Egizio بتاريخ: 24 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2014 (معدل) ما الفرق بين العدل والمساواة؟ هل العدل هو المساواة؟ وهل نحن فى حاجة إلى العدل أكثر أم إلى المساواة؟ تم تعديل 24 مارس 2014 بواسطة أبوالخير فرماوى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Egizio بتاريخ: 24 مارس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2014 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 24 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2014 (معدل) المساوة قد لا تكون عدلا في مواطن .... وقد تكون عدلا في مواطن أخرى ..... المساواة مسألة نسبية العدل مش محتاج ثورة ولكنه يأتي بالاستقامة على طريق الحق أرى أن الشيء المعتدل هو الشيء المستقيم والمساواة من التساوي في الشيء الناس تختلف في مؤهلاتها ومهاراتها ومقدار كفاءتها والتسوية بينهم في العطاء ليس عدلا تم تعديل 24 مارس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Egizio بتاريخ: 24 مارس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2014 العدل أن يحصل كل شخص على ما يستحقه من ثواب أو عقاب ، على أساس جهده أو علمه أو عمله ..... أم المساواة فقد تكون ظلمآ ، إذا تساوى الناس فى كل شئ برغم إختلافهم فى العلم والجهد ... فالمساواة بين الأفراد تكون فى الخدمات مثلآ : كالعلاج و غيره رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Egizio بتاريخ: 24 مارس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2014 العدل مش محتاج ثورة ولكنه يأتي بالاستقامة على طريق الحق إذا كان العدل لا يحتاج (ثورة) فلما تقوم الثورات ؟؟ الثورات لا تقوم إلا لغياب العدل. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 24 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2014 (معدل) إذا كان العدل لا يحتاج (ثورة) فلما تقوم الثورات ؟؟ الثورات لا تقوم إلا لغياب العدل. هل الثورة بإمكانها أن تجعل كل من يتقاضى أجرا أن يعمل بمقتضى هذا الأجر .... ما أراه دائما غير هذا في الغالب .... هل يمكننا أن نجعل الأجر نظير ومثيل ومساو للعمل ؟ رأيت كثيرين لا يتحدثون إلا عن الأجور ولا يتحدثون عن العمل وهل هذا عدل هل من يطالب بأرباح على أعمال خاسرة عادل ؟ تم تعديل 24 مارس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 24 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2014 كنت قد تناقشت مع بنتي حول هذه الصورة هي ترى أن التعريف الموجود بالصورة يعبر عن معنى العدل والمساواة، وأنا كأب رأيتها من منظور مختلف فتعريف العدل نفسه يتغير بتغير الموقف الذي يذكر فيها اسم العدالة الصورة ربما تعبر عن "عدالة التوزيع" ولكنها لاتعبر عن العدالة المطلقة، فالعدالة المطلقة معصوبة العينين. توزيع الميراث في الإسلام مثلا من وجهة نظر غير المسلمين وبعض المسلمين ليس فيه عدالة؛ حيث ساوى بين الطفل الذكر وأخاه الشيخ، متجاهلا احتياجات الطفل حتى يشب ويعتمد على نفسه وهي احتياجات حصل عليها أخاه الشيخ، كذلك يرى غير المسلمين وغير المسلمين عدم عدالة تقسيم الميراث بين الذكور والاناث حيث للذكر ضعف نصيب الأنثى، او حجب نسب من الميراث لصالح الأقارب لو لم يكن للمورث سوى بنات ولم يكن له ذكور. المسلم يرى هذا الأمر عدلا، بينما غير السلم لايرى فيه عدلا على الإطلاق. بالنسبة للمساواة، تكون مفيدة في مواقف معينة، فهي محفزة للأفراد كي يظهروا أفضل مالديهم، وهي مايحدث أحيانا في "مسابقات الإرادة" حيث يحصل جميع المتسابقين على أدوات متماثلة، وظروف متماثلة. نفس الكلام على المساواة نراه في الدراسة والامتحانات، فالمساواة هي العامل الوحيد لاستخلاص القدرات من الدارسين، وهو أمر لا يصلح معه أبدا فكرة العدالة الموجودة في الصورة. في العمل، هل فكرنا على أي أساس تحدد رواتب العاملين؟ وهل يطبق فيها مبدأ العدالة أم المساواة؟ وهل تختلف بين الحكومة والقطاع الخاص؟ أظن أنه من الصعب وضع تعريف جامد لكلمتي "العدالة" و "المساواة". ولكنه موضوع شيق يستحق المناقشة والمتابعة. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 25 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2014 ما رأيكم في هذا المفهوم.... ان العدل مطلوب و امر ايجابي بشكل مطلق بينما المساواة ليست كذلك -على الدوام (لكن في حاﻻت معينة تتساوى العدالة مع المساواة عند تساوي كافة المعطيات-المعنية).... وقد تسبب الخلط بين المفهومين او عدم وضوح دقة الشعرة التي بينهما في مشكلات لا حصر لها عبر التاريخ اﻹنساني فقامت ثورات و خربت حضارات من اجل ذلك...فليس من العدل ان يتساوى الناس في العمر و الطول و الخصوبة و الثراء وبل حتى الحقوق (ومن اﻻخطاء الكوارثية التابعة-فيما اظن هو ظن الغالبية ان اﻷكثر يعني اﻷفضل بشكل مطلق)....فالثورات الفرنسية و البلشفية و النسوية و انتهاء بالحقوق المثلية لم تأتي بالعدل بل بالمساواة-شكليا- راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Egizio بتاريخ: 25 مارس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2014 أظن أنه من الصعب وضع تعريف جامد لكلمتي "العدالة" و "المساواة". المشكلة ليست فى التعريف بل فى التطبيق. فمثلآ موضوع (الدعم) الحكومى أو الإعانة فى دول أخرى: عندنا فى مصر يحصل الجميع على الدعم بصرف النظر عن أحقيته، فمن يمتلك بطاقة التموين يحصل على بعض السلع حتى وإن كان لا يستحقها، بل إن البطاقة تورث لمجرد أنك مسجل فيها(على ما أعتقد). وكذا مواد الطاقة مدعومة للجميع، كل ذلك مساواة وليس عدلآ ، بل قد يكون ظلمآ أما فى بعض الدول فلا يوجد (دعم) لكن يوجد ، ما هو أفضل من الدعم . يوجد نظام (الأحقية) فالمواطن يحصل على دعم على أساس دخله السنوى، أو بالأحرى دخل الأسرة ، وعلى أساس عداد أفراد الأسرة ، وما ينفقونه على العلاج ، وما يمتلكه من عقارات وغيره. وفى النهاية إن كان دخله يزيد عن معدل معين تحدده الدولة، يدفع مزيدآ من الضرائب. وإن كان دخله يقل عن المعدل الذى تحدده الدولة يحصل هو على مقدار من (الدعم) يزيد أو يقل حتى يصل إلى المعدل المحدد من الدولة . فهذا عدل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 25 مارس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2014 أما فى بعض الدول فلا يوجد (دعم) لكن يوجد ، ما هو أفضل من الدعم . يوجد نظام (الأحقية) فالمواطن يحصل على دعم على أساس دخله السنوى، أو بالأحرى دخل الأسرة ، وعلى أساس عداد أفراد الأسرة ، وما ينفقونه على العلاج ، وما يمتلكه من عقارات وغيره. فهذا عدل الدعم المادي لاتقدمه الدولة لتحقيق احتياجات المواطن الفقير ليعيش عيشة متوسطي الدخل. دعم المواطن الفقير يكون لتحقيق دخل يساوي "خط الفقر" الذي تحدده الدولة وهو لايمكن بحال من الاحوال أن يكفي حاجة المواطن ومن هنا لجأت الاسر الفقيرة الى حيلة مايسمى بالجواز العرفي "بوي فريند وجيرل فريند" يضم كل فرد منهم طفل او اكثر في حضانته ليرفع مستوى الدعم وبذلك تستطيع الاسرة ان تعيش. الفقير "مطحون" في كل بقعة من بقاع العالم رأسمالي كان أو اشتراكي أو شيوعي. الاعلام عندنا بيحب يعمل من البحر طحينة. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 23 مايو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مايو 2014 وهل علاقة (البوي فرند و القيرل فرند) تشبه علاقة الزواج العرفي؟؟؟هل لها اي شبهة دينية؟؟؟؟و ماذا عن مشاهير الفن و الرياضة في الغرب وهم اثرى الفئات....هل ممارستهم و انجابهم من تلكم العلاقات للحصول على الدعم المادي؟؟؟؟ راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان