M.H.M بتاريخ: 14 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 مايو 2003 عزيزي زيزو... هل أقبل تعدد الزوجات في حالة أختي أو ابنتي؟ نعم أقبل و بكل سرور :cool: .. لم لا؟ أليس شرع الله؟ أما السؤال عن نظرة الانكسار في عيني زوجتي.. فذاك سؤال صيغ لتقرير و ليس لاستفهام.. نظرة الانكسار التي تتحدث عنها يا أخ زيزو.. هي ميراث عقل مشوه.. و نفسية لوثتها أجهزة إعلامنا على مدى طويل.. أما بالنسبة لموضوع أن نعدد الزوجات لم يكن مقيولاً في المجتمع المصري.. فتلك مغالطة كبرى... الموضوع كان مقبولاً تماماً أول القرن الماضي و لا بأس به.. قبل الثورة بكثير. السلام عليكم. هذا الموضوع قد تم فتحة من قبل مش معقول كده :) http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...?t=5955&start=0 ثانيا بارك الله فيك استاذ متسائل فعلا كلام محترم :) وأضف الى ذلك ان للرجل ان يتزوج بأخرى بدون سبب بمعنى انه مش لازم تكون زوجته قبيحة أو لا تنجب أو حتى عصبية عشان يتجوز غيرها بل من الممكن ان يتزوج حتى وان كانت زوجته كاملة من مجاميعه :wink: وأرجو عدم الأستهزاء عشان ده حكم شرعى مش رأئى الخاص طب خدوا دى كمان :D انه يجوز للرجل أن يتزوج أمرأة أخرى دون حتى موافقة زوجته :wink: أوعى حد يقولى القانون بيقول غير كده :shock: وهو هنا أصلا فى حكم شريعة :( ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kokowawa1979 بتاريخ: 19 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 مايو 2003 ماهذا أيها اإخوة الأفاضل !!! معظم المداخلات حولت دفة الموضوع الأصلي إلى التقليل من شأن المرأة !!! موضوع تعدد الزواج هو الموضوع الأصلي لكن أغلب الأخوة تكلموا عن المرأة بطريقة غريبة فالمرأه أيها الإخوة هي الأم الحنون التي كدت في تربيتنا وبالتالي لايصح أن تكون المخلل الذي يرفع الضغط وليست الليمون والبرتقال وتلك الصفات الأخري التي ذكرت في بعض المداخلات المرأة هي الأم والأخت والإبنة والزوجة الصالحة التي تخفف عنك الأعباء الإعلام بالفعل هو الذي قام بتخريب عقول النساء وليس الرجال من ناحية الزواج الثاني لأنه صور الزوجة الثانية كلصة جاءت لتسلب منها زوجها مع أن التعدد قد يكون فيه حل لمشكلة العنوسة بالفعل وقد يكون فيه حل لمشكلة الزواج العرفي المعروف بالزنا المقنع قد يكون فيه حل لمشاكل الأرامل صدقوني ياخوانا التعدد فيه حل لمشاكل كثيرة لكن المهم كيف يكون الرجل عادلا والمرأة مدركة لذلك اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام من الملام إذا ......... وكلنا لوام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو يوسف بتاريخ: 21 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مايو 2003 لماذا زوجة ثانية ؟؟؟؟ هذا هو السؤال !!! لو استبعدنا وجود عيب جوهرى فى الزوجة الاولى ... و لو استبعدنا ان الرجل يفعل ذلك من اجل حل مشاكل المجتمع !! ماذا يبقى ؟؟؟ الجنس .... و هذه هى طبيعة الرجل ... فمن يتزوج الشقراء ... يريد ان يجرب السمراء ... و من معه رفيعة القوام يريد الممتلئة ... المشكلة ان الجديدة ستصبح يوما ما قديمة ايضاً .. فالرجل طفل كبير ... يهوى امتلاك اللعب ثم عندما يمل منها يلقيها ليرى غيرها ... و لولا الشريعة و القوانين التى حكمت الزواج و الطلاق ... لحدثت مهازل ... اى رجل يريد زوجة ثانية يقول لك "اصلى مش متفاهم مع مراتى !! " و مين فينا متفاهم مع مراته ؟؟؟ و بعدين لو كان ده السبب ... ليه ما تدورش على حل ليها هى كمان ... انا ضد الزواج الثانى الغير مبرر ... بس يمكن لو معايا فلوس .... كان يبقى ليا رأى تانى !! أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. وواعدتُ آخِرَ أنْثى... ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... ... ! ! من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟" لنزار قبانى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Elham بتاريخ: 21 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 مايو 2003 طب انتم عاملين تتكلموا عن حق الرجل حق الرجل و ما حدش اتكلم خالص عن حقوق المرأه, وقبل ما اقول اى شئ انا عارفه ان الشرع حلل التعدد بس اعتقد بشروط و اهمها العدل فين بقى الراجل العادل فى هذا الزمن و اشمعنى يعنى الحق ده اللى كل الرجال بطالب بيه , و لو ان زوجتك سيده فاضله ليه تحطها فى الموقف ده فالزواج باخرى يحرق قلبها و يكسرها و لا تقولوا لى ان ده نتاج الاعلام بل ان هذه المشاعر موجوده منذ الازل بدليل ان السيده ساره طلبت من سيدنا ابراهيم ان يبعد السيده هاجر بعيدا عنها . و هل من العدل لو انا تزوجت من رجل فقير و وقفت بجانبه و حرمت نفسى و اولادى من كافه الملذات حتى نكون انفسنا و بعد ان يمن الله عليه بالمال تكون مكافاتى ان تأتى لى شريكه على الجاهز هاتقولوا ما هو هايعدل فى الانفاق طب و سنوات الشقاء و التعب هايعوضها ازاى, و تأثير الزوجه التانيه على وقته اللى هايقضيه مع اولاده مش هما هايشعروا ان ابوهم اتاخد منهم. و بالرغم من ان الشرع احل التعدد الا ان الشرع ايضا احل للزوجه ايضا ان تكتب فى العقد ما تشاء و ده مش قانون جديد و لا حاجه ده من زمان و من الاشياء التى احل للمرأه ان تشترطها فى العقد الا يتزوج عليها زوجها , يعنى المرأه من حقها ان ترفض زواج جوزها و لن تكون اثمه مش زى ما انتم عاملين تقولوا كأن المرأه دى مخلوق درجه تالته ليس لها اى حقوق و ان اللى جوزها يقرره لازم ترضى به . الشرع اللى حلل للرجل الزواج بأكثر من واحده حلل للمرأه ان ترفض ذلك, و يا ريت الساده الرجال اللى بيدورا على حقوقهم بالشكل ده يعملوا برضه و اجباتهم الاول. وما من يوم أرتجي فيه راحهٌ *** فأجده ألا بكيتُ على أمسي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 22 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2003 ماذا يبقى ؟؟؟الجنس .... و هذه هى طبيعة الرجل ... الاخ ابو يوسف انت جبت الموضوع من الاخر هو دة بيت القصيد عند الكثير و ليس من العيب ان يكون للرجل (او الانسان) شهوة جنسية، و لا ان يدور على الحلال لاشباعها و لكن الخطأ يأتي حينما تتغلب هذه الشهوة على العقل و المنطق و المجتمع و العشرة يعني لا يهمه شعور امرأته او شعور اولاده مثلا و لا الاعباء المادية المترتبة على هذا الزواج و هل سينفق على تعليم العيال و زواجهم ام لا و لا نظرة المجتمع (نحن لا نعيش في جزر منعزلة) نقطة اخرى ذكرتها الاخت الهام حق الزوجة في الطلاق لو تضررت من التعدد الرسول صلى الله عليه و سلم قال في حكاية فاطمة و خطبة علي بن ابي طالب من بنت ابي لهب : "أما اني لا احرم حلالا و لا احل حراما، و لكن فاطمة بضعة مني يريبني ما ارابها" يعني ليس الامر امر تحريم او تحليل، و لكن من يتضرر، فممكن الطلاق اما ذكر احد الاخوة ان الزواج يمكن ان يكون بغير علم الزوجة الاولى، فهو قول لا يستريح له القلب لان الزواج في هذه الحالة يكون اشبه بالزواج السري و ماذا يحدث في حالة الوفاة و تقسيم التركة؟ مشاكل للجميع، و يلعنون الميت بدلا من الترحم عليه فالموضوع في النهاية لا يجب ان ننظر اليه من جانب واحد مثل: "الشرع قال حلال يبقى خلاص، اتجوز بكرة" او "المجتمع بيرفضه يبقى ممنوع" يجب وضع جميع العوامل في الاعتبار الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 22 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2003 الأخت إلهام.. ما عندكم إلا شرط العدل تعلقون عليه رفضكم التعدد. بسيطة، سؤال يحتاج لإجابة مباشرة: و ماذا لو تنازلت الزوجة الثانبة (بمزاجها) عن شرط العدل؟ ماذا لديكم من حجج أخرى تمنعون بها ما أحل الله؟ أنتم دائما لا تنتبهون للقرآن جيداً.. فالشرط هنا ليس: إن لم تعدلوا، بل هو إن خفتم ألا تعدلوا. و الفرق كبير. ثم أنكم إذا انتبهتم للقرآن جيداً.. لقرأتم، مثنى ألا تعدلو فواحدة، أي أن واحدة.... إستثناء و ليست قاعدة. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Elham بتاريخ: 22 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2003 الاخ متسائل لو انت قرأت كلامى كويس مش هاتلاقنى حرمت ما احل الله و لكنى اشرت الى شرط العدل لانه فعلا شرط مهم و اساسى فى تعدد الزوجات و دى فتوى بتحرم عدم العدل بين الزوحات: http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...?hFatwaID=44874 دى حاجه , الحاجه التانيه بالنسبه لسؤالك لو الزوجه التانيه تنازلت عن شرط العدل هل هاقبل ,لأ مش هاقبل الموضوع بالنسبه ليا انا مش مسأله العدل وبس انا ارفض ان يتزوج زوجى بأمرأه اخرى طالما لم اقصر معه فى شئ و الرجل اللى هايبص لست تانيه و مراته مافيهاش اى عيب يبقى معنى كده انه زهد مراته و انا لا اقبل ان اعيش مع هذا الشخص و ده ليس حجرا على حقه فى الجواز مره تانيه لكن حق الزوجه انها ترفض انها تبقى زوجه تانيه, و زى ما قال الاخ طفشان هى مش مسأله حلال و حرام وخلاص لكن فيه معايير كتير بتدخل فى الموضوع. ودى وصله اخرى تبين ان من حق المرأه ان تشترط على زوجها عدم الزواج عليها: http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...?hFatwaID=46521 ثم أنكم إذا انتبهتم للقرآن جيداً.. لقرأتم، مثنى و ثلاث و رباع.. أي أن الأصل في الزواج هو التعدد..ز ثم اقرأوا..... و إن خفتم ألا تعدلو فواحدة، أي أن واحدة.... إستثناء و ليست قاعدة. كلامك ده غير صحيح بالمره العكس هو الصحيح (وش مستغرب جدا) وما من يوم أرتجي فيه راحهٌ *** فأجده ألا بكيتُ على أمسي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 22 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2003 السؤال هل ترغب فى تعدد الزوجات .. ؟ الجواب ومن ذا الذى لا يرغب فى تعدد المرعى اذا سنحت الظروف ولم تكن فى التعدد مشاكل مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 22 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 مايو 2003 الأخت إلهام.. أنت تنظرين إلى الموضوع بشكل شخصي.. و طبيعي أن ترفض المرأة أن تكون زوجة ثانية.. لكن عموماً الموضوع في بدايته كان استفتاء.. و في رد الأخ رجب الجواب الشافي على الاستفتاء.. أما أن كلامي غير صحيح... فأين البينة؟؟ هذا ليس تفسيري الشخصي.. لكنه تفسير أهل الذكر.. ثم أنا بداهي و لا يحتاج الكثير من البحث على ما أظن، أن نفهم من الآيات ما فهمت أنا... أما أن يبني كل منا قراءاته على رغباته أو رهباته الشخصية.. فذاك أمر لا أحسبه مقبولاً.. و السلام. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 23 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مايو 2003 اما ذكر احد الاخوة ان الزواج يمكن ان يكون بغير علم الزوجة الاولى، فهو قول لا يستريح له القلب لان الزواج في هذه الحالة يكون اشبه بالزواج السري أنا اللى ذكرت هذا قصدك ايه ؟ أنا مش قصدى كده أنا أقصد ان يجوز للرجل أن يتزوج باخرى بدون موافقة المرأة يعنى لو رجل تزوج امرأة أخرى وطليت زوجته الأولى الطلاق لهذا السبب فلا يجوز ذلك بالطبع ............ده طبعا فى الشريعة مش القانون الجميل بتاعنا ......... أما ما ذكرته عن مقولة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) فدى حاجة تانية لأن من كان سيتزوجها على (رضى الله عنه ) كانت مشركة فمن الممكن أن تفتن السيدة فاطمة أو تضرها ولكن ليس لأنها زوجة تانية وخلاص ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 23 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مايو 2003 أنا أقصد ان يجوز للرجل أن يتزوج باخرى بدون موافقة المرأة اذا كان كدة فماشي لا يشترط موافقة الاولى لزواج الثانية يعنى لو رجل تزوج امرأة أخرى وطليت زوجته الأولى الطلاق لهذا السبب فلا يجوز ذلك بالطبع ............ده طبعا فى الشريعة مش القانون الجميل بتاعنا أما ما ذكرته عن مقولة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) فدى حاجة تانية لأن من كان سيتزوجها على (رضى الله عنه ) كانت مشركة فمن الممكن أن تفتن السيدة فاطمة أو تضرها ولكن ليس لأنها زوجة تانية وخلاص غلط كانت مسلمةلان الكلام دة كان في المدينة يعني بعد الهجرة و بنت ابي جهل كانت هناك و الا لم يكن للكلام معنى اصلا، لان الزواج من مشركة لا يجوز اصلا المعنى انها تضررت و خلاص و لها الطلاق ان ارادت الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متسائل بتاريخ: 23 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مايو 2003 معلهش يا جماعة.. كلاكما جاوز الحق.. 1- هي كانت مسلمة. 2- الاعتراض لم يكن على مبدأ الزواج بثانية، بل كان على بنت أبي جهل. الزواج بثانية كان شيء عادي و مقبول جداً. { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 24 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2003 2- الاعتراض لم يكن على مبدأ الزواج بثانية، بل كان على بنت أبي جهل. المهم ان فاطمة تضررت من شئ، ايا كان سببه سواء انه سيكون لها ضرة، ام لعدم كفاءتها، او غير ذلك و الرسول اوضح انه لا يحل حراما و لا يحرم حلالا باعتراضه على هذا الزواج فكان لفاطمة ان تطلق ان ارادت ذلك الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 24 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مايو 2003 غلط كانت مسلمةلان الكلام دة كان في المدينة صح أسف جدا على هذا الخطأ لكن هو الوقت الضيق فعذرا أنا كنت أقصد هذا الحديث : ((إن فاطمة بضعة مني، و أنا أتخوف أن تفتن في دينها، و إني لست أحرم حلالا، و لا أحل حراما، و لكن و الله لا تجتمع بنت رسول الله و بنت عدو الله تحت رجل واحد أبدا)) "صحيح" صحيح الجامع فهذا هو السبب وليس السبب انها زوجة تانية وخلاص ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 25 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2003 و انا اقصد نفس الحديث و رواياته و ألفاظه كثيرة راجعها هنا http://www.dorar.net/htmls/malbani.asp (ابحث عن "بضعة مني") أن عليا خطب بنت أبي جهل وعنده فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم فلما سمعت بذلك فاطمة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت "إن قومك يتحدثون أنك لا تغضب لبناتك وهذا علي ناكحا ابنة أبي جهل" إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن لهم ثم لا آذن لهم ثم لا آذن لهم إلا أن يريد علي بن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنما هي بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها السبب انها تضايقت من شئ ما، فليكن انها بنت ابي جهل و ليكن الآن تضرر امرأة من وجود ضرة حقها لماذا نمنعه؟ و هي مخيرة ان تتطلق او تقبل بالوضع و لا يرغمها احد و يقول لها هي الدنيا كدة و خلاص الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 25 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2003 ((إن فاطمة بضعة مني، و أنا أتخوف أن تفتن في دينها، و إني لست أحرم حلالا، و لا أحل حراما، و لكن و الله لا تجتمع بنت رسول الله و بنت عدو الله تحت رجل واحد أبدا)) هذا الحديث فيه تناقض مع القرآن . سورة "فاطر " 18 " " ولا تزر وازرة وزر أخرى " ومن الشرح أن لا تحمل نفس آثمة إثم نفس أخرى . إذا كان الحديث صحيح يكون فهمنا له خطأ . أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 25 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2003 ((إن فاطمة بضعة مني، و أنا أتخوف أن تفتن في دينها، و إني لست أحرم حلالا، و لا أحل حراما، و لكن و الله لا تجتمع بنت رسول الله و بنت عدو الله تحت رجل واحد أبدا)) هذا الحديث فيه تناقض مع القرآن . سورة "فاطر " 18 " " ولا تزر وازرة وزر أخرى " ومن الشرح أن لا تحمل نفس آثمة إثم نفس أخرى . إذا كان الحديث صحيح يكون فهمنا له خطأ . الحديث غير مناقض الحديث لم يقل ان بنت ابي جهل في النار لان اباها كان كافر مثلا و هي كانت مسلمة و مقيمة في المدينة و لكن رفض ان تكون ابنته مساوية لابنة ابي جهل، لان هذه مسألة نسب اجتماعي اساسا، او كفاءة في الزواج، و لذلك قال انه بهذا لا يحل حراما و لا يحرم حلالا هذا مثل ان يرفض شخص متعلم غني ذو منصب تزويج ابنته من شخص في اسفل السلم الاجتماعي و غير متعلم الموضوع ليس حرام و لا حلال و ليس تعالي و تكبر بل موضوع موائمة و ملائمة و توافق الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
غادة بتاريخ: 31 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2003 تعدد الزوجات :: سئل المغيرة بن شعبة عن تعداد الزوجات فقال : صاحب المرأه الواحدة .. عليل ان مرضت مرض معها ؟؟ وان حاضت حاض معها ؟؟ وان صامت صام معها ؟؟ اما صاحب الاثتنين فهو بين جمرتين ؟؟ ايهما ادركته احرقته ؟؟ وصاحب الثلاث : يبيت كل ليله في قريه فاما صاحب الاربع وما ادراك مالاربع ؟؟ فهو كل يوم عريس فاي من هؤلاء انت ? مع خالص الحب التقدير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 31 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2003 تعدد الزوجات ::سئل المغيرة بن شعبة عن تعداد الزوجات فقال : صاحب المرأه الواحدة .. عليل ان مرضت مرض معها ؟؟ وان حاضت حاض معها ؟؟ وان صامت صام معها ؟؟ اما صاحب الاثتنين فهو بين جمرتين ؟؟ ايهما ادركته احرقته ؟؟ وصاحب الثلاث : يبيت كل ليله في قريه فاما صاحب الاربع وما ادراك مالاربع ؟؟ فهو كل يوم عريس يا أخت غادة المغيرة صحابي و كلامه لا يعدو ان يكون رأي، و ليس بنص شرعي ثم انه من المعروف عنه انه تزوج كثيرا يقول ابن كثير: وقال ابن وهب سمعت مالكا يقول : كان المغيرة بن شعبة يقول : صاحب المرأة الواحدة يحيض معها ويمرض معهاو صاحب المرأتين بين نارين تشتعلان وكان يتزوج أربعة معا ويطلقهن معا و قال عبد الله بن نافع الصائغ : أحصن المغيرة ثلاثمائة امرأة . وقال غيره : ألف امرأة . وقيل : مائة امرأة . وقيل : ثمانين امرأة . فالله أعلم . http://history.al-islam.com/display.asp?f=bdy01824.htm فاي من هؤلاء انت ? هل افهم من كلامك انك تحبذين التعدد؟ يعني تتطلعين اليه؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
crossfield بتاريخ: 1 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 هل افهم من كلامك انك تحبذين التعدد؟ يعني تتطلعين اليه؟ ايه يا غدووووووود!!!! صلى على النبى كده و أفصحى انتى معانا و الا مع التانيين؟ وش واحد من التانيين. :D أنا كنت شىء وصبحت شىء ثم شىء شوف ربنا .. قادر على كل شىء هز الشجر شواشيه ووشوشنى قال : لابد ما يموت شىء عشان يحيا شىء عجبى !! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان