اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الات موسيقية


White heart

Recommended Posts

ماذا نعرف عن الألات الموسيقية؟ أنواعها ... تاريخها ... مما تتكون ... بعض أشهر عازفيها .... الخ .... الخ .....

ربما جمعنا فى هذا الموضوع المعلومات التى نعلمها .. أو التى نجدها لتعريف أنواع هذه الألات ...

و لنبدأ بإحدى الألات الشرقية الهامة - العود:

oudd1.jpg

تمهيــد:

تعد الة العود من أهم الالات العربية المحببة الى نفس ووجدان واذان الشعب العربي، بل ويمكن القول بأنها واحدة من اقدم الالات الموسيقية في العالم.

والعود لفظ عربي معناه الخشب، وهو الة شرقية عرفت في الممالك القديمة وهو من أهم الالات العربية في التخت العربي الشرقي، كما يستخدم في الانفرادي أو الجماعي لمصاحبة الغناء، ويعتمد علية معظم الملحنين العرب عند أغانيهم وتحفيظها ايضا ، وقد كان للعود منزلة ومكانة كبيرة عند العرب.

وفي إختراع آلة العود أقوال كثيرة اختلف فيها المؤرخون وتباعدت مذاهبهم وتباينت استدلالاتهم، فمنهم من قال أن أول من اخترعه هو " لامك بن متوشاح بن محويل بن عياد بن اخنوخ بن قايين بن آدم عليه السلام" ومنهم من قال ان أول من صنعه " نوح عليه السلام " وفقد اثناء الطوفان، وقيل اول من صنعه " جمشيد " وهو ملك من ملوك الفرس وأسماه (البربط) ، وقيل إنه في عهد داوود عليه السلام استخرج وهذب وضرب به، وذكر العلماء أن العود الذي كان يضرب به لم يزل بعد وفاته معلقا ببيت المقدس الى حين تخريب القدس.

وإذا كانت المصادر العربية قد جعلت " لامك " هو مخترع العود فإن التوراة تخعل " يوبال بي لامك " من سلالة قايين بن آدم أبا لكل ضارب على العود والمزمار . واتفق بعض الكتاب من العرب والفرس ممن كتبوا عن الموسيقا وتحدثوا عن العود أن العود جاءهم من اليونان فبعضهم يرى أن " فيثاغورث " نفسه والذي يلقبونه بمناظر ( سليمان الحكيم ) هو الذي أخترعة بعد أن اكتشف توافق الاصوات الموسيقية ، والبعض الاخر يعزو هذا الاختراع الى " أفلاطون " ويزعمون انه كان ينوم سامعيه إذا عزف من مقام معين ثم يغير المقام فيوقظهم ، ونسبت هذه القدره الى " الفارابي " ايضا حيث أبى أصحاب التعليلات اللغوية إلا أن يسهموا في تلك الاساطير، فزعم أحدههم حين سئل عن تاريخ آلة العود فقال: إن أبا نصر الفارابي الفيلسوف المعروف صنع عود لما مات ابوه فكان مخترعه الاول ولم يثقب له وجه فإذا به عند العزف أخرس خال من كل رنين ثم حدث ان قرض الفأر وجه العود فأحدثت به فتحة أكسبت صوته فخامه ورنين فسر أبو نصر واعتز بصنع الفأر الذي دله على هذا الاكتشاف.

و لعشاق عزف ملك العود الفنان الراحل فريد الأطرش اهدى لهم هذه المعزوفات:

كلمة عتاب

نغم حجاز كار كرد

أول همسة

نغم بيات الدوكاه

نغم رست

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

ExcelsiorMidivoxlight.jpg

الأكورديون هو اسم لآلة موسيقية تحمل باليد و تتألف من منفاخ هوائي و أزرار أو مفاتيح شبيهة بمفاتيح البيانو لإنتاج النغمات المختلفة

تم صنع أول اكورديون في فيينا عام 1829 و كان من النوع الذي له أزرار, و لكن أول أكورديون له مفاتيح شبيه بالبيانو وجد في إيطاليا

و هناك نوعين من الآلة ، في النوع الأول كل مفتاح ينتج صوتين مختلفين في حالتي السحب و الضغط أما النوع الثاني فكل مفتاح ينتج نفس الصوت في كلا الحالتين

يصنف الأكورديون ضمن الآلات النفخية لإعتماده على تدفق الهواء ضمنه لإنتاج الصوت ، و مجاله الصوتي حوالي ستة اوكتافات و نصف

يصنع الجسم عادة من الخشب أما المنفاخ فيصنع من الورق المقوى و القضبان المعدنية

طريقة العزف:

يقوم العازف بمسك طرفي الأكورديون بيديه و يقوم بسحب الطرف الأيسر و ضغطه مما يسبب تدفق الهواء ضمن المنفاخ ، و في نفس الوقت فإنه يقوم بالضغط على المفاتيح لتوليد النغمات المختلفة.

من العازفين المصريين لهذه الأله الموسيقية الفنان فاروق سلامة و الفنان مصطفى حميدو، و غيرهم.....

يمكن سماع مقطوعة موسيقية قصيرة ( Acordion Waltz Medley ) لهذه الألة بالضغط على الصورة بأعلى ...

منقول

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

في أوائل الستينات أقيم في تركيا مسابقة عالمية لأشهر عازفي العود

ووصل للنهائي

جبار العزف التقني العراقي منير بشير و.....

فريد الأطرش

حقيقة منير بشير عازف غير طبيعي فلديه امكانيات فنيه تقنيه تجعل المستمع يعتقد ان العازف يعزف ب عشرة ايادي

وتقدم بشير و قدم معزوفة ارتجالية جباره و انهى عزفه و كله ثقه بأنه حصل خلاص على المركز الأول

و صعد فريد الأطرش :huh:

وقدم معزوفه ببساطه متناهيه فازت بالمركز الأول!!!!!!!!!!!

فالعزف ان لم يكن به حس و روح مهما كان فنيا لا يسلطن

رحم الله أعظم عازف على العود (بعد السنباطي و القصبجي) فريد الأطرش

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ماذا نعرف عن الألات الموسيقية؟ أنواعها ... تاريخها ... مما تتكون ... بعض أشهر عازفيها .... الخ .... الخ .....

ربما جمعنا فى هذا الموضوع المعلومات التى نعلمها .. أو التى نجدها لتعريف أنواع هذه الألات ...

و لنبدأ بإحدى الألات الشرقية الهامة - العود:

oudd1.jpg

تمهيــد:

أول همسة

شكرا يا وايت

أدعوكم يا جماعه الى الاستماع بانصات الى هذه الارتجاليه العزفيه للجبار الرقيق فريد الأطرش على العود قبل أغنيته التي لا مثيل لها أول همسه

الأغنيه من مقام الحجاز كاركورد

وبالتالي فقد بدأ العزف الارتجالي من نفس المقام

مش حدوشكم بتحليل العزف المبدع

بس عايزكم تنتبهوا الى الجزء الأخير و ما قبله

فريد الأطرش يعزف نغمتين سويا باستمرار

وهو مايطلق عليه اهل الكار والصنعه تعليق الوتر الخامس وتر نغمة الدو

فصوت نغمة الدو مستمر دائما مع عزف آخر لنغمات أخرى في آن واحد وهو شيئ قد يكون متعارف عليه وسهل في آلة الجيتار ولكن ليس في العود

لنستمع سويا وشكرا تاني يا وايت

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بل انا الذى أشكرك يا عزيزى الفنان mzohairy :P على هذه المعلومات و المشاركة القيمة ..... على ما يبدو انك من المهتمين بالموسيقى العربية، و تعبيرا لإمتنانى لك .. اسمح لى أن أقدم لك هذا الرابط الهدية ....

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

violin.jpg

Violin.gif

الكمان أرقى وأنبل الآلات الوترية ذات القوس، وهو الأكثر تعبيراً بينها كلها. وقد زاحمت هذه الآلة وأسرتها سائر الآلات الوترية، وأصبحت لها السيادة عليها منذ أكثر من قرنين، ولا تزاحمها في تلك السيادة آلة أخرى غير البيانو. إلا أن هذا الأخير لم يستطع أن يضعف من مركز آلة الكمان أو أن ينال من سيادتها، ذلك أن البيانو والكمان آلتان لا تتضاربان، فلكل منهما خصوصيتها.

rebec_alt.jpg

من الرباب الى الكمان

من أقدم أنواع الكمان آلة الـ"Rebec" أو الـ"Rubébe" المشتق من الرباب العربي. والرباب وصل الى أوروبا عن طريق القسطنطينية باتجاه الأندلس وصقلية، وأخذ بالتطوّر. فقد عرفت هذه الآلة الكثير من التعديل في ما يختص بصناعتها وتقنية العزف عليها (وضعية القوس، الشكل الخارجي، عدد وقوة شد الأوتار، الفتحات...) ، الى أن اتخذت شكلها الحالي في القرن السادس عشر، وكان ذلك في إيطاليا الشمالية.

violin.gif

مكانة الآلة وأهميتها

تعد هذه الآلة من أكثر الآلات الوترية تعبيراً لأن بإمكانها تجسيد كل التعابير الانسانية (من أرق المشاعر والأحاسيس حتى أقوى الإنفعالات كالغضب واليأس) ؛ وذلك بسبب تعدد تقنيات العزف عليها، مما يعطيها قوة تعبير خارقة. وقد لاقـت آلة الكمان رواجاً عظيماً لدى كل الشعوب لا سيما بعد أن منحها الموسيقار الإيطالي منتفردي السيادة على آلات الأوركسترا في الأوبرات وغيرها، وأصبحت الفرق الموسيقية تعتمد عليها، حتى بات عدد آلات الكمان (ورفيقاتها) في الفرق السمفونية يبلغ نحو نصف المجموع الكلي للآلات جميعها. وأصبح الرباعي الوتري في "موسيقى الحجرة"* يعتمد على أسرة هذه الآلة، كما أن للكمان رصيداً هائلاً عبر التاريخ من المؤلفات العظيمة الخالدة، فقلّما نجد مؤلّفاً موسيقياً عظيماً لم يكتب أعمالاً لهذه الآلة أو أسرتها (باخ، بيتهوفن، موزار، باغانيني...) ، وتشارك أسرة الكمان في كل السمفونيات كونها عنصراً أساسياً في الأوركسترات السمفونية. إن أول من أدخل الكمان بشكله الحالي على الموسيقى العربية هو العازف أنطوان الشوّا والد سامي الشوّا المعروف بـ"سلطان الكمان"، وذلك في أواخر القرن التاسع عشر، وقد أخذ الكمان بالإزدهار في الموسيقى العربية بعدما دخل في التخت الشرقي، ولا يزال حتى الآن مستعملاً في أكثر الفرق العربية. وهنالك مؤلفون عظماء كانوا بالأساس عازفي كمان أو فيولونسيل مثل مارسيل خليفة وتوفيق الباشا وغيرهم... ومن منكم لا يندهش طرباً حين يسمع عزف أو تقاسيم المنفردين الكبار، مثل عبّود عبد العال وسيمون حكيم وجهاد عقل ونداء أبو مراد وغيرهم، ممن أعطوا فناً غزيراً وعظيماً لا مثيل له؟...

violin.gif

صناعة الكمان:

تتوقف جودة الكمان على جودة خشب الصندوق المصوّت، واتقان الصنعة ومراعاة دقة مقاييس النسب بين القطع المكوّن منها. وكلما تقدمت آلة الكمان في الاستعمال أصبح خشبها أكثر مرونة وأصبحت الأصوات الصادرة عنها أرق وأحلى (بعكس البيانو) ، وبات ثمنها أغلى. تصنع آلة الكمان وأسرتها من خشب الصنوبر، ويخزّن الخشب قبل تصنيعه الى أن يجف تماماً، حتى لا تتغير نسب الأبعاد التي صنعت عليها أجزاء الصندوق المصوّت، والتي يجب أن تظلّ دائماً على النحو الذي ضبطها عليه الصانع بحيث لا تؤثر فيها عوامل الحرارة أو البرودة أو الجفاف أو الرطوبة. ويتم دهن الآلة بطبقات عدة من الطلاء Vernis) ) الذي يؤثر تأثـيراً مـهماً على نوعية الصوت وقماشته. تمـيّزت في صناعة الكمان منطقة كريمـونا الإيطالية معقل صناعـة الآلات الموسيقية وكانت أسرة آماتي "Amati" وغارنيري "Guarneri" من أهم الأسر التي اشتهـرت بصناعـة هـذه الآلات، خصوصـاً في القرن السابع عشر. إنما الأشهر على الإطلاق حتى الآن أسرة ستراديفاري "Stradivari" التي بفضلها بلغت صناعة الكمان أوج الكمال في أوائل القرن الثامن عشر، كما وأنه حتى الآن لم يستطع صانعو الآلات بلوغ ما بلغته هذه الأسرة من جودة تصنيع الكمان، خصوصاً في ما يتعلق بالطلاء الذي يغطي الآلة والذي لم يتمكن أحد حتى الآن من معرفة تركيبته. والجدير بالذكر أن آلات ستراديفاري المتبقـية حتى اليـوم، تعـرض في أعظـم المتاحف وتباع القطـعة منها بالمـزادات بمـلايين الدولارات! بالرغـم من عظـمة هذه الآلة، وانتشـارها الواسع في العالم، وتدني سعرها نسبياً، وخفّة وزنها، وبالرغم من الطلب المتزايد عليها في الاستوديوهات وفي الفرق الكبرى، فهي لم تأخـذ حقها في لبنان، إذ ما زال عدد العازفين اللبنانيين ضئيلاً، ربما لأنه يتم توجيه الأطفال للعزف على آلات أخرى كالبيانو وغيرها، فلا تغفلوا آلة الكمان، ولا تترددوا بتشجيع أطفالكم على تعلّمها فهي ليست بالصعوبة التي يتصوّرها البعض، كما أنها من ألطف وأعذب الآلات وأرقاها.

و لعشاق سماع موسيقى هذه الآلة ... أهدى اليهم هذه المعزوفات:

Julia Barto - Fata Morgana

Vanessa Mae - Sailor Moon

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع رائع كعادتك يا وايت ....

و شكراً على المعلومات التى تعرضها بطريقتك المتسلسلة الشيقة ...

و لكن عندى تصحيح بسيط بالنسبة للمعلومات التى اوردتها عن آلة الكمان ( شغلتى بقى :blush: )

هى اشهر اسرة تصنع الكمان حتى الآن هى أسرة Antonius Stradivarius Cremonensis و اعتقد انها اسرة تشيكية ...

stradv.gif

و انا املك كمان نسخة من صناعة هذة الأسرة , و لأنها مصنوعة بنفس المقاسات و نفس الأطوال و المميزات فأستطيع ان اقول انها من افضل الكمنجات التى عزفت عليها لأن تفاصيلها و وضعها بالنسبة للعازف ابسط بكثير و اكثر راحة لأن صندوقها رفيع الى حد ما ( أرفع من الكمنجات الأنجليزى ) و قصير فى نفس الوقت ( أقصر من الكمنجات الفرنساوى ) و المرآه أو الـNeck رفيعة مما يسهل التحكم فى العفق عليها و هذة اهم ميزة فيها .....

تحياتى ....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أشكرك يا عزيزى "وليد صفوت" ... أو Violinking سابقا ... :blush:

طبعا سعيد جدا أن يحوز الموضوع على إعجابك .. ولكن إحقاقا للحق ... سرد المعلومات مقتبس و مجمع، و ليس مجهودى الخاص ....

و سرنى إضافتك القيمة حول هذا الفرق بين النوع الإنجليزى و النوع الفرنسي ....

ربما أستغل فرصة وجود متخصص لأطرح عليه تساؤل غريب كان قد ورد على فى أثناء حضورى أخيرا هنا إحدى عروض العزف لإحدى فرقى الموسيقية المعاصرة المفضلة Rondo Veneziano .... هل بإستطاعة إنسان و لنفترض فى قاعة أوبرا مجهزة بأنظمة صوتية حديثة ... ( و لنفترض انه مغمض العينين ) التفريق عما اذا كان عزف الكمان الذى يسمعه هو عزف منفرد ... أم عزف جماعي ( ولنفترض ان الجماعة التى تعزف قد تدربت على مر السنوات على عزف بعض المعزوفات المحددة و بآلات تكاد تكون متطابقة ) .... انا لم يسبق لى سماع عزف منفرد لآلة الكمان فى مثل هذه القاعات الضخمة و المجهزة، و لهذا فكرت فى هذا التساؤل لعقد المقارنة و معرفة على ماذا تحديدا يمكن الإعتماد .....

أما بالنسبة للمعلومة التى أوردتها و قمت أنت مشكورا بإضافة الاسم ثلاثى بدلا من اسم أو لقب العائلة الإيطالية الأصل فقط .... فربما هذا الرابط قد يفيدنا ....

مع تحياتى ....

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى وايت .. ميرسى على الرد ....

و بخصوص الإسم فأنا كنت مندهش فى البداية و لكن عندما علمت ان فرق الأحرف هو الفرق فقط بين اللاتينية و الإيطالية الحديثة ( هذا ما فهمته ) .. و لهذا حاولت تصحيح الإسم فى مداخلتى السابقة ...

اما بخصوص العزف المنفرد solo فى قاعة كبيرة ... فهذا شيئ يعتمد على حجم القاعة نفسها و على الـreverb الناتج عنها و يعتمد ايضاً على قدر الـdelay أو صدى الصوت كما يقولون ....

و لكن بشكل عام و بالنسبة لشخص استمع الى موسيقى كثيراً -و اعتقد انك كذلك - فبإستطاعة هذا الشخص التمييز بين الألة منفردة و بين اللألآت مجتمعة .....

و هناك بعض الألآت التى من الصعب تمييز عدد عازفيها اذا ما عزفوا فى وقت واحد كالجيتار و بالطبع الكمان ( بس انا بعرف :blush: )

تحياتى .,...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بشكل عام و بالنسبة لشخص استمع الى موسيقى كثيراً -و اعتقد انك كذلك - فبإستطاعة هذا الشخص التمييز بين الألة منفردة و بين اللألآت مجتمعة .....

أشكرك يا عزيزى على هذه الإفادة .... ربما يوما ما سأحظى بهذه الفرصة و أحاول الإعتماد على العناصر التى أوردتها، و بعدها أنقل لك تجربتى .....

تحياتى.

hck-stei.jpg

تعتبر آلة السنطور أو السنتور بلفظ التاء بدل حرف الطاء. كما هو في اللغة الفارسية واليونانية آلة وترية شبيهة بآلة القانون, إلا أنها تختلف عن القانون في طريقة العزف. فالقانون يعزف عليه بريشتين مصنوعتين من الفضة أو ما شابهها، يضعهما العازف في سبابتيه اليمنى واليسرى، ثم ينقر بهما على الأوتار التي يضعها أمامه وقد استقرت بشكل أفقي.

musiciens.jpgphotogal9.jpg

أما السنطور أو السنتور فان العازف يأخذ بالضرب على اوتاره بعصوين من الخشب. ويقوم بتبديل الأصوات بتحريك الحمالات التي تسند الأوتار من تحت, وهي مصنوعة من الخشب. بعض المختصين بتاريخ الآلات الموسيقية يرون أن السنطور انبثق من تطور موضوعي لآلة الهارب الآشورية. وهذه أحدى الفرضيات. ولكن هناك رأيا يرجعها الى الحضارة الفارسية. اذ أن لفظة السنتور فارسية مما يفرض احتمال أن أصلها المادي جاء من هناك. بالاضافة الى النقوش الجدارية وحضورها المنتظم في القرن السابع عشر.

w-santouri2.JPG

وتحتوي آلة السنطور على خمسة وعشرين وترا معدنيا. وتكون مقسمة ومشدودة بشكل رباعي، فكل أربعة أوتار لها درجة صوتية واحدة. بذلك يبلغ عدد الأسلاك أو الأوتار في السنطور مئة وتر مع مفاتيح يبلغ عددها مئة أيضا. وتقع على يمين الآلة ويتوزع كل مفتاح لوتر منها مخصص للدوزان أو التيونك.. لتضبيط الانغام والدرجات الصوتية.

hck-wall.jpg

وظلت الآلة برغم قدمها محصورة بين بعض البلدان كإيران وتركيا واليونان. وبعض بلدان المنطقة العربية والقفقاس, الا أنها محدودة الاستعمال. ولم يتم ادخالها الى الأوركسترات العالمية. ونتيجة لتشابهها مع القانون فقد انكمش استعمالها أيضا وانحصرت بين المهتمين بالعزف على الأغاني الفلكلورية والقديمة والتراثية وطائفة الغجر في منطقة البلقان.

035352.jpgsantouri41.jpg

ومن شاهد فيلم زوريا اليوناني الشهير،والذي مثله الممثل الأمريكي المعروف انتوني كوين, فإنه سيرى العلاقة الحميمية بين زوريا وآلته السنتور، والتي تلفظ في اللغة اليونانية "سنتوري". وقد ركز على أهميتها الكاتب نيكوس كازنتزاكيس كونها تحمل دلالات انسانية وروحية بين شخصيته في الرواية وهو زوريا وعلاقته بالآلة والعزف والرقص.

hck-app.jpg

ومن المعروف ان السنطور تستخدم اكثر في الجزر اليونانية القريبة من الحدود التركية, مثل جزيرة مدليني نتيجة العلاقة التاريخية بهذه الجزر والحضارة الهيلينية. ومع التأثر والتأثير كانت رحلة آلة السنطور من شرقنا القديم الى حضارة الأغر يق. في الوقت الذي انكمش حضورها في موطنها الأصلي ايران وجدت لها مكانة مرموقة بين الفجر والجزر اليونانية.

Engel%20m.%20Hackbrett.gif

و مازال هناك خلاف على الموطن الأصلي لآلة السنطور (أو تلفظ السنتور) بين علماء الآثار وعلماء الاثنوغرافيا وبالذات علماء الاثنوغرافيا المختصين بالات الموسيقى غير أنهم يرجعونها الى مرحلة تاريخية قديمة لما قبل الميلاد. فاذا كانت هناك أراء تصر على أنها آلة تنتمي الى الشرق القديم. فانهم أيضا لا يختلفون عن أنها ابنة حوض الأبيض المتوسط والحضارة الفرعونية.

وهناك رأي أنها قدمت من حضارة الا غريق ورحلت مع مسيرة الغزو والجيوش نحو الشرق. أما كيف رحلت فهناك اختلاف في الزمن والمسار ودقة التوقيت. البعض يعتقد أنها مرت الى تركيا ثم ايران مرورا بمنطقة حضارة الرافدين وبلاد الشام. أو ان العكس هو الصحيح. أي ارتحلت من ايران الى حضارة الا غريق عبر المنطقة الثرية بالحضارة وهي بلاد الرافدين وبلاد الشام. حيث استوطنت فيها الحضارة الآشورية والأكادية والسومرية والبابلية. كل تلك السلالات محفورة حقائقها في الحفريات والآثار والنقوش.

و للمهتمين بسماع موسيقى هذه الآلة أهدى لهم هذه المقطوعات:

Iranian Santour

Walliser-Hackbrett

Appenzeller-Hackbrett

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

00002942_000.jpg

القيثارة آلة موسيقية قديمة، كان لها دور مهم فى مجمل الفعاليات الموسيغتائية فى بلاد ما بين النهرين، وتعتبر من اهم الآثار الموسيقية التى اكتشفت فى العراق، وقد وردت لها تسميات عديدة أهمها “الكنارة”، أول ظهور لها فى المكتشفات الأثرية كان فى مشاهد موسيقية مطبوعة على أختام اسطوانية يعود تاريخها إلى عصر فجر السلالات الذى أعقب عصر جمدة نصر الأول (2800 - 2700ق.م) وكانت بأربعة أوتار مشدودة بشكل متوازٍ على ظهر الحيوان، وغالبا ما كان الثور، وهو صندوقها الصوتى الذى يحتوى على أربع ركائز تقوم مقام أرجل الحيوان،

القيثار الذهبية الأصلية الموجودة الآن فى متحف الآثار العراقى (قاعة السومريات) فى بغداد، مهتدين بشروحات الدكتور صبحى أنور رشيد حول موضوع هذه القيثارة فى كتبه المختلفة. يعود الفضل فى اكتشافها الى المنقب ولي، وقد اكتشفها فى القبر المرقم 1237 مع مجموعة من القيثارات وهياكل عظمية اغلبها من النساء ولكن أهم هذه القيثارات المكتشفة هما قيثارتان (القيثارة الذهبية والقيثارة الفضية)

وقد تعرضتا الى بعض التشوهات بسبب قدم مكوثهما تحت الأرض (أكثر من 4000 سنة) حيث يرجع تاريخ هذه القيثارة الذهبية إلى حوالى 2450 سنة قبل الميلاد،

وتقسم الى ثلاثة أقسام:

1- الصندوق الصوتي، 2 -الذراعان الجانبيان، 3- حامل الأوتار.

lyre_of_puabi.jpg

صندوقها الصوتى مصنوع من خشب الأرز كما يعتقد المنقب ولي. طوله من الأسفل 65 سم وارتفاعه 33 سم وسمكه 8 سم تمتد من جانبيه الأمامى والخلفى ساقان إلى الأعلى يميلان الى الخارج قليلا وهما مكسوان بشرائط ذهبية وتطعيم بقطع مثلثة الشكل ومن أحجار ذات ألوان مختلفة، غايتهما استقبال حامل الأوتار وهو أنبوب خشبى مدور، نصفه الأمامى مكسو بقشرة من الفضة يبلغ طوله متر و137 سم ويوازى تقريبا الصندوق الصوتي، تبرز منه إلى خارج الذراعين: فضلتان طول كل منهما خمسة سنتيمترات، تشد على “حامل الأوتار” أوتار القيثارة الثمانية المتدلية منه الى الأسفل وتربط بمكان لها فى الصندوق الصوتي. اما مكان رأس الثور فيكون فى أعلى الصندوق الصوتى من الأمام، وهو مصنوع من الذهب الخالص ولذلك سميت بالقيثارة بالذهبية.

علاقة رأس الثور بالقيثارة

الكثير من العلماء والمهتمين بتاريخ الموسيقى تحدثوا عن سبب استخدام رأس الثور بالذات دون غيره من الحيوانات وفيما يلى بعض ما ذهبوا إليه حول هذا الموضوع.

lyre-sumerienne.jpg

يقول عالم الآثار الموسيقية شتاودر “ان الثور كان مقدسا فى بلاد ما بين النهرين منذ العصور القديمة وان صورته كانت رمزا للخصوبة كما أن قرون الثور كانت تحلى تيجان الآلهة فى العراق وترمز الى قوتها. .

الدكتورة هارتمان لها رأى آخر حيث تقول إن من ألقاب الإله “الثور”، و”الثور الكبير”، و”ثور السماء” اما صفات الإلهة وبصورة خاصة إينانا، فكانت “البقرة البرية” .

أما الدكتور فوزى رشيد فيقول من خلال النصوص المسمارية تبين لنا بصورة لا تقبل الشك ان عملية تقديم القرابين ألى الآلهة وبالأخص عندما يكون القربان ثوراً او بقرة كان يرافقها العزف على القيثارة وذلك من أجل ان تخفف أنغامها من حدة خوار الثور او البقرة. هذا واذا علمنا ان تقديم القربان الحيوانى يعنى أكل اللحم، فان ذلك يؤكد ان ذبح الثور او البقرة كان يعتبر من الأحداث المهمة فى حياة الأقدمين، وما دام وجود القيثارة من مستلزمات هذا الحدث المهم لذلك صارت العلاقة بينهما وثيقة فزودت مقدمتها بواحد من رأسيهما .

lyre_of_puabi_bull_head.jpg

هذا ويعتبر الدكتور صبحى أنور صبحى رشيد هذا الرأى غير وارد ولا يؤيده موضحا ذلك بهذه النقاط الثلاث:

1 - أن علاقة الموسيقى فى عملية تقديم القرابين هى مع الإله مباشر بغية إدخال الفرح والسرور إلى قلبه والحصول على رضاه وعطفه، أى دور الموسيقى هنا ليس للتخفيف من حدة خوار الثور أو البقرة أثناء الذبح0

2- أن النصوص الدينية السومرية تحتوى على مقارنات بين صوت آلات موسيقية مختلفة وصوت الثور فقد وصفت قيثارة معبد “انينو” فى لكش تل الهباء بخوار الثور كما ورد ذلك فى الاسطوانة المعلمة بحرف A العائد الى كوديا، وعلى هذا فان وجود رأس الثور فى مقدمة القيثارة هو تجسيد لهذه النصوص المعبرة عن عقائد الناس آنذاك.

3- إن الأهمية الدينية للثور عند سكان العراق القدامى منذ عصور ما قبل التاريخ هى التى أدت الى إيجاد رابطة بينه وبين القيثارة بحيث دخل فى تكوين الصندوق الصوتى لها.

والحقيقة ان العلاقة النى تكمن وراء جعل رأس الثور فى مقدمة القيثارة دون غيره هى علاقة دينية بحتة وربما تعود الى الطوطمية والتى كانت معروفة عند سكان العراق الأقدمين.

HarpBull.jpg

كيف كان الفنان العراقى القديم يقدم فعالياته الموسيغنائية حين تشارك القيثارة فى العزف؟

يبدو أن هذه المشكلة لم تكن وليدة اليوم بل هى موجودة منذ القدم، وربما منذ صناعة القيثارة، ففى العراق اكتشف لوح طينى مدون عليه بالخط المسمارى تعليمات مهمة عن كيفية الغناء بمصاحبة القيثارة حيث وضع المدون - الذى كان يدرك جيدا نواحيها الفنية - جدولا ذكر فيه التغيرات الواجب إجراءها على أوتار القيثارة للحصول على أى نغم أو مقام مطلوب، فهو يقول مثلا: اذا كانت القيثارة منصوبة على الكابليتو ولكن البعد الموسيقى نيش كابارى لم يكن واضحا، فانك تعيد تسوية الوتر الأمامى والوتر الثانى من الخلف، فيصبح البعد الموسيقى نيش كابارى واضحا. (الكابليتو، ونيش كاباري، أنغام موسيقية). وهكذا يستمر المدون بتقديم توضيح وافٍ ومتكامل لكيفية حصول العازف او المغنى على المقام المطلوب الذى يريد ان يشتغل عليه الفنان الموسيغنائى القديم، وهو دليل وافٍ على وجود هذه المشكلة منذ القدم.

نقلا عن موقع الفنان السوري خالد ترمانيني

و للمهتمين بسماع موسيقى هذه الآلة أهدى لهم هذه المقطوعات:

The Queen of Sheba

The Music Class

Long Ago Lullaby

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 سنة...

العديد من الناس في جميع أنحاء العالم يستمعون للموسيقى و يتذوقونها

و لكن ليس كل من يستمع يستطيع العزف

هناك عازفين هواة يعزفون عزف سماعي

و هناك عازفون محترفون يجيدون قراءة النوتة الموسيقية

هل بيننا هنا من يجيد ذلك؟

انتظركم

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

العديد من الناس في جميع أنحاء العالم يستمعون للموسيقى و يتذوقونها

و لكن ليس كل من يستمع يستطيع العزف

هناك عازفين هواة يعزفون عزف سماعي

و هناك عازفون محترفون يجيدون قراءة النوتة الموسيقية

هل بيننا هنا من يجيد ذلك؟

انتظركم

اخويا الصغير بيعزف عود

و اختي الصغيره بتعزف عود و بتقرا نوته

و اخويا الوسطاني بيعزف ناي و كلارينيت و ساكسفون و اوبوا و فلوت وبيانو و بيقرا نوته طبعا

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

العديد من الناس في جميع أنحاء العالم يستمعون للموسيقى و يتذوقونها

و لكن ليس كل من يستمع يستطيع العزف

هناك عازفين هواة يعزفون عزف سماعي

و هناك عازفون محترفون يجيدون قراءة النوتة الموسيقية

هل بيننا هنا من يجيد ذلك؟

انتظركم

اخويا الصغير بيعزف عود

و اختي الصغيره بتعزف عود و بتقرا نوته

و اخويا الوسطاني بيعزف ناي و كلارينيت و ساكسفون و اوبوا و فلوت وبيانو و بيقرا نوته طبعا

ما شاء الله

ده انتو عائلة موسيقية جدا

دول اخوات حضرتك

طب و حضرتك؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

طب و حضرتك؟؟

دا سؤال يتسئل يا مدام عبير للمايسترو شخصياً .؟؟

المايسترو .. ملك العود .. انتي زي اللي يسأل فاجنر او موزار او باخ .. يظهر ما شفتيش اسم زوهيري .. وقريتي الرد بسرعة

--------------------------------------------------

احب الدربوكا جدا

وهي موجودة باستمرار في استراحة الشباب ..

واستمتع بالدق عليها .. بس ما اقدرش اقول عن نفسي اني محترف جدا

DARBOUKA+MEINL+MDAR113.JPG

،، مع اجمــل تحيـــاتي

الســــاري

782283329.png

رابط هذا التعليق
شارك

ما أنا عارفة يا ساري

بس بانكشه عشان يتكلم

:closedeyes:

يييييييييييييه

و طلعت بتاع دربكا

دي آخرتها

ههههههههههههههههههههه

باهزر طبعا

انا احب الآلات الايقاعية جدا

و الدربوكا تحديدا

http://www.youtube.com/watch?v=mHbcCNaSM5M

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انا لا استطيع العزف مطلقا لكن ابنتي هنا "5 سنوات" لديها رغبه شديده في تعلم البيانو -وانا لا اريد تغيير دفه الموضوع-لكني مضطر ان اسال السؤال الملح وهو هل تعلم الموسيقي والعزف حرام ؟

I complained i had no shoes until I met a man who had no feet

رابط هذا التعليق
شارك

انا لا استطيع العزف مطلقا لكن ابنتي هنا "5 سنوات" لديها رغبه شديده في تعلم البيانو -وانا لا اريد تغيير دفه الموضوع-لكني مضطر ان اسال السؤال الملح وهو هل تعلم الموسيقي والعزف حرام ؟

مقدرش اعطي حضرتك فتوى

بس الموضوع فيه خلاف بين العلماء

بعضهم قال حلال

و بعضهم قال حرام

عشان كده مينفعش اقول لحضرتك

دي حاجة ترجع لحضرتك

عن نفسي لا أعتبرها حرام

و عشان كده فاتحة الموضوع ده

و في نفس الوقت مقدرش افرض ده على الناس

اللي رأيه من رأيي يشاركني هنا

و اللي شايف انها حرام أكيد مش حيشارك

و له مني كل احترام

:clappingrose:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الله يكرمك يا ساري

ارزل و اصعب اله موسيقيه في التعليم هي الكمان او الكمنجه يعني

و من الذ الآلات الدرامز

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الله يكرمك يا ساري

ارزل و اصعب اله موسيقيه في التعليم هي الكمان او الكمنجه يعني

و من الذ الآلات الدرامز

طب ايه رأيك لو تدينا هنا معلومات عن الآلات الموسيقية

انا شخصيا أول واحدة حاستفيد

انا كنت باعزف اكسيليفون لفترة قصيرة في المدرسة

و كان نفسي اوي اعزف اكورديون اوي بس كان حجمه اكبر مني ههههههههههههه

الكمان بيعجبني صوتها بسما فكرتش اجربها

الاسبانش جيتار حلم طبعا بس عمري ما جربته

طبعا ما ليش خالص في آلات النفخ مفياش نفس ههههههههههه

الدرامز بقى متهيألي بيخرج طاقات سلبية كبيرة

ما جربتوش برضه

كنت باعزف اورج و جربت البيانو فترة بس ما استمرتش بس بيغريني جدا طبعا

باعرف نوتة بس مش محترفة اوي

بس باعزف سماعي كويس

العزف ده مهارة جميلة جدا و هواية ممتعة

اكتر حاجة بتبهرني العزف الجماعي مش المنفرد

باحس انه انسجام تام بين افراد بيخليهم يعزفوا بنفس الوتيرة مع بعض

من اكتر الموسيقى اللي بحبها اوي و يمكن اول حاجة بهرتني في طفولتي

مقدمة اغنية انت عمري

و تستغرق 4 دقائق

اداء الكمان و الجيتار بارز جدا فيها

رغم وجود العود و القانون

http://www.youtube.com/watch?v=uckSKHHUBXE

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      جاءت من الصعيد حاملة معها أحلاما تسعى إلى تحقيقها حتى تربعت على عرش الموسيقى.. المايسترو إيمان جنيدى واحدةعرض المقال كاملاً
    • 5
      للسميعة فقط ...نقدم أجمل 9 مقطوعات موسيقية عالمية كلاسيكية Classics وعلى أكتر من سيرفر بالهنا والشفا :lol: Track List 1.Chariots Of Fire 2.Conquest Of Paradise 3.ean Michelle Jarre - Popcorn 4.mikis theodorakis - zorba the greek 5.No Stress 6.Secret Love 7.Swan Lake [billy Elliot 8.Yanni - Santorini 9.Yanni_Tribute_Nightingale للتحميل أختر سيرفر واحد RapidShare http://BLOCKED5/62526 ZShare http://BLOCKED5/62527 MegaUpload http://BLOCKED5/62528 EasyShare http://BLOCKED5/6
    • 25
      كثيرا ما نسمع بعض المصطلحات أو الكلمات الأنجليزية فى المجال الموسيقى دون أن نعرف أو نفهم ما تعنيه ... فما هى تلك المصطلحات و معناها .... ؟؟؟ Aria الآريا مؤلفة موسيقية غنائية لها مصاحبة بآلة البيانو أو الأرغن أو الأوركسترا ويميز الآريات وجود خط لحنى أساسى واضح وكانت الآريات فى البداية عبارة عن أجزاء شعرية ملحنة داخل أعمال موسيقية كبيرة مثل الكانتاتا والأوراتوريو ثم الأوبرا Ouverture وهى مؤلفة موسيقية أوركسترالية تعزف كمقدمة للأوبر والأوراتوريو والأوبريت كتمهيد نفسى وموسيقى للعمل الفنى Acapp
    • 7
      أستاذ freefreer للكلام عن تاريخ الموسيقى والآلات فهذا موضوع  واسع جدا للحديث وشرحة سيكون طويل جدا ولا يكفية مداخلة من المداخلات وانا فى خدمتكم فى أى جزئية منة اما بالنسبة لسؤالك "يعنى ايه .. لو جبنا عود مثلا .. عند الضغط على وتر معين بطول معين .. و شدة جذب معينة .. مثلا يصدر صوت ( فا ) .. طيب اى تغيير فى الموصفات سيصدر ( فا ) اخرى ام ( رى ) .. ام ( مى ) .. ام ماذا؟" أولا لكى يكون الصوت مسموع بالنسبة للأذن البشرية يجب أن تتراوح عدد ذبذباتة بين 16 الى 20000ذ/ث وعندما تكون اقل من 16 ذ/ث يسمى مو
×
×
  • أضف...