tarek hassan بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 (معدل) تتساءل عن الأسئلة والأجوبة يا أستاذي الكبير .. وانت لا تجيب على سؤال واحد من سؤالاتي .. ألم أسألك سابقا مرة وثانية وثالثة .. ما الذي يمنع لديك أن تكون آيات الإفك قد نزلت في عائشة - ولم أجد منك جوابا .. تخصيصها هو ما يحتاج لدليل لأن الأصل العموم ما لم يخصص .... اشمعنى عائشة أم المؤمنين رضي الله هنا ليه مش مديحة وعطيات ومنى ... طيب هات دليل إنها لم تنزل في منى ....وواحد تاني هيقولك ليه منزلتش سناء وهكذا ... وقد قيل لك هذا الكلام كثيرا أستاذ : شرف الدين .... النقطة دي طولت مع أنها محسومة بنص القرآن إرادة الله وهيأ لها الأسباب أيا كانت ... ونحن متيقنون جميعا أن الرسول صلى الله عليه وسلم بلغ ما أنزل إليه ولم يقصر في ذلك وإن لم يفعل فما بلغ رسالته وليس الأمر مقتصرا على زمنه بالتأكيد ألا تعتقد أنه لم يتخذ كل ما يلزم اتخاذه من أجل ذلك التبليغ ؟ تم تعديل 17 نوفمبر 2013 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 (معدل) تدبر كما تشاء عزيزي إسلام .. ولكن عذرا لا تأت وتقول .. أن تدبرك قد أوصلك إلى أن آية الظهار مثلا لم تنزل في قصة خولة بنت ثعلبة .. لا تأت لتقول أن تدبرك لآيات الإفك قد أوصلك إلى أنها لم تنزل في عائشة .. كل يريد أن يتدبر .. ولكن التدبير أحيانا يؤدي إلى التدمير. لن يتوقف الناس عن التدبر كما أمرهم ربهم ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) .... وبعدين لو عندك استعداد لمناقشة آية الظهار وعن خولة بنت ثعلبة المشار إليها بالاسم الموصول ( التي ) وتجادلك أي هي وتشتكي أي هي .... إلخ .... فليكن ففيها مفاجأة مذهلة هي حالة نتج عنها حكم شرعي وهي تحتلف ذاك رمي بالفاحشة وهذا ظهار في انتظار ردك أستاذ : شرف الدين تم تعديل 17 نوفمبر 2013 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 (معدل) الاستاذ الأكبر / أبو محمد .. ولو أنه من المفترض أن لا حياء في الدين .. لكن عتابك مقبول .. لكن تذكر .. أنا لم أكتب شيئا عن الجماع أثناء الحيض. ------------------------------------------------- أنا أعذرك فى الانتقاء والتجاهل لإنك أجهدت نفسك أكثر من اللازم ولكنى سأحزن إن كان تجاهلك وانتقاؤك متعمدين حضرتك تتجاهل "التدوين" على الرقاع والأكتاف والعسب وكأن البخارى لم يذكر سوى "صدور الرجال" إذا كان هذا عذرك لي .. فأنى أجد لك عذرا .. اقرأ ما كتبته ردا عليك في المداخلة رقم 134 .. هاك ردي .. وأما قولك استاذي ..( القرآن كان مكتوبا وتم جمعه فقط .. فهل سمعت عن حديث قال عنه البخارى أنه قد وجده مكتوبا ؟ ) فأما الجملة الأولى فهي غير سليمة .. فلم يكن كل القرآن مكتوبا بل كان منه ما هو محفوظ فقط في الصدور .. ولذا عندما تقرأ حديث جمع القرآن تجد زيدا رضي الله عنه يقول " فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال " .. ألا يدل الجزء الأخير على أنه كان يوجد من القرآن ما هو محفوظ في صدور الرجال .. اقرأ مرة ثانية وثالثة قولي ( فلم يكن كل القرآن مكتوبا ) .. وفيها إقرار مني بأنه كان هناك من الصحابة من يكتبون القرآن .. ولكنه لم يكتب كاملا .. فأين الانتقاء والتجاهل هنا أستاذي .. ؟ أما بخصوص حديث أنس رضي الله عنه .. فالمشكلة الكبرى استاذي هي قراءة السنة بمعزل عن بعضها .. كمثل قراءة القرآن بمعزل عن السنة .. ألم تلحظ في حديث أنس أولا وقبل كل شيء .. أنه قال أن هؤلاء الأربعة من الأنصار ؟ ( سألتُ أنسَ بنَ مالكٍ رضي الله عنه : من جمع القرآنَ على عهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ قال : أربعةٌ كلُّهم من الأنصارِ : أبيُّ بنُ كعبٍ، ومعاذُ ابنُ جبلٍ، وزيدُ بنُ ثابتٍ، وأبو زيدٍ ) لو سلمنا بأن كلمة جمع المذكورة في الحديث تعني الكتابة والتدوين وأن القرآن كان يجمع ويدون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. فهل تظن أن النبي صلى الله عليه وسلم ظل 13 عاما كاملة .. لا يجمع ولا يدون حتى هاجر للمدينة .. وهناك بدأ الجمع والتدوين .. ومن الذي يجمع ؟ أربعة من الأنصار فقط لا غير .. أي أن المهاجرين الذين حضروا نزول القرآن من مبتداه لم يجمعوا .. وإنما جمع فقط أربعة من الأنصار .. اقرأ رواية الحديث الثانية عن أنس .. وهي في البخاري أيضا .. ( مات النبي صلى الله عليه وسلم ولم يجمع القرآن غير أربعة أبو الدرداء ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد قال ونحن ورثناه ). أظن أن هذه الرواية توضح معنى كلمة ( جمع ) المذكورة في الرواية الأولى .. اقرأ معي حديث عبد الله بن عمرو لتستزيد وضوحا ( جمعت القرآن فقرأته كله في ليلة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إني أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تمل، فاقرأه في شهر" فقلت: دعني أستمتع من قوتي وشبابي، قال: "فاقرأه في عشر" قلت: دعني أستمتع من قوتي وشبابي، قال: "فاقرأه في سبع" قلت: دعني أستمتع من قوتي وشبابي، فأبى. ) أظن أن هذه الروايات تبين جيدا معنى كلمة ( جمع ). ويا استاذي .. أنا كل ما أرمي إليه من هذا الأمر هو بيان أن الكتابة ليست هي الطريقة الوحيدة لنقل العلوم في تلك العصور الغابرة .. ألم يكن الإنجيل مكتوبا .. هل سلم بالكتابة من التحريف ..؟؟ وأما بخصوص سؤالك المتكرر عن اختصاص عائشة بكثير من الأحاديث لأن عائشة آخر زوجات النبي وفاة .. فقد توفى عنها النبي وهي لا تزال صغيرة .. ولذا فقد كثرت روايات الحديث عنها .. هذا رأيي .. فماذا عن رأيك أنت ؟ هل ترى أن التابعين قد قاموا بتأليف حديث الإفك من أجل الذب عن عائشة ؟ ------------------------------------------- أما الحديث المتكرر عن النقل والعنعنة وأنها لا يؤخذ منها دين .. فقلتها سابقا .. كونوا على قدر الكلمة والعهد واطرحوا السنة بأكملها بكل ما جاءنا منها من أحكام .. لأنها كلها جاءتنا بطريقة العنعنة التي ترفضونها وإلا انطبق عليكم المثل القرآني ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) .. ------------------------------------ بخصوص آيات الإفك وقولك ما الذي يمنع أن تكون آيات الإفك تخص أي إفك .. فأنت تكتب بنفسك دليل نقض كلامك .. ( فأي إفك ) هذه نكرة .. في حين أن الله تعالى يقول ( جاؤوا بالإفك ) أي معرفة. تم تعديل 17 نوفمبر 2013 بواسطة شرف الدين اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 عموما انا شكلي كده هانسحب من الموضوع لاني بصراحة نسيت احنا كنا بنتكلم في ايه في اول الموضوع وانا تقريبا ما عنديش جديد اضيفه تحياتي للجميع وشكرا ستسأل يوما ما عن أنسحابك وتركك لهذا العبث فى دين الله ولن تردعه يشهد الله انى اقدمت على هذا الموضوع طالبا التنقيه لهذه الكتب ولا كنى عندما ابحرت فيها فتراجعت عن تنقيتها بل سأطالب بمحاكمتها فلم يعد يكفينى الان تنقيتها لما سردت من أهانات للرساله المحمديه التى ملئت الارض نورا فحاولوا أطفائه وأعطت فرصه لاعدائنا ان تكون هذه الكتب حجه علينا بالطبع ستخجل من نفسك اذا انسحبت وأنته ترى بأم عينك هذا التبجح والتطاول على الله ذاته وأن يكون البخارى حجه على الله وليس على الرساله فقط ألم ترى هذا الاستهزاء بالقرأن الذى تعهد بحفظه الله بنفسه . ليأتى البخارى بروايته عن عمر ليكون حجه على الله !!!!! فأن لم نردع هؤلاء الذين تطاولوا على الله وعلى رسوله وعلى رسالته سنجعل شباب المسلمين عرضه للتضليل من قبل هؤلاء فأعلم إنك يوما سترحل وستبقى كلماتك وأعلم إنك يوما ما ستمضى وتتوقف محطاتك وستكون كلماتك هنا شاهد لك لاعليك حين مماتك فسطر كلماتك هنا لانها الحق . فهى الابقى وستزين حياتى وحياتك عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 (معدل) قلتها من البداية أن الطعن في السنة سيقود للطعن في القرآن .. وها قد بدأ الطعن بدون تنبه أصحابه ..فبدأ بجحد أسباب النزول .. وبجحد القصص القرآني ..--------------الاستاذ العزيز / طارق ..أي عموم وأي خصوص تتحدث عنه يا استاذي الفاضل ..أنت بنفسك في شرحك لآيات الإفك .. أقررت أن الإفك معرف بأل العهدية وهذا معناه أنه معهود في أذهان المخاطبين .. وهو ما يعني أن القرآن يتحدث عن إفك معين قد حدث .. وشاع بين الناس لدرجة أنه أصبح معهودا بينهم .. هذا والله نص كلامك أنت وليس كلامي ..( إن الذين جاؤوا بالإفك ) .. جاء فعل ماض .. والإفك معرفة بأل العهدية .. وهي تعني أن هذا الإفك المعهود قد جيء به أصلا وقت نزول الآية ..ألا يدلك هذا يا استاذي على أن أمر الإفك هذا كان حدثا خاصا قد وقع ونزلت بسببه هذه الآيات ..أنت تسأل .. من أدراك أنه قد نزل في عائشة .. ولم ينزل في فلانة أو علانة ..وأنا أقول أنا لدي حديث صحيح يقول أنه نزل في عائشة .. فماذا لديك أنت لتنفي هذا الكلام .. غير الدواعي العقلية الواهية التي وبفضل الله وحده أجبت عنها جميعا وبينت تناقض كلام أصحابها.وليتك تتوجه بهذا الحديث للأخت عبير .. وتقول لها من أدراك أن قوله ( أهل البيت ) .. يخص علي وفاطمة وأولادهما .. ولا يخص فلانا وعلانا .. سلها ما هو دليلها على التخصيص .. ستجد أن دليلها على التخصيص من نفس جنس دليلي .. بل هو أضعف من دليلي.وأما القول العجيب من أن تخصيص الآيات بعائشة يضفي عليها محدودية .. فهو للأسف كلام غير سديد .. بل هو وعذرا كلام واه .. ولا ينبغي أن يصدر أصلا ممن يفترض فيهم دراسة علوم القرآن .. قبل أن يتصدروا للقول أنه لا مرجع لهم سوى القرآن ..ليس معنى أن قصة الإفك نزلت في عائشة أنه لا يوجد منها استفادة أو دروس تعتبر بها الأمة ..اقرأ مثلا قوله تعالى ( لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ ) .. وهو كما قلنا مسبقا درس لجميع الأمة في تقديم الظن الحسن على إخوانهم من المسلمين وعدم الخوض في أعراضهم أو شرفهم إلا ببينة وإقرار .. ألا ترى معي مثلا لو أن الشعب المصري قد التزم بهذا الكلام وعدم رمي التهم بدون بينة .. أما كانت مصر سترتاح من كثير مما عانت منه في السنوات الثلاث الأخيرة.اقرأ معي قوله تعالى ( إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ) .. ألا تجد قوله " وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم " .. فيه وعيد شديد للمؤمنين من الخوض في أعراض الناس بدون بينة .. وتحذير من التساهل في هذا الأمر على اعتبار أنه أمر سهل بسيط لا يكلفهم أكثر من تحريك اللسان والفيه. والآية التالية لها تفيد ذات المعنى تقريبا.اقرأ معي قوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) .. وفيه من الوعيد ما فيه لكل من يقوم بإشاعة الفاحشة بين المؤمنين..هذه كلها يا عزيزي طارق دروس مستفادة للأمة من قصة الإفك .. القصة القرآنية فقط .. ولو أنك رجعت للحديث فسوف تجد فيه ما هو أعظم .. سوف تجد مثلا عفة السيدة زينب بنت جحش التي كانت تناهض عائشة في محبة رسول الله .. ومع ذلك عندما سألها النبي لم تحملها الغيرة على أن تقذف أختها عائشة بهذه التهمة وقال ( ما علمت إلا خيرا ) .. وانظر براءة أم مسطح من ابنها مسطح .. لأنه قذف عائشة .. وانظر اكثر من هذا .. انظر تصغير عائشة لنفسها مع أن زوج وحبيب النبي إلا أنها كانت تستكثر على نفسها أن ينزل فيها قرآن يتلى .. وسبحان الله فيمن يستكثرون هذا عليها الآن .. وانظر تصرف أبي بكر مع أحد الذين قذفوا ابنته وكيف عاد للإنفاق عليه ثانية .. وهناك الكثير الكثير مما تتعلمه الأمة من قصة الإفك ..---------------أما المفاجأة المذهلة يا استاذي بخصوص قصة خولة بنت ثعلبة .. فهي وعذرا ليست مفاجأة ولا مذهلة .. فهي مسألة والحمد لله وحده أولا وآخرا معروفة من قديم .. لكن ما أدراك أنها خولة بنت ثعلبة .. وليست عفاف أو تهاني .. فهي حالة بالفعل نتج عنها حكم شرعي لها وللأمة من بعدها .. أرأيت المفاجأة المذهلة .. أن القرآن من الممكن أن ينزل في حالات معينة ومحدودة ولا يعد هذا انتقاصا منه ومن مكانته .. أرأيت المفاجأة المذهلة .. أن سبب نزول هذه الآية مكننا من فهم الحكم الشرعي الذي جاءت به .. يا ليتك توجه حديثك هذا لمن يجحدون أسباب النزول ويقولون أنها لا تمثل لهم أي إضافة فكرية .. ويا ليتك توجه حديثك هذا لمن يقولون ما فائدة أن ترتبط الآية بحكاية معينة فها أنت ذا تقر بأن آية الظهار قد ارتبطت بقصة خولة بنت ثعلبة. تم تعديل 17 نوفمبر 2013 بواسطة شرف الدين اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 قلتها من البداية أن الطعن في السنة سيقود للطعن في القرآن .. وها قد بدأ الطعن بدون تنبه أصحابه .. فبدأ بجحد أسباب النزول .. وبجحد القصص القرآني .. -------------- وأنا أقول أنا لدي حديث صحيح يقول أنه نزل في عائشة .. فماذا لديك أنت لتنفي هذا الكلام .. غير الدواعي العقلية الواهية التي وبفضل الله وحده أجبت عنها جميعا وبينت تناقض كلام أصحابها. وليتك تتوجه بهذا الحديث للأخت عبير .. وتقول لها من أدراك أن قوله ( أهل البيت ) .. يخص علي وفاطمة وأولادهما .. ولا يخص فلانا وعلانا .. سلها ما هو دليلها على التخصيص .. ستجد أن دليلها على التخصيص من نفس جنس دليلي .. بل هو أضعف من دليلي. وأما القول العجيب من أن تخصيص الآيات بعائشة يضفي عليها محدودية .. فهو للأسف كلام غير سديد .. بل هو وعذرا كلام واه .. ولا ينبغي أن يصدر أصلا ممن يفترض فيهم دراسة علوم القرآن .. قبل أن يتصدروا للقول أنه لا مرجع لهم سوى القرآن .. ليس معنى أن قصة الإفك نزلت في عائشة أنه لا يوجد منها استفادة أو دروس تعتبر بها الأمة .. و ليه هو يتوجه لي بالحديث ؟؟ انت مخاصمني و الا ايه ؟؟ :P أهل البيت مش محتاجين حديث يا أخي انا أحضرت الحديث لك لتقتنع معروف ان فاطمة و ولديها و زوجها الذي رباه رسولنا الكريم هم أهله مش محتاج حديث دي و أي طفل صغير عارف ان البنت و ولادها يبقوا أهل الرجل و زوجها كمان بالقرابة ( ابن عمه لزم) و بالنسب كان الحديث حتى تصدق أنت لكنك اخترت تضعيف الحديث ليتناسب مع رفضك لشيء بديهي و لا يحتاج أدلة !!! عموما براحتك تماما فرفضك لهم لن يغير الحقيقة :) خلينا في كتاب اليهود اللي احنا بصدده و اللي بيتطاول على الذات الالهية مش بس الرسول و مبين ان الرسالة الكاملة التامة ناقصة و متلخبطة و تفتقر للتخطيط .. كان دين على ما تفرج !!! و ان ربنا عز وجل ما كانش مخطط خطط مستقبلية ( حاشاه) أن لما الناس اللي حافظين القرآن يموتوا حا يحصل ايه و رسوله طبعا ما كانش فاضي و مشغول بالنساء ( حاشاه) وما كانوش يعرفوا ان القرآن ممكن يضيع لحد اما جاء سيدنا عمر و حل المشكلة وأنقذ الموقف !! ده عفوا يعني سيناريو مرسي اللي مش فاهم حاجة و لا مخطط لحاجة و المرشد اللي بينبهه :) مينفعش خالص مع رب العباد و رسوله المصطفى صلوات الله و سلامه عليه و آله ده مش كتاب يهود الحقيقة ده كتاب شيطاني بحت و مش بس الكتاب ده كل من ساهم فيه و كل من روى تلك الخزعبلات سواء بعلم أو بغير علم اللهم إني أبرأ إليك مما فعله اتباع الشياطين اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 الفاضلة / عبير دعيك من سفر البخاري .. وأخبريني .. ما دام محمد من ذرية إبراهيم .. وما دامت ذرية محمد من ذرية إبراهيم .. فلماذا نعطف آل إبراهيم على آل محمد في التشهد .. سلي الاستاذ طارق .. وهو سيخبرك أن العطف في اللغة يفيد التغاير .. فلماذا نعطف هنا آل إبراهيم على آل محمد .. والمفترض أنهما واحد ؟ اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 الفاضلة / عبير دعيك من سفر البخاري .. وأخبريني .. ما دام محمد من ذرية إبراهيم .. وما دامت ذرية محمد من ذرية إبراهيم .. فلماذا نعطف آل إبراهيم على آل محمد في التشهد .. سلي الاستاذ طارق .. وهو سيخبرك أن العطف في اللغة يفيد التغاير .. فلماذا نعطف هنا آل إبراهيم على آل محمد .. والمفترض أنهما واحد ؟ كل الأنبياء من ذرية ابراهيم لكن سيدنا محمد من فرع اسماعيل ابن هاجر المصرية لذا فآل ابراهيم هم كل ذريته الصالحين ( غير الظالمين) {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ }البقرة124 أنبياء بني اسرائيل فرع اسحاق و آل محمد فرع اسماعيل فسيدنا محمد ليس من ذرية بني اسرائيل و لهذا حقد عليه اليهود أيما حقد أن يكون خاتم النبيين من قريش و ليس منهم دي معلوماتي ياريت أعرف عايز توصل لايه من السؤال عشان أساعدك و ما نضيعش وقت :) أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 عطفا على الإرادة .. في قوله تعالى ( سنقرئك فلا تنسى ) .. الإرادة هنا تكوينية أم تشريعية ؟ اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 هو سؤال واحد .. بدون تطويل .. ذرية محمد من ذرية إبراهيم ولا لأ اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 رغم ان الدخلة دي مش حلوة و محسسني انك بتزعق لي :( لكن من غير تطويل قلت لك ايوة طبعا ابراهيم ابو الأنبياء جميعا لكن محمد ولد اسماعيل و كل الانبياء ولد اسحاق عايز توصل لايه بقى ؟؟ أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 ملحوظة واقفة في زوري انا اللي عندي تطويل برضه ؟؟ اتق الله يا شرف الدين أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 كويس يعني ذرية محمد من ذرية إبراهيم طب ليه بقى بنقول آل محمد وآل ابراهيم مع انه المفترض ان ال محمد من ال ابراهيم ليه بنقسمهم طالما هما الاتنين واحد اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 :) هو انا مش كتبت مرتين الاجابة ؟؟ تالت مرة عشان خاطرك بنقسمهم عشان آل ابراهيم اللي همة مش ال محمد اللي همة ولد اسحاق و فيهم بني يعقوب و موسى و عيسى عليهم السلام و ال محمد اللي فرع لوحده غير فرع بني اسرائيل فرع آل محمد قرشي من بني اسماعيل و فرع بني اسرائيل يتقسموا و الا ما يتقسموش ؟؟؟ برضه ما قلتش هدف السؤال اللي لغاية مش فاهماه و شكلك بتستدرجني .. لكن و لا بيهمني :P أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 (معدل) يا عبير .. افهميني .. هو دلوقت مش سيدنا محمد برضه من نسل إبراهيم .. يبقى نسل سيدنا محمد من نسل إبراهيم .. 1+1=2 ... صح ولا لأ ؟ يا عبير أنا مش بقول إن ذرية إبراهيم من ذرية محمد .. أنا بقول إن نسل محمد من نسل إبراهيم .. يالاه مع بعضنا يمكن ربنا يمن علينا ونحل الإشكال ده يالاه مستني ردك .. تم تعديل 17 نوفمبر 2013 بواسطة شرف الدين اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 لا إله إلا الله محمد رسول الله هو انا قلت لا ؟؟ ما قلتلك ايوة التفرقة بين بني اسرائيل و قريش انت مستفرد بيا على فكرة يا أستاذ أبو محمد .. اسلاااااااااااااااام طاااااااااااااارق متعاااااااااااااااااب أنا مش حاتكلم الا بحضور المحامي أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 (معدل) ولحد ما تردي على النقطة دي .. أقولك على حاجة تانية .. مش ربنا قال ( سنقرئك فلا تنسى ) .. ودي إرادة تكوينية .. كن فيكون .. طب ليه سيدنا جبريل كان بيعارض سيدنا محمد بالقرآن كل سنة .. بيسمع له القرآن يعني .. وسنة الوفاة عارضه مرتين .. ما دام إنه خلاص .. ( سنقرئك فلا تنسى ) .. طب ليه بقى جبريل كان يفضل يسمع له القرآن كل سنة .. الحاجة تانية .. انتم مصرين إن القرآن تم تدوينه في عهد الرسول .. حفاظا عليه .. طب مش همشي على كلامكم وافترض انه صح .. مش ربنا سبحانه اتكفل بحفظ القرآن .. ليه بقى سيدنا محمد كان بيخلي الصحابة يدونوه .. ما دام هو كده كده محفوظ بإرادة الله ؟ تم تعديل 17 نوفمبر 2013 بواسطة شرف الدين اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 عظيم كده يا عبير .. انتي دلوقتي بتقول إن نسل محمد من نسل إبراهيم .. طب دلوقت لما احنا نصلي على نسل إبراهيم ... يبقى صلينا على نسل محمد بالتبعية ولا لأ ؟ اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 يالاه بسرعة .. مستني اجابتك اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2013 للتنويه أيضا أخت عبير ( معلش هضطر اكتب بالفصحى المرة دي ). حديث جمع القرآن الذي وضعتيه هو الآخر في دائرة الإنكار كان هو حجتي القوية التي أشهرها دائما في وجه غلاة السلفيين حينما يفتون بتحريم الأمور بحجة أن النبي لم يفعلها أو أن الصحابة لم يفعلوها ( النقاش غالبا كان يدور حول الاحتفال بالمولد النبوي ) .. كنت أذكر لهم نص الحديث واستشهد بقالة أبي بكر رضي الله عنه ( كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول الله ) .. فأقول لهم .. ها هو ذا أبو بكر يرفض مثلما ترفضون ويستنكر مثلما تستنكرون .. لكن عمر يراجعه قائلا ( هو والله خير ) .. أي أن عمر يرى أن هناك أمرا لم يفعله رسول الله ولم يرشد إليه .. ومع ذلك فهو خير .. ويقسم على هذا أيضا .. فلا حجة لكم إذن بأن عدم فعل النبي للأشياء يعني أنها شر محض .. بل قد يكون فيها الخير اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان