متسائل بتاريخ: 24 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2002 و في ثورة ما يحدث.. و في خضم الغضب.. إما أن تكتب و تغضب.. و إما أن تنعزل و تتقوقع على ذاتك لتفكر.. باحثا عن حل.. البدء إما من الأعلى و إما من الأسفل.. البدء إما من السلطة و إما من الفرد.. فلنتحدث عما نستطيع.. أو حتى نجرؤ على التفكير و الاقتراح فيه: الفرد و الأسرة: -------------- يجب أن تتغير نظرة المجتمع السطحية للحقائق.. و يجب أن يرتقي المجتمع بفكره فوق سفاسف الأمور.. و ليبتعد المجتمع كله و ينفصل عن المظهرية و التباهي بعض الناس على بعض. 1- يجب ألا يصبح التعليم العالي أو الثانوي مدخلا للحياة الاجتماعية و هدفا في حد ذاته.. و يجب أن يوضع التعليم الحرفي في قدره الصحيح من الأهمية، و ألا يترك للرعاع من أبناء الجهلة و المجرمين. 2- يجب ألا يصبح وجود شقة مستقلة أصلا، شرطا أساسيا للزواج. 3- يجب أن تتغير نظرة المجتمع كليا للزواج، و أن يكون الزواج في سن مبكرة: 15 سنة، و ألا ينتظر الشاب و الشابة إنهاء الدراسة للزواج. 4- يجب أن تتغير نظرة المجتمع لتعدد الزوجات، فيكون شيئا مقبولا و عاديا بل و مطلوبا لإنقاذ آلاف المطلقات و الأرامل، و للمحافظة على كيان المجتمع مترابطا بالشكل السوي. 5- يجب أن تتغير طريقة التربية لإزالة الآثار التربوية الخاطئة المتراكمة عبر الأجيال. 6- يجب أن تتغير نظرة المجتمع للمطلقة، و جزء من ذلك التغيير النقطة رقم: 4 7- نشر الوعي الجنسي بين الكبار و الصغار. 8- يجب أن تتغير نظرة المجتمع للزواج أنه رباط أزلي، بل قابل للانكسار، و تتغير الأدوار، بلا خوف من الفشل، بل يجب أن ينظر المجتمع للطلاق على أنه تغيير قد يحدث في حياة الإنسان مرة أو مرات، و قد يكون نوعا من النجاح لا الفشل.. فالحديث القائل " أبغض الحلال إلى الله تعالى الطلاق" حديث ضعيف. أنظر نقطة رقم: 5... و إن نجاح الكثير من الناس قد بدأ بالطلاق. 9- يجب أن تتعلم الأسرة أن المسافات قد قصرت و أن الشاب عندما يبتعد عن الأسرة باحثا عن نفسه (مثلا خارج القاهرة) فإنه يقدم خدمة لنفسه و مجتمعه. 10- مكافحة المخدرات بشكل إيجابي عن طريق الإبلاغ و التصدي و ليس فقط سلبيا بالابتعاد عنها. و أترك لكم ملأ ما أكون قد أفرغت، و تفصيل ما قد أكون اختصرت... Edited By متسائل on Feb. 25 2002 3:57pm { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 25 فبراير 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2002 عزيزى متسائل كل نقطة مما ذكرت تحتاج الى مداخلة خاصة فلنناقش كل موضوع على حده ثم ننتقل الى التالى 1- يجب ألا يصبح التعليم العالي أو الثانوي مدخلا للحياة الاجتماعية و هدفا في حد ذاته.. و يجب أن يوضع التعليم الحرفي في قدره الصحيح من الأهمية، و ألا يترك للرعاع من أبناء الجهلة و المجرمين نحتاج الى مناقشته و تفنيده الجزء الاول من الموضوع 1- نظرة المجتمع الى اصحاب المهن.. هل فعلا لم تتغير !! الاجابة قد تختلف بأختلاف الافراد و الطبقات الاجتماعية .. و لكل طبقة حياة اجتماعية مختلفة حتى افراد الطبقة المثقفة تختلف درجات طبقاتهم 2- وضع التعليم الحرفى سىء جدا و انادى معك بضرورة تغييره .. فهل من اقتراحات لذاك التغيير الجزء الاخر من الموضوع هو ما يعطيه الحرفيون من انطباعات عن انفسهم اما الغير مفهوم هو ذهاب بعض اصحاب الشهادات و التعليم الجامعى للعمل فى الحرف المختلفة رغم انهم انفسهم ينظرون الى تلك الطبقة نظرة سيئة !!! و لسان حالهم يقول الغاية تبرر الوسيلة انتظر رد الاخوة فى هذه النقطة ثم ننتقل لما يليها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 25 فبراير 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2002 الأخ العزيز هشام عبد الوهاب، وجهة نظرك قيمة و في محلها ولا شك، فهي تيسر لنا مناقشة الموضوع دون أن نفقد نقطة الالتقاء. و لكن.. لي وجهة نظر مختلفة في طرح مجموعة القضايا التي أمام حضراتكم مجتمعة، فقد ارتأيت أنه من غير الممكن طرح و اقتراح قضايا بشكل راديكالي على شعب لم يتعود التغيير المنفتح بعيدا عن قواعد المألوف أصلا، و لذا أظن، بل أعتقد، أن مجموعة القضايا تلك يجب أن تناقش كحل مقترح متكامل، لا تنفصل أجزاءه حتى لا تفرغ من معناها و نقاط القوة فيها حيث أن إحدى أوجه قوتها في ظني هو تكاملها. و إني رأيت و الرأي لكم يا إخواني، أن أضع ذلك الموضوع في باب الأسرة، لما له من ارتباط وثيق بتربية فكر الإنسان من خلال تقبل المجتمع متمثلا في الأسرة، لفكر جديد. و أرى أن نقطة الحل في مشكلة مصر إن أردنا البدء من الأسفل لا من الأعلى، هي الأسرة، و لاكتمال تصور الأعلى و الأسفل أقول أننا حين نفكر قليلا يتضح لنا أن التدخل العلوي من النظام الحاكم يمكن أن يفعل تطبيق الاقتراحات إلى حد بعيد. و بناءا على ما سبق، فإني أقترح أن يعمل كل مشارك COPY & PASTE لمجموعة النقاط على النحو التالي: 1- تشجيع الحرف لأبناء الطبقات الراقية: 2- إلغاء شرط الشقة المستقلة للزواج: 3- الزواج في سن مبكرة حتى قبل إنهاء الدراسة: 4- نظرة المجتمع لتعدد الزوجات: 5- التراكمات التربوية الخاطئة: 6- نظرة المجتمع للمطلقة: 7- الوعي الجنسي: 8- الزواج رباط قابل للانكسار، النجاح قد يبدأ بالطلاق: 9- نظرة الأسرة للمسافات: 10- مكافحة المخدرات بشكل إيجابيا: ثم يقوم بالتعليق عليها مبينا وجهة نظره منها و مدى رؤيته لعلاقة كل نقطة بالأخريات، مكملا لما نقص من اقتراحات على نفس النهج الراديكالي، متجاهلا ما يستطيع المجتمع قبوله أو تحمله من الناحية النفسية، فقد نفرد موضوعا آخر لخطوات تطبيق الحل الذي قد نتفق عليه، حالما ينتهي النقاش فيما نحن بصدده. Edited By متسائل on Feb. 26 2002 12:01am { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 18 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 مايو 2002 هل هناك طريق يمكننا من خلاله جعل المجتمع يقبل الأفكار الراديكالية لتحويلها لجزء من كيان المجتمع.. أي تحويلها لأفكار تقليدية؟ { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 20 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 مايو 2002 محاربه تلك الاشياء يحتاج رجوع للثوابت والراديكاليه نقيض للثوابت. الراديكاليه تحمل معانى ليست "محسوبه" ، وقد تؤدى لهمجيه ..تخالف تلك الثوابت نفسها.. لان كيف ندرى الى اين ستؤدى بنا ذلك التمرد على العادات والتقاليد؟ وماذا عن التقاليد التى تنبع من الدين؟ فارى ان يجب ان نكون حذرين ودقيقين فى ذكرنا لها. فتمسك الشواذ بال"حريه" كحجه للتعبير عن انفسهم نوع من الراديكاليه، اليس كذلك؟ فالثوابت تشجع معظم الاشياء التى ذكرتها كزواج الشباب المبكر وخطر الإدمان وتحريمه، دور الاباء والامهات فى حياه الاولاد، وهكذا... ربما ما يجب المطالبه به هو ...اننا نحتاج راديكاليه للخروج من حاله تركنا للثوابت، والتى بها روشته علاج المجتمع وافراده. "Reform", that is. وهنا يكمن دورنا فى تطبيق هذا على نطاق الاسره ودور الاعلام لما يبقى ريادى بمعنى الكلمه...ودور علماؤنا فى التفاعل مع قضايا العصر... التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 20 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 مايو 2002 الأخت مسلمة، أشكرك على الاهتمام بالموضوع. إذا كنا سنختلف على المسميات و مدلولاتها العامة، فيمكننا أن نناقش الأفكار بعينها.. فبينما تعتبرين الأفكار المطروحة خطيرة و يمكن أن تؤدي بنا إلى ما لا يحمد عقباه.. فإنني أدعوك للعودة إلى الثوابت الأصيلة بشكل راديكالي (بعيد عن الأفكار الحالية للمجتمع)، و أظنك ستجدين أن الراديكالية التي أدعوا إليها ما هي إلا دعوة للعودة للأصل.. فهل يمكن أن تسمي ذلك "أصولية"؟ فلننسى المسميات للحظة، و نقرر بشأن الأفكار المطروحة بغض النظر عن كونها راديكالية أو أصولية.. و التي ربما يسميها البعض تقليدية أيضاً. ففي مداخلتي الأخيرة، ذكرت أننا يمكن أن نحول ما هو راديكالي اليوم إلى ثابت أصيل. أنتظر رأيك و رأي الجميع. Edited By متسائل on May 20 2002 4:46pm { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 21 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مايو 2002 سنختلف على المسميات و مدلولاتها العامة، فيمكننا أن نناقش الأفكار بعينها.. فبينما تعتبرين الأفكار المطروحة خطيرة و يمكن أن تؤدي بنا إلى ما لا يحمد عقباه.. فإنني أدعوك للعودة إلى الثوابت الأصيلة بشكل راديكالي (بعيد عن الأفكار الحالية للمجتمع)، و أظنك ستجدين أن الراديكالية التي أدعوا إليها ما هي إلا دعوة للعودة للأصل..حسنا يا اخى...المواضيع كثيره للخوض فى كل منهما هنا بالنسبه لى، ولكن اراهم كلهم يلفظون نفس المعنى...وهو اننا اصبحنا سجناء لموروثات خاطئه وغريبه لاادرى من اين جئنا بها فى مجتمعنا المصرى؟! ونتمسك بتلك المفاهيم.. بدون تفكير او تفكر...بالضبط كما تمسك بها افراد الجاهليه الاولى ...حينما جاء الاسلام ليحررنا منها وبل ترك مساحه للتجاوب مع تغييرات العصور. ـ مثال واحد عن التربيه الخاطئه اخوض فيه الأن... كثير من الاباء لا يزالوا يحترفوا مهنه سى السيد فى البيت، فنجد ان (اقصى) علاقاتهم مع اولادهم تتكمن فى نظره مخيفه يرتعد منها الابناء يلزمون بعدها حجراتهم ولا يتنفسون فى وجوده. ولكن الاب له دور لا يجب اهماله فى حياه الابناء... وان كانت الام عليها العاتق الاكبر ولكن دور الاب لا يقل اهميه...فقال على رضى الله عنه: "علموهم وادبوهم"، وقال الحسن، "مروهم بطاعه الله وعلموهم الخير". - موضوع الطلاق، لا احبذ تشجيعه بسبب الاحصائيات الاخيره المذهله التى باتت تتصاعد. ارى وجهه نظرك، ولكن المجتمع تغير كثيرا وبتنا نسمع عن طلاق يحدث بعد شهرين فقط من الزواج وهكذا...فربما الاحسن الان هو العوده الى "فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا" - - النساء 19 وللحديث بقيه ان شاء الله... يا ريت نفتح موضوع مستقل لكل مثال...لاننا سوف نتفرع كثيرا، وعلى كل، المناداه بالعوده للأصول محاوله هامه... قد نناقشها كليا واهميتها... التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zigzag بتاريخ: 21 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مايو 2002 معظم ما جاء في الموضوع ، يرتبط بصورة او اخري بالمشكلة الاقتصادية ، نتيجة ، او تأثر وحل المشكلات او تحقيق الحلول المقترحة ايضا يرتبط بحل المشكلة الاقتصادية . الا اذا كنا نتكلم عن مستوي اجتماعي معين . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 28 يونيو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 يونيو 2002 الأخ زجزاج، الأمثلة هنا اقتصادية.. نعم، لكننا يمكن أن نأتي بأمثلة أخرى غير اقتصادية.. المسألة غير متعلقة بالإقتصاد، بل بطريقة تفكير المصريين. (ده لو كانو لسه بيفكروا) { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 28 سبتمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 سبتمبر 2002 أعتقد بشدة أننا كلما قللنا اهتمام و إنفاق الفرد المصري على متطلبات الوجاهة الاجتماعية كلما حققنا إنتاجية و دخلاً أعلى للفرد. الوجاهة الاجتماعية.. عدو المصريين في العقدين السابقين، بالتحديد.. هل من تفسير؟ { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متفـائــله بتاريخ: 23 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2002 و الله اعلم الفرق الطبقي في اتساع و تزايد مستمر و الناس معندهاش قناعه باللي في ايدها! و نظرا لتباهي بعض الناس الزائد بمدي وجاهتهم اجتماعيا (حتي لو بالكذب) يدعو قليلي الامكانيات للتقليد الاعمي!! لكن ازاي باه نعلم الناس الرضا!!!!!! :( :( we can do anything we want to,if we stick to it long enough!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان