اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما سر هذه الرهبه التى وضعها البخارى فى نفوس العلماء حتى لايتجرؤا عليه .


متعب

Recommended Posts

من اين علم البخارى ومسلم فى صحيحيهما . وجمله صحيحيهما دى بتدايقنى انا شخصيا جدا . لان الناس اخرجتهم من الصفه البشريه لينقلوا الى الصفه الالوهيه

والغريب والعجيب ان ايضا يقولوا فى الصحيحين انفسهم ان كل ابن ادم خطاء وخير الخطائيين التوابين !!!

فلماذا اخرجتم البخارى ومسلم من زريه ادم وجعلتوهم زريه الاهيه لاتخطأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

...........

المهم

من اين علموا هذين الصحييحين بفترات ما بعد الموت .

على سبيل المثال وليس الحصر

الميت . اثناء حمله يعرف من يحمله ومن ينزله القبر ومن يلقنه ويحس بنعال انصراف الحاضريين وما الى ذالك من مسميات جاءت فى الصحيحين

وده اثناء المشى به فى الجنازات

اما عن مرحلته داخل القبر فاعدوا له الويل والصبور تارة بين الثعبان الاقرع الذى يضم تارك الصلاة واخرى بين ضمه الارض عليه الى سبعين زراعا وما الى ذالك من مسميات

وايضا عن الساعه وعن وعن

من اين علموا بكل هذه الغيبيات

اليست هذه غيبيات فى علم الغيب ولا يعلمها الا الله

فهل اطلعوا على علم الله وغيبه بمفردهم دون كل الانبياء المرسليين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كدة انت فتحت موضوع تاني ومش هانخاص في يومك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 973
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

طب ولما انت عارف من الاول لماذا لم تكن موضوعي في تقيمك له وتنبئنا بتلك المعلومة

اليست هذه حقيقة كان من الواجب عليك ان تطلعنا عليها كما اطلعنا غير ك على مناقب هذا الكتاب ثم اخفى تلك المعلومات او الجانب الاخر من التقييم لهذا المؤلف

اليس من الامانة العلمية يا سيد شرف ان تسرد كل ماتيح لك من معلومات وتترك الحكم للاخرين او تقول المعلومة ثم تدافع عنها

اليس هذا افضل من ان تتركنا دون ان تشير اليها وعندما نقولها لك تخبرنا بانك كنت تعرفها من قبل

ماذا تسمي هذا

انا عندي تسمية لهذا لكني لن انطقها بلساني وسأترك ا لحكم للقراء والمتابعين

واضح عزيزي إسلام أنك لا تقرأ مداخلات الآخرين جيدا .. بل وربما لا تقرأها على الإطلاق .. مع أنني طالبتك بالإطلاع على مداخلاتي الأولى في هذا الموضوع ..

عذرا لك أستاذي الكبير .. لم أقرأ مداخلتك إلا الآن ..

لم أقل في مداخلتي أن صحيح البخاري مقدس .. أو أنه ينزل منزلة القرآن .. أو أنه حتى يقال عنه أنه " أصح كتاب بعد القرآن " .. لأنني أرفض تماما .. أن يتم إنزال القرآن منزلة المقارنة مع أحد الكتب البشرية ..

لكنني في الوقت ذاته .. لا أقبل الحديث عنه بهذه الصورة التي لا يمكن وصفها إلا بأنها تشكيك وهدم .. لا نقد ورأي ..

هناك أحاديث في صحيح البخاري قد انتقدها بعض العلماء بدون شك .. لكن أحدا منهم لم يتكلم عن البخاري بهذه الصورة ..

لم يجرؤ أحد قط أن يقول أن كتاب البخاري من صنع اليهود من أجل الطعن في الدين ..

هناك فارق سيدي بين الرأي وبين الهدم .. وما يقوم به الاستاذ متعب .. هو محاولة فاشلة ومتجددة لهدم الصحيح .. ولن تفلح مثلما فشلت قبلها ألاف المحاولات ..

بخصوص حديث إرضاع الكبير .. هذا الحديث متواتر ..

هذا ما قلته في أول مداخلة لي .. وأظنه واضح جدا أنني لم أقل أن صحيح البخاري مقدس .. أو أنه يقارن بالقرآن .. وتجد أيضا أنني أقر فيه أن هناك أحاديث قد انتقدت على صحيح البخاري ..

بل إنني في تعليقي الأول حول كلامك على المدلسين في الصحيح

عزيزي إسلام .. لا تبالغ كثيرا في إطلاقاتك .. فهي تفقدك الدقة وفقدان الدقة يؤدي إلى فقدان الثقة ..

عدد الرواة المدلسين في صحيح البخاري 68 راويا من مختلف الطبقات .. وليسوا مئات كما تقول ..

ولن أخوض معك الآن في حديث حول التدليس وأحكامه وأراء العلماء والفقهاء فيه .. ولكن باختصار ..

أحاديث المدلسين في الصحيحين .. إما أنه يثبت أن المدلس قد تلقاها سماعا من شيوخه وذلك عن طريق جمع روايات وطرق الحديث .. ففي هذه الحال فالحديث يقبل ..

وإما أنه لا يمكن العثور على طريق آخر للحديث صرح فيه الراوي المدلس بتلقي الحديث سماعا .. ففي هذه الحال .. فالحديث مجال للأخذ والرد .. يقبله بعضهم ويرده بعضهم .. ولا يمكن الإنكار هنا على الفريق الذي يرد الحديث .. لأنه طبقا للصناعة الحديثية .. كتاب البخاري مثله مثل كتب غيره تجري عليه أحكام الحديث ..

لاحظ عزيزي إسلام قولي " كتاب البخاري مثله مثل كتب غيره تجري عليه أحكام الحديث " ..

أنا معظم مداخلاتي في هذا الموضوع عزيزي إسلام كانت حول حجية السنة وأنها المصدر الثاني للتشريع ..

والحمد لله قد رددت عليكم حجتكم التي تحاولون بها رد السنة .. والقول بأن الأمور قد انتقلت إلينا بطريق التواتر فقط .. وأثبت أنه قول فاسد من ناحية ومن ناحية أخرى هو في حد ذاته إثبات لحجية السنة وأنها المصدر الثاني للتشريع ..

ولم أتكلم عن صحيح البخاري بعد أو أرد على ما أورده السيد متعب هداه الله من اتهامات وشبه في غير محلها ( من السيد متعب وغيره ) .. وكنت أنوي أن أفعل هذا .. ولم أتكلم سوى عن حديثين فقط هما حديث إرضاع سالم .. والحمد لله .. قد أثبت لكم أن الإرضاع لغة يطلق على شرب اللبن أيضا .. وهو ما لم يستطع أحدكم الرد عليه ..

وكلامي الآخر كان عن حديث الإفك الذي أنكرته أختنا عبير وأدى بها إلى الإقدام على إنكار أن آيات الإفك نزلت لتبرئة السيدة عائشة .. بل وأبدت ذهولها عندما رددت عليها وأثبت صحة الحديث .. واعتبرت أنه انتصار مني للبخاري على حساب عرض النبي وزوجه .. ومع ذلك لم أغضب منها وقتها .. هداها الله.

وكما توقعت أن الموضوع سيبدأ بالطعن في السنة ثم يتطور إلى ما هو أبعد .. وقد حدث بالفعل .. وشاهدنا الأمور تصل إلى مرحلة إباحة الزواج من الكتابيين .. ومرحلة تمييع العقائد بين الإسلام وبين المسيحية واليهودية .. وبصراحة فقد شاهدت أراء عجيبة لم أرها من قبل تصدر من بعض الإخوة الأفاضل ممن نجلهم وتحترمهم ونقدرهم .. وراجعناهم فيها على قدر استطاعتنا ..

ألا يحق لي يا عزيزي إسلام أن أقول لك بالفعل أنك لا تقرأ مداخلات الآخرين جيدا.

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

وكلامي الآخر كان عن حديث الإفك الذي أنكرته أختنا عبير وأدى بها إلى الإقدام على إنكار أن آيات الإفك نزلت لتبرئة السيدة عائشة .. بل وأبدت ذهولها عندما رددت عليها وأثبت صحة الحديث .. واعتبرت أنه انتصار مني للبخاري على حساب عرض النبي وزوجه .. ومع ذلك لم أغضب منها وقتها .. هداها الله.

وكما توقعت أن الموضوع سيبدأ بالطعن في السنة ثم يتطور إلى ما هو أبعد .. وقد حدث بالفعل .. وشاهدنا الأمور تصل إلى مرحلة إباحة الزواج من الكتابيين .. ومرحلة تمييع العقائد بين الإسلام وبين المسيحية واليهودية .. وبصراحة فقد شاهدت أراء عجيبة لم أرها من قبل تصدر من بعض الإخوة الأفاضل ممن نجلهم وتحترمهم ونقدرهم .. وراجعناهم فيها على قدر استطاعتنا ..

فرق أخي الفاضل

بين انكار تفسير آيات

و انكار الآيات فتنبه لذلك هداك الله

من حقي انكار التفسير البشري و الذي لا يعجبني ..نعم لو لم يعجبني ..فهذه حريتي الشخصية عندما اقرأ لبشر يمكن رد ما يقولون

و ليس لانكاري للتفسير أي علاقة بانكار الآيات

فحضرتك لم تصرح بذلك لفظا

و لكن ذلك معنى كلامك و بمنتهى الوضوح

و لازلت عند رأيي

لم يرد اسم أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما في الآية

و لا يمكن اثبات ذلك ان طرأ الشك في الرواية

{إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ }النور11

فهي آية نزلت في سياق عقوبة الزنا و اللعان و قذف المحصنات

و لم يرد فيها أي شيء يدل على انها تخص زوج الرسول الكريم و هذا شيء عظيم جدا ان يتم اتهام زوجة نبي بالزنا و تمر هكذا مرور الكرام بدون ايضاح قرآني انها تخصها هي و يتم تبرئتها صراحة و لو بلفظ زوج النبي على الأقل !!

كما لا أسمح اطلاقا أن تتناول رأيي بهذه الطريقة

و تصر على تكرار كلمة اقدامي على الفعل و كأنني ارتكبت جريمة للمرة الثانية

رغم تنبيهي أنني لم أقبل اللفظ سابقا !!!

هو رأيي الذي تكفل ادارة المحاورات لي حريته

و عدم المساس به بارهاب فكري يحاول جعلى التراجع فيه و الا تم تكفيري !!!

عموما هذه آخر مرة أرد على كلامك بهذا الشأن في هذا الموضوع

و لو أردت حضرتك نقاش هذه النقطة فعليك بفتح موضوع آخر يناقش هذه المسالة

حتى لا نخالف قرار الادارة و تنبيهها باغلاق الموضوع اذا لم نلتزم كمحاورين بأساس الموضوع الذي نحن بصدده

تحياتي

تم تعديل بواسطة عبير الشرقاوي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

واضح عزيزي إسلام أنك لا تقرأ مداخلات الآخرين جيدا .. بل وربما لا تقرأها على الإطلاق .. مع أنني طالبتك بالإطلاع على مداخلاتي الأولى في هذا الموضوع ..

هذا ما قلته في أول مداخلة لي .. وأظنه واضح جدا أنني لم أقل أن صحيح البخاري مقدس .. أو أنه يقارن بالقرآن .. وتجد أيضا أنني أقر فيه أن هناك أحاديث قد انتقدت على صحيح البخاري ..

بل إنني في تعليقي الأول حول كلامك على المدلسين في الصحيح

لاحظ عزيزي إسلام قولي " كتاب البخاري مثله مثل كتب غيره تجري عليه أحكام الحديث " ..

أنا معظم مداخلاتي في هذا الموضوع عزيزي إسلام كانت حول حجية السنة وأنها المصدر الثاني للتشريع ..

والحمد لله قد رددت عليكم حجتكم التي تحاولون بها رد السنة .. والقول بأن الأمور قد انتقلت إلينا بطريق التواتر فقط .. وأثبت أنه قول فاسد من ناحية ومن ناحية أخرى هو في حد ذاته إثبات لحجية السنة وأنها المصدر الثاني للتشريع ..

ولم أتكلم عن صحيح البخاري بعد أو أرد على ما أورده السيد متعب هداه الله من اتهامات وشبه في غير محلها ( من السيد متعب وغيره ) .. وكنت أنوي أن أفعل هذا .. ولم أتكلم سوى عن حديثين فقط هما حديث إرضاع سالم .. والحمد لله .. قد أثبت لكم أن الإرضاع لغة يطلق على شرب اللبن أيضا .. وهو ما لم يستطع أحدكم الرد عليه ..

وكلامي الآخر كان عن حديث الإفك الذي أنكرته أختنا عبير وأدى بها إلى الإقدام على إنكار أن آيات الإفك نزلت لتبرئة السيدة عائشة .. بل وأبدت ذهولها عندما رددت عليها وأثبت صحة الحديث .. واعتبرت أنه انتصار مني للبخاري على حساب عرض النبي وزوجه .. ومع ذلك لم أغضب منها وقتها .. هداها الله.

وكما توقعت أن الموضوع سيبدأ بالطعن في السنة ثم يتطور إلى ما هو أبعد .. وقد حدث بالفعل .. وشاهدنا الأمور تصل إلى مرحلة إباحة الزواج من الكتابيين .. ومرحلة تمييع العقائد بين الإسلام وبين المسيحية واليهودية .. وبصراحة فقد شاهدت أراء عجيبة لم أرها من قبل تصدر من بعض الإخوة الأفاضل ممن نجلهم وتحترمهم ونقدرهم .. وراجعناهم فيها على قدر استطاعتنا ..

ألا يحق لي يا عزيزي إسلام أن أقول لك بالفعل أنك لا تقرأ مداخلات الآخرين جيدا.

واضح عزيزي إسلام أنك لا تقرأ مداخلات الآخرين جيدا .. بل وربما لا تقرأها على الإطلاق .. مع أنني طالبتك بالإطلاع على مداخلاتي الأولى في هذا الموضوع ..

هذا ما قلته في أول مداخلة لي .. وأظنه واضح جدا أنني لم أقل أن صحيح البخاري مقدس .. أو أنه يقارن بالقرآن .. وتجد أيضا أنني أقر فيه أن هناك أحاديث قد انتقدت على صحيح البخاري ..

بل إنني في تعليقي الأول حول كلامك على المدلسين في الصحيح

لاحظ عزيزي إسلام قولي " كتاب البخاري مثله مثل كتب غيره تجري عليه أحكام الحديث " ..

أنا معظم مداخلاتي في هذا الموضوع عزيزي إسلام كانت حول حجية السنة وأنها المصدر الثاني للتشريع ..

والحمد لله قد رددت عليكم حجتكم التي تحاولون بها رد السنة .. والقول بأن الأمور قد انتقلت إلينا بطريق التواتر فقط .. وأثبت أنه قول فاسد من ناحية ومن ناحية أخرى هو في حد ذاته إثبات لحجية السنة وأنها المصدر الثاني للتشريع ..

ولم أتكلم عن صحيح البخاري بعد أو أرد على ما أورده السيد متعب هداه الله من اتهامات وشبه في غير محلها ( من السيد متعب وغيره ) .. وكنت أنوي أن أفعل هذا .. ولم أتكلم سوى عن حديثين فقط هما حديث إرضاع سالم .. والحمد لله .. قد أثبت لكم أن الإرضاع لغة يطلق على شرب اللبن أيضا .. وهو ما لم يستطع أحدكم الرد عليه ..

وكلامي الآخر كان عن حديث الإفك الذي أنكرته أختنا عبير وأدى بها إلى الإقدام على إنكار أن آيات الإفك نزلت لتبرئة السيدة عائشة .. بل وأبدت ذهولها عندما رددت عليها وأثبت صحة الحديث .. واعتبرت أنه انتصار مني للبخاري على حساب عرض النبي وزوجه .. ومع ذلك لم أغضب منها وقتها .. هداها الله.

وكما توقعت أن الموضوع سيبدأ بالطعن في السنة ثم يتطور إلى ما هو أبعد .. وقد حدث بالفعل .. وشاهدنا الأمور تصل إلى مرحلة إباحة الزواج من الكتابيين .. ومرحلة تمييع العقائد بين الإسلام وبين المسيحية واليهودية .. وبصراحة فقد شاهدت أراء عجيبة لم أرها من قبل تصدر من بعض الإخوة الأفاضل ممن نجلهم وتحترمهم ونقدرهم .. وراجعناهم فيها على قدر استطاعتنا ..

ألا يحق لي يا عزيزي إسلام أن أقول لك بالفعل أنك لا تقرأ مداخلات الآخرين جيدا.

اولا

حضرتك لم تتعرض لحكاية المدلسين اللي موجودين في صحيح البخاري ا لا بعد ان اعلمتك بهذا الامر فقد نشرت مداخلتي والتي اشرت فيها لذلك يوم 26 اكتوبر ثم تفضلت حضرتك بنقل ما هو مكتوب في هذا الكتاب بعد اربعة ايام من اشارتي تلك

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=148818&page=13

فلما طالبتك بان تشكرني بانني اعلمتك بهذا الامر فوجئت بقولك انك كنت تعلم ذلك وبناء عليه فمن حقي ان اعتقد بانك لم تكن تعلم بذلك ا لامر من قبل واذا كنت تعلم فتلك مصيبة اعظم لانك كان من الواجب عليك وانت تناقش امر ما ان تكون لديك موضوعية فعندما تكلمت عن وضع البخاري من ضمن ا لمدلسين في كتاب الطبقا ت لا بن حجر اشرت انه وضعه في المرتبة الاولى من مراتب المدلسين وهي من وصفو بالتدليس قليلا فكان يمكنني ان اخفي المعلومة ثم بعد ان تفاجئني بها ا قول لك انني كنت اعلمها

طبعا ما يصحش

ماذا تسمي هذا

هناك كلمة عندي كبيرة ولا استطيع ان انعتك بها لعدة اسباب اولها ا نني اعلم انك متحمس وثانيا انك غير متخصص وثالثا ا نت عزيز علي

اما عن قناعتك بانك استطعت ان تثبت لنا كل ما اختلفنا بشأنه فاسمح لي هذه قناعة في داخلك انت واسمح لي ايضا لم تصل لكل من اختلف معك في هذا الموضوع بلا استثاء لان موضوع الشراب والرضاع اتيت لك بشيخين محسوبين على ا لتيار الوهابي وهما يصران على ان الرضاع شيء والشراب شيء اخر وقالوها صراحة (الرضاع بالتقام ا لثدي -الحلمة -)

الا انك تجاهلت هذا الفيديو تماما

يا عزيزي انا اقرأ كل كلمة لمن يحاورني واعرف ماذا يقول ولذلك يكون ردي عليه بنفس المقدار

اما عن التواتر فلا ا علم ما هي معارضتك لهذا الامر

هل هو شيء قبيح وسيء ان اعتمد على التوا تر ام هو شيء حسن

حتى من كانو قبلنا امنو بالتواتر ونقلت الينا صور ة ا لصلاة عن طريق ا لتواتر وتحديتك ان تأتيني برواية وحيدة عن رسول ا لله صلى ا لله عليه وسلم يقول صلو الظهر اربع ركعات والعصر اربع وهكذا

ولم تأتني بهذه الرواية حتى تارخه ولن تستطيع ان تأتيني بها لان من سبقونا كانو ليسو بحاجة لتلك الروايات لانهم يؤدون الصلاة كل يوم خمس مرات وهي مكررة جدا جدا

هل لكي اكون حلو ولطيف وحبوب لازم اؤمن بكتب السنة او لازم ماشغلش مخي واعتمد على رأي فلان وعلان

هل هذا هو ما امرني به الاسلام

اذن فعليك بتعطيل عدد كبير من الايات تحث المسلم على ان يتعقل وان يتدبر وان يناقش وان يستخدم هذا المعجزة –العقل- الذي و هبه له الله عز وجل

انا عن نفسي لن اسلم عقلي لاحد وسأظل اناقش واعترض واستخدم عقلي ما دام في نفس

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

كدة انت فتحت موضوع تاني ومش هانخاص في يومك

ليه موضوع تانى قصدك فقرة تانيه او سلسله تانيه من سلسله الصحيحين

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع الذي نتحدث عنه في صميم الموضوع الرئيسي .. فهو بخصوص حديث في صحيح البخاري محور الموضوع.
أنا لم أتحدث أختي الفاضلة عن إنكار الآيات .. ولم أذكره مطلقا .. أنا قلت

وأدى بها إلى الإقدام على إنكار أن آيات الإفك نزلت لتبرئة السيدة عائشة ..

أي أنني أتحدث عن إنكارك لتفسير الآيات وأنها نزلت لتبرئة عائشة رضي الله عنها ..

وأما استخدام كلمة الإقدام .. فلست أدري لماذا تغضبك الكلمة .. فهو إقدام منك بالفعل .. فأنا بصراحة لم أقرأ ولم أسمع عن أحد من أهل السنة أنكر تفسير هذه الآيات مثلما فعلت .. وأقدم فلان على أمر أي سبق به غيره .. وهو ما ينطبق على رأيك.
وأنا لم أصرح ولم أذكر مطلقا ولو حتى بالتلميح إن إقدامك هذا يقتضي تكفيرك .. ولم أقل لك أنني في غاية الذهول لإنكارك أن هناك قرآنا نزل في عائشة رضي الله عنها ..

فلست أدري حقا من أين جئت بهذا العبارة ..

و تصر على تكرار كلمة اقدامي على الفعل و كأنني ارتكبت جريمة للمرة الثانية
رغم تنبيهي أنني لم أقبل اللفظ سابقا !!!
هو رأيي الذي تكفل ادارة المحاورات لي حريته
و عدم المساس به بارهاب فكري يحاول جعلى التراجع فيه و الا تم تكفيري !!!

من يقولون أن إنكار تفسير آيات حديث الإفك يقتضي تكفير قائله .. لست أنا بل هم بعض كبار علماء الإسلام مثل الإمام النووي مثلا .. فقد قال في شرحه على مسلم في ذكر فوائد حديث الافك.

براءة عائشة - رضي الله عنها - من الإفك: وهي براءة قطعية بنصِّ القرآن العزيز، فلو تشكك فيها إنسان - والعياذ بالله - صار كافرًا مرتدًّا بإجماع المسلمين

أما الشيعة وبعض الفرق الأخرى .. فإنهم يطعنون في تفسير الآيات مستخدمين نفس الحجة التي ذكرتيها .. أن الآيات لم تصرح بذكر عائشة ..

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

لن يتوقف العبث بالرسالة المحمدية ابدا أخي متعب

فالموضوع ليس على مستوى فردي

بل مصالح دولية و حكومات متورطة و متآمرون متعددي الأهداف و الأغراض من الخارج و من الداخل

دعنا نأمل فقط أن نذكّر الناس بالتدبر و التفكر كما أمر الله تعالى

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

من يقولون أن إنكار تفسير آيات حديث الإفك يقتضي تكفير قائله .. لست أنا بل هم بعض كبار علماء الإسلام مثل الإمام النووي مثلا .. فقد قال في شرحه على مسلم في ذكر فوائد حديث الاثم.

براءة عائشة - رضي الله عنها - من الإفك: وهي براءة قطعية بنصِّ القرآن العزيز، فلو تشكك فيها إنسان - والعياذ بالله - صار كافرًا مرتدًّا بإجماع المسلمين

جميل جدا :)

حتى الامام النووي ليس نبيا و لا قدسية له عندي فليقول كما يشاء :)

و تستغربون لماذا يلحد الناس ؟؟؟

عن نفسي لا أستغرب أبدا

عمت مساءا سيد شرف الدين

:)

تم تعديل بواسطة عبير الشرقاوي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

استدراك هام

براءة عائشة - رضي الله عنها - من الإفك: وهي براءة قطعية بنصِّ القرآن العزيز، فلو تشكك فيها إنسان - والعياذ بالله - صار كافرًا مرتدًّا بإجماع المسلمين

يكفّر من يشكك في برائتها من الزنا

أي أنه يصر على قذفها بالزنا حاشاها و حاشا النبي الكريم ان يتجرأ أحد و يقذف زوجه

لكن دايما يؤخذ المعنى كده بالبركة و حسب الهوى

تم تعديل بواسطة عبير الشرقاوي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي إسلام .. ما زلت تلف وتدور حول موضوع المدلسين في صحيح البخاري .. وأنني لم أذكره .. وكأنني قد أشبعت كامل مداخلاتي حديثا حول البخاري وصحيحه وأطنبت في ذكر مناقبه ومحاسنه ومزاياه وأهملت هذه النقطة ..
عزيزي إسلام .. راجع كامل مداخلاتي في هذا الموضوع .. وسوف تجد أنني لم أخصص البخاري أو صحيحه بمداخلة واحدة أو حتى نصف مداخلة .. وسوف تجد أن حديثي ينصب على الدفاع عن السنة وحجيتها ومنزلتها في التشريع .. سواء كانت هذه السنة مذكورة في صحيح البخاري أو غيره ..

وأما بخصوص حديثك عن شيوخ التيار الوهابي ومسألة الرضاع .. فعذرا عزيزي إسلام .. هل تعرف الحق بالرجال أم تعرف الرجال بالحق ..
هل تظن أن حديثك حول أن شيخين من شيوخ التيار الوهابي قد قالا بأمر ما .. يعني أن هذا الأمر صار واقعا يقينيا .. عذرا عزيزي إسلام .. حجة لا ترقى لمستوى الدليل .. فكل يؤخذ منه ويرد .. والحجة بيننا هي معنى الكلام في لغة العرب. وليس قول فلان أو علان.

وأما بخصوص حديثك عن الصلاة والحديث الذي تطالبني به .. فقد قلتها أكثر من مرة أن السنة 3 أقسام .. قول وفعل وإقرار .. وأنت لا تريد إلا أن ترى القسم الأول فقط وتتحدث عنه .. هذا شأنك ..
وأما بخصوص التواتر ونقل الأمة لأمر ما على مر القرون وتوافقها عليه فهو بالفعل دليل شرعي وفقهي معتبر لكنه يأتي في المرتبة الثالثة من أدلة الشرع فأدلة الشرع هي ( كتاب - سنة - إجماع - قياس ) .. وليتك تذكر أختنا عبير بهذا التواتر والإجماع .. فقد تواتر علماء التفسير من أهل السنة جميعا عن نقل آيات الإفك وأنها نزلت في عائشة ومع ذلك فقد جاءت هي وأقدمت على إنكار هذا .. فليتك توجه حديثك لها عن أهمية النقل والتواتر جيلا بعد جيل.

ومرة أخيرة .. لم يعترض أحد على استخدام العقل .. لكن الاعتراض هو أن تجعل العقل مقياسا لقبول النقل.

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

كم أتمنى يا أخت عبير أن تذهبي للقراءة عن الأمور التي نتناقش فيها أولا .. فلا ريب أن القراءة ستزيد وتوسع من مداركك ..

الإمام النووي في جملته هذه التي ذكرها في شرحه على مسلم لم يستند إلى تفسير بشري وإنما استند إلى حديث الإفك الذي تناقلته كتب السنة جميعا والذي يثبت أن هذه الآيات نزلت في السيدة عائشة ..

فالمسألة ليست تفسيرا بشريا يا أختاه .. وإنما هو حديث يفسر آية ..

واذهبي إلى كتب التفسير لن تجدي مفسرا واحدا أدلى بدلوه في هذه الآية وإنما كلهم استندوا في تفسيرها على حديث الإفك.

ومعك في أن الإمام النووي ليس معصوما .. ولست أوافقه على ما قاله في هذا الجزء .. فقط أذكرك أن ما تخوضين فيه هو أمر كبير وعظيم عند الأئمة لأنه يوافق هوى فئة كبيرة من أضل فئات المسلمين. سبقتك إلى إنكاره .. ولذا يتوجه الإمام النووي بالحديث عنهم.

الإمام النووي يقول يا أختاه

براءة عائشة - رضي الله عنها - من الإفك: وهي براءة قطعية بنصِّ القرآن العزيز

أي أنه يذكر ويؤكد أن آيات الإفك نزلت في عائشة وأن براءتها من هذه الواقعة ثابتة بنص قرآني .. وهو ما يؤكد من ناحية حدوث هذه الواقعة بالفعل وأنها ليست من خيال البخاري وغيره من رواة الأحاديث .. وهو من ناحية أخرى يعني أيضا أن هذا النص القرآني إجماعا يخص السيدة عائشة رضي الله عنها.

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

طب يعني اقدم على ايه معاك ؟ هه؟ هههههههههههههههههه

كم أتمنى يا أخت عبير أن تذهبي للقراءة عن الأمور التي نتناقش فيها أولا .. فلا ريب أن القراءة ستزيد وتوسع من مداركك ..

حاضر يا عمو شرف الدين حاروح اوسع مداركي و ارجع

بس ممكن ابقى اتفرج من بعيد و ادوّن ملاحظاتي طيب ؟ :)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي إسلام .. ما زلت تلف وتدور حول موضوع المدلسين في صحيح البخاري .. وأنني لم أذكره .. وكأنني قد أشبعت كامل مداخلاتي حديثا حول البخاري وصحيحه وأطنبت في ذكر مناقبه ومحاسنه ومزاياه وأهملت هذه النقطة ..

عزيزي إسلام .. راجع كامل مداخلاتي في هذا الموضوع .. وسوف تجد أنني لم أخصص البخاري أو صحيحه بمداخلة واحدة أو حتى نصف مداخلة .. وسوف تجد أن حديثي ينصب على الدفاع عن السنة وحجيتها ومنزلتها في التشريع .. سواء كانت هذه السنة مذكورة في صحيح البخاري أو غيره ..

وأما بخصوص حديثك عن شيوخ التيار الوهابي ومسألة الرضاع .. فعذرا عزيزي إسلام .. هل تعرف الحق بالرجال أم تعرف الرجال بالحق ..

هل تظن أن حديثك حول أن شيخين من شيوخ التيار الوهابي قد قالا بأمر ما .. يعني أن هذا الأمر صار واقعا يقينيا .. عذرا عزيزي إسلام .. حجة لا ترقى لمستوى الدليل .. فكل يؤخذ منه ويرد .. والحجة بيننا هي معنى الكلام في لغة العرب. وليس قول فلان أو علان.

وأما بخصوص حديثك عن الصلاة والحديث الذي تطالبني به .. فقد قلتها أكثر من مرة أن السنة 3 أقسام .. قول وفعل وإقرار .. وأنت لا تريد إلا أن ترى القسم الأول فقط وتتحدث عنه .. هذا شأنك ..

وأما بخصوص التواتر ونقل الأمة لأمر ما على مر القرون وتوافقها عليه فهو بالفعل دليل شرعي وفقهي معتبر لكنه يأتي في المرتبة الثالثة من أدلة الشرع فأدلة الشرع هي ( كتاب - سنة - إجماع - قياس ) .. وليتك تذكر أختنا عبير بهذا التواتر والإجماع .. فقد تواتر علماء التفسير من أهل السنة جميعا عن نقل آيات الإفك وأنها نزلت في عائشة ومع ذلك فقد جاءت هي وأقدمت على إنكار هذا .. فليتك توجه حديثك لها عن أهمية النقل والتواتر جيلا بعد جيل.

ومرة أخيرة .. لم يعترض أحد على استخدام العقل .. لكن الاعتراض هو أن تجعل العقل مقياسا لقبول النقل.

يا عزيزي التواتر عندي دين و ليس دليل ولا يأتي في المرتبة الثا نية او الثالثة او العاشرة

التواتر عندي يعادل ما امرني به الكتاب لانه دين

اقولها ثانية وثالثة

ا لتواتر دين وهو التطبيق العملي لكتناب ا لله ومنكر التواتر كمنكر الدين عندي

التواتر عندي هو السنة ا لنبوية ومنكرها كمنكر القر أن

كيف لي ان ا نكر مثلا صلاة الظهر او صلاة العصر او صيام رمضان او حج بيت الله

هذا التوا تر ليس حجة اضعه بين ا لحجج ولكنه دين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذة عبير ..

لا تأخذي كلامي على محمل الهزل ..

والله أنا شخصيا قبل الحديث عن أي أمر في أي مداخلة أقوم بالبحث وقراءة ما جاء فيه .. والحمد لله فشبكة الانترنت قد سهلت هذه المهمة تماما ..

هل أذكرك بمداخلة طالبتك فيها بهذا الطلب سابقا ..

تساؤل خطر ببالي
أليست السيدة عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين و محرمة على الرجال ؟!
ما كانت حاجتها لارضاع الكبير و هي محرمة على الجميع وأمهم دون رضاعة ؟؟؟؟

فقد رددت عليك وقتها قائلا

الاستاذة الفاضلة / عبير
ما رأيك في مدارسة الحجة التي أوردتيها ..
لن أجيب على تساؤلك وإنما فقط سأدعوك للذهاب إلى سورة الأحزاب لقراءة تفسير آية الحجاب والآية التي تليها .. وبالتحديد التي تليها .. ففيها الإجابة عن سؤالك ..

كنت أرغب وقتها أن تذهبي بالفعل لكتب التفسير لتقرئي فيها وتعرفي أن السيدة عائشة مُحرَّمة على الرجال من المسلمين لكنها ليست محرما لهم .. ولذا أمروا بمخاطبتها من وراء حجاب .

المهم .. هذا ما أقصده .. ولست والله أقصد به إساءة لك يا ابنتي ( مش أنا عمك بقى مع إني أصغر منك ) .. وأنا والله أقوم بمراجعة كل ما أكتبه حتى نصوص الآيات التي أحفظها أراجعها ثانية قبل كتابتها ..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

وبما أن الشيء بالشيء يذكر عزيزي إسلام ..

فقد قدمت لنا بحث الدكتور عواد الخلف عن روايات المدلسين في صحيح البخاري ..

فأين نتيجة البحث أخي إسلام ؟

هل لي أن أسألك .. لماذا لم تذكر لنا نتيجة البحث عزيزي إسلام ؟ أو استعمل نفس أسلوبك وأقول لك أنك ذكرت لنا عنوان البحث لكنك أخفيت نتيجته ؟

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

حديث البخاري الذي يطعن في الذات الالهية


رقم الحديث: 2
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الْحَكَمِ بْنِ الْوَلِيدِ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي الْحَدِيدِ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ , قَالَ : أنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ بِشْرِ بْنِ النَّضْرِ الْهَرَوِيُّ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا حَاضِرٌ , قثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطِّهْرَانِيُّ , قَالَ : أنبأ عَبْدُ الرَّزَّاقِ , قَالَ : أنبأ مَعْمَرٌ, عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ , قَالَ : هَذَا مَا حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَحَادِيثَ مِنْهَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ , طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا , فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ : اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى هَؤُلاءِ النَّفَرِ نَفَرٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ جُلُوسٍ وَاسْمَعْ مَا يُجِيبُوكَ ؛ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ , قَالَ : فَذَهَبَ , فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ , فَقَالُوا : عَلَيْكَ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ , قَالَ : فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ وَطُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا , فَلَمْ يَزَلِ الْخَلْقُ يُنْتَقَصُ بَعْدُ حَتَّى الآنَ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عُرْوَةَ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ الصَّنْعَانِيِّ بَصْرِيُّ الأَصْلِ نَزَلَ صَنْعَاءَ , عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ أَخِي وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ وَهُمْ أَرْبَعَةُ إِخْوَةٍ هَمَّامٌ وَوَهْبُ وَعَقِيلٌ وَمَعْقِلٌ بَنُو مُنَبِّهِ بْنِ كَامِلِ بْنِ شَيْخِ الصَّنْعَانِيِّ مِنْ أَبْنَاءِ الْفُرْسِ الْيَمَانِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْرَجَهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ فِي خَلْقِ آدَمَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ هُوَ الْمُسْنَدِيُّ , وَفِي الاسْتِئْذَانِ , عَنْ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ هُوَ ابْنُ أَعْيَنَ الْبِيكَنْدِيُّ وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ النَّيْسَابُورِيُّ , كُلُّهُمْ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ, كَمَا أَخْرَجْنَاهُ , فَكَانَ شَيْخُنَا حَدَّثَنَا بِهِ عَنِ الْبُخَارِيِّ وَمُسْلِمٍ جَمِيعًا

صحيح البخاري ج 8 ص 62 .

