اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مندرة المنتدي


ابو حلاوه

Recommended Posts

باتابع من فترة بعض المداخلات و الحقيقة اشعر بعدم الارتياح لوجود توقيع باسم حركة الليبرالية المصرية لبعض المشاركين ..... بداية انا لا يضيرني في شئ علي الاطلاق اي نوع من الانتماء السياسي او حتي الديني طالما كان التعبير عن الرأيي في حدود اداب الحوار .التوقيع باسم انتماء سياسي او حزبي في نظري شئ غريب علي المنتدي و بيعطي بعد للمداخلة اكبر من كونها مجرد رأي شخصي ...... هل المداخلة الموقعة باسم حركة سياسية تعني رأي شخصي لكاتبها ام لها ابعاد اخري و هل يصح ان نبدأ تقليد جديد قد نري من خلاله توقيعات مثل الاخوان المسلمين و حزب الغد و الحزب الشيوعي و حزب ال البيت الخ الخ

في رايي ان المنتدي زي مندرة الشيخ حسن بتاع عمنا الكبير اخناتون بنرمي السلام و ندخل ....... انا مجرد واحد من القاعدين في المندرة و بتضايقني ان واحد داخل شايل لافته في ايده حتي و لو كنت متعاطف معه

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

أتفهم شعور الدكتور أبو حلاوة بعدم الراحة عندم يخاطب شخص يضع على رأسه لافتة تقول أنه يتبع إتجاه سياسى معين, و يشبه ذلك موضة وضع علامات مهنية على زجاج السيارات تعلن عن أهمية صاحبها أو سائقها, تجنبا لمخالفات المرور.

و لا بأس أن يُعبر الشخص عن ميوله السياسية أو الأيديولوجية, أو حتى الدينية فى صلب الموضع الذى يشارك فيه, و لكن هذا الإتجاه إلى الإعلان عن النفس قبل بداية الحيث قد يكون له فوائد مستقبلية, فقد يقنع القارئ أن الحديث مع هذا الشخص لن يؤدى إلى نتيجة إيجابية, كما يقول شخص: أنا مصاب بزكام, فلا تخاطبنى.

كثير منا يضعون لافتات غير مكتوبة, فمنا من يضع آية قرآنية, و منا من يضع صورة شخص تعبر عن إتجاه دينى معين, و آخر يضع صورة تعبر عن إتجاه سياسى واضح.

فإذا قبلنا هذه الصور الأخرى من الإعلان عن إنتماء لأتجاه أو تيار معين, فربما يكون ذلك أفضل من محاولة تخمين ميول الشخص الذى نخاطبه.

هذه هى وجهة نظرى التى قد يبدوا أنها تتعارض مع وجهة نظر الدكتور أبو حلاوة, و لكننا ننظر إلى الأمور بمناظرين مختلفين, فهو دكتور نفسى, و أنا محاضر فى القانون, و كلانا ينظر إلى الأمور من زاوية مختلفة.

فالدكتور أبو حلاوة كان صريحا فى وجهة نظره, و نشرها بشفافية, و أنا نظرت إلى الموضوع من منطلق قانونى بحت, لا يقبل الشك, و يؤمن باليقين

تحياتى لجميع أطراف المناقشة.

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

كثير منا يضعون لافتات غير مكتوبة, فمنا من يضع آية قرآنية, و منا من يضع صورة شخص تعبر عن إتجاه دينى معين, و آخر يضع صورة تعبر عن إتجاه سياسى واضح.

فإذا قبلنا هذه الصور الأخرى من الإعلان عن إنتماء لأتجاه أو تيار معين, فربما يكون ذلك أفضل من محاولة تخمين ميول الشخص الذى نخاطبه.

لم أكن لأضيف أفضل من هذا الرأى .. أتفق تماما مع المبدأ.

المهم أن ننجح على الرغم من هذا فى جعلها مندرة حرة تقبل فعلا بالتعددية السلمية.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الدكتور ابو حلاوه

تحية من كاتب هذه السطور قبل ان نبدأ فى المناقشة التى اظن انها سوف ترتفع لمستوى يليق بقدر المتناقشين .

اسمح لى ان اسجل ملاحظتى كما تعودت فى صور نقط على ان اطلب منك كما اطلب من جميع السادةالافاضل اعضاء المنتدى ان يتسع صدرك لاى اختلاف قد يظهر فى ارائنا

1-اسمح لى ان اتساءل عن طبيعةعدم الارتياح الذى يسببه ان يكون الحوار قائم على الشفافية فاعرفك بنفسي وباتجاهى الفكرى واكون صريح معك بالقدر الذى يجعلنى امامك ككتاب مفتوح انا افهم ان عدم الارتياح يأتى من الغموض والتخفى وعدم الوضوح وهذه اسمح لى هى اول مرة اجد من يسجل اعتراضه وعدم ارتياحه على الصراحة والشفافية

2-كنت اود من سيادتك قبل ان تسجل اعتراضك الشكلى على طريقة اعلانى عن نفسي فى المنتدى كنت اود ان اسمع رأى سيادتك فى مضمون مشاركات السادة اعضاء الحركة الليبرالية اعضاء منتدى محاورات المصريين حيث ان رأيك فيما نساهم به من حوار هو بلا اشك اهم عندى من المسأل التى تظهر شكلية بشكل او بأخر والخاصة بتوقيعى او شكل مشاركتى من حيث ان مشاركتى هل هى من خلال مظلة معينة اما مشاركة بصفة فردية؟

3-ربما قد يخفى على سيادتكم ويخفى عن السادة الاعضاء اننا حينما بدأنا نشارك اولا كحركة ثم كأعضاء فى الحركة كنا قد عرضنا الامر علىالسادة المسئولين عن المنتدى الذين واشهد لهم بذلك وقفوا معنا ومع حقنا فى ان نعلن عن انفسنا من خلال منبرهم، هذا الموقف الذى يعبر عن ان بمصر عقول حرة مفتوحة على الاخر ترحب به ولا تخشى منه وترحب بالرأى الحر ايا ما كان مصدره او اتجاهه الفكرى

4-اما وصفك لتوقيعاتنا على المداخلة بان لها اكثر من مجرد بعد شخصى فانا اؤكد لك يا دكتور اننا كاعضاء فى الحركة لا نعبر الا عن ارائنا الشخصية فى المداخلات التى تحمل توقيعنا الخاص حتى لو كان هذا التوقيع مذيل بأنتمائنا الذى نفخر به شأن كل انسان يشعر انه يحمل فكرة ما ، فمكاتبات الحركة نفسها تصدر باسم الحركة لا باسم محمد سعد او محمد فؤاد او احمد خليل او سندباد مصرى وهؤلاء على فكرةحصريا هم اعضاء الحركة المشاركين فى منتدى محاورات المصريين اى ان كلا من هؤلاء الاربعة اذا كتب اسمه فهو يعبر عن رأيه وليس رأى الحركة وان كنت لا انكر انها افكار متأثرة بتوجه اصحابها الليبرالى ولكنها تظل افكار تعبر عن كاتبها مادام قد كتب اسمه تحتها

5-اسمح لى يا دكتور ان اتساءل سؤال برىء هل كانت مداخلتنا هى المداخلات الوحيده التى تحمل توقيع يوحى بالاتجاه الفكرى؟ لاصحابها الا ترى ان هناك مجموعة كبيرة من المداخلات بهذا الشكل حيث هناك من يكتب تحت اسمه دعايه واضحة لفكرة دولة الخلافة وهناك من يكتب تحت اسمه ما يوحى بدور قادم للدولة الدينية وهناك من يكتب تحت اسمه اتجاهه الفكرى المفضل بطريقة واضحة غير مواربة بل هناك من يقرن اسمه باسم احد الاحزاب واذا كنت لا تصدقنى يا دكتور فما عليك الا ان تراجع اسماء ومشاركات بعض الاعضاء اى اننا لم نأتى ببدعة ولم نؤسس لسابقة غير موجوده. الجديد الذى قدمناه اننا اعلانها بصراحة ولم ندارى

6- ثم تتساءل سيادتك (هل المداخلة الموقعة باسم حركة سياسية تعني رأي شخصي لكاتبها ام لها ابعاد اخري ؟) وانا اتساءل بدورى ما هى هذه الابعاد الاخرى؟ الذى اعرفه وفقا لمعوماتى المتوضعة هى ان اى فرد له ما يمكن ان نسميه منظومة قناعات يكونها من خلال خبراته وتجاربه وقرأته وتظهر هذه المنظومة من خلال ارائه وافكاره فكل رأى شخصى نابع عن هذه المنظومة وبعض الناس يعلنوا عن هذه المنظومة وبعض الناس تستشهد من كلامهم على هذه المنظومة ولكن هذه لا ينفى وجود هذه المنظومة ونحن يا دكتور اختارنا ان نعلن عن هذه المنظومة ولا ننكرها كنوع من المصارحة مع النفس ومع الاخرين وكنوع من الدفاع عن قناعتنا وافكارنا

7- ناتى لنقطة الدفاع عن القناعات لكى احاول ان انقل لسيادتك الدافع الذى جمع مجموعة من الافراد للدفاع عن الافكار الليبرالية حيث وجدنا ان الليبرالية المصرية على الرغم من دورها التاريخى فى الدفاع عن الشعب المصرى الا انها الان اصبحت فى وضع متراجع دائما فى موقف دفاع من تأثير هجمات الجميع على الفكر الليبرالي والخلط بينه وبين التوجهات الاستعمارية او اتجاهات الراسمالية المتوحشة على حد تعبير صديقنا احمد سعد فقررنا ان نحاول ان ننشر قيم الليبرالية مثل التسامح وقبول التعدد والاختلاف وقيم الديمقراطية والمبادرة الفردية ورفض احتكار الحقيقة وتحرير طاقات الانسان الفرد من الخوف والقهر والاستبداد وغير ذلك من القيم الليبرالية وبما ان نشر هذه القيم يحتاج التعريف بها فعرفنا انفسنا وقمنا بالتعريف بافكارنا فى محاولة لتحقيق هدف نشر القيم الليبرالية

8- ان الحركة ليست حزب سياسي ولا تهتم بالاساس بالشأن السياسي بل الشأن الاجتماعى والقيمى الذى قد يتلاقى احيانا مع الشأن السياسي وقد يبتعد احيانا فانت تعرف يا دكتور ان الديمقراطية ممارسة اجتماعية وقيمة ثقافية قبل ان تكون مجرد صندوق انتخابات لذا فانا لا اعرف لماذا ذكرت الحركة على انها سوف تؤسس لسنه ان يوقع كلا باسم حزب سياسي فيما بعدحيث قلت( و هل يصح ان نبدأ تقليد جديد قد نري من خلاله توقيعات مثل الاخوان المسلمين و حزب الغد و الحزب الشيوعي و حزب ال البيت الخ الخ ) علىالرغم من اننالسنا حزب سياسى

9- اود ان اتساءل يا دكتور لماذا فى مصر عندنا فوبيا الافكار فلا نسمح لها بالظهور ونحاول ان نحاصرها واذا حاولت ان تظهر فى منتدى او اكثر استغربنا وحاولنا حصارها من جديد ومنعها من التعبير عن نفسها

10- وايضا لماذا حتى نريد ان نحاصر الاحزاب ونظن مشاركتها من خلال اعضائها للوصول الى الناس امرا مرفوض اجتماعيا فكيف نطالب الاحزاب والافكار السياسية ان تتفاعل مع الناس وتكسر حصار المليون عسكرى الذى تفرضه عليها الحكومة ثم اذا خرجت من هذه الدائرة رفضنا هذا

11- ولماذا ننزعج من العمل الجماعى فى مصر وفكرة روح الفريق ولماذا ينجح المستقلين الذين ليس لهم انتماء سياسي بل انتماء قبلى وعصبى ولا ينجح اصحاب الافكار حتى لو لم تزور الانتخابات ودعونا من فكرة الانتخابات فهى كده كده يشوبها شوائب التدخل الحكومى السافر, لماذا نرفض هنا العمل الفكرى الجماعى والانتماء الفكرى الذى يضم مجموعة منظمة يضمها انتماء فكرى واضح ،نرفض ذلك وندعو لثقافة تفتيت الاتجاهات لمجرد اراء شخصية ولماذا يستحسن الناس رأى الاشخاص ولا يحاولوا تدعيم ثقافةالمجموع والجماعات المنظمة التى ربما يكون لها اكثر تأثيرا فى العمل الوطنى والعمل العام عامة .

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

محمد سعد

عضو الحركة الليبرالية المصرية

حلم

رابط هذا التعليق
شارك

الافوكاتو كتب

هذه هى وجهة نظرى التى قد يبدوا أنها تتعارض مع وجهة نظر الدكتور أبو حلاوة, و لكننا ننظر إلى الأمور بمناظرين مختلفين,

عزيزي الافوكاتو وانا احترم و جهة نظرك تماما و لا اختلف معك في حق كل فرد ان ان يكتب ما يريد في حدود المنتدي .. كل الموضوع انني اشعر احيانا بعدم الارتياح

وايت هارت كتب

المهم أن ننجح على الرغم من هذا فى جعلها مندرة حرة تقبل فعلا بالتعددية السلمية.

و انا لا اختلف اطلاقا مع ذلك الهدف

محمد سعد كتب

انا افهم ان عدم الارتياح يأتى من الغموض والتخفى وعدم الوضوح وهذه اسمح لى هى اول مرة اجد من يسجل اعتراضه وعدم ارتياحه على الصراحة والشفافية

اتفق معك في تلك النقطة ... و لكن هناك فرق بين الاعلان عن حركة سياسية " و اعذرني اذا استخدمت تعبير " اعلان صريح " لحزبك السياسي " و مجرد وضع توقيع يحمل مضمون فكرك

اغلبيتنا هنا بشكل او باخر ان لم نكن منضمين لحزب سياسي فنحن متعاطفين مع حزب او تيار سياسي

كما قلت احترم انتمائك و لا يضيرني ان تظهر ذلك و لكن وجوده في التوقيع يعني انني لا اناقش محمد سعد الذي كتب المداخلة فقط و لكن يعني انني اناقش انتمائك السياسي بأكمله

ربما قد يخفى على سيادتكم ويخفى عن السادة الاعضاء اننا حينما بدأنا نشارك اولا كحركة ثم كأعضاء فى الحركة
فانا اؤكد لك يا دكتور اننا كاعضاء فى الحركة لا نعبر الا عن ارائنا الشخصية فى المداخلات التى تحمل توقيعنا الخاص حتى لو كان هذا التوقيع مذيل بأنتمائنا
وانا اتساءل بدورى ما هى هذه الابعاد الاخرى؟ الذى اعرفه وفقا لمعوماتى المتوضعة هى ان اى فرد له ما يمكن ان نسميه منظومة قناعات يكونها من خلال خبراته وتجاربه وقرأته وتظهر هذه المنظومة من خلال ارائه وافكاره

من كل ما ذكرته في الاخر انا يهمني ان ما كتبته يعني ان مداخلاتك هي فكرك الشخصي و ليست تعبير عن موقف لجهة سياسيه و هو ما اردته بسؤالي (هل المداخلة الموقعة باسم حركة سياسية تعني رأي شخصي لكاتبها ام لها ابعاد اخري ؟)

اود ان اتساءل يا دكتور لماذا فى مصر عندنا فوبيا الافكار فلا نسمح لها بالظهور ونحاول ان نحاصرها واذا حاولت ان تظهر فى منتدى او اكثر استغربنا وحاولنا حصارها من جديد ومنعها من التعبير عن نفسها

اتصور انك وصلت لاستنتاج خاطئ من هدف مداخلتي .... اخر ما اريده هو محاصرة الافكار. ببساطة شعرت بعدم الارتياح لان هناك خط رفيع بين التعبير عن فكرة بشفافية وصراحة و الاعلان الفج عن حركة سياسية .. لم نعتاده في المنتدي و هو ما دفعني لكتابة المداخلة الاولي

10- وايضا لماذا حتى نريد ان نحاصر الاحزاب ونظن مشاركتها من خلال اعضائها للوصول الى الناس امرا مرفوض اجتماعيا فكيف نطالب الاحزاب والافكار السياسية ان تتفاعل مع الناس وتكسر حصار المليون عسكرى الذى تفرضه عليها الحكومة ثم اذا خرجت من هذه الدائرة رفضنا هذا

و من قال انني ارفض ان تعبر عن نفسك و عن انتماء اردته لنفسك مهما كان خاصة اذا كان مقارب لقناعتي الشخصية اصلا ...... الانترنت تكاد تكون الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الرأي بحرية في مصر الان .. و من حقك استخدام تلك الوسيلة وراجع المداخلة السابقة من فضلك

و اخيرا شكرا لردك

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل الدكتور لبو حلاوى اسمح لى ان اعبر عن تقديرى لموضوعيتك واسمح لى ان ابدأ من حيث انتهيت سيادتك فى الرد(و من قال انني ارفض ان تعبر عن نفسك و عن انتماء اردته لنفسك مهما كان خاصة اذا كان مقارب لقناعتي الشخصية اصلا ...... الانترنت تكاد تكون الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الرأي بحرية في مصر الان .. و من حقك استخدام تلك الوسيلة وراجع المداخلة السابقة من فضلك

و اخيرا شكرا لردك ) وبهذا الرد نكون اتفقنا فيما كنا نظن اننا يمكن ان نختلف فيه وليس بعد كلامك هذا كلام يمكن اضيفه ففعلا يا دكتور نحن نريد ان نعلن عن انفسنا وافكارنا ونجد محاصريين بين سندان قمع السلطة ومطرقة التوجس الاجتماعى من طرح الافكار على السياسية او الاجتماعية بصورة واضحة لذا فكان لجوئنا للنت ولااخفى عليك سرا فى قولى نعم نحن نريد ان نعلن عن افكارنا ونعلن عن رغبتنا فى التفكير ونعلن عن رغبتنافى ان نحاورك ونحاور الاخرين نستفيد منهم

وان نقدم افكارنا عسى الله ان يفيد بنا وبهذه الافكار هذا الوطن الواقع اسير الاستبداد ورهين القهر وكبت حريات التعبير . وان كنت احتفظ بسؤالى فى تقيم سيادتك فى ادائنا كمجموع افراد بغض النظر عن توقيعنا او الطريقة التى نعلن بها عن انفسنا .وتفضل بقبول وافر التقدير.............................................. .محمد سعد

عضوالحركة الليبرالية المصرية حلم

رابط هذا التعليق
شارك

أستميحكم عذرا فى الإختصار الشديد الذى أنتويه فى هذه المداخلة كما يسعدنى أن أشد على يد كل من شارك ... حقيقة أفخر بوجودى بين هذه الباقة الراقية من مثقفى مصر.

أذكر أنى كتبت و طلبت - ربما مع بعض الإلحاح - أن من حق أعضاء محاورات المصريين أن يعرفوا و يناقشوا كل التيارات السياسية و الفكرية الموجودة على الساحة ... و عندما أقول كل فأنا على ثقة من أنها لن يساء فهمها

و فى موضوع آخر ناشدت من يعتبر نفسه من التيار الإسلامى أن يتفضل و يكلمنا أو يشرح لنا ما هو فكر التيار السياسى الإسلامى بل قلت بالحرف "كيف أستدرج التيار الإسلامى للحوار " و أنا أقصد كلماتى بالنص فأنا فعلا لم أفهم شعار الإسلام هو الحل و لم أجد من يحاول الشرح بأمانة علمية.

و عندما إتصل بى أحد أعضاء الحركة اللبرالية سألته و طلبت منه أن يعرفنا ماهية هذه الحركة و رؤيتها السياسية و الفكرية

و أظننى و أنتم معى ترحبون بعرض الأفكار المختلفة - بضوابطها البديهية - على أن تكون أفكارا حقيقية و يكون صاحبها قادرا على شرحها و مناقشتها و ليس مجرد إستظهار نصوص محفوظة أى لا يكون مبرمج (بضم الميم الأولى و فتح الميم الثانية) الفكر ببساطة لأن التحاور مع مبرمجى الفكر ليس إلا ضياعا للوقت

فى موضوع آخر طلبت أن نحاول كلنا أن نجمع أفكارنا و ما توصلنا إليه فى محاوراتنا طوال ما يقرب من ست سنوات و يصبح هناك على الساحة ما يمكن أن يكون "تيار محاورات المصريين" و ما ذلك إلا لأنى وجدت موضوعات حوارنا هنا ربما أو هى فعلا أكثر نضجا و موضوعية من كثير مما نقرأه و نسمعه ممن يمثلون تيارات فكرية و سياسية على الساحة سواء من النظام نفسه أم من المعارضة.

عندى قناعة أننا توصلنا إلى صيغة تمثل الحلم المصرى و ما زلنا قادرين على الإضافة و التطوير دون أن تكبلنا أفكار مثل الإلتزام الحزبى و ما يجره من إنكار حق الفرد فى التفكير.

و أعتقد أنى طلبت من أعضاء محاورات المصريين و الذين هم فى نفس الوقت أعضاء فى أحزاب ما و خصوصا الحزب الوطنى أن يشاركونا الحوار مع الإلتزام بالموضوعية دون "تسميع محفوظات ..... هل تذكرون أيام ميثاق العمل الوطنى"

و همسة عتاب لأعضاء حركة "حلم" لا أعتقد أن تلك الحركة قائمة فقط على فكرة أن الأقباط مظلومين !! و لن أزيد

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

المحترم عادل ابو زيد

فى البداية لك منى كل التقدير علىالمجهودات لانجاح هذاالمنتدى وقد كنت اود ان اشارك غدا فى اللقاء المفتوح بين الاعضاء غير انه نظرا لظروف عملى فلن يسعدنىالحظ ورجائىان يكون الاعلان عن اللقاء فى المرة القادمة قبل اللقاء بفترة كافية للاعداد المسبق خاصة لهؤلاء من غير سكان القاهرة( زى حالاتى)

ثم ردا على ما تفضلت به فى مداخلتك السابقة اود ان اتساءل عمن تقصد بمبرجى الافكار وهل تظن ان افكار احد المشاركين مبرمجة واذا كانت كذلك هل تفضلت وضربت لنا امثلة

وان كنت اظن انك لا تقصدنا نحن بهؤلاء اصحاب الافكار المبرمجة. اما عن عتابك فهو عتاب مقبول من اخ فاضل وان كان لى همسة بهمسة ان هناك عدد اخر من الافكار التى تناولناها فى ردودنا او فى مواضيعنا فقد تكلمنا عن الدولة الدينية ردا على افكار خاصة بالدولة الدينية وتكلمنا عن افكار خاصة بتوجهات بعض الاعضاء التى تهاجم قوى المعارضة سواء كفاية او الغد وكتبت انا شخصيا موضوع عن قلعة الكبش وما حدث لها وكتبت ادانة لاغتيال السفير ايهاب الشريف بعنوان اقرأوا الفاتحة على ايهاب الشريف وكتبت موضوع عن دور رجال الدين فى تسويغ الحزب الوطنى تحت عنوان سؤال بجد مش هزار هو الحزب الوطنى حرام وكتبت عن الليبرالية المصرية فى احد ردودى على احدالسادة الاعضاء وكتبت عن زيارة كوندليزا ريس لمصر تحت عنوان الدخول لعش الدبابير محاولة التفكير بطريقة مختلفة وكتبنا عن رفض التجديد لمبارك اكثر من موضوع وكتب زميلى محمد فؤاد عن قيم الليبرالية فى احد ردوده على احد السادة الاعضاء وكتب ردود اخرى حول اغتيال الشهيد الشريف بالاضافة الى موضوعيه عن الاقباط هذا بخلاف الموضوعات المختلفة التى تنزل باسم الحركة او مداخلات كلا من سندباد او مداخلات احمد خليل وانا هنا انبه سيادتك الى نقطة هامة ان الافكار الخاصة بالحركة هى التى تكون موقعة باسم الحركة والافكار الخاصةبنا تكون موقعة باسمائنا مقرونة باسم الحركة فى محاولة منا لتفعيل افكارنا الليبرلية لافكار ملموسة وليست مجرد نظريات وحبرا على اوراق. اذن فهناك تنوع فى التناول والطرح كما بينت لسيادتك اما موضوع الاقباط فهى رؤية خاصة بزميلنا محمد فؤاد نشاركه فى بعض ما طرحه وقد نختلف فيما بيننا فى بعضها ولكن هذه الرؤية ليست بالضرورة رؤية الحركة تماما وليست بالضرورة ايضا بعيده عنها تماما حبث يتقاطع فيها ما هو شخصى ( رأى صديقى محمد فؤاد) بما هو عام خاص بالحركة فى بعض النقط وقد يختلف ايضا فى نقط اخرى

ولك منى فائق الاحترام

محمد سعد

عضو الحركة الليبرالية المصرية

حلم

رابط هذا التعليق
شارك

لعل الدكتور أبو حلاوة قد عبر عما يجيش فى نفوس بعضنا من تساؤلات ، وأنا أحدهم ، خاصة وهو طبيب نفسانى ينظر إلى التصرفات المختلفة ويربط بينها ويتناولها بالبحث والتحليل ..

اما الأخ الفاضل / الأفوكاتو فقد نظر إلى الأمر من منظور قانونى ، وكلاهما محق.

فقد كان هذا التوقيع وما شابهه محل استفهام وتساؤل وتعجب عندى ؟؟؟ !!

هل هؤلاء ممثلون عن الحركة .. لابأس ،

إذن أين ممثلو الحركات الأخرى ؟

ثم جاء رد الأخ محمد سعد بأنهم يمثلون الحركة .. !

ولعلى أسأل : هل الحركة اختارتهم ممثلين فى هذا المنتدى ؟

أم أن ذلك تطوع فردى ؟

وهل فى كل منتدى ممثلين لهم ؟

ماهى معايير التمثيل فى الحركة أو فى المنتديات ؟

خاصة وأن جميع مشاركاتهم تدور تقريبًا حول مواضيع محددة

وبإصرار حاد يزيد من علامات الاستفهام !!!

وربما يكون من بيننا أعضاء فى حركات أو أحزاب ..

قد يؤمن برأى أويحمل فكرة أو يطرح أمرًا ..

لكن كل واحد يعبر عن رأيه الشـخصى فقط ،

ولعل هذا أحد الروائع التى تميز هذا المنتدى

وهــو ما نخشــى أن نفقــده

ونحن أحرص على البنــــاء

ثم ما الرأى إذا جاء أحد محدودى المعرفة مثلى

فوقع : فـلان بن آدم وحــواء

عضـــــــو الحركــــة المتفائلة

ممثل جناح الثقافة والمعرفـة

خريج جامعـــة إكســـكيوزمى

حاصــل على نوط الاستحقاق

--- مهموم ----

وليس الأمر موجهًا لأحد دون أحد ، لكنه كإطار عام لما نتمنــاه بمنتدنا

فالدكتور أبو حلاوة يقارن بين الجميل والأجمل ، والحسن والأحسن منه

وهذا أو ذاك ليس فيه مخالفـــــة قانونية ( أ/ الأفوكاتو) أو حجر فكرى

مرحبًا بالفـــــكر الهـادئ المســـتنير

الذى يغرس فينا التفــاؤل والأمـــل

ويحمل لنا مشــاعل العلم والمعرفـة

ويراعى مشــاعرنا وأحاســـيســـــنا

ويجمع شــمل أمتنا ويوقف تمزقها

تم تعديل بواسطة ENG. BEHAIRY

أليسَ مِنَ الخسـرانِ أن لياليًا :.:.:.تمرُ بِلا عِلمٍ وتحسبُ من عُمرى

رابط هذا التعليق
شارك

المهندس ابراهيم بداية لك منى تحية

اود ان اعرض انا ايضا همومى وتساؤلاتى وتعجبي فيما يلى

1- اود ان اعرف بدايه ما هو الذى يضير فلان او علان من ان هناك مجموعة من الافراد اعتقدت فى فكرة وارادوا ان يعلنوا عن فكرتهم واظن هذا حق طبيعى لكل فرد مادام يقتنع فكرة لا تحض على العنف ولا تثير الكراهية بين افراد المجتمع فمن حقه ان يعبر عن فكرته هذه ومن باب ادعى يحاول ان يجد اشخاص يشاركونه الفكرة يحاولوا سويا التعبير عن فكرتهم هذه فلما وجدنا انفسنا محاصرين بين جهاز امنى ما بيعرفش ابوه زى ما بيقولوا ومجتمع يخشى من مناقشة الافكار بطريقة واضحة لم نجد امامنا الا فضاء شبكة المعلومات الدولية فاعلنا عن انفسنا وعن افكارنا وعن رغباتنا فى مجتمع افضل واظن انى رددت على الدكتور ابو حلاوة فيما يتعلق بهذا الشأن وشرحت له كيف لجأنا الى المسئولين عن محاورات المصريين فى البداية ايمانا منا انه منبر حرا للتعبير عن الافكار الحرة ولم نجد الا كل ترحيب فى البداية هذاالترحيب الذى انقلب فى الايام القليلة الماضية لحالة من التربص بنا وبكل موضوع سواء جاء باسم الحركة حلم او جاء باسم احد اعضاءها انتهى الامر فى النهايه ان تصل لنا رسالة تهديدية تحذرنا من الكتابة عن افكارنا والا سوف يتم الغاء عضويتنا وهى رسالة موقعة باسم احمد محمود ولا ادرى سرا فى ان يتحول الترحيب الى تربص ورفض ومن هنا اتساءل واوجه تساءلى لكل المستائين وكل الرافضين لوجودنا ماالذى جنته يدانا كى نستحق كل هذا هل لاننا نحاول ان نعبر عن انفسنا وهل محاولة ان نجد مكان نعبر فيه عن انفسنا وعن افكارنا بوضوح وشفافية كانت جريمتنا

2-ثم اردفت سيادتك انه جاء ردى اننا نمثل الحركة فى قولك( ثم جاء رد الأخ محمد سعد بأنهم يمثلون الحركة )واسمح لى ان انبه سيادتك اننى قلت الاتى( فانا اؤكد لك يا دكتور اننا كاعضاء فى الحركة لا نعبر الا عن ارائنا الشخصية فى المداخلات التى تحمل توقيعنا الخاص حتى لو كان هذا التوقيع مذيل بأنتمائنا الذى نفخر به شأن كل انسان يشعر انه يحمل فكرة ما ، فمكاتبات الحركة نفسها تصدر باسم الحركة لا باسم محمد سعد او محمد فؤاد او احمد خليل او سندباد مصرى وهؤلاء على فكرة حصريا هم اعضاء الحركة المشاركين فى منتدى محاورات المصريين اى ان كلا من هؤلاء الاربعة اذا كتب اسمه فهو يعبر عن رأيه وليس رأى الحركة وان كنت لا انكر انها افكار متأثرة بتوجه اصحابها الليبرالى ولكنها تظل افكار تعبر عن كاتبها مادام قد كتب اسمه تحتها) اى انى قد فرقت بين الرأى الرسمى للحركة وارائنا الشخصية وتوقيعنا باسم الحركة هو محاولة لنشر اسم الحركة على الاقل بين اوساط المثقفين وهذا ما ينفى ما تفضلت به انى قلت اننا نمثل الحركة فلا يمثل الحركة الا المواضيع التى تنزل بهذا الاسم( حركة حلم)

3- اما عن قولك (وأن جميع مشاركاتهم تدور تقريبًا حول مواضيع محددة

وبإصرار حاد يزيد من علامات الاستفهام !!!)فانااكرر ما قلته من قبل فى ردى على الاستاذ عادل ابوزيد وهو اننا كتبنا عن الدولة المدنية وهى قيمة اساسية فى الليبرالية وكتبنا عن رفض التجديد لمبارك فى سلسلة من المواضيع كان اشهرها موضوعين الاول بعنوان اذهب الى فرعون انه طغى والثانى بعنوان الى عزيز مصر الجديدة وكتبنا موضوع عن حادثتى الازهر والسيدة عائشة ادنا فيهما الارهاب الحكومى الذى ادى الى انواع اخرى من الارهاب وكان الموضوع بعنوان سؤال لمن يهمه الامر هل مصر تستحق كل هذا؟ثم كتبنا موضوع عن دور الشرطة فى حماية امن النظام وكان بعنوان عن الشرطة فى اللى مش فى خدمة الشعب طيب هما فى خدمة مين؟وكتبنا موضوع نعرف به الناس بمبادىء الليبرالية تحت عنوان الحركة الليبرالية المصرية وكتبنا موضوع للتعريف بانفسنا فنحن لا نحب العمل فى الظلام حيث يوقع اغلبنا باسمه الحقيقى ولم يختار اسم مستعار ثم كتبنا اعلان مبادىء تم حذفه فى واحدة من عجائب استخدام حق الاقصاء والقيام بدور الوسيط الفاهم اكتر من اى حد وجاءتنا رسالة شديدة اللهجة توضح انها ذا كان كان القائمين على الحوار قد تجاوزوا عنا من قبل فأنهم لن يسمحوا لنا بان نخالف القوانين مرة اخرى واوجه كلاماتى لكاتب هذه الكلامات واقول له الا ترى ان كلمة تجاوز شديدة شوية بالاضافة لكلمتى( بطريقة مستفزة) التى تزين به الرد الاخر على الايميل الخاص بالحركة واقول لكاتب الكلمات ان ما تصفه تجاوز قد تم باستأذان القائمين على شأن المنتدى وقد عرضنا عليهم الامر قبل ان نكتب كلمة فشكرا لمن منح وشكرا لمن منع ثم اعود لاوجه خطابى لسيادة المهندس ابراهيم واقول له كانت هذه بعض من المواضيع التى نشرتها الحركة باسمها فاين هو ذلك الاصرار الواضح على مواضيع بعينها وما هى علامات الاستفهام التى تزيد فأذا كان لديك علامات استفهام فارجوك اطرحها علينا ولا تضفى بكلماتك جو من الغموض يدعم سؤ الظن الذى لا اعرف منشأه الا اننا ادمنا سواء الظن فىالاخرين واعتدنا ان نفسر اى امر على ضؤ نظرية المؤامرة اما عن مواضيع الاعضاء فانا اكاد اذكرها بالتفصيل والموضوع الاول هو تلك الردود التى كتبها سندباد ومحمد فؤاد وكاتب هذه السطور حول موضوع الاخوان المصريون حتمية علمانية مصر ولم نكن على فكرة كاتبى الموضوع بل كتبه الفاضل محمد حافظ اى اننا لم نبتدع الموضوع ولوكان بيدى ماكتبت مواضيع خلافية فى اول تعرف الناس بنا ولكن احترما منا لافكار امنا بها ربما لا تحظى بشعبية مناسبة فى ظل موجة المد الاصولى وكان الرد الثانى الذى شارك فيه محمد فؤاد وسندباد عن تدخل الجيش فى الحكم واظن انه موضوع بعيد كل البعد عن الموضوع الاول وكتب الاثنين رفضهم للفكرة انطلاقا من مبادىء ليبرالية تدعو للدولة المدنية وترفض حكم العسكر ثم كان موضوع كتبه احمد خليل يعتذر فيه عن انه لم يكن موجود كى يدافع عن عرض الوطن فى مظاهرات الاربعاء الاسود ووعد انه لن يتراجع ايمانا منه بهذا الوطن وحقه فى الحرية وكان موضوع مختلف تماما عن سوابقه ثم كتبت موضوعا عن زيارة كوندليزا رايس لمصر وكتب محمد فؤاد موضوعيه اللذان اثارا الجدل عن الاقباط ثم كتبت موضوع عن احداث قلعة الكبش وموضوع اخر بعنوان سؤال بجد مش هزار هو الحزب الوطنى حرام ثم كان الموضوع الذى كتبته عن الشهيد ايهاب الشريف بعنوان اقرأوا الفاتحة على روح الشريف هذاثم كتبت ردا دفاعا عن كفاية وعن ايمن نور لا لاجل كفايةاولاجل ايمن نور ولكنى لايمانى المطلق انهما اضافتين لقوى المعارضة المصرية التىتقوى بكل عمل يضيف الى زخم التغير وقوته الدافعة وكتب محمد فؤاد فى نفس الموضوع دفاعا عن قيم الليبرالية

هذا يا بش مهندس اهم الموضوعات التى كتبنا فيها فما هو الموضوع الذى نصر اصرارا غريبا على تكراره الذى زاد علامات الاستفهام بداخلك

اما حكاية الاراء الشخصية وتعبيركم عن الافكار الشخصية فهذا شأن المشاركين ولكنى لازلت اؤمن ان اى عمل منظم يحتاج جهد جماعة ونحن بالذات فى مصر نحتاج لتـأصيل فكرة روح الفريق وارى ان الاراء لا يمكن لها ان تقوى وهى مفتتة مجزئة لمجموعة اراء شخصية لا تتفاعل مع غيرها فى مجموعات منظمة ولا تفعل الرأى الشخصى لعمل جماعى

اما حكاية ان تمضى بأى اسم فكل امرىء بما كسب رهين ونحن يا بش مهندس جماعة موجودة فعلا ولا ندعى ذلك واذا اردت ان تشرفنا فى الاسكندرية فاننا سنقوم معك بواجب الضيافة لتلمس بنفسك اننا جماعة مكونة من اعضاء والاعضاء مكونين من لحم ودم حقيقى غير وهمى كما انى لا ارى غضاضة فى ان يوقع كل عضو بالطريقة التى يراها مناسبة له مادام هذا العضو يقدم افكار او يطرح فكر او حتى لا يقدم شىء المهم انه يريد ان يعبر عن نفسه بطريقة سلمية دون عنف ودون تحريض على عنف على الا يكون خريج جامعة( اكسكيوزمى) فهى جامعة ضرت وما نفعت احد

وفى النهاية نحن لن نستجدى احد ولن نحيد عما نراه صحيحا لارضاء احد فمن اراد ان يناقشنا بالحجة والمنطق فلم يجدى منا الا كل احترام ومن اراد ان يقصينا فشكرا له على اى حال

محمد سعد

عضو الحركة الليبرالية المصرية

حلم

رابط هذا التعليق
شارك

في البدايه اجد نفسي متسائلا..هل حقا نحن ديموقراطيون؟ وانا هنا اوجه سؤالي لمن يدعونها لان البعض يراها كفرا مبينا...

في الواقع اني ابحث عن اجابه لهذا السؤال ولكن دون فائده...!

ذلك ان البعض ولمجرد عدم قناعاته بما نقدمهتصيبه الريبه والشك وكاننا نكتب ونفكر بالحبر السري..وكاننا ننتحل اسماء غير حقيقيه...شغل مخابرات يعني..!

الاستاذعادل شايف ان الحركه قايمه على اضطهاد الاقباط وهذا لم افهمه فهل يقصد اننا ندعو لاضطهاد الاقباط؟ اذا كان يقصد ذلك فاين الدليل؟

اما ان كان يقصد اننا نناقش فقط هذا الموضوع فهذا يرجع لعدم الالمام بالموضوعات الاخرى.. وعلى العموم هذا ليس اتهاما لاننا حين نناقش موضوع الاقباط انما ندعو لفتح كل التابوهات الذي يريد البعض الا نبحثها لا لشيئ واضح...وانما لانهم لم يتعودوا على اراء تختلف معهم وبشده.

محمد فؤاد

عضو الحركه الليبراليه المصريه

حلم

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذعادل شايف ان الحركه قايمه على اضطهاد الاقباط وهذا لم افهمه فهل يقصد اننا ندعو لاضطهاد الاقباط؟ اذا كان يقصد ذلك فاين الدليل؟

اما ان كان يقصد اننا نناقش فقط هذا الموضوع فهذا يرجع لعدم الالمام بالموضوعات الاخرى.. وعلى العموم هذا ليس اتهاما لاننا حين نناقش موضوع الاقباط انما ندعو لفتح كل التابوهات الذي يريد البعض الا نبحثها لا لشيئ واضح...وانما لانهم لم يتعودوا على اراء تختلف معهم وبشده.

أرجو إعادة تصفح مداخلتى

و إصرارك على الإستمرار فى مخالفة تقاليد محاورات المصريين غير مقبول و لعله يكون من المفيد لك أن تتصفح كيف يناقش أقباط مصر بعض المسائل المصرية القبطية - فى محاورات المصريين - برقى ننحنى له إعجاباموضوع خواطر قبطية للفاضل سكوربيون

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الان اصبح الاتهام هو مخالفه التقاليد الخاصه بمحاورات المصريين ... وهو اتهام اشعر معه باشارات ما قبل اصدار العقوبات...والحقيقه ان التساؤل الطبيعي الاول هنا: ماذا تعني المخالفه.. هل كل من يحاول ان يناقش او ينتقد يصبح مخالفا يستحق العقاب؟.. ان المراجعه والتطوير شيئ طبيعي.

التساؤل الطبيعي الثاني:لماذا لا يظهر هذا الاتهام عندما يلجا البعض لاساليب التكفير والسخريه؟؟؟؟ ان ذلك حقا شيئ غريب!!!!!

محمد فؤاد

عضو الحركه الليبراليه المصريه

حلم

رابط هذا التعليق
شارك

السادة الأفاضل ... محمد سعد... و محمد فؤاد ...

و لو انها متأخرة شوية ...( للأسف لم أكن متواجد عند بداية تفاعلكم الجدي بالمحاورات ) ... لكن اريد أولآ أن أرحب بوجودكم معنا ... و أن ابدي اعجابي الشديد ثانيآ بمداخلاتكم القيمة ... و اضافاتكم التي اثرت بالفعل منتدانا .... و مع كل احترامي لوجهة نظر العزيز جدآ ابو حلاوة ... و لكني بالفعل لا أجد أي ضير في ان يتم اضافة اسم الحزب الي توقيعهم ... فأنا شخصيآ لم أكن أعرف أي شيء عن توجهاته و مبادئه حتي قرات لهم .... و اتمني ان يقوم آخرين بنفس الشيء ...

يكفيني ان اجد من يتكلم بهذا الأسلوب المهذب ....

يكفيني أن اجد من ينظر لي كند له ...

يكفيني أن أجد من يبدأ بالفعل بأزالة أول صف "طوب" من سور عالي تم بناؤه بيننا .. حتي أجد نفسي ازيل باقي السور الذي بنيته انا ايضآ كي يحميني من عدو وهمي ....

يكفيني ان اتعامل مع من يمسك القلم و يستخدم العقل و الفكر بدلآ من العنف و الغلظة في الكلام ....

اضافة صغيرة للأخ محمد فؤاد .... احيانآ ... احيانآ ... يجب ان نتغاضي عن أمر نحن متأكدين من صحته كي نصل الي نتيجة أفضل ( و خصوصآ عندما يكون هذا الأمر للصالح العام ) ... هذا ما تعلمته هنا في المحاورات .. و صدقني أستفدت منه كثير و أستطيع أن أجزم بأني أفدت الآخرين به ... لا أحد يمس المباديء و الأفكار المحترمة و لكن اسلوب ايصالها ممكن أن نطوعه كيفما شئنا ....

تحياتي و احتراماتي ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

يا متر .. انا جاي المحاورات و شايف من بعيد نور و ضحكات صافية من القلب ... قلت أكيد الأفوكاتو رجع بالسلامة .... و طلع ظني في محله ... و زيادة الخير خيرين مش بس حضرتك اللي رجع ... لكن لقيت ابو يوسف ( أبو حلاوة سابقآ ).. بالبايب و الشيزلونج زي زمان ...

فيه ايه اكتر من كده يفرح القلب و يريحني شوية نفسيآ بعد فترة مش و لابد ....

معلهش يا جماعة .. شوية ترحيبات علي جنب ما يضروش .... نرجع بقي لموضوعنا الأصلي ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

شكرا للاخوة الافاضل الذين تفضلوا واثنوا على مداخلاتنا وشكرا لمن ازال حاجز الخوف من الفكرة وحاجز الخوف من التعبير عن الفكرة. نحن ياسادة لسنا حزبا سياسيا ولكن حركة تنويرية تحاول ان تتواصل مع الناس هذه هى ملاحظتى الاولى اما ملاحظاتى الثانية التى اتوجه بها للسادة المسئولين عن المنتدى اقول لهم هامسا او من باب العشم يعنى اى مؤسسة واى تنظيم يجب ان يكون به الية للنقد الذاتى واى تنظيم لا يمارس النقد الذاتى مبصورة علانية شفافة سيقع فى خطأ الاحساس بالكمال وهو احساس يؤدى الى النهاية لا محالة فكلنا بشر وكلنا نخطىء ونصيب وعظمة الديمقراطية انها تمنحنا الفرصة لكى نتقد اخطانا ولا احد فوق النقد اقول هذا بمناسبة توالى حذف المواضيع التى نشارك بها تحت دعوة ان من تقاليد المنتدى ان يكون النقد فى رسائل خاصة. لما الخصوصية ياسادة مادمنا ندعى الديمقراطية؟ ولما حذف المواضيع التى نشارك بها تباعا دون حتى التقدم بأعتذار هل هذه مقدمة منطقية لالغاء عضويتنا واقصائنا من المنتدى تحت شعار حماية تقاليد المنتدى الراسخة

محمد سعد

عضو الحركة الليبرالية المصرية حلم

رابط هذا التعليق
شارك

ولما حذف المواضيع التى نشارك بها تباعا دون حتى التقدم بأعتذار هل هذه مقدمة منطقية لالغاء عضويتنا واقصائنا من المنتدى تحت شعار حماية تقاليد المنتدى الراسخة

العضو الفاضل

الا ترى ان السخريه من هذه التقاليد الراسخه التى كونت لهذا المكان شخصيته شىء مستهجن قليلا.

بالرغم من خروج النقد فى بعض الاوقات من حيز المقبول من الشخوص محل النقد الا ان ذلك لم يؤثر فى قرارات الاداره للالتزام بما تراه مناسبا.

الغاء العضويات لا يحتاج الى مقدمات اذا كان من يقوم به يتخذه وسيله لاقصاء الاراء المخالفه وهو ما لا نتبعه فى هذا المكان فاطمئن.

الرجاء ..الرجاء من القلب ان تركزوا فيما تريدون عرضه من افكار وحوار وتندمجوا كما تطالبون مع باقى هذه الزمره التى نتشرف بالانتماء لها وتدعوا اداره المكان لمن هم قائمون عليها..

وجرى العرف ان يتبع الضيف قواعد المضيف فى ضيافته.

ارجو ان تكون هذه المداخله نقطه فى اخر السطر ونبدأ سطرا جديدا بفكر حر كما ينادى الجميع ...

ما تمر به مصر الان اكبر من ان يغطى عليه اى موضوع..

وشكرا.

الاداره

احمد محمود

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل احمد محمود شكرا على الرد وتفضل بقبول تحياتى قبل ان ادون ملاحظاتى

1-بدأت بكلامك بهذه الجملة(الا ترى ان السخريه من هذه التقاليد الراسخه التى كونت لهذا المكان شخصيته شىء مستهجن قليلا) وفى هذا اتهام لم تقدم عليه دليل فأين هى هذه السخرية فى كلامى فأنا اقدم كلاما ونقدا واظن ان النقد لا يمكن ان يكون سخرية ومحاولة كشف الاخطأ لا ينبغى ابدا ان يوصف بأنه سخرية.

2- انت مصر ان تضفى صفة من القداسة على فكرة ارى انها محل مناقشة وهى فكرة تقولالتقاليد الراسخة للمحاورات انا لست ضد التقاليد ولكنى ضد المصادرة على حق التعبير تحت فكرة التقاليد وقد سبق وتقدمت برسالة خاصة لم يتم الرد عليها افند فيها انتقائية هذه التقاليد فهى تقاليد يتم تطبيقها احيانا ويتم التغاضى عنها احيانا كما اننى سبق وقلت وهذا ما لم ترد على فيه اننى ارفض سياسة رفض النقد ورفض مكاشفة العيوب بدعوى التقاليد وهى سياسة تؤدى الى الانعزالية والاستعلاء وهى مقدمات تؤدى لتفكك اى تنظيم اجتماعى

3- ثم تقول ان النقد خرج عن حيز المقبول وهو اتهام اخر لم تقدم الدليل عليه ولم تقدم لى النموذج الامثل للحد المقبول ولم تقدم لى هل هذا الاتهام يمسنى شخصيا. يا استاذ محمود لا يوجد حيز مقبول للصراحة والمكاشفة مالم امس شخصك وطالما النقد متعلق بأدائك على المستوى الفكرى او على المستوى الادارى ولم يتجاوز ذلك الى التجريح الشخصى فهو على ما اظن الحيز المقبول للنقد.

4-اما قولك (الغاء العضويات لا يحتاج الى مقدمات اذا كان من يقوم به يتخذه وسيله لاقصاء الاراء المخالفه وهو ما لا نتبعه فى هذا المكان فاطمئن) فهو قول يخالف ما تفضلت بارساله فى رسالة خاصة وقد جاء نص رسالتك كالاتى (تم وضع المداخلات الخاصه بكم تحت المراجعه لتعمد الاعلان عن الحركه

فى

مخالفه لقواعد المحاورات وبطريقه مستفزه .

رجاء الانتباه الى ذلك مستقبلا ولا داعى لايقاف عضويتكم تماما.

الاداره

احمد محمود) والرسالة واضحة فى التهديد بالغاء العضوية فى المنتدى وما كنت اود ان ارسال هذه الرسالة طالما تم ارسالها بطريقة خاصة ولكن ما تفضلت به من كلام مخالف لما ارسلته فى الرسالة اوحى لى ان هناك حالة من الازدواجية فهناك كلام تريد ان تصدره بطريقة علانية تظهر مبادىء الديمقراطية وقبول الاخر والحوار معه وكلام خاص تظهر فيه اللهجة التهديدية والاقصائية التى مارستها معنا لذا لزم التنويه لك وللسادة قارئى الموضوع

5-ام طلبك لنا ان نركز فيما نريد ان نقول فلا اعرف اهو استئناف لجملة الاتهامات السابقة بان كلامنا يفتقد التركيز اذا كان هذا رأيك فهذا شأن سيادتك وهو رأيك الذى لا يلزمنا ولا يلزم الاعضاء الذين اشاد اكثر من واحد فيهم بدقة وتركيز ما نطرحه من موضوعات .اما هو دعوة لان نبتعد عن الدفاع عن انفسنا من الحملة التى تشنها ضد الكتابات التى نكتبها بدعوى حماية التقاليد الراسخة ولكن اسمح لى انه امر طبيعى ان تشغلنا رسائلك الخاصة التى تبعثها الينا منذرا بوقف عضويتنا ولكن بما انك طمئنتنا فانى اعدك بأن نركز

6-اما قولك (وجرى العرف ان يتبع الضيف قواعد المضيف فى ضيافته.) فهو قول يوحى لى بفكرة -منتدانا واحنا احرار فيه نقعد اللى نقعده ونمشى اللى نمشيه -ان المتصدى للعمل العام لا ينبغى ان يفرض قوانين البيت والاسرة على هذا العمل فالعمل العام له شروط اخرى يأستاذ محمود فنحن لسنا فى بيتك ولا فى بيت السادة المسئولين عن الادارة كى نلتزم بقواعد الضيافة التى من شروطه الا ننتقد احد نحن فى بيته. ولكن نحن فى منتدى عام يشارك فيه الاشخاص بدون تفرقة او تميز وبالمناسبة لا يفوتنى هنا ان اتوجه بكل الشكر والتقدير للافاضل المسئولين واخص منهم بالذكر الاستاذ عادل ابوزيد الذى يدفع من ماله لخاص لهذا المنتدى ولكن هذا لا ينفى ان من يتصدى للعمل العام حتى ولو بماله عليه ان يتقبل قواعد العمل العام وهى ليست قواعد البيت والضيافة فى بيت العيلة يا استاذ محمود

7-اما دعوتك لى ان نبدأ من جديد بفكر حر فهى دعوة اشد على يديك فيها و احيك، على ان يلتزم كل الاطراف بهذه الدعوة. اما مسألة ان ما تمر به مصر اكبر من اى موضوع فهى جملة تذكرنى بأجواء لا صوت يعلو على صوت المعركة فينكتم الجميع ليسمع صوت المعركة فلا كسبنا المعركة ولا حد طلع له صوت .ان ما تمر به مصر حاليا ما هو الا نتاج عدد من القيم والافكار التى شجعت على الاستبداد وقمعت التعبير. واناس ادعو انهم دائما على حق واحتكروا معايير الحق والحقيقة وما صاحب ذلك من مؤشرات فساد زكمت انفى وانفك لذا فأظن ان مناقشتنا هذه المتعلقة بكسر حاجز الخوف من التعبير عن الافكار بحرية والمتعلقة بالا يحتكر جماعة من الناس تفسير الذى يصح والذى لا يصح اظن انها مناقشة من اجل صالح مصر فى سبيل تدعيم قيم الحرية واظن انه اهم ما يهم مصر فى هذه المرحلة

8- اعود واؤكد انى ارفض ان يقبل المنتدى اى افكار تحض على العنف او الكراهية او تدعو لنبذ الاخر وتخوينه او تكفيره ولكن ما دون ذلك فارى ان الافكار ليس لها اسنان تعضنا بها حتى نخاف منها

وتفضل بقبول فائق تقديرى

محمد سعد

تم تعديل بواسطة عصام شوقى
رابط هذا التعليق
شارك

العضو الفاضل

يبدو انه لا فائده ولن اضيع وقتك ووقتى قى هذه المهاترات ...

ويبدو انك قررت ارسال هذه المداخله التى تشدو فيها كرساله خاصه وصلت الى بالقعل ثم رأيت انه لا داعى للاسرار كما تفضلت واشدوت من قبل....فوضعنها هنا كمداخله

انت مستمر فى تأويل الكلام كما تريد اما اسلوب( لم ارى ولم اقدم دليل واثبت لى ..) فقد اضعت وقتا طويلا من عمرى فى هذه المحاولات حتى توصلت الى انه لا داعى الى اضاعه الوقت...

المكان له اداره واحده.. سيدى الفاضل.

اذكرك ... وعلى الملاء انت فسرت كلامى طبقا لما تراه..

للمكان قواعد وتقاليد ارجو الالتزام بها....والغاء العضويه شىء وارد لمن يخالف قوانين المكان المقدسه لنا والتى لا تعنيك فى شىء كما اوضحت...

والاستاذ محمود الى هو انا لن ينجر الى مناقشه جميله كتلك التى بداتها.

والاستاذ محمود الى هو انا مش هايفهم كلمه ( المنتدى مش بيت العيله ) على انها استظراف من الاستاذ سعد على بيت العيله بتاع الاستاذ محمود.....

يا ريت تخلى نقدك بعيد عن الاستاذ محمود والنبى... خلى الكلام زى ما بتحاول توصله كده .... عام....

وختاما لك منى التحيه التى تليق بضيف عزيز اصبح بمداخلاته من اهل المكان بس مش عايز يفهم او يصدق كده.......!!!!!!!!!

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • Guest محمود السيد
      1
      المنتدى بقي خرابة ياعم عادل انت بتعمل موضوع وتدخل ترد على نفسك ايه اللى حصل يا عمنا طمنا قلبنا بيتقطع على منتدانا الجميل   
    • Guest gamgom
      0
      لو سمحتو يا جماعه حد ممكن يعرفني ازاي ارفع فيديو في هذا الموضوع مثلا او في التعليقات علي المنتدي  شكرا علي المساعده
    • 33
      لاحظت علي مدار مشاركتي هنا في المنتدي ... كثرة الأخطاء الفنية لكتابات الأعضاء ... تلاقي كلام جميل جدا لكن للأسف اللي مبوظه هو الأخطاء الفنية مثل وضع إقتباس خاطئ .. أو صورة مكتوب عنوانها فقط ... و هناك أعضاء من كتر تعبهم في عمل أشياء مثل وضع صورة مثلا ... بيترجعوا عن وضعها :? :? ... و هنا في باب شئون المحاورات تلاقي مواضيع كتير عن إستشارات فنية في كيفية وضع إقتباس أو صورة أو تعديل مداخلة ..... علشان كده فكرت نكتب كل الطرق لعمل أي شئ هنا في المنتدي .... و نضع كل ده في موضوع واحد علشان يكون مرجع
    • Guest Sojoud
      42
      نسيت الباسوورد ونسيت كمان االميل اللي سجلت بيه في المحاورات ما العمل
    • 0
      ماهي اجراءات فقد الجواز المصري خارج المملكة - لمقيمن يحملون اقامة نظامية - زوجة واولاد - وتحت كفالتي ؟ ارجوا الرد
×
×
  • أضف...