اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

معركة "الثعبان الأقرع"


tarek hassan

Recommended Posts

عزيزى الدكتور ياسر

رأيت أنه من الأفضل نقل ما يحتويه الرابط الذى وضعته حضرتك

ما دمنا قد قررنا مناقشة الأمر دون خوف أو وجل

ولقد قرأت المقال فوجدته - للأسف الشديد - كلاما مرسلا

أنا فى انتظار الأدلة التى وعدتنا بها والتى خلا منها المقال

أما فيديو الدكتورة آمنة

فالسيدة توضح أنها لم تسمع ما قاله ابراهيم عيسى

وتتكلم فى العموميات وتلوم كلا من الدعاة والمفكرين

على تناولهم لأمور الغيب بمقاييس العالم المحسوس

هذا هو مضمون كلامها الذى يحمله البعض أكثر مما يحتمل

بشمهندس أبو محمد حضرتك ما سمعتش خالص ف كلام الدكتورة امنة انها لا تنكر عذاب القبر ؟؟ يعني كلامها لم يرد فيه ذكر حقيقة عذاب القبر بعيدا عن وصفه والاسهاب فيه

يعني مضمون كلامها ينكر عذاب القبر ؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 175
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

رغم اختلافي مع ابراهيم عيسى في كثير من الامور...الا ان كلامه هنا (او بالأحرى كلام ابن حزم) منطقي 100%

أنا أشترك معك يا مايسترو فى هذا المنهج فى القراءة والفهم

ليس المهم عندى "من" قال .. المهم "ماذا" قال

يا عزيزى .. أحاديث مثل إرضاع الكبير والبناء ببنت التاسعة أحاديث صحيحة

ومن لا يصدقها يخرج من ملة الإسلام

لأن "من" رواها حاز على ثقة واضع معايير علم الحديث بصرف النظر عن متن الحديث

وبصرف النظر عن كون واضع تلك المعايير بشر غير معصوم

ما يغيب عن البعض الذين يهمهم "من" قال

هو أن ابن حزم فقيه ظاهرى .. أى ممن يأخذون بظاهر النص

دون تاويل

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

معك يا أبو محمد أتمنى من الأخوة الأفاضل ....

إذا لم يكن هناك بد من وضع روابط وخاصة يوتيوب أن يقوموا بذكر مضمونها لأن عندي مشكلة في عرض الفيديوهات

ويبقى أفضل لو ذكروا قناعتهم الشخصية لتناقش فيها معهم

معذرة لن أستطيع الرد على روابط

استاذ طارق فكرة ان كل شخص يعرض مضمون الفيديو انا شايف ان فيها عرضة للتاويل وللاهواء الشخصية وموضوع القناعات الشخصية ينفع ف اختيار ربطة عنق او موضوع بسيط اما لما يكون حضرتك بنتناقش ف موضوع غيرنا

ولا داعي للتوضيح أكثر من ذلك بيستخدمه لهدم حاجات كثير عندك يبقى ف الحالة ده الكلام مش قناعات شخصية لازم يتقال كلام شخصيات ده مجالها ودرست وبتعمل ف المجال ده ومازلت منتظر رد الازهر

والا هنتعامل بالاسلوب اللي انت راضي عنه وهو اسلوب الكفتة ف علاج الفيروس وده اسلوب انت عارف اخرته ايه ؟؟؟

حضرتك مصر ان غير المؤهلين نستمع لارائهم وياسيدي بالمنظر اللي حضرتك عاوزه ده طيب اش عرفني ان الجنه فيها الكلام اللي بنسمعه وان النار فيها الكلام ده هو حد دخل الجنه وقال لك ؟؟ هو حد دخل جهنم وقال لك ؟؟ وياسيدي مفيش عذاب قبر والدنيا تمام وزي الفل بس بنفس المنطق مفيش فكرة ثواب الصدقة الجارية ولا الدعاء للاموات ولا اي شئ حسي انا مش مقتنع الا بالاشياء الملموسة

وبعدين باختصار لما يبقى ابراهيم عيسى ادام شخص كان مرشح لانتخابات الرئاسة كان قاعد زي الكتكوت المبلول ومش عارف يرد هيجي الزمن واليوم اللي اسمع له ؟؟؟؟ مش صعبة شوية

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أشترك معك يا مايسترو فى هذا المنهج فى القراءة والفهم

ليس المهم عندى "من" قال .. المهم "ماذا" قال

يا عزيزى .. أحاديث مثل إرضاع الكبير والبناء ببنت التاسعة أحاديث صحيحة

ومن لا يصدقها يخرج من ملة الإسلام

لأن "من" رواها حاز على ثقة واضع معايير علم الحديث بصرف النظر عن متن الحديث

وبصرف النظر عن كون واضع تلك المعايير بشر غير معصوم

ما يغيب عن البعض الذين يهمهم "من" قال

هو أن ابن حزم فقيه ظاهرى .. أى ممن يأخذون بظاهر النص

دون تاويل

وبصرف النظر عن العرض على القرآن

فتحت هذا الموضوع بناء آخر مداخلتين أو ثلاثة في موضوع الحق والدين الحق لحضرتك

أكيد فهمتني يا أبو محمد

تم تعديل بواسطة أبو محمد

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ طارق فيديو ، خلاصته برده انكار عذاب القبر بل صيغة التعليق فيها استهزاء شوية ، مش عارف انت عارف من اللي بيكلم ولا لا ؟؟ عشان تعرف الرسالة اللي مطلوب توصل
http://youtu.be/aAe1I5SK52o

رابط هذا التعليق
شارك

صدقت يا أستاذ طارق


وبصرف النظر عن العرض على القرآن


أعوذ بالله من أن نتخذ قرآننا مهجورا


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال إلى المؤمنين باليوم الآخر (ممن يصدقون بعذاب القبر وممن لا يصدقون)


ما هى أسماء ذلك اليوم .. وما هى دلالات تلك الأسماء ؟


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ورينا همتك يادكتور لأنك صاحب المداخلة الواحدة في الموضوعات السابقة

أتمنى أن تشارك هذه المرة وألا تنسحب أيضا

ليس انسحابا يا أستاذ طارق , فلم أعد كالسابق في القدرة على الرد على كل المداخلات وذلك للانشغال الشديد و ضيق الوقت في تلك المرحلة , فآخذ بمبدأ (ما لايدرك كله لا يترك كله) ..

و لعلك تقصد موضوعك ( الدين الحق ) الذى رأيت فيه أن الأستاذ شرف قد كفانى فيه مؤونة الرد وكنت أكتفي فقط بتأييد ما ورد في ردوده التى رأيتها أكثر من كافية ..

وقد لا أشارك هنا أيضا الا بمداخلة واحدة أوضح فيها رأيي فقط , ولك الحق طبعا في التعقيب عليها ..

تحياتى ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

انا في رأيي ان اكبر عذاب في الدين الإسلامي هو عذاب القبر (لأنه يسبق الحساب)

و مع ذلك لم يشار اليه صراحة في القرآن ابدا .............تستنتجه عن طريق آيه بتتكلم على الفراعنه و بطريقه غير واضحه

و أكبر معجزه لنبي الإسلام هي المعراج (اكثرها اعجازا)

و مع ذلك لم يشار اليها صراحة في القرآن ابدا....تستنتجها عن طريق آيه بطريقه غير مباشره

مش عارف ازاي اكبر عذاب و اكبر اعجاز مايجيش اسمهم و وصفهم واضح وضوح الشمس بدون كنايات و تشبيهات

ربنا يهدي الشقي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ليس انسحابا يا أستاذ طارق , فلم أعد كالسابق في القدرة على الرد على كل المداخلات وذلك للانشغال الشديد و ضيق الوقت في تلك المرحلة , فآخذ بمبدأ (ما لايدرك كله لا يترك كله) ..

و لعلك تقصد موضوعك ( الدين الحق ) الذى رأيت فيه أن الأستاذ شرف قد كفانى فيه مؤونة الرد وكنت أكتفي فقط بتأييد ما ورد في ردوده التى رأيتها أكثر من كافية ..

وقد لا أشارك هنا أيضا الا بمداخلة واحدة أوضح فيها رأيي فقط , ولك الحق طبعا في التعقيب عليها ..

تحياتى ..

شكرا لتوضيحك وأعتذر عن سوء الظن

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

حينما نأتي لآية الاستشهاد بعذاب القبر لكل من يتأمل في النص ويجتهد فيه
( فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ )
الشيخ الشعرواي اهتم بمسألة

الفرق بين العرض على النار والتعذيب بالنار

وقال إن الآية لم تذكر عذاب وإنما ذكرت عرض فقط والإدخال سيكون يوم القيامة
ولكنه لم يذكر لنا أمرا مهما
إيه الفرق بين إن قوم فرعون هما اللي هيتعرضوا على النار ...... وإن النار هي التي تذهب إليهم في القبر
لو قلنا إن إنسانا يعرض على الطبيب هل معناه إن الطبيب هو الذي سيذهب إليه في مكانه
الجسد الفاني في القبر كيف يذهب إلى النار للعرض عليها إلا إذا كانت الروح هي التي تعرض على النار والقبر خال
هل يمكن أن نجد في النص ما يدلل على أن النار ستذهب إليهم في القبر

لأن الواضح والجلي والظاهر والبين إن هما اللي هيتعرضوا على النار
كيف يغفل القرآن هذا الأمر المهم دون أن يوضحه لنا بما أنه سيحصل ؟

أريد الدليل من الآية على أن العذاب بالنار سيكون في القبر وأنهم سيتعرضون لها فيه لا أن يعرضوا هم عليها

تحياتي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

في البداية أعلم أن هناك من قد يطلب منى ألا أحضر دليلا إلا من القرءان فقط , واعتذر مقدما أننى لن ألتفت لهذا الطلب ..

بالنسبة للأدلة من القراءن ..

فقوله تعالى: وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ {غافر: 45-46}.

أخبر الله سبحانه انه قد حاق بهم بالفعل سوء العذاب وذلك قبل قيام الساعة وبالتأكيد هذا العرض لآل فرعون على النار قبل قيام الساعة إنما يكون في قبورهم.

وقوله تعالى:[وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ]
(سورة التوبة: 101)

فإذا كان العذاب الأول في الدنيا و العذاب العظيم في الآخرة فما المقصود بالمرتين الا اذا كان أحدهما في الدنيا والآخر في القبر ؟؟

وقوله تعالى :[وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ 50 ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ 51 كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ 52]
(سورة الأنفال: 50 – 52)

الملائكة تضرب وجوههم وأدبارهم وايضا عذاب بالحريق , وكل هذا قبل قيام الساعة ..

قوله سبحانه في قوم نوح ..

[ مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا]

يوضح الله سبحانه شيئا قد حدث بالفعل , إغراق ثم إدخال الى النار , معناه أن هذا التعذيب بالنار هو كائن بعد الإغراق مباشرة. وهذا قبل قيام الساعة ..

تلك بعض الأدلة من القرءان مما أعرف ويتبع إن شاء الله أدلة من صحيح الحديث النبوى ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

من الاحاديث الصحيحة ..



في الصحيحين ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبر فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما: فكان لا يستبرئ من البول، وأما الآخر: فكان يمشي بالنميمة.



و ما ورد في صحيح مسلم : إن هذه الأمة تبتلى في قبورها، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه.



وأيضا في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال.



وغيرها كثير ..


وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

في البداية أعلم أن هناك من قد يطلب منى ألا أحضر دليلا إلا من القرءان فقط , واعتذر مقدما أننى لن ألتفت لهذا الطلب ..

بالنسبة للأدلة من القراءن ..

فقوله تعالى: وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ {غافر: 45-46}.

أخبر الله سبحانه انه قد حاق بهم بالفعل سوء العذاب وذلك قبل قيام الساعة وبالتأكيد هذا العرض لآل فرعون على النار قبل قيام الساعة إنما يكون في قبورهم.

وقوله تعالى:[وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ]

(سورة التوبة: 101)

فإذا كان العذاب الأول في الدنيا و العذاب العظيم في الآخرة فما المقصود بالمرتين الا اذا كان أحدهما في الدنيا والآخر في القبر ؟؟

وقوله تعالى :[وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ 50 ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ 51 كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ 52]

(سورة الأنفال: 50 – 52)

الملائكة تضرب وجوههم وأدبارهم وايضا عذاب بالحريق , وكل هذا قبل قيام الساعة ..

قوله سبحانه في قوم نوح ..

[ مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا]

يوضح الله سبحانه شيئا قد حدث بالفعل , إغراق ثم إدخال الى النار , معناه أن هذا التعذيب بالنار هو كائن بعد الإغراق مباشرة. وهذا قبل قيام الساعة ..

تلك بعض الأدلة من القرءان مما أعرف ويتبع إن شاء الله أدلة من صحيح الحديث النبوى ..

حقنا عليك إنك تبين لنا الدليل وليس القول بأنه دليل ..... لأنك كده لا مؤاخذه بتضحك علينا ..... أهه الدليل أهه ..... وهو مش دليل ولا حاجه ولا ذكر فيه عذاب القبر ولا ورد ذكر عذاب القبر فيه .... دا حتى أنت سميته عذاب الدنيا

طيب أنت ليه يا دكتور ياسر حذفت الجزء الأول من الآية ...... يعني ليه التقطيع والتجزيئ في الآية بحذف صدرها

بالنسبة للأدلة من القراءن ..

فقوله تعالى: وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ {غافر: 45-46}.

أخبر الله سبحانه انه قد حاق بهم بالفعل سوء العذاب وذلك قبل قيام الساعة وبالتأكيد هذا العرض لآل فرعون على النار قبل قيام الساعة إنما يكون في قبورهم.

ليه حذفت ( فوقاه الله سيئات ما مكروا ........ ) وذكرت ما بعدها ( .... وحاق بآأل فرعون سوء العذاب ...... ) فصلت المعطوف عن المعطوف عليه لتجعل الجزء الثاني في القبر .... طيب والجزء الأول فين ؟يعني أنت فهمت منه عذاب القبر الغير مشار إليه ولم تذكر الغرق في اليم المعلوم من آيات كثيرة مفسرة لهذه الآية ولتقرأ معي تفسير ابن كثير في هذا الشأن

{وحاق بآل فرعون سوء العذاب} وهو الغرق في اليم ثم النقلة منه إلى الجحيم, فإن أرواحهم تعرض على النار صباحاً ومساء إلى قيام الساعة فإذا كان يوم القيامة اجتمعت أرواحهم وأجسادهم في النار ولهذا قال: {ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب} أي أشده ألماً وأعظمه نكالاً, وهذه الاَية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبور وهي قوله تعالى: {النار يعرضون عليها غدواً وعشياً}.

أدعوك لقراءة مشاركتي عن هذه الآية ورجاء الرد عليها إن أمكن

حينما نأتي لآية الاستشهاد بعذاب القبر لكل من يتأمل في النص ويجتهد فيه

( فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ )

الشيخ الشعرواي اهتم بمسألة

الفرق بين العرض على النار والتعذيب بالنار

وقال إن الآية لم تذكر عذاب وإنما ذكرت عرض فقط والإدخال سيكون يوم القيامة

ولكنه لم يذكر لنا أمرا مهما

إيه الفرق بين إن قوم فرعون هما اللي هيتعرضوا على النار ...... وإن النار هي التي تذهب إليهم في القبر

لو قلنا إن إنسانا يعرض على الطبيب هل معناه إن الطبيب هو الذي سيذهب إليه في مكانه

الجسد الفاني في القبر كيف يذهب إلى النار للعرض عليها إلا إذا كانت الروح هي التي تعرض على النار والقبر خال

هل يمكن أن نجد في النص ما يدلل على أن النار ستذهب إليهم في القبر

لأن الواضح والجلي والظاهر والبين إن هما اللي هيتعرضوا على النار

كيف يغفل القرآن هذا الأمر المهم دون أن يوضحه لنا بما أنه سيحصل ؟

أريد الدليل من الآية على أن العذاب بالنار سيكون في القبر وأنهم سيتعرضون لها فيه لا أن يعرضوا هم عليها

تحياتي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

يتساءل أحدهم


( هناك مليارات من البشر لا يدفنون موتاهم في قبور ، بل يحرقون الجثث وينثرون رمادها علي صفحة النهر او من فوق الجبال )


ما مصيرهم بالنسبة لعذاب القبر وكيف يكون معهم ؟ .....


المقصد كيف يعذبون عذاب القبر وهم لم يدخلوا القبر أصلا ؟


وهل الشارع قرره دون أن يذكر لنا أي تفاصيل عنه


وعن مستحقيه سوى الغير مستبرئ من بوله والسائر بالنميمة


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ طارق ..

جميل منك انك استعنت بالعلامة المفسر ابن كثير للرد على رأيي في تلك الآية الكريمة ..

( فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ )

فابن كثير يرى أن المقصود بسوء العذاب في الآية هو ( الموت غرقا ) , وبالرغم من أنى قد أخذت بظاهر

الآية الذى فهمت منه أن سوء العذاب هو ( النار يعرضون عليها ) وبالرغم أن رأيي هذا له ما يوافقه من آراء لمفسرين آخرين كالقرطبي مثلا

{ وحاق بآل فرعون سوء العذاب} قال الكسائي : يقال حاق يحيق حيقا وحيوقا إذ نزل ولزم. ثم بين العذاب فقال: { النار يعرضون عليها}

http://www.alro7.net/ayaq.php?aya=46&sourid=40

أقول بالرغم من ذلك الا أننى لن أقف كثيرا عند تلك النقطة تحديدا ..

فما رأيك أن نراجع أيضا تفسير ابن كثير ( الذى استعنت به أنت أولا ) لمعرفة قوله في الآيات الأخرى التى ذكرتها في مداخلتى السابقة وأغفلت أنت التعليق عليها ؟؟

وما رأيك أيضا في الأحاديث التى ذكرتها أيضا بأسانيدها عن عذاب القبر ؟؟

فالملاحظ أنك علقت فقط على عبارة أو عبارتين وتجاهلت الباقى ..

يتبع ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

الآية الأولى :



وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ( 101 )



ومن القوم الذين حول ( المدينة ) أعراب منافقون, ومن أهل ( المدينة ) منافقون أقاموا على النفاق, وازدادوا فيه طغيانًا, بحيث يخفى عليك - أيها الرسول- أمرهم, نحن نعلمهم, سنعذبهم مرتين: بالقتل والسبي والفضيحة في الدنيا, وبعذاب القبر بعد الموت, ثم يُرَدُّون يوم القيامة إلى عذاب عظيم في نار جهنم..



رأيك إيه يا أستاذ طارق ؟؟



هذا رأى ابن كثير ( الذى استعنت به أنت أولا في الرد على مداخلتى الأولى )

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

الآية الثانية :



قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلا خَسَارًا ( 21 ) وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا ( 22 ) وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ( 23 ) وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا ضَلالا ( 24 ) مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا ( 25 )



قال ابن كثير :



قال نوح - عليه السلام- : ولا تزد- يا ربنا- هؤلاء الظالمين لأنفسهم بالكفر والعناد إلا بُعْدا عن الحق. فبسبب ذنوبهم وإصرارهم على الكفر والطغيان أُغرقوا بالطوفان, وأُدخلوا عقب الإغراق نارًا عظيمة اللهب والإحراق, فلم يجدوا من دون الله مَن ينصرهم, أو يدفع عنهم عذاب الله.




يعنى يا أستاذ طارق الآية هنا صريحة وواضحة ولا تتحدث فقط عن العرض على النار مثل آية سورة غافر التى تتحدث عن آل فرعون ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

هذا رأى ابن كثير ( الذى استعنت به أنت أولا في الرد على مداخلتى الأولى )

حسن يا دكتور ياسر أنك قلت إنه "رأى" ولم تقل إنه أكثر من ذلك

{ وحاق بآل فرعون سوء العذاب} قال الكسائي : يقال حاق يحيق حيقا وحيوقا إذ نزل ولزم. ثم بين العذاب فقال: { النار يعرضون عليها}

هذا دليل عليك وليس لك يا دكتور .. فمَثـَله كمثل

"أتى أمر الله فلا تستعجلوه"

سبحان الله .. "أتى" فعل ماض .. "لا تستعجلوه" تعنى أنه لم يأت بعد .. فهو مؤجل

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوانَارًا


"أظن" أن "الفاء" هنا تفيد الترتيب ولا تفيد الفورية


كما أن الآية بسياقها لا تتكلم عن أى "قبر"


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...