محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) الموضوع بسيط و لا يحتاج لكل هذه التعقيدات. لو ان "البيان" او السنة النبوية ليست وحى, فهى ليست ملزمة... يعنى لك الحق فى قبولها او رفضها. اما ان كنت غير مدرك بأن انكارك أن السنة النبوية وحى, يترتب عليه جعلها غير ملزمة, و يترتب عليه أيضا ان لك الحق فى قبولها او رفضها, فعليك ان تعيد ترتيب أفكارك و مراجعتها. و لو اى حد شايف ان السنة النبوية ليست وحى, و لكنها ملزمة فى الوقت نفسه... يفهمنى ازاى؟ لإن ده تضارب واضح. و اللى مش واخد باله من التضارب و التناقض ده, عليه ان يراجع نفسه.... و اللى شايف ان مفيش تناقض, يفهمنى. سهلة و بسيطة ولا تحتاج لكل هذه التعقيدات. تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) طبعا الموضوع دا خاص بالمنهج ..... الذي تعثرت ولادته حتى المداخلة 362 ... أما نقل المناقشة إلى هنا مقصود به التعمية على المنهج مع إن فيه موضوعان آخران تتحدث فيهم عن نفس الموضوع بأسلوب التعديد والنواح والنحيب طبعا أنا لم أقرأ ولن أقرأ مداخلات هنا إلا في موضوعها وأعيد وأكرر منهجي في هذا المقام هو ( ... الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ .... ) أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ فقط القرآن أما الرسول فنشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة وأنه بين للناس كما أمره ربه ( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) لِتُبَيِّنَ لِتُبَيِّنَ فيه رد بالقرآن .... وأنا أقول له آمين ..... فهل لك منهج في مقابله بالدليل النقلي اليقيني غير إنك تعدد وتنوح وتتنطط في ثلاث موضوعات ضد العبد لله تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) يا سيد طارق, اصل الموضوع واحد. ان كنت تعتقد و تؤمن بأن السنة النبوية ليست وحياً, فهذا يعنى ان السنة النبوية و الاحاديث كانت فهما بشريا لرسول الله, اى انها ليست ملزمة لنا, لأنها ليست وحى. فعن اى منهج تتحدث, إذا كنت حضرتك جيت ضربت لنا الاساس اللى بنبنى عليه المنهج؟ هنبنى منهج ازاى و مفيش أرض أبنى عليها؟ و الارض هنا هى السنة النبوية. انا شايف ان بعد تأكيدك بأن السنة النبوية ليست وحى, بأن نكتفى بالقرآن لأنه هو الوحى الوحيد... و ان اى كلام عن السنة النبوية هو كلام فض مجالس. تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فوس فوس بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 الموضوع عايز شرح اكتر ليه مفرقين بين " أوحينا" وبين "انزلنا " في الايتين لأن الوحي عن طريق سيدنا جبريل.... وبرضوا "انزلنا" عن طريق سيدنا جبريل.. يعني المفروض كدة الاتنين لهم نفس القدسية ولا نفرق بينهم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Grandma بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 السنة ملزمة ازاي يعني يا حفيدي العزيز ؟!! المعروف اننا اذا اتبعنا سنة الرسول عليه السلام فسنجني حسنات ، أما اذا تركناها فلا إثم علينا ولاحظ ان الاحاديث القدسية اللي انا بقول انها وحي من الله سبحانه و تعالى في معناها معظمها خالي من التكليف خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) القرآن فقط هو الوحي والسنة بيان للقرآن إن صحت نسبتها إليه صلى الله عليه وسلم يا سيد طارق... انت دائما ما تروج بأن القرآن لا يحتاج لاى تفسيرات, و انه واضح... فكيف تقول الآن بأن القرآن يحتاج لبيان؟ و ان السنة جائت لتبين القرآن؟ فهذا يتضارب مع مقولتك اللتى ترددها دائما بأن القرآن لا يحتاج لاى تفسير و تبيين. و اما ان كان القرآن يحتاج لبيان و تبيين و ايضاح, فيجب ان يكون هذا الايضاح و البيان وحى... و هل يعنى هذا ان القرآن ناقص لتأتى السنة فتبينه؟ المسألة فعلا معقدة و متشابكة.. يا سيد طارق... مبادئك كلها متضاربة و متناقضة مع بعضها البعض... فتقول الشىء و تنقضه. تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 السنة ملزمة ازاي يعني يا حفيدي العزيز ؟!! المعروف اننا اذا اتبعنا سنة الرسول عليه السلام فسنجني حسنات ، أما اذا تركناها فلا إثم علينا ولاحظ ان الاحاديث القدسية اللي انا بقول انها وحي من الله سبحانه و تعالى في معناها معظمها خالي من التكليف يا تيتة انا لا أقصد افعال الرسول مثل صلوات السنة و هكذا... انا اتحدث عن احاديث الرسول. و اعتذر ان اختلط عليك الامر.... فعلا افعال الرسول ليست ملزمة و لكننا نؤجر عليها, اما الاحاديث فهى ملزمة... و ستبقى المشكلة الاخيرة و هو وجود منهج يبين لنا احاديث رسول الله الملزمة و اقواله العادية... و هذه مسألة معقدة بعض الشىء و لكنها ليست مستحيلة. اما من يقول بأن احاديث رسول الله ليست وحى, فهذا يعنى انها ليست ملزمة... صح يا تيتة؟ ولا انا بس اللى فاهم كده؟ :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Grandma بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 يا تيتة انا لا أقصد افعال الرسول مثل صلوات السنة و هكذا... انا اتحدث عن احاديث الرسول. و اعتذر ان اختلط عليك الامر.... فعلا افعال الرسول ليست ملزمة و لكننا نؤجر عليها, اما الاحاديث فهى ملزمة... و ستبقى المشكلة الاخيرة و هو وجود منهج يبين لنا احاديث رسول الله الملزمة و اقواله العادية... و هذه مسألة معقدة بعض الشىء و لكنها ليست مستحيلة. اما من يقول بأن احاديث رسول الله ليست وحى, فهذا يعنى انها ليست ملزمة... صح يا تيتة؟ ولا انا بس اللى فاهم كده؟ :) ما انا مش فاهمة ملزمة لايه ...اذا كان مافيش فيها أحكام ؟!!! خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) هو الاذان على سبيل المثال يا تيتة مش من الامور اللتى يجب ان نلتزم بها؟ :) تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Grandma بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 هو الاذان على سبيل المثال يا تيتة مش من الامور اللتى يجب ان نلتزم بها؟ :) انت لو صليت الظهر قبل الاذان بعشر دقائق في بلد لا تسمع فيها آذان ومافيش معاك ساعة ... هل هتأثم ؟!! خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 يا سيد محاور سألتك اكثر من مرة عن قبولك ورفضك وقولك لا ادري في اي رواية لا يقتنع بها عقلك وما هي اسس و قواعد القبول او الرفض وماذا لو ترتب على حديث حكم وانت شايف انه لا ادري مثلا انا باقول مثلا حديث تحريم لبس الذهب والحرير للرجال اذا فرضنا ان الحديث ده لم تجد له دليل في القرأن عرفنا انك ستقول لا ادري فهل سيتبع كلمة لا ادري هو امتناعك عن لبس الذهب والحرير ام ستضرب بهذا التحريم عرض الحائط لا تنفذه وفي ذات الوقت ستقول لا ادري ولن تنكر (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 انت لو صليت الظهر قبل الاذان بعشر دقائق في بلد لا تسمع فيها آذان ومافيش معاك ساعة ... هل هتأثم ؟!! أحييكى يا تيتة على هذا السؤال العظيم... و رغم ان السؤال بسيط فى ظاهره, الا انه كاشف لمسألة خطيرة... الا و هو مسألة الاساس. يا تيتة لو الاساس فاسد و غير سليم, فأى شىء يتم بنائه على هذا الاساس سيكون فاسد... فما بنى على باطل فهو باطل. و لذلك علينا ان نتحرى الاساس السليم فى عقيدتنا أولا, ثم فى افعالنا ثانيا. فبدون الاساس السليم, ستذهب كل الافعال الجميلة الطيبة سدى... لانها على اساس فاسد باطل لا قيمة له. لذلك علينا ان نتحرى اننا نتصرف على اساس سليم... مسألة مش صعبة و لكن ناس كتير بتستهون بيها للأسف. وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 أحييكى يا تيتة على هذا السؤال العظيم... و رغم ان السؤال بسيط فى ظاهره, الا انه كاشف لمسألة خطيرة... الا و هو مسألة الاساس. يا تيتة لو الاساس فاسد و غير سليم, فأى شىء يتم بنائه على هذا الاساس سيكون فاسد... فما بنى على باطل فهو باطل. و لذلك علينا ان نتحرى الاساس السليم فى عقيدتنا أولا, ثم فى افعالنا ثانيا. فبدون الاساس السليم, ستذهب كل الافعال الجميلة الطيبة سدى... لانها على اساس فاسد باطل لا قيمة له. لذلك علينا ان نتحرى اننا نتصرف على اساس سليم... مسألة مش صعبة و لكن ناس كتير بتستهون بيها للأسف. غلبتني الجدة بتسألك سؤال تقوم تديها محاضرة في الاساس والبناء وتحري الدقة مايصحش كده دي بردو زي جدتك والكبير كيبير (ان بهزر ) فين الاجابة على سؤال الجدة (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 (معدل) يا سيد محاور سألتك اكثر من مرة عن قبولك ورفضك وقولك لا ادري في اي رواية لا يقتنع بها عقلك وما هي اسس و قواعد القبول او الرفض وماذا لو ترتب على حديث حكم وانت شايف انه لا ادري مثلا انا باقول مثلا حديث تحريم لبس الذهب والحرير للرجال اذا فرضنا ان الحديث ده لم تجد له دليل في القرأن عرفنا انك ستقول لا ادري فهل سيتبع كلمة لا ادري هو امتناعك عن لبس الذهب والحرير ام ستضرب بهذا التحريم عرض الحائط لا تنفذه وفي ذات الوقت ستقول لا ادري ولن تنكر السيد إسلام... انا لا أبنى منهجى على ما يقتنع به عقلى, فعقلى لا يمثل أى شىء فى القبول او الرفض, و لا امتلك الاختيار, لانه و ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا ان يكون لهم الخيرة من أمرهم, و من يعص الله و رسوله فقد ضل ضلالا مبينا. فالامر و النهى لله وحده و ليس لعقلى المسكين اللذى لا استطيع ان احمله ان يحرم و يحل... او ان يقبل و يرفض. و كما ترى فى الآية الكريمة الواضحة وضوح الشمس, بأنه إذا قضى الله و رسوله... واخد بالك؟ ورسوله... إذا قضى الله و رسوله أمرا ان يكون لهم الخيرة من أمرهم... و من يعص الله و رسوله فقد ضل ضلالا مبينا. و فى هذه المسألة اللتى ذكرتها, فكما قلت سابقا بأنى لن ارفض... لن انكر و لن أشكك... انا فقط سأقول لا ادرى ان كان قال هذا رسول الله ام لا, و سأقول صدق رسول الله ان كان قال هذا. و فى الوقت ذاته, فأنا لم اضع المعايير و الاعتبارات كاملة بعد... فحتى هذه اللحظة وضعت اساس واحدا فقط لمنهجى و هو اننى سأقبل او سأقول لا أدرى دون ان اشكك او ارفض او انكر او اطعن. و وضعت المعيار الاول فى أن الاصل فى الامور الاباحة... و فى الحديث اللذى تلمح له أنت, فهذا الحديث يحرم امرا ليس مذكورا فى القرآن على حد علمى... و لذلك سأقوم بعملية البحث و التحرى... فهو لا يتعارض مع القرآن... لان القرآن لم يحل الذهب او يحرمه... و لكن القرآن بين ان النساء هم من يلبسن الذهب و الحرير... و هذه اشارة سأضعها فى الاعتبار... و كما قلت سابقا, لازلت ابنى منهجى... فهو ليس كاملا بعد... و لا زلت ابحث عن الاعتبارات و المعايير اللتى سأتبعها فيه. و بمناسبة وجودك هنا, احب اسألك سؤالا... لكى لا نحرث فى البحر. هل تعتقد ان احاديث رسول الله وحى؟ ام انها ليست وحى؟ مع العلم انه اذا لم تكن احاديث رسول الله وحى فهى ليست ملزمة. تم تعديل 7 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 غلبتني الجدة بتسألك سؤال تقوم تديها محاضرة في الاساس والبناء وتحري الدقة مايصحش كده دي بردو زي جدتك والكبير كيبير (ان بهزر ) فين الاجابة على سؤال الجدة الاجابة واضحة يا سيد إسلام. اننا لازم نتحرى الاساس السليم... و اننا لا نستهون بالامور بهذه الطريقة... و ان نتحرى دون ان نشقى. وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 7 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 السيد إسلام... انا لا أبنى منهجى على ما يقتنع به عقلى, فعقلى لا يمثل أى شىء فى القبول او الرفض, و لا امتلك الاختيار, لانه و ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا ان يكون لهم الخيرة من أمرهم, و من يعص الله و رسوله فقد ضل ضلالا مبينا. فالامر و النهى لله وحده و ليس لعقلى المسكين اللذى لا استطيع ان احمله ان يحرم و يحل... او ان يقبل و يرفض. و كما ترى فى الآية الكريمة الواضحة وضوح الشمس, بأنه إذا قضى الله و رسوله... واخد بالك؟ ورسوله... إذا قضى الله و رسوله أمرا ان يكون لهم الخيرة من أمرهم... و من يعص الله و رسوله فقد ضل ضلالا مبينا. و فى هذه المسألة اللتى ذكرتها, فكما قلت سابقا بأنى لن ارفض... لن انكر و لن أشكك... انا فقط سأقول لا ادرى ان كان قال هذا رسول الله ام لا, و سأقول صدق رسول الله ان كان قال هذا. و فى الوقت ذاته, فأنا لم اضع المعايير و الاعتبارات كاملة بعد... فحتى هذه اللحظة وضعت اساس واحدا فقط لمنهجى و هو اننى سأقبل او سأقول لا أدرى دون ان اشكك او ارفض او انكر او اطعن. و وضعت المعيار الاول فى أن الاصل فى الامور الاباحة... و فى الحديث اللذى تلمح له أنت, فهذا الحديث يحرم امرا ليس مذكورا فى القرآن على حد علمى... و لذلك سأقوم بعملية البحث و التحرى... فهو لا يتعارض مع القرآن... لان القرآن لم يحل الذهب او يحرمه... و لكن القرآن بين ان النساء هم من يلبسن الذهب و الحرير... و هذه اشارة سأضعها فى الاعتبار... و كما قلت سابقا, لازلت ابنى منهجى... فهو ليس كاملا بعد... و لا زلت ابحث عن الاعتبارات و المعايير اللتى سأتبعها فيه. و بمناسبة وجودك هنا, احب اسألك سؤالا... لكى لا نحرث فى البحر. هل تعتقد ان احاديث رسول الله وحى؟ ام انها ليست وحى؟ مع العلم انه اذا لم تكن احاديث رسول الله وحى فهى ليست ملزمة. ادي الوحي نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ مافيش وحي تاني غير القرأن ولو كان فيه وحي تاني كان الصحابة حافظو عليه وجمعوه زي ما عملو في القرأن (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 7 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2015 سيد اسلام... طيب تاعب نفسك ليه فى مسألة الحديث؟ يعنى اذا كانت الاحاديث النبوية ليست وحى, فهذا يعنى انها ليست ملزمة... و إذا كانت غير ملزمة, يبقى كبر مخك.... يعنى ماتشغلش بالك بالمنهج اللى انا بعمله. معلش اصل انا بعتقد ان الاحاديث النبوية وحى... اعتقادى كده... و علشان كده بدور على منهج يبين لى الامور. اما حضرتك فأصلا الموضوع مش فارق معاك, لانه غير ملزم ليك... فالموضوع يخضع لان تقبل او ترفض ما تشاء كما تشاء لعدم وجود الالزام. اما اثبات ان الاحاديث النبوية وحى او ليست وحى, فهذا موضوع آخر و هذا الموضوع ليس الغرض منه. لكن كان نفسى حد يفهمنى من الاول انكم تعتقدون ان الاحاديث النبوية ليست وحى... كنتم هتقصروا علينا كل الصفح دى... و كنت هفهم سبب الانتقائية العشوائية... ما هو طالما انها غير ملزمة, يبقى من حقك تنقى و تختار... يا بختك. :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 8 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2015 هو فيه وحي يصدر بشأنه هذا الحديث ( لا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلا حَرَجَ ... ) وعارف سؤالك القادم وانت..... حديث ..... بتؤمن ..... اكمل مكان النقط (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 8 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2015 هو فيه وحي يصدر بشأنه هذا الحديث ( لا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلا حَرَجَ ... ) وعارف سؤالك القادم وانت..... حديث ..... بتؤمن ..... اكمل مكان النقط السيد إسلام... بالطبع لن اقول لك ذلك... لان الاسلوب لن يكون مناسب لهذا النوع من النقاش... و لكن سيتوجب عليا ان اتبع معك اسلوب آخر فى مسألة اثبات ان بعض كلام الرسول كان وحى. هل تعتقد مثلا لو واحد ملحد بيعترض على محمد بن عبدالله و على القرآن, انى اجيب له حديث شريف كدليل؟ او اجيب له مثلا كلام قاله بن كثير؟ اكيد هرد عليه من منطلق آخر. و اما انت يا سيد إسلام, و بحكم انك تنكر بأن بعض احاديث رسول الله وحى, فسأحتكم الى القرآن ليرد عليك... و لكن فى موضوع آخر يشرفنى ان تفتتح انت النقاش فيه, و سأرد على تساؤلاتك... و يا تقنعنى يا اقنعك. :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 8 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2015 سيد اسلام... طيب تاعب نفسك ليه فى مسألة الحديث؟ يعنى اذا كانت الاحاديث النبوية ليست وحى, فهذا يعنى انها ليست ملزمة... و إذا كانت غير ملزمة, يبقى كبر مخك.... يعنى ماتشغلش بالك بالمنهج اللى انا بعمله. معلش اصل انا بعتقد ان الاحاديث النبوية وحى... اعتقادى كده... و علشان كده بدور على منهج يبين لى الامور. اما حضرتك فأصلا الموضوع مش فارق معاك, لانه غير ملزم ليك... فالموضوع يخضع لان تقبل او ترفض ما تشاء كما تشاء لعدم وجود الالزام. اما اثبات ان الاحاديث النبوية وحى او ليست وحى, فهذا موضوع آخر و هذا الموضوع ليس الغرض منه. لكن كان نفسى حد يفهمنى من الاول انكم تعتقدون ان الاحاديث النبوية ليست وحى... كنتم هتقصروا علينا كل الصفح دى... و كنت هفهم سبب الانتقائية العشوائية... ما هو طالما انها غير ملزمة, يبقى من حقك تنقى و تختار... يا بختك. :) ومالها الاحاديث يا اخي الاحاديث لو ثبتت عن النبي وجب اتباعها لانها تعليمات من الرسول يبقى الاحاديث مهمة بردو لكنها ليست وحيا من السماء حتى انهم يقولون الاحاديث النبوية وليس الاحاديث الالهية لانه لا يوجد الا حديث الهي واحد كلنا عارفينه وهو القرأن (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts