محاور بتاريخ: 4 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 (معدل) مش فاهم الفكرة لسه يعني ايه نفس ؟ وهتتحاسب ازاي بدون عقل ؟ مهو دا كلام مش ممكن يُعقل أساسًا ... على الأقل لحد الآن أنا مش فاهم الفكرة ! الرفيق العزيز عيسوى... هقول لك كل حاجة خطوة خطوة حاضر. بس عندك مانع نركب مع بعض آلة الزمن و نرجع لسنة 11 هجرية.. و هنا أقصد ان تنسى كل الأحداث اللتى حدثت بعد وفاة الرسول؟ يعنى عايزك تنسى اى أحداث قرأتها بعد وفاة رسول الله... فمن أتى بالنبوة هو محمد بن عبدالله... و هو الوحيد المعصوم من الخطأ. انا بطلب منك انك تكون بعقلك و منطقك و ادواتك اللى موجودة فى عصرنا ده... لكن تنسى كل اللى قرأته من الناحية التاريخية و التفسيرية فقط لا غير. يعنى متجبش حجة او حدث او موقف حصل او اتكتب بعد سنة 11 هجرية... مش هعرفك. :) ينفع؟ :) تم تعديل 4 مارس 2015 بواسطة محاور وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 ارفض المنهج الهدام اللى بتتبناه فى هدم التراث, دون ان تستوعب آثار ذلك. مليون سؤال وأنت لا تجيب .....ولا تملك سوى جملة واحدة أو جملتين ..... ولا تملك منهجا ...... باعترافك ...... هل تشرب بول الإبل ... هل أنت متقبل برضاع الكبير في محيط عملك .......... أكيد لاء .... ليه يا أخي مش تراث دا ولا مش تراث أنت مصدق نفسك في إن الدفاع عن الدين ضد هذه القاذورات ينشيء ملحدين وبتستشهد بعيسوي ..... ليه مش العكس العكس هو الصحيح تماما هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 4 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 كلام جميل كلام معقول ما اقدرش اقول حاجة عنه .. ممكن ده بقي يتبقي يتطبق علي تفاسير كتيرة برضه كانت مقبولة في عصور غير عصورنا خالص .. عصور ما قبل الكومبيوتر و قبل المانفيللا .. قبل الكهربا و ميه الحنفية .. لكن في عصرنا ده دلوقتي من المفروض انها ما تكونش مقبولة بنفس الصورة .. يعنى حضرتك متفق معايا فى رفض التفاسير الغير مناسبة لعصورنا, و لكن ان نقبل بالقرآن كما هو؟ :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 4 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 مليون سؤال وأنت لا تجيب .....ولا تملك سوى جملة واحدة أو جملتين ..... ولا تملك منهجا ...... باعترافك ...... هل تشرب بول الإبل ... هل أنت متقبل برضاع الكبير في محيط عملك .......... أكيد لاء .... ليه يا أخي مش تراث دا ولا مش تراث أنت مصدق نفسك في إن الدفاع عن الدين ضد هذه القاذورات ينشيء ملحدين وبتستشهد بعيسوي ..... ليه مش العكس العكس هو الصحيح تماما واضح انك مش عايز تفهم كلامى فى سياقه الصحيح... و لذلك لن أعيد و أزيد فى هذه النقطة, لإنى هرجع اقول نفس الكلام. :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 الو الو الى الرفيق عيسوى... حول .............. الأخ طارق... مشاركات الرفيق عيسوى أثبتت انى مش ملحد, مفهوم ...... هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 الو الو الى الرفيق عيسوى... حول. . الأخ طارق... مشاركات الرفيق عيسوى أثبتت انى مش ملحد, مفهوم ........ هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 4 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 مفهوم ...... كل انسان لازم تكلمه بأسلوبه علشان يتقبلك. واضح انك مش ابن سوق. ;) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 السلام عليكم الفاضل محاور تحياتى و احتراماتى احييك على لمس الأكتاف الفكرى الذى قمت به مع انصار العقل المقدم على النقل مع احترامى الشديد للجميع و لكنى اراها كذلك و بالمناسبه لا اراها سبه موضوع لمس الاكتاف و التى تعبر عن الافحام بالحجه و المنطق لأدعياء العقل و المنطق حتى و ان تهرب منها اربابها مظهرين الندم و الأسف بسبب الاهانه دون اى دليل سوى فقر الحجه و التى تم التعبير عنها بتناقض غريب جدا كما تفضل اخونا الاكبر المحترم ابومحمد ابومحمد و الحمد لله يؤمن بأن القرآن معجزه و التى هى بالضروره خارقه للعقل و المنطق ثم يدعى ابومحمد ..حسبما قال .. ان القرآن يأمر بتحكيم العقل و المنطق لفهمه و فقه ما فيه ...أى تناقض هذا على الرغم من ان اول صفات المتقين المرسل اليهم القرآن حتى قبل القيام بالعبادات الاساسيه كإقامه الصلاه مثلا الإيمان بالغيب و الذى هو ..الغيب .. ضد ابسط قواعد العقل و المنطق بالإيمان بالمحسوس الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) البقره الله عز و جل بقواعد العقل و المنطق غير موجود لأننا لا نراه عقلا و منطقا و بالرغم من ذلك نؤمن به و بصفاته ..مثلا .. على كل حال تحياتى و أتذكر الأن موقف مشابه حدث من زميل فاضل قام بلمس اكتاف آخر فى موضوع أخر مهم تفضل بوضعه اخونا الكبير المحترم ابومحمد عن منهج الاعتزال و العقلانيين البائد فى موضوع شيق إسمه الفهم الإنسانى ليس دينا يتبع http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=113773&page=1entry666899 و كانت نتيجه هذا النقاش المثمر المحترم هو قناعته فى النهايه بما كان يعارضه فى بدايه الموضوع و سبب وضعه له حيث تفضل اخى الكريم بكتابه الآتى ( مع وجود تحفظ جانبى لدى على بعض تفاصيله ) تاريخ المشاركة 11 January 2011 - 03:58 AM حسبنا أنت وأنا وأولى الألباب ما اتفق عليه الجميع (من حنابلة ومعتزلة واباضية وأشاعرة ...) من أن القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى ، أوحى به إلى رسوله صلى الله عليه وسلم ليبلغنا الرسالة ، ونشهد أنه قد بلغ الرسالة ، وأدى الأمانة على الرغم من تبنيه رأى مخالف و لكن للحق انصاع فى النهايه للحجه و جزاه الله خيرا . . اخيرا جوابى على سؤال الموضوع : هناك بالفعل منهج رافض للتراث ينحصر فى هوى النفس الرافضه و الكارهه هذا المنهج ليس علميا بالطبع و الحمد لله على نعمه الإسلام . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 السلام عليكم .. الاستاذ الفاضل Esoway استخدم نفس اسلوب المهاجمين للتراث , فالمهاجمين للاحاديث وجدوا نصوصا لا تتفق مع عقولهم فرفضوها حتى ولو كانت في اعلى درجات الصحة . وهو استخدم نفس الاسلوب مع القرءان فرفضه ايضا بالرغم من قطعية ثبوته وخرج من الدين الى الالحاد .. معذرة فانا لااحب المجاملة , ولكنى اتفق مع الاستاذ محاور ان منهجكم الذى تسلكونه في رفض التراث هدام بالفعل لانه بلا ضابط مع خالص احترامى للجميع وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 السلام عليكم الفاضل محاور تحياتى و احتراماتى احييك على لمس الأكتاف الفكرى الذى قمت به مع انصار العقل المقدم على النقل مع احترامى الشديد للجميع و لكنى اراها كذلك و بالمناسبه لا اراها سبه موضوع لمس الاكتاف و التى تعبر عن الافحام بالحجه و المنطق لأدعياء العقل و المنطق حتى و ان تهرب منها اربابها مظهرين الندم و الأسف بسبب الاهانه دون اى دليل سوى فقر الحجه و التى تم التعبير عنها بتناقض غريب جدا كما تفضل اخونا الاكبر المحترم ابومحمد ابومحمد و الحمد لله يؤمن بأن القرآن معجزه و التى هى بالضروره خارقه للعقل و المنطق ثم يدعى ابومحمد ..حسبما قال .. ان القرآن يأمر بتحكيم العقل و المنطق لفهمه و فقه ما فيه ...أى تناقض هذا على الرغم من ان اول صفات المتقين المرسل اليهم القرآن حتى قبل القيام بالعبادات الاساسيه كإقامه الصلاه مثلا الإيمان بالغيب و الذى هو ..الغيب .. ضد ابسط قواعد العقل و المنطق بالإيمان بالمحسوس الله عز و جل بقواعد العقل و المنطق غير موجود لأننا لا نراه عقلا و منطقا و بالرغم من ذلك نؤمن به و بصفاته ..مثلا .. على كل حال تحياتى و أتذكر الأن موقف مشابه حدث من زميل فاضل قام بلمس اكتاف آخر فى موضوع أخر مهم تفضل بوضعه اخونا الكبير المحترم ابومحمد عن منهج الاعتزال و العقلانيين البائد فى موضوع شيق إسمه الفهم الإنسانى ليس دينا يتبع http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=113773&page=1entry666899 و كانت نتيجه هذا النقاش المثمر المحترم هو قناعته فى النهايه بما كان يعارضه فى بدايه الموضوع و سبب وضعه له حيث تفضل اخى الكريم بكتابه الآتى ( مع وجود تحفظ جانبى لدى على بعض تفاصيله ) على الرغم من تبنيه رأى مخالف و لكن للحق انصاع فى النهايه للحجه و جزاه الله خيرا . . اخيرا جوابى على سؤال الموضوع : هناك بالفعل منهج رافض للتراث ينحصر فى هوى النفس الرافضه و الكارهه هذا المنهج ليس علميا بالطبع و الحمد لله على نعمه الإسلام . مداخلة غير جديرة بالذكر أذكرك بأنى رافض للتحاور معك وإصرارك على حشر اسمى فى مداخلاتك سيجعلك تلقى منى ما لا تطيق عش فى أحلامك بأنك صاحب عقل ومنطق وحجة كما يحلو لك .. ولكن بعيدا عن أصحاب العقول والحجج والمنطق نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 السلام عليكم .. الاستاذ الفاضل Esoway استخدم نفس اسلوب المهاجمين للتراث , فالمهاجمين للاحاديث وجدوا نصوصا لا تتفق مع عقولهم فرفضوها حتى ولو كانت في اعلى درجات الصحة . وهو استخدم نفس الاسلوب مع القرءان فرفضه ايضا بالرغم من قطعية ثبوته وخرج من الدين الى الالحاد .. معذرة فانا لااحب المجاملة , ولكنى اتفق مع الاستاذ محاور ان منهجكم الذى تسلكونه في رفض التراث هدام بالفعل لانه بلا ضابط مع خالص احترامى للجميع يبدو أنك انضممت إلى من يضعون الكلام فى أفواه الآخرين يادكتور من هنا يرفض التراث (كوم فول على بعضه) كما تدعون إن كان ولابد من الكلام بمعيار كوم الفول فخذ هذا الكوم التراث كله (كوم فول) ليس مقدسا كما تعتقدون أين الفساد فى هذا ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 (معدل) التهليل لمن لا منهج له واعتبار عدم المنهج انتصار بلمس الأكتاف أليس الاعتراف بعدم وجود منهج هزيمة بالضرية القاضية الراجل قال وربنا المعبود ما ليش منهج عايز إيه تاني يا أبو عمر أيكون عدم المنهج يوجد انتصارا للمنهج العدم أنشأ وجودا كل شيء جائز طيب اللي عنده منهج في قبول التراث ييجي يعرض منهجه بكل ما فيه إذا كان منهجنا الهدام يعرض التراث على القرآن وعلى فطرة الإنسان السليمة وينظر في المتن ويتأمل ويعقل ويفكر تم تعديل 4 مارس 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 4 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 هل عدم وجود منهج, معناه انى أتبنى منهج هدام يؤدى الى كارثة مع مرور الوقت؟ حد يقول لى طيب يا عم ايه الحل... يعنى انت لا عندك منهج, و لا عايزنا نهدم فى التراث و ننقى و نختار... أقول لك الحل فى هذه المشكلة, و لكن علينا اولا ان نعترف بوجود مشكلة, فلن نستطيع ان نصل الى حل بدون تحديد و تعريف المشكلة و ابعادها, و هذا وفقا للأسلوب العلمى لحل المشكلات. إذن فعليكم أولا الاعتراف بأن هناك مشكلة... و ان هذه المشكلة هى اننا لا نستطيع تبنى منهجكم الحالى و انه منهج هدام, و اننا فى نفس الوقت لا نمتلك منهج واضح لتنقية البخارى و مسلم. إعترفوا بأن منهجكم هدام, و أننا لا نملك اى منهج علمى حقيقى, و بعد هذا الاعتراف بوجود المشكلة, سنبدأ بمناقشة ابعادها و حدودها. منتظر الاعترافات الليلية, قصدى النهارية. :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 لم أر أحدا ممن يكيلون بمعيار (كوم الفول) يعلق على منهج عرض أى نص تراثى سواء كان رواية أو كان تفسيرا أو كان فقها على القرآن الكريم هذا هو المنهج يا أصحاب كوم الفول اتخاذ معيار (ثابت) للقياس عليه وها أنتم تشككون فى هذا المعيار هذه هى العشوائية بعينها التى أفشيتموها فى المجتمع وأوصلتنا إلى ما نحن فيه من هراء كل ما علقتم به على منهج عرض غير المقدس على المقدس لامتحانه كان تعليقا متهافتا يقول "العيب فى فهمكم وليس فى النص التراثى" وهو أيضا تعليق بمعيار (كوم الفول) متعكم الله بأفهامكم .. وهنيئا لكم معيار (كوم الفول) نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 (معدل) أنا مش شارب بول إبل وفقا لتراثك النفيس وعلى ما تلاقي منهج لك أو لغيرك دور أنت على الحل الوسط تم تعديل 4 مارس 2015 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 4 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 أستاذى الكريم أبو محمد... التراث فيه مشكلة... و لكن منهجكم فى التعامل مع هذه المشكلة, هو منهج هدام و غير صالح, و سيؤدى الى إنتشار الإلحاد فى الاجيال القادمة, و منهجكم الهدام هو سبب تبنى الرفيق عيسوى للإلحاد... لأنه سار على نهجكم بالظبط, بينما توقفتم انتم عند القرآن لسبب ما لا أعلمه. لذا فعليكم اولا الاعتراف بأن منهجكم فى تنقية التراث منهج فاسد, و ان علينا ان نبحث عن منهج جديد. حد موافق؟ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 مداخلة غير جديرة بالذكر أذكرك بأنى رافض للتحاور معك وإصرارك على حشر اسمى فى مداخلاتك سيجعلك تلقى منى ما لا تطيق عش فى أحلامك بأنك صاحب عقل ومنطق وحجة كما يحلو لك .. ولكن بعيدا عن أصحاب العقول والحجج والمنطق السلام عليكم العضو المحترم ابومحمد دون ارهاب او تهديد شخصك الكريم ليس له محل فى نقاشى انا اتناول ما يكتبه العضو ابومحمد صاحب الحريه الكامله فى النقاش من عدمه عندما تتناول امرا شخصيا خاصا بك و لا تريد مناقشته ..هى حريتك الكامله لا تثريب عليك فيها لكن عندما نتكلم عن دينى و عقيدتى و ارى ما احسبه تطاولا و تجاوزا منك و من اى احد كائنا من كان فالأمر خرج من إطار الخصوصيه طالما كنا فى منتدى محترم كمنتدانا و هذا هو سبب اشتراكى فى المحاورات حتى عندما تفضلت علينا و سجلت عضويتك فى المنتدى و عضويتك كمحاور مخالف لى فى الرأى لم يزدنى ذلك إلا عزما على التعلم اكثر للتحاور بكل ادب و موضوعيه معك و غيرك . تحياتى للجميع مخالف و مؤيد . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 أستاذى الكريم أبو محمد... التراث فيه مشكلة... و لكن منهجكم فى التعامل مع هذه المشكلة, هو منهج هدام و غير صالح ده اللى هو عرض النص التراثى (رواية - تفسير - فقه ....) على القرآن الكريم بوصفه المعيار الثابت مش كده ؟ لو كانت الإجابة بنعم يا ريت بقى تحن علينا وتقبل الرجاء باقتراح منهج غير هدام بس يكون غير منهج (كوم الفول) نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 4 مارس 2015 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 أستاذى الكريم أبو محمد... التراث فيه مشكلة... و لكن منهجكم فى التعامل مع هذه المشكلة, هو منهج هدام و غير صالح, و سيؤدى الى إنتشار الإلحاد فى الاجيال القادمة, و منهجكم الهدام هو سبب تبنى الرفيق عيسوى للإلحاد... لأنه سار على نهجكم بالظبط, بينما توقفتم انتم عند القرآن لسبب ما لا أعلمه. لذا فعليكم اولا الاعتراف بأن منهجكم فى تنقية التراث منهج فاسد, و ان علينا ان نبحث عن منهج جديد. حد موافق؟ دا أنت بتشترط بقى علشان يبقى ليك منهج ..... إننا نقول إن العرض على القرآن منهج فاسد عن ما بقى ليك منهج ... لا مؤاخذه يعني طيب ما العرض دا وفقا لأحاديث كثيرة من التراث نفسه هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محاور بتاريخ: 4 مارس 2015 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2015 دا أنت بتشترط بقى علشان يبقى ليك منهج ..... إننا نقول إن العرض على القرآن منهج فاسد عن ما بقى ليك منهج ... لا مؤاخذه يعني طيب ما العرض دا وفقا لأحاديث كثيرة من التراث نفسه عرض عن عرض يفرق... يعنى لما انا اعرض على القرآن وفقا لمنهج معين, غير لما حضرتك تعرض على القرآن و تقول انك بترفض اى حديث لا يتوافق مع العقل, رغم ان القرآن يتحدث عن معجزة مثل الاسراء برسول الله و العودة به فى نفس الليلة الى مكة, رغم ان هذه الواقعة تتعارض مع العقل و المنطق... و مع ذلك حضرتك بتقبلها. فمسألة المعقولية و المنطقية اللى حضرتك بتتبناها كده من غير ضوابط هى المشكلة... العرض على القرآن من حيث المبدأ سليم... لكن الطريقة و المنهج هما اللى غلط. وضحت؟ :) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63) صدق الله العظيم مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts