل فى قيام تلك الثورة على العلم و العلماء و نسرد منهم على سبيل المثال :

- اسحق نيوتن ( 1643-1727 ) الذى يعتبر من ابرز العلماء الذين جعلوا تلك الثورة واقع , و من اكتشافاته العلمية ( The Newtonian world picture-empirical method ) ...و طبعاً قانون الجاذبية كان احد القوانين الهامة جدا ,...

هؤلاء العلماء أثبتوا للجميع ان المستقبل يعتمد على العلم ,.... و هم ايضاً السبب الاساسى فى تحول انجلترى ( كدولة سبّاقة فى الثورة الصناعية عن الدول الاوربية كلها ) من دولة زراعية الى دولة صناعية ,..

اختراع المحرك البخارى : ( 1763 )

جيمس وات .... العالم الجليل صاحب فكرة المحرك البخارى , و هى فكرة تعتمد على احراق الفحم و الاستفادة من الطاقة الناتجة عن عملية الحرق فى تحريك المحركات البخارية ,...

و فكرة وات لاقت نجاح رائع فى المملكة ,.... لأنه اصلاً يعتمد على الفحم , و هو متوفر بكثرة فى المملكة ,.... مما يعنى سهولة فى التصنيع و الاستخدام و لن يجد مشاكل فى مصادر الطاقة ,...

هذا المحرك يعتبر ثورة فى التصنيع وقتها ,.... ليه ؟

لأن المصانع كلها كانت تعمل بصورة يدوية ! أى ان اعمال هما الطاقة المتوفرة ايامها !!!!

تخيلوا .............!

المهم ,.....

هذا الاختراع اُستخدم فى السفن و المصانع و القطارات ( سنسرد صناعة القطارات لاحقاً فيما يسمى بعصر السكك الحديدية railway age )

نيجى لأختراع أكثر و أكثر أهمية ,......

حد فّكر مين اللى اخترع رصف الطرق ؟؟؟

ماك آدمز و تيلفورد ,.... هما من العلماء البارزين , أصحاب فكرة انشاء الطرق المرصوفة ,.. فى نهاية القرن الـ18 ,....

و هما انجلزيان ايضاً ,..... و هو تقريباً الاختراع الوحيد الذى لم يدخل عليه أى تعديلات جوهرية فى اساسياته حتى يومنا هذا ,.... طبعاً المواد تغيرت و اُدخلت مواد جديدة تساعد على ثبات المادة الاساسية على الطرق , لكن لم يُخترع اى بديل عن رصف الطرق حتى هذا اليوم ,...

و رصف الطرق حقق شيئ هام ,.. و هو تمهيد الطرق و اختفاء المطبات الطبيعية و العوائق التى كانت تسبب كثير من المشاكل خصوصاً فى السفر و خصوصاً للقوافل التجارية ايضاً ,......

طبعاً ده فى انجلترى ! انما احنا لسا مانعرفش يعنى ايه طرق مرصوفة !!!

و اختراع الطرق بلا شك ربط بين كل المصانع فى انجلترى من خلال شبكة من الطرق المرصوفة , مما سهل الى حد بعيد التجارة و سرعة انتقال المواد الخام الى المصانع , و المنتجات الى الأسواق ,.....

نظام شق الترع :

جيمس براندلى,......براندلى واحد من العلماء ذوى الفضل على الثورة الصناعية ,... اختراعه لنظام شق الترع الذى يعتبر شبكة اخرى للمواصلات عبر المملكة ,..... و هذا الاختراع كان له فضل عظيم على انتقال المواد الخام الى المصانع , و من المصانع الى الاسواق ,...... و خصوصاً الفحم , و الذى يعتبر ثقيل الحمولة جدا على العربات التى تجرها الخيول ( و التى كانت مُستخدمة قبل اختراع السيارات ) , حيث ان حمولة السفن البخارية أكبر 4 اضعاف حمولة العربات التى تجرها الخيول ,...

تم تعديل بواسطة Violinking

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

امتدت الاكتشافات و الاختراعات لتمس كل جوانب الحياة ,....

و لاحظوا معى التواريخ التى اقولها ,.... كل هذا كان بين الاعوام 1750 و بين 1850 ,....!!!!!!!

و انظروا نظرة سريعة للعالم العربى فى نفس الوقت !!!!!

المماليك ,....... اليس كذلك ؟؟؟؟؟ :rolleyes:

...........................

نعود لموضوعنا ,....

اختراع ماكينة الغزل :

العالم الجليل جيمس هارجريفيز James Hargreaves ,..... هو من اخترع ماكينة الغزل ,..... ثُم طورها بعد ذلك العالم سامويل كومبتون Samuel Compton ,....

تلك الماكينة تغزل الحرير و القطن والصوف , بأحجام كبيرة جدا ,....

و لا ننكر ان هذا الاختراع كان وقتها صغيراً تستخدمه ربات البيوت فى غزل ملابس العائلة ,....

و على فكرة ,..... كل هؤلاء العلماء لم يتخرجوا من أى جامعة !

زائد انهم اصلا من الطبقة الكادحة ,.... و قد اُعتبروا ابطال قوميين , و ذلك لأهمية اختراعاتهم التى ساهمت فى إزدهار و رفاهية البشرية ,....

تم تعديل بواسطة Violinking

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

نقطة هامة جدا ,.. تعتبر احد اسباب الثورة الصناعية ,.....

المستعمرات ,.....

و لأن الطلب زاد جداً على المواد الخام ,..... انجلترى و بقية البلاد الاوربية ,... خاضوا الكثير من الحروب ضد السكان المحليين فى البلاد التى تتوافر بها المواد الخام ,.... بل و ضد بعضها البعض من اجل سباق محموم للسيطرة على المواد الخام ,.... من اجل صراع محموم من اجل التطور و التقدم ,..... واخدين بالكم ؟؟؟

و من تلك البلاد التى خاضت انجلترى الحروب العديدة من اجلها : كندا , امريكا , الهند , مصر , استراليا ,..... الخ .

.........................................................

هناك سؤال دائم عندما نسرد مثل تلك الاحداث : طيب ....... هل هناك اى اثار جانبية لمثل هذا التقدم المُفاجئ ؟

طبعاً اكيد اى شيئ بيحصل فجأة أو فى وقت قصيرجدا ,.... بتحدث اثار جانبية ليس للناس يد فيها , و لكنها الظروف المتغيرة السريعة هى التى تفرض هذة الأثار الجانبية ,...

قفز معدل نمو السكان فى بلد زراعى مثل انجلترى من 8 مليون نسمة فى مطلع القرن الـ18 , الى 18 مليون نسمة فى نهاية نفس القرن !!!!

و هذا يرجع لسببين :

1- شهد هذا العصر على تطور سريع فى علوم الطب و الأحياء و الكمياء ,و بالتالى كثير من الأمراض المُميتة كالجُدرى و الطاعون ( الموت الأسود ) لم يعد يخيف الناس كما كان فى السابق , بل و توقف عن الاستمرار و الأنتشار ,...

2 - انشاء العديد من المستشفيات و مراكز الطب و العناية بالاطفال .

..................

للحديث بقية بعون الله ,...

تم تعديل بواسطة Violinking

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

هناك ايضاً ظاهرة حدثت فى انجلترى ( بصفتها اسبق دولة اوربية الى الثورة الصناعية ) ,..

و هذة الظاهرة هى ,... الهجرة الى الشمال الانجليزى ,....

فمع نهاية القرن الـ18 و بداية القرن الـ19 ,... و مع انطلاقة الثورة الصناعية الجديدة فى انجلترى ,...

هاجر الالاف من الفلاحين و العمال ,... من الريف الانجليزى ( فى الجنوب ) الى الشمال الانجليزى ( حيث تقع المصانع و المدن ) ,... و ذلك للعمل فى المصانع ,..

طيب ليه عايزين يعملوا فى المصانع ؟

و هل دخلهم من الزراعة ( وهو دخل عالى بالمناسبة ) لا يكفيهم ؟؟؟ أم ان هناك أسباب أخرى ؟؟؟

أولاً العمال و الفلاحين هاجروا نظراً لأن ظروف المعيشة أصلاً فى الشمال أفضل بكثير من الجنوب الريفى ,..... و لتوافر العناية الطبية و الخدمات المجتمعية اللازمة ,.....

ثانياً لأن دخل المصانع كان عالى جداً ... لدرجة انه لا يمكن مقارنته بالدخل الزراعى ,... زائد نقطة فى غاية الاهمية ,... هى ان الفلاح يبذل مجهوداً اضعاف أضعاف الذى يبذله العامل فى المصنع ,.. و بالتالى فضّل المواطن الانجليزى العمل فى المصانع عن العمل فى الاراضى الزراعية ( و التى هى فى الغالب تخص النبلاء الانجليز ) ,...

تم تعديل بواسطة Violinking

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أنا جيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت !

انا اسف عالتأخير ..... كان عندى محاضرات و لسة مخلص ( مزوّغ ) B)

احنا وصلنا لحاد فين ؟؟

أيوة ,......احنا اتكلمنا عن هجرة الفلاحين من الجنوب للشمال ,...

طب ممكن نقف هنا و نسأل سؤال مهم ؟

هو انا ليه بقول الكلام ده ؟؟؟

ما هو انا لازم اقول كل التفاصيل اللى صاحبت الثورة الصناعية ,... عشان الناس ماتفكرش انهم عملوا ثورة صناعية و هما قاعدين فى بيتهم !! pza: et:( smk: tea))(:

لأ .... يعنى انا عايز اقول انهم اتبهدلوا برضو ! و بالتالى لازم احنا كمان - لا مؤاخذة - نتبهدل :P .... ماهو التقدم و الرقى و التطور مش ببلاش ! كده و لا ايه ؟

نرجع لموضوعنا ,....

هاااااا ... وصلنا لأهم نقطة ,.. و اكبر اختراع له تأثير فى العالم كله ,....

السكك الحديدية ,.....

تعالوا نشوف ايه اللى حصل ....

* عصر السكك الحديدية *

قبل بداية القرن التاسع عشر كان الناس بيستخدموا العربات التى تجرها الخيل للأنتقال بين المدن و لنقل البضائع و نقل المواد الخام ,....

و ده طبعاً بالإضافة للسفن التى تستخدم الاشرعة فى الانتقال ( و الجزء ده بيفكرنى بجزء فى قصة لجوزيف كونراد , أبطال القصة فضلوا يوم بليلة قاعدين على سطح السفينة فى انتظار الرياح اللى حتسيّر السفينة !!! rs: cr((: )

فاكرين جيمس براندلى ؟؟ الراجل اللى اخترع نظام شق القنوات المائية اللى ربطت المملكة ببعضها فى شبكة مواصلات هايلة ؟؟

الأختراع اللى اخترعه الشخص ده اكيد سهل الانتقال بين المدن , و انتقال المواد الخام للمصانع ,... بس هل ده كان يكفى ؟؟ طب و ماذا عن انتقال المواد الخام من منجم فى جبال الهند مثلاً الى مصنع قرب لندن ؟؟؟ ماذا عن انتقال القطن من وسط حقول الدلتا فى مصر الى مصانع للغزل فى شمال المملكة ؟؟

طبعاً الموضوع كبيـــــر ,...

و عشان كده حكمله معاكم بعد الفاصل ,.. :D

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

طب حد يقوللى يا جماعة ............... sdm:

حد يقوللى ................................. rs:

ايه اول بلد بعد بريطانيا استخدمت السكك الحديدية ؟؟؟ cr((:

تنشيط ذاكرة ,..... يلى يا جماعة ,..... حد يقوللى عشان اكمل ؟؟؟ :P

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

و لاحظوا معى التواريخ التى اقولها ,.... كل هذا كان بين الاعوام 1750 و بين 1850 ,....!!!!!!!

و انظروا نظرة سريعة للعالم العربى فى نفس الوقت !!!!!

المماليك ,....... اليس كذلك ؟؟؟؟؟ :P

فقط أنظر إلى مصر فى هذه الفترة 1803 حتى 1840 ...

لقد حققت مصر فى تلك الفترة إعجازا تاريخيا و موثقا ليس فى مجرد اللحاق بركب التقدم و لكنها تقريبا إحتلت مكان الصدارة أو قل مكانا بارزا فى الصدارة ...

و أنتهز هذه الفرصة و أطلب منك أن تعلن الإحتفال بذكرى 200 سنة على محمد على الكبير و أن تفرغ نفسك لتعريفنا بكل ما حاولت ثورة يوليو (المجيدة ) إخفاؤه.

و عودة لسؤالك ..

أول دولة أدخلت السكك الحديدية بعد إنجلترا هى مصر

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ عادل ,.....

شكراً جزيلاً على مرورك الكريم .... :P

هو المقصود فى المقارنة أصلا ً أن أوضح ان العالم العربى و خاصة مصر ,.... مازالت غارقة فى متاهات ( من يحكم البلد ) ,.....

و أذكر ان الفترة التى تلت الحملة الفرنسية على مصر ( 1797 - 1800 ) تقريباً التاريخ صحيح ,... أذكر انه بعد تلك الحملة كانت البلد تترنّح بين عدة سلطات :

- المماليك

- العثمانيين

- المرتزقة

بينما هناك على بعد الآف الكيلو مترات حضارة تبنى ,...

و لا انكر طبعاً ان مصر بقيادة محمد على باشا .... انطلقت الى آفاق الحضارة و الرقى و الازدهار ... و اصبحت - كما قلت حضرتك - ثانى دولة تنطلق على ارضها القطارات و السكك الحديدية .

و محمد على باشا لم يسع فقط الى ان يبنى مصر على الطراز الحديث ليواكب العصر من حيث الشكل فقط ( كما نرى الان فى دول الخليج للأسف ) , بل انه سعى الى بناء مصر كدولة مُنتجة و متطورة و معتدمة على ذاتها فى كل شيئ .

و قد كان بالفعل .... أى نعم لمدة قصيرة و لكنه حدث .... و يكفينا فخراً ان نقول اننا فى يوم من الايام , استطعنا ان نصل الى المرتبة الثانية بعد الامبراطورية البريطانية فى التطور ,......

و سأحاول بعون الله ان اسرد انجازات محمد على و التى لم ترد فى كُتب التربية و التعليم المصرية , و لكنها وردت فى التاريخ الصحيح ,... و ذُكرت فى كتب المؤرخين ,.....

أستكمل بعون الله بعد قليل ...

تم تعديل بواسطة Violinking

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع جميل يا Violinking منتظر الباقي.

سقراط

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

قرات أن التاريخ الحديث لأوروبا إنما هو تاريخ الطبقة البرجوازيه .. وأن التغير الإقتصادى هو أساس أى نهضة وليس بالأساس التغير السياسي .. وهو ماحدث في أوروبا بعد ظهور الطبقة البرجوازيه الرأسمالية .. فكان عصر النهضة نتيجة التطور الاقتصادى وليس مقدمة كما كنت اعتقد .. واحسب ان حضرتك اتخذت هذا الاتجاه بسرد مراحل ومقدمات الثورة الصناعيه أولا ً..

لكن هناك نقطة .. أن الثورة الصناعية وإن كانت نجحت فى أوروبا وهذا تبعاً لظروف إجتماعية وسياسيه سادت في ذلك .. وتضافرت وكونت النهضة .. من فترة قريبة حضرت ندوة لمحاضير محمد وفكرة السياسي فهو إقتنع بعدم قبول الأفكار الجاهزة التى أخذت الكثير حتى ظهرت ونجحت في أماكنها .. انما ولابد من الاستفادة من تجارب الآخرين وليس نسخها بالكربون يعنى مش لازم نروح نخترع ماكينة غزل أو نعيد اختراع السكة الحديد .. وبعدين نقول لسة المشوار طويل :P

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

شكراً عزيزى سقراط ,... rs:

..............

عزيزتى ( إيــــــه دنيا ! ) ,.....

قرات أن التاريخ الحديث لأوروبا إنما هو تاريخ الطبقة البرجوازيه .. وأن التغير الإقتصادى هو أساس أى نهضة وليس بالأساس التغير السياسي .. وهو ماحدث في أوروبا بعد ظهور الطبقة البرجوازيه الرأسمالية .. فكان عصر النهضة نتيجة التطور الاقتصادى وليس مقدمة كما كنت اعتقد .. واحسب ان حضرتك اتخذت هذا الاتجاه بسرد مراحل ومقدمات الثورة الصناعيه أولا

كلام سليم ,....

و سوف اسرد فيما بعد كيف جائت الطبقة البرجوازية ,.... و لماذا هى بالذات التى صعدت بالمجتمع بأسره ......

لكن هناك نقطة .. أن الثورة الصناعية وإن كانت نجحت فى أوروبا وهذا تبعاً لظروف إجتماعية وسياسيه سادت في ذلك .. وتضافرت وكونت النهضة .. من فترة قريبة حضرت ندوة لمحاضير محمد وفكرة السياسي فهو إقتنع بعدم قبول الأفكار الجاهزة التى أخذت الكثير حتى ظهرت ونجحت في أماكنها .. انما ولابد من الاستفادة من تجارب الآخرين وليس نسخها بالكربون يعنى مش لازم نروح نخترع ماكينة غزل أو نعيد اختراع السكة الحديد .. وبعدين نقول لسة المشوار طويل

يا أختى العزيزة ,.... ماتحاوليش تسبقى الاحداث و النبى ,..... :P

انا لسة جاى فى الكلام و حقول احنا ازاى نبدأ ,.... و منين نبدأ ( طبعاً انا بعبّر عن رأيى الشخصى , و مش بقول اللى لازم يحصل )

و كلمة ثورتنا الصناعية ..... انا قصدت بيها مجازاً عن طفرتنا التى يجب ان تحدث لكى نعود كما كنا دائماً ....

سعدت جدا بمرورك انت بالذات , لأنك من المهتمين بالثقافة الاوربية و من المتحمسين جدا للمناقشة فيها ............. خدى وردة cr((:

الف تحية ,...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

..............

يا أختى العزيزة ,.... ماتحاوليش تسبقى الاحداث و النبى ,..... ;)

انا لسة جاى فى الكلام و حقول احنا ازاى نبدأ ,.... و منين نبدأ ( طبعاً انا بعبّر عن رأيى الشخصى , و مش بقول اللى لازم يحصل )

الف تحية ,...

طيب من غير ضرب يافيولين stnd:: .. قصدت جداً ماقلتة وكأنى كنت أوجة الكلام لنفسي .. فعندما أعقد تلك المقارنه التقليديةبين الغرب والشرق وأرى كيف بدأوا أشعر بيأس لشخصي علي الأقل .. بالبلدى بحس إنهم عملوا كل حاجة .. ولا أجد نفسي قادرة علي تقديم أى شيء مختلف .. لكن أكيد هناك آخرون لديهم هذه القدرة .. ربنا يوفق الجميع ..

و للصدف السعيدة أقرأ حالياً كتاب تاريخ اوربا والعالم في العصر الحديث لعبد العظيم رمضان .. وفي الإنتظار mc:

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

سى لا فى ,... كلنا بنحس بكدا ,... بس طبعاً الحقيقة غير كده ,.. لأن العلم عمره ما بيقف عند حد معين ,....وكل يوم فيه ثورة فى مجال من المجالات ,....

أكمل بقى ,....

احنا كنا وصلنا لحااااااد بداية عصر السكك الحديدية ,.... مضبوط ؟

و كتبنا مقدمة طويلة عن حاجات الدولة الى وسيلة مواصلة أسرع و أكثر عملية فى توصيل المواد الخام الى المصانع و نقل الركاب فى وقت أقل ...

يُعتبر عام 1814 هو بداية عصر السكك الحديدية الحقيقى ,....

جورج ستيفنسن , يُعتبر اول مخترع لقاطرة تتحرك على قضبان ,...

و طبعاً بمساعدة الماكينات البخارية التى اخترعها الأخ جيمس واط عام 1763 ( طبعاً فاكرينه ) استطاع ستيفنسن ان يصل بتلك القاطرة الى سرعات كبيـــرة و يصل الى مناطق بعيـــــــــــدة فى وقت قصير ....

و طبعاً هذا الاختراع أحدث ثــــــــــــــــورة فى معنى السفر ,.....

فتعتبر القاطرات وسيلة نقل سريعة و رخيصة , و هذا يُعتبر أحد الاسباب التى جعلت بريطانيا تؤسس سكك حديدية فى معظم مستعمراتها ,...

و فى عام 1829 حقق ستيفنسن نجاح أكبر , حيث ان احد قاطراته استطاعت ان تعبر 12 ميلاً فى 52 دقيقة فقط ( طبعاً سرعة خيالية فى هذا العصر ! )

لدرجة انه من المضحك جداً ان بعض الناس فى هذا العصر خافوا من ان يستخدموا هذا النوع من القاطرات السريعة , لأنهم كانوا يظنون ان له تأثير سلبى على الدورة الدموية !!! stnd::

و طبعاً بفضل اختراع ستيفنسن كانت بريطانيا أول بلد فى العالم تضع خطوط السكك الحديدية على أرضها ,...

,...............

فى مفاجأة جميـــــــــــــلة جداً ,.... مكانش حد يتخيّلها بالنسبة للموضوع ده ,....

و المفاجأة حتبيّن لكم قد ايه القطاع الخاص له فضل على الثورة الصناعية ( و قال مصر بتشجّع القطاع الخاص !! :ph34r: ) ,...

الحكومة البريطانية لم تدفع سنتاً واحداً فى نظام السكك الحديدية فى المملكة !!!!

ليـــــــــــــــــه ؟

لأن النظام بأكمله كان ملكيّة خاصة !!!

إزاى ؟؟؟؟

أى ان أصحاب المصانع هم من نفذوا الاختراع ( بتاع ستيفنسن ) و هم من صنّعوا القطارات , و هم من وضعوا السكك الحديدية , و بالتالى هم من يأخذون أجرة الانتقالات و السفر من الناس , و هم المستفيدون من وصول المواد الخام الى مصانعهم فى وقت قصير ,... إذن ما دخل الحكومة هنا ؟؟؟

لا شيئ ! إذن هى لم تدفع شيئاً !!!

تخيــــــــــــلوا معى ,.... أن اختراع بمثل هذة الاهمية لم يكلف الحكومة شيئاً ,...

طب قارنوا بينه و بين ألاف الاختراعات المصرية المركونة فى دفاتر وزارة البحث العلمى !!!! clp:: clp:: clp:: rs:

................

ما علينا , نرجع لموضوعنا ( لا مؤاخذة يا ياسو ) ,...

إذن احنا الان عرفنا ان الطبقة الوسطى , من اصحاب المصانع هم من دفعوا لولادة هذا النظام الجديد ,....

طيب ,... ممكن نقف هنا لحظة .........

من اين اتت هذة المجموعة من الناس , أو الطبقة الوسطى ؟؟؟

ده موضوع كبيــــــــــــر ,.... بس انا حقولة على مرتين ,...

مرة بعد الفاصل ,....

و مرة تانية حقوله قبل نهاية الموضوع بشوية ,...

فخليكوا معايا ,..... clwn:

بعد الفاصل ,.. ups:

تم تعديل بواسطة Violinking

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

نعود للموضوع ,... و أعتذر لتغيبى عن هذا الموضوع لظروف نفسية بحتة ,...

كنا بنتكلم عن نشئة الطبقة الوسطى,.... منين نشئت ؟؟؟

كانت معظم المجتمعات الأوروبية ( و المجتمع الأنجليزى خاصة ) ينقسم الى طبقتين :

الطبقة العليا ( النبلاء و اللوردات و الأمراء و الوزراء ......الخ )

الطبقة الدُنيا ( الفلاحين و العمال و البحارة و صغار التجار ...... الخ )

كانت الطبقة العُليا تتمركز فى الشمال ,... بينما تتمركز الطبقة الدُنيـــا فى الجنوب ( حيث الأراضى الزراعية )

ثم مع اندلاع الثورة الصناعية , بعض ابناء الطبقة الدُنيـــا ( اللى عايشين فى الجنوب ) انتقلوا الى الشمال للعمل فى المصانع ,....و طبعاً انا قلت الكلام ده سابقاً ,...

و لأن الأجر من العمل فى المصانع أضعاف الأجر من الزراعة , استطاع الكثيرين من ابناء الطبقة الدُنيــا تكوين ثروة صغيرة , مع الوقت انتقل بعض من هؤلاء العمال من العمل فى المصانع الى فتح مصانع جديدة , ليكونوا من اصحاب المصانع ,....

و بالتالى نشئت الطبقة الوسطى ..... أى التى تتوسط الطبقتين العُليا و الدُنيا ,...

نتقابل بعد الفاصــــــــــل ,.....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بكدا نكون عرفنا منين نشئت الطبقة الوسطى ,.... نعود لعصر السكك الحديدية ,...

فى سبب تانى مهم خلى الشركات الخاصة اللى بتقوم بتشغيل خطوط السكك الحديدية تكسب مكسب كبيييير من السكك الحديدية و تقوم بالتالى بتطويرها و تحديثها ,...

انها كانت شركات ذات مسؤلية محدودة Limited Liability ,....

يعنى ايـــــــــــــه ؟؟

انا اقول ........

نظام المسؤلية المحدودة ده نظام اقتصادى ,.... النظام ده بيعتمد على الأسهم , فالناس يشترون الأسهم الخاصة بالشركات , و عندما تحقق الشركة ارباح ,.... توزع الأرباح على أصحاب الأسهم ,....

و النظام ده تواجد تحت مسمى ( حرية الأعمال التجارية Freedom Of Enterprise ) ,... و النظام ده اصلاً كان متواجد فى كتب العالم آدم سميث Adam Smith , و جون ستيوارت مل John Stuart Mill , و اللذين نادا بضرورة الغاء اى قيود تسيطر على التجارة ,( بالمناسبة حد قرأ موضوعى عن جون ستيوارت - اللى لسة ماكملش -؟؟؟ حتلاقوا فيه تفصيل أكثر للنقطة دى ,.... ربنا يقدرنى و اقدر اكمله )

سميث شرح فكرته فى كتابه الخالد: ثروات الشعوب ( الأمم ) 1776 Wealth Of Nations ,...... بينما ستيوارت شرح فكرته فى كتابه : مقالة فى الحرية Essay On Liberty ....

و عليه تبنت الحكومة الأنجليزية بالذات هذا المبدأ , و الذى اطلق عليه سميث The Laissez Faire Economic Policy ,.....

نلتقى بعد الفاصل ,....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

نتيجة للأرباح العالية جدا للشركات التى تدير السكك الحديدية ( و اللى هى أصلاً شركات خاصــــــــة و لا دخل للحكومة بها ) ,.... و طبعاً أصحاب الأسهم أصبح لهم نصيب من تلك الأرباح الخيالية ,....

اصبح الناس مهووسين بشراء أسهم فى تلك الشركات ,... و كلما توسعت تلك الشركات و انتشرت فى انحاء إنجلترى , زادت حمى شراء الأسهم من كل العملاء ,...

و من الملاحظ أن أصحاب تلك الأسهم زادت ثرواتهم بشكل ملحوظ فى فترات قصيرة جداااااااا ,... و ذلك من عوائد السكك الحديدية ,...

و من نتائج شراء تلك الأسهم ايضاً ظهور طبقة جديدية من الأغنياء جداااا ladies & gentlemen و الذين صنعوا ثروات من شراء العديد من تلك الأسهم ,...

و من الطريف ايضاً ان الحكومة ذات نفسها رأت أن تشارك فى تلك الشركات أملاً فى تحقيق أرباح خيالية مثل تلك الشركات ,...

و بالتالى بدأت الحكومة فى بناء مشروعاتها بنفسها و ذلك من أرابح الأسهم التى اشترتها من العديد من تلك الشركات ,...

ايـــــــــه رأيكم ؟؟؟

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

جورج هيدسون ملك السكك الحديدية George Hudson

يعتبر هيدسون من أشهر رجال السكك الحديدية , فقد فتح العديد من الشركات التى تدير القطارات , و التى كانت تعمل بنظام المسؤلية المحدودة Limited Liability ,... أى بنظام الأسهم .

و طبعاً كان من كبار رجال الصناعة ,... و لم يكن يعمل فى أى مجال آخر غير شركات السكك الحديدية ,...

طبعاً صاحب هذا التطور فى مجال النقل طفرة فى مجال الأتصالات ,... مثل إختراع التليغراف

سامويل موريس Samuel Morse

طبعاً هذا الأختراع يعتمد على أكواد تمثل الحروف الأبجدية , و تلك الأكواد على أشكال نقاط و dashes ,....

معظم محطات القطارات كانت تحتوى على تليغرافات ,... و يمكن ده سبب ارتباط المحطات بعمال البريد ,.... فنجد أن هناك رافعة كبيرة بجوار محطة القطار و ذلك لتعليق الرسائل البريدية والتليغرافية فى جوال كبير يأخذه القطار فى طريقه ,.... كما كنا نشاهد فى الفلام الأجنبية القديمة ,...

...........

و طبعاً كان إختراع طوابع البريد ضرورة و ذلك لأتساع رقعة الأمبراطورية البريطانية من ناحية ,... و لإتساع المستعمرات فى العالم من جانب آخر .

سير رولاند هيل Sir Roland Hill مخترع طوابع البريد

فى عام 1830 ,... و هذا الأختراع جعل خدمة البريد أكثر سرعة و أوفر , و طبعاً وظيفة رجل البريد ظهرت فى القرن الـ19 ,.... و خدمتى البريد و التلغراف ظهرتا معاً فى نفس الوقت تقريباً ,... لذلك وضعتا معاً داخل كل محطات القطارات .

نلتقى بعد الفاصل ,..

تم تعديل بواسطة Violinking

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أسأل الله أن يُفرجّ عنك ما أهمّك .. يارب وعن كل الناس ..

فمع نهاية القرن الـ18 و بداية القرن الـ19 ,... و مع انطلاقة الثورة الصناعية الجديدة فى انجلترى ,...

هاجر الالاف من الفلاحين و العمال ,... من الريف الانجليزى ( فى الجنوب ) الى الشمال الانجليزى ( حيث تقع المصانع و المدن ) ,... و ذلك للعمل فى المصانع ,..

ثم مع اندلاع الثورة الصناعية , بعض ابناء الطبقة الدُنيـــا ( اللى عايشين فى الجنوب ) انتقلوا الى الشمال للعمل فى المصانع ,..

وعرفت بخصوص هذه النقطة أن زوال حركة الركود كانت في القرن الحادى عشر بظهور النشاط التجارى في أوروبا ونمو الطبقة البرجوازية التجارية ..

الذين كانوا يعيشون في اسوأ الظروف في ظل المجتمع الإقطاعى .. ولأنهم لم يكن لديهم أرض يزرعونها عملوا في أوقات الحصاد وكمرتزقة في الجيش .. ثم إتجهوا للتجارة علي الرغم من عدم وجود رأس مال لديهم .. وإعتمدوا علي القروض .. وتدريجياً تكونت النقابات الطائفية الخاصة بالتجار للسلع المختلفة وكانت تلك النقابات تؤمنّ أعضائها من مخاطر الطريق .. ومن هنا نشأ نظام التأمين ..

و بالتالى بدأت الحكومة فى بناء مشروعاتها بنفسها و ذلك من أرابح الأسهم التى اشترتها من العديد من تلك الشركات ,...

.. لا أعرف كثيراً في الإقتصاد إنما هل افكرة في صورتها الأولى تشبة إجمالاً الحال فى توظيف الأموال مثلاً ويدفعها الناس للحصول علي ارباحها ؟ لكن هي ساهمت بشكل كبير في تنشيط الحياة الإقتصادية .. وهو ماأدّى لتغير علاقات الإنتاج .. وهو مايؤدى لتحريك ركود الحياة .. فالمال يؤدى للصناعة ووجود مصانع .. فيذهب الناس للعمل .. بعد أن كانوا عبيداً للأرض وملاكها .. يكتشفوا التناقض الذى كان بينهم وبين من استعبدوهم وأنهم كانوا يظلمونهم .. فيحاولوا تغيير الأوضاع ؟؟..

خلاص .. بعد الفاصل :D

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...