عادل أبوزيد بتاريخ: 6 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2002 ارجو من احد الزملاء ان يتفضل بشرح مبسط جدا لكيفية حساب تاريخ شم النسيم كنت اتصور ان التاريخ هو بداية فصل الربيع و لكنى وجدته يرتبط بعيد القيامة المجيد الذى يختلف تاريخه الميلادى من عام لعام سألت صديق عمرى عطالله حنا عن ذلك فسأل بدوره و ابلغنى انه يخضع لحسابات معقدة جدا و رياضيات ترجع الى القرون الأولى و انه شخصيا حاول ان يصل الى شرح مبسط فلم يتمكن Edited By Adel Abuzaid on May 06 2002 4:59pm مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 7 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مايو 2002 فيه موضوع في أهرام اليوم عن عيد شم النسيم وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل بالنهار ، والذي بدأ الاحتفال به من 4700 سنة وعلاقته بعيد الفصح أو عيد العبور عند اليهود وهو اليوم الذي تسللوا فيه وخرجوا بمسروقاتهم من مصر ، وكذلك بعيد القيامة عند المسيحيين كل سنة وانت طيب <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
BigBoy بتاريخ: 8 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مايو 2002 Yes it used to be the day when the morning and evening daylight become equal. But after the Egyptian accepted the Christianity and the whole Egypt turned to Christianity it was found that the Sham El Naseem Feast may come during the holy fast which was not convenience to be celebrated so that it was changed to be celebrated just after the Easter Sunday. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 8 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مايو 2002 ما زال استفسارى قائما و اتعشم ان اجد ردا فى اعماق ذاكرتى ان شم النسيم فى شهر ابريل و اعتقد ان الأعياد المسيحية تحسب على الشهور الميلادية و على ذلك فتعجبت لأن شم النسيم تتغير مواعيده رغم ان عيد الميلاد المجيد باستمرار فى السابع من يناير عندنا فى مصر و فى الخامس و العشرين من ديسمبر فى الغرب فكون شم النسيم ياتى ثانى يوم عيد القيامة المجيد فهل هذا يعنى ان موعد عيد القيامة غير ثابت التاريخ بالشهور الميلادية و ياترى ما هو اساس الحساب - بتبسيط شديد - حيث اعتقد ان الحساب لا يتم بالشهور القمرية !! مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 8 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مايو 2002 الليل والنهار يتساوان فى 20 من شهر يونيو . الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 8 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مايو 2002 الأخ عادل أبو زيد ربما يحل اللغز عن طريق هذا اللنك http://www.geocities.com/Athen/Delphi/7261...ic_calender.htm تحياتي الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 8 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مايو 2002 الأخ عادل أبو زيدربما يحل اللغز عن طريق هذا اللنك http://www.geocities.com/Athen/Delphi/7261...ic_calender.htm إبحث عن coptic calender الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 8 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مايو 2002 للأسف لم اصل الى شئء يبدو ان هذه الرابطة تتطلب الإشتراك و لكنى وجدت رابطة اخرى تتحدث باسهاب عن النتيجة القبطية و لكنى ايضا لم افهم إلا أنها شىء يتعلق بالحساب الفلكىا التقويم القبطى و حساب موعد عيد القيامة Edited By Adel Abuzaid on May 07 2002 9:47pm مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 8 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مايو 2002 The coptic calender : The coptic calender has 13 months, 12 of 30 days each and an intercalary month at the end of the end of the tear of 4 or 6 days depending whether the year is a leap year or not. The year starts on 11 september in the Gregorian Calender or on the 12th in ( Gregorian ) Leap Year. The Coptic Leap Year apparently follows the same rules as Gregorian so that the extra month always has 6 days