اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما سر هذه الرهبه التى وضعها البخارى فى نفوس العلماء حتى لايتجرؤا عليه .


متعب

Recommended Posts

صوت المرأة عوره . شعر المرأة عوره . وجه المرأة عوره . الاختلاط بالمراة بدون محرم عوره


بس كشف صدرها واخراجه للعامه ترضع فيه مش عوره !!!!!!!!!!!!!!!!


احنا منتظريين الفائده الكبيرة علشان نتدبر ونعى !!!


عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 973
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

بخصوص حديث إرضاع الكبير .. الحديث بلغ نصاب التواتر .. ومثل هذا يصعب جدا التشكيك فيه .. وسوف أفرد له مداخلة خاصة .. وللعلم هذا الحديث أرى أن فيه فائدة كبيرة لمن يتدبر ويعي ..

يعني كلكم مش قادرين تنتظروا ... إشمعني أنا يعني ... عذرا يا أبا محمد ...

طالما الحديث فيه فائدة كبيرة ...

لماذا لا يتم تفعيله ؟ ....

وبما إني بالقطع والجزم لا أقبل بتفعيله في محيطي ...

فهل أنا مخالف لسنة النبي صلى الله سلم الصحيحة التي لا يمكن التشكيك فيها على أقل تقدير ؟

.... لماذا نتحرج من حديث صحيح فيه فائدة كبيرة ؟ ....

إذا كان الحديث متواترا وهذه أعلى درجات الصحة - حسب علمي -

فهل يكفي أن نردد بين الحين والآخر أنه صحيح متواتر وفقط دون أن ندعو للالتزام به والعمل بمقتضاه .....

شيء محير فعلا أن يكون هناك حديث صحيح متواتر لا يعمل به ولا يدعى إليه ولا نستغفر الله على التقصير المتعمد إزاءه ( فرضا )

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

بما أنني قد أصبحت نجم الموضوع الآن .. والجميع ينتظر مداخلتي على أحر من الجمر ..

تعالوا نسأل أولا استاذنا الكبير .. طارق .. أنا أرسلت لك جزءا من المداخلة على الخاص .. ما رأيك فيما أرسلته لك ؟

بخصوص حديث إرضاع الكبير .. الحديث قد بلغت طرقه نصاب التواتر .. فالحديث لم يروه البخاري بمفرده ولا مسلم بمفرده .. بل رواه كثير من أئمة الحديث ..

قال الإمام الشوكاني في كتابه " نيل الأوطار "
[ هذا الحديث قد رواه من الصحابة أمهات المؤمنين وسهلة بنت سهيل وهي من المهاجرات وزينب بنت أم سلمة وهي ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم ورواه من التابعين القاسم بن محمد وعروة بن الزبير وحميد بن نافع ، ورواه عن هؤلاء الزهري وابن أبي مليكة وعبد الرحمن بن القاسم ويحيى بن سعيد الأنصاري وربيعة ، ثم رواه عن هؤلاء أيوب السختياني وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة وشعبة ومالك وابن جريج وشعيب ويونس وجعفر بن ربيعة ومعمر وسليمان بن بلال وغيرهم ، وهؤلاء هم أئمة الحديث المرجوع إليهم في أعصارهم ، ثم رواه عنهم الجم الغفير والعدد الكثير وقد قال بعض أهل العلم : إن هذه السنة بلغت طرقها نصاب التواتر ]

تعالوا نراجع ما قاله الإمام الشوكاني
الطبقة الأولى في سند الحديث .. رواه أمهات المؤمنين وسهلة بنت سهيل وزينب بنت أم سلمة .. هذه هي الطبقة الأولى في سند الحديث ..
الطبقة الثانية .. القاسم بن محمد وعروة بن الزبير وحميد بن نافع ..
الطبقة الثالثة .. محمد بن مسلم بن شهاب الزهري وعبد الله بن أبي مليكة وعبد الرحمن بن القاسم ويحيى بن سعيد الأنصاري .. وربيعة .. وغالبا ربيعة هذا هو ربيعة الرأي عالم ومفتي أهل المدينة ..
الطبقة الرابعة .. أيوب السختياني وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة وشعبة بن الحجاج ومالك بن أنس وغيرهم ..
ثم رواه عنهم الجمع الغفير والعدد الكبير ..

فإذا لم يكن هذا الحديث بمثابة الحديث المتواتر .. فأي الأحاديث إذن تستحق صفة التواتر ..

العلماء في هذا الحديث منهم من قال أنه خاص فقط ( واقعة عين لا عموم لها ) .. مثلها مثل كثير من وقائع العين .. مثلا كزواج النبي صلى الله عليه وسلم من أمنا زينب بنت جحش بدون مهر أو شهود بأمر الحق تبارك وتعالى .. ومنهم من قال أنه عام .. ومنهم من قال أنه عام في كل من كانت ظروفه مثل ظروف سالم .. وهو رأي الإمام ابن تيمية رحمه الله .. وهو الرأي الذي أميل إليه ..
قد يتساءل البعض .. فيم يفيد هذا الحديث ؟
منذ فترة في الأعوام الأخيرة .. لا أتذكر مدتها بالتحديد عرض التلفاز مسلسلا .. أنا لا أشاهد التلفاز غالبا .. لكنني تابعت بعض حلقات هذا المسلسل من متابعة زوجتي له .
كانت أحد محاور المسلسل تحكي عن رجل قام بتبني فتاة في سن الصغر ثم قام برعايتها وتربيتها حتى كبرت وأنفق على تعليمها ثم أدخلها الجامعة .. المهم أنها عاشت جميع مراحل حياتها معه .. وإذ فجأة ..
تعرفت الفتاة على شاب سلفي .. وارتبطت به عاطفيا .. وهذا الشاب عرف حكايتها وأنها متبناة .. فإذا به يصدمها بالحقيقة المرة ..
أن هذا الرجل الذي رباها .. شرعا يعد أجنبيا عنها .. وأنها يجب عليها أن تحتجب منه وألا تقيم معه في بيت واحد ..
وإذ فجأة .. اقتنعت الفتاة بقول الشاب وخرجت من بيت أبيها الذي رباها .. ولم تعد للإقامة معه ..
وأفاض المسلسل في وصف معاناة الأب الذي فوجيء بجحود ابنته لفضله ومعروفه في تربيتها منذ نعومة أظفارها وحتى صارت فتاة يافعة ( وإن الأب هو اللي ربى مش اللي خلف ) .. كما أفاض المسلسل أيضا في التلميح لتشدد هذا الشاب السلفي الذي يريد أن يحرم كل شيء .. وكيف أنه ضحك على الفتاة وجعلها تهرب من أبيها الذي رباها ..
أنا شاهدت جزءا من المسلسل وعندما عرفت حكايته من زوجتي قلت لها " يا سلام هو احنا هننكسف أو هنتبرى من الشرع .. البنت دي فعلا شرعا مش بنته ومينفعش تعيش معاه " .. ثم قلت لها " وبعدين بسيطة .. في حالة زي دي ممكن نلجأ لمسألة رضاع الكبير .. ونعمل زي قصة سالم .. زوجة الراجل ده أو أخته ترضع البنت دي .. تبقى بنتها من الرضاعة وبناء عليه يصبح الراجل ده محرم ليها من الرضاعة .. وبناء عليه تقدر تعيش معاه زي الأول " ..

هذه هي احدى الجوانب أو المشاكل التي قد يحلها هذا الحديث .. ومثلها كثير في الحياة .. أناس تضطرهم ظروفهم للإقامة أو للدخول مع أو على من ليسوا بمحارم لهن .. وأجزم أن كلا منا لو بحث في ذاكرته أو في مواقف حياته التي واجهته لوجد مواقف كثيرة مشابهة لهذا الموقف من ناحية الحكم الشرعي ..

فأخبروني .. في قصة مثل قصة هذا المسلسل .. هل تفيد مسألة رضاع الكبير أم لا ؟

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع حديث رضاع الكبير ده تقريبا قريت كل اللي اتكتب عنه على سطح كوكب الأرض دفاعا و هجوما و تحليلا

كل ما قرأته اشعرني بغثيان و شفقه على هذا الدين الذي يتم اغتصابه (نكاحه بشكل غير شرعي) يوميا على يد ابناؤه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بما أنني قد أصبحت نجم الموضوع الآن .. والجميع ينتظر مداخلتي على أحر من الجمر ..

تعالوا نسأل أولا استاذنا الكبير .. طارق .. أنا أرسلت لك جزءا من المداخلة على الخاص .. ما رأيك فيما أرسلته لك ؟

فإذا لم يكن هذا الحديث بمثابة الحديث المتواتر .. فأي الأحاديث إذن تستحق صفة التواتر ..

العلماء في هذا الحديث منهم من قال أنه خاص فقط ( واقعة عين لا عموم لها ) .. مثلها مثل كثير من وقائع العين .. مثلا كزواج النبي صلى الله عليه وسلم من أمنا زينب بنت جحش بدون مهر أو شهود بأمر الحق تبارك وتعالى .. ومنهم من قال أنه عام .. ومنهم من قال أنه عام في كل من كانت ظروفه مثل ظروف سالم .. وهو رأي الإمام ابن تيمية رحمه الله .. وهو الرأي الذي أميل إليه ..

قد يتساءل البعض .. فيم يفيد هذا الحديث ؟

منذ فترة في الأعوام الأخيرة .. لا أتذكر مدتها بالتحديد عرض التلفاز مسلسلا .. أنا لا أشاهد التلفاز غالبا .. لكنني تابعت بعض حلقات هذا المسلسل من متابعة زوجتي له .

كانت أحد محاور المسلسل تحكي عن رجل قام بتبني فتاة في سن الصغر ثم قام برعايتها وتربيتها حتى كبرت وأنفق على تعليمها ثم أدخلها الجامعة .. المهم أنها عاشت جميع مراحل حياتها معه .. وإذ فجأة ..

تعرفت الفتاة على شاب سلفي .. وارتبطت به عاطفيا .. وهذا الشاب عرف حكايتها وأنها متبناة .. فإذا به يصدمها بالحقيقة المرة ..

أن هذا الرجل الذي رباها .. شرعا يعد أجنبيا عنها .. وأنها يجب عليها أن تحتجب منه وألا تقيم معه في بيت واحد ..

وإذ فجأة .. اقتنعت الفتاة بقول الشاب وخرجت من بيت أبيها الذي رباها .. ولم تعد للإقامة معه ..

وأفاض المسلسل في وصف معاناة الأب الذي فوجيء بجحود ابنته لفضله ومعروفه في تربيتها منذ نعومة أظفارها وحتى صارت فتاة يافعة ( وإن الأب هو اللي ربى مش اللي خلف ) .. كما أفاض المسلسل أيضا في التلميح لتشدد هذا الشاب السلفي الذي يريد أن يحرم كل شيء .. وكيف أنه ضحك على الفتاة وجعلها تهرب من أبيها الذي رباها ..

أنا شاهدت جزءا من المسلسل وعندما عرفت حكايته من زوجتي قلت لها " يا سلام هو احنا هننكسف أو هنتبرى من الشرع .. البنت دي فعلا شرعا مش بنته ومينفعش تعيش معاه " .. ثم قلت لها " وبعدين بسيطة .. في حالة زي دي ممكن نلجأ لمسألة رضاع الكبير .. ونعمل زي قصة سالم .. زوجة الراجل ده أو أخته ترضع البنت دي .. تبقى بنتها من الرضاعة وبناء عليه يصبح الراجل ده محرم ليها من الرضاعة .. وبناء عليه تقدر تعيش معاه زي الأول " ..

هذه هي احدى الجوانب أو المشاكل التي قد يحلها هذا الحديث .. ومثلها كثير في الحياة .. أناس تضطرهم ظروفهم للإقامة أو للدخول مع أو على من ليسوا بمحارم لهن .. وأجزم أن كلا منا لو بحث في ذاكرته أو في مواقف حياته التي واجهته لوجد مواقف كثيرة مشابهة لهذا الموقف من ناحية الحكم الشرعي ..

فأخبروني .. في قصة مثل قصة هذا المسلسل .. هل تفيد مسألة رضاع الكبير أم لا ؟

رغم ما يوجد من اختلاف في الأراء إلا أنني سعيد بالمناقشة الموضوعية التي تتحلى بها وأعتذر إليك أستاذ : شرف الدين في حذف ما يتصل بالسند وليس المتن من مداخلتك فليس هو بحري الذي أستطيع السباحة فيه وكما اشترطت عليك من قبل ...ومن خلال الرسالة الخاصة لا تنس أخي الكريم أن الله هو الذي تكفل بحفظ القرآن الكريم ولو اجتمع الرجال على حفظه ما كان لهم لولا أن الله شاء وقدر وهو لا يتوفر للسنة بالطبع ... حتى أن علماء النحو والصرف لم يشتشهدوا بالحديث في مسائلهم بزعم أن الأحاديث تروى بالمعنى لطول المدة بين زمن الرسول زمن الجمع فتتبدل فيها الألفاظ وبعض هذا التبديل مخل باللفظ ومن بعده المعنى في أحيان كثيرة

ولا تنس أن ما حدث للقرآن هو جمع من الصدور وليس رواية

... وأراك أخي الكريم قد وضعت من خلال الحديث حلا جديدا لمشكلة التبني بإرضاع الكبيرة ممن تتحد معها في الجنس والنوع ولكن دون تفصيل بعدد الرضعات المشبعات في هذا الشأن ... وأنا أعذرك فإن الروايات لم تأت بغير هذا الحديث دون ذكر هذا التفصيل المهم لهذا الحكم الذي يأتي بالحل لمشكل الاختلاط

... وأحمد لك التحرج في تناول رضاع الكبير من أنثى مختلفة معه في الجنس موضوع الحديث ... وإن كان تناولك ربما كان يعطي حلا عمليا ... وأتعجب من القرآن الكريم ( زعما ) قد أغفل هذه المشكلة الاجتماعية الخطيرة التي تقول أنها منتشرة في حياتنا ولم يتحدث عنها

وأجزم أن كلا منا لو بحث في ذاكرته أو في مواقف حياته التي واجهته لوجد مواقف كثيرة مشابهة لهذا الموقف من ناحية الحكم الشرعي ..

نعم

الحالة

والحكم الشرعي

والتفصيل مهمان

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ شرف


أرهبتنا بقولك إن الحديث متواتر أويتمتع بنصاب التواتر


فظننت أنه فى درجة "صلوا كما رأيتمونى أصلى"


:)


فلنترك موضوع "تعريف" التواتر جانبا .. ودعنى أسألك:


هل من خصائص التواتر وجوب العمل بالمتواتر ؟


أى هل تعنى أن كل صاحب حاجة للانفراد بغير محرم فى العمل مثلا


تجب عليه رضاعة الكبير؟


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا لا يجب الحديث عن علم لا علم لكم فيه وبالاخص علم الحديث

يعني هل يمكنكم الكلام عن الطب وتفاصيله وانتم لستم بدكاتره او الهندسه او التجار او القانون

لكن العلم الديني الكل يتجرأ عليه وهو العلم الاصلي (انما العلم عند الله هو الدين)

وكمان يتجرأ الكثير علي علماء الامة وليس المعاصرين فقط بل القدماء منهم

العلم لا يأخذ من علي طريق النت بل يأخذ بالجلوس تحت ركب العلماء

العالم لا يطلق عليه عالم في الدين الا بعلمة بهذا العلم (علم الحديث)

المهم

البخاري كان يحفظ الف الف حديث صحيح يعني مليون حديث صحيح

البخاري كتب ما بين ايدينا الان وهو في عجالة لسفرة

وجود ثلاث او اربع احاديث ضعيفة في الكتاب نقلا عن علماء الحديث لا يعيب الكتاب بل يجعلة متميز 5000 الي 4

انه يقال عليه ان اصح كتاب بعد القران هذا صحيح في العلم الشرعي لانه لايوجد كتاب جامع مثله يحتوي علي هذا العدد الكبير من كلام خير الناس وهو كلام صحيح لانه موضوع بشروط البخاري في جمع احاديثة وهذه مساله متخصصة لمعرفة الشروط وهو ما يطلق علية بشرط البخاري

هناك علم الرجال وهو ما يبحث فيه لمعرفة صحة وضعف الحديث وهو علم متخصص جدا

هناك اناس يسمون بالقرأنيين الله يهديهم لا يريدون الا القران مصدر للتشريع وهذا عمل شيطاني مثلهم مثل الشيعة لا يقبلون كلام الخلفاء الراشدين ولا افعالهم ولا كلامهم يعني اللدين يختزل في سيدنا علي فقط يا مصيبتاه يريدون هدم كل الجناح الثاني لديننا السنة

الله يرحمنا ويهدينا

رابط هذا التعليق
شارك

البخارى قام بعمل جليل -جمع أحاديث نبوية صحيحة- ينبغى أن يحمد عليه ، برغم وجود بعض الأحاديث التى فيها قول.

علينا أن نحترم مضى الماضى، الرجل جمع ما أعتقد و إستقر فى نفسه بأنه صحيح من الأحاديث.

أفة هذا الزمن إما تقديس الأشخاص، أو النيل منهم.

رحم الله البخارى وجزاه خيرآ عما قام به، وتجاوز عنه إن لم يصب فى نقل بعض الأحاديث.

تم تعديل بواسطة أبوالخير فرماوى
رابط هذا التعليق
شارك

انا شايف بصراحه موضوع الرضاعه ده عته واضح .


وان كل من افتى به فهو مختل دينيا واجتماعيا


والسؤال هل يقبل من افتى بهذه الفتوى ايا ان كان هو ان يطالبه رجل بالرضاعه من زوجته او امه او اخته او اهل بيته تحت اى مسمى ايا ان كان


بالطبع ممكن يقتله لو طلب منه ده تحت اى مسمى برده


والسؤال التانى اذا رفضت الست كشف صدرها ورفضت ارضاع الكبير تحت اى مسمى بقى .هل عليها وزر ؟


قصدى يعنى عليها حرمانيه . طيب وجريمتها ايه ؟ انها ترفض الكشف عن ثديها لمحرم .هتخش النار !!!!!!!!


طيب لو وافقت هتخش الجنه !!!!!!!!!!!



انا شايف ان مش بس الحديث مثير للسخريه . ده جعلنا قدام العالم امه معتوهه وبنتعاير بيه بين الامم واصبحنا احنا ال محل سخريه مش الحديث بس


واعتقد من افتى بيه واستند الى اى سند ايا ان كان . كان يقصد ان تسخر منا الامم


يجماعه شويه موضوعيه الله يخليكوا


عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

هناك اناس يسمون بالقرأنيين الله يهديهم لا يريدون الا القران مصدر للتشريع وهذا عمل شيطاني

اعتقد ان الجمله التى اقتبستها تحتاج الى توبه الان

ومطلوب منك الذهاب الى شيخك لعرض عليه ما قلت وتتوب الى الله امامه طالما اصريتم على الوسيط بينكم وبين الله

اما اذا ذهبت الى الله بدون اللجوء الى الوسيط وهو شيخك وفضلت التوبه امامه . فانا افضل ذالك الحقيقه . والامر لك

القرأن الكريم مصدر للتشريع والحكم وليس عمل شيطانى

وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

هناك اناس يسمون بالقرأنيين الله يهديهم لا يريدون الا القران مصدر للتشريع وهذا عمل شيطاني

إن لم يكن هذا عين الشرك بالله فما هو الشرك إذن ؟؟؟

لا حول ولا قوة إلا بالله

هل كان الرسول يشارك الله تعالى في التشريع؟؟

هل القرآن الكريم الذي حفظه المولى تعالى من التحريف خمسة عشر قرنا ليس كاملا ويحتاج لاكمال من الخلفاء الراشدين ؟؟؟!!!

أرى أن الخلفاء الراشدين تحولوا هم وباقي الصحابة والتابعين مما تسمونهم السلف الصالح إلى أربابا من دون الله و العياذ بالله

كـ ود و سواع ويغوث ويعوق ونسرا و لا حول ولا قوة الا بالله

نعم القرآن المحفوظ من رب العالمين يكفي عن كلام من كانوا حول الرسول

فأيهما أحق بالاتباع ؟؟

كلام الله أم كلام البشر ؟؟؟

ما قاله الرسول صلوات الله عليه وآله مستحيل أن يخالف القرآن الكريم

أما ما قاله من حوله فكلام بشري يضرب به عرض الحائط إذا ما شذ و خالف كتاب الله

و لا أزيد عن ذلك

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

بالفعل . الشرك واضح . وهو ده ال بنتكلم فيه انهم عبدوا السنه من دون الله ومن دون قرانه هو قالها بالقول الصريح الذى لايحتاج الى تأويل او توجهات اخرى للمعنى نفسه


التحكم الى شرع الله عمل من عمل الشيطان


يريد الاحتكام للسنه وللرسول من دون الله . مع العلم ان الرسول لم يعلم اصلا اى شىء عن هذه السنه من الاصل لانها كما قلنا كتبت بعد وفاته بمئات السنيين


والقول بان الرسول قال تركت فيكم ما ان تمسكتم به كتاب الله وسنتى . بيعتبر شرك بالله للرسول نفسه لانه اشرك سنته هو الاخر مع كتاب الله وهذا قول باطل على الرسول وان صححه المصححين جميعا


لانه لايصح من الاصل ان يقال على الرسول انه ربط سنته مع القران وجها لوجه


والرسول لم يعلم الغيب اصلا


ولا يوجد نبى من الانبياء المرسلين كافه اخبرنا عنه الله انه كان يعلم الغيب


السنه التى يجب ان تتبع هى التى توافق القران الكريم


والسنه ليست ايضا مساويه للفرض اطلاقا


يعنى على سبيل المثال . اذا صليت الفرض وتابعته بركعتين سنه سيان كانت قبليه او بعديه


السؤال هنا هل لو صليت الفرض فقط اعاقب على ترك السنه اذا كانت قبليه او بعديه


الاجابه ليس هناك عقاب اطلاقا ولم يذكر حتى فى كتب السنه نفسها ذالك


بل قالوا يثاب اذا فعلها . اما ان تركها فلا عقاب عليه !!!!!!!!!

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

إن لم يكن هذا عين الشرك بالله فما هو الشرك إذن ؟؟؟

لا حول ولا قوة إلا بالله

هل كان الرسول يشارك الله تعالى في التشريع؟؟

هل القرآن الكريم الذي حفظه المولى تعالى من التحريف خمسة عشر قرنا ليس كاملا ويحتاج لاكمال من الخلفاء الراشدين ؟؟؟!!!

أرى أن الخلفاء الراشدين تحولوا هم وباقي الصحابة والتابعين مما تسمونهم السلف الصالح إلى أربابا من دون الله و العياذ بالله

كـ ود و سواع ويغوث ويعوق ونسرا و لا حول ولا قوة الا بالله

نعم القرآن المحفوظ من رب العالمين يكفي عن كلام من كانوا حول الرسول

فأيهما أحق بالاتباع ؟؟

كلام الله أم كلام البشر ؟؟؟

ما قاله الرسول صلوات الله عليه وآله مستحيل أن يخالف القرآن الكريم

أما ما قاله من حوله فكلام بشري يضرب به عرض الحائط إذا ما شذ و خالف كتاب الله

و لا أزيد عن ذلك

قبل ما أرد على أي مداخلة بدأت بمداخلة حضرتك وقبل ما أكمل قراءتها قمت بالتقييم الإيجابي .... الله يبارك فيك ... الله يبارك فيك ... ياريت الناس تستيقظ ... لا يأس مع الحياة

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا لا يجب الحديث عن علم لا علم لكم فيه وبالاخص علم الحديث

يعني هل يمكنكم الكلام عن الطب وتفاصيله وانتم لستم بدكاتره او الهندسه او التجار او القانون

لكن العلم الديني الكل يتجرأ عليه وهو العلم الاصلي (انما العلم عند الله هو الدين)

وكمان يتجرأ الكثير علي علماء الامة وليس المعاصرين فقط بل القدماء منهم

العلم لا يأخذ من علي طريق النت بل يأخذ بالجلوس تحت ركب العلماء

العالم لا يطلق عليه عالم في الدين الا بعلمة بهذا العلم (علم الحديث)

المهم

البخاري كان يحفظ الف الف حديث صحيح يعني مليون حديث صحيح

البخاري كتب ما بين ايدينا الان وهو في عجالة لسفرة

وجود ثلاث او اربع احاديث ضعيفة في الكتاب نقلا عن علماء الحديث لا يعيب الكتاب بل يجعلة متميز 5000 الي 4

انه يقال عليه ان اصح كتاب بعد القران هذا صحيح في العلم الشرعي لانه لايوجد كتاب جامع مثله يحتوي علي هذا العدد الكبير من كلام خير الناس وهو كلام صحيح لانه موضوع بشروط البخاري في جمع احاديثة وهذه مساله متخصصة لمعرفة الشروط وهو ما يطلق علية بشرط البخاري

هناك علم الرجال وهو ما يبحث فيه لمعرفة صحة وضعف الحديث وهو علم متخصص جدا

هناك اناس يسمون بالقرأنيين الله يهديهم لا يريدون الا القران مصدر للتشريع وهذا عمل شيطاني مثلهم مثل الشيعة لا يقبلون كلام الخلفاء الراشدين ولا افعالهم ولا كلامهم يعني اللدين يختزل في سيدنا علي فقط يا مصيبتاه يريدون هدم كل الجناح الثاني لديننا السنة

الله يرحمنا ويهدينا

أراك كررت كثيرا كلمة علم وطبعا تقصد ما تقول عليه علم الرجال أو السند أو التجريح ... .. مع كامل الاحترام ... فإذا قلنا ... عن فلان بن علان عن أبيه عن جده وهو ثقة أو غير ثقة ... إلخ .كان هذا علما كعلم الفقه أو التفسير أو علم الكلام أو علم التوحيد .... يا سيدي لا أسمي هذا علما على جهة الحقيقة وإنما مجازا قالوا علما

المعرفة بالأنساب قد يقال لها علم الأنساب ... ولكنه علم لا ينفع وجهل لا يضر

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

... مع العلم ان الرسول لم يعلم اصلا اى شىء عن هذه السنه من الاصل لانها كما قلنا كتبت بعد وفاته بمئات السنيين

والقول بان الرسول قال تركت فيكم ما ان تمسكتم به كتاب الله وسنتى

مصطلح ( السنة ) في معناه العرفي الخاص في اصطلاح الشرعيين يقصد به ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا مصطلح لاحق متأخر جدا عن زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم مصطلح لاحق في كلام سابق

مع العلم بأنه صلى الله عليه وسلم لم يأمر بجمع كلامه ولا سمى كلامه سنة وأن رواية السنة كانت بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بـ 200 سنة

طبعا مع مراعاة أن الحديث له رواية أخرى كتاب الله وعترتي !!!

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أراك كررت كثيرا كلمة علم وطبعا تقصد ما تقول عليه علم الرجال أو السند أو التجريح ... .. مع كامل الاحترام ... فإذا قلنا ... عن فلان بن علان عن أبيه عن جده وهو ثقة أو غير ثقة ... إلخ .كان هذا علما كعلم الفقه أو التفسير أو علم الكلام أو علم التوحيد .... يا سيدي لا أسمي هذا علما على جهة الحقيقة وإنما مجازا قالوا علما

المعرفة بالأنساب قد يقال لها علم الأنساب ... ولكنه علم لا ينفع وجهل لا يضر

علم الرجال ده بيفكرني باللي ساب الراس ومسك في الديل

بنو كل دراستهم على سيرة الراوي ونسو تماما دراسة ما ينقله هذا الراوي ومن هنا ننطلق الى الدفاع والترقيع والتلصيم

وبنظر بسيطة على اي كتاب من كتب الرجال وادعو الجميع لكي يأخذ حتى فكرة عن هذا العلم بان يطلع على كتاب واحد من كتب الرجال وما اكثرها سيجد انه عبارة عن قيل وقال قال عنه فلان كذا وقال عنه علان كذا وان كان بعضهم يذكر بعض فضائح الراوي مثل هذا الراوي الذي كان يجمع تلامذته ويطلبون منه الا يدلس عليهم ثم يوعدهم بهذا وفي اخر الجلسة يصارحهم بانه خدعهم ودلس عليهم او هذا الذي كان يصرف كل امواله قبل تمام العام حتى لا يدفع زكاة ماله

وان اكثر من نسبة 90% من الرواة تم التلسين عليهم من اصحاب هذا العلم ذاته

يعني ما يقولون عليه علم هو مجرد تجميع لاراء المهتمين بالحديث في رواة الحديث وهي شبكة رهيبة واعداد مهولة من الرواة على مر اكثر من قرنين من الزمان لذلك فهو بحر يمكن من خلاله تعجيز اي واحد يحاول ان يشكك في حديث ما بانه ليس لديه دراية بهذا البحر من المعلومات عن القيل والقال وانك جاهل وانك لا تستطيع السباحة في هذا البحر مما يجعلك ترفع الراية البيضاء وتستسلم له وما عليك الا ان تنصاع لما يقوله لك وان تقول امين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

البخارى قام بعمل جليل -جمع أحاديث نبوية صحيحة- ينبغى أن يحمد عليه ، برغم وجود بعض الأحاديث التى فيها قول.

علينا أن نحترم مضى الماضى، الرجل جمع ما أعتقد و إستقر فى نفسه بأنه صحيح من الأحاديث.

أفة هذا الزمن إما تقديس الأشخاص، أو النيل منهم.

رحم الله البخارى وجزاه خيرآ عما قام به، وتجاوز عنه إن لم يصب فى نقل بعض الأحاديث.

بما أنك تعتقد خطأ أننا هنا لنهاجم البخاري فدخلت تنتصر له .... حاول تقرأ للجميع حتى لا تظلم أحدا ... وبعدين فيه موضوع تاني لشكر البخاري وأظن هذا الموضوع يناقش الآن بعض المرويات

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي الاستاذ / طارق

عندما تكلمت عن موضوع إرضاع الكبير وكيف أنه يمكن أن يشكل حلا لمشكلة التبني .. لم أكن أقصد به الرضاعة مع اتحاد الجنس فقط .. بل كنت أقصد به الرضاعة عامة سواء اتحد الجنس أو اختلف ..

وقد قلت لك مسبقا .. أن هذا الحديث قد يحل بعض الإشكاليات التي قد نواجهها في الحياة .. ومنها هذا المثال الذي ذكرته ..

بخصوص مسألة الرضاعة مع اختلاف نوع الجنس .؟

أخبرني أنت يا استاذي العزيز .. افترض عكس المسألة وأن المتبنى ذكر والمتبنية أنثى .. هل يجوز لهذا الذكر أن يعيش مع هذه الأنثى بعد البلوغ في بيت واحد ؟ أو أن يراها بغير حجاب أو يدخل عليها في خلوة أو أو .. فضلا عن أمور أخرى كثيرة .. أخبرني .. ما الحل في هذه المسألة ؟

هل نذهب بهذا الولد المتبنى لمصلحة الأحداث أم نضعه مرة ثانية في الملجأ ؟ أم أن فكرة إرضاع الكبير قد تحل لنا هذه الإشكالية وتجعل هذه الأنثى أما لهذا الشاب بالرضاعة وعليه يصبح من محارمها ويجوز له الحياة معها ؟

أريد رأي السادة العقلاء العقلانيين .. أي حل تراه أفضل لإشكالية مثل هذه ..

أن نعيد الولد بعد أن يكمل 12 عاما للملجأ أو لمصلحة الأحداث .. ؟

أن نلجأ لمسألة إرضاع الكبير .. ويصبح هذا الولد ابنا لهذه المرأة بالرضاعة .. ؟

هذه الإشكالية لا تحدث كل يوم .. لكنها مثل قصة سالم .. تحدث قليلا واستثناء .. ولهذا القليل والاستثناء يجب إيجاد المخرج الشرعي أيضا .. وهذا الحديث يمثل المخرج الشرعي لهذا الأمر ..

نأتي الآن لقصة سالم .. هذه القصة التي تشغل بال الجميع .. والتي تجعل بعض الغيورين على هذا الدين - ندعو الله أن يبارك في غيرتهم وأن يجعلها غيرة محمودة لا مذمومة - يشعرون بالشفقة عليه من بعض أبنائه ..

سالم كان ولدا بالتبني لأبي حذيفة .. ولم يكن التبني قد حرم وقتها .. وكبر سالم وهو في بيت أبي حذيفة ولم يكن التبني قد حرم أيضا .. حتى نزلت آية تحريم التبني .. فأصبح سالم مولى لأبي حذيفة .. وبناء عليه أصبحت سهيلة زوجة أبي حذيفة تحل لسالم مثلما حلت السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن كانت زوجة لزيد بن حارثة رضي الله عنه ابن النبي صلى الله عليه وسلم بالتبني ..

ولأن سالما قد أصبح رجلا يافعا .. ومولى لأبي حذيفة في ذات الوقت .. فهو يدخل بيته ( أي بيت أبي حذيفة ) لأنه مولى له .. وتحل له زوجته لأنه ليس ابنا له .. فكان حديث إرضاعه الذي به تحرم زوجته سهيلة على سالم .. ويجوز له وقتها الدخول عليها ..

نأتي الآن .. الجميع الآن يعلم أن التبني محرم .. والجميع الآن أيضا يعلم أن الرضاعة المحرمة هي رضاعة الصغير ما دون الحولين .. فلو فرضنا أنه قد حدث تبني .. امرأة مثلا قامت بتبني طفل عمره 3 أعوام .. فما الاختيارات المتاحة ؟

هذا الطفل فاتت فرصة الرضاعة المحرمة الطبيعية له .. وهذه المرأة تبنته .. أي أن هذا الطفل سيكبر في حجر هذه المرأة حتى يصبح شابا يافعا ليكتشف أنه أجنبي عنها أصلا ولا يحل له الحياة معها ..

بعضهم سيقول أن هذه المرأة ستنتظر حتى يبلغ هذا الطفل ويدرك معنى امرأة ومعنى جسد امرأة .. ثم ستقوم بإرضاعه ليصبح محرما لها .. ثم يخرجون مشنعين قائلين أن الإسلام يجيز للشاب اليافع هذا التقام ثدي المرأة الأجنبية عنه والرضاعة منه ..

أما غيرهم .. فسيقول أن مسألة إرضاع الكبير قد حلت لنا هذه الإشكالية .. فأصبح الطفل ذو الأعوام الثلاث ( الذي فاتت فرصة الرضاعة الطبيعية المحرمة له ) أصبح في الشرع حكمه مثل حكم الكبير .. وفي الفسيولوجيا البشرية .. ما زال بعد مثله مثل الطفل الصغير يمكنه التقام ثدي المرأة والرضاعة منه دون نزوات أو رغبات تعشش في عقول بعضهم .. ليصبح ابنا لها بالرضاعة .. ليمكنه أن يكبر في حجرها وفي كنفها حتى آخر العمر .. بعد أن صارت أمه بالرضاعة ..

فمثل هذه الحالة الاستثنائية قد حلتها لنا مسألة إرضاع الكبير ..

وأكرر أن هذه حالة استثنائية .. لا تعمم .. وخاصة فقط بمن كانت ظروف حياته مثل ظروف حياة سالم ..

من باب العلم بالشيء أيضا .. هناك خلاف في كيفية الرضاعة المذكورة في الحديث .. وهل هي بمص الثدي والتقامه أم بشرب اللبن في إناء .. ولسنا في معرض النقاش حولها الآن ..

نأتي الآن للسؤال الذي طرحه أستاذي الأكبر .. أبو محمد ..

بخصوص الحديث المتواتر .. لن نقوم بتحويل النقاش كما تريد يا استاذي إلى علم الحديث .. لكن هذا الحديث كما ترى .. في كل طبقة من طبقاته أكثر من راو كلهم من المشهورين المعدودين في نقل الرواية .. فإذا تشككنا في رواية أحدهم وقلنا أنه ربما يكون قد نسى .. فما بالنا بالآخرين .. هل سيجتمع النسيان فيهم جميعا في حديث واحد .. أعلم أنه لا مستحيل على الحق تبارك وتعالى .. لكن في العادة البشرية والأمور الانسانية .. طالما أن النقل جاء من طرق متعددة فلا ريب أنه يقبل حتى يأتي ما يخالفه ويستحيل الجمع بينهما سواء بالتخصيص أو بالتقييد ..

أما سؤالك استاذي الخاص باستخدام هذه الطريقة لتحليل اختلاء الرجل بالمرأة في العمل .. فجوابه .. وما هو الداعي أساسا لاختلاء الرجل بالمرأة في العمل .. الجميع يعلم أن الخلوة المحرمة هي ما كانت بين رجل وامرأة أجنبية عنه في مكان يأمنان فيه من دخول الغرباء عليهما .. فما هو الداعي لاختلاء الرجل بالمرأة في العمل إذن ؟ هل لا يمكن أن يتم العمل المطلوب إلا بإغلاق الباب على الرجل والمرأة ؟

يا سيدي .. النبي منع دخول الرجال على النساء حتى الحمو .. ولم يرشد إلى الرضاعة لإجازة الدخول .. فدل هذا على أن مسألة الرضاعة هذه مسألة استثنائية بحتة لمن كانت حياته مثل ظروف حياة سالم .. وليست مشاعا مطلقا ..

تعالوا إذن .. نناقش السادة الذاهبين إلى أن القرآن وحده هو مصدر التشريع .. والسادة القرآنيون .. أو أهل القرآن ..

والله سبحانه وتعالى يعلم أنني لم أناقش هذا الأمر علانية إلا لأنني أريد أن أرد حجة هؤلاء الذي يريدون حذف السنة كمصدر ثاني للتشريع على اعتبار أنها مفسرة للقرآن ومبينة له .. وليغفر لي الله إن تم استخدام ما سأقوله الآن على غير محمله ..

السادة أهل القرآن .. حجتهم في رد السنة كمصدر ثان للتشريع أن جمع الأحاديث النبوية كان عملا بشريا محضا .. وبما أنه عمل بشري فإنه قد يداخله الخطأ أو النسيان .. ولا ريب أنه في مثل هذه الحالة ينبغي رد العمل البشري والعودة فقط للنصوص الإلهية على اعتبار أنها عمل غير بشري ..

نأتي الآن لنسأل هؤلاء .. أولا .. بما أن حجتكم القرآن وهو أعظم حجة عليَّ وعليكم .. فتعالوا نقرأ قوله تعالى

" وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " .. وقوله تعالى " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ".

أليست هذه الآيات ترشد إلى ضرورة اتباع ما أمر به الرسول واجتناب ما نهى عنه ..

سيكون جوابكم .. نعم ترشد إلى ذلك .. ولكنها فقط تفيد اتباع أوامره واجتناب نواهيه فيما أتى به القرآن فقط .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يشارك الله في التشريع ..

نقول لكم صحيح كلامكم بأن التشريع هو تشريع الله فقط .. ولكن ألا تتذكرون قوله تعالى " وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى " .. أليست هذه الآية بدالة على أن كلام وإرشاد النبي صلى الله عليه وسلم إنما يكون فقط بوحي وإرشاد وتوفيق من الله ..

ألم تقرؤوا قوله تعالى " وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم " .. ألا تدل هذه الآية على أن سنة النبي صلى عليه وسلم وهديه هي تبيان لما جاء القرآن مجملا على غير تفصيل .. ولو أن كل الأوامر والنواهي نزلت مبينة وواضحة في القرآن .. فما هي الحاجة إذن لأن يبينها لنا النبي صلى الله عليه وسلم ..

دعكم من هذا .. منذ قريب انقضى موسم الحج .. فهل شعائر ومناسك الحج .. قد بينها القرآن كاملة .. أم أن السنة هي التي فصلتها وأوضحتها ؟

نحن نتكلم عن الخلوة المحرَّمة .. فهل جاء في القرآن ما يفيد هذا التحريم .. أم أن هذا التحريم قد بينته وأوضحته السنة ؟

ما رأيكم لو أننا قمنا الآن بحذف كل ما فصلته وبينته السنة - ولم يأت ذكره تفصيلا في القرآن - بدعوى أنها عمل بشري قابل للخطأ والنسيان .. ألا يمكن لكل شخص إذن أن يطعن في السنة بهذه الدعوى .؟ ماذا سيبقى لنا من الأحكام والنواهي إذن ؟

تعالوا إذن للوجه الآخر .. وهو أننا نرد حجتكم عليكم .. أنتم تقولون أن تدوين السنة عمل بشري ولذا فهو قابل للخطأ أو النسيان .. ولذا يجب العودة للقرآن كمصدر وحيد للتشريع ..

تعالوا نسألكم إذن .. وماذا عن جمع القرآن .. ألم يكن هو الآخر عمل بشري محض .. يمكن أن يداخله الخطأ أو النسيان .. ؟

ألا يمكن لأي ملحد أن يستعمل ذات طريقتكم ويسألكم .. ما أدراكم أن هذا القرآن الموجود بين أيديكم الآن هو ذاته القرآن الذي نزل على محمد وأنه لم يداخله تحريف أو تبديل خلال عملية الجمع .. بل إن أحد القساوسة قد قالها فعلا منذ حوالي 4 أعوام .. ؟

أعلم أن الرد الجاهز لديكم وقتها سيكون قوله تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " .. وأن هذه الآية تدل على أن الحق تبارك - وهذا حق بالفعل - قد تكفل بحفظ القرآن ..

ألا يمكن لهذا الملحد بذات الطريقة أن يرد قولكم هذا قائلا .. ما أدراكم أن هذه الآية أصلا نزلت في القرآن ؟

هل لديكم دليل على هذا .. غير أنها هذه الآية جاءت بنقل الصحابة عن الصحابة ؟ أي أنها رواية ( رواية استاذنا الكبير طارق ) .. حتى أن القرآن يقال له .. رواية فلان عن فلان .. مثل رواية حفص عن عاصم ..

لن تكون لديكم حجة وقتها سوى العودة لأحاديث جمع القرآن التي أخرجها البخاري في صحيحه ( الذي تسخرون منه ) .. ومنها ما ذكره عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال .. (( أرسل إلي أبو بكر مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الخطاب عنده قال أبو بكر ، رضي الله عنه ، إن عمر أتاني فقال إن القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القرآن وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن قلت لعمر كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : عمر هذا والله خير فلم يزل عمر يراجعني حتى شرح الله صدري لذلك ورأيت في ذلك الذي رأى عمر قال زيد قال أبو بكر إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرآن فاجمعه فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني من جمع القرآن قلت كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : هو والله خير فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر ، رضي الله عنهما فتتبعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع أحد غيره {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم} حتى خاتمة براءة فكانت الصحف عند أبي بكر حتى توفاه الله ثم عند عمر حياته ثم عند حفصة بنت عمر ، رضي الله عنه. )) ..

ألا يمكن لأي ملحد أن يستخدم ذات طريقتكم ويقول لكم .. ما أدراكم أن هذا الجزء الذي لم يوجد إلا مع أبي خزيمة الأنصاري .. ما أدراكم أنه صحيح وأنه لم يداخله تأويل أو تحريف ؟؟ بل ما أدراكم أساسا أن زيدا قد أفلح في مهمته على وجه التمام .. أليس بشرا هو الآخر قد ينسى وقد يخطيء ؟

أيها السادة .. وأنا أعلم أن منكم مخلصين لهذا الدين نعزهم ونقدرهم .. أفيقوا يرحمكم الله .. واعلموا أن السنة هي حائط الصد الأول عن القرآن .. وأن هدمها سيكون هو الخطوة الأولى نحو هدم القرآن ذاته بذات الطريقة .. وإن شاء الله لن تفلح هذه المحاولات أبدا ..

وليهد الله الجميع وأنا أولهم .. " ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ".

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

و لو أنني لا أحب الدفاع عن نفسي و عما أعتقده

و لا أجد ما أعتقده يخص أحدا غيري

و لو أنني أيضا بكلامي لا أهاجم أحدا .. لا قرآنيين و لا شيعة و لا حتى سلفيين

ألا إنه للفوز العظيم أن يجعلني الله تعالى وإياكم من أهل القرآن

كما وأني لست من منكري سنة النبي صلى الله عليه و آله وسلم الصادرة من فمه الشريف و الذي يستحيل أن يخالف ما أنزله الله تعالى في كتابه

و لا ما رواه عترته ( أهل بيته عليهم السلام) و صحابته المتجبين المخلصين

فقط ...

لا للغلو في أحد و انزاله منزلة الالهة و اشراكه في التشريع مع رب العباد

كل من سبق على رأسي ما داموا لا يخالفون ما أنزل الله في كتابه

هكذا ببساطة

و عليه كل من يروي شيئا قاله المصطفى صلوات الله عليه وآله وسلامه

محل ترحيب و تصديق و اتباع وعمل به

و كل ما خالف القرآن الكريم لا أنظر إليه أصلا

و دعكم من تبيان الصلاة و الصيام و الحج

فالقرآن الكريم وضّح كل شيء و ليس الجهل باللغة عذرا يجعلني أستمع لما قيل عن .. و الشيء بذاته موجود معي

{أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً }الإسراء78

{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }البقرة187

1 - { وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } البقرة196
2 - { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ } البقرة197

آية الدين مكتوبة بالتفصيل في سورة البقرة

آيات المواريث مكتوبة بالتفصيل في سورة النساء

و ... و.. كل شيء موجود في كتاب الله الكامل و الذي لا يحتاج لإكمال من بشر

علينا أن نفرّق بين تأكيد ما جاء فيه و ( اكمال ) ما جاء فيه والعياذ بالله

همسة في أذن اخواني السلفيين

كفرتم الشيعة لاتباعهم لآل بيت النبي عليهم السلام و رميتموهم بالغلو في عليّ بن أبي طالب كرم الله وجهه

ألا ترون أنكم تفعلون الشيء نفسه مع استبدال الأشخاص ؟؟؟

أذكر نفسي وإياكم


{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }البقرة44

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

ألا إنه للفوز العظيم أن يجعلني الله تعالى وإياكم من أهل القرآن

كما وأني لست من منكري سنة النبي صلى الله عليه و آله وسلم الصادرة من فمه الشريف و الذي يستحيل أن يخالف ما أنزله الله تعالى في كتابه

و لا ما رواه عترته ( أهل بيته عليهم السلام) و صحابته المتجبين المخلصين

فقط ...

لا للغلو في أحد و انزاله منزلة الالهة و اشراكه في التشريع مع رب العباد

كل من سبق على رأسي ما داموا لا يخالفون ما أنزل الله في كتابه

هكذا ببساطة

و عليه كل من يروي شيئا قاله المصطفى صلوات الله عليه وآله وسلامه

محل ترحيب و تصديق و اتباع وعمل به

و كل ما خالف القرآن الكريم لا أنظر إليه أصلا

و دعكم من تبيان الصلاة و الصيام و الحج

فالقرآن الكريم وضّح كل شيء و ليس الجهل باللغة عذرا يجعلني أستمع لما قيل عن .. و الشيء بذاته موجود معي

أرى أن البعض قد قسم الناس إلى

قرآنيين

أو سنيين

وجعلوا النسب الأول على سبيل الذم

والنسب الثاني على سبيل المدح

.... وبما أنهم قد حصروا القرآني في زواية معينة يمثلها أشخاص بعينهم حتى أصبحت قرآني تهمة نتبرأ منها وننفيها عن أنفسنا

... أما سني أو أنصار السنة أو غيرهما فأصبحت هذه المصطلحات هي الأصل في الانتماء للإسلام ... حتى إنهم يمدحون شيوخهم بلقب أسد السنة ولا يوجد مثلا أسد القرآن وتراهم في خطبهم لا يتلون القرآن إلا قليلا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...