Faro بتاريخ: 21 سبتمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 سبتمبر 2002 يفهم من الريح تحرك الكتل الهوائية فى إتجاه أفقي أو مقاربا له ( يمكن القول أن الريح تتحرك فى إتجاه أفقي , ويمكن تشبيه الكتلة الهوائية بطبقة / بصندوق - الطول . العرض . الإرتفاع - يتحرك فى إتجاه أفقي فوق رؤسنا ). بسبب إختلاف درجات الحرارة فى الكتل الهوائية فوق المناطق / البيئات المختلفة - البحار , الصحراء , الغابات ... إلخ - يحدث إختلاف فى الضغط فى نفس الطبقة الأفقية وهذا يؤدي إلى الرياح . إتجاه الريح هو الإتجاه الذى تهب منه الريح وليس الإتجاه الذاهبة إليه ... رياح غربية = رياح تهب من إتجاه الغرب . سرعة الريح يعبر عنها بـ متر / ثانية أو m/s تقدر قوة الريح بتأثير الضغط على الأهداف الرأسية ( أبنية وغيره ). بالرغم من تساوي سرعة الريح تكون قوتها أكبر عند درجات الحرارة المنخفضة عنها عند درجات الحرارة العالية لإن كثافة الهواء البارد أعلى من كثافة الهواء الدافئ / الساخن . المتواجد على البر من السهل عليه تحديد من أين تأتي الرياح , والمتواجد فى البحر من السهل عليه تحديد الإتجاه الأتية منه الريح إذا كان القارب غير متحرك, أما فى حالة الحركة فيتم ذلك بمراقبة سطح البحر حيث أن قمم الأمواج تشير إلى الإتجاه الآتية منه الريح . المذكور أعلاه معلومات عامة فى إمكانكم الإضافة ومنكم نستفيد . تحياتي الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 23 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2004 للرياح أيضا أستخدامات عديدة و منها ... طاقة الرياح :استخدمت طاقة الرياح منذ أقدم العصور في دفع السفن الشراعية وفي إدارة طواحين الهواء التي استُعملت في كثير من البلدان في رفع المياه من الآبار وفي طحن الغلال والحبوب. إلاّ انه نظراً إلى عدم ثبات سرعة الرياح وعدم استمرارها فقد تأخر استخدامها كوسيلة رئيسية من وسائل توليد الطاقة الكهربائية. ويمكن فهم عدم الثبات في القدرة المنتجة منها عندما نعلم أن القدرة الناتجة من حركة الرياح تتناسب مع سرعة هذه الرياح (V-m/s) مرفوعة إلى الأس الثالث (v3) إضافة إلى أن كفاءة تحويل الطاقة تتوقف على سرعة الرياح ومتحرك الرياح الذي يتمتع بكفاءة تصميمية تصل نظرياً إلى 60 في المائة .تنتج طاقة الرياح بسبب اختلاف درجات تسخين الشمس للجو الناتج من عدم استواء سطح الأرض. إضافة إلى ذلك فان مورد طاقة الرياح متغير كثيراً، سواء من حيث الزمان أو من حيث الموقع. أما التغيير مع الزمن فيحدث خلال فترات تفصل بينها ثوان (عاصفات الريح) أو ساعات (الدورات اليومية) أو شهور (المتغيرات الموسمية). إضافة إلى ذلك فان هناك مشكلة أساسية في تعيين أفضل الأماكن رياحاً وفي تحديد مورد الريح الذي يمكن الحصول عليه عملياً في منطقة معينة. وتقدر كمية طاقة الشمس الممتصة من قبل الغلاف الجوي بحوالي وات في الساعة ، ويتحول قسم صغير منها إلى طاقة حركية على شكل رياح.وتقدر طاقة الرياح الموجودة بالغلاف الجوي بحوالي وات في الساعة وهذه الطاقة تكفي لتزويد العالم بطاقة تزيد عن حاجته وتتحول الطاقة المحملة بالرياح إلى طاقة حركية ميكانيكية عن طريق طواحين الهواء حيث أن هناك العديد من أشكال الطواحين ذات التطبيقات المختلفة . ويعتبر العالم الدنمركي بول لاكور أول من ولد الطاقة الكهربية عن طريق الطواحين الهوائية وقد توصل في أبحاثه الطويلة إلى تصميم نماذج جديدة من الطواحين ذات الكفاءة العالية بحيث أصبحت أسرع في الدوران وكان توليد الكهرباء من الطواحين الهوائية فتحاً جديداً في بلدان العالم والاستغلال الحديث لطاقة الرياح توسع في كثير من التطبيقات منها : 1- ضخ المياه من الآبار وأغراض الري بصفة عامة . 2- توليد الكهرباء . 3- أغراض التدفئة . 4- أغراض النقل البري والبحري . ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 23 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2004 فى الحقيقة معلومات مفيدة الله ينور مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 24 فبراير 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2004 المراوح الهوائية : تعتبر المراوح الهوائية أهم مكونات نظم تحويل طاقة الرياح إلى طاقة ميكانيكية وعدد الريش يتراوح ما بين 12- 24 حسب التصميم وتختلف المراوح من حيث القدرة فهناك المراوح التي لا يتعدى قدرتها نصف كيلو وات وهناك المراوح الهوائية العملاقة التي تصل قدرتها إلى ثلاثة آلاف كيلووات . وتصنف المراوح الهوائية إلى نوعين : 1- مراوح ذات المحور الأفقي . 2- مراوح ذات المحور الرأسي . المراوح ذات المحور الأفقي : هذا النوع من المراوح يمكن استخدامه في حالتي أحمال الازدواج العالية والمنخفضة ولكن يعيب هذا النوع كون محور الدوران لهذه المراوح أن يكون موازي لاتجاه الرياح . المراوح ذات المحور الرأسي : يمكن تدويرها بالرياح القادمة من أي اتجاه والعامل الأساسي الذي يؤثر على مردود المراوح هو معامل القدرة والذي يمثل كفاءة التحويل من قدرة الرياح إلى القدرة الميكانيكية ولا يتطلب من هذا النوع من المراوح وضع المولّد الكهربي في أعلى البرج الحامل للتوربين كما هو الحال بالنسبة للتوربينات ذات المحور الأفقي . ويكون مردود المروحة يساوي صفراً عندما تكون سرعة الرياح أقل من ثلاثة أمتار في الثانية بسبب الاحتكاك ويجب إيقاف المروحة عند ما تتخطى سرعة الرياح 30 متراً في الثانية لتجنب إصابتها بالضرر . وتدلّ آخر الواردات على أن قدرة الرياح السنوية تبلغ عشرة آلاف مليار ميغاوات فإذا افترضنا أنه بإمكاننا استرداد جزء من مائة من هذه الاستطاعة لتوفّرت لدينا مائة ألف مليار كيلو وات أي ما يعادل جزءاً لا بأس به من استهلاك الكهرباء الحالي ، ويتراوح بين النصف وعشرة أضعاف تبعاً لتنوّع الرياح وسرعتها . ويجب الأخذ بعين الاعتبار أحوال المناخ وتقلبات الطقس ، والاختيار يتم بثلاثة أنواع : الخشب للمراوح الصغيرة الحجم ، سبائك الألومنيوم أو البلاستيك في المراوح الكبيرة وفي كافة الأحوال ويتوجب على الجهاز كله أن يقاوم العواصف وذلك يتطلب بحد ذاته توفير مقاومة ميكانيكية جيدة أو جهاز أتوماتيكي لتخبئة الشفرات الخاصة للمراوح . وبالإضافة إلى ذلك هناك مشكلة ثانية تطرح بالنسبة للآلات ذات المحور الأفقي هي مسألة تحديد اتجاهها فعلى المروحة أن تكون دوماً مواجهة للهواء الذي يدور دون انقطاع ويغّير اتجاهه في كل لحظة . وعندما يتم صنع المروحة تأتي المرحلة الثانية في صناعة المحرك الهوائي وهي تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية . ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 24 فبراير 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2004 (معدل) عام ونصف مضت دون أية مشاركة .... شكرا للأخ وايت هارت على إعادة فتح الموضوع عل هناك من يشارك. تم تعديل 24 فبراير 2004 بواسطة Faro الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 7 مارس 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2004 (معدل) بسبب إختلاف درجات الحرارة فى الكتل الهوائية فوق المناطق / البيئات المختلفة - البحار , الصحراء , الغابات ... إلخ - يحدث إختلاف فى الضغط فى نفس الطبقة الأفقية وهذا يؤدي إلى الرياح . وحدة قياس الضغط الجوي هى الميلليبار .... 1000 ميلليبار = 750.062 مم من عمود الزئبق.... ويستخدم جهاز الباروجراف و الباروميتر لقياس الضغط الجوي ( يمكن إستخدامه فى المنزل ) . الفرق بين أعلى وأقل قرائة للباروميتر / الباروجراف تسمى التغير اليومي. التغير اليومي فى الضغط الجوي :ـ يتوقف هذا التغير على عملية تسخين وتبريد الهواء المحيط بالكرة الأرضية . أعلى قرائة تتواجد سعت 0900 ... و سعت 2100 توقيت جرينتش. أقــل قرائة تتواجد سعت 0300 ... و سعت 1500 توقيت جرينتش. الفرق فى التغير اليومي يبلغ مداه عند خط الإستواء ويبلغ حوالى 4 ميلليبار ويقل بزيادة خط العرض ( التحرك بعيدا عن الخط ) شمالا وجنوبا... بالنسبة لمصر فيصل الفرق حوالى 2 ميلليبار. الإنخفاض الحاد فى قرائة الباروميتر يدل على تواجد منخفض جوى / حدوث تغير فى حالة الطقس ... رياح و أمطار. تم تعديل 7 مارس 2004 بواسطة Faro الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 9 مارس 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2004 تخزين طاقة الرياح محطات الطاقة التي تعمل بطاقة الرياح تتميز في إنهاء لا يصدر عنها أية مواد ملوثة للبيئة ولا يصدر عنها أية ضوضاء ولذا من الممكن إقامتها بالقرب من المناطق السكنية دون حدوث أية أضرار من استعمالها . وتعتبر طاقة الرياح طاقة لاعتمادها على الوقت وبعض العوامل الأخرى المتغيرة وطاقة الرياح يكون استغلالها اقتصادياً عندما يمكن خزنها لاستعمالها وقت الحاجة ولهذا نحتاج إلى أنظمة تخزين لهذه الطاقة . وإذا كان الهدف من استخدام طاقة الرياح هو ضخ المياه من الآبار الجوفية فإنه يمكن تخزين هذه الطاقة على هيئة طاقة وضع وذلك بضخ المياه إلى خزان مرتفع يسمح بمرور المياه إلى خزان آخر منخفض لاستخدامه عند الحاجة . ومن أكثر وسائل التخزين انتشارا التخزين الكيميائي في بطاريات الرصاص وخاصة للمناطق ذات الاستهلاك المنخفض وهي سهلة الاستخدام في أي مكان كما أن الطاقة المخزونة قابلة للاستخدام في الحال حسب الحاجة وصيانتها سهلة وميسرة وهناك أنواع أخرى من البطاريات مثل (النيكل – زنك ) وبطاريات ( زنك – كلور ) ويجري حالياً تطوير أنواع أخرى من البطاريات في العالم . ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 19 يونيو 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يونيو 2004 توليد الكهرباء من طاقة الرياح بالبحر الأحمر Nov 24, 2003 أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء أن قطاع الكهرباء يتبنى حاليا برنامجا طموحا لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح التي تتوافر بسرعات عالية على ساحل البحر الأحمر بدأت خطواته الأولي بتنفيذ محطة كهرباء تعمل بطاقة الرياح بالزعفرانة بقدرة مركبة تبلغ68 ميجاوات عام2002/2001 تنتج نحو260 مليون كيلو وات ساعة ومرتبطة بالشبكة القومية وتعمل بكفاءة عالية. وقال الوزير إنه بدأ تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة لهذه المزرعة بقدرة77 ميجاوات بالتعاون مع ألمانيا والدانمارك ويجري حاليا الإعداد لإنشاء مزرعتين للرياح بقدرات تصل إلي70 ميجاوات بالتعاون مع أسبانيا وتجهيز التمويل اللازم لإنشاء مزرعة جديدة بقدرة120 ميجاوات علي مرحلتين بالتعاون مع اليابان. وأوضح المهندس حسني الخولي رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن إضافة قدرات التوليد الجديدة من المحطة التي يتم إقامتها بالتعاون مع الجانب الياباني والمقرر ربطها بالشبكة القومية نهاية عام2006 تضع مصر في مصاف الدول المتقدمة في مجال إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح حث تمتلك مزرعة بقدرة350 ميجاوات جميل أن تتجه حكومتنا الى الاستفادة من التقنيات الحديثة فى مجال الطاقة التى تعمل بالرياح، فما أحوجنا الى المزيد و المزيد لمثل تلك المشاريع، لفوائدها العديدة، و التى من احداها الحد من ثلوث البيئة ...... موقع ذو صلة: ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان