عبير يونس بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 الضار في القضية هو أن الأزهر بما فيه من علماء ربما لا يجاهر برأي يصطدم مع أراء المتربصين به بالإضافة لوجود مجموعة غير قليلة من السلفيين والإخوان مازالوا على رأس الأمر فيه حتى إنهم يملكون مجلة الأزهر ذاتها فرئيسها الدكتور : محمد عمارة الإخواني الكبير وأيضا المتأثرين برأي واحد والمنغلقين عليهم شأنهم شأن غيرهم الخلاصة رغم كل الضغوط فالأزهر لا شأن له في ظني باتخاذ إجراءات قانونية أو خلافه وإيمانا منه بحرية الرأي والخلاف في أمر عذاب القبر ليس جديدا على الأزهر هذا ما يجعل الأزهر الشريف جهة غير محايدة حاليا بنظريفالسلفي و الاخواني بكل معتقداتهم و موروثاتهم و منهجهم الاقصائي للمخالف يحمل لقب أزهري و المفترض أن يكون الأزهر الشريف جهة اسلامية محايدة لا تحابي لمذهب على حساب آخر أو لجماعة أو لفرقة أو لطريقة على حساب أخرى بل تعرض الاسلام على منهجه الصحيح الذي يحث على التنوع و القائل بأن الاختلاف رحمة مادام الاساس واحد ألا وهو عبادة الله الواحد و الالتزام بأركان الدين دون التفتيش في نوايا العباد و الرقابة على ممارسات العبادة حيث إنها علاقة شديدة الخصوصية بين العبد و ربه أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
herohero بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 http://www.almasryalyoum.com/news/details/491704 علي جمعة: «عذاب القبر ونعيمه» يكون للروح والجسد معًا ولا يمكن إنكاره رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسين امبابي بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 https://www.youtube.com/watch?v=wAjoY_l5DJQ شكر لاخونا الاستاذ / التونسي على هذا الاقتباس القيم من كلام الدكتور الجليل / الكيالي أعلى الله شأنه وزاده من علمه كلام العالم الجليل / الكيالي هو القول الفصل في موضوع عذاب القبر وهو يؤيد تماما ما قاله الشيخ الجليل / الشعرواي يرحمه الله وبناء على ما تقدم من اقوال هذان العالمان فالاحاديث المستشهد بها في وجود عذاب للقبر حقيقة ويقع على الجسد ، تكون موضوعة او ضعيفة . فالجسد يبلى والله عز وجل قادرا على ان يسوي بنان الانسان بعد ان تحلل وتبقى الروح في عالما لبرزخ ، ذلك العالم الذي لم يشأ رب العزة أن يخبرنا كيف يكون حال الانسان فيه واخبر ان ورائنا برزخ الي يوم يبعثون والروح فيه تشعر بكل شئ وتعي وتعقل فيعرضوا على العذاب او النعيم فيرونه رؤى العين . ويوم القيامة تعرض عليهم لأنه يوم الحساب المجموع له الناس أوراحا وأجساد من الاجداث ينشرون . ألا كل شئ ما خلا الله باطلا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 31 يوليو 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 (معدل) الأخ الفاضل / الأستاذ طارق .. أرجو أن تكون قد عدت بسلامة الله من السفر .. (مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا).. لعلك تقصد الفاء في تلك الآية , التى ظاهرها بأن قوم نوح بعد غرقهم تم نقلهم بشكل فورى الى النار , وظاهر الآية أيضا يشير الى أمر وقع بالفعل في زمن الماضي , واعتبار حضرتك بأن الآية تشير الى أمر سوف يقع في المستقبل هو انصراف عن الظاهر من المعنى بلا دليل منك أنت , خاصة إذا كان هناك ما يساند من الأدلة الأخرى سواءا في القرءان أو في السنة .... تحياتى .. السلام عليكم دكتور : ياسر بداية أشكرك على السؤال والحمد لله تسمح لي يا دكتور أن أقاطعك قبل أن تكمل الرد حكمك هنا بأن الفاء عاطفة للترتيب والتعقيب ظني وليس يقيني حتى تفسر التعقيب بأن المقصود منه عذاب القبر فالفاء قد يكون لها في الموضع الواحد عند المفسرين للقرآن معان مختلفة ووجهات نظر متعددة ما بين أن تكون : 1- عاطفة للترتيب والتعقيب 2- أو جوابية 3- أو زائدة 4- أو سببية وهذا أمر يحتاج لخبرة ودقة ومعرفة بالمعاني لأن الحروف عامة لا يظهر معناها في ذاتها وإنما في مدخولها فمثلا قوله تعالى ( فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ) قال بعضهم : أن الفاء زائدة، لتأكيد تسبب آسفونا ( أي أغضبونا ) في الإغراق وفي الآية المذكورة ( مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا ... ) ألا يحتمل ( والله أعلم ) أنه بسبب خطيئاتهم أغرقناهم ... وبسبب خطيئاتهم أدخلوا نارا زائدة لتأكيد تسبب خطيئاتهم في الإغراق وفي الإدخال في النار طبعا لا أجزم بأن هذا هو المراد لأنني لا أحب أن أقول في القرآن برأيي وأنا دائما ناقل ولا أجد علاقة أبدا بين إدخالهم النار وعذاب يكون في القبر وخاصة أنك مؤمن بالإدخال في النار يوم القيامة ملحوظة كلامي عن الماضي والمستقبل لم أقصد به إلا التعبير عن أن مسألة الماضي والحاضر والمستقبل لنا فقط ولكن الوجود كله عند الله صفحة واحدة فقط ولذلك سيق وأدخلوا بلفظ الماضي من قبل الله تم تعديل 31 يوليو 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 إنت عارف انت كده بتتصنف إيه يا أستاذ إسلام ؟ :) هل لديك أقوال أخرى ؟ اكيد عارف يا عم ابو محمد اما عن اقوالي الاخرى فلن تنتهي مادام يجري في عروقي دماء للاسف علماء الجرح والتعديل ركزو كل تركيزهم على احاديث التشريع والعقيدة اما احاديث الترهيب والترغيب فلم يعطوها الاهتمام الكافي وتركونا نضرب اخما س في اسداس حتى ان هناك شيخ لا ات ذكر اسمه غالبا محمود المصري سمعت له شرائط كا سيت يحكي فيها عن حكايات يدعي انها صادقة الغرض منها ترغيب وترهيب العبا د وهي حكايات عن وا حد مات وهو يرتكب معصية او واحد مات وهو ساجد ولذلك لا يراجع احد وراءه ما يقوله لانها احاديث الغر ض منها ترغيب وترهيب المستمعين وكذلك فعل علماء الجرح والتعديل وحتى الاحاديث المنسوبة لله عز وجل او ما يطلق عليها احاديث قدسية وجدنا فيها ما يسيء لله عز وجل ومنها تردد الله ومنها الذلة المنسوبة لابن تيمية عندما فسر نزول الله في الحياة الدنيا كما ينزل هو من على المنبر وتم تجاهل هذا الكم من الاحاديث فقط لان الغرض منها هو الترغيب والترهيب اي سؤال تاني يا حضر ة الوكيل وانا لدي ا قوال ا خرى لو سألتني (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 31 يوليو 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 (معدل) اكيد عارف يا عم ابو محمد اما عن اقوالي الاخرى فلن تنتهي مادام يجري في عروقي دماء للاسف علماء الجرح والتعديل ركزو كل تركيزهم على احاديث التشريع والعقيدة اما احاديث الترهيب والترغيب فلم يعطوها الاهتمام الكافي وتركونا نضرب اخما س في اسداس حتى ان هناك شيخ لا ات ذكر اسمه غالبا محمود المصري سمعت له شرائط كا سيت يحكي فيها عن حكايات يدعي انها صادقة الغرض منها ترغيب وترهيب العبا د وهي حكايات عن وا حد مات وهو يرتكب معصية او واحد مات وهو ساجد ولذلك لا يراجع احد وراءه ما يقوله لانها احاديث الغر ض منها ترغيب وترهيب المستمعين وكذلك فعل علماء الجرح والتعديل وحتى الاحاديث المنسوبة لله عز وجل او ما يطلق عليها احاديث قدسية وجدنا فيها ما يسيء لله عز وجل ومنها تردد الله ومنها الذلة المنسوبة لابن تيمية عندما فسر نزول الله في الحياة الدنيا كما ينزل هو من على المنبر وتم تجاهل هذا الكم من الاحاديث فقط لان الغرض منها هو الترغيب والترهيب اي سؤال تاني يا حضر ة الوكيل وانا لدي ا قوال ا خرى لو سألتني أيوه فيه سؤال تاني - هل محمود المصري قريب إسلام المصري .؟ ..... يقرب لك إيه ...... وما غرضك في تشويهه ؟ وهل هناك خلاف عائلي معه ؟ اعترف يا إسلام المصري تم تعديل 31 يوليو 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 (معدل) سؤال لم أتلق عليه أى إجابة .. معلش .. ما يضرش .. إتعودنا إحدى الإجابات موجودة فى سورة من القرآن إسمها "الحاقة" الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ الحاقة : التي تحق فيها الأمور ، ويجب فيها الجزاء على الأعمال وفيها تقدم فاتورة الحساب وهى عبارة عن كتاب حدثنا عنه الله ومن الأسماء الأخرى لليوم الآخر : يوم الحساب يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ هذا كلام الله .. يؤمن به من يصدقون عذاب القبر ومن لا يصدقونه الأستاذ الفاضل / أبو محمد .. سأرد على كلام حضرتك بسؤال يتبعه الجواب .. ألا يوجد حساب أو عقاب من الله سبحانه لعباده قبل يوم القيامة ؟؟ إذا فماذا نقول في قوم موسى عليه السلام حين تمردوا وعصوا فعاقبهم الله سبحانه في الدنيا قبل الآخرة كما في قوله : (( فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ)) وماذا عن عقابه لهم أيضا حين عصوا أمره بالجهاد فقال : {فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ} [المائدة:26]. وماذا عن صاحب الجنتين الذى أنكر نعمة الله عليه وأشرك به فعاجله الله بالعقوبة في الدنيا قبل الآخرة كما في سورة الكهف ( وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول ياليتني لم أشرك بربي أحدا ( 42 ) ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله وما كان منتصرا ( 43 ) بل ماذا عن قوله الصريح سبحانه وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ﴿٧٤ التوبة﴾ يعنى هناك بنص القرءان الكريم عذاب قبل يوم الحساب .. طيب أسألهم عن حديث .. والله العظيم أنا مصدقه "اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث، صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له" فكيف يُعذب ابن آدم ولا يزال حسابه مفتوحا تضاف إليه الحسنات ؟ ومن قال يا سيدى أن هذا الرجل في هذا الحديث ( المتصدق , او صاحب العلم النافع , او الولد الصالح الذى يدعو له ) من قال أن هذا الرجل سيصيبه عذاب القبر ؟؟ ليس من حق أحد أن يحكم على أحد بجنة أو بنار أو بعذاب من أى نوع إلا من أتى في حقه نص صريح صحيح في الكتاب أو السنة .... فالحكم أولا وأخيرا لله .. خالص التحية .. تم تعديل 31 يوليو 2014 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 لا يا فندم ده تشابه في الاسماء زي طاهر الشيخ وكفر الشيخ وزي عمر النور وعمود النور وانا ماليش دعوة يا بيه وانا في حالي وعايز اربي عيالي ممكن تروحني ومش هاعمل كده تاني :dirol: :cry1: (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 31 يوليو 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 هذا ما يجعل الأزهر الشريف جهة غير محايدة حاليا بنظري فالسلفي و الاخواني بكل معتقداتهم و موروثاتهم و منهجهم الاقصائي للمخالف يحمل لقب أزهري و المفترض أن يكون الأزهر الشريف جهة اسلامية محايدة لا تحابي لمذهب على حساب آخر أو لجماعة أو لفرقة أو لطريقة على حساب أخرى بل تعرض الاسلام على منهجه الصحيح الذي يحث على التنوع و القائل بأن الاختلاف رحمة مادام الاساس واحد ألا وهو عبادة الله الواحد و الالتزام بأركان الدين دون التفتيش في نوايا العباد و الرقابة على ممارسات العبادة حيث إنها علاقة شديدة الخصوصية بين العبد و ربه لعلك تتذكرين الدكتور حسن الشافعى، الوارد ذكره في الخبر والبيان الذي ألقاه في قناة الجزيرة باسم الأزهر عقب عزل مرسي ....وقد تبرأ الأزهر من بيانه ..... الواقع أنا شايفه بعيني للأسف هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 31 يوليو 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 (معدل) ( إن عذاب القبر مبني على سؤال الملكين كما يزعم المثبتون والأجابة على السؤال تتطلب وجود العلم وهذا العلم لا وجود له بدون الحياة التي لا يتصور وجودها الا في جسد سليم متكامل الاعضاء لا في جثة متحللة متفككة الاعضاء فتعذيب الميت وسؤاله مستحيل لأنه ميت ولا حياة فيه والسؤال والتعذيب لا يكون إلا لمن كان فيه حياة. 2- قوله تعالى : (لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى) [الدخان:56] 3- قوله تعالى: (وما أنت بمسمع من في القبور)[فاطر:22] هذا بعض مما قالته فرقة المعتزلة في عذاب القبر تم تعديل 31 يوليو 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 ألا يوجد حساب أو عقاب من الله سبحانه لعباده قبل يوم القيامة ؟؟ طبعا يوجد يا دكتور ياسر وذلك بنصوص قطعية الدلالة من القرآن الكريم ولو كنت اقتصرت على السؤال لكفيتك جهد اقتباس الآيات الكريمة فصدق الله العظيم نعم يوجد "عقاب" فى الدنيا و "عذاب" فى الآخرة مثل "الغرامة" و "الحبس" فى القوانين الوضعية عذاب "الدنيا" هو عذاب "الخزى" وهو مختلف عما نقرأه عن "عذاب القبر" لإنسان إنقطع عن الدنيا إلا من الثلاث المذكورة فى الحديث الصحيح ومن قال يا سيدى أن هذا الرجل في هذا الحديث ( المتصدق , او صاحب العلم النافع , او الولد الصالح الذى يدعو له ) من قال أن هذا الرجل سيصيبه عذاب القبر ؟؟ ليس من حق أحد أن يحكم على أحد بجنة أو بنار أو بعذاب من أى نوع إلا من أتى في حقه نص صريح صحيح في الكتاب أو السنة .... فالحكم أولا وأخيرا لله .. ومصداقا لقولك : ليس من حق أحد أن يحكم على أحد بجنة أو بنار أو بعذاب من أى نوع إلا من أتى في حقه نص صريح صحيح في الكتاب أو السنة .... فالحكم أولا وأخيرا لله أجيبك بسؤال مثل سؤالك : ومن الذى قال إنه لن يعذب وقد جاء فى الرواية أسبابا يتعرض لها "كل" إنسان كفيلة بأن ينال عليها أشد العذاب "فى القبر" مثل عدم الاستبراء من البول والمشى بالنميمة ؟ في الصحيحين ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبر فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما: فكان لا يستبرئ من البول، وأما الآخر: فكان يمشي بالنميمة. المؤكد أنه من بين المليارات الذين دبوا على هذه الأرض منذ بدء الخليقة من ترك علما ينتفع به أو له ولد صالح يدعو له ويكون قد ارتكب أفعالا مثل أو أعظم من مجرد عدم الاستبراء من البول بل إننى أقول لك إنه من المؤكد أن من بين أصحاب المومياوات الكثيرة المحفوظة فى المتاحف من أتى بذنوب أعظم من عدم الاستبراء من البول .. كالشرك بالله مثلا ولا تزال أجسادهم أمام أعيننا لم تنلها مطارق الحديد ولم تتهشم حتى صارت ترابا إلى آخر صنوف العذاب التى فصلتها الروايات تفصيلا مما يحدث من عذاب فى القبر أرجو أن أرى تعليقك على آيات سورة الحاقة وما جاء بها عن "الكتاب" أو ما أسميته مجازا "فاتورة الحساب" وعن ما يقوله كل من يؤتى "كتابه" بيمينه أو بشماله ألم يداخلك أى شعور بأن من أوتى كتابه بشماله قد أخذته المفاجأة عندما رأى "الفاتورة" ؟ أليس من يؤتى كتابه بشماله جدير بعذاب القبر مثل من لا يستبرئ من البول ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيدوان بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 اعتقد ان المشاركات القيمه الواعية على مدى خمس صفحات قد غطت الموضوع ، لكن اسمحوا لى بعرض رأى جاء اليوم فى مقال بجريدة الوطن ، وقد اعجبنى ان صاحبه صرح به رغم ان كل الآراء التى سبقته فى المقال كانت مع وجود عذاب القبر والثعبان الاقرع .. "فيما أشار الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، إلى أن إثارة تلك الموضوعات الهدف منها إلهاء الناس وشغل المجتمع وصرفه عن قضاياه الأساسية، وبالتالى أبلغ رد عليها هو تجاهلها. وأضاف «كريمة» أن مسألة عذاب القبر ونعيمه أمر غيبى متروك لله عز وجل، ويُفضل عدم الخوض فيه والاكتفاء بقول «الله أعلم»، لافتاً إلى أن عذاب القبر ونعيمه ليس من أصول الإسلام ولا أركانه وما زال قضية خلافية بين أهل العلم، وهناك من يؤيد أو ينكر عذاب القبر وله أدلته ويفضل السكوت عن تلك القضايا الفرعية لأنها لا تزيد من يؤمن بها إيماناً ولا تضر من ينكرها، فهى ليست من أركان الإسلام. وأشار إلى أن إثارة تلك الموضوعات المفتعلة فى الوقت الراهن ترجع إلى مؤامرات تحركها قوى لشغل الناس والرأى العام، مشدداً على أن حديث الرسول، عليه الصلاة والسلام: «إنما القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار» يحمل تبشيراً أو إنذاراً، ولكن الحساب والشفاعة ومغفرة رب العباد مرهون بيوم القيامة، فالجزاء يأتى بعد المحاكمة." http://www.elwatannews.com/news/details/529692 انا لم اشاهد ابراهيم عيسى فى رمضان ولكنى سمعت هذا الكلام منه منذ حوالى خمس سنوات حيث قال ان الانسان يبعث ويحاسب مرة واحدة فقط تكون يوم القيامه ويكون الثواب او العقاب ، اما عذاب القبر فلا وجود له والغريبة اننى فى الايام والشهور التالية لم اسمع او اقرأ تعليقا واحدا من اى احد خاصة اصحاب االهجمة الحالية التى ارادوا بها ربما مجرد مساعدة التكفيريين واظهار العين الحمرا لكل من يحاول مزاحمتهم فيفكر ويتكلم فى امور يحاول بها رفع الخوف المصطنع عن الناس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 31 يوليو 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يوليو 2014 الرواية أتت لنا بحكم غريب جدا ولكنه يخالف الواقع تماما وهو جواز سماع المعذبين في القبور كما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم للرجلين وهما يعذبان في القبر يعني من خلال الرواية ممكن نسمع المعذبين في قبور الدنيا ونحن فيها..... فلماذا لا نسمع شيئا من ذلك ؟ أستاذ طارق .. لا أدرى كيف فهمت من الحديث إمكانية سماعنا لعذاب القبر ؟؟ فبالتأكيد ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يتحدث مع من يرافقه من الصحابة , وبالتأكيد أيضا أنه سمع دونهم عذاب القبر , لأن راوى الحديث لم يذكر لنا أن الصحابة قد سمعوا معه عذاب القبر .. ويؤكد ذلك حديث آخر رواه مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم مر بقبور ثم قال " إن هذه الأمة تبتلى فى قبورها ، فلولا ألا تدافنوا لدعوت اللَّه أن يسمعكم من عذاب القبر الذى أسمع منه " ثم قال " تعوذوا باللّه من عذاب القبر" . مما يشير أن هذا أمر اختص الله به نبيه ليبلغ به وينذر به الناس .. سمعت في كتب الفقه عن الاستنجاء ولم أسمع – حسب ثقافتي المحدودة – عن لفظ الاستبراء من البول ولا أدري كيف يكون ذلك الاستبراء ؟ من المعلوم أن البول نجس و الاستبراء من البول هو التطهر مما قد يصيب الجسد أو الثياب منه .. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 1 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أغسطس 2014 فتنة "الثعبان الأقرع" بين الأزهر وعيسى.. الإمام الأكبر يكلف المكتب الفنى بجمع تسجيلات "مدرسة المشاغبين".. و"المشيخة" تتلقى شكاوى تتهم مقدم البرنامج بازدراء الإسلام.. و"البحوث الإسلامية": لن نسكت معلش يا أستاذ طارق ما تزعلش منى الأزهر ؟ .. بتقولوا الأزهر ؟ طيب مش لما ينضف الأول من الشوائب اللى فيه ؟ إتفضلوا .. بيعلموا طلبة الثانوية الأزهرية أكل لحوم البشر ومين اللى يتاكل وإمتى يصح شيَُه وإمتى يؤكل نيئا حتى بدون إذن الإمام https://www.youtube.com/watch?v=IVVhTxjqqTk&feature=youtu.be نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 1 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أغسطس 2014 (معدل) أستاذ طارق .. لا أدرى كيف فهمت من الحديث إمكانية سماعنا لعذاب القبر ؟؟ فبالتأكيد ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يتحدث مع من يرافقه من الصحابة , وبالتأكيد أيضا أنه سمع دونهم عذاب القبر , لأن راوى الحديث لم يذكر لنا أن الصحابة قد سمعوا معه عذاب القبر .. ويؤكد ذلك حديث آخر رواه مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم مر بقبور ثم قال " إن هذه الأمة تبتلى فى قبورها ، فلولا ألا تدافنوا لدعوت اللَّه أن يسمعكم من عذاب القبر الذى أسمع منه " ثم قال " تعوذوا باللّه من عذاب القبر" . مما يشير أن هذا أمر اختص الله به نبيه ليبلغ به وينذر به الناس .. عايز تقول هناك عذاب في القبر لروح وجسد الرجلين قبل يوم القيامة ..... سمعه الرسول صلى الله عليه وسلم دونا عمن معه من الصحابة فهم لم يسمعوه .... وكان سماعه لهذين المعذبين وهو على قيد الحياة في الدنيا أما المعذبان فلم يكونا في الدنيا وإنما كانا في البرزخ مع اختلاف الزمنين يعني سمعهم في البرزخ وهو كان لسه في الدنيا علشان طبعا لما نقول لماذا لا نسمعهم يكون الرد لأنهم في البرزخ وليسوا في الدنيا معلشي ( معذرة وأسف ) يا دكتور إن لم توضح لنا الصورة فإن هذه التفسيرات أشبه بأفلام إسماعيل ياسين مع العفريت وسامية جمال مع فريد الأطرش وعفرتو مع محمد هنيدي اللي بيشوف العفريت ويسمعه دونا عن الناس اللي حواليه وأستبعد كون هذا من الدين في شيء تم تعديل 1 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 1 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أغسطس 2014 عايز تقول هناك عذاب في القبر لروح وجسد الرجلين قبل يوم القيامة ..... سمعه الرسول صلى الله عليه وسلم دونا عمن معه من الصحابة فهم لم يسمعوه .... وكان سماعه لهذين المعذبين وهو على قيد الحياة في الدنيا أما المعذبان فلم يكونا في الدنيا وإنما كانا في البرزخ مع اختلاف الزمنين يعني سمعهم في البرزخ وهو كان لسه في الدنيا علشان طبعا لما نقول لماذا لا نسمعهم يكون الرد لأنهم في البرزخ وليسوا في الدنيا معلشي ( معذرة وأسف ) يا دكتور إن لم توضح لنا الصورة فإن هذه التفسيرات أشبه بأفلام إسماعيل ياسين مع العفريت وسامية جمال مع فريد الأطرش وعفرتو مع محمد هنيدي اللي بيشوف العفريت ويسمعه دونا عن الناس اللي حواليه وأستبعد كون هذا من الدين في شيء أستاذ طارق .. بما أننا ومن المفترض أننا في موضوع جاد , فأرى أنه من غير اللائق السخرية والاستهزاء بما يطرحه مخالفك في(( الرأى )) كما أرى هنا في مداخلتك .. هذه نقطة .. ثانيا : من المفترض أيضا أننى أحاور الآن الأستاذ طارق حسن , الذى ينتمى لمؤسسة الأزهر العريقة , وعلمى أن الأزهر الشريف منذ بدأ نشأته و حتى هذه اللحظة على الأقل يعلم ويقدر ما معنى حديث صحيح في البخاري ومسلم , وقطعا أعلم من خلال متابعتى لما يطرح هنا ما يتعرض له الصحيحان من هجوم هو ليس بجديد , ولكن لم أكن أتوقع صراحة ان أجد هذا الهجوم من قبلك أنت تحديدا لسابق معرفتى بمنهجك , الذى ربما تغير حديثا .. وطبعا لن أسترسل في الرد على باقى مداخلاتك قبل أن أرى تعليقك على كلامى هنا , لأننى لن أقبل بأى حال بأن يتم التعامل والرد على حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الشكل .. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 1 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أغسطس 2014 (معدل) أستاذ طارق .. بما أننا ومن المفترض أننا في موضوع جاد , فأرى أنه من غير اللائق السخرية والاستهزاء بما يطرحه مخالفك في (( الرأى )) كما أرى هنا في مداخلتك .. هذه نقطة .. ثانيا : من المفترض أيضا أننى أحاور الآن الأستاذ طارق حسن , الذى ينتمى لمؤسسة الأزهر العريقة , وعلمى أن الأزهر الشريف منذ بدأ نشأته و حتى هذه اللحظة على الأقل يعلم ويقدر ما معنى حديث صحيح في البخاري ومسلم , وقطعا أعلم من خلال متابعتى لما يطرح هنا ما يتعرض له الصحيحان من هجوم هو ليس بجديد , ولكن لم أكن أتوقع صراحة ان أجد هذا الهجوم من قبلك أنت تحديدا لسابق معرفتى بمنهجك , الذى ربما تغير حديثا .. وطبعا لن أسترسل في الرد على باقى مداخلاتك قبل أن أرى تعليقك على كلامى هنا , لأننى لن أقبل بأى حال بأن يتم التعامل والرد على حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الشكل .. أولا يا دكتور ياسر ..... أنا فعلا سعيد بمناقشتك أو بعودتك للحوار ولا أرى أنك تتجاوز في حق أحد ...... وبالتالي أعتذر عما تظنه تجاوز .......... ولو قرأت تعبيراتي يا دكتور ترى أنني أخترها بدقة في معظم الأحيان ..... معلشي ( معذرة وأسف ) يا دكتور إن لم توضح لنا الصورة فإن هذه التفسيرات أشبه ..... شوف الشرط إن لم توضح لنا ..... والمسبوق بمعذرة وأسف ...... ثم الكلام عن تفسيرات أراها متنافضة وتحتاج لتوضيح وإلا ستكون أشبه عندي وبما أنك ترى أن هناك خطأ في مجرد تشبيه التفسيرات فأعتذر عنه ...... ويا أخي العزيز هذا الموروث ملك للجميع وليس خاصا بفئة من الناس من حقك أن تتناوله بالقبول والتصديق ومن حق غيرك أن يتناوله بالنقد كيفما يشاء دون غضب منك ودون أن يعتذر لك عن رأيه فيه ما أريده من الموضوع كله هو أن أنأى بالدين عما يبدو للناس كأنه خرافات وأساطير ؟ أنت تتحدث عن أحاديث وأنا لم أتحدث عن أحاديث ولكن تحدثت عن تفسيرات أو ورايات لا ترقى لأن تكون أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأكيد يا دكتور أنا لو أخطأت في الدين فلن أعتذر لك بالتأكيد ولكني سأستغفر الله شكرا جزيلا تم تعديل 1 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 1 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أغسطس 2014 (معدل) ما أريده من الموضوع كله هو أن أنأى بالدين عما يبدو للناس كأنه خرافات وأساطير ؟ أنت تتحدث عن أحاديث وأنا لم أتحدث عن أحاديث ولكن تحدثت عن تفسيرات أو ورايات لا ترقى لأن تكون أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أستاذ طارق .. هل من الممكن أن توضح لى المعيار الذى تحكم به على الأحاديث الصحاح ؟؟ بشكل أوضح .. يعنى مثلا كي لا نخرج من الموضوع , الأحاديث التى ذكرتها أنا بسندها للاستدلال على عذاب القبر . ما المعيار الذى أخذت به لترفضها بالرغم من وجودها في أعلى درجات الصحة ؟؟ يعنى هل لك سند علمى لرفضها أم لأنك فقط غير مقتنع بها رفضتها ؟؟ فقط لاحظت أنك تارة تقول أنك فقط ناقل ثم تارة أخرى تتحدث عن القناعات والرأى الشخصي ؟؟ تم تعديل 1 أغسطس 2014 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 1 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أغسطس 2014 أستاذ طارق .. هل من الممكن أن توضح لى المعيار الذى تحكم به على الأحاديث الصحاح ؟؟ إسمح لي أن أبدي رأيي في الجزئية المظللة بالأحمر المعيار هو عدة أشياء مجتمعة: النضوج العقلي إستخدام العقل الخبرة الحياتية القراءة والثقافة ليست الدينية فقط ولكن الحياتية الإلمام بمبادئ الديانات والمعتقدات سماوية أو أرضية مؤلفوا كتب الأحاديث لم يكونوا ممن يوحى اليهم، بل كانوا بشر، لم تكن علوم وقتهم تسمح لهم بأكثر مما فعلوه عند فرز ماجمعوه من أحاديث، ولذلك فإن ما اختاروه لنا من أحاديث صنفوها الى صحيح وحسن وموضوع ومتفق عليه ألى آخر تصنيفاتهم لم تكن بناء على وحي من السماء، بل كانت بناء على عقولهم وخبراتهم وثقافة عصرهم. لماذا إذن تستكثرون أن تكون هناك لجنة عصرية تنقي الحديث من غريبه ومن الشوائب العالقة به حتى يكتمل إيمان المسلم؟ كيف تطلبون من المسلم أن يكون إيمانه مكتملا وهناك "خرافات" لاتدخل عقل بشر يعيشون في القرن الواحد والعشرون؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 1 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 أغسطس 2014 (معدل) أستاذ طارق .. هل من الممكن أن توضح لى المعيار الذى تحكم به على الأحاديث الصحاح ؟؟ بشكل أوضح .. يعنى مثلا كي لا نخرج من الموضوع , الأحاديث التى ذكرتها أنا بسندها للاستدلال على عذاب القبر . ما المعيار الذى أخذت به لترفضها بالرغم من وجودها في أعلى درجات الصحة ؟؟ يعنى هل لك سند علمى لرفضها أم لأنك فقط غير مقتنع بها رفضتها ؟؟ فقط لاحظت أنك تارة تقول أنك فقط ناقل ثم تارة أخرى تتحدث عن القناعات والرأى الشخصي ؟؟ ذكرت حضرتك المعيار والسند العلمي تعلم يا دكتور الحديث الشريف عبارة عن شقين ( متن وسند ) أي نص ورواية الأهم عندي المتن ( النص ) لأنه هو المضمون وهو المادة فمن يعتمد على الرواية فقط في الحكم على الأحاديث فإنها لا تكفي لإثبات صحة الحديث ..... لكون السند ليس بعلم في المعنى الحقيقي للعلم لكنه شهادة راو عن راو ... واحد واحد أو أكثر أو هو حكم على الأشخاص وفقط وكل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم هو بيان للقرآن ومن ثم لا يكون مطلقا متعارضا معه فالمعيار والسند العلمي هو العرض على القرآن في المقام الأول ورفض المتعارض وليس العكس ( بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) وهذا لا يتنافي مطلقا مع ما ذكره الأستاذ محمد والفاضل أبو محمد من قبل في نفس الموضوع تبقى نقطة مهمة جدا لا يمكن للنبي صلى الله عليه وسلم أن يكون مشرعا مع الله أو أن يأتي بحكم زائد على ما جاء في القرآن لأن دور رسول صلى الله عليه وسلم بنص القرآن لا يزيد على البلاغ والبيان أما التشريع فلا فليس هناك إله مع الله يشرع للناس فالرسل كلهم بشر يوحى إليهم ومكلفون بتبليغ رسالات ربهم ولا يوجد رسول شرع لقومه أما عن نفسي فأنا في كل الحالات التي ذكرتها ( ناقل - قناعة شخصية ) فأنا مستفيد فيهما من القراءة والرأي الشخصي أشير إليه بقولي إنه ربما والله أعلم أو لا أجزم به مطلقا ..... إلخ وهذا من باب الأمانة العلمية تم تعديل 1 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان