مسافر زاده الخيال بتاريخ: 21 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يناير 2015 رغم إنك يا أستاذ مسافر تدخل في قضايا نحوية هامة وتثير قضاتيا شيقة إلا إني مش عارف إيه اللي مزعلك فيها .... رغم احترامي لك إلا أنني أختلف معك مرة أخرى ... فما تراه ليس مهما أراه في منتهى الأهمية .... الخلاف في هذه المسألة فإذا هو هي بضمير الرفع .... عند سيبوية خبر للمبتدأ فإذا هو إياها بضمير النصب ..عند الكسائي على المفعولية بفعل محذوف تقديره يساوي ولا يخفى عليك الإعراب في كل حالة ..... السؤال ماذا نستفيد ؟ نستفيد من المسألة أنها تعلمنا كيف نعرب مثيلاتها في القرآن الكريم فإذا هي حية تسعى فإذا هي شاخصة فإذا هم خامدون. كلها ورد بالرفع على الخبرية في كل وهو رأي سيبويه الذي تمسك به أحببت أن أوضح لك أهمية الخلاف وكل خلاف والخلاف فكري بين مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة وليس كما ذكرت من أنها كانت حربا البصرة فين والكوفة فين ؟ اللى مزعلني ((الذي يغضبي و يشعرني باﻹستياء))...ما جنته هذه الفذلكات على -العربية ....من الواضح و البادي للعيان ان النحويين اصبحوا طائفة منبوذة في المجتمع يجترىء عليهم -عوام الناس فضلا عن خاصتهم (تذكرت اﻻن فلم غزل البنات الذي سلط الضوء على مشكلة طريقة تدريس العربية بشكل ساخر ))..بتكلفهم مالم يأمرهم به الله -((اعراب القران)) !!!!!ما هذه البدعة الخطيرة...هل علم سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم صحابته هذا العلم؟؟؟؟ام اخفاه عنهم؟؟؟ واتحفنا به النحويون بعد قرون؟؟؟ و اﻷنكى-كما تعلمنا في المدارس ((عندما يرد -اسم الله عز وجل- في الجملة)) يقال ((لفظ الجلالة في محل فاعل او مفعول او مجرور))و كأنهم -يتحرجون و يخجلون من وصف ((الله)) انه ((فاعل))مثلا...و لله المثل اﻷعلى..... ليتهم تعلموا من ((علم التجويد-تجويد قراءة القرآن)) كيف انه عندما يكون العلم لله فان الله يفتح على المريد و المتعلم....فنجد انه حتى -اﻷعجمي الذي ﻻ يعرف العربية بالكلية-تراه ان تعلم القرآن بحق ...ينطق اﻵيات بسلاسة و فصاحة ..... اقول هذا الكلام و انا من جزيرة العرب و اسكن الحجاز (و علاقتي بابناء القبائل و البدو عميقة)..و النظرة العامة لما يسمى بالنحو نظرة سلبية.....للأسف ومع ذلك ((حب العربية كامن في القلب و الروح و العقل))دون تفذلك وﻻ تقعر منفر....... راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 21 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يناير 2015 ((اعراب القران)) !!!!!ما هذه البدعة الخطيرة ومن هم هؤلاء المبتدعون الذين وضعوا شرطا من شروط الاجتهاد : أن يكون المجتهد عارفا بقواعد وأساليب اللغة العربية ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 21 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يناير 2015 (معدل) ومن هم هؤلاء المبتدعون الذين وضعوا شرطا من شروط الاجتهاد : أن يكون المجتهد عارفا بقواعد وأساليب اللغة العربية ؟ لم ذلك (يبدوا انني خلو من الفصاحة بالمطلق).....فانا لست ضد (اعراب الكلام)بالمعنى -السليقي الطبيعي (او الطبعي)الذي عرفه العرب...و الذي هو شرط للنطق السليم و ابانة المعنى.. كلمة اعراب-اقصد بها ....المتاهات و التهويمات التي تسطر و تقسم الكلام و الجمل الى جداول رياضية و اوصاف مثل (و الفاعل ضمير مستتر تقديره كذا او و الجملة الخبرية في محل رفع المبتدأ..و مبتدأ مقدم و خبر مؤخر ال....خ)وﻻ مانع-عندي في استخدام هذه الطريقة لمتخصصي اللغة ﻹغراض دراسات مقارنة او دراسات صوتية او تشريحية للغة ...و ليس لتعلم اللغة ((تحدثا و كتابة)).... فلتعلم القران ﻻ نحتاج لجدول اﻹعراب و انزال مصطلحات النحو عليها....... اما اشتراط معرفة المجتهد في الدين و الشريعة -بقواعد العربية -فذلك من المعلوم بداهة (ان كان بمعنى معرفة اللغة كما كانت في عصر نزول القران و معرفة اللغة التي وردت في السنة و كيف كانت على السنة الصحابة ال...خ وليس كما قعدتها -النحاة في العصور التالية (رغم اهمية ما قعدته النحاة للمتخصصين للدراسات البحتة وليس لكلم الكلام و القراءة و الكتابة)..... كذلك من اراد دراسة الفلسفة اليونانية و ترجمات-نصوص الكتاب المقدس ان يكون ملما باليونانية و اللاتينية البحتة ....... تم تعديل 21 يناير 2015 بواسطة مسافر زاده الخيال راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 21 يناير 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يناير 2015 بسم الله الرحمن الرحيم لقد شدني الموضوع بالرغم أنه أجهدني في الجري وراء كل المتحاورين فيه مما أصابني بالحيرة ؛ما هو السؤال..هل معرفة اللهجة التي كان يتحدث بها القوم قبل ظهور الإسلام مباشرة ؟أم صدق ما وصل إلينا من تراث تلك الفترات؟ أم أن علم النحو وما عليه؟ كل تحدث في جانب مما سبق ولكن لم يصل إلى الفيصل الذي يقنع السائل الأول. وأنا بدوري ليس عندي القول الفصل لأن كل كتبي ومراجعي بالثغر في الوقت الحالي ولكن هناك بعض الحقائق التي لا خلاف عليها: أولا مما لا شك فيه أن اللغة وصلت إلى أعلى درجة من التقدم والمكانة قبيل ظهور الإسلام وإلا ما كانت معجزة محمد عليه السلام هي القرآن الكريم الذي تحدى العرب في البلاغة (ومن المعلوم أن معجزات الأنبياء تأتي في الشيء الذي برع فيه قومهم )بل تحداهم أن يأتوا بسورة مثله بل آيه ---إذا هم كانوا قوما بلغاء بالفطرة. أما سلامة ما وصل الينا من تراثهم الشعري والأدبي عموما فلن أزعم أنه نقي 100%100 لكن بنسبة كبيييييييييييرة جدا وإلا ما كانت القصيدة تنشد في نجد مثلا وبعد يوم نسمعها في الشام كانت طبيعة البدو خاصة هي الذاكرة القوية والحفظ والعرب عامة ودي حقيقة لا خلاف عليها ولكن ممكن الرجوع اليها. أما عن النحوفهو ما أتعبني فعلا رأيكم فيه ؛العرب يا سادة كانوا يتحدثون بكلام فصيح بالسليقة كلام سليم اعرابا وبلاغة واستمر الحال حتى اتسعت الدولة وظهرت طبقة المولدين ودخل اللحن في اللغة وخاف عليها أولوا الأمر وكان علم النحو الذي وضعه :أبو الأسود الدؤلي وكان عن طريق اسقراء كل ما قيل من العرب ووضع ضوابط له فكان النحو...أي أن الكلام كان مضبوطا من الأساس والنحو استنبط من هذا الضبط. أما عن التقعر في الكلام والذي نهى عنه الرسول الكريم وعلماء اللغة فهو اتى في مرحلة تالية وكان صاحبها يستعرض مهارته في اللغة ظنا منه أنه يتيه على سامعيه كما يستعرض شخص ما لديه من جاه أو مال مثلا أو كما تستعرض امرأة جمالها بوضع مكياج كثيف فيضيع هذا الجمال. أعزائي الموضوع لن يقف عند هذا الحد حتما لكن حسبي ما ساهمت فيه الحين وشكرا لكم. سومه باختصار يا فندم عايز اوضح ان الاحاديث اللي معانا دلوقتي مترجمه او مفصحه (ماتقالتش بنفس النص اللي وصلنا) و بالتالي اللي فصحوها من البشر الحسن و السيئ النيه ممكن جدا يكون سهوا او عمدا او جهلا أخطأ في كلمه او في حرف او في جمله او في مقصد لا توجد على ظهر الارض ترجمه تعادل الأصل المترجم 100% Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 21 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يناير 2015 لو حدثك أشخاص عن عشرة من أبناء أحد الأنبياء الذين تربوا فى بيت نبوة وكان هذا بعد فترة 100 سنة وليست ألفين أو ثلاثة آلاف سنة من وفاتهم وقال لك إن هذا الجمع من أبناء النبى تواطؤوا على الكذب .. هل ستصدق ؟ عن أبناء يعقوب عليه السلام أتحدث ، عندما أتوه بقميص أخيهم وادعوا أنه "أكله الذئب" أعتقد أنك لن تصدق هذا على أبناء نبى الله .. ولكنك تصدق لأن القرآن ذكر ذلك وهو أصدق الحديث من غير اللازم أن يكون أبناء الأنبياء عدول بل منهم غير مؤمنين القرآن حكى عن ابن سيدنا نوح ولا أقارب الأنبياء زوجة سيدنا نوح وزوجة سيدنا لوط وعم النبي صلى الله عليه وسلم أبو لهب وأبناء سيدنا يعقوب من مكان واحد وجمعهم ظرف وهدف واحد أما التواتر والرواية في السنة فنقلها رواة جيدي الحفظ ومشهود لهم بالصدق والعدالة ومن أمصار مختلفة ولم يروا بعضهم بعضا فكيف يقبل عقلا ومنطقا أن يتفقوا على الكذب وكيف يقبل عقلا ومنطقا أن تكون رواية الصادق تساوي رواية الكاذب وبعض الصحابة سمح لهم بالكتابة مثل عبد الله بن عمرو وثبت عن على بن أبي طالب وعبد الله بن عباس رغم النهي عن كتابة الأحاديث أولا حتى لا تختلط بالقرآن وحتى تركز جهود الكتابة في كتابة القرآن فلما حفظ في الصدور وكثر الحفاظ وأمن الخلط كتبت الأحاديث بشكل فردي وفي عهد عمر بن عبد العزيز وتفرق الصحابة في البلدان أمربجمع وتدوين السنة وذلك في القرن الأول أما بالنسبة لدقة الحفظ ونقل النصوص بلفظها وليس بمعناها فلها شواهد منها حديث البراء بن عازب كان يستذكر دعاء قبل النوم فقال (ورسولك الذي أرسلت) فصححها له النبي صلى الله عليه وسلم(ونبيك الذي أرسلت) ومعظم الأحاديث قصيرة وعدد كلماتها قليلة فأين هذه من الذاكرة العربية التي نقلت مئات الأبيات الشعرية ومازالت محفوظة وبتجميع الروايات في الموضوع الواحد تتكون صورة متكاملة له ومن الروايات الصحيحة أخذنا ركعات الصلاة ونصاب الزكاة ومناسك الحج وهذه أمة أمية تعتمد على الحفظ والذاكرة ولم يكن هناك وسيلة أخرى فنمت هذه الملكة في الحفظ والله حافظ للبيان الذي أمر نبيه أن يبينه للناس بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44) النحل ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ(19)القيامة وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 21 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 يناير 2015 (معدل) من غير اللازم أن يكون أبناء الأنبياء عدول بل منهم غير مؤمنين أبناء سيدنا يعقوب شيء ..... وابن سيدنا نوح وزوج سيدنا لوط وعم الرسول شيء آخر مغاير تماما ..... ولا يمكن وضع هذا مع ذاك في مقام واحد .... استشهاد الفاضل أبو محمد بأبناء نبي مؤمنين ... أما التواتر والرواية في السنة فنقلها رواة جيدي الحفظ هو الخلاف هنا دائما حول الحفظ والفهم ....... ومشهود لهم بالصدق والعدالة ومن أمصار مختلفة ولم يروا بعضهم بعضا فكيف يقبل عقلا ومنطقا أن يتفقوا على الكذب وكيف يقبل عقلا ومنطقا أن تكون رواية الصادق تساوي رواية الكاذب من قال لك إن أخوة يوسف كانوا غير صادقين ؟؟؟ !!!! أكيد ستقول ... إن الله أخبرنا بذلك ..... يعني علمت ذلك من القرآن إذن من أعلمك أن الرواة صادقون ..... وروايتهم في غالبيتها واحد عن واحد .... حافظ عن حافظ ....... هل أخبرنا القرآن بذلك حتى يتم تقديس مروياتهم ؟ ومن الروايات الصحيحة أخذنا ركعات الصلاة هل يمكنك أن تذكر لنا الأحاديث التي أخذت منها عدد ركعات الصلوات الخمس ... تحياتي تم تعديل 21 يناير 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 أبناء سيدنا يعقوب شيء ..... وابن سيدنا نوح وزوج سيدنا لوط وعم الرسول شيء آخر مغاير تماما ..... ولا يمكن وضع هذا مع ذاك في مقام واحد .... استشهاد الفاضل أبو محمد بأبناء نبي مؤمنين ... مؤمنين نعم لكن لا يلزم أن يكونوا عدول لأنهم أبناء نبي ويمكن أن يكون أولاد نبي غير مؤمنين أعتقد أن الفكرة واضحة جدا يا فندم ولا تحتاج لمزيد شرح وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 إذن من أعلمك أن الرواة صادقون ..... وروايتهم في غالبيتها واحد عن واحد .... حافظ عن حافظ ....... هل أخبرنا القرآن بذلك حتى يتم تقديس مروياتهم ؟ يافندم بلاش حكاية التقديس دي المنطق يقول أن الخبر ينقل عن طريق البشر والحكم على البشر بالصدق أو غير الصدق عن طريق البشر وعندما يشاع عن بشر صفة بين الناس فلا تكون مخفية أو يقال احتمال يكذب في السر وهكذا يستمر الافتراض العبثي وعندما يتكرر التعديل من أكثر من مصدر يكون أوقع وأغلب للظن من عكسه فأنا أحكم على حضرتك أنك رجل محترم ومؤدب ومتوازن مما يظهر منك ومن أسلوبك وإذا ما أتى آت بغير ذلك لا يأخذ نفس الصفات هذه مسلمات عقلية ومنطقية وفي الحديث أنتم شهداء الله في الأرض وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 هل يمكنك أن تذكر لنا الأحاديث التي أخذت منها عدد ركعات الصلوات الخمس ... سُنَنُ أبي دَاوُد، الإصدار 2.02 - للإمامِ أبي دَاوُد الجزء الأول >> -2- كتاب الصلاة >> -281- باب صلاة الخوف >> -295- باب من فاتته متى يقضيها؟ 1267- حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا عبد الله بن نمير، عن سعد بن سعيد، حدثني محمد بن إبراهيم، عن قيس بن عمرو قال: رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلاً يصلي بعد صلاة الصبح ركعتين، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صلاة الصبح ركعتان”. فقال الرجل: إني لم أكن صليت الركعتين اللتين قبلهما فصليتهما الآن، فسكت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل المجلد الثالث. >> مسند أبي سعيد الخدرى رضي الله عنه حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يونس حدثنا أبو عوانة عن منصور بن زاذان عن الوليد بن بشر عن أبي الصديق عن أبي سعيد الخدري قال: -كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في الظهر في الركعتين الأوليين في كل ركعة قدر قراءة ثلاثين آية وفي الآخريين في كل ركعة قدر قراءة خمس عشرة آية وكان يقوم في العصر في الركعتين الأولتين في كل ركعة قدر قراءة خمس عشرة آية وفي الأخرتين قدر نصف ذلك. وفى مسند الإمام أحمد [25806] عن عائشة قالت : كان أول ما افتُرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ركعتان ركعتان إلا المغرب فإنها كانت ثلاثاً ثم أتم الله الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعاً فى الحضر وأقر الصلاة على فرضها الأول فى السفر . أخرج الإمام البخارى فى صحيحه عن عائشة أم المؤمنين قالت : فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين في الحضر والسفر فأُقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر. [ البخارى 350] وفى مسند الإمام أحمد [25806] عن عائشة قالت : كان أول ما افتُرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ركعتان ركعتان إلا المغرب فإنها كانت ثلاثاً ثم أتم الله الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعاً فى الحضر وأقر الصلاة على فرضها الأول فى السفر . مسند الإمام أحمد. المجلد الرابع حديث عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله تعالى عنه.حدثنا عبد الله حدثني أبي قال حدثنا أبو سلمة الخزاعي حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي قال أخبرني نافع بن ثابت عن عبد الله بن الزبير قال:-كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى العشاء ركع أربع ركعات وأوتر بسجدة ثم نام حتى يصلي بعد صلاته بالليل وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 مؤمنين نعم لكن لا يلزم أن يكونوا عدول لأنهم أبناء نبي ويمكن أن يكون أولاد نبي غير مؤمنين أعتقد أن الفكرة واضحة جدا يا فندم ولا تحتاج لمزيد شرح راجع ردك تلاقي إنك أنت الذي لم تدرك ما قاله الفاضل أبو محمد .... وأيضا لم تدرك كلامي ...... . ببساطة شديدة أبناء نبي الله يعقوب عليه السلام كانوا مؤمنين بل شبهوا بنص القرآن بالكواكب .....ولم تؤخذ روايتهم عن أخيهم نبي الله يوسف عليه السلام والسبب هو أن القرآن نعم القرآن ... هو نفسه الذي حكم بأن روايتهم كانت كاذبة مختلقة كيف لنا أن نحكم على الناس بأنهم عدول أو غير عدول ..... من غير نص قاطع يقيني .... إذا كنت حضرتك بتقول إن أي واحد ممكن يكون كذاب حتى لو كان ابن نبي ...... أنت اللي بتعترف بإن المؤمن ممكن يكذب .... وممكن مجموعة مؤمنة مكونة من عشرة أو أحد عشر ...... يتفقوا على الكذب كما كان من إخوة يوسف هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 (معدل) سُنَنُ أبي دَاوُد، الإصدار 2.02 - للإمامِ أبي دَاوُد الجزء الأول >> -2- كتاب الصلاة >> -281- باب صلاة الخوف >> -295- باب من فاتته متى يقضيها؟ 1267- حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا عبد الله بن نمير، عن سعد بن سعيد، حدثني محمد بن إبراهيم، عن قيس بن عمرو قال: رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلاً يصلي بعد صلاة الصبح ركعتين، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صلاة الصبح ركعتان”. فقال الرجل: إني لم أكن صليت الركعتين اللتين قبلهما فصليتهما الآن، فسكت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل المجلد الثالث. >> مسند أبي سعيد الخدرى رضي الله عنه حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يونس حدثنا أبو عوانة عن منصور بن زاذان عن الوليد بن بشر عن أبي الصديق عن أبي سعيد الخدري قال: -كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في الظهر في الركعتين الأوليين في كل ركعة قدر قراءة ثلاثين آية وفي الآخريين في كل ركعة قدر قراءة خمس عشرة آية وكان يقوم في العصر في الركعتين الأولتين في كل ركعة قدر قراءة خمس عشرة آية وفي الأخرتين قدر نصف ذلك. وفى مسند الإمام أحمد [25806] عن عائشة قالت : كان أول ما افتُرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ركعتان ركعتان إلا المغرب فإنها كانت ثلاثاً ثم أتم الله الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعاً فى الحضر وأقر الصلاة على فرضها الأول فى السفر . أخرج الإمام البخارى فى صحيحه عن عائشة أم المؤمنين قالت : فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين في الحضر والسفر فأُقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر. [ البخارى 350] وفى مسند الإمام أحمد [25806] عن عائشة قالت : كان أول ما افتُرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة ركعتان ركعتان إلا المغرب فإنها كانت ثلاثاً ثم أتم الله الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعاً فى الحضر وأقر الصلاة على فرضها الأول فى السفر . مسند الإمام أحمد. المجلد الرابع حديث عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله تعالى عنه.حدثنا عبد الله حدثني أبي قال حدثنا أبو سلمة الخزاعي حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي قال أخبرني نافع بن ثابت عن عبد الله بن الزبير قال:-كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى العشاء ركع أربع ركعات وأوتر بسجدة ثم نام حتى يصلي بعد صلاته بالليل أنا متأكد وأجزم لك إن المسلمين لم يعرفوا عدد ركعات الصلوات من هذه الروايات المتفرقة والمختلفة في مناسباتها .... وواضح جدا إن كتاب البخاري وكتاب مسلم خاليين تماما من أي رواية تبين بوضوح عدد ركعات الصلوات الخمس مجتمعة ... دا على حد علمي ومن خلال ما نقلته لنا من مسند الإمام أحمد وسنن أبي دواد هل الصوات الخمس لم تكن من الأهمية بحيث تخصص لها رواية تحدد عدد ركعاتها ... حيث إن الحجة دائما هي لولا السنة لما عرفنا عدد ركعات الصلاة تم تعديل 22 يناير 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 22 يناير 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 لو عرفنا عدد الركعات من كتب ابي داود و الامام احمد .....يبقى الاجيال اللي عاشت بعد وفاة الرسول حتى صدور هذه الكتب خلال قرنين من الزمان تقريبا ...ماكانوش بيصلوا :) منطق مضحك خالص Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 لو عرفنا عدد الركعات من كتب ابي داود و الامام احمد .....يبقى الاجيال اللي عاشت بعد وفاة الرسول حتى صدور هذه الكتب خلال قرنين من الزمان تقريبا ...ماكانوش بيصلوا :) منطق مضحك خالص الكذب مالوش رجلين صحيح هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 ماكانوش بيصلوا :) منطق مضحك خالص الكذب مالوش رجلينصحيح أستطيع الرد جيدا بحمد الله ولكن هذا الأسلوب في الحوار غير لائق ويجافي الجدية المطلوبة لهكذا حوارات ولا أستطيع الاستمرار في حوار هكذا مستواه مع اعتذاري الشديد وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 22 يناير 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 الكلام مش عليك يا فولان الكلام على الفكره الفكره فعلا مضحكه انما شخصك الكريم بعيدا عن اي سخريه والله على ما اقول شهيد Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 كيفية الصلاة وعدد ركعاتها انتقلت إلينا بتواتر السنة العملية فقد أَمَّ الرسول عليه الصلاة والسلام المؤمنين ومن هؤلاء المأمومين وذريتهم من أم غيره وهذا الغير وذريته أَمَّ غيره الذين أَمُّوا ذريتهم وهكذا وبهذا تتهافت حجة : "كيف كنا سنصلى لولا الروايات ؟" أما عن إذا ما كانت الهيئة والكيفية وحيا أم سنة فعلية للرسول عليه الصلاة والسلام فإننى أعيد وضع هذا الآذان بصوت أعشقه https://www.youtube.com/watch?v=gLjGbNeYjZc نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 المسلمون لم ينقطعوا عن الصلاة وتوارثوا عدد الصلوات وعدد الركعات جيلا يسلمه لجيل وهذه هي الطريقة التي ينقل بها الأخبار منذ تاريخ البشرية وما تناقلوه طبقا لما رأوا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال صلوا كما رأيتموني أصلي ما أوردته هو الأحاديث الموجودة في كتب الأحاديث التي لدينا الآن ومنها أحاديث في البخاري ولا يعني ذلك أنهم انتظروا بدون صلاة حتى صنفت هذه الكتب ولم تكن هذه الكتب أول ما كتب من الأحاديث كما ذكرت في مداخلة لي سابقة ولم ترد عدد الركعات في القرآن ولا غيرها من تفاصيل العبادات التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يشذ من الناس إلا بعض ممن يسمون أنفسهم قرآنيين يصلون ثلاث صلوات والحكم على انسان بالصدق لا يحتاج لنص مقدس وإلا لما صدق بشر بشرا ولكان تاريخ البشرية كله محل شك وهذا هو الجدل العبثي وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 (معدل) الكلام مش عليك يا فولان الكلام على الفكره الفكره فعلا مضحكه انما شخصك الكريم بعيدا عن اي سخريه والله على ما اقول شهيد الأخ العزيز : فلان ....... الفاضل زهيري تكلم عن المنطق وأنا أيضا ولم أقصدك مطلقا فأنت تختار رأيا ونحن ننكره وربما العكس وردي لرأي تختاره لا يسيئك وكذلك ردك لرأي أختاره لا يسيئني مع كل الاحترام والتقدير تم تعديل 22 يناير 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 المسلمون لم ينقطعوا عن الصلاة وتوارثوا عدد الصلوات وعدد الركعات جيلا يسلمه لجيل لو كنت قلت كده من الأول ماكنش حد اعترض .... الكل عن الكل ... والجميع عن الجميع .... سنة فعلية متواترة من أعلى درجات الصحة .... أما شهادة الواحد عن الواحد .... يمكن النظر فيها باعتبار أن الله تعالى قال : (( وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ )) هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 22 يناير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يناير 2015 الأخ العزيز : فلان ....... الفاضل زهيري تكلم عن المنطق وأنا أيضا ولم أقصدك مطلقا فأنت تختار رأيا ونحن ننكره وربما العكس وردي لرأي تختاره لا يسيئك وكذلك ردك لرأي أختاره لا يسيئني مع كل الاحترام والتقدير الرد شئ يا عزيزي والتسفيه والسخرية شئ آخر والهزل وقت الجد ربما يكون غير لائق عموما لا بأس كل يدلي بدلوه ومن حجته قوية عليه أن يعرضها ولا يستعين بصديق ليسنده أو يلجأ لترك الحجج الكثيرة ويتمسك بمسألة ويحاول تصوير مفهوم ساخرعلى غير مراد قائله ويدور حولها وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان