فولان بن علان بتاريخ: 18 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2015 الرواية الرابعة لخريج المعهد العالي للسينما أحمد مراد ظاهرة في الكتابة الأدبية أعماله تتحول إلى مسلسلات وأفلام مباشرة مصحوبة بضجة دراسته للسينما أثرت في وصفه للمشاهد وتفاصيل الشخصيات هذه الرواية ابحار في التاريخ القريب فيها مخاطرة خلط التاريخ بالدراما اي الأحداث تاريخي حقيقي وأيها درامي تخيلي سعد زغلول باشا وزوجته صفية هانم بطل الرواية أحمد عبد الحي كيرة ابن اليوزباشي عبد الحي كيرة الذي أعدمه الانجليز بعد اشتراكه في ثورة عرابي التي سميت هوجة واتهمت بالتسبب في الاحتلال درس أحمد الكيمياء في مدرسة الطب ويعمل بمعاملها بعد أن عاش حياة الفقر والعوز يتيما أمه تنهاه عن قهوة متاتيا وتسب سعد زغلول لا تحكي له أي شئ عن ماضي أبيه أرسل له سعد زغلول ليحكي له عن أبيه الحالم الثوري أما سعد فقد قبل الوزارة في حكومة الاحتلال ليخدم بلده خرج سعد من الوزارة وأدمن القمار ..واجهته صفية زوجته تبني سعد الدعوة للاستقلال التام اكتسب شعبية كبيرة وحصل على توكيلات المصريين للتفاوض مع الانجليز على الاستقلال قبض على سعد ونفي إلى مالطة اندلعت المظاهرات لكل المصريين العمال والموظفيين, النساء والطلبة,الأقباط والمسلمين تعامل الانجليز بعنف مع المظاهرات ازداد تأجيج الثورة واضطر الانجليز للافراج عن سعد والوفد أحمد كيرة ومنظمة اليد السوداء السرية تعرض على سكرتير الوفد عبد الرحمن فهمي تمويل عمليات اغتيال للضباط الانجليز والوزراء المصريين الذين يقبلون الوزارة في حكومة الاحتلال يتعاون الوفد مع منظمة اليد السوداء وتمول العمليات من التبرعات سفر الوفد لأوروبا لعرض القضية المصرية لاينجح الوفد في حشد تأييد للاستقلال صلابة سعد في التفاوض مع ملنر ولا يرضى بالاستقلال المنقوص ورفضه لكلامه أن المصريين يحتاجون للحماية البريطانية يعود سعد لمصر زعيما..سعد ..سعد يحيا سعد قصة حب أحمد كيرة مع نازلي ابنة عبد الرحيم باشا صبري محافظ القاهرة التي التقى بها في بيت سعد زغلول الحفلة التنكرية بقصر البارون امبان شهدت توثيق علاقة الحب بين أحمد ونازلي وشهدت نهايتها السلطان فؤاد يطلب نازلي للزواج.. تحاول الرفض .. يضغط عليها أبوها للقبول تتحول إلى أسيرة قصر عابدين وأحمد كيرة يضرب ضربا مبرحا ويلقى في الطريق من عملاء مكتب الخدمات (أمن الدولة) وتلتقطه لينا من فرقة بديعة مصابني وتمرضه في غرفتها كان اسمها القديم ورد أصلها من أرمن سوريا مات والداها في وباء الانفلونزا الأسباني اضطرت للعمل عاهرة ببيت بنبة تحت اجبار سلامة النجس ألقت عليه الموقد فاحترق وهربت لجأت لبديعة وشغلتها في فرقتها نشأت بينها وبين أحمد علاقة حب ويخفي كل منهم عن الآخر ماضيه يتعافى أحمد ويعود لعمليات منظمة اليد السوداء ويخطط لاغتيال محمد باشا فايق الذي قبل وزارة الأشغال ويدير ثلاث وزارات بعد رفض المصريين قبول الوزارة بحكومة الاحتلال يختار عبد القادر بن شحاتة الجن ..أبوه كان الفتوة الذي قتله الكولونيل آرثر في المظاهرات عم اسحق ودولت الصعيدية مدرسة الانجليزي بمدرسة الهلال وممرضة القصر العيني وانضم اليهم عبد القادر خلية المنظمة تحت اشراف أحمد كيرة يطبعون المنشورات ويوزعونها ويختمون الأموال بعبارة سعد سعد يحيا سعد ويقومون بالعمليات الفدائية يقبض على عبد القادر بعد القاءه قنبلة على سيارة وزير الاشغال ويسجن مؤبد أحمد كيرة يقتل الكولونيل آرثر وكيل الداخلية بحمام سباحة نادي الجزيرة وترصد مكافأة 5000 جنيه مصري لمن يدل عليه ويهرب خارج مصر حتى يصل اسطنبول بعد النفي الثاني لسعد إلى جزيرة سيشل يعود إلى مصر ويخوض الانتخابات البرلمانية 1924ويكتسح الوفد ويؤلف الوزارة رغما عن الملك بعد تحول مصر إلى مملكة بعد اتفاقية 22 بالاستقلال المنقوص سعد يفرج عن المعتقلين السياسيين بما فيهم عبد القادر ونجيب الاهواني الذي حاول اغتيال السلطان حسين كامل لم يقبل الاهواني عرض مصطفي النحاس سكرتير الوفد بوظيفة كاتب ببنك مصر سافر عبد القادر إلى اسطنبول لاحضار أحمد بهوية جديدة بتكليف من عبد الرحمن فهمي وهناك قابل الاهواني الذي خان رفاقه وتعاون مع الانجليز للقبض على أحمد كيرة..وانتهى الصراع بينهم بقتل الاهواني لكيرة وقتل عبد القادر للأهواني جريدة السياسة تهاجم سعد وتصفه بألالعبان وهدى شعراوي صديقة زوجته تهاجمه وتصفه بأنه خان العهد الذي عاهد عليه الشعب الوزارة لم تستمر إلا عام بعد مقتل السير لي استاك سردار الجيش المصري بالسودان سعد يموت سنة 1926 يتبع وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 18 فبراير 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2015 اشكالية اللغة عند أحمد مراد في هذه الرواية تشعر أنها لكتاب متعددين وليس كاتب واحد وربما يجوز أن نقول أنه يجيد الكتابة بالعربية الفصحى الرصينة ويوظفها في موضعها بين الساسة وفي بيت سعد والقصر كما أنه يستخدم العامية الدارجة في الحارات وبين العوام وأحيانا يستخدم لغة رخيصة مبتذلة في بيت الدعارة المرخص بين بنبة وسلامة النجس والعاهرات وأحيانا يخلط العامية بالفصحى ويخلل هذه بتلك بدون مناسبة الرؤية السينمائية تطغى عليه في وصف الأحداث الالتحامات والشجارات وتفاصيل التدريب وتنفيذ عمليات الاغتيالات كأنها كتابة سيناريو التحضير للكتابة يبدو أنه ذاكر تاريخ هذه الفترة التاريخية جيدا وذاكر وضع القاهرة من حيث تقسمها إلى أثمان وجغرافيتها وأسماء الشوارع قبل أن تتغير واستخدام أسماء مشهورة في بداية ظهورها مثل عبد الوهاب والمونولوجست حسن فايق ونجيب الريحاني ومسرحية قولوله وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 18 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2015 (معدل) ظهر فى السنوات الاخيرة حراك قوى و واضح فى مياه الكتابة الراكدة فى مصر, مما ادى لظهور نجوم فى عالم الادب يتسابق الشباب على شراء كتبهم, مثل زاب ثروت اللذى باع 15 الف نسخة فى يوم واحد فى معرض الكتاب. و على الرغم ان اغلبها لا تعدو كونها محاولات, الا انها مطلوبة و بشدة, و ان شاء الله تكون اساس قوى لشد القارىء المصرى الى الكتاب مرة أخرى. احمد مراد اثبت نفسه و اصبح نجم هو الاخر, و رواية 1919 وجدتها فى يد عدد ملحوظ من الشباب فى وسائل المواصلات العامة فى القاهرة, و كأنك فى مترو لندن بين شباب يمسك كلٌ بكتابه منهمكا فى قرائته. ربنا يجعل اللى فيه الخير. :) تم تعديل 18 فبراير 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Grandma بتاريخ: 18 فبراير 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2015 لم أقرأ 1919 ولكني قرأت تراب الماس و الفيل الازرق أحمد مراد في الغالب بيكتب و عينه على السينما والى الآن لم ينضج ككاتب روائي ناجح الى حد ما في خلق جو من الاثارة و التشويق في رواياته لكننا لانشعر أثناء القراءة بتشبع ذهني ووجداني.. ولا فائدة حقيقية من وراء كتاباته سوى المتعة و التسلية حتى بعد ما انتهيت من قراءة الفيل الازرق شعرت بضيق و إحباط . خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 19 فبراير 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2015 ظهر فى السنوات الاخيرة حراك قوى و واضح فى مياه الكتابة الراكدة فى مصر, مما ادى لظهور نجوم فى عالم الادب يتسابق الشباب على شراء كتبهم, مثل زاب ثروت اللذى باع 15 الف نسخة فى يوم واحد فى معرض الكتاب. و على الرغم ان اغلبها لا تعدو كونها محاولات, الا انها مطلوبة و بشدة, و ان شاء الله تكون اساس قوى لشد القارىء المصرى الى الكتاب مرة أخرى. احمد مراد اثبت نفسه و اصبح نجم هو الاخر, و رواية 1919 وجدتها فى يد عدد ملحوظ من الشباب فى وسائل المواصلات العامة فى القاهرة, و كأنك فى مترو لندن بين شباب يمسك كلٌ بكتابه منهمكا فى قرائته. ربنا يجعل اللى فيه الخير. :) أعتقد أن الكاتب الذي يأخذ القارئ حتى كلمة تمت يعتبر كاتب متميز والقراءة في حد ذاتها فضيلة تحتاج إلى كتاب متميزين شرفت يافندم وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 19 فبراير 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2015 لم أقرأ 1919 ولكني قرأت تراب الماس و الفيل الازرق أحمد مراد في الغالب بيكتب و عينه على السينما والى الآن لم ينضج ككاتب روائي ناجح الى حد ما في خلق جو من الاثارة و التشويق في رواياته لكننا لانشعر أثناء القراءة بتشبع ذهني ووجداني.. ولا فائدة حقيقية من وراء كتاباته سوى المتعة و التسلية حتى بعد ما انتهيت من قراءة الفيل الازرق شعرت بضيق و إحباط . الفيل الأزرق فيها خيال وفنتازيا ولعب على وتر الغيبيات وتراب الماس تعتمد على غرائبية فكرة القتل بتراب الماس بخليط من القديم والحديث من الأحداث 1919 تاريخية واقعية فيها أشخاص باعتبارهم الحقيقي سعد زغلول نازلي جوانب جديدة في شخصياتهم بالنسبة لي أحتاج للقراءة التفصيلية عنهم أكثر شرفت يافندم وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان