اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دار الإفتاء: المشكك فى صحيح البخارى فاسق مردود الشهادة


الدكتور ياسر

Recommended Posts

ما لك يا دكتور ياسر كلما طلبت منك استشهاد أو برهان أو دليل تنقل لي أقوالا حتى لو كانت أقوال شيخ الأزهر

معلوماتي من خلال المتابعة لما تكتب أنك لا تأخذ عنه في أمور كثيرة

وأوصاف كثيرة وصف بها الرجل قبل ما يسمى بالانقلاب أو بعده تجعله غير جدير بالثقة عند كثيرين ولا أدري حضرتك منهم أم لا

أتيت لك يا أستاذ طارق بأقوال شيخ الأزهر لأنى أعلم منزلته عندك , وكنت قادرا طبعا بأن أستشهد بكلام غيره , ولكن نظرا لأنه يمثل أكبر مؤسسة دينية في مصر

فإن كلامه سيكون أقرب للوصول اليك والى من يقرأ لما نكتب هنا ..

أما عن مواقفه السياسية فهي لن تغير عندى شيئا من رأيي فيه كعالم دين لم يصل الى ما وصل إليه من فراغ بأن يكون على رأس مشيخة الأزهر ..

ثم من أنا لكى أقدح في شيخ الأزهر أو أنتقص من الثقة فيه ؟؟

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

حيا الله الأزهر الشريف..

قرر الأزهر إطلاق اسم "الإمام البخاري" على قافلته الدعوية القادمة، في أعقاب هجوم محمد عبدالله نصر، (الشيخ ميزو) الشهير بـ "خطيب التحرير" على كتاب صحيح البخاري، ووصفه بأنه "مسخرة للإسلام والمسلمين". وقال الأزهر "ردًّا على افتراءات بعض الجهَلَة على المقام العلمي للإمام أبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري (المتوفى سنة 256هـ) وصحيحه الذي أجمع علماء الأمة أنه أصحُّ الكتب بعد كتاب الله، قرَّر الأزهر إطلاق اسم "الإمام البخاري" على القافلة القادمة لعلماء الأزهر الشريف".

اقرأ المقال الاصلى فى المصريون : http://almesryoon.com/%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A7/533607-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D9%8A%D8%B7%D9%84%D9%82-%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%84%D8%AA%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

البخاري رجل فاضل واجتهد كثيرا وعمل ما في وسعه لجمع السنة القولية ولم يكذب علينا ويدعي ان ما جمعه هو اصح كتاب بعد كتاب الله ولكنه وصفه بالصحيح ولم يقل ابدا ومطلقا عندما كان ينقل حديث رسول الله ان الرسول قال كذا وكذا ولكنه قال حدثنا فلان عن فلان الى ان يصل الى الذي استمع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يصرح بالسماع

لكننا اختصارا للوقت نقول دائما قال رسول الله كذا وكذا وهي مسؤولية علم مداها الشيخ البخاري ولذلك سبق كل رواية بالسند الذي سيحاسبه الله على شهادة اخر واحد سمع منه الرواية ولذلك كان حريصا على هذا الامر اما نحن فنقول مباشرة قال رسول الله كذا وكذا دون ان ندرك ا ن من نقل هذا الحديث تبر أ من القول مباشرة قال الرسول كذا وكذا

ومصداقا لكلمة الاستاذ طارق عن ان هناك من يزال ونحن في القرن العشرين يضعف احاديث نقلها البخاري ومنهم وعلى سبيل المثال الالباني الذي ضعف عدد لا بأس به من الاحاديث الواردة في صحيح البخاري ومسلم وكافة كتب الاحاديث وهو قام بفعلته تلك ونحن في القر ن العشرين

والسؤال الذي يطرح نفسه دا ئما وابدا في مثل هذه ا لحالة

هلى يجرؤ الالباني او غيره ان يضعف اية من ايات ا لقرأن ؟

طبعا الاجابة معروفة واجابتك ستوضح كثيرا الفرق بين كتاب الله وبين ما دونه من كتب جمعها بشر

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

البخاري رجل فاضل واجتهد كثيرا وعمل ما في وسعه لجمع السنة القولية ولم يكذب علينا ويدعي ان ما جمعه هو اصح كتاب بعد كتاب الله ولكنه وصفه بالصحيح ولم يقل ابدا ومطلقا عندما كان ينقل حديث رسول الله ان الرسول قال كذا وكذا ولكنه قال حدثنا فلان عن فلان الى ان يصل الى الذي استمع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يصرح بالسماع

لكننا اختصارا للوقت نقول دائما قال رسول الله كذا وكذا وهي مسؤولية علم مداها الشيخ البخاري ولذلك سبق كل رواية بالسند الذي سيحاسبه الله على شهادة اخر واحد سمع منه الرواية ولذلك كان حريصا على هذا الامر اما نحن فنقول مباشرة قال رسول الله كذا وكذا دون ان ندرك ا ن من نقل هذا الحديث تبر أ من القول مباشرة قال الرسول كذا وكذا

ومصداقا لكلمة الاستاذ طارق عن ان هناك من يزال ونحن في القرن العشرين يضعف احاديث نقلها البخاري ومنهم وعلى سبيل المثال الالباني الذي ضعف عدد لا بأس به من الاحاديث الواردة في صحيح البخاري ومسلم وكافة كتب الاحاديث وهو قام بفعلته تلك ونحن في القر ن العشرين

والسؤال الذي يطرح نفسه دا ئما وابدا في مثل هذه ا لحالة

هلى يجرؤ الالباني او غيره ان يضعف اية من ايات ا لقرأن ؟

طبعا الاجابة معروفة واجابتك ستوضح كثيرا الفرق بين كتاب الله وبين ما دونه من كتب جمعها بشر

ما المانع من النظر في هذا المنقول طالما هو ظني وغير معصوم

وكما قلنا من قبل

لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم بيننا لكنا أطعناه في كل ما يقول

ولأخذنا كل ما يأتينا به

لأن القرآن أمرنا بذلك

ولكنها مرويات نقلت إلينا عن فلان عن فلان

أي شهادة واحدة فقط

والله سبحانه تعالى قال :

( وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى )

وبما أننا لم نر هذا الشاهد الواحد فضلا عن الشاهدين ... إذن يمكننا أن نقول أن المنقول هنا ليس يقينيا

والشاهد لابد وأن يكون شاهد بنفسه ولا يكون شاهدا من لم يشاهد وخاصة أن السنة جمعت في القرن الثاني الهجري .... إذن لا سبيل لدينا للحكم على صحة الحديث من عدمه إلا بعد العرض على القرآن

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

حيا الله الأزهر الشريف..

حياك الله يا دكتور : ياسر ........

صحيح الإسلام بخير .....بقيت روايات البخاري أو تم تنقيحها ....

لأن معظم الروايات محل النقاش الدائم هي غير مستعملة مثل رضاع الكبير ولبن الفحل وعذاب القبر ......

الرجل جمع كما قلت جمع حاطب بليل - في بعض الأحيان - ولم تكن له القدرة وحده على تنقية 60 ألف حديث وحده

فاجتهد وطرح 57 ألف منها وأبقى 3 آلاف

وكأني به يقول حسبي أنني جمعت ثلاثة آلاف أظنها صحيحة وعليكم النظر في هذا المجموع

بالنسبة يا دكتور لتمسك الغالبية من الأزهريين بكتاب البخاري وتعصبهم له ....

هذا ناتج عن أن دراستهم في الإعدادي والثانوي للحديث

كنصوص

وكدراسة مصطلح الحديث .....

ثم من كان في الجامعة تخصص حديث ثم كان عمله وأكل عيشة تدريس الحديث .....

صعب يا دكتور يقبل كلمة على الراجل

علاوة على إن كليات الدراسات الإسلامية وأصوال الدين تقبل طلابها من أقل مجموع وهو 50 % فقط .....هذه من أسباب ضعف الاجتهاد وضعف خطبة الجمعة

وفي بعض الأحيان يكون التعصب دليل جهل

أفضل الدارسين لمتن ونص الحديث هم الماهرون باللغة العربية

ولذلك

فإن مصدر قواعد اللغة العربية من نحو وصرف عند علماء اللغة قديما هو القرآن والشعر فقط

واستبعدوا تماما الحديث ولم يستدلوا به على أي قاعدة نحوية أو صرفية

لما رأوا في بعض المرويات من أخطاء وما فيها من لغة ركيكة فعلموا أن الرواية لطول الزمن لحق ألفاظها التغيير والتبديل أصاب فصاحتها وبلاغتها وغير من دلالتها في بعض الأحيان

تحياتي وتقديري

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...