اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الشجره


ahmedrefat

Recommended Posts

مقدمه.

ولج يحي الطاهر عبدالله في 30ابريل 1938 بقرية الكرنك حصل علي دبلوم زراعه عام 1959 وعمل بوزارة الزراعه فتره قصيره بقنا وهناك التقي بالشاعرين . عبدالرحمن الابنودي وأمل دنقل وكان اللقاء بداية رحله طويله وصداقة ممتده بين الثلاثه وفي القاهرة بدا يتردد علي المقاهي والمنتديات الثقافيه وبدأ يعرف كاظهرة فنيه متميزه فقد كان يحيي يلقي قصصه التي كان يحفظها بذاكرة قوية ودونما الاعتماد علي اية اوراق وكان يري في ذلك محاولة لان تقرب المسافة بين كاتب القصة والرواة الشعبيين .... وأهم ما ميز كتاباته عن ابناء جيله أنه لم يعتمد ولم يسعي لشكل معين في الكتابة بل كان الشكل تابع ذليل يأتي في النهاية

توفي يحيي الطاهر في حادث سيارة علي طريق الواحات عام 1981 ودفن في قريته الكرنك

الشجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة

حدثت نفسي بصوت خافت يحبه ضميري...

والسماء ذات الصدع ..... لقد خالف امرا .... مما لاشك فيه أنه خالف أمرا ــ لهذا امسكت الشرطة به هو صديقي و\انا \احبه ا لكني ما خالفت أمرا قط ...قط... """"قط والله امرا ما خالفت ـ فلماذا لا يأخذ هو نفسه بما آخذ أنا نفسي به ?لماذا يارب السموات ثم انه لا يجب ان يراني حتي لا يدعي انه أنه رآني .... وما من أحد من المارة ــ وهم قلة ــ يعرف علاقتي به حتي يأخذني بلوم ... ما من أحد يجرؤ .... كما ان اليوم راحتي ولي صديقة تنتظرني ــ هناك بالحديقة تحت الشجرة .... يالها من شجرة ساقها املس صعب علي الانسان أن يعتليه ...صعب ....صعب جذورها الواضحة فوق الارض تسعي طالبة لماء العين البعيدة ................لحاها أبيض ناصع البياض ...... أوراقها الخضراء تلمع كأنها اجنحة الطير ترف تحت الشمس

**************************************************************

ها هي ... ها أنا .... ها هو العالم ................. وها هي الشجرة يا للسنوات .

قالت .. كنت هناك ... كنت بالشارع يوم كنت هناك ... يوم أمسكوا بك ... لم أجرؤ .... يا للسنوات

قلت ...... كنت هناك كنت بالشارع يوم كان هناك ..يوم امسكوا به .... لم أجرؤ ... وكنت اظن أنك هنا وكنت انت هناك .. ياللسنوات

قالت ..... يالك من ولد طيب .. يالنا من أطفال مساكين

قلت ... يلك من فتاة طيبة ..... يالنا من أطفال مساكين

( قلبي وقلبها مازالا محفورين علي ساق الشجرة بأسمينا )

قالت ... أذكر يوم أعطتنا ما يعطيه ثدي الام .. مات لبنا ناصع البياض .

قلت ... أذكر كان دمعا ولم يكن لبنا ناصع البياض

صرخت وضربت الارض بقدميها .. كان لبنا ناصع البياض لا تجزم هل ذقت طعمه

وخلعت نعليها ومدت يدها صغيرة مبلوله ترتعش و كنا نطوف حول الشجرة

قالت ........ ولكن هل يعرف الشجر الآمومة مثلنا نحن البشر ???

قلت .. للبن طعم ... والدموع مالحة .

قالت .. ولكنك لم تجرب

وقالت لا انا ولا أنت نجرؤ

وقالت .... يالها من شجره

فصرخت ....نعم يالها من شجرة ......

941392777.jpg

ياطير يا عالي في السما طُز فيك ما تفتكرشي ربنا مٌصطافيك

برضك بتاكل دود وللطين تعود تمٌص فيه يا حلو ويمٌص فيـك

عجبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

رابط هذا التعليق
شارك

اشكرك على اختيارك الطيب احمد فيحيى الطاهر لمن لا يعرفه كان اديبا واعدا وقصاصا متميزا

وكانت اتجاهاته متميزة من يومه فهو من كتب رائعة الطوق والاسورة وكانت نتاجا لمجموعات المتتاليه من القصص القصيرة والتى اطلق عليها (الدف والصندوق) ثم دمجها فى سياق الروايه الطوق والاسورة كلون متنوع من التأليف يدمج مابين القصة القصيرة والرواية الادبية

وهو احد ابرز رواد الحداثة واتجاهاته الحدثوية كانت تابعة

للاتجاه الثالث والأكثر تركيبا وثراء سواء في مستوى الإنجاز والتحقق أو في مستوى البشارة والوعد هو الذي يسميه المؤلف التيار الأسطوري المعاصر والذي يلجأ إلى الخرافة والخيال والحكاية الشعبية في الوقت الذي يثير فيه موضوعات تجري مجرى الحياة اليومية بمشاهدها وأشخاصها سواء كان ذلك في موقف تاريخي أو معاصر . وهذا التيار- على عكس سابقيه من الحداثيين لا يفترض أن هناك واقعا تام الصنع جاهزا لتصويره أو التعبير عنه أو حتى لتغييره وإنما هذا الواقع قيد التشكل ويمكن الإسهام في تشكيله باستدعاء ووصف نماذج تاريخية أو حتى أسطورية تلهم هذا الواقع · وهذا التيار تمثله أعمال يحيى الطاهر عبد الله الأخيرة

وهنا اختلف معك يا احمد فى تصنيفه

((وأهم ما ميز كتاباته عن ابناء جيله أنه لم يعتمد ولم يسعي لشكل معين في الكتابة بل كان الشكل تابع ذليل يأتي في النهاية))

فالمضمون والشكل الادبى لديه كانا عنيفان عنف القصة الشعبية والحكاية والموروث وقد اثرت النكسة بشكل واضح فى اعماله الادبية

إذ تركت ظلالاً كبرى على إبداعه ، وهو مالم يحققه انتصار أكتوبر، وقد راح الكُتاب العرب في تلك الآونة يجمعون ما بين الأصالة والمعاصرة ويبحثون في التراث القومي للتعبير عبر نموذج قصصي جديد عن آمالهم وأحلامهم، ويقدمون نموذجًا للقصص العربي، ومثل هذا النوع من الكتابة تجلي لدى يحيى الطاهر عبد الله الأديب الذي راح يفضح الكثير من الممارسات في المجتمع المصري.

رحم الله اديبنا الرائع ونشكرك على حسن اختيارك اخى الكريم

دمت بكل خير

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

انه حقا اديب لم اكن اعرف عنه شىء .....كم انا جاهل .........

شكرا لكم على تعريفى ومن لم يكن يعرفه به ........... :rolleyes:

انما الامم الاخلاق ما بقيت .............. فان همو ذهبت اخلاقهم ذهبوا

...................................................................!

وعلمتنى الحياه اضحك لأحبابى

واضحك كمان للعدو علشان يشوف نابى

واخده كمان بالحضن لو خبط على بابى

فيحس انى قوى وميشفش يوم ضعفى.......

قناتى ع اليوتيوب ....

صفحتى ع الفيس بوك .....

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...