عادل أبوزيد بتاريخ: 2 مايو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2005 العنوان صحيح و الحادث فى باكستان الدولة الإسلامية التى يباهى أهلها بتدينهم. و الحدث أن شابا أقام علاقة شائنة مع سيدة فى الثلاثين من قبيلة أخرى . و إجتمع مجلس القرية و قرر عقاب الشاب ..... ماذا تتصورون ؟ و يقولون أن أصل الحكم إسلامى !! الحكم أن تخضع أخت الشاب لعملية إغتصاب جماعية من رجال القبيلة الأخرى ... و خضعت و إغتصبها أربعة عشر رجلا ... !!!!! لا أجد تعليقا أكاد أختنق من مجرد "الحكى" أيحدث ذلك فى القرن الواحد و العشرون فى دولة من صدارة الدول الإسلامية ... و المأساه التلكؤ و الدلع فى عقاب الجناة. ترى كم من القيم تنتهك بإسم الدين فى بلادنا ؟ امرأة من طراز مختلف! *فجأة وبدون سابق إنذار وجدت (مى مختار) نفسها ضحية لجريمة بشعة دون أن تكون طرفا من أطرافها.. إن مى مختار شابة باكستانية كانت حتى ثلاث سنوات مضت تعيش حياتها مثلها مثل أية شابة باكستانية مقبلة على الحياة تحاول أن تجد لنفسها فرصة عمل أو تكوين أسرة سعيدة، ولكن الرياح الظالمة أبت أن تدع سفينتها تبحر فى هدوء فى نهر الحياة.. ففى قريتها الباكستانية قيل إن شقيقها المراهق (17 سنة) يقيم علاقة شائنة مع امرأة فى الثلاثين من عمرها من قبيلة أخرى!واجتمع مجلس القرية الذى أصدر حكما نسبه ظلما وعدوانا إلى أصول إسلامية، ولكن كان حكما قبليا تقليديا من الطراز الأول.. وهو أن تخضع مى مختار إلى عملية اغتصاب جماعى وحشى يقوم به رجال من القبيلة التى تنتسب إليها المرأة العاشقة! وحاولت مى مختار أن تقاوم أو تعارض، ولكن بدون فائدة.. وخضعت بالفعل إلى اغتصاب 14 رجلا بالغا! وكان المفروض بعد هذا الاعتداء الوحشى أن تلزم مى مختار الصمت وتلتحق بلباس الخزى بقية عمرها!! ولكنها رفضت الخضوع وكان الخيار أمامها- كما قالت فيما بعد- أما أن تنتحر وإما أن تقاتل.. فقررت أن تقاتل ولا تزال تقاتل رغم أن قبيلة (مستوى) التى تسيطر على مجلس القرية طلبت منها أن تُبقى فمها مغلقا، كما رفضت قبيلتها (جوجار) أن تمد لها يد العون! وأمام إصرارها حكمت محكمة لمكافحة الإرهاب على ستة من الرجال الــ 14 بالإعدام فى عام 2002، ولكن محكمة الاستئناف أصدرت قرارا فى الشهر الماضى بإلغاء الحكم.. ثم قامت محكمة الشريعة الاتحادية ذات السلطان القضائى الواسع جدا بإبطال كلا الحكمين.. وبعد ذلك أعلنت المحكمة العليا بأنها تنوى إعادة المحاكمة من جديد وأطلقت سراح أربعة من المعتمدين بكفالة قبل أن تأمر الحكومة بإعادة اعتقالهم من جديد.. ورغم هذه الانتكاسات المتعددة لقضية مى مختار فإنها لم يتأس فى الحصول على حقها ورد شرفها واعتبارها، صحيح أن أحدا لن يستطيع أن يعوضها عما لحق بها من إهانة واذلال إلا أن مى مختار تريد أن تكون قضيتها بداية لإصلاح قانونى واجتماعى.. بل إن البعض يعتبر مى مختار كشرارة قوية لحركة الحقوق المدنية والإنسانية تماما مثلما تؤرخ أمريكا بقضية روزا باركس كبداية لحركة الحقوق المدنية الأمريكية. وقد انهالت التعويضات الأجنبية على مى مختار فحولتها لخدمة قريتها وتحسين مجتمعها وتغيره إلى الأفضل.. فالتعويض الذى حصلت عليه من الحكومة الباكستانية استخدمته فى بناء مدرسة للبنات فى قريتها.. ومن تعويضات أخرى أقامت مدرسة أخرى للذكور بهدف التنوير الحقيقى ومحاربة التقاليد الفاسدة ومنحتها الحكومة الكندية مبلغ 33 ألف دولار استخدمته فى بناء مكتبة وملعب وإنشاء مشروع تربية الماشية لنساء القرية الفقيرات.. كما تخطط مى لإنشاء مستشفى جديد للأطفال على قطعة أرض ورثتها حديثا.. إن مى مختار تجوب المدن والقرى الباكستانية تحدث أهلها عن حقوق النساء الاجتماعية والإسلامية.. بل إن رسالتها نالت تجاوبا فى بعض البلاد الأخرى مثل الهند وأسبانيا.. وقد أدى نشر قضيتها إلى إحراج شديد للحكومة الباكستانية التى تحاول إرضاءها عن طريق التعويضات.. ورصف طرق قريتها ومدها بالكهرباء ومساعدتها فى تنظيم الندوات وعدم اعتراض مسيرتها الخاصة بالتوعية بحقوق النساء المدنية والإسلامية. إن الطريق الشائك الذى اختارته مى مختار لإظهار احتجاجها وثورتها على التقاليد البالية التى تتعامل مع النساء دون شفقة أو رحمة أو حتى أى باعث إنسانى تجعلنا نتمنى لها التوفيق فى توقيع أقصى العقوبة على كل من ساهم فى اغتصابها الوحشى الدنئ الرابطإمرأة من طراز مختلف - مجلة أكتوبر مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 2 مايو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2005 عزيزي استاذ عادل و ليه نروح باكستان . خلينا في مصر ..... واحد قام بعمل ارهابي قامت حكومة بلده بالقبض علي 16 الف و ما زال منهم المئات في السجون ..... الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mb14 بتاريخ: 3 مايو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مايو 2005 استاذ /عادل واضح ان الموضوع قديم فى باكستان لأنى قرات موضوع مشابه له منذ عام 2002 وتقريبا نفس الأسباب والذى اطلق الحكم ايضا المجلس القبلى . لكن الموضوع ليس له علاقه بالاسلام ولا باحكامه ولكن العادات والتقاليد هى التى تحكم هذه القضايا. اعتقال شخصين بتهمة اغتصاب جماعي في باكستاناعتقلت الشرطة الباكستانية شخصين بتهمة الاغتصاب الجماعي لفتاة في إقليم البنجاب. والشخصان المعتقلان هما بين أربعة متهمين باغتصاب الفتاة في منطقة مظفرجاره النائية، بأمر من مجلس قبلي في القرية. وقد اعتقل أحد المتهمين، المدعو عبد الخالق، مساء الجمعة في مقاطعة لابسالا في محافظة بلوشستان الواقعة في الجنوب الغربي من البلاد. أما المتهم الثاني، المدعو فياض بخش، فقد سلم نفسه إلى إحدى الصحف ثم اعتقل بعد ذلك. كما احتجز أحد رجال الشرطة بتهمة الإهمال وتلقي الرشوة أثناء تعامله مع القضية. وقد طالب ناشطو جمعية حقوق الإنسان في باكستان باتخاذ إجراءات صارمة ضد المغتصبين وأعضاء المجلس القبلي الذي أمر باغتصاب الفتاة في أعقاب إقامة أخيها "علاقة غير شرعية" مع امرأة تعتبر من طبقة أعلى. وأفادت الأنباء أن أخ الفتاة البالغ من العمر 11 عاما، قد شوهد وهو يمشي مع امرأة مطلقة عمرها 30 عام دون أن يكون معهما أحد. يذكر أن المحكمة العليا وجهت لوما للشرطة بسبب ما وصفته بالتساهل في ملاحقة المغتصبين والمتهمين الآخرين كما انتقدت المحكمة الشرطة لتأخرها أسبوعا في تسجيل الجريمة التي قالت الفتاة إنها حصلت في الثاني والعشرين من يونيو الماضي. يذكر أن الرئيس الباكستاني برفيز مشرف، وحاكم إقليم البنجاب، كي أي أحمد، قد تدخلا في القضية وحددا موعدا أقصى للشرطة للقبض على المشتبه بهم. عادات قبلية ,أفادت الأنباء أن عملية الاغتصاب قد أمر بها المجلس القبلي في المنطقة "للثار من الإهانة" التي لحقت بقبيلتهم، ماستوي، ذات النفوذ الواسع، من جراء "اصطحاب" صبي من قبيلة قوجار الأقل مستوى لامرأة منهم. وبهدف "معاقبة" قبيلة قوجار، امر المجلس القبلي لقبيلة "ماتسوي" في الثاني والعشرين من يونيو/حزيران الماضي، أربعة أشخاص باغتصاب أخت الصبي، البالغة من العمر 18 عاما ثم إرسالها إلى منزلها عارية. وتتألف المجالس القبلية في المناطق النائية من باكستان من أعيان القبائل، وتنظر في العديد من القضايا والخلافات المحلية، من سرقة الحيوانات إلى جرائم القتل. يذكر أن حوادث متفرقة من هذا القبيل قد وقعت في الماضي، إذ أُمر بخلع ملابس النساء واغتصابها، إلا أن هذه هي المرة الألى التي نفذ فيها الاغتصاب بناء على أمر من مجلس قبلي. وكانت وزيرة شؤون المرأة الباكستانية، عطية عناية الله، قد زارت مؤخرا قرية أخرى في نفس المقاطعة من إقليم البنجاب للنظر في قضية اغتصاب أخرى. وقد أفادت الأنباء أن ضحية الاغتصاب في هذه القضية الأخيرة، لم تحتمل العار الذي لحق بها من جراء الاغتصاب، فأقدمت على الانتحار. الوصلة ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 3 مايو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مايو 2005 وهل تعتقد يا أستاذ عادل بإن مجرد إصباغ الصفة الإسلامية على حكم معين معنى ذلك بإن أهل هذه البلدة سيصبحون ملائكة لا تُخطيء ؟ أو لم تكن هناك جرائم مختلفة منذ فجر الإسلام حتى على أيام الرسول ؟ أليس حاكم باكستنا نفسه يقوم بأعمال إجرامية مثل فتح أراضية أمام الأمريكان لتدمير بلد إسلامي أخر وهو أفغانستان ؟ لا نريد إلصاق أي نقيصة بالدين الإسلامي لمجرد بأن أشخاص محسوبين على هذا الدين قد قاموا بأفعال معينة ؟ هناك فرق كبير بين الشريعة وبين من يقومون بتنفيذ أو شرح هذه الشريعة .... الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ENG. BEHAIRY بتاريخ: 3 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يونيو 2005 الأخ الفاضل / عادل أبو زيد الأخ الفاضل / أبو حلاوة الإخوة والأخوات كثيرة هي الآلام والجراح ، خاصة حين تنسب للدين ، وما هي مؤهلات هؤلاء أو رصديهم الديني أو القضائي أو الشرعي ، اللهم إلا قوانين عشائرية او قبلية او نزوات فردية لا علاقة لها بحق ، ولا ظل لها من حقيقة ، وكنت أود أن يشير الأخ / عادل وهو ينقل لنا هذا الخبر عبارة مثل : مدعين زورًا أن هذا من الإسلام ! وأجد من الأهمية هنا الإشارة لبعض الأمور منها : - أن رقاب الناس وأموالهم وأعراضهم صارت مرتعًا للجهلة والمتسلطين ، خاصة في الدول الإسلامية التي جاءت الآيات والأحاديث توضح أمرها ، وتهدد من الإستهانة أو التعدي أو النيل منها ، وأنها أشد حرمة من البيت الحرام ووضعت الجزاء الرادع لمن يعبث أو يتهاون أو يعتدي. - الجهل سرطان الشعوب ، فإذا وجد الجهل في أمة فقل على الدنيا السلام. - كثرة العوائق والعقبات في وجه الشباب من الجنسين في وقت تشتعل فيه نار الإجرام في قنوات الفجر والدعارة والتفنن في احتضان الفاحشة والإشادة بها وتزيينها بشتى صورها تحت مسميات كثيرة كالحرية ، التقدم ، مواكبة الحضارة .. وكل ذلك مدعاة للإنحراف . - التوازن العجيب الذي جعله كفيلاً بانتشال المجتمعات من الرذيلة والإنحطاط ، فالرسول عليه الصلاة والسلام يدعو ويحث على العفاف ويدعو الشباب إلى الزواج فيقول : من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ثم يأتي علاج الفئة الأخرى التي لا تستطيع ، فيقول : ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء. - الرسول عليه الصلاة السلام يوجه ويحث أولياء الأمور على قبول الأكفاء لبناتهم ، وعدم ردهم أو الإثقال عليهم ( إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه) ثم جاء تحذيره ووعيده لمن يخالف ذلك ، فقال: (إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) وهو ما تعاني منه مجتمعاتنا الآن !!! - أين كانت الأجهزة الأمنية التي تراقب النملة في تحركاتها ، والأجهزة الرسمية المختلفة ، وأين نخوة القبيلتين ، وأين نخوة من اعتدى ، بل ومن أصدر هذا الحكم ، بل المجتمع كله ، وما أشبه الليلة بالبارحة كما قال تعالى ( أليس منكم رجل رشيد ؟ ). - ألم يرحنا الله من الجاهليات بأنواعها قديمها وحديثها ، أفحكم الجاهلية يبغون ؟ ومن أحسن من الله حكمًا ؟ - الدور الهام لتنشئة الأجيال من الجنسين عليه من الإهتمام بأمور دينهم ودنياهم . - أين كانت اللجان القضائية المذكورة ؟ وهل تم إشعارها منذ البداية. - مهمة العلماء والمثقفين وقف وتنقية حياتنا ومجتمعاتنا من الجور والفساد بأنواعه وأشكاله ، فهما نذير شئم وخراب ، وسبب للهلاك ، ألم يقل الله تعالى :( وفرعون ذي الأوتاد ، الذين طغوا في البلاد ، فأكثروا فيه الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب ، إن ربك لبالمرصاد). - تأتي المعونات من الشرق والغرب لحالة نعلم فداحتها كحالتنا هذه ! فأين كانت هذه القلوب الرحيمة والمشاعر الفياضة حين كانت وما زالت تباد المدن والقرى ، والشعوب والأمم ، تنهب بلادهم ..، وتسفك دمائهم .. وتنتهك أعراضهم.... ؟؟؟؟؟؟؟؟ - يتعمد أساطين الفجر والفساد إبعادنا عن مصدر عزنا الدنيوي والأخروي من كتاب الله العزيز وسنة حبيبه عليه الصلاة والسلام وما سطرته لنا الأجيال المتعاقبة من امثلة قل أن تجد لها مثيلاً على مر التاريخ ، وتلويث حياتنا بالجهل والتخلف ، وإثقالنا بالديون ، وإغراقنا في النزوات والشهوات ، وإعاقتنا بشتى السبل ، قال تعالى ( ود الذين كفروا لو تكفرون كما كفروا ، فتكونون سواء). - لابد من العمل الدؤب وتضافر الجهود لتغيير ما تئن منه مجتمعاتنا ، ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. م / محمود بحيري أليسَ مِنَ الخسـرانِ أن لياليًا :.:.:.تمرُ بِلا عِلمٍ وتحسبُ من عُمرى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان