مصرى بتاريخ: 15 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2005 تعتمد سلامة النظام السياسى على جودة قنوات الاتصال الشرعية التى تربط بين الشعب والنخبة الحاكمة هذه القنوات تتمثل فى البرلمان والاعلام والأحزاب وجماعات المصالح والضغط تجرى من خلالها عملية ديناميكية متصلة تمر فى الاتجاهين مدخلات .. أو مطالب يقدمها الشعب .. تأخذ طريقها للنخبة عبر هذه القنوات فى النظام السياسى الجيد .. تكون قنوات الاتصال الشرعية جيدة التوصيل للمطالب أو المدخلات .. والنخبة الحاكمة سريعة التفاعل معها .. فتترجم المطالب إلى قرارات أو مخرجات .. تعود بدورها سريعا عبر قنوات الاتصال إلى الشعب محققة الرضا والمساندة المطلوبة لبقاء النخبة ومدخلات جديدة .. وتأخذ كل هذه الأشياء طريقها مرة أخرى عبر قنوات الاتصال الشرعية إلى النخبة الحكامة .. وهكذا تستمر العملية السياسية إلى مالا نهاية لكن فى الأنظمة الرديئة .. تسيطر النخبة الحاكمة على قنوات الاتصال .. فلا تسمع إلا ما تريد هى أن تسمعه .. وتصبح قنوات الاتصال الشرعية رديئة التوصيل أو مسدودة لا تستطيع نقل مدخلات الشعب ولا مخرجات النظام ويسمى هذا الوضع " أزمة سياسية" حيث الحكومة تسير فى اتجاه بينما الشعب يسير فى اتجاه آخر .. الشعب له مطالب واحتياجات بينما الحكومة تصدر قرارات لأغراض أخرى ليس لها علاقة بمصالح الشعب ومطالبة .. وبالتالى تفتقد الرضا .. ومن ثم الشرعية حينما تستولى الحكومة عنوة على قنوات الاتصال الشرعية وتغلقها فى وجه الشعب وحقه فى التعبير الحر عن مطالبه .. بل ولممارسه حقه الشرعى فى التغيير .. تصبح المقاومة المسلحة مشروعة عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
New بتاريخ: 15 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2005 الاخ الفاضل مصري كلنا يشعر بالمعاناة والالم مما تعانيه بلدنا. الحكومة زى ما قلت بقت مطنشة الشعب فعلا. الحكومة لا تحس بالشعب ولا معاناته ولا تعبر عنه وعن مصالحه بس لا اتفق معاك بوضع الكفاح المسلح من ضمن الخيارات. بدون اطالة ... الكفاح المسلح ان نجح سيترك آثار يصعب نسيانها. وان لم ينجح سيكون كجرح يصعب مداواته. والامثلة كثيرة ولن نذكر امثلة عالمية بل عربية كالجزائر والسودان واليمن والصومال . تحياتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ناصر الملك و الملكية بتاريخ: 15 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2005 المقاومة المسلحة لا تجوز إلا لإقامة دولة إسلامية بدون توقيع مؤقتاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أشرف حليم بتاريخ: 16 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2005 المقاومة المسلحة لا تجوز إلا لإقامة دولة إسلامية صباح الخير إشمعنى... ده فتوة سيد قطب و لا مين من الإخوة الأشاوش الآخرين!!! ... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش أحمد منيب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eskndarany بتاريخ: 16 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2005 يا اخى بالرغم من احساس الواحد بالقهر وان البلد مش بتاعته ولكن مصر لم ولن تكن لبنان اخرى ان فى الطرق السلميه لمقاومه الظلم والظالمين الحل الامثل للتغيير حتى نجنب بلادنا اهوال الحروب الاهليه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Th!nk بتاريخ: 16 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2005 حينما تستولى الحكومة عنوة على قنوات الاتصال الشرعية وتغلقها فى وجه الشعب وحقه فى التعبير الحر عن مطالبه .. بل ولممارسه حقه الشرعى فى التغيير .. تصبح المقاومة المسلحة مشروعة كلام صحيح أزيد عليه أن ما يفعله حكّام البلد أراه مقصود لجس نبض الشعب... وهم يفعلوا ذلك بأزلال الناس فى كل مكان خصوصا المصالح الحكومية والروتين بحيث أن الأنسان فى مصر أصبح لا قيمة له ودائما يأتى بعد أى جنسية أخرى... ومن خلال تقبل الناس للذل يشعر ساسة البلد بالقوة وبأن قبضتهم على البشر مازالت قوية... أضيف أيضا أن القيادات المصرية الحالية والنظام المصرى هى المؤسس الأصلى لعلم البلطجة الذى أنتشر أنتشار النار فى الهشيم وأصبح دليل على قوتك وهذا بسبب نظام دولة متكامل بيعطلك أنت ومصالحك فى كل مكان ونظام قضائى يتعامل مع الأنسان على أنه معمر ويعيش لألف سنة وليس لبضع عشرات من السنين! الشىء الذى يورث الحسرة فى القلب أن هذا الأذلال يتم بسواعد وبأيدى مصرية 100%... يعنى أذلال منه فيه! فتجد أن الذى يعطل مصالحك فى المصالح الحكومية مصرى أبا عن جد وأن الذى يطلب منك الرشوة هو مصرى أبا عن جد والذى ينافق مرؤوسيه هو مصرى أبا عن جد والذى يخاطب الشعب على أساس أنهم شعب السبعتلاف سنة حضارة وبعدين يسافر ويقول للناس أنه شعب لسه لم ينضح ولسم مستواش برضه مصرى 100%... القيادات الحالية فعلا لا تهتم بمصلحة مصر كوطن وتتعامل مع الشعب على أنه عفوا شوية خرفان... وتستغل مناصبها من أجل مصالح شخصية على طول الخط... فضمان المناصب حتى الموت شىء يفقد حافز أى عمل ويؤدى بصاحبه الى العقم! ما أريد أن أقوله أننا نحتاج الى ثورة لتغيير وتربية للشعب لكى يتعلم أحترام الآخر(طبعا أخص نفسى بهذا الكلام قبل الجميع)... نحتاج الى تغيير كثير من سلوكياتنا وأن نكون على علم بواجباتنا وحقوقنا... لا احد يتنمى العنف لبلدنا ولكنى أراه قادم رغم أنف الجميع... فالصورة قاتمة والتغيير سنة الحياة... وبما أن المجموعة التى تعفنت وعفا عليه الزمن مازالت تحكم فأعتقد أن نهايتهم قريبة جدا ولكن لا أعلم بأى وسيلة ستكون! يمكن لما أبو الشباب يمسك! :sad: ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ! _الحق المر..محمد الغزالى..مقالات مختارة بعناية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tamermh بتاريخ: 16 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2005 يقول الله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا وأولو الأمر هم العلماء والأمراء أمراء المسلمين وعلماؤهم يطاعون في طاعة الله إذا أمروا بطاعة . الله وليس في معصية الله . فالعلماء والأمراء يطاعون في المعروف . لأن بهذا تستقيم الأحوال ويحصل الأمن وتنفذ الأوامر وينصف المظلوم ويردع الظالم . أما إذا لم يطاعوا فسدت الأمور وأكل القوي الضعيف- فالواجب أن يطاعوا في طاعة الله في المعروف سواء كانوا أمراء أو علماء- العالم يبين حكم الله والأمير ينفذ حكم الله هذا هو الصواب في أولي الأمر ، هم العلماء بالله وبشرعه وهم أمراء المسلمين عليهم أن ينفذوا أمر الله وعلى الرعية أن تسمع لعلمائها في الحق وأن تسمع لأمرائها في المعروف- أما إذا أمروا بمعصية سواء كان الآمر أميرا أو عالما فإنهم لا يطاعون في ذلك ، إذا قال لك أمير اشرب الخمر فلا تشربها أو إذا قال لك كل الربا فلا تأكله ، وهكذا مع العالم إذا أمرك بمعصية الله فلا تطعه ، والتقي لا يأمر بذلك لكن قد يأمر بذلك العالم الفاسق . والمقصود أنه إذا أمرك العالم أو الأمر بشيء من معاصي الله فلا تطعه في معاصي الله إنما الطاعة في المعروف كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق لكن لا يجوز الخروج على الأئمة وإن عصوا بل يجب السمع والطاعة في المعروف مع المناصحة ولا تنزعن يدا من طاعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : على المرء السمع والطاعة في المنشط والمكره وفيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية الله فإن أمر بمعصية الله فلا سمع ولا طاعة ويقول عليه الصلاة والسلام : من رأى من أميره شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة فإنه من فارق الجماعة مات ميتة جاهلية وقال عليه الصلاة والسلام : من أتاكم وأمركم جميع يريد أن يفرق جماعتكم وأن يشق عصاكم فاقتلوه كائنا من كان والمقصود أن الواجب السمع والطاعة في المعروف لولاة الأمور من الأمراء والعلماء- وبهذا تنتظم الأمور وتصلح الأحوال ويأمن الناس وينصف المظلوم ويردع الظالم وتأمن السبل ولا يجوز الخروج على ولاة الأمور وشق العصا إلا إذا وجد منهم كفر بواح عند الخارجين عليه من الله برهان ويستطيعون بخروجهم أن ينفعوا المسلمين وأن يزيلوا الظلم وأن يقيموا دولة صالحة . أما إذا كانوا لا يستطيعون فليس لهم الخروج ولو رأوا كفرا بواحا .لأن خروجهم يضر الناس ويفسد الأمة ويوجب الفتنة والقتل بغير الحق- ولكن إذا كانت عندهم القدرة والقوة على أن يزيلوا هذا الوالي الكافر فليزيلوه وليضعوا مكانه واليا صالحا ينفذ أمر الله فعليهم ذلك إذا وجدوا كفرا بواحا عندهم من الله فيه برهان وعندهم قدرة على نصر الحق وإيجاد البديل الصالح وتنفيذ الحق . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد حافظ بتاريخ: 16 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2005 في سؤال أتمني أن أجد إجابة شافية له ما سبب تمسك إخونا السلفيين بمبارك ورؤية مبارك ونظام الحكم على أساس أنهم أولياء الأمر ؟؟ ما سر التحالف الغريب بين مبارك الذي أذاقهم الويل طيلة فترة حكمه ومحبتهم الغير طبيعية له هذه الأيام .؟؟ أما بالنسبة للمقاومة المسلحة . للأسف انا ضد رفع السلاح في وجه أي مصري بيد مصري تحت أي سبب كان . ...لا للدماء .. ... لا للدماء... ... لا للدماء ... على الرغم من خيبة أملي في الشعب المصري .. إلا أنني على ثقة بأنه سيأتي اليوم الذي يجبر الشعب المصري مبارك على التنحي بل ربما محاكمته . ولكني وبكل كياني مع قرار محكمة شعبية عادلة تطالب بسحل مبارك وآل مبارك على كامل أرض مصر .. إنتقاما من فساده وفساد حاشيته طيلة الــ 24 عاما الماضية . ولكن بقرار محكمة .. وليس عن طريق فوضي شعبية . لقد وصل الليل لأحلك ساعاته .. وليس بعد ذلك غير الفجر سيأتي اليوم الذي تخرج مصر للتوضا وتصلي بجميع مساجدها وكنائسها مع شروق ميلاد مصر الحرية والشفافية والمساوة . مصر الشعب والمؤسسات الدستورية وليس مصر العزبة التي ورثها مبارك لا لإهدار دماء المصريين بيد المصريين .. ولو طال زمن المقاومة العمر كله وسلام يا حلم الغد يا ابن الحاضر و حفيــــد الأمـــس المسجـــى فوق ركام اليــــأس إنفض عنك أزلام المــــوت ونفخ فينا روح الاٍنســــان http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...ONT="Arial Black"]الإسكنـــــــــ الجديـــدة ــــــــــدريـــة http://www.egyptianoasis.net/forums/showthread.php?t=883"].. مطالب المواطن المصري... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ناصر الملك و الملكية بتاريخ: 16 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2005 في سؤال أتمني أن أجد إجابة شافية له ما سبب تمسك إخونا السلفيين بمبارك ورؤية مبارك ونظام الحكم على أساس أنهم أولياء الأمر ؟؟ ما سر التحالف الغريب بين مبارك الذي أذاقهم الويل طيلة فترة حكمه ومحبتهم الغير طبيعية له هذه الأيام .؟؟ <{POST_SNAPBACK}> يا أستاذ محمد أولاً : ليس هناك أي تحالف بين السلفيين و مبارك ( لو عليهم هما عايزيين يعدموه :wub: ) ثانياً : السلفيين ليسوا متمسكيين بمبارك و لكن متمسكيين بكتاب الله و سنة رسوله ثالثاً : ليس السلفيين فقط هم المتمسكين بكتاب الله و سنة رسوله , بل كل مسلم يجب أن يتمسك بهم و يحارب الخوراج - لعنات الله عليهم - و هذا هو حال الكثير من مسلمي مصر بدون توقيع مؤقتاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tamermh بتاريخ: 16 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2005 في سؤال أتمني أن أجد إجابة شافية له ما سبب تمسك إخونا السلفيين بمبارك ورؤية مبارك ونظام الحكم على أساس أنهم أولياء الأمر ؟؟ ما سر التحالف الغريب بين مبارك الذي أذاقهم الويل طيلة فترة حكمه ومحبتهم الغير طبيعية له هذه الأيام .؟؟ وسلام <{POST_SNAPBACK}> تعرف ابن عباس,الصحابى الجليل أبن عم رسول الله, قال الخلاف شر الى حاصل فعلا ان ده مش تمسك بشخص ما حبا فيه, مش ذوق و لا أتكيت, الكلام ده و حى من رب العالمين, وأتباعه هو الحل, شوف أصل الكلام مين . مش أنا و لا الحكومه, رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tamermh بتاريخ: 16 يونيو 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يونيو 2005 س : قال أحد طلاب العلم من طلابي : إنه يجوز الخروج على ولي الأمر الفاسق ولكن بشرطين : الأول : أن يكون عندنا قدرة على الخروج عليه . والثاني : أن نتيقن أن المفسد أقل من المصلحة رجحنا . وقال : هذا منهج السلف نرجو توضيح هذه المسألة حيث أنه ذكر الفاسق ولم يقل ما رأينا عليه كفر بواح .أوضحوا ما أشكل علينا يرعاكم الله . وقال : أن مسألة تكفير من لم يحكم بما أنزل الله من الحكام اجتهادية . وقال : إن أكثر أئمة السلف يكفرون من لم يحكم بما أنزل الله مطلقا أي لم يفصلوا في من حكم . والسؤال مهم جدا حيث أنه اتصل بي شباب من دولة أخرى ويريدون الجواب هذه الليلة . الجواب : قل لهم – بارك الله فيك – أن هذا الرجل لا يعرف عن مذهب السلف شيئا . والسلف متفقون على أنه لا يجوز الخروج على الأئمة أبرارا كانوا أو فجارا ، وأنه يجب الجهاد معهم ، وأنه يجب حضور الأعياد ، والجمعة التي يصلونها هم بالناس كانوا بالأول يصلون بالناس . فقل له إن ما ذكر أنه منهج السلف هو بين أمرين : ـ إما كاذب على السلف . ـ أو جاهل بمذهبهم . فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة = وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم وقل إذا كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يقول : إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان . فكيف يقول هذا الأخ أن منهج السلف الخروج على الفاسق يعني أنهم خالفوا كلام الرسول – عليه الصلاة والسلام – صراحة . ثم إن هذا الأخ في الواقع ما يعرف الواقع الذين خرجوا على الملوك سواء بأمر ديني أو أمر دنيوي . هل تحول الحال من سيئ إلى أحسن نعم ؟ أبدا بل من سيئ إلى أسوء بعيدا ، وانظر الآن الدول كلها تحولت إلى شيء أخر . ـ أما من لم يحكم بما أنزل الله فهذا أيضا فليس بصحيح ، ليس أن أكثر السلف على أنه يكفر مطلقا ، بل المشهور عن ابن عباس أنه كفردون كفر ، والآيات ثلاث في سياق واحد في نسق واحد {الكافرون } ، { الظالمون } ، { الفاسقون } ، وكلام الله لا يكذب بعضه بعضا ، فيحمل كل آية منها على حال يكون فيها بهذا الوصف ، تحمل آية التكفير على حال يكفر بها ، وآية الظلم على حال يظلم فيها ، وآية الفسق على حال يفسق بها . أعرفت ؟ فأنت أنصح هؤلاء الأخوان طالب العلم الذي يقول لطلبته قل له يتقي الله في نفسه لا يغر المسلمين . غدا تخرج هذه الطائفة ثم تحطم أو يتصورون عن الأخوة الملتزمين تصورا غير صحيح . كله بسبب هذه الفتاوى الغير صحيحة . فهمت ؟ قال بعض الحضور : لعل بعض الناس يستشكل خروج بعض الفقهاء مع ابن الأشعث فكيف الجواب عليها ؟ الجواب : هؤلاء يجتهدون يخطئون ويصيبون هذا هو الجواب . نحن عندنا أدلة من القرآن والسنة ثابتة راسخة . الخوارج كانوا بالأول مع علي بن أبي طالب ، وخرجوا معه لقتال أهل الشام ، ولما حصل التحكيم انقلبوا عليه ، وكفروه هو ومعاوية ، وكل من معهم . آراء هذه شاذة نعم . والله يا أخواني أقول : إياكم . إياكم . احذروا الفتن . البلاد والحمد لله آمنة مطمئنة كل يتمنى أن يعيش فيها ، حتى الدول التي ما فيها زعازع يتمنون ... عليكم بالتدبر عليكم بالأشياء ما الذي ينتج عن هذه المسألة ينتج شر كثير ولا أحد يستطيع أن يقابل دولة بعشرين نفر أو مائة نفر أو مائتين نفر فهذه المسائل يجب أن تلاحظوها ، والإنسان العاقل المؤمن لا يقدم على شيء إلا بشرطين : الأول : أن يرى أنه أحسن من الحال الواقعة . والثاني : أن لا يترتب عليه مفسدة أعظم . نحن لا نشك أننا مقصرون كلنا حكاما ومحكومين ، ولكن إلى الله المشتكى .. <{POST_SNAPBACK}> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان