أبو محمد بتاريخ: 29 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2014 كما ترى يا دكتور ياسر فكل ما أتبت به من قرآن ليس قطعى الدلالة وكل ما أتيت به من أحاديث ليس قطعى الثبوت وكلاهما لا يصلح لكى تثبت به عقيدة فالعقيدة لا تثبت إلا بما هو قطعى الثبوت قطعى الدلالة إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 29 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2014 (معدل) كما ترى يا دكتور ياسر فكل ما أتبت به من قرآن ليس قطعى الدلالة وكل ما أتيت به من أحاديث ليس قطعى الثبوت وكلاهما لا يصلح لكى تثبت به عقيدة فالعقيدة لا تثبت إلا بما هو قطعى الثبوت قطعى الدلالة إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا احترم رأيك بالتأكيد يا أستاذ أبو محمد مع عدم اتفاقى معه . وأستأذن حضرتك بختم مشاركتى في الموضوع هنا بفتوى الشيخ الجليل عطية صقر .. المفتي عطية صقر . مايو 1997 المبادئ القرآن والسنة السؤال ينكر بعض الناس أن هناك نعيما وعذابا فى القبر ، فما هو رأى الدين فى ذلك ؟ الجواب الكلام هنا فى ثلاث نقط ، الأولى فى ثبوته ، الثانية فى دوامه ، الثالثة فى كونه للروح والجسد أو للروح فقط . النقطة الأولى : نعيم القبر وعذابه ثابتان بأدلة كثيرة منها : 1 -روى البخاري ومسلم وأصحاب السنن أن النبى صلى الله عليه وسلم قال "المسلم إذا سئل فى قبره فشهد أن لا إله إلا اللَّه وأن محمدا رسول اللَّه " فذلك قول اللّه { يثبت اللَّه الذين آمنوا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الآخرة} . وفى لفظ : نزلت فى عذاب القبر، يقال له : مَنْ ربك ؟ فيقول : اللَّه ربى ومحمد نبيى ، قذلك قول اللَّه { يثبت اللَّه الذين آمنوا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الآخرة} إبراهيم : 27 ، . 2 -روى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " إن العبد اذا وضع فى قبره وتولى عنه أصحابه ، وإنه ليسمع قرع نعالهم ، أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان له : ما كنت تقول فى هذا الرجل ؟ - لمحمد - فأما المؤمن فيقول : أشهد أنه عبد اللَّه ورسوله ، فيقولان : انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك اللّه به مقعدا من الجنة فيراهما جميعا ، وأما الكافر والمنافق فيقال له : ما كنت تقول فى هذا الرجل ؟ فيقول : لا أدرى، كنت أقول، ما يقول الناس ، فيقولان : لا دريت ولا تليت ، ويضرب بطارق من حديد ضربة فيصيح صيحة فيسمعها من يليه غير الثقلين " وقوله : لا دريت ولا تليت ، دعاء عليه بألا يكون داريا ولا تاليا ، أو إخبار بحاله فإنه لم يكن قد علم بنفسه ولا سأل غيره من العلماء . 3-روى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم مر بقبور ثم قال " إن هذه الأمة تبتلى فى قبورها ، فلولا ألا تدافنوا لدعوت اللَّه أن يسمعكم من عذاب القبر الذى أسمع منه " ثم قال " تعوذوا باللّه من عذاب القبر" . 4 - روى البخارى أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى فى المنام أن ملكين أخذا بيده ، ومرا به على أناس يعذبون فى قبورهم بصور مختلفة لارتكابهم الكبائر، وجاء فيه أن العذاب الذى ينزل بهم يستمر إلى يوم القيامة، يقول ابن القيم : وهذا نص فى عذاب البرزخ ، فإن رؤيا الأنبياء وحى مطابق لما فى نفس الأمر . 5 -وروى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال فى سعد بن معاذ " هذا الذى تحرك له العرش وفتحت له أبواب السماء ، وشهده سبعون ألفا من الملائكة، لقد ضُمَّ - هى ضمة القبر - ثم فرج عنه " . 6 - روى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم مَرَّ بقبرين فقال " إنهما يعذبان وما يعذبان فى كبير، بلى إنه كبير، أما أحدهما فكان يمشى بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله " . 7 - يقول اللَّه تعالى " النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب } غافر : 46 ، فالعرض يكون فى القبر قبل يوم القيامة . هذه بعض الأدلة القوية على ثبوت النعيم والعذاب فى القبر، فذلك ثابت بالسنة وظاهر الآية، وأهل السنة مجمعون عليه ، والإِجماع حجة عند أكثر الأصوليين ، وأنكره جماعة من المعتزلة، ومهما يكن من شىء فإن العقائد لا تثبت إلا بالنص القطعى فى ثبوته ودلالته ، والحديث الصحيح الذى دل على نعيم القبر وعذابه اعتبره بعض العلماء من قطعى الثبوت الذى يفيد العلم اليقينى ، واعتبره آخرون ظنى الثبوت الذى لا يفيد العلم اليقينى، ومن هنا كان الخلاف فى الحكم على من أنكر نعيم القبر- وعذابه ، هل هو كافر أو غير كافر . النقطة الثانية : جاء فى كتاب " مشارق الأنوار " للعدوى ( ص 36) . بعد أن ساق ، عدة نصوص - لا ترقى إلى درجة تؤخذ منها عقيدة قوله : فتحصَل مما سبق أن النعيم لا يكون إلا دائما ، وأما التعذيب فإما أن يكون دائما أيضا وهو عذاب الكفار وبعض العصاة ، ومنقطعا وهو لبعض العصاة ، ولذلك قال العلامة الدردير فى " خريدته " : العذاب قسمان إما دائم وهو للكفار وبعض العصاة ، أو منقطع وهو لبعض العصاة ممن خفت جرائمه ، وانقطاعه إما بسبب كصدقة أو دعاء ، أو بلا سبب أى بمجرد العفو . ثم قال فى صفحة 37 : ويرتفع العذاب عن سائر الخلق ليلة الجمعة ولو كفارا ثم يعود على الصحيح ، قال العلامة النفراوى : وقيل إنه بعد ارتفاعه عن المؤمن ليلة الجمعة لا يعود أبدا، قال : وحينئذ من مات قبل يوم الجمعة بيوم لا يكون عذابه إلا يوما، وبه قال بعضهم ، انتهى قال العدوى : وهو مردود بما أفاده الإمام السيوطى حيث قال فى " شفاء الصدور " إن عدم العود لا دليل عليه ، فلم يرد فى هذا حديث صحيح ولا حسن . ثم قال : وما قاله الإِمام السيوطى فهو فى غاية الظهور، لما تقدم لك من حديث البخارى ومسلم السابق فى الجريدتين بقوله " لعل اللَّه يخفف عنهما ما لم ييبسا" وفى رواية لأبى داود " يهون عليهما ما دام من بلواتهما شىء " فهذا القيد منه صلى الله عليه وسلم ظاهر فيما قاله السيوطى ولا يلتفت لغيره ، لا سيما فى مجالس الفجرة المتجاهرين بالفسق . النقطة الثالثة : قال ابن القيم : مذهب سلف الأمة وأئمتها أن الميت إذا مات يكون فى نعيم أو عذاب ، وأن ذلك يحصل لروحه وبدنه ، وأن الروح تبقى بعد مفارقة البدن منعمة أو معذبة ، وأنها تتصل بالبدن أحيانا ، ويحصل لها معه النعيم أو العذاب ثم إذا كان يوم القيامة الكبرى أعيدت الأرواح إلى الأجساد ، وقاموا من قبورهم لرب العالمين . ومعاد الأبدان متفق عليه بين المسلمين واليهود والنصارى . قال الحافظ ابن حجر فى " الفتح " : وذهب أحمد بن حزم وابن هبيرة إلى ان السؤال يقع على الروح فقط من غير عود إلى الجسد، وخالفهم الجمهور فقالوا : تعاد الروح إلى الجسد أو بعضه كما ثبت فى الحديث ، ولو كان على الروح فقط لم يكن للبدن بذلك اختصاص ، ولا يمنع من ذلك كون الميت قد تتفرق أجزاؤه ، لأن اللّه قادر أن يعيد الحياة إلى جزء من الجسد ويقع عليه السؤال ، كما هو قادر على أن يجمع أجزاءه . والحامل للقائلين بأن السؤال يقع على الروح فقط أن الميت قد يشاهد فى قبره حال المسألة لا أثر فيه ، من إقعاد ولا غيره ولا ضيق فى قبره ولا سعة، وكذلك غير المقبور كالمصلوب . وجوابهم أن ذلك غير ممتنع فى القدرة ، بل له نظير فى العادة وهو النائم ، فإنه يجد لذة وألما لا يدركه جليسه ، بل اليقظان قد يدرك ألما ولذة لما يسمعه أو يفكر فيه ولا يدرك ذلك جليسه . وإنما أتى الغلط من قياس الغائب على الشاهد ، وأحوال ما بعد الموت على ما قبله ، والظاهر أن اللَّه تعالى صرف أبصار العباد وأسماعهم عن مشاهدة ذلك وستر عليهم ، إبقاء عليهم لئلا يتدافنوا ، وليست للجوارح الدنيوية قدرة على إدراك أمور الملكوت إلا من شاء اللّه ، وقد ثبتت الأحاديث بما ذهب إليه الجمهور، كقوله " إنه ليسمع خفق نعالهم " وقوله " تختلف أضلاعه " لضمة القبر، وقوله " يسمع صوته إذا ضربه بالمطراق ؟ وقوله "يضرب بين أذنيه " وقوله " فيقعدانه " وكل ذلك من صفات الأجساد . وقال الدردير فى كتابه " الخريدة " : والتعذيب للروح مع البدن ولو لم يقبر، فالتعبير بالقبر جرى على الغالب ، إذ لا مانع من أن يخلق اللّه تعالى فى جميع الأجزاء أو بعضها نوعا من الحياة قدر ما يدرك ألم العذاب ولذة النعيم ، وهذا لا يستلزم أن يتحرك ويضطرب أو يرى أثر العذاب عليه ، حتى إن من أكلته السباع أو صلب فى الهواء يعذب وإن لم نطلع عل ذلك . ثم قال : ومن عذاب القبر ضغطته ، وهى التقاء حافتيه حتى تختلف أضلاع الميت ، وتختلف باختلاف العمل ، حتى إن الصالح تضمه ضمة الأم الشفوقة على ولدها . انتهى (8/286) http://www.islamport.com/b/2/alfeqh/fatawa/%C7%E1%DD%CA%C7%E6%EC/%DD%CA%C7%E6%EC%20%C7%E1%C3%D2%E5%D1/%DD%CA%C7%E6%EC%20%C7%E1%C3%D2%E5%D1%20085.html تم تعديل 29 يوليو 2014 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 29 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2014 احترم رأيك بالتأكيد يا أستاذ أبو محمد مع عدم اتفاقى معه . وأستأذن حضرتك بختم مشاركتى في الموضوع هنا بفتوى الشيخ الجليل عطية صقر .. http://www.islamport.com/b/2/alfeqh/fatawa/%C7%E1%DD%CA%C7%E6%EC/%DD%CA%C7%E6%EC%20%C7%E1%C3%D2%E5%D1/%DD%CA%C7%E6%EC%20%C7%E1%C3%D2%E5%D1%20085.html من حقك طبعا يا دكتور ياسر ألا توافق على رأيى فهو أولا وأخيرا "رأى" نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 30 يوليو 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 (معدل) الأخ الفاضل : الدكتور ياسر في عجالة بسبب السفر سأقف معك عند الآية حتى نزيل الشبهة فيها بإذن الله- أنت تقول هناك جزاء بالعذاب في الدنيا وعلمي أن الجزاء بعد حساب في الآخرة- هذا العذاب الدنيوي لم تعثر على لفظ صريح له في القرآن مع أهميته لكون مليارت البشر سيعذبون به رغم ذلك والعياذ بالله أغفل القرآن ذكره- - جعلت التعقيب بالفاء معناه عذاب القبر بلا دليل مع قول الرسول ( بعثت والساعة كهاتين ......الخ ) وسميت دنيا لدنو أجلها من الآخرة وقل لي بربك : لماذا عبر القرآن في سورة الزمر عن عذاب الآخرة بلفظ الماضي ( وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَر) ًا- أرى أن هناك اضطراب في الاستشهاد عندك يا دكتور فمرة تستشهد لعذاب القبر بالعرض وبالإدخال مرة أخرى ..... هو عرض ولا إدخال ؟ استقر لنا على محل واحد للشاهد طيب يا أخي ما تخلي العرض حاجه وتسيب الإدخال للنار ..... وأنت واخد بالك إن الفعل فإدخلوا ماضي مبني للمجهول وبعدين هما هيدخلوا النار دليل على إن القبر خال من العذاب وهما هيروحوا للنار مش النار اللي هتروح لهم في القبر .... وهل فعلا تقصد إن دخول النار هيبقى في الدنيا ولا تقصد العرض على النار هيبقى في الدنيا ..... أستقر الأول على واحد منهما تحياتي تم تعديل 30 يوليو 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 30 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 ليه ماتخدوهاش ببساطه؟ اي عذاب قبل الحساب هو ظلم هل ربنا ظالم علشان يعذب حد قبل ما يحاسبه و يثبت له انه مدان و يستحق العذاب؟ الموضوع بسيط جدا...مش عارف بتلفوا و تدوروا ليه Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 30 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 ليه ماتخدوهاش ببساطه؟ اي عذاب قبل الحساب هو ظلم هل ربنا ظالم علشان يعذب حد قبل ما يحاسبه و يثبت له انه مدان و يستحق العذاب؟ الموضوع بسيط جدا...مش عارف بتلفوا و تدوروا ليه جميلة منك يا زهيري انت حسمت القضية بكلمتين بساط جدا ومعبرين جدا يعني ربنا هايعذب الناس قبل ما يحاسبهم ولو كده يبقى مالوش لازمة يوم القيامة اللي عقيدة المسلم قائمة عليه وان فيه حساب وكل واحد هاياخد حقه يوم القيامة من اللي ظلموه ولا ده اسمه حاجة من تحت الحساب اظن العقل بيقول الجزاء بعد الحساب حتى في المستوى الانساني يقولون ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته ولا بيدولو ادانة من تحت الحساب (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 30 يوليو 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 ليه ماتخدوهاش ببساطه؟ اي عذاب قبل الحساب هو ظلم هل ربنا ظالم علشان يعذب حد قبل ما يحاسبه و يثبت له انه مدان و يستحق العذاب؟ الموضوع بسيط جدا...مش عارف بتلفوا و تدوروا ليه كده مش حجة يا أستاذ : زهيري لأن الشيخ حسان اشترط عدم استعمال العقل وأنت كده استعملت عقلك هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 30 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 كده مش حجة يا أستاذ : زهيري لأن الشيخ حسان اشترط عدم استعمال العقل وأنت كده استعملت عقلك هي دي مشكلتهم....نقل و نصوص و سند و متن وووووووووووووووو...لكن تشغيل عقل بمنطق غايه في البساطه....ابدا اقسم بالله موضوع بديهي جدا......و في وضوح الشمس......و مش محتاج الغلبه دي نضفوا موروثاتكم الدينيه علشان الناس بتتريق عليكم و واخدينكم مسخره Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 30 يوليو 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 (معدل) في البداية أعلم أن هناك من قد يطلب منى ألا أحضر دليلا إلا من القرءان فقط , واعتذر مقدما أننى لن ألتفت لهذا الطلب .. بالنسبة للأدلة من القراءن .. فقوله تعالى: وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ {غافر: 45-46}. أخبر الله سبحانه انه قد حاق بهم بالفعل سوء العذاب وذلك قبل قيام الساعة وبالتأكيد هذا العرض لآل فرعون على النار قبل قيام الساعة إنما يكون في قبورهم. الأخ العزيز : الدكتور ياسر يعني قلت عليه عرض ( يعرضون ) .... وتكملة الآية ( ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ) واخد بالك يوم تقوم الساعة يعني يوم القيامة أدخلوا آل فرعون ثم تجعل الإدخال في النار يكون في القبر في استشهاد آخر فتجعل تعارضا بين الآيتين الآية الثانية : ( مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا ( 25 ) ) قال ابن كثير : فبسبب ذنوبهم وإصرارهم على الكفر والطغيان أُغرقوا بالطوفان, وأُدخلوا عقب الإغراق نارًا عظيمة اللهب والإحراق, فلم يجدوا من دون الله مَن ينصرهم, أو يدفع عنهم عذاب الله. يعنى يا أستاذ طارق الآية هنا صريحة وواضحة ولا تتحدث فقط عن العرض على النار مثل آية سورة غافر التى تتحدث عن آل فرعون .. يعني الآية الأولى فيها عرض وإدخال عرض في الدنيا وإدخال في الآخرة ثم عقبت عليها بآية آخرى تجعل فيها الإدخال في النار في الدنيا هتقولي ابن كثير هو اللي قال رأيه أو رأي ...... فأين قناعاتك ؟ ياريت نسمعها وأريد أن أسألك أين الشواهد والدلائل على نعيم القبر ولا مفيش إلا شواهد العذاب ؟ يعني زي ما جبت النار في القبر عايزين يا أخي شواهد لنعيم وجنة في القبر ... تحياتي وشكرا مقدما تم تعديل 30 يوليو 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 30 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 سؤال إلى المؤمنين باليوم الآخر (ممن يصدقون بعذاب القبر وممن لا يصدقون) ما هى أسماء ذلك اليوم .. وما هى دلالات تلك الأسماء ؟ سؤال لم أتلق عليه أى إجابة .. معلش .. ما يضرش .. إتعودنا إحدى الإجابات موجودة فى سورة من القرآن إسمها "الحاقة" الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ الحاقة : التي تحق فيها الأمور ، ويجب فيها الجزاء على الأعمال وفيها تقدم فاتورة الحساب وهى عبارة عن كتاب حدثنا عنه الله ومن الأسماء الأخرى لليوم الآخر : يوم الحساب يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ هذا كلام الله .. يؤمن به من يصدقون عذاب القبر ومن لا يصدقونه ومن يصدقون فى عذاب القبر يعتمدون على روايات منسوبة إلى النبى عليه الصلاة والسلام وهذه الرويات يبدو أنها أقدس - عندهم - من كتاب الله العزيز طيب أسألهم عن حديث .. والله العظيم أنا مصدقه "اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث، صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له" فكيف يُعذب ابن آدم ولا يزال حسابه مفتوحا تضاف إليه الحسنات ؟ :) إشمعنى يعنى مرسى كان مطلوب نصبر على حسابه أربع سنين ؟ رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 30 يوليو 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 من الاحاديث الصحيحة .. في الصحيحين ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبر فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما: فكان لا يستبرئ من البول، وأما الآخر: فكان يمشي بالنميمة. وغيرها كثير .. الرواية أتت لنا بحكم غريب جدا ولكنه يخالف الواقع تماما وهو جواز سماع المعذبين في القبور كما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم للرجلين وهما يعذبان في القبر يعني من خلال الرواية ممكن نسمع المعذبين في قبور الدنيا ونحن فيها..... فلماذا لا نسمع شيئا من ذلك ؟ ولا نطمع في سماع أصوات المنعمين في القبور لأن الروايات لم تتحدث عن نعيم القبر وهذا ظاهر من التسمية بعذاب القبر وسمعت في كتب الفقه عن الاستنجاء ولم أسمع – حسب ثقافتي المحدودة – عن لفظ الاستبراء من البول ولا أدري كيف يكون ذلك الاستبراء ؟ ! الرواية فيه أشياء كثيرة تحتاج لمناقشة وتوضيح حتى يمكن قبولها ونسبتها للرسول صلى الله عليه وسلم وقبول أحكامها هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 30 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 لا حول ولا قوة إلا بالله أظن أننا جميعا متفقين أنه لا يعلم الغيب إلا الله فلماذا نجزم ونؤكد على أشياء غيبية إختصها الله لنفسه كيف لناكر ونكير والثعبان أن يبدأوا العقاب والمتهم لم يواجه بسيئاته ولم يحاسب بعد، أم أن الله قد وزع أعمال الحساب على وكلاء من الملائكة والإنس والجن؟ بالطريقة دي يبقى بلاش نلوم ناكر ونكير بتوع الداخلية لما بيعاقبوا المحجوزين عندهم قبل عرضهم على القاضي. العالم يستخدم طرق عديدة للتخلص من أجساد الموتى غير الدفن، هناك الحرق ، وهناك إطعام كامل الجسد للنسور والضواري، وهناك القذف في البحر حيث يصبح الجسد غذاءا للأسماك، وهناك التحنيط وأظن أن مصر مختصة بهذا الموضوع وقد رأينا أن جثث المصريين المحنطين قد حُفظت آلاف السنين بحالتها التي تم التحنيط عليها ولم يجدوا معها اقرع ولا بشعر ولا مطارق حديدية. وحتى في أيامنا هذه هناك الآلاف من أجساد الموتى تستخدم في كليات الطب ، بل ويمتلك بعضها أو أجزاء منها بعضا من الأساتذة والطلبة في منازلهم على شكل هياكل عظمية حقيقية وليست بلاستيك أو هيكلية. اللجوء لعلم الكلام والفلسفة والمنطق لتطويع آيات القرآن لرؤية الأشخاص هو أمر يسيئ أكثر مما يفيد الدين. أتركوا ما لله لله، واهتموا بشئون دنياكم يرحمكم الله، واتركوا اولئك الذين فشلوا في حياتهم فعملوا من أنفسهم "رجال دين" لحالهم ولا تتبعوهم ولا تستشهدوا بهم، فهم بشر فهموا وأولوا بعقولهم التي هي ليست بأفضل من عقولكم. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 30 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 الرواية أتت لنا بحكم غريب جدا ولكنه يخالف الواقع تماما وهو جواز سماع المعذبين في القبور كما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم للرجلين وهما يعذبان في القبر يعني من خلال الرواية ممكن نسمع المعذبين في قبور الدنيا ونحن فيها..... فلماذا لا نسمع شيئا من ذلك ؟ ولا نطمع في سماع أصوات المنعمين في القبور لأن الروايات لم تتحدث عن نعيم القبر وهذا ظاهر من التسمية بعذاب القبر وسمعت في كتب الفقه عن الاستنجاء ولم أسمع – حسب ثقافتي المحدودة – عن لفظ الاستبراء من البول ولا أدري كيف يكون ذلك الاستبراء ؟ ! الرواية فيه أشياء كثيرة تحتاج لمناقشة وتوضيح حتى يمكن قبولها ونسبتها للرسول صلى الله عليه وسلم وقبول أحكامها لاحظ اخي الفاضل ان كل المسلمين لا يوجد لديهم مشكلة مع كتاب الله ولم اجد من يلغو فيه الا من هو شر على الاسلام لكن تكمن المشكلة او قل المشاكل مع السنة القولية الظنية الثبوت ورحم الله الشيخ شلتوت عندما حسم هذا الامر في كتابه (الإسلام عقيدة وشريعة ) لكن محمود شلتوت مات واصبح فكره لا يناقش الا في الاماكن المغلقة بعد ان سيطر فكر الوهابيين على الساحة واصبح الكذب مشرعن والتخويف ممنهج حتى يتمكن الشيخ من ان ينقل سمومه دون ان يجد اعتراض من متلقيه سواء بالتفكير او حتى السؤال لدرجة ان اصبح جميع المتلقين مبرمجون على تلقي اي شيء يلقيه الشيخ بعد ان تم تخويفهم تارة بانكار السنة واخرى بعذاب القبر ومرات بقتل المرتد كل المشكلة مع الموروث المنقول في صورة سنة قولية ظنية الثبوت وقد تتناقض مع كتاب الله ومطلوب ان نغفل عقولنا ونمرر هذا التناقض حتى لا نصاب بعذاب القبر وانكار السنة والارتداد عن دين الله (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 30 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2014 كل المشكلة مع الموروث المنقول في صورة سنة قولية ظنية الثبوت وقد تتناقض مع كتاب الله ومطلوب ان نغفل عقولنا ونمرر هذا التناقض حتى لا نصاب بعذاب القبر وانكار السنة والارتداد عن دين الله إنت عارف انت كده بتتصنف إيه يا أستاذ إسلام ؟ :) هل لديك أقوال أخرى ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 31 يوليو 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 لاحظ اخي الفاضل ان كل المسلمين لا يوجد لديهم مشكلة مع كتاب الله ولم اجد من يلغو فيه الا من هو شر على الاسلام لكن تكمن المشكلة او قل المشاكل مع السنة القولية الظنية الثبوت ورحم الله الشيخ شلتوت عندما حسم هذا الامر في كتابه (الإسلام عقيدة وشريعة ) لكن محمود شلتوت مات واصبح فكره لا يناقش الا في الاماكن المغلقة بعد ان سيطر فكر الوهابيين على الساحة واصبح الكذب مشرعن والتخويف ممنهج حتى يتمكن الشيخ من ان ينقل سمومه دون ان يجد اعتراض من متلقيه سواء بالتفكير او حتى السؤال لدرجة ان اصبح جميع المتلقين مبرمجون على تلقي اي شيء يلقيه الشيخ بعد ان تم تخويفهم تارة بانكار السنة واخرى بعذاب القبر ومرات بقتل المرتد كل المشكلة مع الموروث المنقول في صورة سنة قولية ظنية الثبوت وقد تتناقض مع كتاب الله ومطلوب ان نغفل عقولنا ونمرر هذا التناقض حتى لا نصاب بعذاب القبر وانكار السنة والارتداد عن دين الله صحيح يا أستاذ : إسلام .... هي عملية تخويف فقد أعد لك القوم عدة تهم ترهبك وتفزعك وتمنعك من أي تفكير أو أي اجتهاد هذه التهم ما أنزل الله بها من سلطان ومنها - إنك منكر للسنة - قرآني - مخالفة الإجماع ( مع أن الإجماع أصلا مستحيل معرفته ) - إنكار معلوم من الدين بالضرورة ( مع أمور هي أصلا تحريف للدين ذاته ) إلى آخره ثم ترى هؤلاء القوم لا حجة لهم ولا برهان سوى إلقاء المحفوظ في وجهك عن جهل أوعدم دراية وعلى طريقة هو كده ومن غير مناقشة والله كنت أتعجبت من عدم مناقشة البعض لأدلتي وصرت لا أتعجب بسبب عجزهم عن مناقشة أدلة أنفسهم أو أدلة هم الذين أتوا بها ولكن تعودت ألا أيأس أبدا إحنا كنا فين وبقينا فينا يعني مثلا الناس هنا مكنتش مصدقة في الأول إن الإسلام هو دين جميع الأنبياء والبعض غضب وكاد يتهمنا بالإلحاد ومع الوقت تقبل المعلومة هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 من حقك طبعا يا دكتور ياسر ألا توافق على رأيى فهو أولا وأخيرا "رأى" الأستاذ الفاضل / ابو محمد يبدو أننى سأعود للحوار مرة أخرى بعد الردود الثرية من الأخوة المشاركين :) كل عام والجميع بخير .. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 الأستاذ الفاضل / ابو محمد يبدو أننى سأعود للحوار مرة أخرى بعد الردود الثرية من الأخوة المشاركين :) كل عام والجميع بخير .. رغم اختلافي مع حضرتك كثيرا إلا أنني سعيدة جدا بعودتك معنا ايكونة ورد :) أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=1797872#.U9n5i-N_s4U فتنة "الثعبان الأقرع" بين الأزهر وعيسى.. الإمام الأكبر يكلف المكتب الفنى بجمع تسجيلات "مدرسة المشاغبين".. و"المشيخة" تتلقى شكاوى تتهم مقدم البرنامج بازدراء الإسلام.. و"البحوث الإسلامية": لن نسكت علمت «اليوم السابع» أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، كلف المكتب الفنى بجمع التسجيلات الأخيرة للكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، والتى قال فيها أنه لا يوجد عذاب بالقبر أو عذاب لتارك الصلاة وغيرها من الأحاديث، بالإضافة إلى قوله بأن المدينة المنورة كان فيها تحرش وذلك لعرضها على مجمع البحوث الإسلامية لاتخاذ الإجراءات القانونية حال إدانته.وفى حالة ثبوت مخالفة، سيتخذ مجمع البحوث الإسلامية إجراءات قانونية، وذلك بعد ورود عدة شكاوى للأزهر تتهم الصحفى إبراهيم عيسى بازدراء الدين الإسلامى وتشويه صورة الصحابة، حيث سيبدأ المكتب الفنى عقب الانتهاء من إجازة عيد الفطر، مشاهدة تلك التسجيلات وكتابة تقرير بشأنها ترفع بعد ذلك إلى مجمع البحوث الإسلامية الذى يترأسه شيخ الأزهر للنظر فيما ورد فى ذلك التقرير واتخاذ قرار بشأنه.وفى حالة إدانة «عيسى» سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده من قبل مجمع البحوث الإسلامية، وقال الدكتور محيى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أنه حسب توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، سيتم الاستماع لكل تلك التسجيلات وكتابة تقرير بشأنها، موضحا أنه سيتخذ القرار المناسب بعد الفحص والاستقصاء والاستماع إلى منطوق ما قاله، مشددا على أن الأزهر الشريف لا يمكن أن يسكت عن تلك التجاوزات.وأضاف فى تصريحات لـ«اليوم السابع» أن مجمع البحوث الإسلامية بصدد تشكيل لجان رصد ومتابعة لكل ما ينشر عن الإسلام والمسلمين فى الداخل والخارج، وإعداد الرد الشرعى عليها، مشيرا أن تلك اللجان ستتابع كل ما ينشر أو يقال عن ثوابت الإسلام والشريعة والسيرة النبوية والسنة المطهرة، وكل ما يهم المسلمين. كان الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى قد أثار جدلا واسعا عندما قال فى برنامجه «مدرسة المشاغبين» منذ أيام: «لا يوجد شىء فى الدين الإسلامى يسمى عذاب القبر، أو الثعبان الأقرع، والغرض من ذلك هو تهديد وتخويف الناس، ومفيش لا ثعبان أقرع ولا بشعر». مما أثار موجة من الانتقادات، ويتكون المكتب الفنى من الدكتور حسن الشافعى، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور محمد مهنى، مستشار الإمام للعلاقات الخارجية، والدكتور عبدالدايم نصير، مستشار الإمام للتعليم قبل الجامعى، والمستشار محمد عبدالسلام، المستشار القانونى والدستورى لشيخ الأزهر. (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 31 يوليو 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 (معدل) فتنة "الثعبان الأقرع" بين الأزهر وعيسى.. الإمام الأكبر يكلف المكتب الفنى بجمع تسجيلات "مدرسة المشاغبين".. و"المشيخة" تتلقى شكاوى تتهم مقدم البرنامج بازدراء الإسلام.. و"البحوث الإسلامية": لن نسكت بما أن الأزهر ليس جهة تنفيذية فلن يكون له رد فعل على إبراهيم عيسى لعدة أسباب من وجهة نظري 1- ليس هناك سابقة من قبل على حد علمي بأن لجأ الأزهر للقضاء ضد أحد 2- الأزهر لا يملك سوى مجرد رأي فقط 3- الأزهر لو كان له رد فعل لكان له رد فعل على الشيخ الشعرواي .... ولكان منع تدريس آراء الفرق المختلفة في عذاب القبر ومنها فرقة المعغتزلة التي أثرت الفكر الإسلامي بأراء قيمة والتي أنكرت عذاب القبر 5- رأيي أن تحويل الأمر لمجمع البحوث لو الخبر صحيحا سيكون في صالح الرأي المتوازن في هذه المسألة الضار في القضية هو أن الأزهر بما فيه من علماء ربما لا يجاهر برأي يصطدم مع أراء المتربصين به بالإضافة لوجود مجموعة غير قليلة من السلفيين والإخوان مازالوا على رأس الأمر فيه حتى إنهم يملكون مجلة الأزهر ذاتها فرئيسها الدكتور : محمد عمارة الإخواني الكبير وأيضا المتأثرين برأي واحد والمنغلقين عليهم شأنهم شأن غيرهم الخلاصة رغم كل الضغوط فالأزهر لا شأن له في ظني باتخاذ إجراءات قانونية أو خلافه وإيمانا منه بحرية الرأي والخلاف في أمر عذاب القبر ليس جديدا على الأزهر تم تعديل 31 يوليو 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 (معدل) الأخ الفاضل : الدكتور ياسر في عجالة بسبب السفر سأقف معك عند الآية حتى نزيل الشبهة فيها بإذن الله - أنت تقول هناك جزاء بالعذاب في الدنيا وعلمي أن الجزاء بعد حساب في الآخرة - هذا العذاب الدنيوي لم تعثر على لفظ صريح له في القرآن مع أهميته لكون مليارت البشر سيعذبون به رغم ذلك والعياذ بالله الأخ الفاضل / الأستاذ طارق .. أرجو أن تكون قد عدت بسلامة الله من السفر .. في البداية أن لم أصنف عذاب القبر في أى مداخلة لى بأنه عذاب في الدنيا .. فمعلوم أنه إذا مات الانسان أصبح منقطعا عن الدنيا , وأرجو أن تحضر من كلامى ما يفيد ذلك .. ثانيا .. أتفق معك أنه لا يوجد لفظ صريح لعذاب القبر في القرءان , وبالطبع لو كان اللفظ الصريح موجودا لما كان هناك داع للنقاش هنا ولما ظهر خلاف من الأساس .. جعلت التعقيب بالفاء معناه عذاب القبر بلا دليل (مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا).. لعلك تقصد الفاء في تلك الآية , التى ظاهرها بأن قوم نوح بعد غرقهم تم نقلهم بشكل فورى الى النار , وظاهر الآية أيضا يشير الى أمر وقع بالفعل في زمن الماضي , واعتبار حضرتك بأن الآية تشير الى أمر سوف يقع في المستقبل هو انصراف عن الظاهر من المعنى بلا دليل منك أنت , خاصة إذا كان هناك ما يساند من الأدلة الأخرى سواءا في القرءان أو في السنة .... - أرى أن هناك اضطراب في الاستشهاد عندك يا دكتور فمرة تستشهد لعذاب القبر بالعرض وبالإدخال مرة أخرى ..... هو عرض ولا إدخال ؟ أية آل فرعون تتحدث عن عرض فقط .. " النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب } غافر : 46 الظاهر هنا من الآية أن هناك عرض بالفعل لال فرعون على النار بشكل دائما على النار بعد غرقهم , وذلك غدوة وعشيا , ولو اكتفينا بذلك الظاهر وهو العرض فقط دون الادخال , فماذا تصنفه أنت , هل هو عرض ترويحى مثلا للتسلية حتى قيام الساعة ؟؟!! أم عذاب نفسي قد يكون أشد إيلاما من العذاب العضوى ؟؟ وبعدين هما هيدخلوا النار دليل على إن القبر خال من العذاب وهما هيروحوا للنار مش النار اللي هتروح لهم في القبر أخبر الله سبحانه بشكل صريح عن هذا العرض ولم يخبرنا سبحانه عن كيفيته .. وهناك أمور كثيرة غيبية نؤمن بها رغم غرابتها , ولكننا نؤمن بها لأن الله أخبرنا بها في قرءانه او في سنة نبيه .. ويتبع إن شاء الله الرد على باقي مداخلاتك .. تحياتى .. تم تعديل 31 يوليو 2014 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان