شرف الدين بتاريخ: 27 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 نوفمبر 2013 وبعد أن تم استئناف الحوار .. كم كنت أتمنى أن يتم إزالة التعدي على الأئمة العظام . . فوالله هو أولى بالحذف من التعدي الشخصي علي .. على الأقل أنا ما زلت موجودا على قيد الحياة استطيع أن أرد عن نفسي .. لكن الخوض في أعراض هؤلاء العظام الراحلين عن دنيانا من يدفعه ؟ ما زالت كلمات السيدين متعب وإسلام وتهجمهما على الإمامين البخاري ومسلم وغيرهم من الأئمة موجودة كما هي لم تعدل ولم تستبدل .. بل وتهجم السيد متعب الشخصي على كل مخالفيه ووصفهم بأنهم منكري القرآن والرسل والأنبياء وربما أوصلنا لإنكار أن الأرض كروية .. عذرا استاذي .. ليست هكذا تورد .. فإن أردتم بالفعل أن يسير الموضوع بعيدا عن المهاترات فأول هذه المهاترات التي يجب حذفها هي قذف الأئمة بكل هذه الاتهامات الضالة والمضللة .. وإلزام من يريد النقاش بأن يلتزم اللياقة وحسن الحوار عن السابقين .. اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 27 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 نوفمبر 2013 وبعد أن تم استئناف الحوار .. كم كنت أتمنى أن يتم إزالة التعدي على الأئمة العظام . . فوالله هو أولى بالحذف من التعدي الشخصي علي .. على الأقل أنا ما زلت موجودا على قيد الحياة استطيع أن أرد عن نفسي .. لكن الخوض في أعراض هؤلاء العظام الراحلين عن دنيانا من يدفعه ؟ ما زالت كلمات السيدين متعب وإسلام وتهجمهما على الإمامين البخاري ومسلم وغيرهم من الأئمة موجودة كما هي لم تعدل ولم تستبدل .. بل وتهجم السيد متعب الشخصي على كل مخالفيه ووصفهم بأنهم منكري القرآن والرسل والأنبياء وربما أوصلنا لإنكار أن الأرض كروية .. عذرا استاذي .. ليست هكذا تورد .. فإن أردتم بالفعل أن يسير الموضوع بعيدا عن المهاترات فأول هذه المهاترات التي يجب حذفها هي قذف الأئمة بكل هذه الاتهامات الضالة والمضللة .. وإلزام من يريد النقاش بأن يلتزم اللياقة وحسن الحوار عن السابقين .. البخارى إمام جمع الحديث لا أعرف عنه أنه إمام مذهب أو إمام فى الفقه يعنى بلغة العصر هو "رائد" او من "رواد" جمع الحديث وتحقيقه وبجمع الحديث نشأت علوم "دنيوية" مثل علم الرجال وعلم مصطلح الحديث يعنى هو شخصية علمية رائدة لأحد العلوم الإنسانية هل كانت تلك العلوم موجودة أيام الرسول والخلافة الراشدة ؟ أم أنها مستحدثة استحدثها بشر ؟ ومحاولة إضفاء نوع من أنواع القداسة عليه لها عندى إسم واحد : "إرهاب فكرى" ومع ذلك أعدك بمراجعة الموضوع من أوله ومحاولة تنقيته لا أعتقد أنك توقعت مراجعة 800 مداخلة فى فترة الاغلاق التى حرصنا أن تكون أقصر ما يمكن نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 27 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 نوفمبر 2013 أبسط هذه المراجعة هي مراجعة تلك الفقرة .. وحتى من جمعه سيحاسب عليه رغم اخلاء مسؤليته بكلمة حدثنا لكنه مسؤول عن المتن الذي يتعرض لخصوصيات الرسول مع زوجاته بطريقة فجة وحقيرة انظر هكذا وأخبرني .. أهذا الكلام يليق .. لو أراد أحدهم الاعتراض على الحديث .. فليكن ليذكر لنا وجهة نظره ووجه اعتراضه .. لكن استخدام هذه الألفاظ المتهجمة لا اعتقد أنه يليق .. أليس كذلك ؟ بخصوص الإمام البخاري .. كان محدثا فقط أي عالما بالحديث وبالرجال فقط .. وليس فقيها .. هذه مسألة محسومة .. لكن ولو يا استاذي .. ألا ترى أنه يجب الحديث عنه بصورة أكثر لياقة ؟ اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 الذي حكم في هذه الآية .. هو ذاته الذي حكم في هذه الآية ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ).. عذرا استاذي .. هل يمكن أن تشرح لنا الآية الثانية .. مثلما شرحت لنا الآية الأولى .. لست أدري أستاذي كيف يصدر هذا الكلام منك .. ؟ وعذرا استاذي فقد قلتها لك سابقا ( الحق أحق أن يتبع ). ماذا لو أنك قمت بدعوة هندوسي أو نصراني أو مجوسي أو مشرك أو يهودي إلى الإسلام .. وحذرته مما سيلحق به لو لم يسلم .. فاحتج عليك بالآية التي ذكرتها بناء على الفهم الذي ذكرته .. ماذا لو قال لك ( من أعلمك أنني خاسر يوم القيامة ؟ .. ألم يقل ربكم - فالله يحكم بينهم - ) .. وهذا الحكم مؤجل ليوم القيامة - فكيف علمته وكيف عملت أنني خاسر لو لم أتراجع عن شركي وكفري بالله ؟ أخبرني استاذي .. بم سترد عليه وقتها .. وكيف ستفسر له قيامك بدعوته إلى الإسلام .. ما دمت أنت وبنفسك تقر أن بقاءه على دينه وشركه وكفره لا يستلزم خسارته في الآخرة .. لأن الله أجل الحكم إلى يوم القيامة ؟ طبعا كنت متوقعا هذا الجدل .. فهو نفسه فى الموضوع القديم ولم أرد عليه لأنى أكره الجدل بقدر حبى للحوار أراد أحدهم أن يقول لى أنه عرف نتيجة الفصل من الكنترول يعنى ربنا يقولك حافصل بينهم يوم القيامة تقوم تقول لى بس ربنا قال لى نتيجة هذا الفصل ؟ أليس هذا عبثا مع الله ؟ اتفقنا ان الإسلام هو دين الله الوحيد منذ الأزل وتنازع القوم فيه وفى فهمه وفى تطبيقه فكان أن أخبرهم الله أن الحكم سيكون بينهم يوم القيامة هكذا ضرب الله موعدا بمنتهى الوضوح ثم يأتى من يقول إن الله قد أخلف موعده ولا أعتقد أنك ممن لا يطيقون أن يدعى أحد بالتناقض فى صحيح البخارى ولكنك فى نفس الوقت - وضمنيا - تقبل أن يكون هناك تناقض فى القرآن تماما كما حاولت النيل من قطعية ثبوت القرآن فى سبيل فرض اقتناعك بقطعية ثبوت الروايات التى جمعها البخارى وغيره :) ما هكذا تورد الإبل يا أستاذ شرف الدين نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 ماذا لو أنك قمت بدعوة هندوسي أو نصراني أو مجوسي أو مشرك أو يهودي إلى الإسلام .. وحذرته مما سيلحق به لو لم يسلم .. فاحتج عليك بالآية التي ذكرتها بناء على الفهم الذي ذكرته .. ساتركه لحال سبيله إلى موعده مع الله ولن أحاول فرض وصايتى عليه ولن أتعدى على حق من حقوق الله وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا (مريم : 80) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (مريم : 95) يعنى كل واحد متعلق من عرقوبه يا أستاذ شرف الدين نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 وكيف ستفسر له قيامك بدعوته إلى الإسلام .. ما دمت أنت وبنفسك تقر أن بقاءه على دينه وشركه وكفره لا يستلزم خسارته في الآخرة .. لأن الله أجل الحكم إلى يوم القيامة ؟ حضرتك مش شايف أى تناقض فى عبارتك دى يا أستاذ شرف ؟ حضرتك مش شايف فيها أى احتمال لخطأ فهمك للآية الكريمة وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (آل عمران:85) نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 عزيزي أبا محمد .. لم ترد على طلبي .. طلبت منك أن تشرح لنا الآية الثانية التي تقول " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين " .. مثلما شرحت لنا الآية الأولى فما وجدتك أستاذي قد ذكرت حرفا عنها .. فأخبرني .. ما هي رؤيتك لهذه الآية ؟ ------------------------------------------------ أخبرتني أنك ستتركه لحال سبيله .. وهل أنا سألتك أصلا عن هذا الأمر أستاذي .. ؟ أنا سألتك بم سترد عليه لو احتج عليك بآيتك .. [[ ماذا لو قال لك ( من أعلمك أنني خاسر يوم القيامة ؟ .. ألم يقل ربكم - فالله يحكم بينهم - ) .. وهذا الحكم مؤجل ليوم القيامة - فكيف علمته وكيف عملت أنني خاسر لو لم أتراجع عن شركي وكفري بالله ؟ أخبرني استاذي .. بم سترد عليه وقتها .. وكيف ستفسر له قيامك بدعوته إلى الإسلام .. ما دمت أنت وبنفسك تقر أن بقاءه على دينه وشركه وكفره لا يستلزم خسارته في الآخرة .. لأن الله أجل الحكم إلى يوم القيامة ؟ ]]. ------------------------------------------------- نقطة ثالثة .. تقول استاذي .. [[ اتفقنا ان الإسلام هو دين الله الوحيد منذ الأزل وتنازع القوم فيه وفى فهمه وفى تطبيقه فكان أن أخبرهم الله أن الحكم سيكون بينهم يوم القيامة ]] عذرا سيدي .. اتفقنا في الأولى ( الإسلام هو دين الله الوحيد منذ الأزل ) .. ولم نتفق في الثانية .. ( تنازع القوم في فهمه وفي تطبيقه ) .. فقد أفهم أن النزاع هنا بين السنة والشيعة أو بين الأشاعرة والماتوريدية والسلفية .. أو بين الحنفية والشافعية .. بين من يحتجون بالحديث ومن يرفضونه .. باختصار النزاع بين من يشهدون بأن محمدا رسول الله .. يختلفون بعد ذلك كيفما شاؤوا لكنهم يشهدون أن لا إله إلا الله .. وأن محمدا رسول الله .. هذا هو النزاع الذي اتفق معك فيه .. لكن ما معنى ( تنازع القوم فيه ) .. هل هذا التنازع يشمل اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا .. على أساس أن هذه هي الفئات التي ذكرها الحق تعالى في الآية ؟ ------------------ مرة ثانية أعيد عليك الأسئلة استاذي .. حتى لا أجد مثل هذه الالتفافة الواسعة التي وجدتها سابقا عندما تحدثنا عن الحكمة .. ( لا تحسبني نسيت ). 1- ما رأيك في قوله تعالى ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) .. 2- بم سترد على الشخص المخالف لدينك لو احتج عليك قائلا [[ ( من أعلمك أنني خاسر يوم القيامة ؟ .. ألم يقل ربكم - فالله يحكم بينهم - ) ]]. 3- من هؤلاء القوم الذين تنازعوا في فهم الإسلام وفي تطبيقه .. ----------- 4- وهاك سؤال رابع .. يمكنك أن تجيبه أو أن تؤجله للجولة القادمة .. يقول الحق تعالى ( وما أرسلناك إلا مبشرا ونذيرا ) .. نذيرا بماذا ؟ اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 (معدل) كتبت مداخلتي قبل أن أرى مداخلتك الأخيرة .. فهاك السؤال الخامس. 5- هلا أوضحت لي مقصدك أستاذي بالتناقض في حديثي ؟ أنت وضعت خطا تحت قوله ( في الآخرة ) .. فما الذي تقصده ؟ تم تعديل 28 نوفمبر 2013 بواسطة شرف الدين اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 كتبت مداخلتي قبل أن أرى مداخلتك الأخيرة .. فهاك السؤال الخامس. 5- هلا أوضحت لي مقصدك أستاذي بالتناقض في حديثي ؟ أنت وضعت خطا تحت قوله ( في الآخرة ) .. فما الذي تقصده ؟ لم أفهم هل ما زلت مدينا لك باجابة على مداخلتك التى كتبتها قبل ردى وأنك بعد ان رأيتها أضفت سؤالا خامسا ؟ إن كان ذلك كذلك فلا أعدك اننى لن أنسى الإجابة على أحدها وكما قلت لأحد الأفاضل : أرجو الابتعاد عن اسلوب If you can't convince him, confuse him على العموم نمسك ورقة الامتحان سؤال سؤال هل هذا التنازع يشمل اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا .. على أساس أن هذه هي الفئات التي ذكرها الحق تعالى في الآية ؟ نعم .. هذا ما يقوله الله رغم أنف ابو محمد والأستاذ شرف 1- ما رأيك في قوله تعالى ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) .. رأيى أنه قول الله عز وجل ويفهمه من له مسكة من عقل 2- بم سترد على الشخص المخالف لدينك لو احتج عليك قائلا [[ ( من أعلمك أنني خاسر يوم القيامة ؟ .. ألم يقل ربكم - فالله يحكم بينهم - ) ]]. أجبت فى المداخلة التى فاتك أن تقرأها 3- من هؤلاء القوم الذين تنازعوا في فهم الإسلام وفي تطبيقه .. سؤال مكرر ولكن بصيغة أخرى وقد أجبت عليه قبل الإجابة على السؤال رقم 1 4- وهاك سؤال رابع .. يمكنك أن تجيبه أو أن تؤجله للجولة القادمة .. يقول الحق تعالى ( وما أرسلناك إلا مبشرا ونذيرا ) .. نذيرا بماذا ؟ بالعذاب 5- هلا أوضحت لي مقصدك أستاذي بالتناقض في حديثي ؟ فلنرى ما الذى جعلنى أسألك وجعلك تجيبنى بسؤال ماذا لو أنك قمت بدعوة هندوسي أو نصراني أو مجوسي أو مشرك أو يهودي إلى الإسلام .. وحذرته مما سيلحق به لو لم يسلم .. فاحتج عليك بالآية التي ذكرتها بناء على الفهم الذي ذكرته .. ماذا لو قال لك ( من أعلمك أنني خاسر يوم القيامة ؟ .. ألم يقل ربكم - فالله يحكم بينهم - ) .. وهذا الحكم مؤجل ليوم القيامة - فكيف علمته وكيف عملت أنني خاسر لو لم أتراجع عن شركي وكفري بالله ؟ أخبرني استاذي .. بم سترد عليه وقتها .. وكيف ستفسر له قيامك بدعوته إلى الإسلام .. ما دمت أنت وبنفسك تقر أن بقاءه على دينه وشركه وكفره لا يستلزم خسارته في الآخرة .. لأن الله أجل الحكم إلى يوم القيامة ؟ التناقض يا سيدى فى أنك وضعت فى فمى إقرارا لم أقل به ثم ها انت تقر بأننى لم أقر بما تدعى اننى أقررت به لأنك فهمت أننى أقول بأن الحكم بيننا سيكون يوم القيامة كما انه موجود بين ادعائك بإقرارى إنه ليس من الخاسرين وقولك هذا فى السؤال رقم 2: على لسان من افترضت - من عندياتك - أننى أدعوه للإسلام من أعلمك أنني خاسر يوم القيامة ؟ معنى هذا اننى أنذرته بأنه سيكون من الخاسرين أليس كذلك ؟ والآن قل كلمتك الأخيرة 1 - هل أنا قلت إنه من الخاسرين ؟ أم قلت إن الأمر لا يستلزم أن يكون من الخاسرين ؟ 2 - هل أنا "حكمت" بأنه من الخاسرين أوليس من الخاسرين يوم القيامة أم أننى أقول إن الله قد أجل "الحكم" إلى يوم القيامة ؟ إختر واحدة فى كل سؤال وتذكر الحكمة الانجليزية أنت وضعت خطا تحت قوله ( في الآخرة ) .. فما الذي تقصده ؟ أقصد التذكرة نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 (معدل) حسنا سيدي .. فلنراجع الإجابات .. ولنعلق عليها ..تقول 1- ( هل هذا التنازع يشمل اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا .. على أساس أن هذه هي الفئات التي ذكرها الحق تعالى في الآية ؟ )نعم .. هذا ما يقوله الله رغم أنف أبو محمد والأستاذ شرف. نعيد هكذا التعليق الأول لأبي محمد اتفقنا أن الإسلام هو دين الله الوحيد منذ الأزل .. وتنازع القوم فيه وفى فهمه وفى تطبيقه .. فكان أن أخبرهم الله أن الحكم سيكون بينهم يوم القيامة. أنت قلت .. تنازع القوم فيه وفي فهمه وفي تطبيقه ( لدينا 3 ضمائر كلها تعود على الإسلام ) ..وهنا سألتك هل هذا التنازع حول الإسلام وفهمه وتطبيقه .. يشمل اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا .. فأجبت أنت ( نعم ) .. وأن هذا هو قول الحق تعالى ..المفهوم من كلامك هذا ( ربما يكون فهمي خاطئا ) أن كل هذه الفئات تعتنق الإسلام على أساس أنه دين الله الوحيد منذ الأزل .. لكنها تتنازع فيما بينها حوله وحول فهمه وحول تطبيقه .. فالعطف يفيد الجمع ..ولن أتناقش معك في أكثر من هذه الآن .. لذا فأنا أستوضح منك الإجابة ثانية بصورة قاطعة .. هل يقر أبو محمد بأن الفئات المذكورة في الآية كلها تعتنق الإسلام على أساس أنه دين الله الأزلي .. لكنها تختلف فيما بينها حول تطبيقه وفهمه ؟أم أن هناك فئة تعتنقه وفئات أخرى تعتنق ديانات أخرى وهنا يكون التنازع حول الاعتناق نفسه ؟ وفي هذه الحال لا يمكن الجمع بين الاعتناق وبين الفهم والتطبيق .. لأن الفهم والتطبيق ينبني على الاعتناق أولا ..هذا ما أريده منك أولا .. ودعك من ثانيا حتى خامسا ..-----------------------------ملحوظة .. ما زلت يا سيدي .. لم تشرح لنا الآية التي ذكرتها لك ..( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ).ومع هذا فلست أطلب منك شرحها الآن .. فقط المطلوب إجابة السؤال الأول.----------------------------ملحوظة أخرى .. اتفقنا يا سيدي على رقي مادة الحوار .. فلا نريد أن نعود مرة أخرى لاستخدام تعبيرات من نوعية ( أي طفل يمكن أن يفهمها – من له مسكة من عقل ) وهكذا .. أليس كذلك سيدي ؟ تم تعديل 28 نوفمبر 2013 بواسطة شرف الدين اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Hossam Siyam بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 أعتقد - والله أعلم - أننا بدأنا فى التجاوز على حق الله سبحانه وتعالى كان هناك موضوع قديم رفعه الفاضل "محمد زهيرى" منذ أيام كان بعنوان "هل يجوز الترحم والدعاء لغير المسلمين" وكان لى تعليق فيه ظننت أنه يحسم ذلك الجدل العقيم هذا نصه أعتقد يا جماعة أننا نعطى لأنفسنا ما ليس من حقنا ولكنه من حق المولى عز وجل "وحده" يوم الحساب العظيم فهلا توقفنا عن ذلك الخوض فيما ليس من حقنا وهو حُكم الله سبحانه وتعالى المؤجل إلى يوم لا يعلمه إلا هو ؟ هذه الآية لا تعارض آية : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)فاليهود الذين آمنوا بموسى كانوا هم مسلمي زمانهم، فمن آمن منهم وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون. والنصارى الذين اتبعوا عيسى عليه السلام كانوا هم مسلمي زمانهم، فمن آمن منهم وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون. والصابئون، أي الذين غيروا دينهم، كأن كانوا يهودا ثم اتبعوا عيسى عليه السلام فأصبحوا نصارى. أما بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم، فمن لم يؤمن به فهو كافر مخلد في النار، حتى لو بقي على شريعة موسى أو عيسى بغير تحريف وبغير نسبة الولد إلى الله جل وعلا، ولا يُقبل منهم عمل إلا أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا وبالإسلام دينا ويتبرأوا مما عندهم من شرك. لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 وبعد أن تم استئناف الحوار .. كم كنت أتمنى أن يتم إزالة التعدي على الأئمة العظام . . فوالله هو أولى بالحذف من التعدي الشخصي علي .. على الأقل أنا ما زلت موجودا على قيد الحياة استطيع أن أرد عن نفسي .. لكن الخوض في أعراض هؤلاء العظام الراحلين عن دنيانا من يدفعه ؟ ما زالت كلمات السيدين متعب وإسلام وتهجمهما على الإمامين البخاري ومسلم وغيرهم من الأئمة موجودة كما هي لم تعدل ولم تستبدل .. بل وتهجم السيد متعب الشخصي على كل مخالفيه ووصفهم بأنهم منكري القرآن والرسل والأنبياء وربما أوصلنا لإنكار أن الأرض كروية .. عذرا استاذي .. ليست هكذا تورد .. فإن أردتم بالفعل أن يسير الموضوع بعيدا عن المهاترات فأول هذه المهاترات التي يجب حذفها هي قذف الأئمة بكل هذه الاتهامات الضالة والمضللة .. وإلزام من يريد النقاش بأن يلتزم اللياقة وحسن الحوار عن السابقين .. امال الابل تورد ازاى . على الكيف يعنى .!! الابل تورد اننا نسلم بكل ما اتى به البخارى من اهانات الى الرساله والرسول وزوجاته والتى ايضا لم تعلق عليها ولا على حديث واحد من من اتينا به غير انك مسكت فقط فى سالم ورضاعته وان الاسلام هو الدين وغيره ليسوا اديان . مع الرغم اننا ردينا عليك فى اكثر من عشروميت مشاركه . ومع ذالك تعيد وتزيد فيها وال تقوله تعيده ولا الابل تورد لما نكفر الاديان واللرسالات الاخرى ؟ !!!! اما ما يقوله البخارى فطبعا حقوق الطبع محفوطه للبخاريين . فله ما اعطى وله ما اخذ !!! اليس من الاولى لك ان تطالب بحذف ما قاله البخارى من تعدى صارخ بدلا من المطالبه بحذف نقده وهل تورد ايضا الابل للمسابقه فيما بينهم لجر الامه الى التخلف والتبعيه للجهل وجعلوها امه ضحكت من جهلها الامم وهل تورد الابل على اساس ان لحوم العلماء مسمومه وقتل المسلمين وتفجير حتى قبورهم وبعثره عظامهم وتكفير الرسالات السماويه التى انزنها الله غير مسمومه ؟ !!!! أم ان الابل تورد لذبح المسلمين واكل اكبادهم المصحوبه بالتكبير اعتقد ان الابل تورد فى مقوله ان المسلم من سلم الناس من يده ولسانه فهل سلم الناس منهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الشيعه كفره . العلمانيين كفره . أهل الكتاب كفرة . اللبراليين كفرة . فهل يحكموا البخاريين ومن تبعهم يوم القيامه على البشر ويفصلوا بينهم ؟ ام انهم سيقنعون التابعين ان الله غير موجود وانهم الوحيدون فى الوجود كمرحله ثانيه يتبع عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 (معدل) . مع أن الجميع يعلم من الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة .. ولكن يبدو أن الاستاذ طارق لا يعلم .. فهل له أن يقرأ قوله تعالى( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا ).فها هو ذا الحق تعالى يذكر أن الذين قالوا ثلاثة .. هم أهل الكتاب .. وفي آية أخرى ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة )فحكم بكفر من قالوا ثلاثة .. فهل نحذف العامل المشترك ( ثالث ثلاثة ) كما في دروس الرياضيات ونخرجه خارج القوس ليصبح المعنى ( لقد كفر أهل الكتاب ) .. حيث إنني لم أفتح منذ ظهر أمس الكمبيوتر ولم أقرأ شيء .... ولكن هنالك بعض ألفاظ أمثلة يعاند أو لم يفهم أو لم يستجب أو غل أولا يعلم أو لا يقرأ ... لم أقف عندها في حينها ....وما وقفت عنده وحذرت منه ليس رأيا وليس تفسيرا وليس حوارا وليس علما وإنما هو تجاوز في حق القرآن......لنقرأ بتمعن ...قوله : - ها هو الله تعالى يذكر إن الذين كفروا هم أهل الكتاب ....ولم يذكر الله ذلك ولكن هو الذي ذكر .... بعد لجؤه للعب في آيتين من آيات الله لعبة رياضية بحذف هناك ونقل هنا وضرب للطرفين في الوسطين وإخراج بعض آية خارج القوس .... فيلجأني للرد عليه ليس من أجله وإنما من أجل القرآن الكريم ..... فلا يعقب ثم بعد فترة يتباكى بأنني اتهمته وحذرت منه ويلجأ للشكاية رغم ردودي الكثيرة التي تجاهلها وتجاهل اقتباسها وفي كل مرة يعود لنقطة الصفر ويقول أنا قلت ومردش عليه عموما لا يهمني الأمر كثيرا هو بالطبع حر في نفسه ولا أفرح بقوله أستاذي مطلقا في النهاية أنا مستعد لمناظرة مع أي واحد بإشراف الإدارة وبحكمها في هذا الشأن الهام في موضوع مستقل وإن شاء الله سيحسم فيه الجدل بالدلائل القطعية وانتظر الرد ممن يريد كأبي عمر إن شاء ومن الإدارة حتى لا يضيع جهدي هباء كما ذهب سدى من قبل تم تعديل 28 نوفمبر 2013 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 أعتقد - والله أعلم - أننا بدأنا فى التجاوز على حق الله سبحانه وتعالى كان هناك موضوع قديم رفعه الفاضل "محمد زهيرى" منذ أيام كان بعنوان "هل يجوز الترحم والدعاء لغير المسلمين" وكان لى تعليق فيه ظننت أنه يحسم ذلك الجدل العقيم هذا نصه أعتقد يا جماعة أننا نعطى لأنفسنا ما ليس من حقنا ولكنه من حق المولى عز وجل "وحده" يوم الحساب العظيم فهلا توقفنا عن ذلك الخوض فيما ليس من حقنا وهو حُكم الله سبحانه وتعالى المؤجل إلى يوم لا يعلمه إلا هو ؟ الأمر محسوم في القرآن في الآية الأخرى التي ليس فيها المجوس والذين أشركوا ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 هكذا تورد الابل . وهكذا يدار العلم والعلماء فى فلك التبعيه للجهل والتخلف فباقى الامم تركت لنا هذه الكتب بمرجعيتها المتخلفه والشاذه لتنهض هى وتجعلنا فى زيول الامم ويتسابق فى زحمه مولد السنه مولاكم الحوينى هو الاخر حتى يخلد اسمه مع باقى العظام ونرهف نحن السمع والابصار والقلوب ونقول بروحانيه تامه كم انته عظيم ايها الامام الاعظم الحوينى اعلم اهل الارض . ليظل منافسا لمحدثين امه التخلف العقلى عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 أبسط هذه المراجعة هي مراجعة تلك الفقرة .. وحتى من جمعه سيحاسب عليه رغم اخلاء مسؤليته بكلمة حدثنا لكنه مسؤول عن المتن الذي يتعرض لخصوصيات الرسول مع زوجاته بطريقة فجة وحقيرة انظر هكذا وأخبرني .. أهذا الكلام يليق .. لو أراد أحدهم الاعتراض على الحديث .. فليكن ليذكر لنا وجهة نظره ووجه اعتراضه .. لكن استخدام هذه الألفاظ المتهجمة لا اعتقد أنه يليق .. أليس كذلك ؟ بخصوص الإمام البخاري .. كان محدثا فقط أي عالما بالحديث وبالرجال فقط .. وليس فقيها .. هذه مسألة محسومة .. لكن ولو يا استاذي .. ألا ترى أنه يجب الحديث عنه بصورة أكثر لياقة ؟ هذه الالفا ظ كانت للدفاع عن رسول الله وكل من يتهجم عليه بقصد ا و بخبث او بدون قصد لانني كما اخليت مسؤ ليته عن جمع الحديث ا لا ا ني حملته مسؤلية نقل مثل هذا المتن وانا مش معترض على هذا ا لحديث انا اشجبه وانكره وكل من يستعين به لكي يأخذ منه حكما فقهيا سأأوبخه ولن ا رحمه هذه و جهة نظري في هكذا روا يات ولن اغيرها (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 حسنا سيدي .. فلنراجع الإجابات .. ولنعلق عليها .. تقول نعيد هكذا التعليق الأول لأبي محمد أنت قلت .. تنازع القوم فيه وفي فهمه وفي تطبيقه ( لدينا 3 ضمائر كلها تعود على الإسلام ) .. وهنا سألتك هل هذا التنازع حول الإسلام وفهمه وتطبيقه .. يشمل اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا .. فأجبت أنت ( نعم ) .. وأن هذا هو قول الحق تعالى .. المفهوم من كلامك هذا ( ربما يكون فهمي خاطئا ) أن كل هذه الفئات تعتنق الإسلام على أساس أنه دين الله الوحيد منذ الأزل .. لكنها تتنازع فيما بينها حوله وحول فهمه وحول تطبيقه .. فالعطف يفيد الجمع .. ولن أتناقش معك في أكثر من هذه الآن .. لذا فأنا أستوضح منك الإجابة ثانية بصورة قاطعة .. هل يقر أبو محمد بأن الفئات المذكورة في الآية كلها تعتنق الإسلام على أساس أنه دين الله الأزلي .. لكنها تختلف فيما بينها حول تطبيقه وفهمه ؟ أم أن هناك فئة تعتنقه وفئات أخرى تعتنق ديانات أخرى وهنا يكون التنازع حول الاعتناق نفسه ؟ وفي هذه الحال لا يمكن الجمع بين الاعتناق وبين الفهم والتطبيق .. لأن الفهم والتطبيق ينبني على الاعتناق أولا .. هذا ما أريده منك أولا .. ودعك من ثانيا حتى خامسا .. ----------------------------- ملحوظة .. ما زلت يا سيدي .. لم تشرح لنا الآية التي ذكرتها لك .. ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ). ومع هذا فلست أطلب منك شرحها الآن .. فقط المطلوب إجابة السؤال الأول. ---------------------------- ملحوظة أخرى .. اتفقنا يا سيدي على رقي مادة الحوار .. فلا نريد أن نعود مرة أخرى لاستخدام تعبيرات من نوعية ( أي طفل يمكن أن يفهمها – من له مسكة من عقل ) وهكذا .. أليس كذلك سيدي ؟ دعنى أسألك أولا : ما هو الاسلام وما الفرق بينه وبين الإيمان ؟ لن أنتظر إجابتك حتى لا تعتقد أنى أمتحنك طبعا هناك تعريف للإسلام وهو الخضوع لله بالطاعة ولكن هناك ما هو أبعد من ذلك فى تعريف الإسلام تستنبطه من قوله تعالى قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ فالإسلام هو قول أما الإيمان فهو قول وعمل فالإيمان هو ما وقر فى القلب وصدقه العمل لو حضرتك سألت مسيحى : "إنت بتسلـِّم أمرك لله ؟" ماذا ستكون إجابته ؟ وإذا سألته : "هل أنت خاضع لله بالطاعة ؟" ماذا ستكون إجابته ؟ أنا أتوقع أن تكون الإجابة فى الحالتين "نعم" فهل بهذا هو مسلم أم مؤمن ؟ السؤال الذى يفرض نفسه بعد ذلك : هل هذه الآيات مطلقة أم خاصة ؟ بمعنى هل تنطبق على كل المؤمنين وكل المسلمين وكل الرسل أم هى خاصة بالأعراب وقت نزول الوحى وخاصة بالرسول محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام ثم أسألك ما الذى جعلك تجزم أننى أعنى أن القوم تنازعوا فى "الاسلام" ؟ وهو كما قدمت "قول" فقط عبارتى كانت: اتفقنا أن الإسلام هو دين الله الوحيد منذ الأزل .. وتنازع القوم فيه وفى فهمه وفى تطبيقه هل تنازع اليهود والنصارى فى الاسلام (وهو قول فقط) ؟ هل تنازع النصارى والصابئون فى الاسلام (وهو قول فقط) ؟ بعبارة أخرى: ما الحكم فى النزاع بين هؤلاء الأقوام قبل بعثة سيدنا محمد ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 (معدل) ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ). ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ). ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ). آية عظيمة .... لو تكررت مئات المرات في هذا الموضوع .... مش هنزهق منها ..... وبرضه مش هنفهم معناها غلظ .... الإسلام دين عيسى وموسى ومحمد ومن قبلهما إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وبنيه وكل الأنبياء ولن نسلم لمن يريد الكذب على الله بها .... أبدا ... لن نسلم للمكفرين لكل الدنيا إلا أنفسهم مع أننى أرى العقائد الفاسدة والتعصب الأعمى وكأن أرى قوله تعالى في قوم نوح ( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً ) أراه في بعضهم مع اختلاف في الأسماء فقط ليس مهما الكتاب ولا أي كتاب المهم الأشخاص أشخاصهم أصنامهم تم تعديل 28 نوفمبر 2013 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تلبيس واضح لمعانى الايات حتى يخدم منظومه التكفير واللعن والسب ويحلل القتل . ( الشجر الذى سينطق ويقول ان ورائى يهودى فأقتله ) !! منظومه مغلقه على محاربه الاديان تحت اى مزاعم . فهل خلق الله اليهودى حتى نقتله فلما لم يقبض روحه هو ويخلص البشريه من اليهود . ام ان الاله يساعد فى سفك الدماء حتى ان كان مؤمن بتوحيده وبرسالته ؟ ولما قال لموسى وهارون (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى . فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى) وهو من قال انا ربكم الاعلى !!!!!!!!!! فيقول الله عز وجل (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا) (ولاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وإنزل إليكم وإلاهنا وإلاهكم واحد ونحن له مسلمون .العنكبوت ) وتقول الصحيحين ان الحجر والشجر سينطق ويقول تعالى ياعبد الله ان ورائى يهودى فأقتله !!!!!!!!!! فأذا كانت هذه السنه غير قرأننا ودين يتبع من خلال هذه السنه ولا يتبع من خلال القرأن فأجيبونى لما لم تتثنوا بدينكم وتصلوا بنعالكم كما قالت السنه وصححه الالبانى حتى تخالفوا اليهود ؟ ( خالفوا اليهود والنصارى فإنهم لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم » وقولهم:"صَلُّوا فِي نِعَالِكُمْ، وَلا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ وقولهم جُزُّوا الشَّوَارِبَ وَأَرْخُوا اللِّحَىوقولهم : (اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم). ولما لم تحلقوا اللحيه وتخالفوا اليهود لان اليهود يطلقوها ؟ هل الخلاف هنا للقرأن فقط أم لليهود . ام انه ضحك على الدقون ؟ !!!!!!! عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 نوفمبر 2013 . ام انه ضحك على الدقون ؟ !!!!!!! ضحك على الذقونومافيش غير تكفير وتفسيق وتضليل وا ذا كان عجبك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان