اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل المخالفة القانونية تعد ذنبا دينيا ؟


eslam elmasre

Recommended Posts

هذا الموضوع محيرني كتير وقلت استفيد من الاخوة الكرام بمناقشة هذا الامر

لان هناك بعض من الشيوخ يعتبرون ان المخالفة لقانون ما تعد حسنة مثل بعض الفقهاء الذين يحرمون الضرائب ويحرمون دفعها ويعتبرون ان التهرب منها حسنة و ليست سيئة

وهناك ايضا من يضرب با لمخالفات القانونية عرض ا لحائط على ا عتبار انها لم يرد بها نص صريح ليحرمها مثل من يزعج الناس بالاصوات العالية

هي مخالفة قانونية لكن الكثير لا يعتبرها ذنبا اقترفه ومثل هؤلاء القوم ا لذين يتعدون على حرم الشوارع باعتبارها حق من حقوقهم وهناك الكثير والكثير من الامثلة

فهل تعد المخالفة القانونية ذنبا دينيا ام ليس لها علاقة بالدين ؟

تم تعديل بواسطة eslam elmasre

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

هذا الموضوع محيرني كتير وقلت استفيد من الاخوة الكرام بمناقشة هذا الامر

لان هناك بعض من الشيوخ يعتبرون ان المخالفة لقانون ما تعد حسنة مثل بعض الفقهاء الذين يحرمون الضرائب ويحرمون دفعها ويعتبرون ان التهرب منها حسنة و ليست سيئة

وهناك ايضا من يضرب با لمخالفات القانونية عرض ا لحائط على ا عتبار انها لم يرد بها نص صريح ليحرمها مثل من يزعج الناس بالاصوات العالية

هي مخالفة قانونية لكن الكثير لا يعتبرها ذنبا اقترفه ومثل هؤلاء القوم ا لذين يتعدون على حرم الشوارع باعتبارها حق من حقوقهم وهناك الكثير والكثير من الامثلة

فهل تعد المخالفة القانونية ذنبا دينيا ام ليس لها علاقة بالدين ؟

عزيزى الأستاذ إسلام,

الرد على سؤالكم يتوقف على هوية الدولة.

فلو كانت الدولة مدنية, فأى فتاوى دينية بشأن المخالفات المنصوص عليها فى القوانين الجزائية, أى قانون العقوبات, لا قيمة لها, حيث أن السلطات التنفيذية هى المخولة بتطبيق القانون, و عدم تطبيقه يعنى أن النظام ليس منضبط.

أما إذا كانت الدولة " دينية", يحكمها الشيوخ و المُلل, فأى شيئ مباح, فإن القنون الوضعى المُجرّم لفعل لا يساوى نكلة, فالشيوح يعتبرون أنفسهم خلفاء الله فى الأرض, و يمكنهم مخالفة التشريع القانونى, بقواعد يزعمون أنها مرسلة من عند الله.

فى الحالة الثانية, يستحق شعب هذه الدولة ما يحد ث له, لأن الخضوع لتلك الفتاوى يدل على أن ذلك الشعب جاهل متخلف, و يمثل قطيع ينصاع لأوامر شيوخ الفتاوى.

تقبل التحية.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الأستاذ إسلام,

الرد على سؤالكم يتوقف على هوية الدولة.

فلو كانت الدولة مدنية, فأى فتاوى دينية بشأن المخالفات المنصوص عليها فى القوانين الجزائية, أى قانون العقوبات, لا قيمة لها, حيث أن السلطات التنفيذية هى المخولة بتطبيق القانون, و عدم تطبيقه يعنى أن النظام ليس منضبط.

أما إذا كانت الدولة " دينية", يحكمها الشيوخ و المُلل, فأى شيئ مباح, فإن القنون الوضعى المُجرّم لفعل لا يساوى نكلة, فالشيوح يعتبرون أنفسهم خلفاء الله فى الأرض, و يمكنهم مخالفة التشريع القانونى, بقواعد يزعمون أنها مرسلة من عند الله.

فى الحالة الثانية, يستحق شعب هذه الدولة ما يحد ث له, لأن الخضوع لتلك الفتاوى يدل على أن ذلك الشعب جاهل متخلف, و يمثل قطيع ينصاع لأوامر شيوخ الفتاوى.

تقبل التحية.

تحياتي استاذنا الفاضل ويشرفني تشريفك لي

انا كان غرضي وبما اننا مسلمون ان يطور الفقهاء فكرهم حتى من باب إماطة الاذى عن الطريق او تبسمك في وجه اخيك صدقة

يعني مثلا من يتهرب من دفع الضرائب هو يجور على حق المجتمع جميعه ويأخذ حقوق العباد التي ستعود بالنفع على الجميع الا يستطيع شيخ بدلا من التحدث عن حكم الضيراط والفساء ان يعطينا قليل من فكره ويؤصل لنا ذنوبا مستحدثة واحكامها من الاصول بحرمانيتها بدلا من وضعها في اطار قانوني فقط

مخالفات المرور التي تعطل مصالح العباد الا يمكن ان تدخل تحت بند لا ضرر ولا ضرار

يعني انا عايزهم يشغلو مخهم شوية معانا وكفاية ماضي واحنا ولاد النهاردة

تحياتي لحضرتك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

تحياتي استاذنا الفاضل ويشرفني تشريفك لي

انا كان غرضي وبما اننا مسلمون ان يطور الفقهاء فكرهم حتى من باب إماطة الاذى عن الطريق او تبسمك في وجه اخيك صدقة

يعني مثلا من يتهرب من دفع الضرائب هو يجور على حق المجتمع جميعه ويأخذ حقوق العباد التي ستعود بالنفع على الجميع الا يستطيع شيخ بدلا من التحدث عن حكم الضيراط والفساء ان يعطينا قليل من فكره ويؤصل لنا ذنوبا مستحدثة واحكامها من الاصول بحرمانيتها بدلا من وضعها في اطار قانوني فقط

مخالفات المرور التي تعطل مصالح العباد الا يمكن ان تدخل تحت بند لا ضرر ولا ضرار

يعني انا عايزهم يشغلو مخهم شوية معانا وكفاية ماضي واحنا ولاد النهاردة

تحياتي لحضرتك

شكرا يا أستاذ إسلام على تعقيبكم,

و أنا أتفق معكم فى كل ما تم ذكره عاليه, عسى أن يفهم المُغيّبُون, و يتّعظوا.

تقبل أسمى التحيات.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع جيد ويستحق المناقشة

أنا لا أرى أي فرق بين القانون وما أمرنا الله به.

القوانين يتم استخلاصها من الشرائع والاعراف والتقاليد الصحيحة.

وطالما قبلت أن تعيش تحت سماء دولة، ففرض عليك ان تلتزم بقوانينها.

التهرب الضريبي = سرقة

التهرب من الجمارك = سرقة

كسر اشارة المرور = سرقة

الاكل والصلاة اثناء اوقات العمل = سرقة ...... الخ الخ الخ

هذا هو رأيي وفهمي لدولة القانون

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع جيد ويستحق المناقشة

أنا لا أرى أي فرق بين القانون وما أمرنا الله به.

القوانين يتم استخلاصها من الشرائع والاعراف والتقاليد الصحيحة.

وطالما قبلت أن تعيش تحت سماء دولة، ففرض عليك ان تلتزم بقوانينها.

التهرب الضريبي = سرقة

التهرب من الجمارك = سرقة

كسر اشارة المرور = سرقة

الاكل والصلاة اثناء اوقات العمل = سرقة ...... الخ الخ الخ

هذا هو رأيي وفهمي لدولة القانون

كلامك هو عين العقل يا أستاذ محمد

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      فى اعتقادى أن نتائج الحوار الوطنى وتوصياته العملية من شأنها أن تمثل مرحلة مرجعية فى إعادة صياغة الوعى الوطنىعرض المقال كاملاً
    • 0
      إبني لفت نظري إلى نقطة مهمة  بتساؤله  إن ما يحدث مع بسطاء الناس ليس تجارة  العادي و الطبيعي إن التاجر يتحمل قدر من المخاطرة في العمل التجاري  أما أن لا يتحمل أي قدر من المخاطرة - كما يحدث في مصر الآن حيث يقوم البائع بأخذ إيصالاات أمانة أو شيكات بقيمة مضاعفة لثمن البضاعة المباعة و ذلك بدون ضابط أو رابط - بأي منطق يتم سجن المدين  المفروض البائع ألا يبيع إلا لم هو قادر على سداد الثمن  و هذه مسئولية البائع  أو البنك في العالم كله قوانين تحدد حد أقصى  لتكلفة الدين  https://en.m.wi
    • 0
      الحجاب ليس حرية شخصية أو التزاما دينيا! الحجاب فرض مجتمعي مُـغلف بقداسة دينية وإلا لكانت المرأة قادرة على الحوار والنقاش والقبول والرفض؛ إنما المجتمع كله، من متعلميه وجاهليــه، من مثقفية وأمييه، ينظر ويحاسب ويتدخل ويشير ويحتقر ولا يترك المرأة في حالها تلك التي يتنفس شعر رأسها هواءً، وتقتل أشعة الشمس أي ميكروبات التصقت به. إن تغطية شعر رأس المرأة أصبح حالة إرهاب يشترك فيها الصغير والكبير، فأطلقوا عليه الحجاب الديني حتى لو أثارت كل مسامات جسد المرأة ومشيتها وملابسها الشهوة لدىَ الرجل.
    • 0
      شرح لبعض المصطلحات القانونية: الزملاء الأعزاء. فى هذا الموضوع , سأشرح بعض المصطلحات القانونية. أولا: • القانون الجنائى "قانون العقوبات" هو جزء مما يسمى دوليا "القانون الجنائى", الذى يشرح الجرائم والعقوبات المقررة لها. فكل جريمة تقابلها عقوبة وبالعقوبة تتميز قواعد هذا القانون عن غيره من القوانين الأخرى، ولكن تسمية قانون العقوبات لم تحظ بإجماع الفقهاء بحجة أنها توحي باقتصارها على العقوبات دون الجرائم أو التدابير، ولذا فإن من الفقهاء من يفضل أن يحمل هذا القانون اسم "القانون الجنائي" باعتباره
    • 5
      سؤال و جواب... شرح للمفردات القانونية. الزملاء الأعزاء, فى محاولة لاستمرار إستكمال أعمال المرحوم محمود الأفوكاتو القانونية, و التى كانت تهدف إلى شرح بعض التعريفات القانونية التى قد لا يستوعبها حتى الشخص المثقف عاليا, و خاصة إذا كانت دراسته الأكاديمية بعيدة عن الحقل القانونى. و نظرا لتغير ديموجرافية المنتديات, و تغير الأجيال التى عاصرت فـترة نشاط المرحوم الدكتور محمود الأفوكاتو فى المنتديات المصرية, فقد رأيت أن أستكمل رسالته, و أقوم بشرح المصطلحات القانونية التى قد تبدو صعبة الفهم, و لكن م
×
×
  • أضف...