اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

معركة "الثعبان الأقرع"


tarek hassan

Recommended Posts

عزيزى الدكتور ياسر


قرأت لتوى مداخلتك المهمة وأنا أستعد لإغلاق الجهاز للانصراف لبعض شأنى


إجابة أسئلتك يا سيدى الفاضل موجودة هنا فى "المحاورات" بعضها بقلمى


وبعضها بأقلام أخوة أفاضل


أعدك بالإجابة "المفصلة" التى - بإذن الله - سوف ترضى رغبتك فى المعرفة


وسيكون ذلك بنقل ما كتبت سابقا وبإضافة ما فاتنى أن اكتبه


أما اقتناعك أو عدم اقتناعك بما سوف أحاول تفصيله


فهو أمر راجع أولا وأخيرا إليك وحدك لا ينازعك فيه منازع


وأيا كان فله كل الاحترام


ولك خالص التحية


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 175
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

دائما ولابد وحتما ان ينتهي الحوار والخلاف الى نقطة اللاعودة وهي السنة القولية وهل هي ظنية الثبوت ام قطعية الثبوت وندخل للسؤال التقليدي وماذا عن تفاصيل العبادات التي ما وردت الينا الا من خلال تلك السنة القولية مع العلم بانه لا توجد رواية واحدة واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تقول لنا ان صلاة الظهر اربع ركعات وصلاة المغرب ثلاث ركعات

ثم ينعطف الحوار الى كيفيفة الحكم على صدق وصحة الرواية وان السابقين قتلو هذا بحثا وما لك الا ان تؤمن بما امن به اباءك واجدادك وتسلم تسليما

لا يوجد حديث في نظري اصدق وادق من هذا الحديث

من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

وقد ورد هذا الحديث عن ما يزيد عن مائتي صحابي فهل كل الروايات والاحاديث تم روايتها عن طريق مائتي صحابي او اقل قليل ؟

بالطبع لا لم يحدث وامامنا كتب تخريج الروايات وابحثو فيها ولن تجدو هذا الافتراض

الموضوع كما قلت انعطف الى دقة الاعتماد على الروايات ودائما تكون هذه النقطة منبع المشاكل وايضا مدخل من يريد الطعن على الاسلام لانه مجال خصب للطعن في الاسلام

وبعد ان ينتهي هذا الموضوع هايرجع ابوك عند اخوك وكل واحد متثشبث برأيه الى ان يظهر موضوع جديد ونبدأ الكرة مرة اخرى

تحياتي للجميع

واشوفكم في موضوع تاني اذا كان في العمر بقية

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ملحوظة مهمة : يعتبر بعض الأفاضل أن الدليل على صحة الشيء تكون بمقدار الجهد المبذول فيه


أو أن الدليل على أن الشي صحيح هو أن بشرا قالوا عليه صحيح .....أو كتبوا نصه في كتاب أسموه الصحيح ......


أختلف معهم في هذا المعيار تماما كما وضحت من قبل المعيار الصحيح في الحكم بالصحيح


ففي مجالي أجد المدرس يبذول مجهودا كبيرا ولا يستطيع أن يفهم طلابه


وأخر يناقشهم بهدوء ويمجود أقل ويستوعبون منه


الجهد دا شيء بدني والعلم شيء عقلي وذهني

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

دائما ولابد وحتما ان ينتهي الحوار والخلاف الى نقطة اللاعودة وهي السنة القولية وهل هي ظنية الثبوت ام قطعية الثبوت وندخل للسؤال التقليدي وماذا عن تفاصيل العبادات التي ما وردت الينا الا من خلال تلك السنة القولية مع العلم بانه لا توجد رواية واحدة واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تقول لنا ان صلاة الظهر اربع ركعات وصلاة المغرب ثلاث ركعات

ثم ينعطف الحوار الى كيفيفة الحكم على صدق وصحة الرواية وان السابقين قتلو هذا بحثا وما لك الا ان تؤمن بما امن به اباءك واجدادك وتسلم تسليما

لا يوجد حديث في نظري اصدق وادق من هذا الحديث

من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

وقد ورد هذا الحديث عن ما يزيد عن مائتي صحابي فهل كل الروايات والاحاديث تم روايتها عن طريق مائتي صحابي او اقل قليل ؟

بالطبع لا لم يحدث وامامنا كتب تخريج الروايات وابحثو فيها ولن تجدو هذا الافتراض

الموضوع كما قلت انعطف الى دقة الاعتماد على الروايات ودائما تكون هذه النقطة منبع المشاكل وايضا مدخل من يريد الطعن على الاسلام لانه مجال خصب للطعن في الاسلام

وبعد ان ينتهي هذا الموضوع هايرجع ابوك عند اخوك وكل واحد متثشبث برأيه الى ان يظهر موضوع جديد ونبدأ الكرة مرة اخرى

تحياتي للجميع

واشوفكم في موضوع تاني اذا كان في العمر بقية

ما هو معلوم إن السنة الفعلية ليس فيها خلاف ... والمنقول إلينا جمعا عن جمع ليس فيه خلاف فالمسلمون جميعهم نقلوها كما سننقلها نحن لمن بعدنا .. وكما تناقشنا كثيرا في موضوع البخاري للأستاذ متعب وقلنا إن القرآن فيه الركوع والسجود والقيام والقراءة ...... وشوفنا الصلاة من أول الفراعنة .... لكن بعض الإخوة لم يحضر هذا النقاش ومازالت شبهته قائمة

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

جرالكم ايه يا بشر؟ :)

لما حد يقولكم من اعتمد على عقله ضل.....يعني بيعترف بنفسه بدون قيد او شرط..... بعدم امتلاكه لعقل يعتمد عليه

بتحاوروه ازاي و ليه؟

ارتقوا شويه :giverose:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

جرالكم ايه يا بشر؟ :)

لما حد يقولكم من اعتمد على عقله ضل.....يعني بيعترف بنفسه بدون قيد او شرط..... بعدم امتلاكه لعقل يعتمد عليه

بتحاوروه ازاي و ليه؟

ارتقوا شويه :giverose:

آه صحيح والله يا مايسترو

خصوصا لما تطلع من اللى فاكر ان هو المهدى الوحيد

واللى حواليه ضالين .. معتزلة .. علمانيين .. متفسخين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال لأولي الألباب

هل القرآن كاف ولا غير كاف ؟

بمعنى هل يحتاج لشيء معه ؟

طيب إحنا اللي محتاجين بيان له ...... ولا هو اللي محتاج لتكملة ؟

يعني تقدر تقول والعياذ بالله إن القرآن فرط في شيء أو لم يكن كاملا أو لم يكن دقيقا حين قال ( اليوم أكملت ......... )

راجع عقيدتك

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

تاني يا ابا عمر

علشان ماتضيعليش البرج اللي في فاضل

مفيش حاجة إسمها عقل منضبط

عقل منضبط يعني "عقل مُوجْه "، يعني عقل لايعمل، عقل مُسيطر عليه، عقل عليه قيود، يعني واحد بيتكلم في التليفون والسكينة على رقبته.

العقل إما أن يحاول إستكشاف أقطار السماوات والأرض واكتشاف الله واكتشاف كيفية الخلق واكتشاف كيفية إحياء الله للموتى، وإما يظل حبيس عقيدة ماوجدنا عليه آباءنا ويظل عبدا للأصنام، والأصنام هنا ليست بالضرورة مصنوعة من الخشب او الحجر أو العجوة، وانما اصنام من الكتب الصفراء ، وأصنام ذوي لحى كثة وكروش منفوخة وحسابات بالبنوك وصبايا ملكات يمين.

أما أن تؤمن بالله بعقلك، أو أن تصبح مؤمنا بالله بعقيدة عبدة الأوثان.

مفيش حاجة اسمها العقل المنضبط، لان العقل المنضبط لن يكسر قيود ولن يحطم أبواب ولن يكسر أصنام عبدها آبائه واجداده آلاف السنين.

و ماذا فعل العقل الغير منضبط يا محمد بحدود عقيده التوحيد الممثله فى القرآن و السنه .

عقل الحد و انكر وجود الخالق كليه

عقل تشيع عقل عبد عجلا و عقل عبد باب و عقلا عبد نفسه

هذه هى نتائج ذلك العقل الغير منضبط بشرع يا محمد

و الشرع الذى اعنيه ..اكرر.. هو القرآن الكريم و السنه النبويه الصحيحه الموثقه

و هما اللتان شجعتا العقول على التفكر و التدبر و استكشاف الافاق و الخلق فى السماوات و الارض

و هذا ما رأيناه من خلال ازدهار الحضاره الاسلاميه فى عصور نهضتها مع الحفاظ على اصول عقيده التوحيد

و اندحارو اندثار كل فلتات العقول الضاله فنجد ان الاعتزال مثلا ظهر و اندثر فى خلال عقود قليله

بسبب قوه العقيده السليمه و تمكنها و لم يظهر و يحاول القله احيائه الا فى عصر الفلتان الحالى .

و لن اختلف معك فى المسميات سواء عقل منضبط باطار القرآن و السنه او عقل موجه

الى عقيده التوحيد يأخذ بها و ينهل منها و يسير فى ظلها ..لا مشاحه فى الاصطلاح المهم المعنى .

انا مسلم موحد مرجعيتى القرآن و السنه الصحيحه الموثقه لا يضيرنى بعدها ان ابحث فى الطب

او الهندسه او الفلك او غيرها .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

وحول تلك الروايات نشأت علوم لم تكن موجودة فى عهد النبوة ولا عهود التابعين

قدسها بعض أنصار النقل بلا عقل كما قدسوا الروايات نفسها وقدسوا علماء تلك العلوم

ووصفوا بعض تلك العلوم بأنها أدق علوم عرفها العالم

مع أن منها علوما تافهة - بمعيار تقييم العلوم - تقوم وتتأسس على سيرة الناس

متى عاشوا ومتى ماتوا وماذا يقول بعض الناس عن البعض من الناس

اولا يا ابومحمد موضوع التقديس ده اختراع من عندك لا يعرفه علماء الاصول المعنيين و تلك الفريه ..التقديس .. يتم اشهارها كنوع من الترهيب و التهديد إما ان تقبل ما اقول

او ارميك بتلك التهم الباطله و لنا عبره فى من قال :

كل يؤخذ منه و يرد عليه إلا المعصوم صلى الله عليه و سلم .

ثانيا و هو الاغرب و الصادم لى شخصيا لأنه يتعارض ما تدعيه انت تحديدا و من لف لفك و تدعو اليه دائما بوجوب استخدام العقل ..العلمى .. على الاقل

و هنا نحن امام اعظم وسيله توثيق علميه قام بها بشر فى التاريخ لتصحيح و تنقيه علم ما بالبحث فى كل من يحيط بهذا العلم قبل الدخول الى تفاصيل ذلك العلم و هنا نحن نتحدث عن السنه النبويه المطهره و التى تصدى لتدوينها اطهار ثقات وجهوا جهدهم المبدئى فى ذلك التدوين و التنقيه و التصحيح تجاه المنقول منهم متابعين فى ذلك الهدى القرآنى الممثل فى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) الحجرات

ثم بعد ذلك السنه المطهره و المليئه باحاديث شريفه فى الثناء او الذم او التدليل على المنافقين .....

و رأينا فى ما تلا ذلك من جهد جهيد قام به التابعين و تابعيهم و من سار على هديهم فى سبيل توثيق السنه المطهره و تتبع من يؤخذ منهم الحديث و نقدهم و جرحهم ( علميا ) و تعديلهم و تحقيق لكلامهم و توثيق بلغ ما لم يبلغه علم قبله .

لذلك عندما يمدح ..العلماء .. المعاصرين للبخارى مثلا او من جاء بعده صحيحه فذلك لم يكن من فراغ و لكنهم رأوا جهديدا مخلصا حقيقيا تبلور فى اقوى و اصح الكتب المحتويه للسنه الصحيحه الموثقه بعد القرآن الكريم بشهاده العلماء المتخصصين على مر العصور و لله الحمد .

اما العبثيه التى يريدها البعض و التراخى فى الاخذ عن كل من هب و دب فالحمد لله انها وئدت فى مهدها .

و كل تخرصات المستشرقين و من سار خلفهم دون تفكير ذهبت ادراج الرياح و لله الحمد ايضا و على كل حال .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

و الشرع الذى أعنيه ..اكرر.. هو القرآن الكريم والسنه النبويه الصحيحه الموثقه .......... انا مسلم موحد مرجعيتى القرآن و السنه الصحيحه الموثقه

.... لست وحدك يا أبا عمر .... هل ترى خلاف فيما ترجع إلا ما كان من تفسير لكلمة موثقة ... وكنه هذا التوثيق وماهيته .......

التوثيق يجب أن يسمح لسماع شهود نفي كما سمح لشهود إثبات .....

توثيق يدرس النص والمتن ولا يكتفي بشهادة الواحد عن الواحد أيا كان ....

توثيق يسمح بالعرض على القرآن وعدم التصادم معه أو التزيد عليه أو التشريع دون سند منه ...

توثيق يجعلها بيانا ليس أكثر يا أبا عمر

توثيق يجعلنا نتبع الرسول صلى الله عليه وسلم وليس عبادته وعبادة كل من يروون عنه وجعل كتبهم كالقرآن في الصحة

( بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

دائما ولابد وحتما ان ينتهي الحوار والخلاف الى نقطة اللاعودة وهي السنة القولية وهل هي ظنية الثبوت ام قطعية الثبوت وندخل للسؤال التقليدي وماذا عن تفاصيل العبادات التي ما وردت الينا الا من خلال تلك السنة القولية مع العلم بانه لا توجد رواية واحدة واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تقول لنا ان صلاة الظهر اربع ركعات وصلاة المغرب ثلاث ركعات

...

اسلام الحبيب اهلا بك

لا ادرى من اين تلك الثقه و ذلك التوكيد لكلامك اعلاه

على كل حال إليك البينه :

أخرج الإمام البخارى فى صحيحه عن عائشة أم المؤمنين قالت : فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين في الحضر والسفر فأُقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر. البخارى كتاب الصلاه حديث رقم 343

وفى البخارى أيضاً عن عائشة رضى الله عنها قالت : ( فُرضت الصلاة ركعتين ثم هاجر النبى صلى الله عليه وسلم ففرضت أربعاً وتركت صلاة السفر على الأولى ) البخارى 3720 كتاب مناقب الانصار باب التاريخ من اين ارخوا التاريخ .

وفى مسند الإمام أحمد 25806 عن عائشة قالت : كان أول ما افتُرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ركعتان ركعتان إلا المغرب فإنها كانت ثلاثاً ثم أتم الله الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعاً فى الحضر وأقر الصلاة على فرضها الأول فى السفر .

جزيت خيرا انك دفعتنى للبحث و القراءه .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

.... لست وحدك يا أبا عمر .... هل ترى خلاف فيما ترجع إلا ما كان من تفسير لكلمة موثقة ... وكنه هذا التوثيق وماهيته .......

التوثيق يجب أن يسمح لسماع شهود نفي كما سمح لشهود إثبات .....

توثيق يدرس النص والمتن ولا يكتفي بشهادة الواحد عن الواحد أيا كان ....

توثيق يسمح بالعرض على القرآن وعدم التصادم معه أو التزيد عليه أو التشريع دون سند منه ...

توثيق يجعلها بيانا ليس أكثر يا أبا عمر

توثيق يجعلنا نتبع الرسول صلى الله عليه وسلم وليس عبادته وعبادة كل من يروون عنه وجعل كتبهم كالقرآن في الصحة

( بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )

و من قال لك يا طارق ان البخارى مثلا لم يفعل ما قلت

ما معنى ان يختار البخارى صحيحه البالغ حوالى 9082 و إذا حذف المكرر و اضيف المتون المعلقه المرفوعه تصبح 2761

اختار البخارى هذه الاحاديث من بين حوالى ستمائه الف حديث بعد بحث و تدقيق و تتبع و جهد خرافى فهل نستبعد

ان يوجد فيها ما تقول شهود نفى و اثبات كما تفضلت اجتهد البخارى فيها ..

و من قال لك ان فى صحيح البخارى ما يتعارض او يصطدم مع القرآن ..هات ما عندك لو يوجد هذا التعارض حقيقه .

اخيرا يا طارق من قال ان البخارى كالقرآن فى الصحه لم يقل احد هذا او يدعيه و لو كان اذكره لنرد عليه

فعلى حد ما سمعت ان البخارى و مسلم اصح الكتب ..بعد القرآن .. و الذى هو كلام الملك عز و جل .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

آه صحيح والله يا مايسترو

خصوصا لما تطلع من اللى فاكر ان هو المهدى الوحيد

واللى حواليه ضالين .. معتزلة .. علمانيين .. متفسخين

ابو محمد انا لم اقل و لا اعتقد و لم اشر حتى الى ما تفتريه سواء بخصوصى او من ذكرتهم بعد ذلك

انا مش فاكر انى مهدى منتظر و لا اعتبر كل اللى حواليا ضآلين كما تفضلت و كون بعضهم معتزله او علمانيين متفسخين او بوابين (اى اتباع البابيه اى البهائيه ) هذا هو اختيارهم و هم احرار شريطه ان لا يعبثوا بعقيدتى و يتهجموا بجهل على ثوابت الاسلام ..

و فى النهايه الفيصل بيننا المرجعيه الموثقه القرآن و السنه الصحيحه اليهما الحكم و القرار .

على كل حال لو لم يعد لديك سوى السخريه فلا حيله لى فى ذلك .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

و من قال لك يا طارق ان البخارى مثلا لم يفعل ما قلت

ما معنى ان يختار البخارى صحيحه البالغ حوالى 9082 و إذا حذف المكرر و اضيف المتون المعلقه المرفوعه تصبح 2761

اختار البخارى هذه الاحاديث من بين حوالى ستمائه الف حديث بعد بحث و تدقيق و تتبع و جهد خرافى فهل نستبعد

ان يوجد فيها ما تقول شهود نفى و اثبات كما تفضلت اجتهد البخارى فيها ..

و من قال لك ان فى صحيح البخارى ما يتعارض او يصطدم مع القرآن ..هات ما عندك لو يوجد هذا التعارض حقيقه .

اخيرا يا طارق من قال ان البخارى كالقرآن فى الصحه لم يقل احد هذا او يدعيه و لو كان اذكره لنرد عليه

فعلى حد ما سمعت ان البخارى و مسلم اصح الكتب ..بعد القرآن .. و الذى هو كلام الملك عز و جل .

يعني البخاري بناء على ما ذكرته

- جمع ..... 600000 ستمائة ألف حديث

وبعد الفحص والتدقيق في السند وحذف المكرر

- طرح 57000 سبعة وخمسين ألف حديث

- وأبقى حوالي ثلاثة آلاف فقط

يعني كان من حقه يرد أحاديث ( سبعة وخمسون ألفا ) وحرام على غيره

ولا هو منهج البحث والتدقيق والتحري وحق الرد حصري للبخاري وفقط

بمعنى أوضح يا أبا عمر لو إحنا بعد البحث والتدقيق والتتبع والجهد الخرافي طرحنا بعد الروايات هيبقى حرام علينا ومكنش حرام عليه

اللي أعرفه إن المنهج بيبقى واحد على الكل مش حلال لواحد وحرام على التاني

*********

خطأ جدا إننا نقارن أي كتاب بالقرآن في الصحة أو نضعه بجانب القرآن في ذلك

وهذه المقولة ليست تشريعا يقينيا علي أن أتقبله لكنها رأي خاصع للقبول والرد

-

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال لأولي الألباب

هل القرآن كاف ولا غير كاف ؟

بمعنى هل يحتاج لشيء معه ؟

طيب إحنا اللي محتاجين بيان له ...... ولا هو اللي محتاج لتكملة ؟

يعني تقدر تقول والعياذ بالله إن القرآن فرط في شيء أو لم يكن كاملا أو لم يكن دقيقا حين قال ( اليوم أكملت ......... )

راجع عقيدتك

اخى طارق

ارى انك اجبت على ما تقول بالايه التى قمت انت بوضعها فى مداخله لاحقه و صحح لى لو اخطئت

( بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )

انا فهمت ان الذكر المقصود فى الايه هو السنه التى انزلها الله الينا لتبين لنا ما نُزِّلَ الينا و هو القرآن .

اكرر ليصحح اى من الافاضل لو كان ما افهمه خطأ.

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

يعني البخاري بناء على ما ذكرته

- جمع ..... 600000 ستمائة ألف حديث

وبعد الفحص والتدقيق في السند وحذف المكرر

- طرح 57000 سبعة وخمسين ألف حديث

- وأبقى حوالي ثلاثة آلاف فقط

يعني كان من حقه يرد أحاديث ( سبعة وخمسون ألفا ) وحرام على غيره

ولا هو منهج البحث والتدقيق وحق الرد حصري للبخاري وفقط

*********

خطأ جدا إننا نقارن أي كتاب بالقرآن في الصحة أو نضعه بجانب القرآن في ذلك

وهذه المقولة ليست تشريعا يقينيا علي أن أتقبله لكنها رأي خاصع للقبول والرد

من قال يا طارق ان منهج البحث و التدقيق حصرى للبخارى

هل جائك نبأ مسلم و النسائى و الترمذى و احمد و. و باقى مشاهير علوم الحديث عرفناهم او جهلناهم .

ابذل جهد هؤلاء و اعمل مثلهم تنل حظهم

لكن الكلام المرسل بهذه العشوائيه (من اصحاب الطرح لا منك ) لا يدل الا على جهل و قله حيله .

اكرر ايضا ما تغافلت عنه لم يدع احد ان هناك شئ كالقرآن

و انتظر منك ما ادعيته انت اعلاه :

ان فى صحيح البخارى ما يتعارض او يصطدم مع القرآن

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

و انتظر منك ما ادعيته انت اعلاه :
ان فى صحيح البخارى ما يتعارض او يصطدم مع القرآن

هناك أشياء كثيرة في موضوعات متعددة ناقشناها وناقشتها معنا من قبل

ولكن في موضوعنا على الأقل أتت الرواية بما لم يأت به القرآن و تعارضت معه في مواضع أخرى

( لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ ... )

احك لنا القصة عن عذاب القبر وما محله الزماني وقد كنا عدم ثم خلقنا الله ثم يميتنا ثم يبعثنا للحساب والجزاء .... كيف توفق بين كونها موتة واحدة وبين موته ثم إحياء لعذاب القبر ثم موت ثم بعث للحساب في الآخرة

( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ ..... )

كيف تفسر لنا أن الميت يشعر بما حوله وهو ميت والآية تتحدث عن أن الميت ينقطع عن الدنيا بالكلية بدليل عدم معرفته بأنه مكث مائة عام وحكم على المدة بما ظهر له بعد البعث بأنه يوم أو جزء من يوم

( وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ )

كيف تسوي بين الحي والميت وكيف يمكن الادعاء بأن الموتي يسمعون ويسألون ويجيبون لناكر ونكير أو شيئا من القبيل بعد هذه الآية

( النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ )

الآية تتحدث عن عرض على النار فقط وأن الدخول لأشد العذاب يوم تقوم الساعة

كيف تم تحريف الأية وجعل العرض عذاب

كيف يستدل بها وهي لم تتحدث مطلقا عن عذاب داخل القبر

يقول يعرضون عليها ..... نعم عليها ....

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اسلام الحبيب اهلا بك

لا ادرى من اين تلك الثقه و ذلك التوكيد لكلامك اعلاه

على كل حال إليك البينه :

جزيت خيرا انك دفعتنى للبحث و القراءه .

طبعا ثقة ناتجة عن بحث مضني

وماتضحكش علي يا ابو عمر وانت تعلم جيدا ما ذا اطلب

انا طلبي محدد و ثقتي ليس لها حد ود وليس غرور لان الغرور يقتل صا حبه

انت تعلم انني اريد ان تذكر لي حديث يقول فيه الراوي (سمعت رسول ا لله صلى الله عليه وسلم يقول ان صلاة ا لصبح كذا وصلاة ا لظهر كذا ركعة ) لا ن معلوما تي المؤكدة تعر ف انه صلى الله عليه وسلم لم يقل سوى (صلو كما رأيتموني اصلي )

يعني الصلاة وعدد ركعاتها وصفتها عرفها المسلمون عن رؤيتهم للرسول وليس نقلا من الروا يا ت

والصلاة كما تعلم اهم عبادة يؤديها المسلم في يومه ورغم ذلك لم تنقل عن طريق الروايات المبا شرة عن رسول ا لله

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

سؤال الى الأستاذ الفاضل أبو محمد ..

وأرجو أن يتسع صدره لذلك ..

حضرتك تقول أن القرءان الكريم قطعى الثبوت , وأنا أتفق معك تماما في ذلك ولن أجادلك فيه أبدا ..

ولكن ماذا عن حديث يحمل درجة (( صحيح )) في(( الصحيحين )) فأنا قرأت أيضا أن مثل هذا الحديث يعتبر (( قطعي الثبوت )) بعدما أخذ من جهد جهيد

من البحث في رواته وعدلهم فضلا عن التدقيق في سنده ومتنه , فلكي يحصل حديث على درجة (( صحيح )) فإن هذا قطعا ليس امرا سهلا .

فلماذا اعتبرته حضرتك (( ظنى الثبوت )) ؟؟ ما هو دليل حضرتك في ذلك ؟؟

هذه نقطة ..

إذا كانت كل الأحاديث ظنية الثبوت , فمن أين لى أن أعرف كيف أعبد الله ؟؟

كم شوط سأطوف حول البيت ؟؟ وماذا سأردتى حين أحج ؟؟ ولماذا سأقرأ التشهد الأوسط في الصلاة ولماذا سأسلم التسليمتين في ختام الصلاة ؟؟

لماذا سأكبر سبع تكبيرات في الركعة الأولى من صلاة العيد ثم خمسا في الثانية ؟؟

القرءان لم يخبرنى بكل هذا وغيره من الأمثلة العديدة التى فصلتها الأحاديث ؟؟

مالذى يمنع رجلا من العامة بأن يغلق باب الحديث نهائيا ويعبد الله على هواه , بعدما سمع ان السنة كلها ظنية الثبوت ..

أسألك والله سؤال المتعلم فانا أحسن كثيرا الظن فيك ..

تحياتى ..

عزيزى الدكتور ياسر

قرأت لتوى مداخلتك المهمة وأنا أستعد لإغلاق الجهاز للانصراف لبعض شأنى

إجابة أسئلتك يا سيدى الفاضل موجودة هنا فى "المحاورات" بعضها بقلمى

وبعضها بأقلام أخوة أفاضل

أعدك بالإجابة "المفصلة" التى - بإذن الله - سوف ترضى رغبتك فى المعرفة

وسيكون ذلك بنقل ما كتبت سابقا وبإضافة ما فاتنى أن اكتبه

أما اقتناعك أو عدم اقتناعك بما سوف أحاول تفصيله

فهو أمر راجع أولا وأخيرا إليك وحدك لا ينازعك فيه منازع

وأيا كان فله كل الاحترام

ولك خالص التحية

عزيزى الدكتور ياسر

أنا أقدر ابتعادك لمدة من الزمن

ربما لم تتابع فيها مناقشات عديدة تناولت أسئلتك المهمة

ولأهمية التساؤلات فليسمح لى السادة الأفاضل بنقل بعض من مداخلاتى السابقة

مع احترامى لمعايير تحقيق السند (أى الرواة من كافة الطبقات) وهو المعيار الأعظم لصحة الرواية

إلا أننى - شخصيا - لا أرفع ذلك المعيار إلى درجة العلم

فضلا عن وصفه بأنه أدق علم فى العالم .. ربما تندهش وربما تغضب كما سيغضب آخرون

لو عرفت رأيى الشخصى - إن اعتبرنا أن علم الرجال علما حقيقيا - بأنه علم تافه

وذلك بمعايير تقويم العلوم

وبناء على ذلك فإن معيار الصحة الذى هو الثقة التى يكتسبها المحقق فى الرواة

هو معيار يعتمد على السمعة وعلى شهادات "سمعية" امتدت على مدى ثلاثة قرون وأكثر

تبعا لزمن المحقق .. وكما تعلم أن هناك محققين معاصرين يقال عنهم إنهم أعلم من فى الأرض

أعلم من فى الأرض بماذا ؟ .. بما "قاله" نفر من الناس عن نفر عن نفر إلى ما شاء الله لم يعاصروهم

وتبتعد الشقة بين الشاهد وبين الراوى إلى مئات السنين

هناك مثل ضربته فى إحدى المناقشات سأضربه لك

تخيل لو أن قصة سيدنا يوسف لم تكن مذكورة فى القرآن

وتخيل أنك سألت جمعا من الناس عن احتمال صدق أو كذب 11 رجلا

كلهم أبناء نبى من أنبياء الله .. كلهم تربوا فى بيت النبوة

على يد ذلك النبى المختار أبو أنبياء اليهود والمسيحيين والمسلمين

ماذا سيقول ذلك الجمع من الناس ؟ .. من شبه المؤكد أن الجميع سيشهد بصدقهم

ولكن الله سبحانه وتعالى أخبرنا أنهم "جميعا" كاذبون

وأنهم "جميعا" اتفقوا على الكذب على أبيهم نبى الله

وعلى ذلك لا يصمد معيار "السمعة" مع معايير معقولية الواقعة (كما يقول القانونيون)

مثال على عدم معقولية الواقعة (رواية ان النبى كان يواقع زوجاته أربعين مرة فى الليلة)

ففضلا على عدم معقوليتها العلمية والعملية فإنها لا معقولة فى مصداقية الراوى

لأنه إما أنه شاهد الأربعين واقعة .. حاشا لله

أو أنه كان يتلصص على رسول الله وهو فى غرف زوجاته

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال الى الأستاذ الفاضل أبو محمد ..

وأرجو أن يتسع صدره لذلك ..

حضرتك تقول أن القرءان الكريم قطعى الثبوت , وأنا أتفق معك تماما في ذلك ولن أجادلك فيه أبدا ..

ولكن ماذا عن حديث يحمل درجة (( صحيح )) في(( الصحيحين )) فأنا قرأت أيضا أن مثل هذا الحديث يعتبر (( قطعي الثبوت )) بعدما أخذ من جهد جهيد

من البحث في رواته وعدلهم فضلا عن التدقيق في سنده ومتنه , فلكي يحصل حديث على درجة (( صحيح )) فإن هذا قطعا ليس امرا سهلا .

فلماذا اعتبرته حضرتك (( ظنى الثبوت )) ؟؟ ما هو دليل حضرتك في ذلك ؟؟

هذه نقطة ..

إذا كانت كل الأحاديث ظنية الثبوت , فمن أين لى أن أعرف كيف أعبد الله ؟؟

كم شوط سأطوف حول البيت ؟؟ وماذا سأردتى حين أحج ؟؟ ولماذا سأقرأ التشهد الأوسط في الصلاة ولماذا سأسلم التسليمتين في ختام الصلاة ؟؟

لماذا سأكبر سبع تكبيرات في الركعة الأولى من صلاة العيد ثم خمسا في الثانية ؟؟

القرءان لم يخبرنى بكل هذا وغيره من الأمثلة العديدة التى فصلتها الأحاديث ؟؟

مالذى يمنع رجلا من العامة بأن يغلق باب الحديث نهائيا ويعبد الله على هواه , بعدما سمع ان السنة كلها ظنية الثبوت ..

أسألك والله سؤال المتعلم فانا أحسن كثيرا الظن فيك ..

تحياتى ..

يا سيدى الفاضل .. إسمح لى أن أقول إن تساؤلك (المشروع) نابع من خلط لم تقصده أنت

الخلط هو - كما قال الأستاذ طارق - هو بين "سنة" رسول الله و "الرواية" عن رسول الله

الرواية "القولية" تعتريها "الظنية" من جهتى الثبوت والدلالة كما أوضحت سابقا

وليس معنى ذلك أن جميع الروايات غير صحيحة فهناك معايير أخرى للحكم

أهمها عرض الرواية على القرآن فما ناقض القرآن لا يرقى أبدا إلى مستوى الصحة

أما عن الصلاة والمناسك فهى من السنة العملية المتواترة لأجيال بعد أجيال

وهذه مداخلة سابقة لى فى هذا الخصوص تفرق بين السنة العملية المتواترة وما وصل إلينا

عن طريق "العنعنة" التى أوضح الفاضل إسلام أنها خلت من رواية

عن رسول الله يشرح فيها الصلاة

مما يؤكد أن ما وصل إلينا عنها هو سنة عملية متواصلة من عصر النبوة

لم تصل لنا الصلاة عن طريق العنعنة يا أستاذ شرف

بل عن طريق "الفعل" المتواصل الذى هو أقوى من التواتر الذى نتحدث عنه

فالمسلمون صلوا فى "جماعة" خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهذه الجماعة أدت الصلاة خلفه "كما كان يؤديها" عليه الصلاة والسلام

وقرأت فى الركعات خلفه "كما كان يقرأ" عليه الصلاة والسلام

وركعت وسجدت وقامت وقعدت وسلمت خلفه كما كان يفعل عليه الصلاة والسلام

وعندما توفى عليه الصلاة والسلام خرج من بين تلك الجماعة "إماما" آخر

وصلت خلفه الجماعة كما كانت تصلى خلف الرسول عليه الصلاة والسلام

وانضم إلى تلك الجماعة أبناؤها وأحفادها

فوصلت إلينا الصلاة بهذه الكيفية وليست عن طريق العنعنة

كون أن العنعنة لم تخالف ما تواصل "فعلا" حتى وصل إلينا

فهذا لا يرفع العنعنة إلى مرتبة الوحى كما يقتنع البعض ويحاول إقناعنا

أما مواقيت الصلاة .. فما وصلنا من روايات على سبيل العنعنة

فنحن نصدقه ونتعبد به

ليس لأن العنعنة فى مرتبة "الوحى" كما يقول القائلون

(وحديث البيهقى الذى أوردته حضرتك هو أحد تلك الروايات)

أقول .. إننا نتعبد به لأنه مجرد إعادة صياغة لما أمرنا به الله فى قرآنه المجيد

عن مواقيت الصلاة

ولأن عدد الركعات انتقل إلينا ب "الفعل المتواصل" عن رسول الله

وهذه هى مواقيت الصلاة كما ذكرها القرآن الكريم

أجملت الآية (103) من سورة النساء أن الصلاة كتاب "موقوت"

فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ

فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا

أما عن تفصيل هذه المواقيت فاقرأ عنه فى هذه الآيات من سورة الروم

التى تذكر مواقيت الصلوات الخمس

فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18)

حين تمسون = المغرب والعشاء

وحين تصبحون = الصبح

وعشيا = العصر

وحين تظهرون = الظهر

واقرأ عنه فى سورة طه

وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى

واقرأعنه فى سورة الإسراء

أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)

واقرأ من سورة هود :

وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ (114)

للمرة الأخيرة أرجو الحذرمن محاولات الدفاع عن "الروايات" بالتقليل من قطعية ثبوت القرآن الكريم

فهو أسلوب خطير لا يستخدمه "المسلمون المخلصون"

كما اننى وضعت مقطع فيديو عن هيئات الصلاة

نرى منه أن تلك الهيئات لم تكن حصرا للمسلمين بل إنها من أيام المصريين القدماء

وهم أول من سجل أفعال المجتمع على الحجارة الباقية حتى الان نعاينها بأنفسنا

أستمع إلى هذا الآذان بصوت الشيخ سيد النقشبندى

https://www.youtube.com/watch?v=gLjGbNeYjZc

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...