اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

معركة "الثعبان الأقرع"


tarek hassan

Recommended Posts

لو أن كل مسلمين اختلفا ، تهاجرا
لما بقي للمسلمين عصمة ولا اخوة..

مع الأسف نحن لا نعرف كيف نختلف ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 175
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لو أن كل مسلمين اختلفا ، تهاجرا

لما بقي للمسلمين عصمة ولا اخوة..

مع الأسف نحن لا نعرف كيف نختلف ..

لا يأس يا دكتور

من لا يعرف يتعلم

هي فرصة هنا لنعطي أمثلة حية على أدب الاختلاف

و مؤكد حضرتك من أهم هذه الأمثلة بتهذيبك الواضح

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

مع الأسف نحن لا نعرف كيف نختلف ..

ليس كلنا يا دكتور

ولكن

حينما يتحكم التعصب .. يقوم العقل بإجازة مفتوحة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ الفاضل شرف الدين

ليس معنى أننى توقفت عن الجدل فى هذا الموضوع هو أننى لن أرد على التجاوز

من فضلك أضبط كلامك ولا تبعثر التهم وتفتش فى الصدور عن عقائد الناس

إعتقد ما شئت .. إعتقد ما لم ينص عليه القرآن إلا بتأويلات عليلة لا تصمد أمام منطق

ولكن إياك أن تتعدى ذلك إلى التفتيش عن العقائد فى الصدور

فمن ترميهم يستطيعون الرماية

يا عم ابو محمد

هو حضرتك بتطعن في الحديث الصحيح

ماعتقدش ان حضرتك او اي من الحضور يطعن في الحديث الصحيح ومن يطعن في الحديث الصحيح فهو يطعن في القرأن نفسه لان الحديث الصحيح مصداقا للقرأن

يبقى حضرتك والحضور لا تطعنون في الحديث الصحيح

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

يا عم ابو محمد

هو حضرتك بتطعن في الحديث الصحيح

ماعتقدش ان حضرتك او اي من الحضور يطعن في الحديث الصحيح ومن يطعن في الحديث الصحيح فهو يطعن في القرأن نفسه لان الحديث الصحيح مصداقا للقرأن يبقى حضرتك والحضور لا تطعنون في الحديث الصحيح

كانوا زمان بيوصفوا حديث بأنه غير صحيح .... عادي ......

إحنا يا إسلام مؤدبين قوي لا نقول حديث غير صحيح أو مردود

دائما نصف الرواية ولا نصف الحديث

لأن أي رواية لا تكون حديثا إلا إذا صحت بمعايير علمية دقيقة لا يفهمها العوام وأنصاف المتعلمين وعبدة المحدثين .....

نحن أمام حالة حديثة قديمة وهي حالة وجدنا آباءنا ولولا وجود تلك الحالة قديما لكانت مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم سهلة في إيصال دعوته

لا يأتي أحد ويدعي أنه محب للرسول صلى الله عليه وسلم أكثر منا

ونحن ندفع عنه كل إساءة وكل كذب عليه

وهل يحب الرسول صلى الله عليه وسلم أولئك المتمسكون بكل إساءة إليه وبكل كذب عليه

لا أظن .... هم لهم اعتباراتهم ومصالحهم

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

معذرة يا أستاذ شرف , فلن أمرر تلك العبارة دون توضيح منك ..

كيف لا يكون الأمر لا يستحق كل هذا الاهتمام إذا كانت هناك أحاديث بدرجة (( صحيح )) في البخاري ومسلم

(( قاطعة الدلالة )) تؤكد عليه ؟؟

فأنا أعلم تماما دفاعك عن الصحيحين , وحين يدفع البعض بعدم وجود عذاب القبر وعدم صحة تلك الأحاديث على حد قوله .

أو يدفع البعض الآخر بانها (( ظنية الثبوت )) وليست بقاطعة

فأعتقد أن هذا ليس هجوما فقط أو رفضا فقط لقضية ((عذاب القبر )) بل لحجية الحديث النبوي بصفة عامة ..

ويهمنى تعليقك إذا سمحت ..

عزيزي الدكتور / ياسر ..

لعلك لاحظت سابقا دفاعي في مواضيع سابقة هنا عن الحديث النبوي دفاعا خاليا من التقديس وعاريا من التهييس ..

في موضوعنا هذا .. لا يمكن الجزم بأن الأحاديث التي ذكرت هذا الموضوع أحاديث صحيحة قاطعة الدلالة .. من الممكن أن تكون محتملة الدلالة ..

من الممكن أن يكون العذاب المقصود في هذه الأحاديث هو العرض على النار .. أو يكون الحديث عنها للدلالة على حدوثها في المستقبل ..

ولعلك لاحظت أن مما أورد في هذا الموضوع رأي الشيخ الشعراوي رحمه الله .. فهل تعتقد أنه رحمه الله كان سينكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة ..

المسألة فيها وجهات نظر .. وليست مسألة قاطعة .. ولذا قلت أنها لا تستحق كل هذا النقاش ..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ الفاضل شرف الدين

ليس معنى أننى توقفت عن الجدل فى هذا الموضوع هو أننى لن أرد على التجاوز

من فضلك أضبط كلامك ولا تبعثر التهم وتفتش فى الصدور عن عقائد الناس

إعتقد ما شئت .. إعتقد ما لم ينص عليه القرآن إلا بتأويلات عليلة لا تصمد أمام منطق

ولكن إياك أن تتعدى ذلك إلى التفتيش عن العقائد فى الصدور

فمن ترميهم يستطيعون الرماية

أنا لم أفتش عما في الصدور .. فلو كان ما في الصدور مكنونا لما كان لي به علم حتى أتحدث عنه ..

أنا أتحدث عما بدا هنا من الأفكار وخطته الأيدي وسيبقى شاهدا على أصحابه إلى يوم الدين ..

الأفكار التي بدت هنا في أن الأديان كلها سواء لا فرق .. والناس كلهم سواء ولا فرق بين مسلم أو مسيحي أو يهودي ..

الأفكار التي بدت هنا في إنكار حكم الله تعالى بكفر اليهود والنصارى والقول بأن الآيات التي نزلت في هذا الصدد لا تخصهم ..

الأفكار التي بدت هنا في إقرار النصارى على عقائدهم والسكوت عنها .. بزعم السماحة والتسامح مع الآخرين ..

الأفكار التي بدت هنا في أننا لا يمكن أن نعرف مصير اليهود والنصارى والصابئين وغير المسلمين بزعم أن الحق تعالى قد أجل الحكم إلى يوم القيامة ..

أفكار كثيرة بدت هنا كلها كانت من نفس الأيدي التي كتبت هي الأخرى لتطعن في الأحاديث وفي كتب الحديث وفي تدوين الحديث ..

هل تريد أن ترى آخر فكرة ..

ها هي ..

هناك بعض المسلمون حرفوا دينهم أكثر من تحريف بعض اليهود والنصارى لدينهم

وهذه هي الخلاصة

سوف تشهد هذه الجمل على من كتبها ( تحريف بعض اليهود والنصارى لدينهم ) ...

أي أن هناك من اليهود والنصارى من لم يحرفوا دينهم .. أي أن هناك يهودا ونصارى على الدين الصحيح ..

هذه هي الأفكار التي يقال عنها أن مكنونة في الصدور بينما هي بائنة فوق السطور ..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لم أفتش عما في الصدور .. فلو كان ما في الصدور مكنونا لما كان لي به علم حتى أتحدث عنه ..

أنا أتحدث عما بدا هنا من الأفكار وخطته الأيدي وسيبقى شاهدا على أصحابه إلى يوم الدين ..

الأفكار التي بدت هنا في أن الأديان كلها سواء لا فرق .. والناس كلهم سواء ولا فرق بين مسلم أو مسيحي أو يهودي ..

الأفكار التي بدت هنا في إنكار حكم الله تعالى بكفر اليهود والنصارى والقول بأن الآيات التي نزلت في هذا الصدد لا تخصهم ..

الأفكار التي بدت هنا في إقرار النصارى على عقائدهم والسكوت عنها .. بزعم السماحة والتسامح مع الآخرين ..

الأفكار التي بدت هنا في أننا لا يمكن أن نعرف مصير اليهود والنصارى والصابئين وغير المسلمين بزعم أن الحق تعالى قد أجل الحكم إلى يوم القيامة ..

أفكار كثيرة بدت هنا كلها كانت من نفس الأيدي التي كتبت هي الأخرى لتطعن في الأحاديث وفي كتب الحديث وفي تدوين الحديث ..

هل تريد أن ترى آخر فكرة ..

ها هي ..

سوف تشهد هذه الجمل على من كتبها ( تحريف بعض اليهود والنصارى لدينهم ) ...

أي أن هناك من اليهود والنصارى من لم يحرفوا دينهم .. أي أن هناك يهودا ونصارى على الدين الصحيح ..

هذه هي الأفكار التي يقال عنها أن مكنونة في الصدور بينما هي بائنة فوق السطور ..

شـرف الدين

شرفت وأشرقت بكلماتك المضيئة هذه ظلام القلوب

ألا كل شئ ما خلا الله باطلا

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لم أفتش عما في الصدور .. فلو كان ما في الصدور مكنونا لما كان لي به علم حتى أتحدث عنه ..

أنا أتحدث عما بدا هنا من الأفكار وخطته الأيدي وسيبقى شاهدا على أصحابه إلى يوم الدين ..

الأفكار التي بدت هنا في أن الأديان كلها سواء لا فرق .. والناس كلهم سواء ولا فرق بين مسلم أو مسيحي أو يهودي ..

الأفكار التي بدت هنا في إنكار حكم الله تعالى بكفر اليهود والنصارى والقول بأن الآيات التي نزلت في هذا الصدد لا تخصهم ..

الأفكار التي بدت هنا في إقرار النصارى على عقائدهم والسكوت عنها .. بزعم السماحة والتسامح مع الآخرين ..

الأفكار التي بدت هنا في أننا لا يمكن أن نعرف مصير اليهود والنصارى والصابئين وغير المسلمين بزعم أن الحق تعالى قد أجل الحكم إلى يوم القيامة ..

أفكار كثيرة بدت هنا كلها كانت من نفس الأيدي التي كتبت هي الأخرى لتطعن في الأحاديث وفي كتب الحديث وفي تدوين الحديث ..

هل تريد أن ترى آخر فكرة ..

ها هي ..

tarek hassan,:

هناك بعض المسلمون حرفوا دينهم أكثر من تحريف بعض اليهود والنصارى لدينهم

وهذه هي الخلاصة

سوف تشهد هذه الجمل على من كتبها ( تحريف بعض اليهود والنصارى لدينهم ) ...

أي أن هناك من اليهود والنصارى من لم يحرفوا دينهم .. أي أن هناك يهودا ونصارى على الدين الصحيح ..

هذه هي الأفكار التي يقال عنها أن مكنونة في الصدور بينما هي بائنة فوق السطور ..

لعلك يا أستاذ : شرف .... حينما تريد أن تبرئ نفسك من اتهام أحدنا .....تلجأ لنقل الاتهام نفسه لآخر دون نفيه بالكلية ... ظنا منك أن اللوم عليك كان شخصيا وليس عاما ....

الأستاذ الفاضل شرف الدين

ليس معنى أننى توقفت عن الجدل فى هذا الموضوع هو أننى لن أرد على التجاوز

من فضلك أضبط كلامك ولا تبعثر التهم وتفتش فى الصدور عن عقائد الناس

إعتقد ما شئت .. إعتقد ما لم ينص عليه القرآن إلا بتأويلات عليلة لا تصمد أمام منطق

ولكن إياك أن تتعدى ذلك إلى التفتيش عن العقائد فى الصدور

فمن ترميهم يستطيعون الرماية

يعني كلام الفاضل أبو محمد كان بصيغة الجمع وأظنه كان يعلم أنك لا تقصده

رأيتك في هذا الموضوع تقريبا ترد أحاديث وتطعن في صحتها وهذا في معرض ردك على الدكتور ياسر

في موضوعنا هذا .. لا يمكن الجزم بأن الأحاديث التي ذكرت هذا الموضوع أحاديث صحيحة قاطعة الدلالة .. من الممكن أن تكون محتملة الدلالة ..

من الممكن أن يكون العذاب المقصود في هذه الأحاديث هو العرض على النار .. أو يكون الحديث عنها للدلالة على حدوثها في المستقبل ..

ولعلك لاحظت أن مما أورد في هذا الموضوع رأي الشيخ الشعراوي رحمه الله .. فهل تعتقد أنه رحمه الله كان سينكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة ..

المسألة فيها وجهات نظر .. وليست مسألة قاطعة .. ولذا قلت أنها لا تستحق كل هذا النقاش ..

يعني من حقك تقول رأيك في صحة الروايات

وليس من حق غيرك

هل تريدنا أن ننظر إلى الدين من خلالك وإلا فلا

فما تقبل منه نقبل وما ترد منه نرد معك

ألم تر إلى تلك الجموع والجماعات التي ردت حديث ( خير أجناد الأرض ) ....

إنهم يتناولون الأحاديث وفق أهوائهم ويريدون فقط أن تكون النظرة من خلالهم وإلا فأنت منكر للسنة طاعن في الحديث

أما هم فلا ... هم المحققون الفاهمون الحريصون على الدين بتوع الدين

بصراحة لم تعد تخيفنا تلك التهم فالأمر لم يكن متعلقا بالدين وإنما هي سياسات ومصالح

وفي أحيان كثيرة تستخدم الأحاديث لهذين الغرضين وللتكبر والتعالي على عباد الله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

من قال أن كتب التراث هي السنة النبوية ؟

و بالتالي من يطعن في صحتها هو طاعن في سنة النبي صلى الله عليه و آله ؟؟

ليست الا مصنفات كتبها بشر

نقبل ما نقبل منها و نرد ما نرد

دون موافقة أحد او أخذ الإذن !!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

من قال أن كتب التراث هي السنة النبوية ؟

و بالتالي من يطعن في صحتها هو طاعن في سنة النبي صلى الله عليه و آله ؟؟

ليست الا مصنفات كتبها بشر

نقبل ما نقبل منها و نرد ما نرد

دون موافقة أحد او أخذ الإذن !!!

هيطلعلك بروفيسور يقولك لو طعنتي فيها تبقي طعنتي في القرآن لأنهم اتجمعوا بنفس الطريقه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

..

يعني من حقك تقول رأيك في صحة الروايات

وليس من حق غيرك

هل تريدنا أن ننظر إلى الدين من خلالك وإلا فلا

فما تقبل منه نقبل وما ترد منه نرد معك

ألم تر إلى تلك الجموع والجماعات التي ردت حديث ( خير أجناد الأرض ) ....

إنهم يتناولون الأحاديث وفق أهوائهم ويريدون فقط أن تكون النظرة من خلالهم وإلا فأنت منكر للسنة طاعن في الحديث

أما هم فلا ... هم المحققون الفاهمون الحريصون على الدين بتوع الدين

بصراحة لم تعد تخيفنا تلك التهم فالأمر لم يكن متعلقا بالدين وإنما هي سياسات ومصالح

وفي أحيان كثيرة تستخدم الأحاديث لهذين الغرضين وللتكبر والتعالي على عباد الله

السلام عليكم

اخى طارق الدين ليس قضيه ثقافيه او خلاف فلسفى نقول فيه بآرائنا

من ضمن اهم مميزات الاسلام انه دين المرجعيه الموثقه التى تحكم الكل و ليس العكس

بمعنى اننا نطبق القرآن و السنه على افعال و اقوال الجميع

ليس لدينا فى الاسلام كهنوت و مرجعيه شخصيه فرديه تحكم بالامر الالهى

كل يؤخذ منه و يُرَدُ عليه الا المصطفى صلى الله عليه و سلم

و الاخذ و الرد فى كل الاحوال يجب ان يكون منضبطا و داخل إطار مرجعيه المسلمين القرآن و السنه

اما إقحام العقل المجرد و الهوى قسرا فى ما لا طاقه له به فمصيبه تؤدى الى ما نرى اليوم

من تجاوز كل الحدود بما فيها حدود الدين نفسه و ها نرى سهوله الوقوع فى الكفر و حتى الالحاد لدى البعض

حتى انك تجد ..ذو عقل .. يعبد بقره او فأرا ....او باب خشب مثلا ....مسخره و الامر جد و ليس على سبيل التندر

فمتابع اليوم يرى عجبا من هؤلاء الجهله الذين غفلوا عن الواحد الاحد و ساروا خلف عقولهم و اهوائهم فضاعوا .

يا طارق ديننا العظيم وجهنا الى سبل الاخذ الصحيحه من هذا الدين و كيف نتصرف عند الجهل فى غير آيه :

فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

وجهنا ديننا الى اهل العلم اى اهل الاختصاص على الحقيقه لا ان نركن الى عقولنا القاصره و امزجتنا و اهوائنا

كما نرى و نسمع هنا و هناك لذلك يا طارق عندما ترى لبسا بخصوص حديث

خير اجناد لارض و ان هناك كما تقول جموع او جماعات ترد الحديث انظر الى دفوعهم او اسباب ردهم الحديث

و هل هى اسباب علميه قائمه على ادله ام انها اهواء و اراء مدفوعه بحب او كره هذا او ذاك .

الاغرب يا طارق اخر سطرين

بصراحة لم تعد تخيفنا تلك التهم فالأمر لم يكن متعلقا بالدين وإنما هي سياسات ومصالح

وفي أحيان كثيرة تستخدم الأحاديث لهذين الغرضين وللتكبر والتعالي على عباد الله

انت تتكلم عن النوايا و السرائر الأن و اظن هذا لا طاقه لمخلوق مثلى و مثلك به .

اخيرا

السنه النبويه الصحيحه الموثقه جزء لا يتجزأ من الاسلام عمل على تنقيتها و توثيقها حدد لا يحصى من العلماء

على مدار التاريخ الاسلامى منذ عهد المصطفى صلى الله عليه و سلم و ليست اختراعا او اكتشافا فات على الامه الاهتمام به

و اكتشفه فجأه اصحاب العقول ..المزعومه . فى عصرنا الناهله من معين الاستشراق الآسن الذى ما ترك جهدا لتشويه الاسلام و الطعن فيه بكل السبل معتمدا على عقول شوهاء و صدور كارهه منتميه الى الاسلام تبغى تمرير سمها و لكن الحمد لله الذى يقيض دائما من يزود عن حياض الدين .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

هيطلعلك بروفيسور يقولك لو طعنتي فيها تبقي طعنتي في القرآن لأنهم اتجمعوا بنفس الطريقه

الامر به شق غيبي عقائدي يختص بالقلب و اليقين الخاص بكل فرد

فلتصدق ما تصدق و لأصدق ما أصدق

الفكرة ,, لماذا تفرض علي ما تؤمن به أنت؟

فتقيس إيماني بمعيار فهمك أنت و نظرتك أنت و ما تعتقده أنت!!!

أذكر حلقة من برنامج " اوبرا وينفري" قديمة جمعت بها متدينيين كاثوليك

و كانت ردود أفعالهن و نظراتهم هي نفس ما نواجهه من متشددي المسلمين,, التشدد واحد على أية حال

المهم انها طرحت بالحلقة فكرة ان الوصول إلى الله يمكن أن يكون بطرق أخرى غير طريق يسوع Jesus

و بالطبع استحقت بعدها ألقاب الضالة و الشيطانة و الملعونة هههههههههه

ليه مصرين على تضييق المسألة و تقزيم صورة الرب

مع أن " الله أكبر"

رب الناس

ملك الناس

إله الناس

الناااااااااااااس

الناااااااااااااااااااااااااااس

اذا هو ربهم و إلههم و ملكهم سبحانه دون تمييز

ليه الحشرة بقى بين الرب و عباده؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الامر به شق غيبي عقائدي يختص بالقلب و اليقين الخاص بكل فرد

فلتصدق ما تصدق و لأصدق ما أصدق

الفكرة ,, لماذا تفرض علي ما تؤمن به أنت؟

فتقيس إيماني بمعيار فهمك أنت و نظرتك أنت و ما تعتقده أنت!!!

أذكر حلقة من برنامج " اوبرا وينفري" قديمة جمعت بها متدينيين كاثوليك

و كانت ردود أفعالهن و نظراتهم هي نفس ما نواجهه من متشددي المسلمين,, التشدد واحد على أية حال

المهم انها طرحت بالحلقة فكرة ان الوصول إلى الله يمكن أن يكون بطرق أخرى غير طريق يسوع Jesus

و بالطبع استحقت بعدها ألقاب الضالة و الشيطانة و الملعونة هههههههههه

ليه مصرين على تضييق المسألة و تقزيم صورة الرب

مع أن " الله أكبر"

رب الناس

ملك الناس

إله الناس

الناااااااااااااس

الناااااااااااااااااااااااااااس

اذا هو ربهم و إلههم و ملكهم سبحانه دون تمييز

ليه الحشرة بقى بين الرب و عباده؟

مافهمتينيش

او بالأحرى مافهمتيش وجهة نظرهم

هم مقتنعين ان القرآن و الأحاديث تم جمعهم بنفس الطريقه (طبعا تغافلوا عن الفرق الزمني بين وقت جمع القرآن و بين وقت جمع الاحاديث)

لكن مقصدهم هو انك لما تشككي في البخاري او ترفضيه يبقى مفروض تشككي في القرآن كمان لأنهم اتجمعوا بنفس الطريقه

و يبقى كده الدين كله راح

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

مافهمتينيش

او بالأحرى مافهمتيش وجهة نظرهم

هم مقتنعين ان القرآن و الأحاديث تم جمعهم بنفس الطريقه (طبعا تغافلوا عن الفرق الزمني بين وقت جمع القرآن و بين وقت جمع الاحاديث)

لكن مقصدهم هو انك لما تشككي في البخاري او ترفضيه يبقى مفروض تشككي في القرآن كمان لأنهم اتجمعوا بنفس الطريقه

و يبقى كده الدين كله راح

فاهمة والله يا مايسترو

عشان كده بدأت ردي عليك ان الامر به شق غيبي عقائدي

انا عن نفسي عبييييييير " اؤمن " أن القرآن الكريم من عند الله تعالى

و " اؤمن " أنه محفوظ من رب العالمين عن التحريف او المساس به

دي عقيدتي و يقيني القلبي

لا يلزمني - أنا عبير - أي دليل على ذلك

و بالتالي معنديش دليل اقدمه لحد

و مش مهتمة أصلا أحصل على دليل عشان اقدمه

ببساطة انا حرة فيما أعتقد

و الناس كمان أحرار فيما يعتقدون

ليه في أزمة أصلا؟؟

حتى اللي خايفين ربنا يسألهم ليه مبينوش للناس الحق

اهم بقالهم قرووووووووون بيتكلموا

و بينوا كل اللي نفسهم فيه

خلاص بلغوا و ربنا شاهد

ليه الخنقة بقى ؟

ما كل واحد يخليه في نفسه و الا خلاص اخدوا الوعد انهم في الجنة فبياخدوا بإيد غيرهم ؟!

زي اللي بيمر على زمايله في لجنة امتحان و يزن عليهم يكتبوا اجاباته هو لأنها الصح... وسايب ورقته فاضية!!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي طارق ...

هناك فارق بين الجزم بصحة الحديث والجزم بدلالته ..
أنا هنا عندما رددت على أخي الدكتور ياسر .. لم أطعن في صحة الأحاديث .. لم أقل أنها أحاديث ضعيفة .. وإنما قلت أنها محتملة الدلالة .. فلا يمكن أن تكون جازمة في المسألة .. هذا هو الفارق يا عزيزي ..
الحديث - أي حديث - له شقان .. شق السند .. وشق المتن ..
السند يحكم به على صحة الحديث أو ضعفه .. والمتن يحكم منه على دلالة الحديث ..
والمعنى الذي يؤخذ من الحديث .. لابد أولا أن يراعى فيه أن يكون الحديث صحيحا .. وأن تكون دلالته قاطعة وليست محتملة وأيضا لا يمكن معارضتها بأدلة أخرى أقوى منها ..
فإذا عارضها ما هو أقوى منها .. يتم التوفيق بين الأدلة أو طرح الأضعف منها ..

حتى أوضح لك المسألة أكثر في قطعية المتن أو احتماليته ...
هناك حديث يقول ..
( لإن يُطعن في رأس رجل بمخيط من حديد، خير من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له ) ..
المس المقصود هنا في هذا الحديث .. قد يكون معناه ...
1- اللمس .. وهو التلامس الجلدي العادي .. مثل المصافحة .. ذلك أن المس في اللغة يعني الملامسة أيضا ومنه حديث عائشة رضي الله عنها ( ما مست يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يد امرأة قط إلا امرأة يملكها ) .. ومنه قوله تعالى ( لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) ..
2- المس .. بمعنى الجماع .. وقد استعمل كثيرا في القرآن .. ومنه قول السيدة مريم عليها السلام ( نَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا ) .. وقوله تعالى أيضا ( من قبل أن تمسوهن ) ..
وهنا في الحديث لا يمكن الجزم بأي معنى منهما هو المقصود .. فهنا أصبح الحديث محتمل الدلالة ولا يمكن اتخاذه دليلا على تحريم مصافحة المرأة الأجنبية ( إذا أمنت القتنة ) ..

فهنا لم يتم الطعن في الحديث ذاته أو في صحته .. وإنما النقاش كان عن دلالة الحديث ..
وهذا هو نفس ما جيء في أحاديث عذاب القبر .. حيث أن ما ورد منها في الصحيحين وما قرأته خلال هذا الموضوع .. كان الكلام بصفة مبهمة ( عذاب القبر ) .. ( يعذبان ) .. لا يعرف نوع هذا العذاب هل هو جسدي أو معنوي أو مؤقت أو دائم .. فالعذاب نفسه قد يكون في الدنيا ( وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ) .. عذاب الاخرة واضح ومحدد وقد أبانه لنا الحق تعالى بأنه العذاب بالنار وقد يكون بالخلود في النار أو يكون لفترة ثم يتبعها الدخول للجنة .. أما العذاب المذكور في القبر هذا .. فلا يمكن الجزم بمعناه أو بمقصوده .. وهل تتبعه رحمة من الله يوم القيامة أم لا ..

ولذا قلت أن الأحاديث ليست قاطعة الدلالة بمعناها المتبادر إلى الذهن .. ولذا تجد أن هناك علماء أفاضل مثل الشيخ الشعراوي لم يأخذوا بها .. وعلماء آخرون يأخذون بها .. وكل مجتهد ..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...