اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أفكار تسويقية


Recommended Posts

أهلا بكم أعزائي

جرت العادة عند ذكر كلمة "تسويق"

أن المسوق هو ذلك الشاب الذي يطرق باب منزلك

ليعرض عليك منتجات جديدة

و يقتصر رد فعلك أما على ابتسامة و شكراً

أو أنك "تجبر بخاطره" و تشتري شيء لا تحتاجه

برمجات سلبية متعددة انبثقت عن هذا الموقف

المسوق هو شخص نصاب يغريك بشراء ما لا تحتاج ليستنفد أموالك

من البلاهة أن تعطيه الفرصة ليتحدث معك :)

المنتج الجيد يتحدث عن نفسه و لا يحتاج تسويق

الخجل من العمل بالتسويق على اعتبار أن المسوق "وشه مكشوف" و "لحوح " و "رخم" و عندما يظهر نجاحه فهو "حالانجي " و بيلعب بالبيضة و الحجر :)

التسويق يشبه "التسول" و مضاد للأناقة و يؤثر على "البرستيج "

احتقار "العمولة" أو السمسرة و الاعتقاد بأنها حرام و تؤخذ بدون وجه حق

و انتشار وصف.. فلان ده يسمسر على كفن أمه..كناية عن انعدام الأخلاق و ربط ذلك بالسمسرة أو العمولة

كل تلك البرمجات و أكثر تمنع الكثيرين من الاستفادة بمزايا التسويق

و أولها تسويق أنفسنا عند الرغبة في الحصول على فرصة عمل أو زواج مثلا

لو كانت تلك البرمجات السلبية صحيحة عن التسويق و أساليبه لما استخدمها الخالق عز وجل

في القرآن الكريم

"وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ"

"

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ"

التسويق كغيره من الأعمال خيره خير و شره شر

فلنبدأ معا بإحلال برمجات جديدة لتلك البرمجات السلبية

أفكار تنفعنا ليس فقط في البيع والشراء و لكن على كل الأصعدة

لنبحر معا في عالم التسويق

في هذا الموضوع... "الكل كسبان" :)

ابقوا معنا...

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

في المداخلة السابقة

قمت بتسويق "التسويق" :)

عبارة "الكل كسبان" هي الاتجاه العام و المتزايد في النمو و بشكل ماهول على مستوى العالم حاليا

نسعى للوصول إلى

Win-Win situation

و لا يتحقق ذلك إلا بمبدأ " المشاركة "

بثقافتنا هناك مفهوم "البركة "

و هي لا تتحقق إلا بالعطاء

"

لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ‏ "

و الإنفاق لا يكون بالمال فقط

بل أيضا بالعلم و الجهد.. بل و بالأفكار

مبدأ أرساه الخالق سبحانه وتعالى

الحسنة بعشرة أمثالها

و جعله ناموسا كونيا يفسره قانون الجذب

فلا شيء يضيع في هذا الكون

كل ما تطلقه يعود إليك مرة أخرى

لكن ما اقترن بالحب يعود مضاعفا و محملا بالبركة

تابعونا تجدوا ما يسركم :)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

اول خطوة للنجاح في تسويق شيء ما هو "الإيمان " بذلك الشيء

فالمستهلك "الراضي" عن الخدمة أو السلعة هو أفضل من يقوم بالتسويق لها

لا تسوق لشيء لست "راضياً " عنه

و إلا فستكون النتيجة إما أن تكون مسوقا فاشلا أو مخادعا!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

فالمستهلك "الراضي" عن الخدمة أو السلعة هو أفضل من يقوم بالتسويق لها

لا تسوق لشيء لست "راضياً " عنه

:ok:

هو ده

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

:ok:

هو ده

أهلا بحضرتك أستاذي

و جميل أن تشاركنا هنا بأفكارك و التي أعلم أنها كنوز

زادك الله تعالى من فضله علما و ثقافة و خبرات

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

عندما تؤمن بفكرة

دون أن تشعر ستجد نفسك تتحدث عنها مع من حولك

و هذا ما يجده خبراء التسويق أكبر الخدمات التسويقية

و هو ما يسمى

Word of mouth

فكلامك عن منتج او خدمة أفضل من عشرات الاعلانات في الجرائد و التلفزيون

يدعم كلامك أنك بالفعل تستخدم هذه الخدمة أو السلعة

ظهورك كمستخدم " حقيقي " و " راضي " عن الخدمة او السلعة هو أفضل "مدخل" تسويقي يمكن أن تقوم به

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

هل يكفي أن تستخدم ما تقوم بتسويقه و أن تكون راضيا عنه؟

بالطبع يكفيك كمستهلك

لكن كمسوّق فيلزمك المعرفة الشاملة للاتي:

1- وصف تعريفي للشركة المنتجة Profile

فهذا يدعم ما تسوّق له باظهار مصداقية الشركة المصنّعة أو المقدمة للخدمة لنيل ثقة العميل في جودة ما تسوّقه له

فلا أحد يتعاقد مع كيان مبهم و ربما لا وجود له

2- منتجات الشركة من سلع وخدمات

" ليس فقط ما اخترته أنت كمستهلك"

فما يعجبك قد لا يعجب غيرك و ما لا يعجبك قد يعجب غيرك

مع الاخذ في الاعتبار تحري الصدق فلا تمدح ما لم تجربه

لكن يمكنك نقل خبرة من جرّبه من أهلك أو أصدقائك مثلا

3- كيفية استخدام تلك المنتجات

الاستخدام الامثل يجب أن تعرفه أنت أولا كمستخدم قبل أن تكون مسوّقا

فإذا اكتفى المستخدم مثلا بخاصيتين أو ثلاثة يريدهم من أحد اجهزة التيلفونات الذكية smart phones

و قام بالشراء لذلك فقط

فهذا لا يلغي ان ذلك الجهاز به العديد من الخواص التي لم يعلم عنها ذلك المشتري شيئا!

و بالتالي فهو لن ينقلها لأحد

و سيتحدث لمن حوله عن الخواص التي يحتاجها فقط

و بالتالي نخسر العديد من العملاء المحتملين Potential Clients عن طريق ذلك المشتري

لذلك تلجأ الشركات الكبرى لعمل فيديوهات توضيحية لكل امكانيات السلعة أو الخدمة التي تقدمها حتى تصل لكل من يريدها دون اغفال أي جزء من التفاصيل

لتكن أنت عزيزي المسوّق هذا الفيديو التوضيحي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

النظر للعميل المحتمل على أنه مصدر للمال,,, يقودك للفشل

فأنت تقدم سلعة أو خدمة

عليك البحث عمن

يرغبها

يحتاجها

يمكنه الاستفادة منها

التسويق بيع و شراء معا

أنت لا تبيع سلعة أو خدمة فقط

أنت تشتري "ثقة" انسان بما يعقبها من" تعامل راقي " محصلته " سمعة جيدة"

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

مشاركة الخبرات بصدق و أمانة

اعطاء معلومات يجهلها العميل لتساعده على اتخاذ قرار

الوضوح التام فيما يتعلق بالمال و" ثقتك التامة " أن ما تسوّق له يستحق المبلغ المطلوب و أكثر

أي محاولة للخداع في هذه الأمور,,و حتى لو ساعدتك مرة,,

فأعلم أنها ستحرمك من الوصول إلى " كل " من يمكن لذلك العميل أن يوصل "رأيه بك " إليهم

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

مقال بعنوان

How to Sell in 60 Seconds

When selling, you have one minute to pique your prospect's interest. Here are some tips to make the most of your time.

TONY PARINELLO

Q: I've always equated selling with telling, and lately I've noticed that my prospects cut me off when I am giving them my pitch. What's the best way to get my point across and win the sale?

A: I would imagine that this month's question has value to all of us in sales and marketing. Let's face it: Buyers are more educated than ever before. What we sales and marketing types need to focus more on is understanding our prospect's world--and the best way I know of to do just that is to ask intelligent questions. Here's a rundown of the best questions to use and when to use them. My strong suggestion is that each and every one of us should ask a whole lot more questions and speak a whole lot less.

When interacting with a prospect, you must first seek to understand what's going on in the other person's world. Then and only then will your ideas be accepted and understood by the prospect.

The best way to do this is to set strict limits on your own "talk time." Keep it under 60 seconds. Yes, you read right: You must never, ever speak for more than 60 seconds without asking for approval to continue. This approval comes when you ask open-ended "prompting" questions. Generally speaking, these questions:

Cannot be answered with a simple yes or no.

Do not lead, control or try to manipulate the other person.

Enable dialoging.

Begin with the words "when," "what," "how," "why" or "where."

Require thought to be answered.

Encourage the other person to reveal feelings.

Build rapport.

The opposite of an open-ended question is a closed-ended question. Closed-ended questions, unlike the kind we've just examined, put an end to effective dialoging and will not get you any closer to a second appointment. Therefore, you should totally avoid this type of questioning as a means of getting approval to win another 60 seconds.

One example of a closed-ended question might be, "You're interested in attracting new customers, right?" The best place to use the closed-ended question is in a situation where you need to validate or confirm what you think is going on in your prospect's world. Generally speaking, closed-ended questions:

Are useful to give feedback during a dialog.

Can be used to obtain specific information and/or confirm facts.

During a dialogue, if you need to make sure that you've heard the prospect correctly, you can use what's called a clarifying question. These questions, too, can win you a fresh 60 seconds. A good clarifying question might begin with the words, "So, if I understand you correctly, you're saying that...". Warning: you should always preface your clarifying question with a statement such as this and then creatively paraphrase what you think your contact's main point is. It's a really bad idea to parrot back what you've just heard your prospect say. That approach may be perceived as condescending, sarcastic and disrespectful. Generally speaking, clarifying questions:

Secure the other person's approval and prove to a greater degree that you've got a good understanding of what he or she said.

Express in your own words what you just heard.

Clear up differences in the definition of words and phrases being used.

Clarify the meaning of "global" words (like "always" and "never").

Typically, once you clarify with your prospect, you can then use a developmental question to move the dialog in a desired direction to further understand the prospect's purpose and/or result he or she wants to achieve. These questions, too, can win you another 60 seconds of time to talk--once the contact has responded to your question, of course. Generally speaking, developmental questions:

Encourage the other person to elaborate on what he or she just said.

Begin to make it possible for the other person to show his or her true feelings about the topic at hand.

Obtain further definition of what's under discussion.

Optionally, you can also use a directional question to win another 60 seconds. These questions steer the dialog to a certain direction that a developmental question just uncovered. Directional questions are like a roadmap of your conversation and allow the dialog to take another path, one that's beneficial to uncovering the prospect's purpose and needs. Generally speaking, directional questions:

Move the dialog from one logical topic to another.

Invite the other person to participate in an informational exchange.

Can be used to replace a closed-ended question you were tempted to ask.

Important: Don't fall into the trap of using directional questions to control or manipulate the prospect in any way. This will destroy any business rapport you've built and reduce your chances of getting a second appointment.

Another question type you can use to earn another 60 seconds of talk time is called an opinion question. This kind of question is extremely helpful in revealing where a prospect stands on any particular issue, and it can be used to give you more insight into someone's unique needs. Opinion questions are also a nonthreatening way to ensure that the other person is actually engaged in the dialog. As a general rule, opinion questions:

Ask a direct question in a nonconfrontational way.

Get the other person to speak frankly and openly.

Allow the opportunity to share feelings.

Show esteem and respect for the other person.

Help to extend and prolong dialogues.

Finally, you can use what I call a social proof question to justify another 60 seconds of talk time. This is an indirect way of getting the other person to realize that his situation is similar to that of other people you've worked with. As with any other reference to a third party, there is the chance that your contact will respond favorably to what you cite within the question. On the other hand, there is a chance that the social proof you introduce will be looked upon as competitive or irrelevant to what's being discussed. So these questions can be tricky. Generally speaking, social proof questions:

Introduce a third party that is relevant to the discussion.

May increase confidence that you can address the purpose and needs of the other person.

Validate the other person's reasoning.

Can be used to address concerns or problems before they arise.

Intelligent use of each of these question types will encourage your prospect to begin to show his or her true feelings about whatever subject is under discussion. Build business rapport with prospects, and they'll be less likely to tune out while you're delivering your pitch.

المصدر

http://www.entrepreneur.com/article/65972

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

ليس هناك أبشع من أن تقوم كمسوّق بذم شركة منافسة

فإن هذا يفقدك احترام العملاء فورا

بل و غالبا يصلون للتعاطف مع تلك الشركة

و ربما اتمام الصفقة معها

:)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

لا تعتذر للعميل أنه لا يوجد لديك ما يطلبه

بل ابحث و بسرعة بين ما لديك من بدائل تلبي احتياجاته

بشكل أقوى مما طلب و أكثر فائدة

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

هناك اعتقاد أن التسويق يعني القاء محاضرة عن المنتجات أو الخدمات التي تسوّق لها

التسويق لابد أن يكون عملية تفاعلية

بطرح اسئلة من شأنها فتح حوار يتحدث فيه العميل و ليس أنت

ليعرض احتياجاته

و طموحاته

و أيضا مخاوفه

و تكون وقتها وظيفتك الرد بما يتناسب مع اسئلته

دون اغراقه في تفاصيل لم يطلبها

فتزيد من حيرته في اتخاذ القرار

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الاستماع للعميل يعطيك ثلاث خدمات

معرفة مدى استيعاب العميل لما تقدمه له بالفعل و بدون لبس

فرصة لترتيب أفكارك و تحضير الردود المناسبة و الواضحة لاسئلة العميل

ايصال العميل لحالة من الرضا و الشعور بأنك تهتم بخدمته

وافقه كي يوافقك :)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

لا يعمل " الباراشوت" إلا إذا كان مفتوحا

كذلك العقل لا يعمل إلا بالانفتاح على الفكرة الجديدة

الكثيرون يضيعون الفرص

فقط كونهم لم يفهموا "ماذا" و "كيف" يمكن أن يستفيدوا منها!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا مدام عبير


للجهد والبساطه والسلاسه


فى العرض ...



بجد استفدت


:giverose:


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا مدام عبير

للجهد والبساطه والسلاسه

فى العرض ...

بجد استفدت

:giverose:

أهلا بيك أستاذ باهي

شكرا لاطرائك يافندم

و سعيدة أن وجدت بالموضوع ما يفيد

ايكونة وردة :)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

هناك اتجاه للتسويق مؤخرا

انه لازم يكون

face to face

وجها لوجه

مش بالتيلفون

و لا بالكتابة

و الهدف منه ضمان ان ال prospect

أو الشخص اللي بتعمل له تسويق

مركز تماما في اللي بتقدمه له

Your Presentation

و ده صعب تتأكد منه لو بتكلمه بالتيلفون أو بتكتب له انبوكس

for a good presentation

تحتاج ل

good invitation

:

1-تحديد موعد

2- مكان معين

بعيدا عن منطقة الأمان عنده

his comfort zone

و لازم ده يتم

في مكالمة لا تتجاوز 4 دقائق

عليك ألا تستجيب ابدا فيها لمحاولات من تحدثه لمعرفة نبذة عن الموضوع

ليه؟

لازم تضمن تركيزه وقت ال presentation

و أنه مش مشغول بشيء آخر و انت بتقدم له العرض

اعمل موبايلك صامت بشكل واضح قدامه عشان هو كمان يعمل نفس الشيء

لازم تضمن أن الفكرة توصله بحقيقتها

و مش بتصوره هو للفكرة

كتير من الناس بياخد نبذة و يبني عليها فكرة من عنده لا تمثل ابدا حقيقة الأمر

لازم يدرك أن فعلا من مصلحته هو أولا انه ينتظر بلا أفكار مسبقة الموعد المتفق عليه

ليعرف الأمر

بذهن صافي و صورة واضحة

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

كيف تحدد موعد؟

1- لازم تعرف مواعيده بكرة و بعده

و مش النهاردة

مينفعش تاخد موعد في نفس اليوم

دي قاعدة ذهبية

على كل المستويات

شخصية أو مهنية

تظهر الجدية مع المرونة

2- تختار من مواعيده ميعادين

و تطلب منه الاختيار بدقة

مينفعش تقبل موعد زي

على 7 أو 8 كده

تقول له 7 و الا 8؟

ممكن تقترح ساعة بدري

أو ساعة متأخر عن الساعتين دول

و في المثال ده

حتديله

ممكن 6

أو 9

و تسيبه يقرر

3-لازم تطلب تأكيد للموعد confirmation

النهاردة لو الموعد بكرة

أو

يوم الموعد لو كان ابعد من كده

4- لو تأخر عن موعده ابعت له sms اعتذر فيها انك مش حتقدر تنتظره

و أنك حتتصل بيه

لتحديد موعد تاني

مهم جدا انك دايما تقول

I will call you

مش تنتظر هو يكلمك

الرسالة دي

دي بتحطك في منطقة وسطى

ما بين عدم قبولك لاخلاله بالموعد

و بين انك لازلت ودودا و مستمر في رغبتك بخدمته

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الأبحاث التسويقية و استطلاعات الرأي

جزء مهم جدا من النشاط التسويقي

عبارة

" رأيك يهمنا"

لها عظيم الأثر في اشعار العميل بالاهتمام

شكاوى و مقترحات العملاء تساعد على تلافي الكثير من الأخطاء في المراحل المختلفة

للسلع و الخدمات حتى تصل ليد العميل

احرص كمسوق على معرفة شكاوى العملاء و مقترحاتهم

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...