الفيديو ده يستحق المشاهدة و هناك سلسلة ينتمي إليها الفيديو أراها تستحق المشاهدة

http://www.youtube.com/watch?v=H287G96Dn-A

تم تعديل بواسطة عبير الشرقاوي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

وبما أن الشيء بالشيء يذكر عزيزي إسلام ..

فقد قدمت لنا بحث الدكتور عواد الخلف عن روايات المدلسين في صحيح البخاري ..

فأين نتيجة البحث أخي إسلام ؟

هل لي أن أسألك .. لماذا لم تذكر لنا نتيجة البحث عزيزي إسلام ؟ أو استعمل نفس أسلوبك وأقول لك أنك ذكرت لنا عنوان البحث لكنك أخفيت نتيجته ؟

وبما أن الشيء بالشيء يذكر عزيزي إسلام ..

فقد قدمت لنا بحث الدكتور عواد الخلف عن روايات المدلسين في صحيح البخاري ..

فأين نتيجة البحث أخي إسلام ؟

هل لي أن أسألك .. لماذا لم تذكر لنا نتيجة البحث عزيزي إسلام ؟ أو استعمل نفس أسلوبك وأقول لك أنك ذكرت لنا عنوان البحث لكنك أخفيت نتيجته ؟

هو انا كل حاجة هاقولهالك

انا وجهتك لمكان عشان تستفيد منه وتعرف اني لما اقول ان البخاري نقل بعض احاديثه عن طريق مدلسين ابقى ما باقولش كلام مرسل ولكن عندي دليل على كلامي لاني اتعودت ادعم كلامي بادلة عشان مادخلش في مهاترات مع حد او اكون كما قالت زميلة من الزملاء السلفيين كمن القمته حجرا ومش متذكر مين هي الحقيقة

اما نتيجة البحث فلا تعنيني لا ني لم اناقش البحث هنا ولكن ا فادني البحث فقط في تعضيد ر أيي وما قلته بشأن وجود محديث مدلسين في صحيح البخاري

اما لو انني ناقشت هذا البحث هنا او في اي مكان فساعتها اعدك بذكر كل ما جاء فيه وبموضوعية كاملة

اي خدمة يا باشا

انت تؤمر

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

بعيدا عن الجدال الدائر بين زميلتنا الفاضلة عبير الشرقاوي وزميلنا الفاضل شرف الدين عن مدي حقيقة تطابق ايات حادثة الافك من عدم تطابقها عندي سؤال للزميل شرف

هل ا سباب نزول تلك الايات تفيدنا في هذا الزمان

بمعني ما هي فائدة تطابق تلك الايات مع ا لحالة التي امامنا وقد مر على تلك الايات مئات السنين

بمعني هل نستطيع الاستفادة منه ا الا ن ا م هي خاصة بالسيدة عائشة ولم تعد لنا بها حاجة الان لانها وفق اعتقادك مرتبطة بحادث معين وكان هذا ر دا لحقوقها

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل / إسلام

بخصوص حديثك حول المدلسين فعذرا عزيزي إسلام .. ليست هكذا تورد الإبل .. فأنت قد ذكرت أن البخاري قد روى في صحيحه عن بعض المدلسين .. واستندت لهذا ببحث الدكتور عواد الخلف .. لكنك لم تذكر لنا النتيجة التي خرج بها الدكتور عواد من البحث ..
مسألة وجود مدلسين في الصحيح وحدها ليست هي الغاية .. فأحيانا يكون هناك راو مدلس في الحديث ولكنه صرح بسماع الحديث .. ففي هذه الحال لا يمكن الطعن في صحة الحديث بهذه الحجة.
وعليه فكون أن الإمام البخاري قد روى في صحيحه عن بعض المدلسين .. يجعلني أسألك عزيزي إسلام .. وماذا في هذا .. فحديث المدلس ليس مردودا في كل الأحوال وإنما قد يكون صحيحا .. ولذا نريد أن نعرف النتيجة التي ذكرها الدكتور عواد في البحث.
هل توصل الدكتور عواد إلى أن الأحاديث التي رواها البخاري عن المدلسين فيها شبهة انقطاع وبالتالي ضعف .. ؟
المسألة الثانية عزيزي .. كون أن البخاري روى عن بعض المدلسين فهذا لا يقدح فيه .. لأن إثبات التدليس على راو ما ربما يكون قد تم عن طريق إمام آخر غير البخاري .. أي أن البخاري لا يعرف أنه مدلس وبالتالي روى عنه.
ونعود إلى مربط الفرس عزيزي إسلام .. ما هي نتيجة البحث.

الفاضلة / عبير.
أتوجه إليك بحديثي وأرجو ألا تكوني قد غضبت من بعض كلماتي أو أنها تركت أثرا في نفسك .. اعتذر إليك إن كان بعض كلامي أغضبك.

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة / عبير

الأخ الفاضل / إسلام

الأساتذة الأفاضل ..

أرجو إعادة تنظيم الموضوع ..

ما هي الاعتراضات على كتاب البخاري سواء على الكتاب ككل أو على بعض الأحاديث ( يتم ذكر الأحاديث حديثا بحديث ) .. ونناقشها سويا.

الأمر الثاني .. ما هي نظرتكم إلى السنة عموما .. سواء كانت في كتاب البخاري أو غيره.؟

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...