in a Gregorian Leap Year. The names of the monthes and their starting dates are as follow :- Egyptian start date Leap Year Sart Date Tout 11 Sept. 12 Sept Baba 11 Oct 12 Oct Hator 10 Nov 11 Nov Kiahk 10 Dec 11 Dec Toba 9 Jan 10 Jan Amshir 8 Feb 9 Feb Baramhat 10 Mar Baramouda 9 April Pakho 9 May Paona 8 Jun Epep 8 Jul Mesra 7 Aug الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abdul alrahman بتاريخ: 11 يوليو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يوليو 2002 Easter is the First Sunday after the first new moon that occurs after the first day of spring. In the greogorian Calender the first day of spring is 21 March. So, the first Sunday after the new moon (Lunar Calender) after 21st of March. This is for the western easter. For the eastern it is the same, but in the Gregorian calender the first day of spring is different than the coptic calender by 10 days , that was done by pope Gregory in the 16 century I guess. So, that why there is a difference between east and west. Because the 10 days difference, and this can lead to a whole month difference waiting for the new moon too. So, it uses both Lunar Calender and Gregorian or Coptic Calender. for us, Sham el-Neseem is the day after easter for coptics, and that is why it is different each year, becuase u have to wait for the new moon after spring and the Lunar Months differ each year. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 12 يوليو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يوليو 2002 سلام عليكم ملاحظة غريبة و غالبا ليس لها اي مدلول ولكن الا تلاحظون ان الهجوم على مبنى التجارة حدث في اول ايام السنة طبقا للتقويم اعلاه ? :notify: ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Masreyya بتاريخ: 14 سبتمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 سبتمبر 2002 انا عارفة ان السؤال ده إتسأل من كام شهر، بس قلت اؤللوكو اللي اعرفه. انا العربي بتاعي مش اوي لانى عشت فالغرب مده طويل، فالعذر المهم، شم النسيم جه بعد عيد القيامة فالفترة المسيحية بس. المصريين الفراعنة كانو بيحتفلو بيه فاواخر مارس. ده الوقت اللى المصريين بأو يصومو فيه لما بأو مسيحيين. يعني مكانوش هايإدارو ياكلو الفسيخ فمارس زاى ماكانو متعودين فالفترة الفرعونية. فأجلوه لابريل لما تخلص فترة الصيام، 55 يوم. لما المصريين بأو مسلمين مفيش حاجة اتغيرت، عشان كده احنا كلنا دلؤتي بنحتفل بيه فابريل على فكرة ـ إسم العيد "شم النسيم" متحرف وهو اصلا هو من اللغة المصرية القديمة أو القبطية اللى هي اساسا "فرعونية". بنلأي ان العيد كان اسمه "تشوم إن ني سيم" يعنى زرع الخضرة، عشان كدة احناعندنا برضة برسيم و هو اصله بالفرعوني "پر سيم"ـ الأَوّله بلدى بسَلّطن جو موالى والتانيه بلدى بقول الكلمه بالعالى والتالته بلدى يا كنزى وعزوتى ومالى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 14 سبتمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 سبتمبر 2002 العيد كان اسمه "تشوم إن ني سيم" يعنى زرع الخضرة، عشان كدة احناعندنا برضة برسيم و هو اصله بالفرعوني "پر سيم"ـ يعني ممكن نقول أجدادنا كانوا يتكلموا لغة قريبة للعربية , الأرامية , الكنعانية إو العبرية . الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Masreyya بتاريخ: 14 سبتمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 سبتمبر 2002 العيد كان اسمه "تشوم إن ني سيم" يعنى زرع الخضرة، عشان كدة احناعندنا برضة برسيم و هو اصله بالفرعوني "پر سيم"ـ يعني ممكن نقول أجدادنا كانوا يتكلموا لغة قريبة للعربية , الأرامية , الكنعانية إو العبرية . مظبوط يا فاروـ اللغات اللى انت ذكرتها، زائد الفينيقي ، الاكادي و البابيلي و كمان كام لغة تانيين هم اللغات السامية.و هم مع اللغة المصرية القديمة ، لغات البربر و اللغات التشادية بيكونو مجموعة اللوغويين بيسموها "افروـ إچياتيك" او بالعربي متهايألي تبأه اسمها افريقية اسيوية. اللغة المصرية اقرب للغات السامية و البربرـ بس اكتر للسامية، عشان كده مكانش صعب ان اجدادنا يحولو للعربي. يعني كان اولردي سهل علي لسانهم، مش زي النوبي مثلا فهو مختلف خالص عن العربي، و عشان كده برضه لسه النوبيين بيتكلمو لغتهم و على فكرة، احنا فلهجتنا المصرية الدارجة لسه فية كلمات كتير من لغتنا القديمة، زي مثلا "إدى"، "ست"، "بؤ"، "كاني ماني"، "شيپ شيپ" و اسماء زي بيومي (پيوم بالفرعوني) و بخيت (پى خيت) و اسماء مدن طبعا زي دمنهور يعنى مدينة حورس ـ حورس الإله اساسا بيتنطق هور او حور، و الإغريق لما إحتلو بلدنا، هم اللي زودو السين تبع قواعد لغتهم الأَوّله بلدى بسَلّطن جو موالى والتانيه بلدى بقول الكلمه بالعالى والتالته بلدى يا كنزى وعزوتى ومالى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 14 سبتمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 سبتمبر 2002 http://www.egyptiantalks.org/cgi-bin....;t=6794 الأخت مصرية معلوماتك جيدة وتضئ بعض التلابس أو الغموض الذى يحيط لهجة / لغة أجدادنا . لكن البربرية بعيدة كل البعد عن اللغات السامية الأخرى . تحياتي الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ana beta3 بتاريخ: 15 سبتمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 سبتمبر 2002 من منكم يعرف معنى ذلك 1. توت يقول للبرد إتفضل فوت 2. بابه خش واقفل البوابه 3. هاتور أبو الدهب المنثور 4. كيهك تقوم من إفطارك تحضر عشاك 5. طوبه ماتبلش ولا عرقوبه 6. أمشير أبو الزعابير 7. برمهات رووح الغيط وهات 8. برموده دق العاموده 9. بشنس يكنس الغيطان كنس 10. بؤونه الحجر 11. أبييب إللي ياكل ملوخيه يروح للطبيب 12. مسرى تجري فيها كل قناه عسرى 13. نسيء 6 أيام نسيان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Faro بتاريخ: 16 سبتمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 سبتمبر 2002 من منكم يعرف معنى ذلك الأشهر المذكورة هي اسماؤ الشهور القبطية التى إستخدمها أجدادنا وحاليا الفلاحين يعني الشهور الزراعية . هذا ما أعرفه ممكن تشرح علشان حماري غلب . :inlove: الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب الحياة فيلم لا يعاد عرضه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 22 مارس 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مارس 2005 مازال معرفة تاريخ شم النسيم يمثل معضلة بالنسبة لى .. و المؤكد أنى كنت قد عرفت الطريقة فى أعقاب هذا الموضوع أو من خلاله لكنى عدت إليه اليوم ففوجئت أن عدد من الروابط لا تعمل و أنى عدت إلى "سنة أولى" هل أستطيع أن أستسمح الشباب قراءة الموضوع و يلخصوا لنا المعلومة فى برشامة !!! (إنه عصر الدروس الخصوصية) مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 30 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مارس 2005 أستاذي العزيز عادل أبو زيد... نتفق أن شم النسيم هو ثاني يوم يحتفل فيه الأقباط بعيد القيامة المجيد .. و بما أن عيد القيامة هذا يتبع التقويم القبطي .. فسبب هذا الأختلاف نجده في التقويم القبطي نفسه ... باديء ذي بدء لابد من أن أعترف بأنني مقتنع بأن التقويم القبطي الذي تسير عليه الكنيسة الأرثوذكسية الآن تشوبه بعض الأخطاء و التي تجعل منه تقويم غير دقيق تمامآ .. و حسب طلبك سألخص هذه المسألة في أسلوب البرشامة .. البرشامة الأولي ... أصل التاريخ القبطي .. يعتبر هذا التقويم من أقدم ما عرفته البشرية فى تحديد الشهور والأيام فقد تعمقوا فى دراسة النجوم والأبراج فى السماء حتى قيل ان بناء الهرم له علاقة بألأبراج .. ويرجح المؤرخون أن التقويم القبطى يرجع إلى عام 4241 ق.م ... وأسماء شهور السنة القبطية أساساً أخذت من أسماء الآلهة المصرية القديمة ولكنها حرفت بمضى الزمن .. وأستخدم قدماء المصريين السنة النجمية نسبة نجمة الشعرى اليمانية التى كانت تظهر فى سماء مصر بعد فيضان النيل وقد قاموا بتقسيم العام إلى اثني عشر شهرًا... كل شهر ثلاثون يومًا.. وفي الشهر الأخير منها فقط - ويسمى مسرى- يضيفون خمسة أيام أطلقوا عليها اللواحق تسمى شهر النسئ .. وقد قسّموا العام إلى ثلاثة فصول مرتبطة بفيضان النيل وعملية الزراعة . وكان بدايتها مع الاعتدال الخريفي (21 سبتمبر) .. لأن هذا الوقت هو بداية موسم الزراعة وإنحسار مياة فيضان النيل .. وأستمر المصريين يستعملون هذا التقويم حتى بعد إيمان مصر كلها بالمسيحية نظراً لأنه مرتبط بالمواسم الزراعية المختلفة حتى جاء الإمبراطور دقلديانوس في العصر المسيحي وأستشهد فى عصرة أكثر من مليون قبطى مسيحى .. فاتخذ أقباط مصر بداية عهده الموافق 284 ميلادية بداية لتقويم سنتهم القبطية .. وعلى هذا فالتقويم القبطي نجمى في سنواته .. فرعوني في أسماء شهوره .. مسيحي في بدايته. البرشامة الثانية : بداية الأختلاف فى عام 1922م وافقت كنائس القسطنطينية والإسكندرية للروم الأرثوذكس وأنطاكية إتباع التقويم الجريجورى للأعياد الثابتة ( أى التى تقع فى تواريخ محدده وليس مثل الفصح التابع للتقويم اليهودى ) كالميلاد والغطاس والبشارة وغيرها من الأعياد الثابتة . أما كنيسة فنلندا فقد اتبعت التقويم الجريجورى فى جميع اعيادها حتى فى عيد الفصح . ولم تطبق طوائف الأرثوذكس الأخرى هذا الأتفاق فبقى بعضها يتبع التقويم اليوليانى فى جميع أعيادها.. البرشامة الثالثة : لماذا التمسك بالتقويم اليولياني يرتبط التقويم القبطى بالمواسم الزراعية ومناخ مصر والسنة المصرية القديمة عند الفراهنة كانت تقسم كالآتى : 1- موسم الفيضان : المدة التى تغمر فيها مياة النيل أرض مصر . 2- موسم الزراعة : وهى المدة التى يستطيع فيها الفلاح زراعة أرضة وتبدأ يعد إنحسار مياة النيل عن الأرض . 3- موسم الصيف والحرارة : وهو وقت نضوج المحاصيل الزراعية أى موسم الحصاد . وكان الفلاح المصر القديم وحتى قبل بناء السد العالى يزرع الأرض مرة واحدة فقط ....وقد أطلق فلاحى مصر على كل شهر مثلاً يشتهر به من جهة الزراعة أو الطقس ( و هذا تجده في مداخلة الفاضل ana beta3 ) ومن مساوئ التقويم القبطى اليوم أنه ظل يتبع التقويم اليوليانى الغربى أى قبل تعديل التقويم الغربى . البرشامة الرابعة .. الفرق بين التقويم اليوليانى أو التقويم الجريجورى الذى يعتبر أصح تقويم .. يوم الإعتدال الربيعى حسب التقويم اليولياني طوائف الأرثوذكس يعتبرونه يوم 3 أبريل ( 25 برمهات ) ... بينما حسب التقويم الجريجوري الغربيون وبعض الأرثوذكس يعتبرون أن الإعتدال الربيعى هو يوم 21 مارس ... الفرق بين الإعتدالين : الفرق 13 يوما هو الفرق بين التقويمين ... الفرق بين 3 أبريل و 21 مارس هو 13 يوماً .. الإختلاف الأول : إذا حدث إن أتى القمر كاملاً ( بدر) فى خلال فترة بين 21 مارس - 2 أبريل لا تحتفل هذه الطوائف بعيد القيامة المجيد بل ينتظرون ظهور القمر التالى بعد شهر وهذا أول اختلاف أساسى بين الشرق والغرب ... الإختلاف الثانى : هو ظهور القمر الكامل من المراصد الفلكية المضبوطة وبدلاً من ذلك فإن الأرثوذكس يستخدمون قاعدة تقريبية صاغها مفكر أثينى يونانى قديم عام 432ق.م أسمه ميتون الذى لاحظ أن أوجه القمر تتكرر كل 235 شهر قمرى وقام بحسابها فوجدها تتكرر كل 19 سنة ميلادية ولأن الحساب تقريبى فإن الخطأ الآن 4 أيام زيادة فى حساب القمر الكامل وستزيد إلى 5 أيام وهكذا . البرشامة الخامسة : الخطأ 1- يبنى الأرثوذكس حساباتهم على أساس أن الإعتدال الربيعى هو 3 أبريل فى الوقت الذى فيه الإعتدال الربيعى 21 مارس إذا فالإعتدال الربيعى يأتى بعد الإعتدال الربيعى الفعلى بـ 13 يوماً وهذا خطأ 2- الإختلافين السابقين فى حسابات القمر الكامل يجعل عيد القيامة يأتى متأخراً عن عيد القيامة الغربى و ليس ثابتآ كل سنة( و هو ما يؤدي الي اختلاف ميعاده سنة عن سنة ) إلا فى سنين قليلة فقط بحيث أنه يتطابق العيدين مع بعضهما كما فى عام 2001 م .. 2004 م .. 2007 م وفى العادة تأتى إحتفالاتنا متأخرة عن إحتفالات الغربيين أسبوع أو اربعة أو خمسة اسابيع ... ( و هذا هو سبب تهنئة الأفوكاتو الحالية بعيد القيامة المجيد حيث انه كان يوم الأحد السابق في الغرب .. بينما يجب ان ننتظر شهرآ كاملآ حتي نستطيع الأحتفال به في مصر ) أتمني أن أكون نجحت في الرد علي سؤالك... تحياتي و احتراماتي كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 31 مارس 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مارس 2005 كل دي برشامه ؟!!!!!!!!!!!!! :blink: rs: اومال الحقنة تبقى إيه ؟ الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان