اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل يدرك العرب و المسلمون الفتنة اللتى نعيشها الآن؟


محاور

Recommended Posts

عندما تقرأ تاريخ الفتن و الاحداث التاريخية العظيمة اللتى أثرت فى تاريخ الانسانية, فى الغالب لا يتم توصيف الحالة العامة اللتى يعيشها الناس, او الظروف السيكولوجية و الاجتماعية بتفاصيلها الدقيقة, و حتى من يتعرض للكتابة عن هذه الظروف, تجده يناقشها من منظوره هو, دون ان يكون هناك نظرة موضوعية كاملة الجوانب, و دون التعرض بالتفصيل للاوضاع الاجتماعية و مشاعر الناس و ظروفهم.

و فى رأيى الشخصى, ان طريقة كتابة التاريخ و عملية التأريخ نفسها قد تغيرت تماما.... فمثلا لو بعد 500 سنة من الآن, اراد أحد الدارسين ان يتعرف على تاريخنا الحالى, فالاغلب ان كل ما سيفعله هو مشاهدة كل التسجيلات المتلفزة و المسموعة اللتى يبثها الاعلام فى الفترة اللتى يريد التعرف عليها, و عليه سيستطيع ان يشاهد الصورة كاملة بكل تفاصيلها, و يكون الحكم له هو.

و لذلك فعملية القصور اللتى نعانى منها الآن عند دراستنا للتاريخ, و محاولة معرفة الصورة الكاملة بكل ملابساتها, ستقل حدتها بشكل كبير فى المستقبل, و ان كانت ستظل هناك ملابسات و خفايا, مرور الزمن كفيل بكشفها.

و لذلك لم استطع ان اجد تفاصيل حقيقية عن حياة الناس أثناء فترات الفتن اللتى مر بها العرب...

و هذا يقودنى الى التساؤل... إذا كنا نعيش الآن فى فترة تاريخية عظيمة نتائجها سيكون لها تأثير عظيم على الانسانية بعد انتهائها, فلماذا لا ندرك ذلك ولا نرى تأثير ذلك فى حياة الناس, او حتى المثقفين او حتى الحاكمين انفسهم؟

و هل ذلك يعنى ان العرب و المسلمين اوقات الفتن التاريخية اللتى مرت عليهم, كانوا لا يدركون ذلك وقت حدوثها, و انهم أدركوا بعدها؟ او اثناء فترة انتهائها؟

أعتقد ان أحد الاسباب الرئيسية لزيادة مدة فترة الفتنة, هو عدم ادراك الناس لها, فترى ذلك فى حياتهم و سلوكهم, فإذا كنت لا تدرك الخطر, فما اللذى سيجبرك على ان تهب و تنتبه؟

أما اذا هب الناس و اتحدوا و انتبهوا لخطورة الظرف التاريخى و ابعاده, فأعتقد أن ذلك كفيل باحتواء الفتنة و تقليل فترتها, و تقليل النتائج الكارثية اللتى ستنتج عنها...

حد فاهم قصدى ايه؟ :)

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

هى فكرة اننا فى فتنه هى فكره مطروحه وبقوه ولها تيارها المعتبر الذى يتبناها ويعبر ويدافع عنها سواء فى الفضاء الالكترونى او على ارض الواقع .. والفكره دى ((فكرة الفتنه)) بزغت اول ما بزغت ولكن بشكل طفيف وعلى استحياء فيما بعد ثورة 25 يناير بايام معدوده .. وتحديدا بعد خطاب مبارك العاطفى بيوم اى اليوم الذى شهد موقعة ما يسمى بموقعة الجمل .. طبعا انا بتكلم عن مصر بصفه خاصه لانى عايشت تقريبا كل احداثها الساخنه عن قرب رغم انى مقيم بالخارج فوق ال12 عام .. لكن شاءت الظروف والاقدار انى اكون متواجد فى مصر فى اغلب احداثها الساخنه التى مرت عليها خلال الاربع سنوات العجاف الماضيه والتى كانت سنة مرسى أكثرها (عجافه) اذا صح اللفظ لاسباب عده لا مقام للخوض والاسهاب فيها حتى لا اشتت شمل الطرح الاصلى

لو حنحاول نصنف الفتنه دى ممكن نقول انها بدات بانقسام كان كالشرخ الذى ضرب جدار وحدة الشعب المصرى ((سياسيا)) ما بين مؤيدين للثوره ومعارضين لها .. ما بين أبناء أو محبى مبارك وكارهوه .. انها فتنه جعلت الشعب البعيد عن السياسه طيلة 60 عام ((الاقليلا)) يغرق فى بحور من الجدل والتطاحن والاراء المتضاربه والاختلاف ((الغير صحى)) فى الاراء والرؤى

بعض الخواطر حول الموضوع أتعشم ان تكون فى صلبه ومجاله

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

ثورة 25 يناير أظهرت الفتنة و كانت محور جديد من محاور الفتنة و النفق اللذى دخلناه, و لكنها لم تكن مؤسسة أو أساسا للفتنة, و لكن كاشفة للفتنة و مظهرة لها. و الانقلابات و الثورات لن تنتهى, و لكنها ستزيد حدتها فى السنوات القليلة القادمة, و ستحدث مفاسد عظيمة, و لذلك فثورة 25 يناير هى باب الفتنة اللذى زاد انفتاحه, فباب الفتنة إنكسر قفله عندما سقطت الخلافة الاسلامية, و زادت انفراجته مع ثورة 25 يناير..

و الوضع فى مصر لا ينفصل عن الوضع فى الدول العربية, لذلك فأنا أرى ان احداث الحادى عشر من سبتمبر - ضرب البرجين, أيضا كان حدث و محور من محاور الفتنة, و اللذى تسبب فى هذا التنازع اللذى نعيشه الآن.

و أيضا إسقاط الخلافة الاسلامية كان أحد المحاور الرئيسية فى إظهار الفتنة.

المسألة يجب ان تكون فى سياقها الكامل... فلا يمكن أن تنفصل مصر عن جيرانها, و لا يمكن أن تنفصل احداث الثورة عن سابقيها.

المسألة كلها تسير و كأنها مرتبة و فى سياق واحد, سياق تاريخى يعيد نفسه...

جل ما أخشاه اننا سنرى الكثير من الدماء فى السنوات القليلة القادمة... و إذا كان التاريخ يعيد نفسه, فإنى اكاد ارى الحرب و القتل و الدماء, و أرى الانقسام و التشتت و التنازع... فالجيوش فى السابق انقسمت و انقلبت على نفسها و تورطت فى اهداف غير الاهداف المنوطة بها.

صحيح ان طبيعتنا كمصريين اننا مسالمين, و لكن هذه الطبيعة بدأت فى طريقها للتغير و تجرأ الناس على الدم و رؤيته.

عندى افكار كتير متناثرة, و لكنى فى النهاية لا استطيع ان افصل الاحداث التاريخية و السياق التاريخى عن بعضه...

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

بالمناسبة... كون ان ثورة 25 يناير فتنة لا يعنى انها مؤامرة... فالمؤامرة شىء و الفتنة شىء آخر. فى رأيى الشخصى ان ثورة 25 يناير هى أحد الاحداث الربانية القدرية, و التى لم يعمل مبارك على تفاديها, فكانت نتيجة قدرية طبيعية جدا بل و متوقعة.

و كون ان احنا مش عارفين نحدد وصف حقيقى للاحداث اللى بنعيشها, ولا حتى عارفين نقول الفتنة دى بدأت امتى و ابعادها ايه, فده دليل على ان العرب و المسلمين هياخدوا وقت طويل على ما يدركوا حقيقة الاحداث اللى بيعيشوها.

الفتنة فى رأيى حدثت و ظهرت جلياً فى إسقاط الخلافة الاسلامية و اللتى ترتب عليها تقسيم المسلمين, و بدأت بذرة النزاع و الفرقة.

و الحدث التالى المؤثر بعد إسقاط الخلافة الاسلامية و تقسيم المسلمين و تفريقهم, هو حدث ضرب البرجين فى أمريكا... و ربما أسامة بن لادن نفسه لما قال كلمته الشهيرة "إن هذه الاحداث قد قسمت العالم الى فسطاطين, فسطاط الكفر و فسطاط الايمان", يمكن هو نفسه مكانش مدرك ده او فاهم ابعاده.

فعلا حدث ضرب البرجين فى امريكا, نتيجته كانت النزعة الانتقامية و الثأر اللتى تقودها أمريكا الآن, و اللتى كانت سبب فى زيادة الفتنة و إسقاط العراق, و اللذى أدى الى وعى الناس الجزئى اللى أدى لاسقاط مبارك و الانظمة الاخرى... و كون ان امريكا استغلت اسقاط الانظمة و الثورات, لا يعنى بالضرورة انها هى من قامت بها, و لكنها استغلتها و أججت المشاعر فقط.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

طيب أنا عندى اقتراح


ليه ما تغيرش العنوان وتخليه "إنهيار الخلافة الإسلامية والفتنة الحالية" ؟


واضح إن حضرتك بتقول إن اللى احنا فيه ده هو فتنة سببها انهيار الخلافة


وكأن الفتن لم تبدأ من يوم السقيفة وأن ما نحن فيه ما هو إلا فصل منها


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ليه الإخواني والمؤيد له والمتعاطف معه والمحارب من أجله أو بتكليف منه أو .......


ليه كل دول لا ينطوون تحت لواء الدولة


ماذا يريدون منا هل تنطوي الدولة تحت لواء فصيل منها


الأكيد والمنطقي من غير شك إن الكل مطالب بالعمل ضمن إطار الدولة مؤيدا أو معارضا


أما الخروج عليها ومطالبة الدولة والشعب بالاتحاد مع الخوارج فهذا شيء مؤسف ومضحك


وإذا كنت خربت وحرقت وقتلت وذبحت وفرقت بين الشعب وقسمته


ولم تترك حتى البيت الواحد دون تقسيم وفرقته وأنت تدعي إنك عايز خلافة ووحدة


صدقني دول أساتذة الشيطان مش إخوان الشيطان بس


فاقوا الشياطين في الخبث واللؤم والخداع والكذب


والحل معروف بدون فلسفة أو جدال بإنفاذ القانون الحاسم داخل إطار الدولة


وتطهير الجسد من هذا الورم الخبيث طالما هو خبيث


أنا لحد الآن مش فاهم حكاية الخلافة دي هتفرق إيه ....


والدماء التي سالت وتسيل من أجلها


يعني هو لازم نقعد نذبح في المسلمين ونحرقهم علشان نعملهم خلافة


دي خلاقة دي دي حلاقة


حلاقة للرقاب


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

طيب أنا عندى اقتراح

ليه ما تغيرش العنوان وتخليه "إنهيار الخلافة الإسلامية والفتنة الحالية" ؟

واضح إن حضرتك بتقول إن اللى احنا فيه ده هو فتنة سببها انهيار الخلافة

وكأن الفتن لم تبدأ من يوم السقيفة وأن ما نحن فيه ما هو إلا فصل منها

أنا معك يا أبو محمد وموافق على تغيير اسم الموضوع ولكن بعد إذنك وإذن صاحب الموضوع الأستاذ : محاور .....

أقترح العنوان التالي

هل الحلاقة هي السبيل للخلافة ؟

أقصد طبعا حلاقة رقاب المسلمين والمسيحيين علشان نعملهم خلافة لم تكن شرطا أبدا في الشرع

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ليه الإخواني والمؤيد له والمتعاطف معه والمحارب من أجله أو بتكليف منه أو .......

ليه كل دول لا ينطوون تحت لواء الدولة

ماذا يريدون منا هل تنطوي الدولة تحت لواء فصيل منها

الأكيد والمنطقي من غير شك إن الكل مطالب بالعمل ضمن إطار الدولة مؤيدا أو معارضا

أما الخروج عليها ومطالبة الدولة والشعب بالاتحاد مع الخوارج فهذا شيء مؤسف ومضحك

وإذا كنت خربت وحرقت وقتلت وذبحت وفرقت بين الشعب وقسمته

ولم تترك حتى البيت الواحد دون تقسيم وفرقته وأنت تدعي إنك عايز خلافة ووحدة

صدقني دول أساتذة الشيطان مش إخوان الشيطان بس

فاقوا الشياطين في الخبث واللؤم والخداع والكذب

والحل معروف بدون فلسفة أو جدال بإنفاذ القانون الحاسم داخل إطار الدولة

وتطهير الجسد من هذا الورم الخبيث طالما هو خبيث

أنا لحد الآن مش فاهم حكاية الخلافة دي هتفرق إيه ....

والدماء التي سالت وتسيل من أجلها

يعني هو لازم نقعد نذبح في المسلمين ونحرقهم علشان نعملهم خلافة

دي خلاقة دي دي حلاقة

حلاقة للرقاب

أخى الكريم طارق...

يعنى انت شايف انه مفيش التزامات على المجتمع المسلم, و ان مفيش حاجة اسمها اتحاد او جماعة؟

طيب هو احنا ليه بنصلى الجمعة؟ لا بجد يعنى... ما نلغى صلاة الجمعة و الناس تصليها صلاة ظهر عادية؟ و يا ريت نلغى الحج بالمرة و كل واحد يعمله فى وقته زى ما هو عايز, من غير اجتماع للمسلمين فى توقيت معين.

و بالمناسبة يا أخى الكريم, و بما انك ازهرى أصيل... ممكن تقول لى هل الجهاد فريضة ولا لا؟ و هل إقامة الحدود فريضة على المجتمع ولا ده شىء راح و انتهى؟ :)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

طيب أنا عندى اقتراح

ليه ما تغيرش العنوان وتخليه "إنهيار الخلافة الإسلامية والفتنة الحالية" ؟

واضح إن حضرتك بتقول إن اللى احنا فيه ده هو فتنة سببها انهيار الخلافة

وكأن الفتن لم تبدأ من يوم السقيفة وأن ما نحن فيه ما هو إلا فصل منها

أستاذى الكريم أبو محمد...

أفضل الاحتفاظ باسم الموضوع كما هو... واضح ان الناس مش مدركة الظرف التاريخى اللى احنا عايشين فيه... يمكن علشان بقوا بيستخدموا كلمة ظرف تاريخى كتير اليومين دول ففقدت معناها.

أما عن مسألة الفتن و استمرارها... فالفتنة اللتى نعيشها الآن هى فتنة عالمية ستؤثر فى تاريخ الانسانية بعد انتهائها... زى فتنة الحملات الصليبية و التتار, و زى الفتنة الكبرى. أحداث غيرت مجرى الانسانية. :)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

أنا معك يا أبو محمد وموافق على تغيير اسم الموضوع ولكن بعد إذنك وإذن صاحب الموضوع الأستاذ : محاور .....

أقترح العنوان التالي

هل الحلاقة هي السبيل للخلافة ؟

أقصد طبعا حلاقة رقاب المسلمين والمسيحيين علشان نعملهم خلافة لم تكن شرطا أبدا في الشرع

طيب الجماعة ايه ظروفها فى الشرع؟

تعريف الجماعة فى الاسلام و التزامات الجماعة او المجتمع او الدولة فى شكلها الحديث, هو اللى هيوضح لحضرتك الالتباس ده.

سيبك من الخلافة و خلينا نمشى واحدة واحدة.

ايه هو وضع الجماعة فى الاسلام؟ و هل هناك التزامات او فرائض على الجماعة ككل, لا يصح للفرد ان يقوم بها وحده؟ زى فريضة الجهاد مثلا؟

ولا حضرتك مش معترف بفريضة الجهاد؟ ام انك ترى ان فريضة الجهاد سقطت للأبد؟

الاجابة عالاسئلة دى هى اللى هتقودنا للوضع السليم.

منتظر اجابتك يا اخى الكريم.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

ولا حضرتك مش معترف بفريضة الجهاد؟ ام انك ترى ان فريضة الجهاد سقطت للأبد؟

من غير ما أشوف هذه المداخلة وكنت متوقعها طبعا ورديت عليها هنا

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=163907&page=8#entry937433

أكيد طبعا مش معترف

بجهاد الطلب

وجهاد النكاج

وجهاد ضد الجيش

وجهاد ضد الشرطة

وجهاد ضد القضاء

وجهاد ضد المسيحيين

وجهاد ضد الأزهر

وجهاد ضد الشيعة

وجهاد ضد المؤيدين للسيسي

وجهاد ضد أي مسلم أو أهل كتاب لم يعتد ولم ينقض عهدا

وجهاد الأفراد والجماعات المنحرفة الخارجة عن الدين والملة

كل دا جهاد أنا كافر بيه

إلا جهادا ذكره القرآن ووضحته في الرابط مرة أخرى

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=163907&page=8#entry937433

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الكريم طارق...

اتمنى اننا نخرج من دايرة الاخوان المسلمين و داعش, لان واضح انهم عاملين لك مشكلة جامد.

الاخوان المسلمون و داعش الى زوال, فأنا اتحدث عن الاسلام يا أخى الكريم.. و الاسلام اكبر من اى تشكيل.

ربنا يصلح الاحوال.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...