شرف الدين بتاريخ: 15 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أغسطس 2014 السيد / إسلام ..بخصوص الدليل على تحريم ابنة الابنة ..لعلك قرأت بأعلى أن تحليل بنات العم والعمة والخال والخالة .. جاء بنص قرآني واضح .. يخاطب فيه الحق تعالى نبيه بإباحة هذا الأمر ..( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ )وحيث أن خطاب النبي هو خطاب للأمة ما لم يكن هناك دليل على التخصيص .. فدل على على إباحتهن ..هذا من ناحية .. من ناحية أخرى .. فإن الحق تعالى يقول في سورة النور( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ ) ..بني إخوانهن هذه .. تشمل أبناء الأخ .. وأبناء أبناء الأخ وإن سفلوا .. لأن بنو هنا يقصد بها ذرية الأخ .. مثل ( بني آدم ) .. ومن هنا تصبح المرأة خالة لجميع ذرية أخيها .. وهذا معروف حيث يقال دائما خالة الأم خالة .. إذن فعلى الوجه المقابل يصبح الرجل خالا لجميع ذرية أخته .. ومن هنا يحرم عليه بنات أخته وبنات بنات أخته .. وإن سفلوا ..ومن هذه الآية أيضا يستقى أن ابنة العم وابنة الخال وابنة العمة وابنة الخالة .. حلال .. لماذا .. لأن الحق تعالى لم يذكر أبناء الأعمام أو الأخوال من ضمن محارم المرأة الذين يجوز أن تبدي لهم زينتها .. فدل هذا على أنهم ليسوا محارم لها .. ومن هنا جاز الزواج بهم .. اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 15 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أغسطس 2014 (معدل) الدليل يا أخي الكريم الذي اتبعه في امتداد التحريم هو الحديث الصحيح المتفق عليه .. والذي يفيد معناه أن الرضاع يحرم ما يحرم النسب .. والذي أخذ به جميع علماء وفقهاء الأمة على مر العصور .. فعقيدتي هي أن أدلة الشريعة هي الكتاب والسنة والإجماع والقياس .. هذا هو دليلي .. عطفا على المداخلة السابقة .. في المسألة السابقة عدة أحاديث صحيحة .. جمهور علماء المسلمين يتقدمهم الأئمة الأربعة أخذوا بهذه الأحاديث وقالوا أنه يحرم بالرضاع ما يحرم من النسب .. هناك من عارض هذا الأمر وقال أن الرضاع لا يثبت للزوج .. لكن ما عليه جمهور العلماء استنادا إلى الأحاديث الصحيحة أن الرضاع يحرم ما يحرم النسب .. قد تعترض سيدي وتقول لي لماذا نزيد على ما جاء في القرآن .. فالقرآن لم يذكر شيئا عن الرضاعة والنسب .. أقول لك أن هذا التوضيح وهذا البيان قد جاءت به السنة .. وفي مثل هذا كثير .. يقول الحق تبارك وتعالى .. ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ) .. الآية توجه إلى اعتزال النساء في المحيض .. الاعتزال بمعنى الابتعاد .. ومنه قوله تعالى ( وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ ) .. ومنها قوله أيضا ( اعتزلهم وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ الله ) .. الذي يفهم من الآية مباشرة أن هذا أمر باعتزال النساء أي البعدعنهن ومفارقتهن وعدم القرب منهن إلا بعد أن يطهرن .. والذي يفهم من الآية مباشرة هنا أن هذا الأمر عام إذ لم تخصص الآية منه شيئا ولم تستثن شيئا .. بل إنها عممت قائلة ( فاعتزلوا النساء في المحيض ) .. لكن السنة جاءت وأوضحت أن محل الاعتزال المطلوب فقط هو محل الأذى وأن باقي بدن المرأة يحل لمسه والتلذذ به ويحل القرب منها .. وموضوع الاعتزال فقط هو محل الأذى .. فهنا قد زادت السنة عن القرآن أمرا .. القرآن نهى عاما .. والسنة قامت بالتخصيص .. فهل يقال هنا أن السنة قد خالفت القرآن ؟؟ تعال إلى مثال آخر .. مثال نفعله أنا وأنت وكل المسلمين كل عام .. إلا وهو زكاة الفطر .. زكاة الفطر هذه من فرضها ؟؟ فتش عنها في القرآن كله فلن تجد لها ذكرا .. ومع ذلك فأنت تؤديها من مالك كل عام .. بناء على ماذا .. بناء على الحديث النبوي الشريف .. فها أنت ذا تنفذ كل عام دون أن تعلم أمرا لم يأمرك به القرآن وإنما أمرك به فقط رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فمن هنا يتأكد لنا عزيزي أن السنة - ما جاءت في الدين والشريعة - فإنها تشرع لنا .. وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته تم تعديل 15 أغسطس 2014 بواسطة شرف الدين اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 15 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أغسطس 2014 ما هو الهدف من كميات التحريم المبالغ فيها وهذه الزيادات الرهيبة هل هي كراهية المجتمع والرغبة في حرمانه والتضييق عليه ؟ ... ربما ولكن الاحتمال الأكبر والواقعي الحاصل من التوسع في التحريم من وجهة نظري الشخصية هي الرغبة في السيطرة والاستعباد وعمل سلطان ديني خاص يعني عندما تحيط إنسان بكمية كبيرة من المحرمات وهو لا يستطيع أو يعجز عن الامتناع عنها فبلا شك أنت جعلته مقيدا بالكامل و هذا المتسلط الديني يفرض نفسه عليه عندما يحيط فريسته بكثير من الأوامر والنواهي ويعقبها بالتوبيخ واللوم الدائم والتأنيب بسبب عجزه عن الإتيان بها أو تحصيلها ومن ثم يسيطر عليه بالكامل بل يكاد يذله أو يستعبده حينما يتولى حسابه وعقابه أيضا مع إنه ليس له ذلك فلو كانت الحالة هذه مثلا زوجة فكل حق لها هو حرام وكل شيء له حلال لأن التكليف كله رضاه والتحريم كله في إغضابه ولا تستطيع أن تعارض لأنها حينئذ تعارض الدين ... وإن أخطأت من وجهة نظره هو يتولى عقابها بداية من النظرات المخيفة والأقوال الجافة أو السب أو الضرب وكل هذا حق له وفق هذا السلطان الديني المكفول له شرعا علينا أن نتحرر جميعا وأن نحرر الناس من هذا الاستعباد وهذه المذلة .... فمنتهى العزة والكرامة أن تكون عبدا لمن يستحق أن يعبد وفقط ...... ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ) هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 16 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أغسطس 2014 يا استاذ طارق هؤلاء الفقهاء كانو رحماء بنا جدا وقامو بتحريم عدد قليل جدا امام العدد الذي ا فتى بحرمته الشيخ البخاري - الجزء الثلاثون - ولو أن صبيين شربا من لبن شاة أو بقرة لم تثبت به حرمة الرضاع ؛ لأن الرضاع معتبر بالنسب ، وكما لا يتحقق النسب بين آدمي وبين البهائم فكذلك لا تثبت حرمة الرضاع بشرب لبن البهائم وكان محمد بن إسماعيل البخاري صاحب التاريخ رضي الله عنه يقول تثبت الحرمة وهذه المسألة كانت سبب إخراجه من بخارى ، فإنه قدم بخارى في زمن أبي حفص الكبير رحمه الله وجعل يفتي فنهاه أبو حفص رحمه الله وقال لست بأهل له فلم ينته حتى سئل عن هذه المسألة فأفتى بالحرمة فاجتمع الناس وأخرجوه وبناء على هذه الفتوى كان العالم الاسلامي كله الان في زنا محارم احمد ربنا قضا اخف من قضا وارضي بالعدد ده والا ممكن يطلعولك فتوى البخاري (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 16 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 أغسطس 2014 (معدل) يا استاذ طارق هؤلاء الفقهاء كانو رحماء بنا جدا وقامو بتحريم عدد قليل جدا امام العدد الذي ا فتى بحرمته الشيخ البخاري - الجزء الثلاثون - ولو أن صبيين شربا من لبن شاة أو بقرة لم تثبت به حرمة الرضاع ؛ لأن الرضاع معتبر بالنسب ، وكما لا يتحقق النسب بين آدمي وبين البهائم فكذلك لا تثبت حرمة الرضاع بشرب لبن البهائم وكان محمد بن إسماعيل البخاري صاحب التاريخ رضي الله عنه يقول تثبت الحرمة وهذه المسألة كانت سبب إخراجه من بخارى ، فإنه قدم بخارى في زمن أبي حفص الكبير رحمه الله وجعل يفتي فنهاه أبو حفص رحمه الله وقال لست بأهل له فلم ينته حتى سئل عن هذه المسألة فأفتى بالحرمة فاجتمع الناس وأخرجوه وبناء على هذه الفتوى كان العالم الاسلامي كله الان في زنا محارم احمد ربنا قضا اخف من قضا وارضي بالعدد ده والا ممكن يطلعولك فتوى البخاري يا نهار أزرق ..... بلاش أبيض ولا أسود .... رغم أن المحرمات من الرضاع يقينا حالتان فقط ذكرهما القرآن الأم والأخت ...... فمن خلال الروايات كل الطرق تؤدي إلى التحريم المطلق ..... ولولا فطرة الله التي خلق الناس عليها لعم التحريم ..... فلبن الفحل ربما يحرم نصف نساء العالم ورضاع الكبير يحرم النصف الآخر ..... ولبن البهائم هيمنع الزواج خالص وهيقضى على الظاهرة ...... والواحد لو قام شرب اللبن الصبح مع العيال على الظهر هتطلق منه المدام وهبقى الأخ الأكبر لأولادي عندي حل نحرم شرب الألبان ويا دار ما دخلك ....... شر الزبادي والجبنة كذلك والباب اللي يجيلك منه الريح حرمه واستريح لا حول ولا قوة إلا بالله تم تعديل 16 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 17 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2014 (معدل) رضاع الكبير جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم . فقالت : يا رسول الله ! إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم ( وهو حليفه ) . فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” أرضعيه “ قالت : وكيف أرضع ؟ وهو رجل كبير . فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ” قد علمت أنه رجل كبير “ . زاد عمرو في حديثه : وكان قد شهد بدرا . وفي رواية ابن أبي عمر : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم .الراوي: عائشة خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: مسلم ************ علاوة على مخالفة ذلك للنص القرآني قي المحرمات من الرضاع وهن : الأمهات والأخوات ومخالفته للنص القرآني في أن مدة الرضاعة حولين فقط لمن أراد أن يتم الرضاعة وأنها لا تجوز لهذا اليافع ذو اللحية كما ورد في رواية أخرى ( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ.) فهذه الرواية فيها حرج شديد لكل النساء فالرواية تقول : لكي يدخل الرجل على المرأة ولا يغار زوجها منه عليه أن يلتقم ثديها ويرضع منه حتى تحرم عليه ويصير ابنا لها في الرضاعة حتى وهو شاب يافع ذو لحية أنى له ذلك وهو محرم عليه حتى النظر إليها وقد جاءت أحاديث أخرى تحرم الصافحة فكيف تحرم الصافحة ويجوز ما هو أكبر منها بكثير ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ... ) هل لم يجد الرسول صلى الله عليه وسلم - وحاشاه - حلا آخر إلا استمرار الدخول .... أليس بإمكان سالم أن يسكن في مكان آخر مثلا ....أبدا الرواية أبت إلا أن يستمر سالم في الدخول عليها يراها متى شاء وعلى أي حال ويرقد في أحضانها باعتبارها أمه وهذه الرواية تخالف حديث مروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم بين فيه أن حرمة الرضاع إنما هي في الصغر حتى تسد الرضاعة المجاعة فقال : ( فإنما الرضاعة من المجاعة ) تم تعديل 17 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 18 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أغسطس 2014 (معدل) يتبن لنا مع اقتراب النهاية ومن خلال النص القرآني اليقيني أن المحرمات في الزواج هن : الأمهات البنات الأخوات العمات الخالات بنات الأخ بنات الأخت الأمهات بالرضاعة الأخوات من الرضاعة أمهات الزوجات الربائب اللائي ربين في الحجور من الزوجات المدخول بهن زوجات الأبناء الذين من الأصلاب تحديدا أخوات الزوجات طوال استمرار الزواج النساء المتزوجات ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (23) ) أربع عشرة حالة كلها محرمات أيضا عند أهل الكتاب من اليهود والنصارى وجاء ذلك في التوراة ( العهد القديم ) التي هي أساس التشريع عند اليهود والنصارى مع وجود بعض الفروق الغير جوهرية الغريب أن الخلاف بين المسلمين أنفسهم كان أكبر بكثير وأضخم مما هو بينهم وبين اليهود والنصارى أما المحرمات التي وردت ضمنا وهي المرأة المشركة المرأة الزانية تم تعديل 18 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 ما قلته أن هناك محرمات وردت ضمنا من غير الأقارب غير المنصوص عليها وهي 1- المرأة المشركة ( وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُم ) 2- والمرأة الزانية (الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) ولم أخطئ في اختياري لتفسير النكاح بالزواج فتفسيرك للنكاح بالزنا هو الخطأ إذ معناه في الآية الأولى لا تزنوا بالمشركات حتى يؤمن .... فإن آمن .. إيه اللي يحصل ... يزني براحته !!!! ومعناه في الآية الثانية عندك الزاني لا يزني إلا زانية أو إلا بزانية أو مشركة يعني الزاني بيزني بزانية يعني إيه الجديد أومال هيزني بمن ؟ وهو التنفير المزعوم من الزاني إنه يقول حاسب أنت بتزني بزانية فينفر منها وهو بيزني لما يعرف إنها زانية وأقرأ بقية الآية وحرم ذلك على المؤمنين تفسيرك هذا لم أختره ولا تجبرني على القبول به أو الأخذ به أنا قلت حكم وهو تحريم الزواج من زانية أو مشركة وهذا الحكم أنت ترفضه إذن الحكم عندك هو جواز الزواج من مشركة وجواز الزواج من زانية طالما أنت معترض على التحريم أخى الكريم طارق... اضطررت لرفع الموضوع لصدمتى فى اصرارك على معنى النكاح فى الآيتين بأنهما زواج... أخى الكريم طارق... ما اعرفه عنك انك مدرس لغة عربية... هذا حسب ما فهمت من مشاركات سابقة... ام ان هذه المعلومة مغلوطة؟ و أيا كانت وظيفتك... أخى الكريم طارق, انت تعلم - بحكم قرائتك للقرآن - ان الكلمة قد يختلف معناها حسب موضعها, فالكلمة الواحدة تعددت معانيها فى القرآن الكريم. المسألة حتى لا تحتاج لقرائة اى كتاب تفسير ولا يحزنون... اخى الكريم... النكاح له معنان... معنى عقد النكاح او الزواج و معنى الجماع - اى عملية الاتصال الجنسى. و فى هذه الآية النكاح أتت بمعنى عقد الزواج::: ( وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُم ) ################### أما فى هذه الآية فأتت بمعنى الجماع او عملية الاتصال الجنسى: (الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) أى ان من يقوم بممارسة الجنس, لا يفعله الا مع زانية مثله او مشركه, و حرم ذلك على المؤمنين, ترجع الى فعل ممارسة الجنس بدون زواج... و الا حرم ذلك على المؤمنين سيكون معناها تحريم الزواج فى المطلق... أخى الكريم طارق... بجد صدمت من اصرارك على توحيد المعنى, رغم ان الاختلاف فى المعنى واضح جدا ولا يحتاج لأى تفسير! وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%86%D9%83%D8%A7%D8%AD/ معنى كلمة نكاح فى اللغة العربية نَكَحَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ فهي ناكِحٌ ، وناكِحَةٌ نَكَحَ المرأَةَ : باضَعَها ، جامعَها ، باشرها وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 22 مارس 2017 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مارس 2017 تمت إعادة تسمية هذا الموضوع من : حاطب ليل إلى : المحرمات من الرضاع : الأم والأخت فقط بنص القرآن ليكون دالا دلالة حقيقية على محتواه ثم رفعه مرة أخرى لعموم الإفادة ولأنه دارت منافشات حول التوسع في التحريم بلا دليل ولا معنى بدعوى الرضاعة فكم فرق بين أزواج بلا وجه حق وبفتاوى ضالة منحرفة وكان السؤال الملح عن العلة من التحريم ورغم أنه ورد ذكره في المناقشات لكن كانت ردي السريع في الفيسبوك هو هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 22 أبريل 2020 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2020 في ٢١/٤/٢٠٢٠ at 00:39, tarek hassan said: المحرمات بسبب الرضاعة اثنتان بنص القرآن لا ثالث لهما الام التي رضعت منها الأخت التي رضعت معها لا فيه مفتي ولا فيه فتوى بعد ذلك ايه بقى كمية الفتاوى والتحريمات التي لا حصر لها في هذا المقام باسم المحرمات من الرضاع ماذا لو كان الطفل الرضيع بنت هل يحل لها الزواج من أخيها من الرضاعة لان الاية لم تذكر واخوانكم من الرضاعة ايه ردك يا مولانا ويجوز ايضا الزواج من الخالة من الرضاعة ايه ردك يا مولانا لحد علمي يا مولانا ان موضوع التحريم من الرضاعة من الثوابت التي انتهى اليه الاجماع ولم يختلف فيه المسلمون 14 قرن هل كان المسلمون على ضلال طوال هذه القرون ام انت من انصار تكسير الثوابت ربنا يهدينا جميعا وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 23 أبريل 2020 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2020 في ٢٠/٤/٢٠٢٠ at 14:21, عادل أبوزيد said: هل يحتاج المسلم العادي الطبيعي في حياته العادية للتواصل مع أحد الفقهاء ليطلب منه الفتوى فتوى حسب الفقه الشافعي وام المالكي ام الحنفي ام الحنبلي ام الشيعي......ام القرآني والمحمدي؟ خاصة ان الفقه ((((البشري)))) اعلاه..... اختلف اختلافات ساحقة وقتال متبعي الاراء الفقهية مع بعضهم البعض بسبب خلافات فقهائهم في الرأي و دخلوا حروبا اسالت الدماء انهارا لنفس السبب في الحقيقة هو تقريبا نفس احتياج الانسان العادي لقارئ الكف والمستقبل وفنجان القهوة اما موضوع الاخوة بالرضاعة.....فالتفسير ((((البشري)))) الموروث للآيات ....الحقيقة ادنى من ان يستحق كلامي عنه اما فكرة الاجماع .........فحسبي الله ونعم الوكيل فيمن اخترعها و جعلها جزء من الدين دمتم اصحاب عقول 1 Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 23 أبريل 2020 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2020 4 ساعات مضت, فولان بن علان said: ماذا لو كان الطفل الرضيع بنت هل يحل لها الزواج من أخيها من الرضاعة لان الاية لم تذكر واخوانكم من الرضاعة ايه ردك يا مولانا ويجوز ايضا الزواج من الخالة من الرضاعة ايه ردك يا مولانا لحد علمي يا مولانا ان موضوع التحريم من الرضاعة من الثوابت التي انتهى اليه الاجماع ولم يختلف فيه المسلمون 14 قرن هل كان المسلمون على ضلال طوال هذه القرون ام انت من انصار تكسير الثوابت ربنا يهدينا جميعا شيء بديهي لا الاخ يتزوج اخته في الرضاعة ولا الاخت تتزوج اخيها في الرضاعة !!!! ما هو انا إما أن التزم بما ذكره الله في كتابه فقط او أن اترك كتاب الله لرويات تصطدم مباشرة معه اذا ربنا ذكر المحرمات في الزواج كلها ... وقال بعدها مباشرة ... واحل لكم ما وراء ذلك .... يعني مفيش الا دول .... وبعدهم حلال وهو الله لا اله غيره يحلل ويحرم ..... مفيش حتى الرسل والانبياء والصالحين لا يمكن أن يحلوا او يحرموا شيئا .... أن الحكم الا لله حصرا وقصرا هناك فرق بين التشريع وهو لله .... وبين الامر والنهي وهذا هو موضوعي عن المحرمات من الرضاع بالتفصيل https://www.egyptiantalks.org/invb/topic/157365-المحرمات-من-الرضاع-الأم-والأخت-فقط-بنص-القرآن/ اما حضرتك عايز متاخدش بقول ربنا ... وبتاخد بقول من من ذكروا محرمات بعد أن قال الله لهم واحل لكم ما وراء ذلك ..... انت طبعا حر وانا وقفت عن قول ربي فقط بدون زيادة لانه ليس بعد الحق الا الضلال الذي لا نهاية له هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 23 أبريل 2020 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2020 2 ساعات مضت, MZohairy said: فتوى حسب الفقه الشافعي وام المالكي ام الحنفي ام الحنبلي ام الشيعي......ام القرآني والمحمدي؟ خاصة ان الفقه ((((البشري)))) اعلاه..... اختلف اختلافات ساحقة وقتال متبعي الاراء الفقهية مع بعضهم البعض بسبب خلافات فقهائهم في الرأي و دخلوا حروبا اسالت الدماء انهارا لنفس السبب في الحقيقة هو تقريبا نفس احتياج الانسان العادي لقارئ الكف والمستقبل وفنجان القهوة اما موضوع الاخوة بالرضاعة.....فالتفسير ((((البشري)))) الموروث للآيات ....الحقيقة ادنى من ان يستحق كلامي عنه اما فكرة الاجماع .........فحسبي الله ونعم الوكيل فيمن اخترعها و جعلها جزء من الدين دمتم اصحاب عقول بدأت يا مولانا بالهجوم والتسفيه والتجريح والاتهام بانعدام التعقل مباشرة هي عادة ولا تعود والمشكلة انك بتعتبر فهمك هو الفهم الوحيد الصحيح حتى لو اختلف مع البيان النبوي وعمل الصحابة والامة كلها الامر للنبي بالبيان في القرآن والامر باتباع سبيل المؤمنين في القرآن ربنا يهدي كل سنة وانت طيب 1 ساعه مضت, tarek hassan said: شيء بديهي لا الاخ يتزوج اخته في الرضاعة ولا الاخت تتزوج اخيها في الرضاعة !!!! ما هو انا إما أن التزم بما ذكره الله في كتابه فقط او أن اترك كتاب الله لرويات تصطدم مباشرة معه اذا ربنا ذكر المحرمات في الزواج كلها ... وقال بعدها مباشرة ... واحل لكم ما وراء ذلك .... يعني مفيش الا دول .... وبعدهم حلال وهو الله لا اله غيره يحلل ويحرم ..... مفيش حتى الرسل والانبياء والصالحين لا يمكن أن يحلوا او يحرموا شيئا .... أن الحكم الا لله حصرا وقصرا هناك فرق بين التشريع وهو لله .... وبين الامر والنهي وهذا هو موضوعي عن المحرمات من الرضاع بالتفصيل https://www.egyptiantalks.org/invb/topic/157365-المحرمات-من-الرضاع-الأم-والأخت-فقط-بنص-القرآن/ اما حضرتك عايز متاخدش بقول ربنا ... وبتاخد بقول من من ذكروا محرمات بعد أن قال الله لهم واحل لكم ما وراء ذلك ..... انت طبعا حر وانا وقفت عن قول ربي فقط بدون زيادة لانه ليس بعد الحق الا الضلال الذي لا نهاية له اين يا مولانا النص بان الاخت لا تتزوج اخيها لم ترد في الاية وهل بتزوج خالته من الرضاعة ؟؟لماذا اهملت الجواب ام رايت الرد سيكون غير مستقيم فاتجنبته هذاا المنهج في التفكير هو تحليل للحرام عند المسلمين التشريع لله ومن تشريع الله الامر باتباع نبيه وطاعته واتباع سبيل المؤمنين هو انت بتاخد من القرآن اللي انت عايزه وبتترك الباقي البيان النبوي من الحق ومخالفته مخالفة لله والضلال هو رد البيان النبوي والانتقاء من القرآن وعدم الاخذ به كله كل سنة وانت طيب وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 23 أبريل 2020 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2020 10 ساعات مضت, فولان بن علان said: اين يا مولانا النص بان الاخت لا تتزوج اخيها لم ترد في الاية وهل بتزوج خالته من الرضاعة ؟؟لماذا اهملت الجواب ام رايت الرد سيكون غير مستقيم فاتجنبته هذاا المنهج في التفكير هو تحليل للحرام عند المسلمين التشريع لله ومن تشريع الله الامر باتباع نبيه وطاعته واتباع سبيل المؤمنين هو انت بتاخد من القرآن اللي انت عايزه وبتترك الباقي البيان النبوي من الحق ومخالفته مخالفة لله والضلال هو رد البيان النبوي والانتقاء من القرآن وعدم الاخذ به كله كل سنة وانت طيب يا ريس انا ارسلت لك موضوعي وهو شامل وكامل ووافي وفيه اجابة لكل شيئ يخص للموضوع ..... وطبعا ثقتي في كلامي غير محدودة لاعتمادي على ما هو يقيني قرآني او ما صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم بشروط تكلمت عنها كثيرا وليست سرا عن كل الناس اما ما اتيقن من عدم نسبته فلا اذكره ولا استدل به اما اعتبارك أن كل راوي هو نفسه الرسول وان كل مايقوله قرآن منزل فهذا شأنك اما الاتهام بالباطل بانني انتقي واترك من القرءان فباطل لاني الايات التي فيها المحرمات ذكرتها كلها ..... وبعدها قال الله واحل لكم ما وراء ذلك ... مش هخالف القران لقول بشر لو انطبقت السما على الارض امهاتكم واخواتكم من الرضاعة وفقط ..... فيما عداهما حلال لو عندك ايه قرانيه انا تركتها ايت بها ولك الشكر كل عام وانتم بالف خير هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 23 أبريل 2020 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2020 17 دقائق مضت, tarek hassan said: يا ريس انا ارسلت لك موضوعي وهو شامل وكامل ووافي وفيه اجابة لكل شيئ يخص للموضوع ..... وطبعا ثقتي في كلامي غير محدودة لاعتمادي على ما هو يقيني قرآني او ما صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم بشروط تكلمت عنها كثيرا وليست سرا عن كل الناس اما ما اتيقن من عدم نسبته فلا اذكره ولا استدل به اما اعتبارك أن كل راوي هو نفسه الرسول وان كل مايقوله قرآن منزل فهذا شأنك اما الاتهام بالباطل بانني انتقي واترك من القرءان فباطل لاني الايات التي فيها المحرمات ذكرتها كلها ..... وبعدها قال الله واحل لكم ما وراء ذلك ... مش هخالف القران لقول بشر لو انطبقت السما على الارض امهاتكم واخواتكم من الرضاعة وفقط ..... فيما عداهما حلال لو عندك ايه قرانيه انا تركتها ايت بها ولك الشكر كل عام وانتم بالف خير الموضوع لا شامل ولا وافي ولا فيه اجابات وتكرار لنفس الكلام هل يجوز الزواج من الخالة في الرضاعة؟؟؟ جاوب يافندم انت خايف تقول كلامي واعتمادي ويقيني ..جميل انك تنسبها الى نفسك فقط وهذا لا يلزمنا بشئ وليس دليل على شئ ان ارتأيت رأيا او نقلت عن أحد رأيا خالفت فيه السنة الصحيحة وعمل الامة لقرون ممتدة وذهبت منفردا تفسر القرآن تفسيرا مخالفا للامة كلها منذ النبي صلى الله عليه وسلم وتجاهلت كل الآيات الأمرة باتباع الرسول وطاعة الرسول محتجا بحجة في منتهى الضعف وهي ان الراوي مش هو النبي وكانه راوي واحد نكرة اقول لك الامة كلها طيلة القرون الماضية هات لي خلاف واحد في الامة طوال القرون الماضية او اي رأي قال بما تقول به يا عزيزي القرآن نزل منذ ما يزيد على 14 قرن مش اول امبارح وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 23 أبريل 2020 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2020 منذ ساعة, فولان بن علان said: هل يجوز الزواج من الخالة في الرضاعة؟؟؟ جاوب يافندم انت خايف رغم ان انا جاوبتك في كل مرة بان مفيش غير حالتين الام والاخت في الرضاعة وفيما عداهما حلال لكن الظاهر أن لك طريقة معينة لازم توصل للمعلومة لك من خلالها يعني لما اقولك مفيش غير حالتين محرمتين فبالضرورة ما عداهما حلال دون ان افصل ... لكن مش هزعلك انت برضه مننا وعلينا واحد رضع مع واحدة من امها ......هي وامها اصبحوا محرمين عليه .... دي طبعا أنا قلتها كتير لك الجديد اللي مش جديد على الكلام السابق أن خالتها وعمتها مش محرمين عليه أن يتزوج من واحدة منهما وايه اللي يمنع من الزواج بعمة او خالة امرأة رضعت معها لا عمتها ولا خالتها رضعتا معه حتى تحرما عليه اللي تحرم عليك امرأة رضعت منها ...... وامرأة رضعت معك ..... بعد كده ربنا قال واحل لكم ما وراء ذلك .... اعترض بقى على ربنا مش عليه وبلاش بقى اسلوب انت خايف .....لا يا سيدى ميصحش لا اقبل هذا .... بالاضافه لاساليب الاستجواب اللي نبهتك ليها اكتر من مرة لك أن ترفض رايي مشكورا واعرض رايك والمتلقي يختار الاصوب بالنسبة له لكن الاساليب دي عمرها ما تغير من واقعي ولا توترني ماشي تحياتي هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 23 أبريل 2020 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2020 6 ساعات مضت, فولان بن علان said: ان ارتأيت رأيا او نقلت عن أحد رأيا خالفت فيه السنة الصحيحة وعمل الامة لقرون ممتدة وذهبت منفردا تفسر القرآن تفسيرا مخالفا للامة كلها منذ النبي صلى الله عليه وسلم وتجاهلت كل الآيات الأمرة باتباع الرسول وطاعة الرسول محتجا بحجة في منتهى الضعف وهي ان الراوي مش هو النبي وكانه راوي واحد نكرة يا اخي لا تفسير لا مفسر ..... الحكاية مش كده الحكاية واضحة من غير تفسير المحرمات ١-٢ - ٣-٤- .........١٧ .... فيما عداهم حلال النص بيقول كده ... انت بتقول غير كده ياسيدي انا مؤمن زيك ..... وما ٱتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ... لكن علشان تتكلم لازم تعرف التحليل والتحريم ....... وتعرف الامر والنهي وكمان تعرف الفرق بين التحريم والمنع باختصار التحريم شمولي أبدي .. والامر والنهي ظرفي مكاني وزماني لا يحمل الطابع الابدي وكمان لازم نعرف ما يمكن أن يسمى ثبات النص وحركة المحتوى حاجات كتير ممكن تتقال لكن بقول المعلومه سهلة ميسرة او تيسرت في عصرنا وسائل المعرفة في كل التخصصات ومنها اللغة بعكس العصور السابقة هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 23 أبريل 2020 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2020 2 ساعات مضت, tarek hassan said: رغم ان انا جاوبتك في كل مرة بان مفيش غير حالتين الام والاخت في الرضاعة وفيما عداهما حلال لكن الظاهر أن لك طريقة معينة لازم توصل للمعلومة لك من خلالها يعني لما اقولك مفيش غير حالتين محرمتين فبالضرورة ما عداهما حلال دون ان افصل ... لكن مش هزعلك انت برضه مننا وعلينا واحد رضع مع واحدة من امها ......هي وامها اصبحوا محرمين عليه .... دي طبعا أنا قلتها كتير لك الجديد اللي مش جديد على الكلام السابق أن خالتها وعمتها مش محرمين عليه أن يتزوج من واحدة منهما وايه اللي يمنع من الزواج بعمة او خالة امرأة رضعت معها لا عمتها ولا خالتها رضعتا معه حتى تحرما عليه اللي تحرم عليك امرأة رضعت منها ...... وامرأة رضعت معك ..... بعد كده ربنا قال واحل لكم ما وراء ذلك .... اعترض بقى على ربنا مش عليه وبلاش بقى اسلوب انت خايف .....لا يا سيدى ميصحش لا اقبل هذا .... بالاضافه لاساليب الاستجواب اللي نبهتك ليها اكتر من مرة لك أن ترفض رايي مشكورا واعرض رايك والمتلقي يختار الاصوب بالنسبة له لكن الاساليب دي عمرها ما تغير من واقعي ولا توترني ماشي تحياتي رغم ان الموضوع عن الفتاوي وليس عن الاحكام الشرعية الثابتة المستقرة الغير قابلة للغيير والتي تريد او يريد من نقلت عنه البحث فيها من جديد خلافا للمسلمين جميعا منذ النبي صلى الله عليه وسلم حتى الان ثانيا انا اردت ان تقول انت جوابك بنفسك وليس استنتاجا من كلامك وهو ليس استجواب بالطبع اذا انت تقول ان الزواج من الخالة والعمة حلال (عجبا) المرأة التي رضعت منها سماها القرآن (((أما))))) والمرأة التي رضعت معها سماها القرآن(((( اختا))))) لو فقهت هذه التسمية لتبين لك كيف ان النبي صلى الله عليه وسلم قال يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب لم يقل القرآن في الرضاعة امرأة وامرأة كما تقول بل قال أمهاتكم وأخواتكم وهو فرق جوهري فلفظ امرأة وفقط تختلف كليا عن لفظ أم و أخت فالأمهات تحرم وقرابتها والاخت تحرم وقرابتها كما قال صلى الله عليه وسلم ربنا يهدينا للحق ولا ننزلق الى مزالق تحليل الحرام 1 ساعه مضت, tarek hassan said: لكن علشان تتكلم لازم تعرف التحليل التحريم ....... وتعرف الامر والنهي باختصار التحريم شمولي أبدي .. والامر والنهي ظرفي مكاني وزماني لا يحمل الطابع الابدي جبت الكلام ده منين وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان