متعب بتاريخ: 23 ديسمبر 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2013 لم يفيدنا أخى السنى بعلمه أذن سأعيش بعفويتى إثم الظنون فأعتقد أن لى أجرهم ولهم ذنب ما يعتقدون عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 23 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2013 لم يفيدنا أخى السنى بعلمه أذن سأعيش بعفويتى إثم الظنون فأعتقد أن لى أجرهم ولهم ذنب ما يعتقدون أخي السني؟؟ !!! لا هو انت كمان طلعت رافضي يا متعب ؟؟ تعالى جنب اخواتك تعالى :) أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 25 ديسمبر 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 ديسمبر 2013 صديقى السنى هو الذى تحول الى رافضى دون ان يشعر او جعلته هذه الكتب الصفراء هكذا . فهو رافض للقرأن ورافض ايضا للسنه فهو ايضا لايعترف بها . فقط يريد ان يطبقها على الاخرين ولا يطبقها على نفسه لانه يعلم جيدا انها كتب نصب واحتيال على الدين الاسلامى وحولته الى دين مجرم يحلل كل الموبيقات وصديقى السنى استحاله ان يتوج السنه لتكون ملكة عليه بل هو الذى يكون ملكا عليها يروى ماروى الراوون من اجل سبوبته ليس الا فالسنه تقول خالفوا المشركين ولم يخالفهم فاطلق لحيته ليتشبه بالمشركين واليهود السنه تقول خالفوا اليهود وصلوا باحذيتكم . فرفض السنه وخلع حذائه عند الصلاة السنه تقول عندما ترى جنازة يهودى اقف لها . ( اليست نفسا ) فهو يسبهم ويقتلهم تقول ايضا السنه ارضعوا الكبير . فهو لايقبل ابدا ان زوجته ترضع الكبير واذا فعلت قتلها السنه تقول ارجموا القرده الزانيه . فمن منهم الان يرجم القرود التى تزنى فمن الرافضى الان انا ام صديقى السنى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يقولوا بان السنه سنه محمد (ص) ويعلمون جيدا انه لم يدونها يقولوا ايضا اننا نتبع السلف الصالح .الممثل فى الصحابه لكن الحقيقه انهم اتبعوا الفرس ( البخارى ومسلم ) ولم يتبعوا السلف الصالح فالسلف الصالح ايضا لم يدون السنه ولا حتى التابعين لهم ولكن دونها الفرس فاتبعوهم ولم يتبعوا السلف الصالح فصديقى السنى يعلم جيدا من وضع هذه السنه ويعلم العداء التاريخى بيننا وبينهم فمن الرافضى الان انا ام صديقى السنى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يتبع عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 25 ديسمبر 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 ديسمبر 2013 كتبنا وتراثنا الاسلامى يخبرنا دائما بان هناك عداء تاريخى بيننا وبين الفرس حتى قبل ظهور الاسلام واخبرنا ايضا بمعارك بين الفرس والعرب سميت بمعارك . يوم زى قار . وسلوت ويوم الصليب كلها معارك خاضتها الفرس مع العرب قبل ظهور الاسلام وبعد ايضا ظهور الاسلام اشتدت المعارك بيننا وبينهم وانتصرت المسلمين فى كثير منها على الفرس كمثل معركه نهاود وفتح بلاد فارس فى عهد الفاروق ومعركه القادسيه الشهيرة التى قادها سعد ابن ابى وقاص ايضا ضدهم وقتل على اثارها رستم هكذا اخبرنا تاريخنا الاسلامى على العداء التاريخى بيننا وبين الفرس والى الان ومازال هذا العداء موجود والمفارقه ان يخبرنا ايضا التاريخ الاسلامى ان من دونوا السنه وصحيحها هم الفرس انفسهم . فالبخارى من اصل فارسى وايضا مسلم من اصل فارسى فهل من المنطقى ان تدون الفرس سنه رسول الاسلام الذى حاربهم وخلع تاجهم وقتل قائدهم واسقط امبراطوريتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل ايضا من المنطق ان تتنازل عن تدوين السنه كل الصحابه والمقربين لرسول الله وكل السلف الصالح للفرس ليدونوا سنتهم ؟؟؟؟؟ قارئى العزيز فقط اطلب منك ان تتدبر الامر بعقلك لابعقل الاخرين . وايضا النظرالى عاقبه الامر والتفكير فيه عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 26 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2013 ههههههههههههههههههههههههههههههه تم اتهامه طبعا و وصفوه بالرافضي الخبيث :) و في سلاسل للرد عليه http://www.youtube.com/watch?v=XHD-iKRLjvk رد الدكتور عدنان ابراهيم على اتهامه بأنه رافضي https://www.youtube.com/watch?v=pFFYTUrDV2s أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
باهى الطائر الحزين بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 ما أعلمه أن الشهوة شهوتان : شهوة البطن وشهوة الفرج ... أول مرة أسمع عن شهوة القلب . ... جايز (فﻻنه )سماها كمان يعنى فضحها !! ظنى وان مثل هذه الأحاديث هراء انت نتتبعها او نقيم لها وزنا ﻷن الفقهاء وقتها كانوا من الصحراء ويتقيدون عادتها وتقاليدها ومعظم تفسيراتهم كانت توافق هوى فى نفوسهم او طبيعة مجتمعاتهم الجافه وان الجنس كان هاجسهم كما هو هاجس من يتبعوهم (عندهم مشكله فى الحته دى ) مثل تفخيد الرضيعه ومضاجعة الزوجه الميته جماع الوداع وارضاع الكبير وهكذا خزعبﻻت تضر بصحيح الدين . قالى تعالى : وانك لعلى خلق عظيم وقال (ص) إنما بعثت ﻷتمم مكارم اﻷخﻻق وقال : اﻹيمان ما وقر فى القلب وقال تعالى : فطرة الله التى فطر الناس عليها والفطره هي ميزان ربانى يدلك على تفريق الحق من الباطل او وعليه خذ ما يقبله عقلك وطمئن له فطرتك ودع ما عداه حتى لو كان عن محمد ابن عبد الله نفسه . العالم غزا الكون ونحن توقفنا على الشهوات وكيفية إتيانها يالها من تفاهة كل المصائب تأتى عبر الصحراء ... وكالريح لا يركن إلي جهه إلا وهيأ لأخري راحله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
باهى الطائر الحزين بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 (معدل) http://islamrevealed.wordpress.com/2013/08/27/%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d9%87%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ac%d9%84-%d8%ac%d9%86%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d9%8b%d8%8c-%d8%b9%d9%84%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a3%d8%a9-%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%b9%d8%b7/نت لسه هاكتب فى اللى قاله اخونا متعب كتير من اعداء اﻹسﻻم ادخلوا من جمع الحديث النبوى ودسوا فيه ما يشوبه كما يخلط العسل بالسم لذلك هناك على قام على ذلك اسمه علم مصتلح الحديث . وحابب اقول ان ما وصل إلينا جاء عبر 1400 سنه اكيد علق به ما شابه او يشوهه . فلو احتفظنا بكوب ماء داخل زجاجه محكمة الغلق لمدة عام ثم افرغناها سيكون بها بعض الشوائب ومن داخلها . والمؤكد ان تعالى اخبرنا انه سيعمله على حفظ كتابه وليس كتب ابو فﻻن الدهيستى الهجايسى ( إنا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) ايه دخلنى هنا ضيعتم ال ... يالله لينا رب خدوا دى تم تعديل 27 ديسمبر 2013 بواسطة باهى الطائر الحزين وكالريح لا يركن إلي جهه إلا وهيأ لأخري راحله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
باهى الطائر الحزين بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 (معدل) أخي السني؟؟ !!! لا هو انت كمان طلعت رافضي يا متعب ؟؟ تعالى جنب اخواتك تعالى :) امال انا' هتعملوا معايا ايههتلفونى وتحطونى جنب الجامع ؟ ده فى بﻻوى قايلنها الضياسطيه لو عرفها الغرب ﻷعلن اﻷسﻻم دين ارهابى وعمل فينا زى ما الدخليه بتعمل فى اﻹخوان دلوقتى ... تم تعديل 27 ديسمبر 2013 بواسطة باهى الطائر الحزين وكالريح لا يركن إلي جهه إلا وهيأ لأخري راحله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 من كتب كتب الشيعه الاربعه ؟ من كتب كتب الشيعه الاماميه ؟ من دون كتب الشيعه الاسماعيليه ؟ من دون كتب الشيعه فى تفسير القرأن ؟ اليست الفرس التى من ابنائها البخارى ومسلم ؟ !!! من انكر حفظ القرأن الكريم وتكفير الصحابه وارتدادهم وسب امهات المؤمنين ؟ من اعار الفرج وتفخيد الرضيعه ؟ من صنع بيت موازيا لبيت ابراهيم (الكعبه ) وجعل الحج له وليس لبيت الله الحرام ؟ وايضا وضع مقاما للابراهيم فيها . حتى الحجر الاسود لايسقط منهم اليس من وضع كل هذا العبث فى دين الله ايضا الفرس الذى من بين ابائهم البخارى ومسلم ؟ يتبع عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 الصاله المغطاه التى اصبحت بديل للركن الخامس فى الاسلام حتى يتم القضاء عليه وتشتيته بين المسلمين وبعضهم البعض على مدار القرون القادمه . فهناك ايضا لهم مقاما للابراهيم ابو الانبياء فى سوريا واصبح لدينا الان ثلاث ببيوت لابراهيم الخليل . فى السعوديه وفى ايران وفى سوريا !!!!!!!!! يحجون اليها ايضا بالاحذيه ولم تكتفى الفرس بهذا فقط بل وضعوا صورة للكعبه على عملتهم المعدنيه التى تتداول بين الناس اليس من ابنائهم البخارى ومسلم ؟ وعلى النقيض تضرب الفرس الان بكتب البخارى ومسلم عرض الحائط ولم تضرب بشخصيتهم ليصبح الدين الذى صنعوه الفرس هو الصحيح ويتم تشتيت المسلمين بينهم وبين السنه وتضيع رساله محمد بين مؤيد لهذا او لذاك عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 امال انا' هتعملوا معايا ايه هتلفونى وتحطونى جنب الجامع ؟ ده فى بﻻوى قايلنها الضياسطيه لو عرفها الغرب ﻷعلن اﻷسﻻم دين ارهابى وعمل فينا زى ما الدخليه بتعمل فى اﻹخوان دلوقتى ... كل خير أخي باهي ..كل خير نحن نحترم العقيدة " الضياسطية" طبعا :) متعب بست ..بست ...متعب الا يعني ايه ضياسطية ؟؟ روافض برضه؟ هه؟ :blink: أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 الصاله المغطاه التى اصبحت بديل للركن الخامس فى الاسلام حتى يتم القضاء عليه وتشتيته بين المسلمين وبعضهم البعض على مدار القرون القادمه . فهناك ايضا لهم مقاما للابراهيم ابو الانبياء فى سوريا واصبح لدينا الان ثلاث ببيوت لابراهيم الخليل . فى السعوديه وفى ايران وفى سوريا !!!!!!!!! يحجون اليها ايضا بالاحذيه ولم تكتفى الفرس بهذا فقط بل وضعوا صورة للكعبه على عملتهم المعدنيه التى تتداول بين الناس اليس من ابنائهم البخارى ومسلم ؟ وعلى النقيض تضرب الفرس الان بكتب البخارى ومسلم عرض الحائط ولم تضرب بشخصيتهم ليصبح الدين الذى صنعوه الفرس هو الصحيح ويتم تشتيت المسلمين بينهم وبين السنه وتضيع رساله محمد بين مؤيد لهذا او لذاك أخي متعب ده معسكر تدريبي لأعمال الحج يقام للحجاج قبل مجيئهم للحج و الحقيقة عجبني جدا و أراه تحضرا كبيرا و كم أتمنى أن تفعل ذلك باقي الدول لتدريب حجاجهم و تهيئتهم معلوماتيا و نفسيا ومعنويا قبل القيام بالحج اؤمن بالتدريب جدا و أعتبره صورة من أجمل صور الرقي أنا بصراحة - بغض النظر عن الاختلاف المذهبي و العداء السياسي التاريخي و من قبل ظهور الاسلام بين العرب والفرس - باحب الايرانيين جدا و بأحس فيهم أناقة و ذوق و جمال كفاية ان نساءهم ماشاء الله ما بيتختنوش ابدا مع ان أكلهم دسم جدا جدا جدا تحسهم كلهم متأنقين جدا حتى اللي مش من المدن و فيهم نظام كبير و لا ترى بهم هرجلة في حالهم دايما و لا يثيرون مشاكل مع أحد و يلتزمون بجماعتهم يعتبروا من أهم الزبائن لمتاجر مكة والمدينة و تُكتب لهم اللافتات بلغتهم الفارسية مع اللغة الأردية أيضا في كل مكان صراحة بيبقى نفسي أقف أتصور معاهم :) أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 ده معسكر تدريبي لأعمال الحج يقام للحجاج قبل مجيئهم للحج هههههههه ده على اساس انهم رايحين للقتال وليس للحج واذا كان الامر كذالك فهل تفخيد الرضيعه ايضا تدريبى لهم عندما يكبروا ؟ عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 هههههههه ده على اساس انهم رايحين للقتال وليس للحج واذا كان الامر كذالك فهل تفخيد الرضيعه ايضا تدريبى لهم عندما يكبروا ؟ ههههههههههههههههه كل شيء يحتاج لتدريب أخي متعب :P أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 لا بجد احنا بنشوف مناظر هنا في مكة يندى لها الجبين من الهرجلة و الفوضى و عدم النظافة و المزاحمة في الطواف و التدافع ده غير يوم عرفة و شوف المكان ساعة نفرة الحجيج لمزدلفة و انت تشوف سلوكيات المسلمين و طبعا صورة مشوهة للاسلام و كل المناسك تحتاج لتدريب و تعريف بما أنت مقدم على فعله من عبادات لأنه من المؤكد أن الجهل بالمناسك يربك الحاج و بالتالي يربك من معه عموما الإخوة السعوديون جزاهم الله خيرا يقيمون محاضرات ارشادية بجميع اللغات للتعريف بالمناسك و أحكامها لكن ينقصنا أن يعرف الحاج الهدف من الحج و أن يتدرب على التعامل مع غيره في الزحام و ليس عيبا أن نتدرب على الشيء قبل فعله فهذا أهم عوامل نجاح الأمريكان اللي بيعجبوني جدا كمان بتوع دول شرق آسيا منظمين جدا و قمة في الهدوء والاحترام طبعا كلامي لا يدافع عن خرافات وبدع كثيرة جدا موجودة لدى فرق المذهب الشيعي و التي تشبه الخرافات والبدع الموجودة في المذهب السني أيضا لكن الشيء بالشيء يذكر و ينبغي أن نحمد الأفعال الحسنة كما ننتقد بشدة الأفعال السيئة أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 قصة سيدنا سليمان والمرأتين اللتين تنازعتا أمومة طفل كما "رواها" أبو هريرة عن رسول الله وأبو هريرة هو أكثر "الرواة" إسهاما فى كتب "الروايات" قصة المرأتين اللتين تحاكمتا في ابنهما إلى داود وسليمان عليهما السلام 1434/8/24 قصة المرأتين اللتين تحاكمتا في ابنهما إلى داود وسليمان عليهما السلام عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (كَانَت امْرَأَتَانِ مَعَهُمَا ابْنَاهُمَ، جَاءَ الذِّئْبُ فَذَهَبَ بِابْنِ إِحْدَاهُمَ، فَقَالَتْ لِصَاحِبَتِهَا إِنَّمَا ذَهَبَ بِابْنِكِ، وَقَالَت الْأُخْرَى إِنَّمَا ذَهَبَ بِابْنِكِ، فَتَحَاكَمَتَا إِلَى دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام فَقَضَى بِهِ لِلْكُبْرَى، فَخَرَجَتَا عَلَى سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلَام فَأَخْبَرَتَاهُ، فَقَالَ: ائْتُونِي بِالسِّكِّينِ أَشُقُّهُ بَيْنَهُمَ، فَقَالَت الصُّغْرَى: لَا تَفْعَلْ يَرْحَمُكَ اللَّهُ هُوَ ابْنُهَ، فَقَضَى بِهِ لِلصُّغْرَى). قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: وَاللَّهِ إِنْ سَمِعْتُ بِالسِّكِّينِ قَطُّ إِلَّا يَوْمَئِذٍ وَمَا كُنَّا نَقُولُ إِلاَّ الْمُدْيَةَ(1). شرح المفردات: (الْمُدْيَة) بِضَمِّ الْمِيم وَكَسْرهَا وَفَتْحهَ، سُمِّيَتْ بِهِ لِأَنَّهَا تَقْطَع مَدَى حَيَاة الْحَيَوَان. (وَالسِّكِّين) تُذَكَّر وَتُؤَنَّث لُغَتَانِ، وَيُقَال أَيْضًا: سِكِّينَة لِأَنَّهَا تُسَكِّن حَرَكَة الْحَيَوَان. شرح الحديث: قال النووي: اسْتَدَلَّ سُلَيْمَان بِشَفَقَةِ الصُّغْرَى عَلَى أَنَّهَا أُمّه، وَأَمَّا الْكُبْرَى فَمَا كَرِهَتْ ذَلِكَ; بَلْ أَرَادَتْهُ لِتُشَارِكهَا صَاحِبَتهَا فِي الْمُصِيبَة بِفَقْدِ وَلَدهَا. قَالَ الْعُلَمَاء: يَحْتَمِل أَنَّ دَاوُدَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بِهِ لِلْكُبْرَى لِشَبَهٍ رَآهُ فِيهَ، أَوْ أَنَّهُ كَانَ فِي شَرِيعَته التَّرْجِيح بِالْكَبِيرِ، أَوْ لِكَوْنِهِ كَانَ فِي يَدهَ، وَكَانَ ذَلِكَ مُرَجِّحًا فِي شَرْعه. وَأَمَّا سُلَيْمَان فَتَوَصَّلَ بِطَرِيقٍ مِن الْحِيلَة وَالْمُلَاطَفَة إِلَى مَعْرِفَة بَاطِن الْقَضِيَّة، فَأَوْهَمَهُمَا أَنَّهُ يُرِيد قَطْعه لِيَعْرِف مَنْ يَشُقّ عَلَيْهَا قَطْعه فَتَكُون هِيَ أُمّه، فَلَمَّا أَرَادَت الْكُبْرَى قَطْعه، عَرَفَ أَنَّهَا لَيْسَتْ أُمّه، فَلَمَّا قَالَت الصُّغْرَى مَا قَالَتْ عَرَفَ أَنَّهَا أُمّه، وَلَمْ يَكُنْ مُرَاده أَنَّهُ يَقْطَعهُ حَقِيقَة، وَإِنَّمَا أَرَادَ اخْتِبَار شَفَقَتهمَا؛ لِتَتَمَيَّز لَهُ الْأُمّ، فَلَمَّا تَمَيَّزَتْ بِمَا ذَكَرْت عَرَفَهَ، وَلَعَلَّهُ اسْتَقَرَّ الْكُبْرَى فَأَقَرَّتْ بَعْد ذَلِكَ بِهِ لِلصُّغْرَى، فَحَكَمَ لِلصُّغْرَى بِالْإِقْرَارِ لَا بِمُجَرَّدِ الشَّفَقَة الْمَذْكُورَة، قَالَ الْعُلَمَاء: وَمِثْل هَذَا يَفْعَلهُ الْحُكَّام لِيَتَوَصَّلُوا بِهِ إِلَى حَقِيقَة الصَّوَاب، بِحَيْثُ إِذَا اِنْفَرَدَ ذَلِكَ لَمْ يَتَعَلَّق بِهِ حُكْم(2). من فوائد الحديث: 1- قال ابن الجوزي: وإنما حكما بالاجتهاد إذ لو كان بنص لما ساغ خلافه وهو دال على أن الفطنة والفهم موهبة من الله تعالى(3). 2- من المقرر في الشريعة أن القاضي إذا اجتهد وأخطأ فله أجر وإن اجتهد وأصاب فله أجران كما صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عمرو ابن العاص رضي الله عنه، قال: قال صلى الله عليه وسلم : «إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر»(4). والأنبياء عليهم الصلاة والسلام كانوا يحكمون فيما يعرض عليهم من قضايا باجتهادهم في إنزال الحكم على الواقعة بحسب البينات والقرآن، ففي الصحيحين عن أم سلمة- رضي الله عنها- أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: «إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إليَّ ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي له بنحو ما أسمع، فمن قضيت له بحق أخيه فإنما أقطع له قطعة من النار»(5). فالحاكم بعلم مثاب أصاب أو أخطأ، إذا اجتهد ما استطاع. 3- مشروعية القضاء بالأمارات والقرائن، قال ابن القيم تعليقاً على القصة: قوله: (فقضى به للصغرى) ، فأي شيء أحسن من اعتبار هذه القرينة الظاهرة ، فاستدل برضا الكبرى بذلك ، وأنها قصدت الاسترواح إلى التأسي بمساواة الصغرى في فقد ولدها، وبشفقة الصغرى عليه ، وامتناعها من الرضا بذلك على أنها هي أمه، وأن الحامل لها على الامتناع هو ما قام بقلبها من الرحمة والشفقة التي وضعها الله تعالى في قلب الأم ، وقويت هذه القرينة عنده ، حتى قدمها على إقرارها ، فإنه حكم به لها مع قولها " هو ابنها " . وهذا هو الحق ، فإن الإقرار إذا كان لعلة اطلع عليها الحاكم لم يلتفت إليه أبدا(6). 4- عظم رحمة الأم وشفقتها على ابنها، ولذا آثرت أن يبقى حياً ولو كان بعيداً عنها، ومنه أجل هذا ونحوه عظم الشارع الحكيم حق الأم وجعله من أهم الحقوق وأجلها، كما في قوله تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا به شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) [ النساء: 36 ]. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 وها هو أصل القصة من سفر الملوك فى العهد القديم (التوراة) الآيات 16-28:- حينئذ اتت امراتان زانيتان إلى الملك ووقفتا بين يديه. فقالت المراة الواحدة استمع يا سيدي اني أنا وهذه المراة ساكنتان في بيت واحد وقد ولدت معها في البيت. وفي اليوم الثالث بعد ولادتي ولدت هذه المراة أيضًا وكنا معا ولم يكن معنا غريب في البيت غيرنا نحن كلتينا في البيت. فمات ابن هذه في الليل لانها اضطجعت عليه. فقامت في وسط الليل واخذت ابني من جانبي وامتك نائمة واضجعته في حضنها واضجعت ابنها الميت في حضني. فلما قمت صباحا لارضع ابني إذا هو ميت ولما تاملت فيه في الصباح إذا هو ليس ابني الذي ولدته. وكانت المراة الأخرى تقول كلا بل ابني الحي وابنك الميت وهذه تقول لا بل ابنك الميت وابني الحي وتكلمتا أمام الملك. فقال الملك هذه تقول هذا ابني الحي وابنك الميت وتلك تقول لا بل ابنك الميت وابني الحي. فقال الملك ايتوني بسيف فاتوا بسيف بين يدي الملك. فقال الملك اشطروا الولد الحي اثنين واعطوا نصفا للواحدة ونصفا للاخرى. فتكلمت المراة التي ابنها الحي الى الملك لأن أحشاءها اضطرمت على ابنها وقالت استمع يا سيدي اعطوها الولد الحي ولا تميتوه واما تلك فقالت لا يكون لي ولا لك اشطروه. فاجاب الملك وقال اعطوها الولد الحي ولا تميتوه فانها امه. ولما سمع جميع إسرائيل بالحكم الذي حكم به الملك خافوا الملك لأنهم راوا حكمة الله فيه لاجراء الحكم. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 رأينا شرح حديث أبى هريرة وهاهو شرح أحد القساوسة للثلاث عشرة آية من سفرالملوك ثم يقولون إن "الحكمة" هى ما جاء فى كتب "الروايات" وأن الحكمة و"الروايات" هما "شيئ واحد" إسمه "السنة النبوية الشريفة" هذه القصة إثبات لأن وعد الله قد تحقق وإن حكمة سليمان كانت عجيبة والنقاد يقولون أن هناك تعارض بين ما نراه من حكمة سليمان هنا وما جا في أم 2:30 والرد بسيط فغالبا من كتب أم 2:30 هو شخص اسمه أجور ولكن حتى إن كان كاتبها هو سليمان فهي من باب التواضع أمام الله. وهذه القضية هنا حتى تصل إلى سليمان فهي عرضت على محاكم القضاة وفشل القضاة في إيجاد حل لها والمرأتين كانتا زانيتين = فلم نسمع عن رجالهما وهما يعيشان سويا في بيت زنا مشترك وينامان سويا. " في قضايا مماثلة عالميا حكم قاض على امرأة ترفض الاعتراف ببنوة إبنها، أن تتزوجه حينئذ رفضت واعترفت بالحقيقة وكان هذا في أيام كلوديوس قيصر. وفي قضية أخرى ادعى 3 أشخاص أنهم أولاد أحد الولاة وكان هذا الوالي قد مات وذهب الـ3 أشخاص للملك يطلب كل منهم أن يصير الوالي عوضا عن أبيه. فطلب الملك الحكيم أن يرمى كل واحد جثة الوالي بسهم فرمى اثنان منهم الجثة أما الابن الحقيقي فرفض أن يرمى جثة أبيه. حكمة الله (آية 28) أي حكمة عظيمة جدًا مصدرها الله نفسه. فسليمان رغمًا عن صغر سنه فحكمته التي أخذها من الله أعلنت له أن المحبة التي للأم أقوى من الحسد. وأما الأخرى الكاذبة فكان حسدها أقوى من محبتها للولد فطلبت قتله لأنها تريد الولد لتحرم الأم الحقيقية منه. نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 نعم يعتبرون أن " الحكمة " هي السنة النبوية حسنا ماذا نفعل بقوله تعالى: { يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } ماذا عن قوله " من يشاء " ؟؟ هل فيها خصوصية لأحد؟؟ هل اختص أحد من خلقه بالحكمة دون باقي الخلق؟ أم أطلقها على العموم ؟؟ أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2013 نعم يعتبرون أن " الحكمة " هي السنة النبوية حسنا ماذا نفعل بقوله تعالى: { يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } ماذا عن قوله " من يشاء " ؟؟ هل فيها خصوصية لأحد؟؟ هل اختص أحد من خلقه بالحكمة دون باقي الخلق؟ أم أطلقها على العموم ؟؟ صحيح من هم الذين يخصهم الله ليؤتيهم سنة نبيه ؟ وهل هناك دليل على أن هذا التخصيص سيكون عن طريق "الإيمان" بكتب كتبها أصحابها بعد توقف "تنزيل العزيز الحكيم" بأكثرمن قرنين ؟ وهل هناك دليل على أن ما سوف يأتى فى هذه الكتب إنما جاء ليكمل الوحى ؟ وهل هناك دليل على أن "رواية" فى تلك الكتب يمكن أن تنسخ آية من الوحى ؟ فى الحقيقة أسئلة يجب أن يسألها لأنفسهم من "يؤمنون" بان الحكمة هى ما فى كتب "الروايات" أتكلم عن نفسى .. أنا لست فى حاجة إلى كل تلك الأسئلة فلى رأى مسجل فى فرية أن الله أوحى لرسوله الكريم بكتابين أحدهما هوالقرآن الذى نقرأه من المصحف الشريف الى بدأ أول الخلفاء بجمعه والآخر هو ما نقرأه فى كتب البخارى ومسلم وغيرهما التى كـُتبت ودونت فى القرن الثالث الهجرى رأيى مسجل هنا .. و .. هنا نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان