فــيــروز بتاريخ: 18 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2003 الحقيقه هذا الامر ليس بمستغرب فحين يخرج علينا مسلسل "اميره فى عابدين" الذى اذيع فى رمضان الماضى ليؤكد المؤلف فيه "كان بيغنيها على الربابه طول الحلقات" ان الزواج العرفى حلال و ان الفتاه التى تزوجت عرفيا دون علم احد لم ترتكب اى خطيئه !! فكيف يقتنع الشباب بحرمته وباثره الفادح على مستقبل الفتاه على وجه الخصوص !! بل ان العمل الفنى لا يكتفى بهذا بل يوهم الفتاه ان زوجها يمكن وضعه تحت التهديد لاجباره على الزواج الرسمى بها بل و يصل التفاؤل الى ان ترفض هى الاستمرار معه تحت مظلة الزواج الشرعى !! منتهى منتهى الافساد لعقول غضه بريئه لا تجد من يوجهها فى الاسره او المسجد او المدرسه .. حسبنا الله ونعم الوكيل وكيف يمكن ان يقتنع الشباب ان الزواج العرفى حرام اذا ظهر من يدعو الى الزواج فريند لحل ازمة الشباب المسلم فى الغرب حسبما سمعت !! ليه يا جماعه هى مشكلتهم ايه؟ اصل عندهم مشكلة سكن زى عندنا !! وانا الحقيقه لم اكن اعلم انهم فى الغرب لديهم نفس العقد الموجوده فى الشرق التى تحتم وجود شقه و عفش بمواصفات محدده هى التى تسبب تاخر الزواج فى الشرق !! وطلع انهم فى الغرب كمان يا حرام محتاجين فتوى تحلل الزواج فريند من اجل حل ازمة المساكن !! طيب "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 18 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2003 فعلا الدعارة .. أقصد الزواج العرفى منتشرة بين العرب والمصريات أنا شخصيا شاهدت اثنين مواطنين سعوديين من كبار السن كانوا يحضروا لمصر كل عام مرتين وفى كل مرة يقيموا فيها مع اختين بموجب عقد عرفى لمدة اسبوعين والعجيب أن والد البنتين كان هو الذى يشهد على عقد الزواج العرفى بواسطة محامى فى مقابل قبض الأب خمسة آلاف جنيها منهم لكل بنت والأدهى أنهم كانوا يتبادلوا البنتين معا فى كل مرة يحضروا فيها لمصر مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 18 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2003 ارجو توضيح الفرق بين الزواج العرفي وهو شرعي مائة في المائة اذا توافرت جميع اركان الزواج فيه ولكنه مكروه حاليا لوجود توثيق رسمي تابع للدولة وطبقا للشرع وبين زواج المتعة في المذهب الشيعي والذي هو محرم في المذهب السني وحيث ان المنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية في المملكة لهم مذاهب مختلفه عن المذهب السني فلا عجب اذا حضر احدهم هنا واخذ اي امرأة من اي ملهى ليلي وتعاقد معها على زواج محدد المدة وللمتعة فقط وهذا الاسلوب منتشر في العراق وايران وسوريا ولبنان وزي ما هو مسموح للرجل بزواج المتعة اثناء سفرة كذلك المرأة ايضا مسموح لها بزواج المتعة اثناء سفر زوجها واختلف هنا الملالي في ايران والعراق وسوريا على هل اذا تزوجت امرأة زواج متعة لكون زوجها مسافر خارج البلد ومحدد المدة وحضر زوجها اثناء هذه المدة لظروف له فهل من حقها ترك زوجها المتمتعه به لاجل زوجها الدائم الاتي من الخارج او يجب عليها تتجاهل وجوده وتستمر في زواج المتعة حتى تكمل مدته كامله وتكون بذلك حلال لزوجها الاصلي وهذا ما يفرق بين بعض مذاهبهم والله اعلم بعبادة وللأسف هنا في مصر بعض البنات بتعتبر هذا حلال بناء على قرائتها لكتاب منشور في العراق او سوريا وبالطبع المادة تلعب دور كبير في ذلك يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 19 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2003 واختلف هنا الملالي في ايران والعراق وسوريا على هل اذا تزوجت امرأة زواج متعة لكون زوجها مسافر خارج البلد ومحدد المدة وحضر زوجها اثناء هذه المدة لظروف له فهل من حقها ترك زوجها المتمتعه به لاجل زوجها الدائم الاتي من الخارج او يجب عليها تتجاهل وجوده وتستمر في زواج المتعة حتى تكمل مدته كامله وتكون بذلك حلال لزوجها الاصلي لا معلش مش فاهمه الجمله دى !! هو ينفع المراه اصلا تتزوج برجلين فى نفس الوقت و يعتبر هذا حلال !! ايه التهريج ده :P على فكره .. الزواج العرفى مكروه لانه يضيع حقوق الزوجه وقد يضيع حقوق الابناء ايضا واعتقد ان هذه اسباب وجيهه لكراهته .. كما انه فى معظم الاحيان يكون الزواج العرفى سريا وهو ما يتنافى مع احد الشروط الهامه فى الزواج وهو الاشهار .. وهذا ايضا سبب وجيه لرفضه "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 واختلف هنا الملالي في ايران والعراق وسوريا على هل اذا تزوجت امرأة زواج متعة لكون زوجها مسافر خارج البلد ومحدد المدة وحضر زوجها اثناء هذه المدة لظروف له فهل من حقها ترك زوجها المتمتعه به لاجل زوجها الدائم الاتي من الخارج او يجب عليها تتجاهل وجوده وتستمر في زواج المتعة حتى تكمل مدته كامله وتكون بذلك حلال لزوجها الاصلي لا معلش مش فاهمه الجمله دى !! هو ينفع المراه اصلا تتزوج برجلين فى نفس الوقت و يعتبر هذا حلال !! ايه التهريج ده :P على فكره .. الزواج العرفى مكروه لانه يضيع حقوق الزوجه وقد يضيع حقوق الابناء ايضا واعتقد ان هذه اسباب وجيهه لكراهته .. كما انه فى معظم الاحيان يكون الزواج العرفى سريا وهو ما يتنافى مع احد الشروط الهامه فى الزواج وهو الاشهار .. وهذا ايضا سبب وجيه لرفضه يا أخت فيروز موجود 75 طائفة في الاسلام ، واعتقد فيه اغرب من كدا بكتير http://www.balagh.com/mosoa/feqh/rd0m03rk.htm وفيه وصلات كتير تتكلم عن زواج المتعة ولكنها اسئلة واجوبه للتفقه في المذهب الشيعي يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 مممممممم الحقيقه يا استاذ محمد انا مافهمش فى موضوع الطوائف ده بس اللى انا اعرفه ان الست اللى تتزوج برجلين فى نفس الوقت تبقى بترتكب جريمة الزنا .. والله اعلم "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 ممممممممالحقيقه يا استاذ محمد انا مافهمش فى موضوع الطوائف ده بس اللى انا اعرفه ان الست اللى تتزوج برجلين فى نفس الوقت تبقى بترتكب جريمة الزنا .. والله اعلم صحيح دا في المذهب السني واحيانا تتزوج مرة ثانيا اذا طلقت بمحكمة او زوجها غاب عنها وتركها فترة من الزمن لعذر قهري وعند ظهوره ثانيا يعتبر الزواج الحالي باطل وترجع لزوجها القديم ولكن في بعض مذاهب الشيعة اذا سافرت الزوجة وزوجها ليس معها تستطيع الزواج من اخر لمدة سفرها فقط وينتهى زوجها بمجرد انتهاء مدة الزواج المحدد في العقد وترجع لزوجها ثانيا وهذا ما سمعته في استفسارات بعض الاخوة والاخوات في المذهب الشيعي لشيوخهم في محطة طهران او العراق من قبل يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Doofy بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2003 ========================================== الموضوع جميل ومفيد لكن اعتراضي على عنونة الموضوع لأنه بيخص فئة معينه في حين ان الموضوع عام ومش قصر على جنسية غير الثانية ودا بسس للأيضاح.. أنا بضم رأي بجانب الزملة اللي قالوا أن احنا لازم نفرق بين زواج المتعه وبين الزواج العرفي.. فالزواج العرفي له حدوده المعروفه اللي ذكرتوها وبعدين الشرط الوحيد من رأي علشان يبقى شرعي أن الزوجين يكونوا أضروا ليه علشان ظروف معينه وهدفه في النهايه أنه يبقى رسمي ويكتسب صفة الأشهار... وبالتالي منقدرش نوصف العقد داه ونطلق عليه دعارة رسميه ...!! أما لو خرج العقد عن الحاله دي فمن رأي أنه تحول الى الزواج متعه... أحنا ممكن نزوق في الكلام ونضحك على بعضنا لكن عمرنا ما هنضحك على ربنا ونححل حاجة مقرفه زاي دي... يا ترى يا شباب الزواج قائم على أيه ؟؟؟ هل يا ترى على الشهوة الجنسيه وبس؟؟؟ من الأخر دا منطق حيوانات مش بنآدمين ( مع الأعتذار للحيوانات ) لأن الزواج مؤسسه هدفها أولا واخيرا هوه أرضاء ربنا...وتطبيق الهدف داه بيبقى بتوجيه الرغبه الجنسيه لطريق ربنا حلله لينا دا بالأضافه الى الأستقرار النفسي اللي بيخلينا ننجح في حياتنا العملية والدنيويه وننشأ أسره سعيده صالحه يواجه بيهم ربنا ويقوله دا عملي في الدنيا.. أما حكاية الزوجه اللي تستطيع الزواج من اخر لمدة سفرها فقط وينتهى زوجها بمجرد انتهاء مدة الزواج المحدد في العقد وترجع للدغف جوزها الأولاني ثانيا فدي حاجة تقرف بجد وتحزن.. تحياتي لجميع التحاورين وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/ -------------------- رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 29 نوفمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2003 انا مصري هل استطيع الزواج ممن احبها من بنات الاسلام طبعا لا لان السعودي بس هوالمسلم وبقية الناس لا .........اين نحن من الاسلام الزواج هو رضا وقبول وشاهدين لاشهار الزواج وليس غير ذلك لماذا هذا التعقيد في الدين افسحوا المجال لنا لتزوج بناتنا من شباب البلاد العربية دون قيود ان من اهم اسباب الزواج العرفي هي قوانين الدوله الفاسدة التي تمنع الزواج للعربي عند الماذون مما يدفعنا للزواج العرفي وهل الدولة هي من يحدد زواج ابنتي من اجل امور سياسية طبعا لا ولكن نشكو لمين قسوة حكومتنا وتشددها عندما نطبق الاسلام على انفسنا نطبقه على الشعب Edited By ragab2 on Aug. 06 2002 1:36pm بدءا إسمحوا لى أن أعود بالموضوع إلى إطاره الأصلى ...... بداية الموضوع أن الكاتب يعترض على ما يسميه عقبات إتمام الزواج الرسمى بين الزائر العربى و الفتاة المصرية .... و هذا يمكن مناقشته بموضوعية و برأس بارد .. أيضا و لكن أيضا كاتب الموضوع يصرح - بجرأة عجيبة - أن الزواج - الذى يدافع عنه - هو زواج من أجل المتعة خلال فترة سياحة السائح العربى لمصر :D و إسمحوا لى أيضا أن أتجاهل هذا الشق الأخير من الموضوع و لا أجد فى نفسى القدرة على الرد عليه !! و لن أتطرق إلى مسائل شرعية و لكنى سأركز على ما يمكن أن يمثل قضية تستحق الدراسة و هى الزواج المختلط بين مصريات و أجانب. الأصل فى الزواج - فى كل الشرائع - هو بناء أسرة و ديمومة الحياة الأسرية (و أكرر لن أتعرض للمسائل الشرعية ) و فى حالة الزواج العادى بين أى شاب و فتاة تقوم الأسرة بالتأكد من ملائمة هذا الزواج مثلا قدرة العريس المادية او تناسب الوسط الإجتماعى الخ و أزعم أن ذلك هو الجارى فى العالم أجمع. نأتى الى نقطة إختلاف الجنسية يظهر هنا شبهة المصلحة أى أن يكون الزواج زواج مصلحة تترتب على إختلاف جنسية العروسين و من ذلك زواج الزائرين لدول أوروبا و أمريكا من مواطنات من تلك الدول ربما بغرض الإلتفاف حول قوانين الجنسية و العمل .... فى هذه الحال فى معظم دول أوروبا و الولايات المتحدة أصبح من العادى تعليق تلك المصالح - منح الجنسية أو الإقامة أو العمل - حتى يتم التأكد من أن الزواج زواج حقيقى و نتجت عنه أسرة طبيعية و أن طرفى الزواج فعلا يشكلون أسرة ... و يتم هذا التأكد عن طريق البحوث الإجتماعية و الرقابة الإجتماعية المفاجئة و ربما بأساليب بوليسية تعمد للبحث و التحرى. نأتى للوضع فى مصر بالنسبة للزواج من العرب .... البداية كانت من تزايد حالاات زواج العرب من غير مواطنيهن لأسباب كثيرة تخص العادات الإجتماعية فى بعض الدول العربية مما أدى لمشكلة العنوسة فى كثير من دول الخليج و كان أن وضعت تلك الدول ضوابط للسماح لمواطينيها للزواج من أجنبيات و هذه مسألة داخلية خاصة بتلك الدول ...! و كان لزاما على مصر أن تحمى بناتها من إحتمال الزواج - بحسن نية - من مواطن عربى ترفض دولته الإعتراف بهذا الزواج و الحق أن العربى الذى يرغب فى الزواج من أجنبية - أو مصرية - تلزمه قواعد الرجولة و النخوة أن يتأكد من مشروعية زواجه هذا مع دولته هو أولا !! و ألا أين سيكون أسرته الجديدة و كيف سيكون له أبناء ؟؟ لعلنى بذلك أكون أوضحت حدود و جوانب المشكلة نأتى إلى ما قيل أنه نتيجة طبيعية لذلك المنع و هى الزواج العرفى المخفى و فساد بعض البنات فأقول أن ذلك مردود عليه بأن الفساد لا يحتاج الى أسباب أما النقاش عن شرعية زواج المتعة للرجل أو السيدة أو الزواج بنية الطلاق أو الزواج العرفى فهذه مسائل شرعية يناقشها المتخصصون من كل مذهب مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 29 نوفمبر 2003 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2003 [b]ظاهرة منحرفة انتشرت باسم الزواج العرفي الحمد لله على نعمه وعلى مزيد فضله وإحسانه والصلاة والسلام على من أكرمه الله بالرسالة وبها رفع من شأنه وعلى آله وصحبه وكل من أحبه واتبع بيانه وساعد في الأرض على رفع سلطانه . ثم أما بعد, فإن المتتبع لأحداث الأمة خاصة في المائة الأخيرة , وبخاصة المتتبع لخطوات التغير العقدي والنسيج الأخلاقي الحادث فيها يقف على كثير من الإلمام بما نحن فيه وما نحن بصدده وما يراد بنا فبدءاً بدخول المدرسة العقلية وانتشار فكرها على يد جمال الدين الأفغاني وتلميذه المخلص لمعلمه محمد عبده ، ومروراً بظهور الشيوعية الإلحادية الإباحية واتخاذها ديناً واتخاذ الاشتراكية منهجاً ثم ظهور العلمانية وانتشارها ونتاجها القبيح والذي من أمثلته أن خرجت علينا ظاهرة عبدة الشيطان وأفراخها التافهين عقليا وعقديا ومما ابتليت به الأمة أخيرا ظاهرة انتشرت بين حاملي راية العلم المادي والتقدم فيها وهو ما يعرف بالزواج العرفي الذي انتشر في بعض الجامعات العربية. وقبل أن نتحدث عن هذه الظاهرة ... فبداية ما هو الزواج العرفي في الأصل ؟ وهل هذه الظاهرة الجديدة التي استحدثت بعد الزواج العرفي وانتشرت هي الزواج العرفي حقيقة أم أنها شيء آخر؟ ومن أين جاء هذا الشيء ؟ . الزواج العرفي أصله : هو الزواج الغير موثق المكتمل الشروط ، أي أنه زواج اكتملت فيه أركان الزواج الصحيح ولكنه لم يوثق من الحكومات القائمة قي هذا البلد الذي تم فيه العقد . وهذه الصورة لا إشكالية فيها حيث أن الولي موجود وكذلك إعلان النكاح وإشهاره إلى غير ذلك فهو زواج طبيعي في بيئة حياتية غير مرتابة , والحقيقة أننا نعتبر التوثيق الآن من المصالح الهامة التي يرجى أن تتوفر مع العقد وذلك لضمان الحقوق المترتبة على العقد في حالة وفاة أو طلاق أو إثبات نسب أو غيره وخاصة مع قلة الدين وخراب الذمم ..... وهذا النوع هو الذي قد يعمى به على الناس فتجد بعض العلماء يفتون بجوازه مع أن المستفتي يقصد صورة أخرى تماماً. أما الظاهرة التي نتحدث عنها والتي تلت الزواج العرفي وأطلق عليها اسمه فهي ظاهرة حديثة ابتدعها جند الشيطان وأوليائه ليخربوا بها الأمة من قبل الشاب والفتاة المراهقين خاصة في ظل هذا الاختلاط المتفشي وهوجاء الشهوات المستعرة . يلجأ الشاب إلى حيلة للإيقاع بهذه الفريسة بدعوى الزواج ثم يعقد عليها عقدا دون ولي ولا إعلان شرعي ، وإنما زواج سر محرم في غياب الضمير الإنساني وتغلب الشهوة وعدم وجود الوازع الديني الذي يحرك العواطف البشرية ويهذبها ليرتقي بها إلى أعلى درجات ممكنة من السمو ... فالشرع لا يحارب العواطف ولا الشهوات ، ولكنه يروضها ويهذبها لتكون في خدمة الإنسانية جمعاء لتكوين البيت الهادئ المبني على أسس من الوعي الديني والهدوء العاطفي الذي يكفل إنجاح عملية بناء هذه اللبنة المباركة التي يتكون منها المجتمع وينتظر منها تكامل نجاحه وعزته . الزواج العرفي من أين ؟ البداية بعيدة ... وهي هذا الانجراف الشديد في الخط العقائدي للأمة والذي صاحبه انحراف آخر في الخط التقدمي العلمي للأمة. هل هذا الانجراف وقع نتيجة للقعود عن الجهاد ونشر العقيدة في ربوع الأرض أم نتيجة الترف العقلي ومجابهة أصحاب الجدل بنفس الأسلوب أم أن وراء ذلك كيداً من أعداء الإسلام في محاولة تشويه صفاء هذه العقيدة وخلطها بالشوائب الغريبة عنها ؟ يقول محمد القحطاني في رسالته" الولاء والبراء في الإسلام " : ( والذي يظهر لي –والله أعلم – أن هذه الأسباب مجتمعة لها دورها كل بحسب أهميته , إلا أنه من خلال تتبع قصة الترجمة في عهدها الأول يظهر لي : أن كيد أعداء الدين وافق هوىً عند بعض المسلمين خاصة بعض الحكام في العهد العباسي – كالمأمون مثلاً – فحدث ما حدث من ترجمة لكتب المباحث السوفسطائية اليونانية وغيرها . ويصدق ذلك : أن المأمون بعث إلى حاكم صقلية المسيحي يطلب منه أن يبادر بإرسال مكتبة صقلية الشهيرة الغنية بكتب الفلسفة !! وتردد الحاكم في إرسالها وجمع رجال دولته واستشارهم حول هذا الطلب فأشار عليه المطران الأكبر بقوله (أرسلها إليه , فوالله ما دخلت هذه العلوم في أمة إلا أفسدتها ) فأذعن الحاكم لمشورته وعمل بها . أحضر المأمون حنين ابن اسحق وهو طبيب ومؤرخ ومترجم وأمره بنقل ما يقدر عليه من كتب حكماء اليونان القديمة إلى العربية وأجزل له في العطاء وصدق والله المطران الصقلي : إن هذه الكتب ما دخلت أمة إلا أفسدتها . ترى من أين جاءت محنة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله في مسألة خلق القرآن ومن أين جاء اضطهاد علماء السنة ومحاربتهم وظهور المبتدعة أيام المأمون وغيره ؟ ) انتهى من الولاء والبراء في الإسلام بتصرف بسيط . ومازالت الأمة تعاني من هذه التشوهات العقدية الواردة لها من أعدائها وامتداداً لنفس هذا الخط السوفسطائي الذي سبق وبدأت به المحن والبلايا على تصورات الأمة وعلمائها امتداداً لنفس هذا الخط ظهرت نظريات حديثة مثل الشيوعية والعلمانية التي انبثقت من النظرية البرجماتية القائم عليها الفكر الأمريكي اليوم ونحن جميعا صلينا بنار الشيوعية وفتنة العلماء المخلصين والشهداء الصادقين الذين نحتسبهم عند الله والذين ضحوا بأعمارهم في سبيل إظهار فساد الشيوعية والاشتراكية كنظام حياة والرضا بالإسلام واتخاذه وحده ديناً . فالمتأمل لما سبق يعرف أن هذه الظاهرة التي تفشت بين شباب المسلمين وبناتهم والتي زينت لهم الإباحية والمنكر على أنه حق باسم الزواج العرفي إنما هي مكيدة من مكائد أفراخ الشيوعية والعلمانية الحديثة ومن لم يصدق فليراجع أحداث جماعات عبدة الشيطان التي ظهرت ببعض الدول العربية وما هو فكرها والمراد منها . بيان الفساد الشرعي لهذه الظاهرة : أولاً: أورد الإمام الشوكاني في كتاب النكاح باب (لا نكاح إلا بولي ) ما يلي: 1- عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « لا نكاح إلا بولي » . [أخرجه أيضا ابن حبان والحاكم وصححاه ]. 2- عن سليمان بن موسى عن الزهري عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل ». [رواه الخمسة إلا النسائي وأخرجه الحاكم وأبو عوانة وابن حبان وحسنه الترمذي]. 3- وعن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها فإن الزانية هي التي تزوج نفسها » . [رواه ابن ماجه والدار قطني وأخرجه أيضا البيهقي وقال الحافظ رجاله ثقات] . قال الشوكاني في شرح هذه الأحاديث : فيكون النكاح بغير ولي باطلا كما هو مصرح بذلك في حديث عائشة المذكور وكما يدل عليه حديث أبي هريرة المذكور لأن النهي يدل على الفساد المرادف للبطلان . وقد ذهب إلى هذا علي وعمر وابن عباس وابن عمر وابن مسعود وأبو هريرة وعائشة والحسن البصري وابن المسيب وابن شبرمة وابن أبي ليلى والعترة وأحمد وإسحق والشافعي وجمهور أهل العلم فقالوا لا يصح العقد بدون ولي قال ابن المنذر إنه لا يعرف عن أحد من الصحابة خلاف ذلك . ثانياً: في باب الدف واللهو في النكاح : عن محمد بن حاطب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح » . [رواه الخمسة إلا أبا داود وحسنه الترمذي وأخرجه الحاكم . من كتاب نيل الأوطار باختصار]. ومما سبق يتضح لنا فساد هذه الظاهرة وبطلان هذا العقد بطلانا بينا لا يخالجه شك . من المسئول ؟ إذا تساءلنا من المسئول عن هذه الظاهرة الخبيثة أهي أختنا المسلمة التي أغواها الشيطان وأغوى بها أم أنه أخانا المسلم الذي وقع فريسة هواه وحبائل الشيطان فنغص على روحه صفائها وعلى دينه طهارته وعلى دنياه نقاءها وبهجتها الحقيقية من أجل متعة لحظية يتحمل بعدها مسئولية شخص آخر وقع معه في نفس البئر العميق أو ربما يتطور الأمر فيتحمل مع النفسين نفساً ثالثة بريئة ليس لها ذنب أن تنشأ في ظل عار يفقد معه أبويه بهجة اللقاء به وتربيته بل يتحمل ذلا ليس له فيه أي ذنب ؟ الحقيقة ... سألخص الأمر في بعض رسائل ونصائح أبعثها لمن أعتقد أنه مسئول عن هذه الظاهرة والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل : إلى أخي الشاب المسلم : والله يا أخي إني أحبك في الله ولا يكتمل لي دين إلا بمحبتك هذه , لذا فهذه نصيحة لك من أخيك أرجو أن تلقى من نفسك موضعاً ... يا أخي الفاضل بالله عليك مع كل ما يحدث الآن لأمتنا الغالية من هوان وذل لم تعهده من قبل و من محاولات مستميتة لاستئصال شأفة الأمة وأنت على هذا الحال ؟ أفق يا أخي وارجع إلى ربك فهو أفرح بعودتك إليه مما تتخيل ويكفيك هذا الحديث العظيم الذي يدل على عظمة الخالق سبحانه فقد أورد البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :« يقول الله تعالى :من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بمثل أداء ما افترضت عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن , يكره الموت وأكره مساءته ولابد له منه » . تقرب إلى الله وعد إليه فإنه يحب توبتك أتعلم أن الله الكبير المتعال الملك الجبار يفرح بتوبتك ، نعم يفرح فهو يفرح بتوبة عبده وعودته إليه أكثر من رجل شردت دابته وعليها زاده وهو في مفازة (صحراء) قاتلة حتى أيقن الرجل الموت فوجد شجرة فنام تحتها ينتظر الموت وبينما هو كذلك إذا براحلته فوق رأسه .... تخيل مدى فرحه بعودة الحياة إليه واعلم أن الله أشد منه فرحاً بعودة عبده العاصي إليه . يا أخي ... الحياة الطيبة في الدنيا والآخرة في انتظار من أطاع الله فهلا كنت من الطائعين ؟؟ يا أخي أمتك بانتظارك فساعدك في سواعد إخوانك في كل مكان لرفع راية الإسلام تصنع المعجزات بإذن الله ولا تحقر نفسك أو جهدك ولا تستصغرها وإنما عد إلى ربك وستجد طريق الحق واضحاً ودورك في الطريق مرسوم وما عليك إلا أن تصدق النية مع الله فهو الذي وعد بذلك فقال { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا } .ألا تستصغر نفسك عندما تتذكر مصعب ابن عمير أول سفير للإسلام .... هذا الذي كان في الجاهلية أكثر شباب مكة ترفا وأجملهم هيئة فلما ظهرت رسالة الحق أجاب النداء ولبى داعي الله وصدق في الإجابة حتى أسلمت المدينة على يديه ومهدها لمقدم الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات والتسليم , ثم ختم الله له بالشهادة , هذا هو الشرف والاصطفاء الرباني والتكريم الحقيقي . أما عما وقع منك في حق أختك المسلمة فبالله عليك هل ترضاه على أمك أو هل ترضاه على أختك أو هل ترضاه على خالتك وعمتك؟؟ يا أخي ما لاترضاه على أهلك فلا ترضه على المسلمين « لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه » حديث شريف إلى أختي الفتاة المسلمة : والله يا أختاه أنت عندي أغلى من الدر المكنون واللؤلؤ المنظوم فالفتاة المسلمة كانت من قبل مريم البتول الطاهرة وكانت من قبل فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدة نساء العالمين وكذلك أمها خديجة أم المؤمنين وكذا عائشة الصديقة بنت الصديق ...اعلمي يا أختاه أنك منهن وهن منك فلماذا ابتعدت ؟ لماذا أراك قد أعطيت لهن ظهرك وارتعدت ؟ أتعطين وجهك لأرباب العفن من الفنانات العربيات منهن والغربيات الكافرات وتصرفي وجهك عن أصلك ، عن جذورك وشرفك ؟؟ فهل تستوي من كانت الزهراء أسوتها ومن تقفت خطى حمالة الحطب . بالله عليك كيف بوالدك ووالدتك وقد حنوا جباههم وانكسروا لفعلتك بل كيف بإخوانك وأخواتك وقد تلوثوا بها بل كيف بك أنت يا غالية يا من وصى بك الرسول صلى الله عليه وسلم وشدد في الوصية بل كيف بولد يخرج إلى الحياة منكس الجبين . والله يا أختاه الأمة وهي في كبوتها هذه تنتظر منك أن تلدي لها خالد بن الوليد وأن تلدي لها صلاح الدين وأن تلدي لها قطز ... تنتظر منك أن يكون بيتك قبلة وأن تكون نفسك قدوة وأن يكون ولدك أسوة ، فبالله عليك كوني من عوامل الإنقاذ ولا تكوني من عوامل هدم الأمة ، ولتعلمي صانك الله وحفظك أنك في قلب كل مسلم غالية حتى ولو تعثر بك الطريق ... فمن منا لا يخطئ ؟ ولكن العيب كل العيب هو الإصرار على الخطأ والمداومة عليه , عودي إلى الله عوداً صادقاً وتوبي إليه توبة نصوحاً فنحن ننتظر منك الخير كل الخير إن شاء الله . إلى الآباء والأمهات : إلى أخي الفاضل الأب المناضل والله أنا أقدر تعبك وكدك وعرقك ولكنها أمانة حملنا الله إياها إما أن نحملها بحقها وإما جهنم والعياذ بالله , ليس المطلوب منا المال لتمتلئ البطون فحسب فنحن لسنا بصدد مشروع تسمين وإنما نحن بصدد إعمار أمة بشباب صالحين . ليست البيوت تقوم على الدشوش والأغاني ورقى الشيطان وإنما تضاء وتزهر وتعمر بالقرآن فتربية الأبناء في أحضان الدشوش والأفلام والمسلسلات خطأ كبير في حقك وحقهم وهو غش للرعية التي استرعاك الله عليها فتستحق معها ما وعد الله به من غش رعيته بأنك لن ترح رائحة الجنة فبالله عليك اتق الله ، اتق الله ، اتق الله فيما استرعاك عليه من رعية فالنبي صلى الله عليه وسلم قال « كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته » وأنت أيتها الأم الفاضلة اقتربي من بنياتك ، كوني لهن صديقة بدلا من أن يتخذن صديقات السوء لهن خليلات ، كوني لهن مرشدة ودليلاً إلى الخيرات ، كوني لبناتك أختا وقت الحاجة وأما وقائدة عند الحزم فلا تدعي يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطيها كل البسط . إلى الأمــــــــــــــــــــــــــــة: يقول الحق تبارك وتعالى { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } كتبه الأخ العزيز: محمد ابو الهيثم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 3 ديسمبر 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 ديسمبر 2003 (معدل) :) :) pht: mfb: mfb: gt: بأى حق يتم حذف مداخلتى ؟؟؟؟؟؟ وبأى حق يقرر من حذفها أنها خارجة عن الموضوع ؟؟؟؟؟ وهل كانت مداخة faro فى صلب الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟ وبأى حق يتم الحذف هكذا دون حتى اعتذار أو ارسالة رسالة لتوضيح وجهة النظر؟؟؟ ولا ملناش رأى كمان فى ما نكتبه ؟؟؟ على العموم هذه هى مداخلتى وياريت نعرف هى خرجت فين بالصبط عن الموضوع عشان ندخلها تانى محب لمصر: اعتقد اتفق معظم العلماء على الزواج العرفي وانه ليس بالمحرم ولكن غير مستحب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! جملة غريبة جدا لأنه لم يجيز أحد من العلماء بجواز الزواج العرفى لعدم توافر أركان صحة أى نكاح (زواج) وهذه الأركان هى : 1 __ الولى ( وهو أبو الزوجة أو الوصى عليها أو الأقرب فالأقرب من اهلها ) 2 -- شهود ثقة وعدول (أى ليسوا بفسقة أو من مرتكبى الكبائر ) 3 -- المهر أو الصداق كما هو مذكور فى القرآن 4 -- الأيجاب والقبول وطبعا نلاحظ أن الزواج العرفى الحالى لا يستوفى هذه الشروط فهو زواج باطل لا يجوز أما اذا كنت تقصد الزواج الذى أستوفى الشروط السابقة لكن لم يقيد فى السجلات فهو شرعى بلا شك فالقيد فى السجلات ليس الا لحفظ الحقوق وليس شرطا فى صحة الزواج محب لمصر: الزواج هو رضا وقبول وشاهدين لاشهار الزواج وليس غير ذلك بل يوجد غير ذلك كما ذكرت فلابد من وجود الولى وهذا لحديث الرسول (صلى الله عليه وسلم ) : **لا نكاح إلا بولي و شاهدي عدل تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 7557 في صحيح الجامع. وهذا الحديث واضح فى وجوب وجود الولى وجود الشهود وليس اى شهود يعنى مش صحاب العريس وصحبات العروسة بل شهود عدل بل وحكم الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ببطلان هذا العقد كما ذكرت فقال : **أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل ........ تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 2709 في صحيح الجامع. ragab2: وبعد أن غابت عنا حضرت وأبلغتنا أنها تزوجت هى وأختها من عرب خليجيين لمدة أجازتهم فى مصر نحو شهر هذا ليس زواج عرفى بل هو زواج متعة وهو محرم أيضا بإجماع العلماء وهذا بسبب تحديد مدة للزواج فهو محرم لنهى الرسول (صلى الله عليه وسلم ) amir: يبدو أن الأخ ـ محب لمصر ـ لا يعرف استخدام الالفاظ المهذبة فى عرض وجهة نظرة.؛ وكل ما يريدة هو تسهيل الدعاة تحت أسم الزواج العرفى. ويعلم الجميع ان زواج العرب من فتيات مصريات هو لمجرد المتعة فقط خلال فترة الاجازات؛ و هو زواج على ورقة طلاق و الهدف منة هو أبعاد عيون مباحث الآداب عنهم رغم أننا نعرف جميعا ان ما يقومون بة هو دعارة و ليس زواج....و هو مايمكن ان نطلق علية ـ الدعارة الحلال ـ كما اسمها الصحفى عبد اللة كمال عندك حق EGYPT5: وزواج المسيار أليس هو أيضا زواج متعة ومصرح به في السعودية زواج المسيار ليس زواج متعة بل هو زواج شرعي استكمل شروطه صحته ، لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها ، كالنفقة ، أو السكنى ، أو القسمة مع الزوجة الأخرى، بحيث تكتفي من زوجها ببعض الحقوق وتسامحه في بقيتها. هذا مع أن لها الحق أن تعود مطالبة بحقوقها التي تنازلت عنها فهو نكاح (زواج) مستوفى لجميع الشروط السابق ذكرها وغيرها وأما اشتراط أن لا يُنفق عليها ، أو لا يكون عندها إلاّ في النهار مثلا ، أو ليلة في جمعة ، أو شهر ، أو أقل أو أكثر ، فهذه الشروط ونحوها مما فيه تنازل الزوجة عن بعض حقها ، ليست من أركان الزواج فهى ليست من شروط صحته . :Cleo quote]الدعارة والرشوة من أثار الفقــــــــر وكذلك الزواج السياحي. هى من أثار الفسااااااااااااااد و ليس الفقر....... فالفقر لا يعنى بالضرورة انعدام الشرف.... كلام مصبوط جزاكى الله خيرا gt: :Mohammad Abouzied وبين زواج المتعة في المذهب الشيعي والذي هو محرم في المذهب السني أريد توضيح أمر هام إن المذهب الشيعى ليس من المذاهب المعترف بها كالمذاهب الأربعة وغيرها من مذاهب أهل السنة فهم أهل بدع وضلالة ولا نتبعهم ولا نأخذ برأيهم فهو مذهب باطل ولا نستدل به فى أى أمر فعلمائهم ليسوا معتبرين عند اهل السنة بل هم من أئمة الضلالة ملحوظة مهمة : تم تعديل مداخلتى بعد حذف اهانة وتجريح faro وسخريته من الشيخ الفاضل بن باز رحمه الله واذا تكرر مثل هذه الأساءة منه لأى مسلم سوف أكرر ما قلته تم تعديل 3 ديسمبر 2003 بواسطة M.H.M ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 4 ديسمبر 2003 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2003 بسم الله الرحمن الرحيم الأخ MHM بارك الله فيما كتبت ونفع به المسلمون ردود كافية ووافية... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان