اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما سر هذه الرهبه التى وضعها البخارى فى نفوس العلماء حتى لايتجرؤا عليه .


متعب

Recommended Posts

لست أدري هل كلماتي عسيرة على الفهم مثلا .. فإنني أرى السيد متعب يعاني من مشكلة عويصة في فهمها ..

فنحن نقول أن الحق تعالى قد حرم نكاح المشركين كافة ثم استثنى من هذا التحريم الكتابيات فقط ..

فيأتي ليرد قائلا .. بكلام عن الكمبيوتر والماوس والكيبورد ..

إجازة نكاح الكتابيات لا تعني أنهن غير مشركات أو غير كافرات .. فهذه مسألة وهذه مسألة أخرى .. وليس معنى أنه يجوز مناكحتها أنها أصبحت مؤمنة أو مسلمة ..

ياسيد شرف ارجوك احترم عقلك محاورك

لاتعنى ازاى انها ليست مشركه . امال كتابيه على اى اساس

والايه ال استعصت علي ال حضرتك جبتها ال فيها تحريم قطعى لزواج من مشركه او من مشرك ولو اعجبتكم او اعجبكم . بس هنا حلل الكتابيه

ده شىء غريب فعلا

الكتابيه لاتعنى انها غير مشركه . يعنى كافرة !!!

ومشركه بمين بقى . طيب ما فى ايه بتحرم المشركه اصلا يعنى كده اتساوت الكتابيه بالمشركه . حللها ليه بقى

طيب مين ال قال لحضرتك انها لاتعنى انها مشركه .

حضرتك يعنى.. قصدى استنتاج

وال الفقاء ال قالوا ان الكتابيه مشركه

ولا القران

احضر لنا اى شىء من التلاته يؤيد كلامك بالدليل ان الكتابيه لاتعنى انها مشركه

يعنى طلعتنى كده براءة من تشويه السنه !!!!!

انا سئلت اكتر من مرة على الاتباع للسنه بس واضح ان حضرتك بتختار مشاركات معينه ترد عليها

طيب متحاول ترد على ماأثرته وعن سلطان السنه منين جه ومين ال اعطى لى كمسلم ان اتبع السنه دى

ومين ال فرضها علي كمسلم . بس بالدليل . هل القران ولا الرسول

ولا احنا بنتبعها من وحى خيالنا وخلاص . وهل هى ملزمه لنا

ومين ال الزمنا بيها

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 973
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

بما إني قلت كتير ... وسألت كتير ... وكأني لم أقل شيئا .... ولا أحد أجاب

عموما سأورد بعض الأفكار

- لو أن رجلا مسلما تقدم للزواج من مسلمة ولم تقبل بالزواج به لأي سبب ... فلا يقال إنها ظلمته بالرفض
- لو أن رجلا كتابيا تقدم للزواج من مسلمة ولم تقبل بالزواج به لسبب ديني أو غيره ... فلا يقال إنها ظلمته بالرفض
- لو كان هناك كتابية أرادت مختارة الزواج من مسلم وقبل بهذا الزواج فلا يوجد مانع مطلقا يحول دون تحقيق رغبتها ... مع العلم أنه في عرف الناس ومن خلال معرفتي لم أر رجلا ذهب إلى عائلة مسيحية وطلب الزواج من ابنتهم
- لو كتابية متزوجة من مسلم وكرهته وأرادت الخلع أو الطلاق ... فمن حقها وتستطيع ذلك وفق شريعته وهذا عدل وإنصاف لها
- لو فرض أن مسلمة متزوجة من كتابي وأرادت الخلع أو الطلاق فليس من حقها وفق شريعته .. وهذا ظلم لها ... ومنعا لحقها مثل مثيلاتها المتزوجات من مسلم

لأن أرى البعض يتحدث وكأن هناك ظلم بين ... فأين هو ؟


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا لتأخرى فى الرد

فحديث اليوم كان بالنسبة لى .. حديث الصباح والمساء

كان ذكرى وفاة أخى يرحمه الله .. وميلاد حفيدى يحفظه الله

يبدو اننى قد فقدت كثيرا من مهارة التعبير

مما نتج عنه عدم وضوح ما كتبته فى موضوع زواج المسلمة من كتابى

الغموض فيما كتبت أتى من عدم تركيزى على الفرق بين

الكفر والشرك .. الكافر والمشرك

لافتراضى أنه فرق معروف لمن هو فى المستوى الفكرى والثقافى للزملاء هنا

ببساطة وبدون إطالة

الكافر هو المنكر ، الرافض للإيمان بالنبوة والرسالة

نحن المسلمين كافرين بالنسبة للمسيحيين واليهود

وكذلك فإنهم بالنسبة لنا كافرون

مع العلم أن اليهود والمسيحيين والمسلمين "أهل كتاب"

هذه هى عقيدتنا .. وهذا ما هو مذكور فى القرآن الكريم

يقول سبحانه وتعالى

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ

فمن هم الذين قالوا ذلك ؟ .. أليسوا كتابيين ؟

أما المشركون فهم الذين يشركون بالله آلهة أخرى

أويعبدون آلهة أخرى من دون الله

ونجد الأغلب الأعم من نصوص القرآن يقصد بهم عبدة الأوثان

من مشركى مكة

غياب هذه التفرقة جعل - مثلا - أم سلافة تتساءل


لماذا الكتابية ليست مشركة وحلال الزواج منها

بينما الكتابي الذي يؤمن بنفس دينها مشرك ؟؟؟!!!

وهناك فى القرآن من الأدلة ما يثبت هذا الفرق بين الكافر والمشرك

مثلا قوله عز وجل فى الآية (105) من سورة البقرة

مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ

أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

وقوله سبحانه وتعالى فى الآية الأولى من سورةالبينة

لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ

أعتقد ان فى هذا الكفاية لتوضيح أن هناك فرقا بين الكافرين والمشركين

نأتى للآية العاشرة من سورة الممتحنة (وأرجو أن تنتبه أم سلافةلإسم السورة)

فنجد فيها حكمين لا حكم واحد

الحكم الأول وهو الذى ركز عليه الجميع وخصوصا أم سلافة هو

فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ

أى فلا ترجعوا المؤمنات إلى الكفار لأنهن لم يعدن حلاً لهم

وفى هذا نحن متفقون فهو حكم قطعى الثبوت والدلالة

أما الحكم الثانى فهو

وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ۖ

وهذا ما تناقشت بشأنه لغويا مع الأستاذ طارق

فى هذه المداخلة .. و.. فى هذه المداخلة

كان يمكن أن يأتى الحكمان هكذا

لا هن حل لهم و لا هم حل لهن

فلماذا تأتى صيغة الحكم الثانى فى القرآن مختلفة عن صيغة الأول ؟

الإجابة فى المداخلة التى شرحنا فيها أن المضارع

يفيد الحال .. كما يفيد المستقبل إلى أن يتغير الحكم

مثل "تطلع الشمس من المشرق"

فهى تطلع اليوم وغدا وكل يوم إلى أن يأتى بها الله من المغرب

وهذا الحكم خاص بالكافرين وليس خاصا بالمشركين فقط

وأهل الكتاب كافرون وليسوا مشركين

والكتابيون والمشركون كفار

ولكن الكتابيون ليسوا مشركين

يا ترى قدرت أوضح رأيى

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا لتأخرى فى الرد

فحديث اليوم كان بالنسبة لى .. حديث الصباح والمساء

كان ذكرى وفاة أخى يرحمه الله .. وميلاد حفيدى يحفظه الله

يبدو اننى قد فقدت كثيرا من مهارة التعبير

مما نتج عنه عدم وضوح ما كتبته فى موضوع زواج المسلمة من كتابى

الغموض فيما كتبت أتى من عدم تركيزى على الفرق بين

الكفر والشرك .. الكافر والمشرك

لافتراضى أنه فرق معروف لمن هو فى المستوى الفكرى والثقافى للزملاء هنا

ببساطة وبدون إطالة

الكافر هو المنكر ، الرافض للإيمان بالنبوة والرسالة

نحن المسلمين كافرين بالنسبة للمسيحيين واليهود

وكذلك فإنهم بالنسبة لنا كافرون

مع العلم أن اليهود والمسيحيين والمسلمين "أهل كتاب"

هذه هى عقيدتنا .. وهذا ما هو مذكور فى القرآن الكريم

يقول سبحانه وتعالى

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ

فمن هم الذين قالوا ذلك ؟ .. أليسوا كتابيين ؟

أما المشركون فهم الذين يشركون بالله آلهة أخرى

أويعبدون آلهة أخرى من دون الله

ونجد الأغلب الأعم من نصوص القرآن يقصد بهم عبدة الأوثان

من مشركى مكة

غياب هذه التفرقة جعل - مثلا - أم سلافة تتساءل

وهناك فى القرآن من الأدلة ما يثبت هذا الفرق بين الكافر والمشرك

مثلا قوله عز وجل فى الآية (105) من سورة البقرة

مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ

أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

وقوله سبحانه وتعالى فى الآية الأولى من سورةالبينة

لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ

أعتقد ان فى هذا الكفاية لتوضيح أن هناك فرقا بين الكافرين والمشركين

نأتى للآية العاشرة من سورة الممتحنة (وأرجو أن تنتبه أم سلافةلإسم السورة)

فنجد فيها حكمين لا حكم واحد

الحكم الأول وهو الذى ركز عليه الجميع وخصوصا أم سلافة هو

أى فلا ترجعوا المؤمنات إلى الكفار لأنهن لم يعدن حلاً لهم

وفى هذا نحن متفقون فهو حكم قطعى الثبوت والدلالة

أما الحكم الثانى فهو

وهذا ما تناقشت بشأنه لغويا مع الأستاذ طارق

فى هذه المداخلة .. و.. فى هذه المداخلة

كان يمكن أن يأتى الحكمان هكذا

لا هن حل لهم و لا هم حل لهن

فلماذا تأتى صيغة الحكم الثانى فى القرآن مختلفة عن صيغة الأول ؟

الإجابة فى المداخلة التى شرحنا فيها أن المضارع

يفيد الحال .. كما يفيد المستقبل إلى أن يتغير الحكم

مثل "تطلع الشمس من المشرق"

فهى تطلع اليوم وغدا وكل يوم إلى أن يأتى بها الله من المغرب

وهذا الحكم خاص بالكافرين وليس خاصا بالمشركين فقط

وأهل الكتاب كافرون وليسوا مشركين

والكتابيون والمشركون كفار

ولكن الكتابيون ليسوا مشركين

يا ترى قدرت أوضح رأيى

اسمحلى ياسيد ابو محمد بتسجيل اعتراض على المشاركه دى

هناك مسلمين بتتعبد فى اشخاص من اهل الصوفيه والشافعيه وبقيه الطرق الخزعبليه .وهناك مسلمين بيقولوا لبيك ياحسين . هل هذا يعنى ان المسلمين مشركين ويشاركوا مع الله اشخاص ويتم عبادتهم ؟

الايه ال احضرتها بتاع والذين كفروا من اهل الكتاب لاتعنى ان اهل الكتاب كلهم كفروا . بل منهم من كفر . وليس جميعهم

وبرده سبق وقلنا ده فى اكتر من مداخله

وبرده ايه لهن حل ولا هم حل .

قلنا برده انها نزلت فى صلح الحديبيه وليس لها اى علاقه باهل الكتاب .ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى

فازاى كلهم اشركوا هنا . وايضا من النصارى لايقول ان الله ثالث ثلاثه

فالجمع على اى اساس هنا

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

معلش خدني على قد عقلي يا أستاذ ابو محمد

مش سؤالي مين الكافر و مين المشرك

و لا باناقش خالص المسيحيين و اليهود بالنسبة لنا ايه

الكتابي و الكتابية هو سؤالي

الرجل الكتابي و الست الكتابية اللي على نفس الملة يهود مثلا

و كانوا اخوات مثلا

ديفيد و راشيل

و بعيدا عن تبريرات القوامة للرجل و القوة و الضعف

ليه ينفع ناخد بنتهم الكتابية " راشيل " لابننا المسلم

و ما ينفعش بنتنا المسلمة تاخد ابنهم الكتابي" ديفيد " ؟؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

اسمحلى ياسيد ابو محمد بتسجيل اعتراض على المشاركه دى

هناك مسلمين بتتعبد فى اشخاص من اهل الصوفيه والشافعيه وبقيه الطرق الخزعبليه .وهناك مسلمين بيقولوا لبيك ياحسين . هل هذا يعنى ان المسلمين مشركين ويشاركوا مع الله اشخاص ويتم عبادتهم ؟

الايه ال احضرتها بتاع والذين كفروا من اهل الكتاب لاتعنى ان اهل الكتاب كلهم كفروا . بل منهم من كفر . وليس جميعهم

وبرده سبق وقلنا ده فى اكتر من مداخله

وبرده ايه لهن حل ولا هم حل .

قلنا برده انها نزلت فى صلح الحديبيه وليس لها اى علاقه باهل الكتاب .ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى

فازاى كلهم اشركوا هنا . وايضا من النصارى لايقول ان الله ثالث ثلاثه

فالجمع على اى اساس هنا

معلش يا أساتاذ متعب

مش حارد إلا على ماله علاقة بمداخلتى

وهو تعليقك على الآيتين اللتين أتيت بهما كدليل على ما أقول

حضرتك بتقول

الايه ال احضرتها بتاع والذين كفروا من اهل الكتاب لاتعنى ان اهل الكتاب كلهم كفروا . بل منهم من كفر . وليس جميعهم

طيب والذين لم يكفروا .. أصبحوا إيه ؟

مسلمين ؟

دى حاجة .. الحاجة التانية إنى مش فاهم الاقتباس اللى جاى

وبرده ايه لهن حل ولا هم حل .

قلنا برده انها نزلت فى صلح الحديبيه وليس لها اى علاقه باهل الكتاب

الحاجة التالتة هى ما يلى

ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى

فازاى كلهم اشركوا هنا

مين اللى قال إنهم أشركوا ؟

أرجو مراجعة مداخلتى وقل لى فين أنا قلت إن النصارى أشركوا ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

معلش خدني على قد عقلي يا أستاذ ابو محمد

مش سؤالي مين الكافر و مين المشرك

و لا باناقش خالص المسيحيين و اليهود بالنسبة لنا ايه

الكتابي و الكتابية هو سؤالي

الرجل الكتابي و الست الكتابية اللي على نفس الملة يهود مثلا

و كانوا اخوات مثلا

ديفيد و راشيل

و بعيدا عن تبريرات القوامة للرجل و القوة و الضعف

ليه ينفع ناخد بنتهم الكتابية " راشيل " لابننا المسلم

و ما ينفعش بنتنا المسلمة تاخد ابنهم الكتابي" ديفيد " ؟؟؟

هنا يا أم سلافة بتسألينى عن علة أو الحكمة من الحكم

اللى هو منع زواج المسلمة من غير مسلم بمن فيهم الكتابيين

وإحنا بنناقش هل حرم الله زواج المسلمات من الكتابيين أم لا

وحضرتك والفاضل متعب بتقولوا إن مفيش نص بيحرم هذا

وكل اللى انا عملته إنى جبت النص

ليه بقى ربنا فى كتابه الكريم حرم زواج المسلمات من غير المسلمين

فهذا موضوع آخر .. عندى استعداد للحوار بشأنه

ولكن ألا ترين أننا سنغير مجرى الموضوع وهو عن تقديس البخارى ؟

لقد قلت سابقا إن صحيح البخارى وصحيح مسلم لم يذكرا

أى رواية عن زواج المسلمة من كتابى

ترى لماذا ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

معلش خدني على قد عقلي يا أستاذ ابو محمد

مش سؤالي مين الكافر و مين المشرك

و لا باناقش خالص المسيحيين و اليهود بالنسبة لنا ايه

الكتابي و الكتابية هو سؤالي

الرجل الكتابي و الست الكتابية اللي على نفس الملة يهود مثلا

و كانوا اخوات مثلا

ديفيد و راشيل

و بعيدا عن تبريرات القوامة للرجل و القوة و الضعف

ليه ينفع ناخد بنتهم الكتابية " راشيل " لابننا المسلم

و ما ينفعش بنتنا المسلمة تاخد ابنهم الكتابي" ديفيد " ؟؟؟

الموضوع في غاية البساطة يا مدام عبير

هناك لفيف من الصحابة وعلى رأسهم ابن عمر كانو يرفضون الزواج من كتابية على اعتبار فهمهم لنص الاية باعتبار انهن مشركات وان من ينطبق عليه نص الاية هم المشار اليهن في الاية الكريمة (ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة.........)

ممكن تساوي بين الاثنين وترفضي هذا وذاك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع في غاية البساطة يا مدام عبير

هناك لفيف من الصحابة وعلى رأسهم ابن عمر كانو يرفضون الزواج من كتابية على اعتبار فهمهم لنص الاية باعتبار انهن مشركات وان من ينطبق عليه نص الاية هم المشار اليهن في الاية الكريمة (ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة.........)

ممكن تساوي بين الاثنين وترفضي هذا وذاك

بارك الله فيك ا أستاذ : إسلام

كنت متجنبا التعرض لعقيدة أهل الكتاب وقد كنت في السابق أسارع إلى الحكم فيهم .... ولكن قوله تعالى :

﴿لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(113) يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ

مِنَ الصَّالِحِينَ ) يبين أنهم ليسوا على شاكلة واحدة وكذلك في قوله تعالى :

( وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ )

هناك مسلمين بتتعبد فى اشخاص من اهل الصوفيه والشافعيه وبقيه الطرق الخزعبليه .وهناك مسلمين بيقولوا لبيك ياحسين . هل هذا يعنى ان المسلمين مشركين ويشاركوا مع الله اشخاص ويتم عبادتهم ؟

الايه ال احضرتها بتاع والذين كفروا من اهل الكتاب لاتعنى ان اهل الكتاب كلهم كفروا . بل منهم من كفر . وليس جميعهم

وبرده سبق وقلنا ده فى اكتر من مداخله

لا أستطيع أن أعارض الأستاذ: متعب في أن من للتبعيض يعني بعضهم وهم ليسوا على شاكلة واحدة

وحينما ذكر سبحانه وتعالى :

( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ )

( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ )

لم يقل أهل الكتاب ولكن قال الذين قالوا .. بخلاف ما ذكره عن أهل الكتاب صراحة .... فنحتاج للتأمل

مفيش حد على راسه ريشة ... الكل لابد وأن يجتهد في عقيدته

أقصد أن الشرك يقع فيه المسلم أو المسيحي أو اليهودي

ولا يحسب ويطمئن المسلم أنه بمنأى عنه

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

فنحن نقول أن الحق تعالى قد حرم نكاح المشركين كافة ثم استثنى من هذا التحريم الكتابيات فقط ..

إجازة نكاح الكتابيات لا تعني أنهن غير مشركات أو غير كافرات .. فهذه مسألة وهذه مسألة أخرى .. وليس معنى أنه يجوز مناكحتها أنها أصبحت مؤمنة أو مسلمة ..

السلام عليكم

أتفق في الرأى مع الدكتور شرف الدين ..

فالله سبحانه يقول في سورة البقرة ..

((وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ))..

وهنا تحريم مطلق لزواج المسلم من المشركة وتحريم زواج المسلمة من المشرك ..

ثم يقول سبحانه في سورة المائدة ..

((لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ ُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74) مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآَيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75) قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76)))

وتشير تلك الآيات الى دخول النصارى من أهل الكتاب في دائرة المشركين ..

وأيضا يقول سبحانه عن اليهود والنصارى معا في سورة التوبة ..

( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ )..

وبالتالى لو اكتفينا بتلك الآيات فقط لكان نكاح أهل الكتاب من اليهود والنصارى محرما تحريما مطلقا ..

وقع الاستثناء فقط للرجل في نكاح الكتابيات من اليهود و النصارى في سورة المائدة

((الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ

مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ))

والاستثناء هنا للرجل فقط دون المرأة ويشترط في تلك الكتابية أن تكون عفيفة وإلا كان زواجه منها محرما لقوله سبحانه في سورة النور :

(( الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ))..

تحياتى ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

كتبت مداخلة حول الزواج من أهل الديانات الأخرى .. ولست أدري لماذا لم يكترث بها أحد ؟

الحق تعالى يقول " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم ".
كلمة ( المشركين ) المذكورة في هذه الآية كلمة جامعة لكل من هو على غير ملة الإسلام .. لأن الحق تعالى وضع شرط التحريم من هؤلاء إلى أن يؤمنوا .. والإيمان هنا المقصود به الإسلام ..
والمشركون تشمل أهل الكتاب .. يقول الحق تعالى " {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ * اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ } "
ويقول تعالى " لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ "
ويقول تعالى " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ "
فكل هذه الآيات توضح أن لفظ الشرك يشملهم ..
وبغض النظر عن أنه جرى في بعض عطف المشركين على أهل الكتاب .. والعطف يقتضي المغايرة .. لكن هذا من بيان اختلاف درجات الكفر والشرك .. وهذه مسألة عقائدية لن نناقشها ..
لكن المهم أن قوله تعالى " ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا " .. ظاهر وواضح في أنه يشمل جميع من " لم يؤمن " .. أي أن جميع من ليسوا على ملة الإسلام غير مسموح الزواج بهن ..
ثم جاء الحق تعالى في آية أخرى في سورة المائدة واستثنى من جملة التحريم " نساء أهل الكتاب " .. فأصبح التحريم قاصرا على النساء الكافرات من غير أهل الكتاب .. والرجال من أهل الملل الأخرى سواء أهل كتاب أو غيرهم ..
هل هذه مسألة صعبة .. أن يحرم الحق تعالى شيئا ثم يستثني بعض الفئات من جملة التحريم ..
تعالوا هكذا لنر آية أخرى حرمت أمرا في العموم ثم استثنت آية أخرى بعض الفئات من جملة التحريم .. وهي الآية التي طالبت مسبقا الأخت عبير بمدارستها ..
يقول الحق تعالى في آية الحجاب " وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب" .. فهذه الآية كانت عامة في تحريم سؤال أمهات المؤمنين إلا من وراء حجاب .. ثم جاءت آية لاحقة لتستثني من جملة التحريم بقوله تعالى " لّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاء أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا " .. فأصبحت الفئات المذكورة في الآية الثانية مستثناة من جملة التحريم في الآية الأولى ..

لا اعتقد أنها مسألة عويصة .. وهو نفس الشيء بخصوص آيات النهي عن مناكحة المشركين ثم استثناء المحصنات من أهل الكتاب.

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

كتبت مداخلتي قبل أن أرى مداخلة الدكتور ياسر .. فشكرا له على الإضافة والتوضيح

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

اسمحوا لي بالمشاركة ... الموضوع طويل وسأحاول قراءته كله والمشاركة حسب قدرتي وجهدي لو تسمحوا لي.

لكن بداية ينبغي توضيح الغرض من الموضوع وعلى أساسه يتم تقييم المداخلات مرة أخرى للتأكد من مصداقية الغرض.

على الأخ متعب صاحب الموضوع وعلي كل من يؤيد فكرته أن يوضحوا هل الموضوع مفتوح لإثبات إن البخاري أخطأ فى بعض الأحاديث وعلي ذلك تناقش هذه الأحاديث كلاً على حدة أم الموضوع لإستخدام هذه الأحاديث المعترض عليها لهدم كتاب البخاري كله وإثبات أنه مكتوب من قبل اليهود أم لإثبات أن البخاري أخطأ فى بعض الأحاديث وبالتالي فالسنة كلها خطأ ويجب إلغاؤها.
نقطة ثانية مهمة جداً، ماذا لو اعترضتم على حديث فى البخاري ثم اتضح أن الإمام مسلم والنسائي وابن حنبل والدارامي والدارقطني والترمذي ومالك وأبو داوود وابن خزيمة أوردوا الحديث ووصفوه بالحديث الصحيح. هل معني ذلك أن كل هؤلاء يهود وأرادوا هدم الإسلام؟
ولو الإجابة نعم. فمن فى رأيكم المفروض نتلقي منه الإسلام الصحيح؟ نقرأ القرآن الكريم فقط؟ هل الرسول الكريم مكث بين الصحابة ليحفظهم القرآن فقط أم ليعلمهم تفسيره وليريهم كيفية تطبيقه وتفاصيل المجمل فيه وتوضيح المسكوت عنه؟ لو الله وضع التشريع كله فى القرآن لكان حجم القرآن مئات المجلدات.

ياريت تجاوبوا على الأسئلة دي بوضوح لو سمحتم لأن واضح من ان البعض رافض السنة وأي شيء منقول عن الرسول صلي الله عليه وسلم من أساسها وبالتالي ها يبقى النقاش على السنة وليس على أحاديث منفردة وبعد ما نخلص من نقاش السنة وهل هي أساسية فى التشريع أم لا نبقى نناقش أحاديث منفردة.

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

اسمحوا لي بالمشاركة ... الموضوع طويل وسأحاول قراءته كله والمشاركة حسب قدرتي وجهدي لو تسمحوا لي.

لكن بداية ينبغي توضيح الغرض من الموضوع وعلى أساسه يتم تقييم المداخلات مرة أخرى للتأكد من مصداقية الغرض.

على الأخ متعب صاحب الموضوع وعلي كل من يؤيد فكرته أن يوضحوا هل الموضوع مفتوح لإثبات إن البخاري أخطأ فى بعض الأحاديث وعلي ذلك تناقش هذه الأحاديث كلاً على حدة أم الموضوع لإستخدام هذه الأحاديث المعترض عليها لهدم كتاب البخاري كله وإثبات أنه مكتوب من قبل اليهود أم لإثبات أن البخاري أخطأ فى بعض الأحاديث وبالتالي فالسنة كلها خطأ ويجب إلغاؤها.

نقطة ثانية مهمة جداً، ماذا لو اعترضتم على حديث فى البخاري ثم اتضح أن الإمام مسلم والنسائي وابن حنبل والدارامي والدارقطني والترمذي ومالك وأبو داوود وابن خزيمة أوردوا الحديث ووصفوه بالحديث الصحيح. هل معني ذلك أن كل هؤلاء يهود وأرادوا هدم الإسلام؟

ولو الإجابة نعم. فمن فى رأيكم المفروض نتلقي منه الإسلام الصحيح؟ نقرأ القرآن الكريم فقط؟ هل الرسول الكريم مكث بين الصحابة ليحفظهم القرآن فقط أم ليعلمهم تفسيره وليريهم كيفية تطبيقه وتفاصيل المجمل فيه وتوضيح المسكوت عنه؟ لو الله وضع التشريع كله فى القرآن لكان حجم القرآن مئات المجلدات.

ياريت تجاوبوا على الأسئلة دي بوضوح لو سمحتم لأن واضح من ان البعض رافض السنة وأي شيء منقول عن الرسول صلي الله عليه وسلم من أساسها وبالتالي ها يبقى النقاش على السنة وليس على أحاديث منفردة وبعد ما نخلص من نقاش السنة وهل هي أساسية فى التشريع أم لا نبقى نناقش أحاديث منفردة.

هو المفروض ان الموضوع بيتكلم عن تقديس البخاري وهي محاولة لاثبات انه يشمل على العديد من الاحاديث المشكوك في صحتها وهذا يعد دليلا على بشرية هذا الكتاب وبالتالي يجب التحقق من كافة الاحاديث الواردة به وعرضها على كتاب الله لانه من الطبيعي ان تلك الاحاديث لا تتعارض مع كتاب الله فاذا وجدناها مطابقة عملنا بها واذا وجدناها غير مطابقة ضربنا بها عرض الحائط

ثم تطرق الموضوع لموضوعات فرعية ليس لها علاقة بالبخاري

هي دي كل الحكاية

من البداية للنهاية

ولثاني مرة ارحب بك يا اخي الفاضل

واعتقد ان كان بيننا جولات ناجحة من النقاش حول نفس الموضوع تقريبا منذ كام عام

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بيك يا إسلام ... إحنا اتكلمنا فى امور كثير لكن الموضوع ده أعتقد ما اتناقشناش فيه.
لكن أنا شايف إتهامات لصحيح البخاري بإن إللى واضعه يهودي ومتعب ماردش على الرأي ده مع إنه رأي شاذ جداً لازم يترد عليه. وشاذ هنا مش شتيمة على فكرة.

عاوز أقول لك إن فيه ناس بتشكك فى القرآن لإن فيه قصة يأجوج ومأجوج وبيقولوا إن إحنا اكتشفنا الكرة الأرضية كلها فين بقى يأجوج ومأجوج؟ فالقرآن ها نعرضه على مين لما يتعارض مع العقل.

القصة يا إسلام ليس تعارض الحديث مع القرآن ولكن تعارض الحديث مع العقل. هو ده الخلاف الأساسي. بالمنهج ده أقدر ألغي حديث المسح على الخف فى الوضوء لإن القرآن ما اتكلمش عنه.
ولو حد ألغي صلاة العشاء والمغرب مثلاً هايبقى رأي وجيه وإختلاف مقبول لإن القرآن ما اتكلمش عنهم.
ونقطة أخيرة، فى اوامر الله مش لازم كل حاجة أفهمها وأقتنع بيها علشان أعترف أنها من امر من الله، أحيانا الله يأمر بأشياء لا تفسير لها فقط لإمتحان مخلوقاته والدليل على ده إن أول أمر لله عند خلق آدم كان للملائكة بالسجود لآدم وهو امر نفذه الملائكة لمجرد أنه أمر من الله وإبليس اعترض عليه فأصبح إبليس. ثاني أمر هو السماح لآدم بالأكل من كل أشجار الجنة ماعدا شجرة واحدة والشجرة دي كانت عادية جداً زي باقي الشجر لكن كان لإختبار الطاعة فقط. فتعارض الأمر مع العقل مش سبب لرفض الأمر لكن الإجتهاد يكون إنك تثبت إن ده مش امر أساساً حتي لو هو متفق مع العقل. وده إللى عمله العلماء طول القرون إللى فاتت إنهم يحاولوا يدرسوا ده أمر ولا لأ.

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

((وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ))..

وهنا تحريم مطلق لزواج المسلم من المشركة وتحريم زواج المسلمة من المشرك ..

ثم يقول سبحانه في سورة المائدة ..

((لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ ُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74) مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآَيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75) قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76)))

وتشير تلك الآيات الى دخول النصارى من أهل الكتاب في دائرة المشركين ..

وأيضا يقول سبحانه عن اليهود والنصارى معا في سورة التوبة ..

( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ )..

وبالتالى لو اكتفينا بتلك الآيات فقط لكان نكاح أهل الكتاب من اليهود والنصارى محرما تحريما مطلقا ..

مع إني قلت هذه الآية من قبل

( لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(113) يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ )

والتي تدلل على أنهم ليسوا على حالة واحدة

وما ذكرته حضرتك من آيات لم تصرح بأهل الكتاب ....ولكن بالذين قالوا ....يمكنك الرجوع لآيات ورد فيها ذكر أهل الكتاب تصريحا ....

وعما قليل سأثبت لك يقينا وبالدليل القاطع خطأ وصف أهل الكتاب بالكفار أو المشركين .

... وإن كنت من قبل أتبنى الرأي الذي يوصفهم بذلك

الموضوع أكبر من إننا نناقشه عرضا في موضوع البخاري

وأرجو أن يفرد له موضوع مستقل ...

نبهت كثيرا الأستاذ : متعب والأستاذة عبير ألا يجرونا إلى مناقشة عقيدة أهل الكتاب إلا أنهم نجحوا في جرنا للموضوع

تحياتي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

مع إني قلت هذه الآية من قبل

( لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(113) يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ )

والتي تدلل على أنهم ليسوا على حالة واحدة

وما ذكرته حضرتك من آيات لم تصرح بأهل الكتاب ....ولكن بالذين قالوا ....يمكنك الرجوع لآيات ورد فيها ذكر أهل الكتاب تصريحا ....

وعما قليل سأثبت لك يقينا وبالدليل القاطع خطأ وصف أهل الكتاب بالكفار أو المشركين .

... وإن كنت من قبل أتبنى الرأي الذي يوصفهم بذلك

الموضوع أكبر من إننا نناقشه عرضا في موضوع البخاري

وأرجو أن يفرد له موضوع مستقل ...

نبهت كثيرا الأستاذ : متعب والأستاذة عبير ألا يجرونا إلى مناقشة عقيدة أهل الكتاب إلا أنهم نجحوا في جرنا للموضوع

تحياتي

معذرة يا أستاذ طارق ..

ماذا تعنى بهذه الجملة ؟

سأثبت لك يقينا وبالدليل القاطع خطأ وصف أهل الكتاب بالكفار أو المشركين .

هل يؤمن أهل الكتاب بوحدانية الله ؟؟

لو فرضا جدلا أنهم يؤمنون بوحدانية الله , هل يؤمنون بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟

هل يؤمنون بأنه النبي الخاتم ؟؟ وأنه نبي مثل عيسى عليهما الصلاة و السلام ؟؟

معذرة مضطر لتفنيد هذا الكلام لخطره حتى ولو كان هذا يتجاوز الخطوط في قانون المحاورات ..

راجع حضرتك الآيات ..

((إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا

أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفورا رحيما ))..

مع أنى فهمت من تلك الآيات أن المقصود منها هو أنه من يؤمن بنبي دون آخر حتى مع إيمانه الكامل بوحدانية الله إلا أن كفره بنبوة ورسالة هذا النبيي يخرجه من دائرة

الإيمان الى الكفر الصريح لقوله سبحانه (( أولئك هم الكافرون حقا))..

ومع ذلك وبالرغم من فهمى السابق فإنى عدت الى رأى علماء التفسير فيها ..

لما فرغ من ذكر المشركين والمنافقين ذكر الكفار من أهل الكتاب وهم اليهود والنصارى ؛ لأنهم كفروا بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم ، فكان ذلك كالكفر بجميع الرسل والكتب المنزلة ، والكفر بذلك كفر بالله ، وينبغي حمل قوله : إن الذين يكفرون بالله ورسله على أنه استلزم ذلك كفرهم ببعض الكتب والرسل لا أنهم كفروا بالله ورسله جميعا ، فإن أهل الكتاب لم يكفروا بالله ولا بجميع رسله ، لكنهم لما كفروا بالبعض كان ذلك كفر بالله وبجميع الرسل .

المصدر

فإذا كنت حضرتك غير مقتنع برأيي ورأى علماء التفسير في تلك الأية , فما قول حضرتك في الحديث الذى ورد في صحيح مسلم ؟؟

( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأَمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ) ‏..

فلو كنت حضرتك ( فرضا جدلا )

ترى أن هناك من اليهود والنصارى من يؤمن بوحدانية الله فإن هذا لا ينقلهم بأى حال الى مرتبة الايمان

الا إذا آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ..

تحياتى

‏ ‏

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

معذرة يا أستاذ طارق ..

ماذا تعنى بهذه الجملة ؟

هل يؤمن أهل الكتاب بوحدانية الله ؟؟

لو فرضا جدلا أنهم يؤمنون بوحدانية الله , هل يؤمنون بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟

هل يؤمنون بأنه النبي الخاتم ؟؟ وأنه نبي مثل عيسى عليهما الصلاة و السلام ؟؟

معذرة مضطر لتفنيد هذا الكلام لخطره حتى ولو كان هذا يتجاوز الخطوط في قانون المحاورات ..

راجع حضرتك الآيات ..

((إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا

أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفورا رحيما ))..

مع أنى فهمت من تلك الآيات أن المقصود منها هو أنه من يؤمن بنبي دون آخر حتى مع إيمانه الكامل بوحدانية الله إلا أن كفره بنبوة ورسالة هذا النبيي يخرجه من دائرة

الإيمان الى الكفر الصريح لقوله سبحانه (( أولئك هم الكافرون حقا))..

ومع ذلك وبالرغم من فهمى السابق فإنى عدت الى رأى علماء التفسير فيها ..

المصدر

فإذا كنت حضرتك غير مقتنع برأيي ورأى علماء التفسير في تلك الأية , فما قول حضرتك في الحديث الذى ورد في صحيح مسلم ؟؟

( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأَمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ) ‏..

فلو كنت حضرتك ( فرضا جدلا )

ترى أن هناك من اليهود والنصارى من يؤمن بوحدانية الله فإن هذا لا ينقلهم بأى حال الى مرتبة الايمان

الا إذا آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ..

تحياتى

‏ ‏

يا دكتور بالراحة عليه شويه ...

أولا : ما قلته هو خطأ وصف ...

ولم أتعرض للحقيقة أو العقيدة أيا كانت لا حكمت بإيمان ولا بكفر ولا بشرك ..

وأنا لا أقول شيء برأيي والعياذ بالله ...

ولا أحكم لأحد بإيمان أو كفر أو شرك فليس هذا شأني إلا بحكم صريح من الله ...

لا تقلق فأنا مهتم بالتوحيد ومهتم بالكلمة التي تصدر مني في أمر الدين وأن تكون موافقة ومؤيدة ولذلك

قال تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله إن كنتم مؤمنين )

أسأل حضرتك سؤال : عندنا في الآية مسميان ( المسمى الأول - الذين أوتوا الكتاب والمسمى الثاني الكفار ) بينها فصل بالعطف والعطف كما تعلم يقتضي المغايرة .. إذن كل مسمى له مدلوله الخاص ...

ومستحيل أن يكون قد عطف الكفار على الكفار ...

هذا ما قرأته عن بعض أهل العلم ولو كان عند حضرتك رأي ثان في الآية فعلى الرحب والسعة

هذا عن وصفهم بالكافرين أما وصفهم بالمشركين فيتبع بعد الرد إن شاء الله

وطبعا ما ورد في مداخلتك من أمور كثيرة لا أسلم بها وتحتاج لمناقشة هادئة وأنا لم أرد إلا على نقطة واحدة فقط ومازال عندي الكثير لأقوله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ ياسر النصاري (المسيحيين) واليهود فى عقيدتنا كفروا بنبوة الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهم من أشرك بالله لنسبة الولد والزوجة إليه وأنه يتجسد فى البشر ومنهم طائفة قالت أن مريم إلهة وهم يصفوننا بأننا كفار لأننا لم نؤمن بيسوع أنه ابن الرب فهم عندي مشركين ولكن لهم حكم خاص لأنهم أهل كتاب ولا يتعارض الوصفان أبداً. ومشركين هنا مش شتيمة ولكنها وصف لفعل هم يفعلونه.

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ ياسر النصاري (المسيحيين) واليهود فى عقيدتنا كفروا بنبوة الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهم من أشرك بالله لنسبة الولد والزوجة إليه وأنه يتجسد فى البشر ومنهم طائفة قالت أن مريم إلهة وهم يصفوننا بأننا كفار لأننا لم نؤمن بيسوع أنه ابن الرب فهم عندي مشركين ولكن لهم حكم خاص لأنهم أهل كتاب ولا يتعارض الوصفان أبداً. ومشركين هنا مش شتيمة ولكنها وصف لفعل هم يفعلونه.

أهلا أستاذ : msayed

حضرتك وصفتهم مرة بالكافرين ومرة بالمشركين .... والقرآن وصف بعضهم بالمؤمنين ووصف أكثرهم بالفاسقين ... ( وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ) .... ووصفهم بالمشركين مردود لقوله تعالى :

( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ.)

فعطف اليهود على الذين أشركوا ... إذن المسميان مختلفان ....لأنه لا يعطف الشيء على نفسه فالعطف يقتضي المغايرة

وقوله تعالى ( لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ ) حكم عام يقيني لكل من قال ذلك فهو كافر

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...