dimage بتاريخ: 31 أكتوبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2002 قابلت في مجال عملي رجال ينسون اسماء ابنائهم عند السؤال : اسم اية ،يتوقف لحظة ، ثم يذكر اسم ، ثم يتذكر الاسم . ليست نكتة http://www.asharqalawsat.com/view/leader/2...,30,133041.html . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 2 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 نوفمبر 2002 وهذا هو الرابط ؛ النساء يدافعن عن التعدد ويرغبن فيه ويحثون الرجال عليه بمنطق وحجه وأدله علميه http://www.aljazeera.net/programs/ladies/a...2/11/11-2-1.htm بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 3 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 نوفمبر 2002 النساء يدافعن عن التعدد ويرغبن فيه ويحثون الرجال عليه بمنطق وحجه وأدله علميه عزيزى شرقية, إلهى ربنا يرزقك بواحدة من دول. :cry: :D :D أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 3 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 نوفمبر 2002 عزيزي الأفوكاتو.. رداً على سؤالك.. الموضوع في المنتدى القديم كان استفتاءاً فقط لا يسمح فيه بالمشاركة.. لكنه بعد النقل للمنتدى الحالي تحول إلى موضوع عادي و طار الاستفتاء.. ما علينا. رداً على سؤالك فالسؤال كان موجهاً للرجال فقط إن كان "يرغب" بالشروط المذكورة في أةل مداخلة. عزيزي زيزو... هل أقبل تعدد الزوجات في حالة أختي أو ابنتي؟ نعم أقبل و بكل سرور :cool: .. لم لا؟ أليس شرع الله؟ أما السؤال عن نظرة الانكسار في عيني زوجتي.. فذاك سؤال صيغ لتقرير و ليس لاستفهام.. نظرة الانكسار التي تتحدث عنها يا أخ زيزو.. هي ميراث عقل مشوه.. و نفسية لوثتها أجهزة إعلامنا على مدى طويل.. ها أنا قد أجبت.. و أرجو ألا نتطرق لمواضيع شخصية فلن أسمح مرة أخرى بالحديث عن خصوصياتي.. أحبت هذه المرة فقط ليكن معلوماً أني لست بائع شعارات. فأرجو عدم التطرق مرة أخرى للخصوصيات. أما بالنسبة لموضوع أن نعدد الزوجات لم يكن مقيولاً في المجتمع المصري.. فتلك مغالطة كبرى... الموضوع كان مقبولاً تماماً أول القرن الماضي و لا بأس به.. قبل الثورة بكثير. مرة أخرى الموضوع في المنتدى القديم كان استفتاءاً فقط لا يسمح في بالمشاركة.. لكن طالما أنه فتح للمناقشة.. فلنناقش. تحياتي. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 3 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 نوفمبر 2002 طبعا تعدد الزوجات نرضاه لأنفسنا فقط ولا نرضاه لأخوتنا وبناتنا تكون أنانية ونرجسية من الرجل مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 4 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2002 النساء يدافعن عن التعدد ويرغبن فيه ويحثون الرجال عليه بمنطق وحجه وأدله علميه عزيزى شرقية, إلهى ربنا يرزقك بواحدة من دول. :) :) :D الأستاذ الفاضل الأفوكاتو والله أنا شاهدت هذا البرنامج بالصدفه البحته وظننت أن سحبه لطاوله الحوار الهادئ فى المنتدى هنا قد يثرى النقاش ويدلف به إلى محاور لم يتم التطرق لها بعد على المستوى الشخصى فقد أبديت رأيى فى أول مداخله لى فىالموضوع برمته وبصراحه شديده ؛ وبدون لف ولادوران أو تنميق للكلمات ؛ بعد أن شاهدت البرنامج فى قناه الجزيره وإستمعت للصحفيه المصريه والدكتوره المغربيه فقد تأثر رأيى بأرآءهما وعلى مايبدو إنى بدأت أحس بشئ أقرب إلى ,, وليه لأ ؟ ,, وبالمصادفه أيضا قرأت فى أهرام الجمعه الماضيه مقال لصحفيه إسمها دينا ريان عن خرافه الإعتقاد بإمرأه واحده تكفى للرجل فزاد تفكيرى فى الأمر وتقليبى له على كل الأوجه ووجدتنى أقترب أكثر من ,, وليه لأ ؟ ,, ؛ مش معنى كده إنى بأقول أروح أتجوز زوجه ثانيه ؛ أنا أقصد إستساغه الموضوع وتقبله بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wahed_masry بتاريخ: 4 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 نوفمبر 2002 عندما يكون 80 % مثلا من الشباب وصل لسن الزواج وتخطاه دون أن يتزوج نجد من يطالب بالتعدد والتعدد مباح عامة لمتوسطي العمر فما فوق من القادرين!!!!!!!!!!! فماذا يكون شعور الشباب إذا انتشر التعدد!!!!!!!!!!!!!!!! لماذا نبحث عن الاسلام من أجل تعدد الزوجات ولا نبحث عنه من أجل تيسيير الزواج؟؟ رأي العبد لله أن التعدد رخصة شرعية لحل مشاكل معينة مثله مثل الطلاق فهو مباح وهي فيما أعلم أدنى درجات التحليل بل أيضا مباح بشروط (العدل) وأذا كان التعدد يحل مشاكل العنوسة كما يقولون فما هو السبب في انتشار العنوسة؟؟؟ واسألوا أي فتاة أيهما أفضل ، أن نيسر لك زواجا في سن الزواج بشاب في سن الزواج أم العنوسة والزواج بمتزوج في منتصف العمر؟؟؟ الامور بسيطة وواضحة لكن بعض الناس لا ترى ذلك تحياتي الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زيزو بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 الأستاذ هشام المهدي... أظن إني لم اتترق الى خصوصيات حضرتك في شئ، والرسول عليه الصلاة والسلام قد سأل من أراده أن يسمح له بالزنا نفس السؤال. عموماً موضوع نظرة إنكسار ليس وليد لعقل مشوه، بل هو أمر طبيعي لأي إمرآة كانت تحسب أنها تكفي زوجها. إنه شرع الله لذلك عليها الا تحزن وتقول حاضر لك ما تريد؟ قد أحل الله الطلاق أيضاً فلم نحزن عند الطلاق؟ الأستاذ واحد مصري، أتفق مع كلامك 100%! وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 وأذا كان التعدد يحل مشاكل العنوسة كما يقولونفما هو السبب في انتشار العنوسة؟؟؟ أنت أجبت عن السؤال بنفسك ! المجتمع مازال ينظر للتعدد على أنه خيانة !! { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 وأذا كان التعدد يحل مشاكل العنوسة كما يقولون فما هو السبب في انتشار العنوسة؟؟؟ وطالما أن التعدد يحل العنوسة اذا التعدد يعتبر جهاد مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 لاأدرى لماذا يصر البعض عندما تأتى سيره التعدد على تصوير من يحاولون فهم دوافعه وظروفه ومميزاته ـ أى لماذا شرعه الله بإختصار ـ على أن الأمر دعوه إلى جعله الركن السادس من الدين ؟ ولو غضب غير المستطيعين الزواج من الشباب من المتزوجين بأكثر من زوجه فلماذا لايغضب كل من لايملك شيئا ممن يملكون هذا الشئ وتصبح قاعده عامه فى الحياه وليست قاصره على موضوع الزواج وهى فكره تنسف الرضا بالرزق والقناعه بما قسمه الله للإنسان وعدم النظر لما لدى الغير ؛ ثم إنسان مقتدر ماديا مطيع لربه موءدى لفروضه مسدد لزكاه ماله متصدق على الفقراء ويرى فى نفسه القدره على العدل فهل إذا تزوج بأكثر من واحده يكون ذلك مبررا لإتهامه بالتسبب فى تفاقم مشكله عدم قدره بعض الشباب على الزواج ؟ بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زيزو بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 (آسف فقد تكررت الرسالة دون قصد وقمت بمسحها) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زيزو بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 ولو غضب غير المستطيعين الزواج من الشباب من المتزوجين بأكثر من زوجه فلماذا لايغضب كل من لايملك شيئا ممن يملكون هذا الشئ وتصبح قاعده عامه فى الحياه وليست قاصره على موضوع الزواج وهى فكره تنسف الرضا بالرزق والقناعه بما قسمه الله للإنسان وعدم النظر لما لدى الغير لا لا لا يا أستاذ شرقية! يجب مراعاة مشاعر الآخرين في كل ما نفعله، فليس منا من بات شبعاناً وجاره جائع! الزواج ليس سيارة أو موبايل، بل هو حاجة أساسية للإنسان مثله مثل الطعام. وقال الرسول: إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجه، فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد كبير. الأستاذ اللي ظروفه تسمح له بالتعدد ونفسه يساهم في حل مشاكل العنوسة يقدر يأخذ ما سينفقه ويبحث عن شاب وفتاة يريدون الزواج ويساعدهما، وحيكون حل مشكلة شخصين مش شخص واحد. ليه المغالطات دي بس؟ طول ما الأنانية دي فينا وبنحاول نبررها بالدين لن ينصلح حالنا. ممكن نقارن أنفسنا بالأنصار عندما جأهم المهاجرون فعرضوا عليهم ترك زوجتهم الثانية لهم. أين نحن من هذا؟ البعض ممن يدافعون عن التعدد يودوا لو يتزوجوا كل بنات الأرض دون باقي الناس ولو إستطاعوا لفعلوا دون أن يجدوا في أنفسهم مانعاً أخلاقيا يحول دون ذلك!!! :( :mad: وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 نوفمبر 2002 ولو غضب غير المستطيعين الزواج من الشباب من المتزوجين بأكثر من زوجه فلماذا لايغضب كل من لايملك شيئا ممن يملكون هذا الشئ وتصبح قاعده عامه فى الحياه وليست قاصره على موضوع الزواج وهى فكره تنسف الرضا بالرزق والقناعه بما قسمه الله للإنسان وعدم النظر لما لدى الغير لا لا لا يا أستاذ شرقية! يجب مراعاة مشاعر الآخرين في كل ما نفعله، فليس منا من بات شبعاناً وجاره جائع! الزواج ليس سيارة أو موبايل، بل هو حاجة أساسية للإنسان مثله مثل الطعام. وقال الرسول: إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجه، فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد كبير. الأستاذ اللي ظروفه تسمح له بالتعدد ونفسه يساهم في حل مشاكل العنوسة يقدر يأخذ ما سينفقه ويبحث عن شاب وفتاة يريدون الزواج ويساعدهما، وحيكون حل مشكلة شخصين مش شخص واحد. ليه المغالطات دي بس؟ طول ما الأنانية دي فينا وبنحاول نبررها بالدين لن ينصلح حالنا. ممكن نقارن أنفسنا بالأنصار عندما جأهم المهاجرون فعرضوا عليهم ترك زوجتهم الثانية لهم. أين نحن من هذا؟ البعض ممن يدافعون عن التعدد يودوا لو يتزوجوا كل بنات الأرض دون باقي الناس ولو إستطاعوا لفعلوا دون أن يجدوا في أنفسهم مانعاً أخلاقيا يحول دون ذلك!!! :( :mad: يا أستاذ زيزو بس إقرأ الأول إللى أنا كتبته وبعدين إتفق معايا أو إختلف ؛ أنا قلت إن الإنسان السوى لازم يكون موءدى لكل فروض دينه ومتصدق كمان وبعد ذلك لو أراد الزواج ووجد عنده المقدره على العدل فما المانع ؟ ثم هل يتعارض ذلك مع تشجيع المقتدرين والمجتمع ككل بل والدوله ممثله بموءسسات مختصه لغير القادرين على الزواج فى صوره مساعدات ماليه أو غير ذلك من الصور ؟ وبالنسبه لموضوع المهاجرين والأنصار فقد كانت تلك حادثه خاصه بظروف إستثنائيه ؛ وليكن لنا أسوه فى رسول الله صلىالله عليه وسلم فهو لم يتزوج بكرا إلا السيده عائشه رضى الله عنها والباقيات من زوجاته كن مطلقات وأرملات ؛ فلماذا لايكون التعدد فرصه مثلا للمطلقات والأرامل لكى يجدن فرصه زواج ثانيه ؟ بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wahed_masry بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 السلام عليكم أنا لا أقف ضد التعدد كشئ مباح شرعا بالعكس ، فالتعدد في بعض الظروف حل مثالي ولكن أعترض على الدعوة إليه والتوسع فيه وتصويره على أنه حل لمشاكلنا الاجتماعية فهو من حيث النظرية كما أشار الاخوة مباح ويقع في دائرة الحريات وليس من المقبول في الظروف العادية محاولة اصدار أي تشريع للحد منه أو تقييده !!! ولكن لو نظرنا إليه من حيث التطبيق نجد أنه يساء استخدامه كثيرا ويتمسح في الدين فالمسألة بسيطة التعدد مباح شرعي يختلف تطبيقه أو الاخذ به حسب ظروف كل مجتمع وموضوع أزمة الزواج وارتفاع سنه في مجتمعنا يفرض علينا التأمل والتفكير فإذا كان الشباب ليسوا ملائكة وسيفكرون بمنطق أن هناك من لا يجد شيئا على الاطلاق وهناك من يأخذ نصيبين أو ثلاثة أو أربعة وهو من وجهة نظرهم قمة القهر الاجتماعي فإن أصحاب التعدد أيضا ليسوا جميعا ملائكة وليس جل هدفهم انقاذ المطلقات والارامل!!!!! وهنا نجد أننا سنزيد الازمة اشتدادا بدلا من حلها لأن الحل الذي وضعناه حل نظري يفترض ظروف مثالية ويسقط من حسابه الواقع العملي ولذا اعتقد أن ترك الامر لتقدير المجتمع كل حالة على حدة هو أقرب الامور للمنطق تحياتي الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 مادمنا نقول أننا لسنا ملائكه ؛ - هل هناك شاب ممن لم يسبق لهم الزواج على إستعداد أن يفكر فى مطلقه أو أرمله كخيار أول للزواج؟ - لماذا تحرم النساء اللآتى ترغبن فىالزواج كزوجات ثانيات من فرصتهن ويبقين رهينه لشباب لن يقدموا على الزواج إلا بعد الإستقرار المادى المغالى فيه من قبل هوءلاء الشباب ؟ ولاحظ أن برنامج الجزيره قد كشف لنا أن من بين هوءلاء السيدات والآنسات الصحفيه والإعلاميه والدكتوره والمحاميه - وأيضا نفسى أفهم موضوع إساءه إستخدام الحق وماهو المقصود به على وجه التحديد ؟ - وأخيرا كم تبلغ نسبه الذين يتزوجون أكثر من مره من أجل الوجاهه والمتعه فقط ؟ بل كم تبلغ نسبه القادرين على ذلك ماديا ؟ هل هوءلاء يرقون لماقد يصل فقط لدرجه كونه هاجس ؟ بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زيزو بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 نوفمبر 2002 بما إننا نتكلم عن اننا لسنا ملائكة فهناك من تتزوج من القادر مادياً وتعيش معه كزوجة ثانية وقلبها مع شخص آخر وتعيش معه في الحرام والتيس جوزها بيدفع الفاتورة! آسف على هذه الألفاظ، فانا لا أحب إستخدامها. لا يوجد ما يمنع التعدد إن كان بنية طيبة، فقد أحله الله، ولكنه ليس حلاً في ظل وجود نسبة كبيرة من الشباب والشابات لا يستطيعون الزواج. الأزمة مش أزمة رجال! هناك 5 ملاين من البنات لا يجدون الزوج و5 ملاين مثلهم من الشباب لا يجدون الزوجة. فلماذا هذا؟ هل لإن أحدهم لم يجد الزوجة المناسبة أم بسبب فجوة كبيرة بين واقعنا وطلباتنا؟ المظاهر هي التي قتلتنا وهي التي يجب محاربتها. أمّا التعدد فهو حل في حالة عدم وجود رجال. حتى في الزواج نريد أن تتسع الفجوة بين طبقات الشعب؟ وهل سنعود لعصور الجواري فمن معه النقود يحصل على 2 أو 3 أو 4، فقط لإنه يملك الثمن؟ أهذا التعدد المباح شرعاً؟ وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasser6666 بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 نوفمبر 2002 هناك 5 ملاين من البنات لا يجدون الزوج و5 ملاين مثلهم من الشباب لا يجدون الزوجة. فلماذا هذا؟ هل لإن أحدهم لم يجد الزوجة المناسبة أم بسبب فجوة كبيرة بين واقعنا وطلباتنا؟ المظاهر هي التي قتلتنا وهي التي يجب محاربتها. أمّا التعدد فهو حل في حالة عدم وجود رجال. حتى في الزواج نريد أن تتسع الفجوة بين طبقات الشعب؟ وهل سنعود لعصور الجواري فمن معه النقود يحصل على 2 أو 3 أو 4، فقط لإنه يملك الثمن؟ أهذا التعدد المباح شرعاً؟ والله لو عندنا عشرة ملايين شاب وشابة بدون زواج فمن الافضل ان نزوج الخمسة ملايين شابة اولا بمن يستطيع ماديا لانهم الاهم في رايي حتي لو اصبحن زوجات ثانيات.و لماذا لايفكر الشباب بالزواج من الشابة التي سبق لها الزواج طالما لايستطيع القيام بتكاليف الزواج التقليدي اذا كانت اوفر له وتساعده ماديا في تكاليف الزواج او كانت اكبر منه سنا مثلا طالما ستعصمه من الوقوع في الرزيلة رايي انه اذا كانت المشاكل معظمها ماديات فلماذا لا نقلل من سقف متطلباتنا طالما في النهاية سيتم المطلوب وهو اتمام الزواج لكل من الشاب والشابة ..ولاتدري ربما هذه الزيجات يكتب لها التوفيق افضل من الزيجات التقليدية أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
farasha79 بتاريخ: 12 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 مايو 2003 بعد التحيه اعتقد ان صاحب بالين كداب و بعدين معظم السيدات زي الفريك مايحبوش شريك طالما انا موفره كل حاجه له و مش مقصره يبقى مافيش داعي للتعدد و بعدين احس تصرف زي ده يكسر المرأه داخليا .. و لا اعتقد ان في واحد يقدر يكون زي الحاج متولي قله قليله جدا ( يكون غني و قادر )...بس الفكره غير مستحبه لمعظم النساء يصعب أن نكره من أحببناه كثيراً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
maksoof بتاريخ: 14 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مايو 2003 للسادة اللى عايزين تعدد زوجات: ما تنسوش إن تعدد الزوجات = تعدد الحموات :( :( :( :( م "و من يتق الله يجعل له مخرجا" صدق الله العظيم اللهم إنى أستغفرك من كل ذنب تبت اليك منه ثم عدت فيه اللهم إنى أستغفرك من كل عقد عقدته لك ثم لم أوف لك به اللهم إنى أستغفرك من كل نعمة أنعمت بها على فقويت بها على معصيتك اللهم إنى أستغفرك من كل عمل عملته لوجهك خالطه ما ليس لك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان