الدكتور ياسر بتاريخ: 13 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2014 الخبر في اليوم السابع , وفكرت في وضعه في أحد الموضوعات المطروحة ثم تراجعت عن الفكرة , فهو يستحق موضوعا منفصلا لأهميته الشديدة بعد ان زادت ضراوة الهجوم على الصحيحين في الفترة الراهنة .. وصفت دار الإفتاء المتكلم فى الصحابة فاسق مردود الشهادة، وكذلك المتكلم فى البخارى؛ لأنه يتكلم فى دين الله بغير علم، ولأن مَن يطعن فى أئمة نَقَلة الحديث من الصحابة ومَن بعدهم، فكأنما يريد أن تنحصر الشريعة فى العصر الأول دون الاسترسال فى سائر الأعصار، وهو مسبوق بمن سلك هذا الطريق فكان أن آل إلى مزبلة التاريخ، ومَن كان كذلك فحقه التعزير.وأضافت "الإفتاء"، مؤكده أنه إذا كان الشرع والقانون يعاقبان مروجى الشائعات لنشرهم الفزع بين الناس ولبَثِّهم الاضطراب بينهم، فعقوبة مزعزعى عقائد المسلمين ومروجى الكذب والزور فى حق ثوابت دينهم وشعاراته أولى وأجدر، فحرى بمن يبيع دينَه بدنياه -بل ربما بدنيا غيره- وجدير بمن يريد أن يشتهر على حساب أصول الدين ومرتكزاته ألا تأخذنا فى عقابه والأخذ على يديه لومة لائم؛ ليكون نكالا لغيره ممَّن تسول له نفسه زعزعة السلام الاجتماعى للمجتمع، فالفتنة نائمة لعن الله مَن أيقظها. http://www2.youm7.com/story/2014/8/11/%d8%af%d8%a7%d8%b1_%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%81%d8%aa%d8%a7%d8%a1__%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b4%d9%83%d9%83_%d9%81%d9%89_%d8%b5%d8%ad%d9%8a%d8%ad_%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d9%89_%d9%81%d8%a7%d8%b3%d9%82_%d9%85%d8%b1%d8%af%d9%88%d8%af_%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%87%d8%a7%d8%af%d8%a9/1814717 وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 13 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2014 هذا نص الفتوى و قد تعجبت لطول الفتوى و التي كانت بمثابة محاضرة لا مجرد ذكر لحكم و بالطبع كل المصادر لما جاء فيها من صحيح البخاري :) http://m.dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?LangID=1&ID=536 أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 13 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2014 و الجدير بالذكر أن الفتوى ردا على مقالة بجريدة. الفجر، عام 2007 إبان تولى على جمعة منصب مفتي الديار المصرية أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 13 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2014 (معدل) الفتوى دي إجابة على سؤال ولا فتوى دون طلب للفتوى أو دون مستفت إذا كانت بناء على سؤال فأين هذا السؤال إذا كانت هذه هي الإجابة ؟ وهذا الحكم عن سب الصحابة ولا سب البخاري معلوم أن سباب المسلم فسوق وقتاله كفر إن كان قصدهم الحديث عن سبه والفتوى لا علاقة لها بالنظر في المرويات ولا تضفي عليها القداسة ... يا دكتور ياسر دعك من تجميع الفتاوى الأكاديمية والتوفيقية والتجميعية والهادفة لعدم الإثارة وإيثار السلامة والتهدئة ربما تعلم كما أعلم أن هناك مهابيل كثيرين تصيبهم حالة من التشنج إذا سمعوا اجتهادا جديدا أو رأيا لم يعتادوا على سماعه ولا يقابلون الأمر باحترام وعقلانية مثلك فترى النياحة والندبة والسب واللعن على الأزهر ومن فيه والعملية مش ناقصة بصراحة في هذه الأيام الصعبة ياريت الناس دي توفر الجو الملائم للأزهر ليتمكن من أداء رسالته على الوجه الأكمل بدل من جو الإرهاب لكل من يحاول الاجتهاد فيه حقيقي والله والأمثلة أعرفها جيدا وكثيرة أتذكر منها فتوى الشيخ طنطاوي في البنوك وفي غيرها وكانت اجتهادات صحيحة وجريئة وأتذكر الحملات الشرسة وبلا هوادة وبلا رحمة ضده رحمه الله أما التجربة معي كانت ذاتية شخصية فقد احتاروا في أمري فقالوا قرآني أو القرآنيين الجدد معتزلي أو المعتزلة الجدد ظاهري أو الظاهريين الجدد عقلاني منكر للسنة ولست أدري أنا أيهم ؟ هل أنا كلهم أو بعضهم أو واحدا منهم تحياتي عموما الحمد لله فهناك أوصاف كثيرة سيئة لم أتصف بها بعد أنا أعذر من بنأى بنفسه عن هذه المعجنة وخاصة المناصب الكبيرة في الأزهر أو المتقدمين في السن .... وأعذرهم بسبب علمهم بالمتربصين بالأزهر .... لقد وصل الحال لتهديدهم وقتلهم إن هم أقدموا على فتوى لا تعجب هؤلاء الموتورين وإذا كانت الأزهر لا يحاول أن يتصادم ومع ذلك يسب شيخه ليل نهار ويقول عنه هؤلاء المعتوهين بابا الأزهر أو أنبا الأزهر فما بالك لو تصادم ؟ ومع ذلك هذا رأي وهناك أراء أخرى كثيرة ولك أن تأخذ بفتواهم تم تعديل 13 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 13 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2014 (معدل) معذرة ... يا أحتنا الكريمة .... كتبت مشاركتي قبل أن أرى مشاركتك وقبل أن أعلم ظروف الفتوى وتوقيتها شكرا تم تعديل 13 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 13 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2014 هذا هو السؤال أخي و هو موجود في الرابط الذي أدرجته بمداخلتي الأولى في هذا الموضوع اطلعنا على الطلب المقيد برقم 536 المتضمن : طلعت علينا جريدة تسمى "الفجر" في عددها رقم 96 من سنتها الثانية وبتاريخ 9/ 4/ 2007م بمقال في صفحتها الثانية عشرة فيه طعن فاضح صريح في ألفاظه وعناوينه ومضمونه في الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- وفي الإمام البخاري صاحب الصحيح -رحمه الله تعالى-، ولقد أصابني وجمهور القراء بصدمة شديدة؛ لتعرضه لثوابت ديني الحنيف الذي هو أغلى علي من روحي وأهلي ومالي، ومرفق طيّه الصفحة التي فيها هذه القاذورات، فما رأي الشرع في ذلك؟ وما حكم الدين في مرتكب ذلك؟ ياريت سبه ده ممنوع منعا باتا تجيب سيرته أو تشكك في رواية في صحيحه عموما انا كده كده شهادتي مردودة لاني امرأة :) لا و فاسقة طبعا عشان الموسيقى و الشعر و الحاجات دي يعني اتكلم براحتي بقى :p أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 13 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2014 (معدل) ... يا دكتور ياسر دعك من تجميع الفتاوى الأكاديمية والتوفيقية والتجميعية والهادفة لعدم الإثارة وإيثار السلامة والتهدئة أهلا أستاذ طارق .. أرجو ألا تستاء من الموضوع , واعذرنى فأنا رجل أكاديمى يحب دوما أن يكون رأيه مدعوما بالدليل .. وظنى أن الأزهر الشريف سيظل بإذن الله حصنا حصينا يحمى الاسلام ويحمى المسلمين من شتى المحاولات التى فشلت قديما وحديثا في النيل من ثوابتهم .. وإليك ردا حديثا من داخل الأزهر الشريف الذى تشرف حضرتك بالانتماء إليه .. قالت اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف أن هناك شرذمة من الأقزام تطاولوا على أصول الدين ومبادئه، ونالوا من كل ما هو مقدس في الإسلام، وعدوا ذلك تحضرًا ومدنية، وظنّوا أن التهجّم على ما لم يحيطوا بعلمه، ولم يعلموا قيمته وقدره مباح، ونسوا أن هناك رجالًا قيضهم الله لنصرة دينه. وأضافت اللجنة في - بيان لها - أن تشويه صورة و مكانة الصحابة وعدالتهم رضي الله عنهم، ثم الطعن في صحيح البخاري رحمه الله تعالى، وإنكار ما أجمع عليه أهل العلم الثقات، واستقر في وجدان الأمة هي شبهات خطيرة تثار الآن ضد الإسلام، لا على الفرعيات والجزئيات، بل على الثوابت والأصول والكليات. وأوضح أنه من الغريب أن يتولى الافتراء على الصحابة رجال من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، وينتسبون زورًا لإسلامنا ، وصدق إذ يقول: { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ } . وتابع - البيان - هناك من أصحاب الجنوح الفكري التي رفعت الآن على الأعناق، وعلمت أن أقصر طريق للوصول إلى الشهرة الكاذبة هو النيل من ثوابت وأصول الإسلام، هم في الحقيقة كالطبل الأجوف ومن أرباب الفكر . http://m.moheet.com/2014/08/13/2121452/%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B9%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE.html تم تعديل 13 أغسطس 2014 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 13 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2014 (معدل) أهلا أستاذ طارق .. أرجو ألا تستاء من الموضوع , واعذرنى فأنا رجل أكاديمى يحب دوما أن يكون رأيه مدعوما بالدليل .. وظنى أن الأزهر الشريف سيظل بإذن الله حصنا حصينا يحمى الاسلام ويحمى المسلمين من شتى المحاولات التى فشلت قديما وحديثا في النيل من ثوابتهم .. وإليك ردا حديثا من داخل الأزهر الشريف الذى تشرف حضرتك بالانتماء إليه .. http://m.moheet.com/2014/08/13/2121452/%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B9%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE.html شكرا يا دكتور : ياسر ..... أول مرة أعرف إن في الأزهر حاجه اسمها ....اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف .... لأني أعلم أن المنوط به الفتوى في الأزهر جهتان فقط - دار الإفتاء - لجنة الفتوى بالأزهر ..... وهذه تابعة لنا في المناطق وزملائنا هم من يقومون بالفتوى فيها .... وتسمى الوعظ ويتبعها وعاظ أنا فعلا بحثت عنهم عرفت إنهم تابعين للوعظ ............ اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف ... يعني لجنة لها رأي ورأي للجنة أو بيان للجنة بمبادرة شخصية .... وهو بالطبع بيان ركيك جدا يدل على أنها متواضعه .... وليس أسلوبه أكاديمي كما هو في - دار الإفتاء - أو لجنة الفتوى بالأزهر . - أو مجمع البحوث لازم نفرق بين الواعظ والعالم يا دكتور لا توجد فتوى للأشخاص .... الفتوى تكون عامة للمواقف .... فلا تتعب نفسك في البحث عن فتاوى التزكية لشخص البخاري لا يمكن أن يكون هناك فتوى محترمة مقبولة تتحدث عن شخص وعمرك شفت فتوى ..... تقول شرزمة أقزام متطاولون وهم كالكبل الأجوف يا أخي تعال ننقل هنا المناقشات العلمية والحجج والبراهين والأدلة والأحكام والاستشهادات ..... وليس مجرد حماسات وشعارات وشتائم تحياتي تم تعديل 13 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 13 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أغسطس 2014 (معدل) سؤال يا دكتور أرجو الإجابة عليه ؟ هل عندك علم أو يقين أن البخاري مات مؤمنا مسلما ؟ .. . أو هل عندك يقين أنه سيكون في الجنة ؟ هل علمت بأن الله زكاه أو شهد له رسوله ؟ هل تناول ما ينقله بالنظر والتحليل حرام ؟ وما دليلك ؟ .... يعني هل أخبرك ربك أو رسولك بأنه والآلاف الذين ينقل عنهم ثقات ؟ أرجو أن تجيبني ..... تم تعديل 13 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 14 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أغسطس 2014 سؤال يا دكتور أرجو الإجابة عليه ؟ هل عندك علم أو يقين أن البخاري مات مؤمنا مسلما ؟ .. . أو هل عندك يقين أنه سيكون في الجنة ؟ هل علمت بأن الله زكاه أو شهد له رسوله ؟ هل تناول ما ينقله بالنظر والتحليل حرام ؟ وما دليلك ؟ .... يعني هل أخبرك ربك أو رسولك بأنه والآلاف الذين ينقل عنهم ثقات ؟ أرجو أن تجيبني .... قطعا سأجيبك يا أستاذ طارق , ولكن فقط بما أعلمه فلا علم لى بخاتمة البخارى فهو بين يدى الله سبحانه , وأسأل الله سبحانه أن يرحمه رحمة واسعة وأن يلحقه بالنبي صلى الله عليه وسلم في أعلى درجات الجنة بصنيعه العظيم الذى حفظ الله به الحديث (( المصدر الثانى للتشريع )) هذه نقطة .. ما يهمنى الآن ليس شخص البخارى رحمه الله , بل كتابه (( صحيح البخاري )) الذى اجمع العلماء المعتبرين على صحته .. هذا ما يهمنى فقط لا غير .. صحيح البُخَارِيّ ، ذلك الكتاب الذي أخذته الأمة بالقبول ، وأجمعت على صحته بإجماع العلماء المعتبرين وقد أفتح موضوعا آخر عن ترجمة البخارى رحمه الله أو ربما أستغل هذا الموضوع للحديث عنه وعن كيفية جمعه للحديث إن شاء الله .. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 14 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أغسطس 2014 لا داعي لفتح موضوع جديد ها هو الموضوع http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=149031 أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسين امبابي بتاريخ: 14 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أغسطس 2014 بسم الله الرحمن الرحيم المكرم الأخ الدكتور / ياسر أذا أذنت لي أن أدلو بما عندي فِي الطَّبَرَانِيِّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " مَا مِنْ أَحَدٍ إِلَّا يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِهِ وَيُدَعُ " وَأَوْرَدَهُ الْغَزَالِيُّ فِي الْإِحْيَاءِ بِمَعْنَاهُ ، وَقَالَ : مَا مِنْ أَحَدٍ إِلَّا يُؤْخَذُ مِنْ عِلْمِهِ وَيُتْرَكُ إِلَّا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ السُّيُوطِيُّ : رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ فِي زَوَائِدِ الزُّهْدِ مِنْ طَرِيقِ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : مَا أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ إِلَّا يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِهِ وَيُدَعُ غَيْرَ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ وَلَكِنْ يَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ الرِّوَايَةُ : يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِهِ وَيُودَعُ ، أَوْ تَأْخُذُ وَتَدَعُ . فأذا ما جاء شيخ بخاري رحمه الله بقول ينسب الي النبي محمد رسول الله عظيم البشر يخالف نص قرأني أو تأنف النفس بفطرتها قبوله فأعلم أنه ليس بقول النبي الكريم وهنا يكون شيخ بخاري ممن ينطبق عليه الحديث اعلاه اي ندع ما جاء به وقتها ولا يمكن القول انه اصح كتاب بعد القرأن الكريم أو ان شيخ بخاري معصوم عن الخطأ . ألا كل شئ ما خلا الله باطلا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 14 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أغسطس 2014 لماذا خالف البخاري ومسلم حديث صححاه عن رسول الله بعدم كتابة غير القرآن؟ وهل بعد مخالفتهم لأمر الرسول مازلنا نُصِر على الأخذ برواياتهم التي جمعوها والتي تتعارض وتناقض العقل والمنطق؟ ونصف الحديث يوضح أن هناك من سيكذب على رسول الله ويُقُله مالم يقله وهؤلاء انذرهم او دعا عليهم بأن يدخلوا النار. { لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحه وحدثوا عني ولا حرج ومن كذب علي قال همام أحسبه قال متعمدا فليتبوأ مقعده من النار } -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الترجمـان بتاريخ: 14 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أغسطس 2014 وصفت دار الإفتاء المتكلم فى الصحابة فاسق مردود الشهادة، وكذلك المتكلم فى البخارى؛ لأنه يتكلم فى دين الله بغير علم، كل داه بالنسبه " للمتكلم " ... طيب بالنسبة للي قتل صحابة رسول الله أنفسهم وحفظة كتاب الله واستباح اعراضهم واموالهم من اجل الحفاظ على حكمه وحكم اولاده وعائلته من بعده ... يا ترى ماذا يقال في حقهم ...؟؟ Socrates : virtue is knowledge أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 14 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أغسطس 2014 كل داه بالنسبه " للمتكلم " ... طيب بالنسبة للي قتل صحابة رسول الله أنفسهم وحفظة كتاب الله واستباح اعراضهم واموالهم من اجل الحفاظ على حكمه وحكم اولاده وعائلته من بعده ... يا ترى ماذا يقال في حقهم ...؟؟ صحابة و اختلفوا مع بعض ليس لنا التدخل فيما فعلوه ببعضهم فقط نترضى على القاتل و المقتول منهم :) أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 14 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أغسطس 2014 (معدل) قطعا سأجيبك يا أستاذ طارق , ولكن فقط بما أعلمه فلا علم لى بخاتمة البخارى فهو بين يدى الله سبحانه , وأسأل الله سبحانه أن يرحمه رحمة واسعة وأن يلحقه بالنبي صلى الله عليه وسلم في أعلى درجات الجنة بصنيعه العظيم الذى حفظ الله به الحديث (( المصدر الثانى للتشريع )) هذه نقطة .. ما يهمنى الآن ليس شخص البخارى رحمه الله , بل كتابه (( صحيح البخاري )) الذى اجمع العلماء المعتبرين على صحته .. هذا ما يهمنى فقط لا غير .. وقد أفتح موضوعا آخر عن ترجمة البخارى رحمه الله أو ربما أستغل هذا الموضوع للحديث عنه وعن كيفية جمعه للحديث إن شاء الله .. يسعدني أنك تجتهد في الرد بالدليل طيب أيضا تفضلا منك تجيبني هل هناك نص ينص لفظا أو معنى على أنه ما آتاكم البخاري فخذوه أو تلقوه بالقبول وما نهاكم عنه فانتهوا أو وأطيعوا البخاري ورواة الحديث منكم فإن أحاديثة صحيحة والله أنت زعلتني بقولك : المصدر الثاني للتشريع يااااه كده من غير أي برهان الرسول المكلف بتبليغ رسالة واحدة زاد عليها بأخرى من عنده بقة في رسالتين رسالة من المصدر ورسالة من المبلغ أو ملحق يعني بالتمثيل كده بما إني معلم كتاب + ملزمة مثلا التمثيل للتوضيح مع كامل الاحترام هل عندك رسالة الله لم تكن كافيه ولم تكن تامة ... واليوم أكملت أنا وهو ... وما على الرسول إلا البلاغ + التشريع ألديك أدلة على ما تقول وما تزيد آلله أذن بذلك ؟ يا دكتور أرجوك كف عن ترديد خرافة الإجماع دي لأنها مستحيلة إجماع من كل البلد ولا كل البلاد وكل العصور فين هو الإجماع ده وإزاي جه ومتى تم عمل إحصاء له وهما مين دول اللي أجمعوا ولا هو إجماع إجماع وخلاص ونيجي ندور منلقيش طيب ما كلنا مجمعين على العكس مما تقول هنا ما عدا أنت ثم الإجماع ليس دليل صحة سيادتك وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك .... تم تعديل 14 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 14 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أغسطس 2014 أيضا أرى أن آثام بعض مرويات البخاري عن الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر بكثير من حسناتها وأنه ليس حريا بتقديس المقدسين وإنما الأولى الدعاء له بالمغفرة والعفو من الله فقد أضر كثيرا أكثر مما نفع هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 14 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 أغسطس 2014 يا ترى ماذا يقال في حقهم ...؟؟ يقال رضي الله عنهم، واللي يجيب سيرتهم بأنهم قتلوا أو خانوا أو غدروا يبقى خرج من الملة وارتد ويجب قتله لانه شكك في صحابة رسول الله -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 15 أغسطس 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أغسطس 2014 (معدل) والله أنت زعلتني بقولك : المصدر الثاني للتشريع والله أنت من تدهشنى يا أستاذ طارق كلما قرأت ردودك .. أنت تعترض على كلامى بأن السنة هى المصدر الثانى للتشريع !!! معلومة يعلمها أى مسلم عنده قدر ولو قليل من الاطلاع أن مصادر التشريع أربعة هى القرءان - السنة - الاجماع - القياس .. هذا ليس اختراعا جديدا يا أستاذ طارق , وإن أردت دليلا فسأضع لك كلام شيخك , شيخ الازهر ( أحمد الطيب ) قال الطيب : إنه من المهم أن يعرف المسلمين عملية التشريع في الإسلام، والتشريع عبارة عن نصوص مضافًا إليها كل ما استحدث من أحكام اجتهاد أو نقل، مضيفًا أن التشريع ينطلق من أربعة أصول هي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والإجماع والقياس. وأوضح فضيلة الإمام أن القرآن الكريم وردت به آيات صريحة للتشريع، و ورد به معظم أحكام الشريعة، ولكن ليس كلها، فالسنة كمصدر ثاني من مصادر التشريع أكملت التشريعات بعد ذلك، في المعاملات والأحكام والعبادات. وقال الطيب : إن الأحكام جاءت بأغلبها مجملة، بمعنى أننا لازلنا في حاجة لمصدر آخر يفصل لنا هذا المجمل، ولو تركنا بهذا الاجمال، لا نعرف كيف نؤدي تلك التشريعات، فمثلا الصلاة جاءت في القرآن الكريم مجملة، أوضحتها وفصلتها السنة، وكذلك في الصيام والحج، على الرغم من كون تلك العبادات من أساس الإسلام، لكنها وردت مجملة، وذلك يعني أننا بحاجة لمصدر آخر يوضح ويفسر لنا تلك التشريعات، ولو استبعدت السنة لا تستطيع أن تنفذ ذلك الحكم. وحول السنة النبوية قال الطيب إنها المصدر الآخر للتشريع ،والسنة هي ما آثر على النبي قولا أو فعلا او إقرار فعل أي شئ حدث أمامه، والفرق بينها وبين القرآن، أن القرآن ألفاظه ومعانيه من عند الله ومعجز، وتحدى به الرسول، ومتعبد في تلاوته، فهو مطلوب في الصلاة، أما الحديث فألفاظها من عند النبي، وإن كانت وحيًا من الله، لذلك السنة تأتي في مرتبة القرآن من حيث التقدير والاحتجاج وإلزام المسلم بما فيها من أحكام، بعد القرآن الكريم، فهي تعادل القرآن في الاعتبار، وهى وحي من الله بألفاظ وتعبير النبي. أما عن الاجماع الذى تعترض عليه بقولك يا دكتور أرجوك كف عن ترديد خرافة الإجماع دي لأنها مستحيلة فإليك الرد أيضا من كلام شيخ الأزهر فأوضح الطيب أن ما أجمع عليه غالبية علماء الأمة الإسلامية، في زمن الأزمان على حكم من الأحكام، يقف كتشريع بجوار القرآن والسنة، ويلتزم به المسلمون، ويحتجون به أمام الله يوم القيامة، فيقول الرسول لا تجتمع أمتي على باطل، فمن خواص هذه الأمة، أنها لا يمكن أن تجتمع على ضلالة. http://on.alazhar.eg/page2home2.php?pageNum_articals=6&page1=6&page2=1252 تحياتى .. تم تعديل 15 أغسطس 2014 بواسطة عبير الشرقاوي بناءا على طلب صاحب المداخلة وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 15 أغسطس 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أغسطس 2014 (معدل) والله أنت من تدهشنى يا أستاذ طارق كلما قرأت ردودك .. أنت تعترض على كلامى بأن السنة هى المصدر الثانى للتشريع !!! معلومة يعلمها أى مسلم عنده قدر ولو قليل من الاطلاع أن مصادر التشريع أربعة هى القرءان - السنة - الاجماع - القياس .. هذا ليس اختراعا جديدا يا أستاذ طارق , وإن أردت دليلا فسأضع لك كلام شيخك , شيخ الازهر ( أحمد الطيب ) أما عن الاجماع الذى تعترض عليه بقولك فإليك الرد أيضا من كلام شيخ الأزهر http://on.alazhar.eg/page2home2.php?pageNum_articals=6&page1=6&page2=1252 تحياتى .. ما لك يا دكتور ياسر كلما طلبت منك استشهاد أو برهان أو دليل تنقل لي أقوالا حتى لو كانت أقوال شيخ الأزهر معلوماتي من خلال المتابعة لما تكتب أنك لا تأخذ عنه في أمور كثيرة وأوصاف كثيرة وصف بها الرجل قبل ما يسمى بالانقلاب أو بعده تجعله غير جدير بالثقة عند كثيرين ولا أدري حضرتك منهم أم لا عموما ليس شيخ الأزهر هو من قال ذلك ولكن هو منهاج عمل في استنباط الأحكام الفقهية قال به بشر وعملوا به حتى يومنا في نفس الكتب التي نحتج عليها الآن وأقول بلا شك الله هو المشرع لعباده والتشريع لا يكون إلا من خلال كتاب سماوي وهو القرآن المصدر الوحيد للتشريع والاعتماد على فهمه من خلال بيان الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة وبيان الشيء لا يجعل هذا الشيء شيئان مطلقا ولا يكون بحال منفصلا عنه بشرط طبعا صحة ذلك المنقول عنه وإنما كان أخذهم فيما ليس فيه نص قرآني ولكن ورد فيه حديث اعتقدوا بصحته فلا يقال الرسول صلى الله عليه وسلم مشرع فإن قلنا ذلك دخلنا في دائرة الشرك لمخالفتنا نصوص القرآن الكريم وجعلناه لله ندا يا سيدى هو بيان وليس مصدرا آخر للتشريع لأن المشرع واحد والمصدر واحد ( بِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ) ( بِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآَيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ) أما الإجماع على مسألة ليس دليلا مطلقا على صحتها فالقلة والكثرة ليستا ميزان في الحكم على الأشياء فكثيرا ما كان الحق مع القلة أو مع الواحد ( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ فلا يقال الإجماع أو الاتفاق مشرع أبدا هم اتفقوا على أمر وغيرهم اتفقوا على أمر آخر وربما لا أتفق معهم جميعا... ولا شيء على في ذلك فكل محاسب على فهمه وإن أفتوه الناس وأفتوه أما القياس في مسألة غير معلومة على مسألة معلومة مثلا فهذا مصدر للبعض في استنباط الأحكام طريقة معرفة خلاصة : ليس علي شيء في رفضي لما قاله الشيخ : الطيب مع حبي وتقديري الشديد له لأن التشريع لله وحده ( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ) ( ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (18) ) ثم منهاج التطبيق للشريعة أيضا هو لله فلم يكن ليشرع شرعة دون أن يوضح منهاج التطبيق لها حتى لا يختلفوا ويتشتتوا قال تعالى: ( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ) لو بحثت لوجدت إننا مش محتاجين حاجه والله .... معانا شريعة ومنهاج كل التحية والتقدير تم تعديل 15 أغسطس 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان