tarek hassan بتاريخ: 7 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أغسطس 2014 أنماط كثيرة للزواج كانت في الجاهلية أبطلها الإسلام يدعي البعض أن بعض هذه الأنماط موجود في مجتمعاتنا بصور وأشكال مختلفة وربما استحدثت أنواعا أخرى للزواج لم تكن في الجاهلية الأولى مثل ما يقال عن نكاج الجهاد سوف نستعرض معا صور الزواج الجاهلي وهل عادت هذه الصور في بعض المجتمعات ؟ اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أغسطس 2014 (معدل) النوع الأول زواج السفاح أو زواج المشاركة وفيه يجتمع الرهط من الناس أقل من عشرة فيدخلون على المرأة الواحدة فيواقعونها سفاحا مرات عديدة كأنها علاقة زواج فإذا حملت ووضعت أرسلت إليهم ولا يستطيع أحد منهم أن يمتنع عن الحضور فإذا اجتمعوا عندها ذكرتهم بما كان منهم وأخبرتهم بما وضعت من مولود ثم اختارت منهم من تشاء على اعتبار أنه الأقرب إلى قلبها فيقبل ذلك فرحا ولا يعترض الآخرون ويصير بذلك ملحقا به كابن له وهذه صورة هي من صور تعدد الأزواج لامرأة واحدة قصة هذا الزواج الجاهلي تذكرني بالمسلسلات التركية التي تعبر عن الواقع الاجتماعي التركي نفس القصة ولكن البطل طول القصة يطارد البطلة علشان تعترف له وتقوله : أيوه دا ابنك أنت فيطير فرحا ويقرر الزواج منها ويعيشوا في تبات ونبات بعد ما خلفوا صبيان وبنات تم تعديل 7 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 8 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أغسطس 2014 ماكملتش ليه يا استاذ طارق في انتظارك اقتباس (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أغسطس 2014 (معدل) لسه فاكرك والله يا أستاذ : إسلام وأنا بجهز لموضوع جديد وأكيد هيبقى ليك رأي فيه أو اتكلمت فيه من قبل عموما أن عندي هنا ما يقرب من عشرة أنماط في هذا الموضوع وكنت مستني تشجيعه أو إحساس بالمتابعة الثاني : زواج الاستبضاع وهو نوع آخر من تعدد الأزواج في الجاهلية ويقتصر فيه على رجل واحد بخلاف الزوج وفيه كان يقول الرجل لزوجته : إذا طهرت من حيضك فاذهبي على فلان (عظيم من الناس ) فاستبضعي منه ثم يظل الزوج بعد ذلك لا يمس زوجته وعادة ما يتكرر هذا الاستبضاع عدة مرات حتى تحمل المرأة فإذا تأكد الزوج من الحمل ( من ذلك العظيم ) أمكنه أن يصيبها إذا رغب ولكن عند الوضع يصير الابن منسوبا إلى الزوج الأصلي الذي يفرح به لأنه من نسل رجل قوي عظيم قال أحدهم إن هذه الصورة موجودة خفية في بعض المجتمعات الحديثة والمعاصرة وتلجأ إليه بعض الزوجات المنحرفات لتحقق الإنجاب إذا علمت أن زوجها لا يمكنه ذلك بخلاف طبعا المجتمعات الغربية تم تعديل 8 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أغسطس 2014 الثالث : زواج البغايا وفيه يأتي جمع من النساء البغايا فينزلن في أرض فينصبن خيامهن فيها قيأتي الرجال الراغبون فيواقعونهن كما يشاءون فإذا حملت أية منهن ثم وضعت ذهبت إلى من يعرفون الأنساب بالشبه لينسبوا الطفل إلى من يرونه شبيها به فيأخذ اسمه ونسبه مادام من المترددين هلى هؤلاء البغايا أظن هذه الصورة موجودة في المجتمعات الحديثة فيما يسمى بالمواخير أو البيوت أو الشقق المخصصة لذلك اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أغسطس 2014 الرابع : زواج البدل وفيه كان يتفق الزوجان على أن يتبادلا فيما بينهما زوجتيهما فيأخذ كل منهما زوجة الآخر بلا عودة وفي مجتمعات معاصرة يحدث ذلك أي تبادل زوجات ومن خلال حفلات ورحلات ومناسبات وما شابه اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أغسطس 2014 الخامس : زواج الشغار وفيه كان يزوج الرجل ابنته أو أخته لرجل آخر في مقابل أن يتزوج هو ابنة أو أخت ذلك الرجل دون أي مهر أو أي قيد وسمي بذلك لأن ما يكون شاغرا عند أحد الطرفين يملؤه الطرف الآخر في المقابل وفيه كانت تعامل المرأة كسلعة ويبخس حقها وقدرها ومازالت تلك الزيجات موجودة في بعض القرى والكفور والنجوع للآن اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 8 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أغسطس 2014 تشجيعة اهي و تسجيل متابعة أخي الجميل طارق حسن بوركت مساعيك التي تقطر نورا ألمسه من البعد وردة :) اقتباس أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أغسطس 2014 (معدل) الله يكرمك ويبارك فيك أستاذة : عبير ... وأحسن تشجيعه وكنت ناوي أكتفي اليوم .... ولكن سأكمل .... السادس : زواج المتعة ... أو الزواج المؤقت وفيه يتفق الرجل والمرأة على أن يستمتع كل منهما بالآخر لمدة محددة لقاء أجر معين دون التزام بأي قيود وهو ليس حلالا لأن الأصل في الزواج نية التأبيد وليس التقيد بمدة كالزنا وفيه التحلل من حقوق الزواج وقد استند الشيعة برويات استنبطوا منها خطأ أنه جائز تم تعديل 8 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 8 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أغسطس 2014 احنا كده لسة في انواع الزيجات قبل الاسلام لكن لسه ما دخلناش على الزيجات التي استحدثها المسلمون مثل زواج المسيار ونكاح الجهاد وخلافه وبردو عايزين نعرف الموضوع ده بتفصيل اقتباس (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أغسطس 2014 احنا كده لسة في انواع الزيجات قبل الاسلام لكن لسه ما دخلناش على الزيجات التي استحدثها المسلمون مثل زواج المسيار ونكاح الجهاد وخلافه وبردو عايزين نعرف الموضوع ده بتفصيل لدينا بيئات و مجتمعات غريبة تستعيد الزيجات المحرمات وتستحدث محرمات أيضا والغريب جدا هو إننا استسلمنا من قرون لتحريم زيجات حلال 100 % سيأتي الكلام عنها اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 9 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أغسطس 2014 (معدل) السابع : الزواج بالميراث وفيه كان الرجل إذا مات وترك زوجة جاء أقرب أوليائه ووضع ثوبه عليها وقال : أنا أحق بها فيأخذها هي ومالها كله ميراثا له دون أدنى اختيار منها أو أقل مهر لها فتصير من حقه بحكم الميراث ويصبح له أن يتخذها زوجة أو يزوجها من يشاء باختياره أو يعضلها حتى لتفتدي نفسها منه بما لديها من مال لا شك أن عضل المرأة موجود في البيئات العربية ... وعدم توريثها موجود أيضا ... وهذا الزواج مع تغيير في بعض التفاصيل موجود فعليا في بعض البيئات البدوية مثل مرسى مطروح حيث يعضل المرأة أبناء عمومتها تم تعديل 9 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 9 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أغسطس 2014 (معدل) الثامن : الزواج بالشراء وفيه كانت المرأة تشترى كالسلعة من قبل رجل غني مقابل ثمن يدفع لأبيها نظير الزواج منها فيزيد بذلك دخل أبيها وتصبح الزوجة عبدة عند زوجها لأنها مشتراه وأبوها عالم بذلك وكان ذلك أقرب إلى الاسترقاق منه إلى الزواج الحقيقي وكثيرا ما كانت المرأة تعتبر ذلك تضحية منها من أجل رفاهية أسرتها عندما يصيبهم العوز أو تتراكم عليهم الديون أظن هذا الزواج يحدث في مجتمعاتنا العربية وخاصة عندما يأتي مسنين من دول غنية مثل دول الخليج ليشتروا بأموالهم زوجات من دول فقيرة أو من أسر فقيرة في مصر أو المغرب أو غيرها وكثيرا ما تنتهك المرأة وتضار من هذا الزواج تم تعديل 9 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 9 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 أغسطس 2014 (معدل) الزواج التاسع والأخير وهو الزواج بالأسر حيث كانت هؤلاء الأسيرات يجتلبن إلى مكة ويتم بيعهن بأثمان زهيدة في أسواقها وكان يمكن للرجل أن يقتني الكثير منهن للتمتع فقط وأخشى أن يكون علماء السوء قد أحلوا وزينوا لبعض السلاطين والأمراء والحكام وغيرهم في زماننا هذا أنهم يمكنهم أن يتخذوا ملك يمين من النساء وصوروا لهم أن ذلك حلال طيب تم تعديل 9 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انضم إلى المناقشة
You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.