محاور بتاريخ: 19 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2015 (معدل) من اعتمد على عقله ضل هذه الجملة ذكرتنى ببحث قد قرأت نبذة عنه, و الظريف ان البحث يقول بأن العقل البشرى قادرٌ على خداع صاحبه, و تصوير ضلالات غير حقيقية.. و هذا ليس جنون بالمناسبة, بل هو أمر قد جعله الله فينا لنحفظ توازننا, و ان كان قد يصل الشطط الى حد ابعد مما يجب. و لذلك فهناك مقولة علمية مشهورة تقول بأن الحقائق هى الحقائق, و لكن الصورة الذهنية هى أكثر واقعية من الواقع و الحقائق نفسها! أى ان تصورك العقلى قد يبدو لك واقعيا, حتى لو كان غير حقيقيا! تم تعديل 19 فبراير 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 19 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2015 المهم اوعى تعتمد على عقلك ....هتضل على طول حسب مقولة السلف العظيم Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 19 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2015 (معدل) تم التعديل تم تعديل 19 فبراير 2015 بواسطة MZohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 19 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2015 احتارت (العقول)فيما يحصل من امور (غير معقولة)!!!! راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 19 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2015 طيب ونعمل إيه فى : إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ أَفَلَا يَعْقِلُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 20 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 بالعقل والقرآن والسنة .. الأرض ثابتة والشمس تدور علينا ألا نخجل من "إسلامهم" https://www.youtube.com/watch?v=ZVPmp-g4WlE نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 20 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 ف وسط هذا كله الم يلفت نظركم تصريحات الخاصة بمجلس التعاون الخليجي والنقد الموجه لمصر في ظل اتهامها لقطر بدعم الارهاب هل وصلت الفكرة ، ياساده مشكلتنا الحالية في مصر اننا نتعامل مع الامور كرد فعل وقولتها كثييييييييييييير عاوزين مصر Proactive وليست Reactive والفرق كبير ،يارب نستوعب كدة https://www.gcc-sg.org/index59a0.html?action=News&Sub=ShowOne&ID=3709 نفي تام لكلام حضرتك برجاء عدم التسرع في الشماته Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 20 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 (معدل) طيب ونعمل إيه فى : إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ أَفَلَا يَعْقِلُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ صدق الله العظيم. الموضوع بسيط و سلس جدا و خلاصته كالآتى يا سيدى الفاضل.. الا و هو ان الاسلام قد اتى ليستوعب جميع العقول, الضعيف منها و الذكى.. الا انه فى الوقت ذاته و من رحمة الله على الناس ان الايمان ليس منبعه العقل, و الا فبم تفسر وجود ملحدين اذكياء؟ اذا فالفيصل فى الايمان هو ان تكون النفس طيبة و ان يكون القلب سليم فيدخل فيه الايمان... فتجد الغير متعلم ذو المعرفة المحدودة و العقلية المحدودة مؤمن, و تجد ايضا ذو العقل الذكى مؤمن, فالخط الفاصل هنا هو دخول الايمان الى القلب. العقل يدعم الايمان و يجعل الانسان يطمئن و يتيقن, و لكن اذا لم يدخل الايمان الى القلب, فوالله ان اذكى العقول لن تستوعب الايمان مهما سقت لها من دلائل على وجود الله و وحدانيته... او حتى ان يدخلوا الاسلام, فهناك من هو لا دينى, يؤمن بوجود اله فى المطلق, و لكنه لا يؤمن بالاسلام, فالامر نفسه ينطبق عليه. فالايمان محله القلب و ليس العقل, و لكن ذلك لا يمنع ان العقل يطمئن الانسان و يجعله اكثر تيقنا و يقينا. و على حد علمى, بأن الناس لن يحاسبوا وفقا لمقدار عقولهم؟ والا فى هذه الحالة فنصف البشر على الاقل ربما يكونوا معفيين من الحساب, و انا هنا لا اتحدث عن الجنون, و لكنى اتحدث عن البالغ العاقل المدرك و لكن درجة رجاحة عقله قد تكون محدودة او فوق العادة. اما من يتكبر و يظن عقله فوق الجميع, فيتكبر على ان يتبع رسول الله محمد ظنا منه انه افضل منه و انه مجرد بشر, فهو نفس النهج اللذى انتهجه ابليس عندما تكبر على ان يعبد الله و يسجد لادم البشر.. و التكبر فى الاسلام مفهومه اكبر بكثير من المتعارف عليه فى التكبر بين الناس فى تعاملاتهم, فالتكبر فى الاسلام - و المقصود به ان من كان فى قلبه ذرة من كبر لا يدخل الجنة, هو من يتكبر على ان يعبد الله و يدخل الاسلام, اما ظنا منه ان عقله البشرى افضل, او ظنا منه ان الرسول اللذى اتانا ما هو الا بشر مثلنا و ذلك لا يجعل له افضلية علينا, فيتكبر اما بعقله او بشعوره بالحقد و الضغينة على رسول الله كما حدث مع الرسول نفسه عليه الصلام و السلام. تم تعديل 20 فبراير 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 20 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 بالعقل والقرآن والسنة .. الأرض ثابتة والشمس تدور علينا ألا نخجل من "إسلامهم" https://www.youtube.com/watch?v=ZVPmp-g4WlE طيب يا استاذ ابو محمد لماذا لا نحتويهم و نتحدث معهم بالحسنى؟ يعنى فى النهاية ان كان ما يقوله خطأ فهو ليس كفرا... ام انك تعتقد انه يقول كفرا؟ الاسلام جاء للناس كافة فيخلق شراكة فى الحوار بين المسلم و غير المسلم, فما بالك يا سيدى الفاضل بين المسلم و اخوه المسلم؟ فى النهاية الرجل لم يقل كفرا... و لكنه قال كلاما من وجهة نظره هو تفسيرا... فكما نتيح الفرصة لمن يقولون شططا و يشطحون بافكارهم - و هو مطلوب فى وضعنا الحالى لكى نتبين السليم من الفاسد, فلماذا لا نتيح الفرصة لهذا الرجل؟ لقد استشعرت من كلمة اسلامهم و كانه اتجاها للتكفير.. و طالما ان الرجل لم يتجاوز فى العقيدة و الاركان الثابتة, فلا داعى لتكفيره, بل يجب التحاور معه.. فالحوار و العصف الذهنى هما السبيلين الوحيدين لتغيير الافكار و تجديدها و فتح افق جديدة لنا جميعا. وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 20 فبراير 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 (معدل) طيب ونعمل إيه فى : إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ أَفَلَا يَعْقِلُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ صدق الله العظيم. الموضوع بسيط و سلس جدا و خلاصته كالآتى يا سيدى الفاضل.. الا و هو ان الاسلام قد اتى ليستوعب جميع العقول, الضعيف منها و الذكى.. الا انه فى الوقت ذاته و من رحمة الله على الناس ان الايمان ليس منبعه العقل, و الا فبم تفسر وجود ملحدين اذكياء؟ اذا فالفيصل فى الايمان هو ان تكون النفس طيبة و ان يكون القلب سليم فيدخل فيه الايمان... فتجد الغير متعلم ذو المعرفة المحدودة و العقلية المحدودة مؤمن, و تجد ايضا ذو العقل الذكى مؤمن, فالخط الفاصل هنا هو دخول الايمان الى القلب. العقل يدعم الايمان و يجعل الانسان يطمئن و يتيقن, و لكن اذا لم يدخل الايمان الى القلب, فوالله ان اذكى العقول لن تستوعب الايمان مهما سقت لها من دلائل على وجود الله و وحدانيته... او حتى ان يدخلوا الاسلام, فهناك من هو لا دينى, يؤمن بوجود اله فى المطلق, و لكنه لا يؤمن بالاسلام, فالامر نفسه ينطبق عليه. فالايمان محله القلب و ليس العقل, و لكن ذلك لا يمنع ان العقل يطمئن الانسان و يجعله اكثر تيقنا و يقينا. و على حد علمى, بأن الناس لن يحاسبوا وفقا لمقدار عقولهم؟ والا فى هذه الحالة فنصف البشر على الاقل ربما يكونوا معفيين من الحساب, و انا هنا لا اتحدث عن الجنون, و لكنى اتحدث عن البالغ العاقل المدرك و لكن درجة رجاحة عقله قد تكون محدودة او فوق العادة. اما من يتكبر و يظن عقله فوق الجميع, فيتكبر على ان يتبع رسول الله محمد ظنا منه انه افضل منه و انه مجرد بشر, فهو نفس النهج اللذى انتهجه ابليس عندما تكبر على ان يعبد الله و يسجد لادم البشر.. و التكبر فى الاسلام مفهومه اكبر بكثير من المتعارف عليه فى التكبر بين الناس فى تعاملاتهم, فالتكبر فى الاسلام - و المقصود به ان من كان فى قلبه ذرة من كبر لا يدخل الجنة, هو من يتكبر على ان يعبد الله و يدخل الاسلام, اما ظنا منه ان عقله البشرى افضل, او ظنا منه ان الرسول اللذى اتانا ما هو الا بشر مثلنا و ذلك لا يجعل له افضلية علينا, فيتكبر اما بعقله او بشعوره بالحقد و الضغينة على رسول الله كما حدث مع الرسول نفسه عليه الصلام و السلام. ليه لما نستشهد لكم بآيات من القرآن تتحدث عن فضل العقل وضرورة إعماله وجزاء من يعطله ... تتجاوزوها ولا تردون عليها فتذهبون بعيدا عنها لماذا تركت الرد على الاستدلال بالآيات القرآنية حد قالك إننا آمنا بالله من غير أن يرسل إلينا رسولا ....... أو أننا لا نحتاج للنقل .... أو أن العقل يصطدم بالإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم فتفرق لنا بين العقل والرسول أو وجد منا من يتحدث عن الكفر بالرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد منا قال هو بشر ونحن بشر الحديث عن إعمال العقل في النصوص الظنية وتمييز غثها من سمينها ...هذا ما نقول به أما إعمال العقل يكون في النصوص اليقينية لفهمها وبيان إعجازها وما فيها من أحكام ......... أما قولك الإيمان محله القلب وليس العقل فهذا من أعجب ما قرأت يعني القلب ( الأذين والبطين ) هو اللي بيميز ويؤمن ويصدق والعقل بعيد يعني عضو آخر ياريت تعرفنا مكانه بالظبط ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) تم تعديل 20 فبراير 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 20 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 ليه لما نستشهد لكم بآيات من القرآن تتحدث عن فضل العقل وضرورة إعماله وجزاء من يعطله ... تتجاوزوها ولا تردون عليها فتذهبون بعيدا عنها لماذا تركت الرد على الاستدلال بالآيات القرآنية حد قالك إننا آمنا بالله من غير أن يرسل إلينا رسولا ....... أو أننا لا نحتاج للنقل .... أو أن العقل يصطدم بالإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم أو وجد منا من يتحدث عن الكفر بالرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد منا قال هو بشر ونحن بشر والعياذ بالله الحديث عن إعمال العقل في النصوص الظنية وتمييز غثها من سمينها ...هذا ما نقول به أما إعمال العقل في النصوص اليقينية لفهمها وبيان إعجازها وما فيها من أحكام ......... أخى الكريم طارق... اتمنى ان تخرجنى من التصنيفات و العولبة, فأنا مسلم فقط لا غير.. بلا اى تصنيف... و اتمنى ايضا ان تنظر لمداخلاتى فى سياقها السليم, فلا تربط بينى و بين عضو آخر.. او حتى فكر آخر.. فقد ضعها فى سياق مداخلاتى انا فقط و فكرى انا فقط. رسول الله هو بشر بالمناسبة و لكنه تميز بالرسالة, و لو كان الله ارسل ملائكة, لارسلهم فى صورة بشر ايضا. لقد تخيلت ان مداخلتى واضحة للعيان.. و لكن دعنى ازيدها ايضاحا, عسى ان تصل الرسالة. إعمال العقل مطلوب و ضرورى, و لكنه ليس فاصلا, و هذه هى عبقرية الاسلام, فهناك من يفهم النص بقلبه, و هناك من يفهمه بعقله, و كلاهما صحيح طالما انهم لم يخالفوا عقيدة الاسلام الثابتة او الراسخة. اذا فإعمال العقل شىء.. و الايمان شىء آخر.. التفكير و التدبر شىء.. و الايمان شىء آخر.. هما شيئان مختلفان و لكنهما ليسا متضادان بالضرورة. و التفكير و التدبر اتانا فى القرآن ليكون حجة على الكافرين, فلا يعايروننا بعقولهم و بذكائهم و بتدبرهم, فلا يقيموا علينا الحجة بأننا من لا نعمل العقل, بينما هم من لا يعملوه ولا يفقهون ولا يتدبرون. ارجو ان تكون الصورة واضحة, و ان لم تكن واضحة, فيسعدنى دائما ان ازيدها ايضاحا و تسهيلا و تبسيطا. وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 20 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 (معدل) أما إعمال العقل يكون في النصوص اليقينية لفهمها وبيان إعجازها وما فيها من أحكام ......... أما قولك الإيمان محله القلب وليس العقل فهذا من أعجب ما قرأت يعني القلب ( الأذين والبطين ) هو اللي بيميز ويؤمن ويصدق والعقل بعيد يعني عضو آخر ياريت تعرفنا مكانه بالظبط ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) القلب يا سيدى الفاضل هو كناية عن مكنونات النفس البشرية, اى ما تحمله انفسنا, و هو الشعور النفسى و ليس النفس البشرية نفسها. و هذا يدخلنا فى قضية فلسفية اعمق بكثير على اية حال. :) جمعة مباركة ان شاء الله. :) تم تعديل 20 فبراير 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 20 فبراير 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 لقد تخيلت ان مداخلتى واضحة للعيان.. و لكن دعنى ازيدها ايضاحا, عسى ان تصل الرسالة. إعمال العقل مطلوب و ضرورى, و لكنه ليس فاصلا, و هذه هى عبقرية الاسلام, فهناك من يفهم النص بقلبه, و هناك من يفهمه بعقله, و كلاهما صحيح طالما انهم لم يخالفوا عقيدة الاسلام الثابتة او الراسخة. اذا فإعمال العقل شىء.. و الايمان شىء آخر.. التفكير و التدبر شىء.. و الايمان شىء آخر.. هما شيئان مختلفان و لكنهما ليسا متضادان بالضرورة. و التفكير و التدبر اتانا فى القرآن ليكون حجة على الكافرين, فلا يعايروننا بعقولهم و بذكائهم و بتدبرهم, فلا يقيموا علينا الحجة بأننا من لا نعمل العقل, بينما هم من لا يعملوه ولا يفقهون ولا يتدبرون. ارجو ان تكون الصورة واضحة, و ان لم تكن واضحة, فيسعدنى دائما ان ازيدها ايضاحا و تسهيلا و تبسيطا. أحتاج لفهم جملة كيفية فهم النص بالقلب .... أو بالأحرى الفهمان : فهم القلب وفهم العقل وموطن هذا ومحل ذاك ..... ولو أمكن من النصوص آية أو حديث ولك الشكر هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 20 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 (معدل) أحتاج لفهم جملة كيفية فهم النص بالقلب .... أو بالأحرى الفهمان : فهم القلب وفهم العقل وموطن هذا ومحل ذاك ..... ولو أمكن من النصوص آية أو حديث ولك الشكر شوف يا استاذ طارق.. و بالمختصر المفيد. الاسلام دين يسير و لكنه عميق يتمدد مع عمق الانسانية فى تطورها على مر العصور, اذا فمسألة الاحتكام الى نص آية او حديث, هى مسألة فيها تضييق على الافكار.. و بمعنى اكثر وضوحا, هذا يذكرنى بمقولة اننا يجب ان لا نرتدى بدلة اوروبية لانه لا يوجد نص يحلل لنا ارتدائها, و هذه سذاجة مفرطة بالطبع! الاصل فى الاسلام يا اخى الكريم هو الاباحة.. و القرآن و الحديث قد أتوا ليبينوا لنا الحرام و صور تقييد الاباحة, فاذا كان الاصل هو الاباحة طالما اننا لم نجد نصا يحرم.. اذا فلم نقيد انفسنا هذا التقييد المحدود و ضيق الافق, بينما الاسلام فتح لنا آفاقا عظيمة تجعله حقا صالحا لكل العصور و الازمنة؟ اذا فالطريقة القديمة فى الاعتماد على النص بالشكل التقليدى البحت, و اللذى ضربت لك به مثال مثل استخدام السيارة و البدلة و عدم وجودهما فى نص على سبيل المثال, هو طريق للتضييق لا مبرر له.. و قس على ذلك الامور كلها.. طالما ان الامر لا يتعارض مع اساس العقيدة و اركانها الثابتة, فلم نضيق على انفسنا؟ الله اكبر الله اكبر.. جمعة مباركة ان شاء الله. تم تعديل 20 فبراير 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 20 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 لى رأى كتبته أكثر من مرة على صفحات "المحاورات" ولا أرى - بموجبه - أى اشتباك بين "القلب" و "العقل" فبالمهوم القرآنى هما مناط الفقه - أى الفهم - ومن ثم التكليف يقول سبحانه وتعالى فى الآية 179 من سورة الأعراف : وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ويقول فى الآية 46 من سورة الحج أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ويقول فى الآية 36 من سورة الإسراء إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا والربط واضح بين أدوات "الحس والإدراك" ومكان "عقل المحسوس والمُدرَك" وصولا إلى الفقه "الفهم" وعلى ضوء هذا يمكننا أن نفهم سؤال الله سبحانه وتعالى وإجابة إبراهيم عليه السلام فى الآية 260 من سورة البقرة قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 20 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 بالضبط يا استاذ ابو محمد, لا يوجد تناقض بين القلب و العقل... وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 20 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 فبراير 2015 (معدل) أحتاج لفهم جملة كيفية فهم النص بالقلب .... أو بالأحرى الفهمان : فهم القلب وفهم العقل وموطن هذا ومحل ذاك ..... ولو أمكن من النصوص آية أو حديث ولك الشكر اخى الكريم طارق, فى ردى السابق على هذه المداخلة, كان ردى على جزئية مسألة اثبات وجهة نظرى وفقا للنصوص سواء آية او حديث. الفهم بالقلب هو الفهم الربانى.. الفهم اللذى تستشعره فى نفسك و كأنه الهاما اتاك من السماء.. هو الفهم اللذى لا يستند على العلم المسبق او العقل, و هو شىء يحدث لجميع البشر.. للمسلمين و غير المسلمين.. فتجده شعورا و احساسا داخليا لديك... و اثق انك شعرت بهذا الاحساس من قبل, و هذا النوع من الفهم ليس مقتصرا على الدين فقط, بل على كل شىء فى حياتنا. و الالهام مذكور فى القرآن: وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا*فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا و أيضا: ففهمناها سليمان و كلا آتينا حكما و علما اما الفهم بالعقل و هو معروف, و هو ان تفهم الشىء وفقا للدراسة و التفكير و التدبير و كل العمليات العقلية البحتة اللتى تؤدى الى الفهم, و التطور فى الفهم. تم تعديل 20 فبراير 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
herohero بتاريخ: 21 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 فبراير 2015 https://www.gcc-sg.org/index59a0.html?action=News&Sub=ShowOne&ID=3709 نفي تام لكلام حضرتك برجاء عدم التسرع في الشماته فين الشماته الكلام ده توجهه للاعلام المصري اللي شغال وعمال يهاجم قطر وقبلها كان في تلميحات ع السعودية انا كلامي بسيط جدا ان اي موقف يجب ان يتم فيه التعامل مع داعش يكون تحت غطاء دولي او وفقا لمواثيق دولية واعراف متعارف عليها واللي قطر بتقوله ده وجهة نظر وهي حرة فيها مش محتاجه اهانة ولا الاسلوب المتبع عندنا ف الاعلام اللي بيصغر مننا وعمره ما بيكبر الاسلوب اللي كله شتيمة وبذاءات ع فكرة صدام حسين لما دخل الكويت قالك عشان احمى الامة العربية من الخونة حكام الكويت واحرر القدس !!! ولما وجه له نقد انك اعتديت ع دولة عربية وده مخالف لميثاق العمل العربي المشترك ،قالك ما سوريا احتلت لبنان فكلامي ولا فيه شماتة ولا حاجه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 22 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 فبراير 2015 أخى الكريم هيروهيرو... بمناسبة الهجوم على قطر, محلب طلع و اتكلم انه بيدعو قطر و مؤسسات استثمارية قطرية لحضور مؤتمر شرم الشيخ. الراجل ده بجح بجاحة :D وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 23 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2015 :) برافو يا مايسترو :) أنا كنت لسه حاكتب مداخلة أقولك فيه : "بلاش انت" واللى عنده كلمة عايز يقولها فى موضوع ثبات أو دوران الأرض عليه بالموضوع ده نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان