محاور بتاريخ: 6 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مارس 2015 طالما كان الأمر كذلك وأنك في سبيلك للقراءة والدراسة لتأتي لنا بمنهج جديد، فلماذا جئت بصليل الصوارم وقرع الحلل والطبول؟ الم يكن من الاجدى ان تقرأ وتستنتج وتستنبط وتختار ثم ترتب الأفكار، ثم تأتينا بما عجزنا نحن خلال سنين طوال عن فهم أسرار هذا المنهج؟ عموما ربنا معاك، ولو أعطاني الله من العمر مايكفي لمتابعة ماتجيئ به، سيكون لي كلام آخر. أستاذى الكريم... ان شاء الله فى خلال شهر بالكتير اكون وصلت لمنهج كامل متكامل. اما عن موضوع صليل الصوارم, فأنا بس كنت عايز افهم المنهج الحالى لإنه لو كان منهج صالح, لكنت تبنيته على الفور... لكنى كشفت فساده. مرة أخرى ايه اللى يخلينى اقبل منهج فاسد؟ ليه اختار اجابة غلط؟ الافضل ان ابحث عن الاجابة الصحيحة... ولا اقبل الاجابة الغلط و خلاص؟ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 6 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مارس 2015 ما هي النتيجة المترتبة على قبولك للرواية ؟ النتيجة هي العمل بها لكن قبولها مجردة فقط لا غير يبقى كلام مالوش معنى يبقى انت ازيك بجي هاتصرف كيف في الحكاية دي حقيقى مش فاهم قصدك... طيب يعنى ما تقول الكلام ده لنفسك؟ لانى فعلا مش فاهم. معنى كده اننا لا نقبل اى رواية خالص على الاطلاق؟ طيب ازاى انت بتوافق على اى رواية؟ معنى كلامك انك استحالة توافق على اى حديث... ولا انا فاهم كلامك غلط؟ انا سأقبلها نفس قبولك... يعنى لو انا عليا إثم و ذنب تعمد الكذب, هيبقى عليك انت كمان نفس الذنب... ولا ايه؟ الفرق انى لن انكر و لن ارفض... لكن حضرتك بتعمل ايه مع الرواية اللى مش بتوافق عليها؟ فانكار حديث لرسول الله و نكتشف يوم القيامة ان الرسول قاله هو ده المصيبة الكبرى اللتى احذر منها. و منتظر افهم انت بتقبل ازاى الاحاديث دون ان تكون كاذبا متعمدا على رسول الله؟ :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 و فيها ايه لما نكتشف يوم القيامه ان فيه حديث صحيح و احنا كنا فاكرينه مش صحيح؟ ربنا عارف اننا نيتنا سليمه (او هو اعلم بيها) و عارف ان هدفنا هو تصديق صحيح ما قاله فعلا و ليس ما نقل عنه بالكذب و عارف اننا بنفرق بين محمد الانسان و محمد الرسول و ان كل كلام محمد الرسول لا يخصنا في شيئ من عادات و حركات و طريقة معيشه و تداوي و ملبس و وووووووووووووووووو و كل كلام محمد الرسول هو يخصنا آدي كل الحكايه Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) حديث مثلا مثل ارضاع الكبير - و هذا على سبيل المثال لا الحصر, لو عرضناه على القرآن وفقا لما أقول, فسنجد ان هذا الحديث يتنافى مع الفطام, و انه لا ارضاع بعد الفطام.... و فى هذه الحالة لن أقبله و لكن لن أرفضه, و لكنى سأرجح أن الرسول قاله فى فترة قبل نزول الآية المتعلقة بالفطام... و سأقول صدق رسول الله ان قال هذا. واضحين لغاية كده؟ ولا كلامى فيه تضارب و تناقض؟ :) يا راجل ...... كله تضارب وتناقض وكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم بلا دليل وينفع راجل بالغ يلتقم ثدي المرأة حلال ولا حرام وينفع يترتب عليه حكم حاول تقرأ مناقشات هنا في المحاورات ومنها هذا الموضوع http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=157365 وجديدة لنج منك إنه ( قالها قبل الآية دي ) يبقى كلهم قالهم قبل الآيات إذن على كلامك يلغي ويحذف ولا قيمة له طالما قاله قبل الآية دون أن يأذن له الله واعلم إن الرسول مبلغ وليس مشرع مبين للذكر وليس موجدا للأحكام وخلي بالك التأويل والإدعاء يحتاج لدليل ومنهج علمي برضه مش هتقول كده وتمشي وخلاص ونقولك آمين تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) و فيها ايه لما نكتشف يوم القيامه ان فيه حديث صحيح و احنا كنا فاكرينه مش صحيح؟ ربنا عارف اننا نيتنا سليمه (او هو اعلم بيها) و عارف ان هدفنا هو تصديق صحيح ما قاله فعلا و ليس ما نقل عنه بالكذب و عارف اننا بنفرق بين محمد الانسان و محمد الرسول و ان كل كلام محمد الرسول لا يخصنا في شيئ من عادات و حركات و طريقة معيشه و تداوي و ملبس و وووووووووووووووووو و كل كلام محمد الرسول هو يخصنا آدي كل الحكايه ( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِيالْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ) تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) أستاذى الكريم... ان شاء الله فى خلال شهر بالكتير أكون وصلت لمنهج كامل متكامل. وعليه فقد تم إلغاء المنهج المعروض سابقا لأنه تبين للأخ : محاور أنه منهج فاسد ...... ولم يوافق على منهج أبو عمر إذن الموضوع مستمر في انتظار المنهج المقابل ولكن نصيحة يكون مؤيد من الكتاب أوالسنة أو هما معا شكرا تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 أخى الكريم طارق... انا لم ألغى منهجى الجديد... انا فقط لم اضعه فى اطاره الكامل المتكامل... انا عندى بذرة المنهج لكنه لم يكتمل بعد, و مناقشاتكم ستساعدنى بكل تأكيد على الوصول لصورة كاملة متكاملة للمنهج. وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 أستاذى الكريم أبو محمد... اسمح لى اوضح موضوع العكس ده. :) ما فهمته انكم تعرضون اى حديث على القرآن للتأكد من انه "يتوافق" معه... فهل معنى ذلك انه إذا لم يوجد اى آية "تتوافق" معه فأنتم ترفضونه؟ على أية حال... انا منهجى هو أن الاصل فى الأمور الاباحة... و بناءا عليه, فأنا سأبحث إن كان الحديث "يتعارض" مع القرآن الكريم, فإن لم اجد انه "يتعارض" مع القرآن الكريم, أى ان الحديث لم يأت بأمر حرمه القرآن الكريم, و مع اعتبار ان الاصل فى الامور الاباحة, فسيكون هذا الحديث قد مر بأهم معيار من معايير القبول. أرجو ان تكون الصورة واضحة لك الان... وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) يا راجل ...... كله تضارب وتناقض وكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم بلا دليل وينفع راجل بالغ يلتقم ثدي المرأة حلال ولا حرام وينفع يترتب عليه حكم حاول تقرأ مناقشات هنا في المحاورات ومنها هذا الموضوع http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=157365 وجديدة لنج منك إنه ( قالها قبل الآية دي ) يبقى كلهم قالهم قبل الآيات إذن على كلامك يلغي ويحذف ولا قيمة له طالما قاله قبل الآية دون أن يأذن له الله واعلم إن الرسول مبلغ وليس مشرع مبين للذكر وليس موجدا للأحكام وخلي بالك التأويل والإدعاء يحتاج لدليل ومنهج علمي برضه مش هتقول كده وتمشي وخلاص ونقولك آمين يا أخى الكريم طارق... هو الموضوع مينفعش من غير مص الثدى؟!! يعنى مش ممكن كانوا بيفرغوا اللبن فى اى شىء؟ الله اعلم... و عموما الحديث وجدته يتعارض مع الآية اللتى ذكرت الفطام... أى انه لا فطام بعد حولين كاملين... صح ولا ايه؟ انت زعلان ليه بقى؟ :) أما فيما يخص مسألة ان جديدة لنج ان احتمال يكون قالها قبل الآية, فهذا احتمال وارد جدا يا أخى الكريم... و انا ذكرت من قبل ان احد الاعتبارات اللتى علينا ان نضعها, هو احتمالية ان يكون الرسول قد قال احاديث قبل نزول الحكم النهائى فيها من القرآن الكريم........ اننا لا نملك أى تأريخ لمعظم الاحاديث, و هذا احد المعوقات اللتى تجعلنى اطالبكم بالتمهل قبل الحكم بأن الرسول لم يقل هذا او ذاك. اما عن التأويل و الادعاء و الكذب على رسول الله, فأنا اخاف ان اقع فيه بكل تأكيد... و لكنى اتحدث عن حديث تم نقله عن رسول الله.... و فى النهاية لا يوجد من يستطيع ان يجزم بأى مقولة لرسول الله, خصوصا مع اختلاف الروايات. و انا هنا اتحدث عن النص... مفيش حد يقدر يقول ان الرسول قال كذا كذا كذا... و الا يكون كذب على رسول الله متعمدا... و لكننا نقول ان هناك من قال ان رسول الله قال كذا كذا كذا او كما قال. تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) يا أخى الكريم طارق... هو الموضوع مينفعش من غير مص الثدى؟!! يعنى مش ممكن كانوا بيفرغوا اللبن فى اى شىء؟ الله اعلم... و عموما الحديث وجدته يتعارض مع الآية اللتى ذكرت الفطام... أى انه لا فطام بعد حولين كاملين... صح ولا ايه؟ انت زعلان ليه بقى؟ إيه الفرق بين الرضاعة والشرب ..... يعني هو شرب ولا رضاعة ..... وهل الفطام يكون عن رضاع ولا فطام وبعدين رضاع ...... طيب يا محاور أنت لما لقيت الحديث يتعارض مع الآية عملت إيه - هترد الآية - هترد الحديث - ولا هتقول إن كان قال فقد صدق مع علمك بإنه متعارض تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 إيه الفرق بين الرضاعة والشرب ..... يعني هو شرب ولا رضاعة ..... وهل الفطام يكون عن رضاع ولا فطام وبعدين رضاع ...... طيب يا محاور أنت لما لقيت الحديث يتعارض مع الآية عملت إيه - هترد الآية - هترد الحديث - ولا هتقول إن كان قال فقد صدق مع علمك بإنه متعارض كما اتفقنا سابقا على انى لن ارد اى حديث, لانى لا اتجرأ على رسول الله بأن افعل هذا الأمر الجلل... و هذا هو سبب قولى بأن منهجى هو منهج قبول فقط... و لذلك فهذا الحديث سيدخل فى دائرة اللا أدرية, أى انى لا أدرى, و ان كان قاله رسوله الله فقد صدق, مع كتابة ملحوظة الوضع فى الاعتبار بأن هذا ربما قيل قبل نزول آية الفطام. اما الرضاعة فقد تتم بدون مص الثدى يا أخى الكريم.... شوف الستات اللى بتحب تحافظ على صدرها, او ينعدم اللبن فى صدرها, و بيرضعوا العيال لبن بودرة من بتاع وزارة الصحة. :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) كما اتفقنا سابقا على انى لن ارد اى حديث, لانى لا اتجرأ على رسول الله بأن افعل هذا الأمر الجلل... و هذا هو سبب قولى بأن منهجى هو منهج قبول فقط.. :) غريب جدا منهجك الفاسد أو قل عظيم الفساد والتناقض مع إنك تملك عقل وقراءة ....... أن تقول يا محاور لن أقبل برد أي رواية تروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم فلربما تكون صحيحة فأقع في محذور إنكار حديث عنه صلى الله عليه وسلم منطقك هذا أكل الشيطان برأسه وشرب لأن هذا المنطق يجعلك تقبل أن تنسب للرسول صلى الله عليه وسلم الزور والبهتان والإفك والباطل والإساءة والقذارة والدياثة والقرف بحجة لا نرفض ألا تخشى على الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك تخشى من ضرر القبول ولا تخشى من ضرر الرفض وهو الضرر الأكبر أو الضرر الحقيقي منطق مقلوب أو لا منطق أنتم تخافون على الرواة والمشايخ والفقهاء والمفسرين وتوهمون الناس أنكم خائفون على رسول الله صلى الله عليه وسلم راجعوا أنفسكم قبل يوم الحساب تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) أخى الكريم .... سأقول لك نفس ردى على اخى الكريم اسلام... و إذا كان فى القبول خطر كما تقول, فهذا الخطر سيظل قائما حتى مع الروايات اللتى قد تكون اسرائيليات... اوضح اكتر؟ حاضر. فيه اسرائيليات تتوافق مع كلام القرآن وفقا لمنهجكم, فانا ممكن اعرضها عليك و اقول لك الرسول قال هذا؟ فتعرضه انت على القرآن و هتلاقيه متوافق مع القرآن فتقبل الحديث وفقا لمنهجك... رغم ان الرسول لم يقله... و رغم انه اسرائيليات... وضحت؟ يعنى هذا الخطر سيظل قائم, سواء بالخير او بالشر... لإننا لا نستطيع ان نجزم ان رسول الله قد قال اى حديث من الاحاديث... و بناءا عليه... فانت ممكن تقبل كلاما من المحتمل الا يكون قد قاله رسول الله... فهل هذا يعنى انك تكذب على رسول الله؟ فانا ساقبل نفس القبول اللذى تقبله انت... اما لو انت لا تقبل اى احاديث, فهذا معناه انك ترفض كل الاحاديث النبوية... اختار بقى انت تبع ايه؟ :) كما وضحت و سأوضح مرارا و تكرارا... لو انت بتقبل اى حديث حتى لو حديث واحد, فانا سأقبله نفس طريقة قبولك.... فما الفارق بين قبولى و قبولك؟؟!!! لان كلامك معناه انك معترض على مبدأ القبول من اساسه.... يعنى معنى كلامك ان اى قبول لاى حديث معناه احتمالية كذب على رسول الله. يبقى انت ازاى بتقبل اى حديث لرسول الله؟ ولا انت مش واخد بالك و عايزنى اوضح اكتر؟ :) تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 واضح من الردود ان الناس مش قادرين يفرقوا بين تعمد الكذب على رسول الله, و بين قبول كلاما وصل الينا عن طريق بشر قد يكونوا تعمدوا الكذب على رسول الله. فإذا كان قبول اى حديث فى رأيكم معناه تعمد الكذب على رسول الله, فاحنا بالصلاة عالحبيب مش هنقدر نقبل ولا حديث... ولا انا فاهم غلط؟ :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) اوضح اكتر؟ حاضر....... ولا انت مش واخد بالك و عايزنى اوضح اكتر؟ :) يعني أنت مفكر إنك بتشرح لنا وتقف منا مقام الأستاذ ولا إيه ........ وبتكرر الجملتين دول في كل مداخلة لا توجه لي الكلام بهذا الشكل مرة أخرى عيب يا ابني وإذا استمريت في هذا الأسلوب فلن أحاورك مرة أخرى ولن أرد عليه تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) أخى الكريم طارق... أرجو الا تأخذ الامور بحساسية... فأنا اعنى بهذه الكلمة ان ربما افكارى ليست واضحة, و انه يهمنى ان تصلنى افكارى لكم بالشكل الحقيقى. و هذا لا يعنى أبدا اى شىء آخر. اما كونك تقول لى يا ابنى... فانا مسامحك و سأتجاوز عن هذه الاسائة... و لن ارد عليك فى هذا الخصوص, لانك اخ كريم, و لا اريد ان اشتت الموضوع الخطير فى شخصنة لا منطق ولا عقل فيها, و بالطبع لن اقوم بتقديم تقرير للإدارة... فانا اكبر من ان اقوم بهذه الافعال. و ما زلت اريد ان افهم... ما الفارق بين قبولى و قبولك؟ رغم انك ايضا ربما ستقبل احاديث لم يقلها رسول الله اصلا... فما الفارق؟ ام انك معترض على مبدأ القبول من اساسه؟ تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) السؤال: ما هو المنهج العلمى لرفض التراث و قبول القرآن؟ الاجابة: لأن احاديث رسول الله ليست وحى, أى ليست ملزمة... اى لك الحق فى قبولها او رفضها بلا أى معيار... لإنها غير ملزمة. يا نهار ابيض.... 24 صفحة علشان اوصل للإجابة دى؟ لأ و كمان عرفتها من موضوع تانى خالص. الحمدلله اللذى فطرنا على الاسلام... الحمدلله اننا لم تتلوث فطرتنا السليمة... اللهم احيينا على الاسلام و أمتنا على الاسلام. الاجابة اللى كتبتها فوق دى هى اجابة السيد طارق... و اللى لولا انه كتبها صراحة كده بنفسه, كنت هفضل طول عمرى مش فاهم ايه سر منهج الانتقائية و الازدواجية.... بس خلاص دلوقتى فهمت السر... الا و هو انهم يعتقدون ان احاديث الرسول ليست وحى, أى ليست ملزمة. مش عارف هو ليه الاجابة دى محدش كتبها كده بصراحة و بدون مواربة من الاول؟ بدل ما انا دايخ و مش فاهم حاجة. الحمدلله على كل حال بس الواحد مش بيتعلم بسهولة... لكن المهم انى فهمت و اتعلمت... الحمدلله. عموما اللى شايف ان احاديث رسول الله ليست وحى, و بالتالى ليست ملزمة, فبلاش يتعب نفسه و يناقشنى فى اى منهج. اما انا فأرى ان احاديث رسول الله وحى, و بالتالى ملزمة, و هذا هو سر بحثى عن منهج. و الله المستعان على ما يصفون. تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 السؤال: ما هو المنهج العلمى لرفض التراث و قبول القرآن؟ الاجابة: لأن احاديث رسول الله ليست وحى, أى ليست ملزمة... اى لك الحق فى قبولها او رفضها بلا أى معيار... لإنها غير ملزمة. يا نهار ابيض.... 24 صفحة علشان اوصل للإجابة دى؟ لأ و كمان عرفتها من موضوع تانى خالص. الحمدلله اللذى فطرنا على الاسلام... الحمدلله اننا لم تتلوث فطرتنا السليمة... اللهم احيينا على الاسلام و أمتنا على الاسلام. الاجابة اللى كتبتها فوق دى هى اجابة السيد طارق... و اللى لولا انه كتبها صراحة كده بنفسه, كنت هفضل طول عمرى مش فاهم ايه سر منهج الانتقائية و الازدواجية.... بس خلاص دلوقتى فهمت السر... الا و هو انهم يعتقدون ان احاديث الرسول ليست وحى, أى ليست ملزمة. مش عارف هو ليه الاجابة دى محدش كتبها كده بصراحة و بدون مواربة من الاول؟ بدل ما انا دايخ و مش فاهم حاجة. الحمدلله على كل حال بس الواحد مش بيتعلم بسهولة... لكن المهم انى فهمت و اتعلمت... الحمدلله. عموما اللى شايف ان احاديث رسول الله ليست وحى, و بالتالى ليست ملزمة, فبلاش يتعب نفسه و يناقشنى فى اى منهج. اما انا فأرى ان احاديث رسول الله وحى, و بالتالى ملزمة, و هذا هو سر بحثى عن منهج. و الله المستعان على ما يصفون. استمر استمر في وضع الكلام على لساني هو دا إسلامكم استمر استمر في لطم الخدود وشق الجيوب في ثلاث موضوعات مختلفة استمر استمر في استنهاض الناس ضد العبد لله وتنقل بين الموضوعات كيفما تشاء عل الناس تستجيب لك مش أنا أبدا .... يا محاور الناس اللي بتكلمهم دول حافظيني من سنين طويلة جدا وأنت مش هتعرفهم بيه النهاردة ومش أول مرة نتناقش في الكلام ده دا شبعنا فيه نقاش وأكثر من هذا وهكرر عليك القرآن ( ... الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ .... ) أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ القرآن فقط هو الوحي والسنة بيان للقرآن إن صحت نسبتها إليه صلى الله عليه وسلم هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) استمر استمر في وضع الكلام على لساني القرآن فقط هو الوحي والسنة بيان للقرآن إن صحت نسبتها إليه صلى الله عليه وسلم يا سيد طارق, عندما تقول ان القرآن فقط هو الوحى, فهذا بديهيا معناه ان احاديث رسول الله ليست وحى... و لكنها كلام يؤخذ منه و يرد اليه... اى لك الحق ان تقبله و ترفضه... يا سيد طارق.... هل أحاديث رسول الله وحى ام ليست وحى؟ نعم أم لا؟ انت بنفسك تقول ان القرآن هو الوحى... و تتعجب كيف يكون الحديث وحى.... و انه يستحيل ان يكون هناك وحيان. الكلام ده معناه ايه؟ ان احاديث رسول الله ليست وحى. ام ان كلامك يحتمل معنى آخر؟ انا لا أسألك دليل ولا آية قرآنية... انا عايز افهم بس. هل أحاديث رسول الله وحى ام ليست وحى؟ سؤال بسيط جدا... و مش محتاج منك لا دليل ولا يحزنون. لانك بنفسك بتقول ان احاديث رسول الله ليست وحى... و هذا يعنى انها من دماغه... ولا هى مش وحى بس مش من دماغه؟ اى انها ليست ملزمة... اى لك حق القبول و الرفض كأنك تتعامل مع اى شخص تأخذ منه و ترد كلامه. و لو كلامك يحتمل معنى آخر, يا ريت تقوله بشكل واضح... بدون دليل ولا آيات قرآنية... انا عايز رأيك انت. تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 القرآن فقط هو الوحي والسنة بيان للقرآن إن صحت نسبتها إليه صلى الله عليه وسلم يا سيد طارق... بالراحة كده و بهدوء شديد... انت تقول ان القرآن فقط هو الوحى... و ان السنة "بيان" للقرآن... فهذا "البيان" هو وحى؟ ام انه مجرد فهم بشرى لرسول الله؟ يعنى الرسول فهم القرآن كإنسان بدون وحى يوضح له و يرشده و يهديه؟ فإن كنت تقول ان القرآن فقط هو الوحى, فماذا عن "البيان" اللذى تشير اليه؟ هل هو وحى ايضا ارشده الله له؟ أم ان هذا "البيان" الرسول فهمه حسب عقله و فهمه بدون وحى؟ أدينى فككت لك السؤال اهو علشان افك الالتباس. هذا البيان اللذى تشير اليه... هل هو وحى؟ ام ان الرسول فهمه بعقله هو, دون وحى؟ منتظر اجابتك. :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts