اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

زيارة جديدة لصحابة رسول الله


محاور

Recommended Posts

فى احدى المداخلات مع أستاذى الفاضل أبو محمد, و استاذى الفاضل محمد, تكلمنا بشكل مختصر عن ان حتى الصحابة و امهات المؤمنين, لم تكن كل افعالهم تمثل الاسلام... او هكذا نقل التراث لنا.

و ذكرتنى هذه المناقشة المختصرة, بلقاء لى مع بعض الشباب الشيوعى الملحد على احدى مقاهى وسط البلد, و اللذى يظهر فى وسائل الاعلام على انه شباب الثورة بالمناسبة, و تم التطرق لحادثة الإفك فى النقاش...

و لم تصدمنى طريقة الحديث فقد تعودت ان اسمع اى شىء مهما بدا فجا او غير عقلانى, و لكن ما صدمنى حقا هو تبنيهم لروايات لا اعلم مصدرها بالضبط؟ ولا أعلم سر تبنيهم لرواية دون أخرى؟ لماذا صدقوا هذه الرواية دون تصديق القرآن او اى روايات أخرى؟ و وجدت ان هذا نهجهم, و هو تبنى الروايات الأكثر شذوذا و سبا فى صحابة رسول الله...

و من فضل الله عليا انى لم اتعرض لهذه الذبذبة, اللتى يتعرض لها بعض قراء التاريخ الاسلامى, خصوصا بعيدا عن المناهج الدراسية او الكتب و الروايات اللتى يتبناها الأزهر...

و السر فى ذلك, انه عندما يتعلق الأمر بالتاريخ عموما و الاسلامى خصوصا, فالراوى او المؤرخ يكتب لك وجهة النظر اللتى تبناها بغض النظر عن واقعيتها او منطقيتها, بالإضافة الى اننى انظر اليها من الزاوية التالية:

إذا طلب منك احدهم ان تكتب الأحداث اللتى حدثت فى عام 2014 على سبيل المثال, فإذا كنت تنتمى للفريق الداعم للنظام الحاكم, فستذكر كل شىء حميد عنه و ستتغاضى عن المصائب اللتى يرتكبها..

أما إذا كنت إخوانيا, فستكتب عن الحاكم ما قاله مالك فى الخمر... و هكذا هى الأمور... و لا يشترط ان تكون كاذبا او متعمدا الكذب, و لكنك تتحدث من منطلق رؤيتك.

فحتى أفضل الكاتبين و اكثرهم نزاهة, لن يستطيعوا ان يفصلوا رؤيتهم الشخصية و قناعاتهم و معتقداتهم و آرائهم عن كتابة الأحداث, خصوصا إذا عايشوها او عاشوا آثارها فى البيئة المحيطة بهم.

و الغرض من هذا الموضوع, ليس مناقشة او تبنى رواية بحد ذاتها, و لكن مناقشة سبب تبنى رواية دون غيرها, و أيضا وضع تاريخ الصحابة على الأخص فى نصابه الصحيح, أيا كانت الرواية اللتى تتبناها أنت.

على بركة الله. :)

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

فى احدى المداخلات مع أستاذى الفاضل أبو محمد, و استاذى الفاضل محمد, تكلمنا بشكل مختصر عن ان حتى الصحابة و امهات المؤمنين, لم تكن كل افعالهم تمثل الاسلام... او هكذا نقل التراث لنا.

و ذكرتنى هذه المناقشة المختصرة, بلقاء لى مع بعض الشباب الشيوعى الملحد على احدى مقاهى وسط البلد, و اللذى يظهر فى وسائل الاعلام على انه شباب الثورة بالمناسبة, و تم التطرق لحادثة الإفك فى النقاش...

و لم تصدمنى طريقة الحديث فقد تعودت ان اسمع اى شىء مهما بدا فجا او غير عقلانى, و لكن ما صدمنى حقا هو تبنيهم لروايات لا اعلم مصدرها بالضبط؟ ولا أعلم سر تبنيهم لرواية دون أخرى؟ لماذا صدقوا هذه الرواية دون تصديق القرآن او اى روايات أخرى؟ و وجدت ان هذا نهجهم, و هو تبنى الروايات الأكثر شذوذا و سبا فى صحابة رسول الله...

و من فضل الله عليا انى لم اتعرض لهذه الذبذبة, اللتى يتعرض لها بعض قراء التاريخ الاسلامى, خصوصا بعيدا عن المناهج الدراسية او الكتب و الروايات اللتى يتبناها الأزهر...

و السر فى ذلك, انه عندما يتعلق الأمر بالتاريخ عموما و الاسلامى خصوصا, فالراوى او المؤرخ يكتب لك وجهة النظر اللتى تبناها بغض النظر عن واقعيتها او منطقيتها, بالإضافة الى اننى انظر اليها من الزاوية التالية:

إذا طلب منك احدهم ان تكتب الأحداث اللتى حدثت فى عام 2014 على سبيل المثال, فإذا كنت تنتمى للفريق الداعم للنظام الحاكم, فستذكر كل شىء حميد عنه و ستتغاضى عن المصائب اللتى يرتكبها..

أما إذا كنت إخوانيا, فستكتب عن الحاكم ما قاله مالك فى الخمر... و هكذا هى الأمور... و لا يشترط ان تكون كاذبا او متعمدا الكذب, و لكنك تتحدث من منطلق رؤيتك.

فحتى أفضل الكاتبين و اكثرهم نزاهة, لن يستطيعوا ان يفصلوا رؤيتهم الشخصية و قناعاتهم و معتقداتهم و آرائهم عن كتابة الأحداث, خصوصا إذا عايشوها او عاشوا آثارها فى البيئة المحيطة بهم.

و الغرض من هذا الموضوع, ليس مناقشة او تبنى رواية بحد ذاتها, و لكن مناقشة سبب تبنى رواية دون غيرها, و أيضا وضع تاريخ الصحابة على الأخص فى نصابه الصحيح, أيا كانت الرواية اللتى تتبناها أنت.

على بركة الله. :)

تاريخ الصحابة الشخصي وأمهات المؤمنين كذلك ملك وقتهم وزمانهم وربما من عاصروهم.

أما في وقتنا الحالي فأراه أمرا غير مهم بحلوه ومره وحسناتهم وبسيئاتهم، لأننا لم نؤمن بالإسلام بسبب سيرهم الشخصية أو أفعالهم. إيماننا بالله ليس مرتبطا بهم ولن يفت في عضده إن كان فلانا سرق أو خان، ولن يزيدنا إيمان أن فلانا كان ورعا وكان زاهدا.

دعهم في حالهم بين يدي الله، وانظر لحاضرك وللمستقبل فهو أفضل لك وأجدى.

نصيحة من واحد عجوز بنيتها على ضوء قول كان يردده واحد من أعمامي كلما حاول شخصا أن يتكلم في سيرة شخص غائب، حيث كان يقول "بلاش نجيب في سيرة الناس، تعال نتكلم في حاجة تانية" رحمه الله.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

مستغرب رد حضرتك, لا لشىء و لكن لأنك من أثرت هذا الموضوع فى ذهنى. :)

عموما انا هنا لن اناقش رواية محددة و لكنى فقط أريد ان اناقش امكانية وضع قواعد معينة نقرأ تاريخهم من خلالها.

تاريخ الصحابة مهم, لأنهم من نقل عنهم احاديث رسول الله, و هذا هو الجزء اللذى يعنينى, و لكن من نظرة تاريخية.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

هناك عدة قواعد سأبدأ فى طرحها هنا, و هذه القواعد هى اللتى احتكم عليها عند قرائتى لتاريخ صحابة رسول الله.. و عندما أذكر صحابة رسول الله, فأنا أعنى فقط صحابة رسول الله, و لا أعنى التابعين او اى فئة أخرى.

القاعدة الأولى هى تجاهل أى روايات تذكر أمهات المؤمنين بسوء, او تجعل الشبهات تحوم حولهن.

فأمهات المؤمنين لهن قاعدة خاصة مختلفة عن صحابة الرسول الله, بحكم ذكرهن فى القرآن الكريم. و هنا قد يتطرق الحديث عن السيدة عائشة رضى الله عنها, فأما حادثة الإفك فقد حسم الله أمرها ببرائتها و هى مسألة غير قابلة للنقاش لأنه تم حسمها فى القرآن الكريم.

و اما مسألة خروجها لمعركة الجمل, و قد رأيت تضاربا فى الرواية الواحدة, فتجد فى الرواية نفسها ان السيدة عائشة حرضت على قتل عثمان, ثم تجد الراوى يقول انها خرجت لعلى بن طالب لتطلب منه القصاص من قتلة عثمان... و بغض النظر عن التفاصيل اللتى قد تروى ان هناك تحولا فى موقفها - و التحول فى الموقف على مدار الوقت أمر وارد, إلا انك لا تستطيع ان تنكر هذا التضارب داخل الرواية الواحدة, و اللذى يفقد تماسك الرواية.

و بغض النظر عما حدث فعلا و ما قامت به السيدة عائشة, فأنا اميل الى ان نتجنب الروايات المسيئة لكى نكون فى غنى عن الوقوع فى أى اخطاء قد لا نستطيع ان نتحملها.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

فى احدى المداخلات مع أستاذى الفاضل أبو محمد, و استاذى الفاضل محمد, تكلمنا بشكل مختصر عن ان حتى الصحابة و امهات المؤمنين, لم تكن كل افعالهم تمثل الاسلام... او هكذا نقل التراث لنا.

..................................................................................................

..................................................................................................

..................................................................................................

إذا طلب منك احدهم ان تكتب الأحداث اللتى حدثت فى عام 2014 على سبيل المثال, فإذا كنت تنتمى للفريق الداعم للنظام الحاكم, فستذكر كل شىء حميد عنه و ستتغاضى عن المصائب اللتى يرتكبها..

أما إذا كنت إخوانيا, فستكتب عن الحاكم ما قاله مالك فى الخمر... و هكذا هى الأمور... و لا يشترط ان تكون كاذبا او متعمدا الكذب, و لكنك تتحدث من منطلق رؤيتك.

فحتى أفضل الكاتبين و اكثرهم نزاهة, لن يستطيعوا ان يفصلوا رؤيتهم الشخصية و قناعاتهم و معتقداتهم و آرائهم عن كتابة الأحداث, خصوصا إذا عايشوها او عاشوا آثارها فى البيئة المحيطة بهم.

فى هذا أنا معك

ألا تستغرب أن كتب روايات السنة لم ترو شيئا منسوبا لآل البيت .. أقصد أهله بخلاف السيدة عائشة ؟

والروايات عن سيدنا على رضى الله عنه الذى رافق النبى رحلة الدعوة فى مكة والهجرة إلى المدينة

لا تقارن بروايات إبى هريرة الذى لم يرافق النبى مثلما رافقه ابن عمه

ولا أذكر أنى قرأت رواية عن فاطمة رضى الله عنها أو السيدة خديجة

وكذلك الروايات عن وزيربه أبى بكر وعمر تكاد تعد على الأصابع

وكذلك كتب روايات الشيعة لا تروى شيئا عن إبى هريرة أو ابن مسعود أو ابن عمر

هذه أول خطوة فى المنهج

:)

إستمر فى الكتابة وسأستمر فى القراءة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أما بخصوص حديث الإفك


فهذا هو كل ما جاء متصلا بحديث الإفك فى القرآن الكريم فى سورة النور


إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ


لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11)


لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12)


لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13)


وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14)


إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15)


وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16)


يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (17)


وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18)


إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)


وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّه رَؤُوفٌ رَحِيمٌ (20)



لولا الروايات والتفاسير المبنية عليها .. هل كنت ستجد دليلا قرآنيا أن هذه الآيات خاصة بالسيدة عائشة رضى الله عنها ؟


ألا تلاحظ أن الآيات تنهى المسلمين - بمن فيهم الصحابة - عن الخوض في مثله إلى أبد الآبدين ؟


فلماذا إذن ذكرته الروايات - بالمخالفة لأمر الله - وجعلت الألسنة تلوكه كلما فتحت كتابا من كتب الروايات ؟



أنت قلت إنه يجب علينا ألا نخوض فى أمهات المؤمنين .. وأنا معك فى هذا


وأمامك "كل" ما نزل فى موضوع الإفك من آيات فى القرآن الكريم


ليس فيه دليل أو أدنى إشارة إنه حديث يخص النبى أو آل بيته



لماذا لم تعتبر أن الرواة ومن يصدق رواياتهم ويقدسها هم الخائضون فى عرض أم المؤمنين


واتهمتنى أنا - زورا وتسرعا - بأنى كنت من الخائضين ؟



هل إذا أنكرت روايات حديث الإفك واعتبرت أن هذه الآيات عامة لكل وأى حديث إفك ، أكون بذلك آثما ؟


:buba:


أرجو أن تجيب على أسئلتى قبل أن تسأل أى سؤال من أسئلتك المشتتة للحوار


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

فى هذا أنا معك

ألا تستغرب أن كتب روايات السنة لم ترو شيئا منسوبا لآل البيت .. أقصد أهله بخلاف السيدة عائشة ؟

والروايات عن سيدنا على رضى الله عنه الذى رافق النبى رحلة الدعوة فى مكة والهجرة إلى المدينة

لا تقارن بروايات إبى هريرة الذى لم يرافق النبى مثلما رافقه ابن عمه

ولا أذكر أنى قرأت رواية عن فاطمة رضى الله عنها أو السيدة خديجة

وكذلك الروايات عن وزيربه أبى بكر وعمر تكاد تعد على الأصابع

وكذلك كتب روايات الشيعة لا تروى شيئا عن إبى هريرة أو ابن مسعود أو ابن عمر

هذه أول خطوة فى المنهج

:)

إستمر فى الكتابة وسأستمر فى القراءة

حضرتك متوقع ان يكون فيه روايات منقولة عن السيدة خديجة؟ او ان السيدة خديجة روت شيء عن رسول الله و أخفاه الصحابة؟ :)

سؤالك معناه بديهيا ان السيدة خديجة ماتت بعد الرسول؟!

اما عن السيدة فاطمة... هى ماتت بعد رسول الله بفترة قد ايه؟

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

أسئلة تانى ؟


:angry:


مفيش إجابات ؟


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أسئلة تانى ؟

:angry:

مفيش إجابات ؟

سؤال عن سؤال يفرق... فالسؤال يحمل بين طياته الإجابة بس انا عايزك تكتبها مش انا اللى اكتبها عشان تقتنع... و حاضر هكتب السؤال فى صورة جواب, طالما ان كتابته فى صورة سؤال امر غير مقبول.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

سألتك عن حديث الإفك


ولن أعلق على أى مداخلة لك لا تحتوى إجابة على ذلك


انا اتبعت هذا الأسلوب من قبل مع غيرك ممن ينتقون ويشتتون


ولا مانع عندى من اتباعه معك


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يقول تعالى فى كتابه العزيز عن حديث الإفك


يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ


فلماذا دوَّنت كتب الروايات وثبَّـتت هذا الحديث لتقرأه أجيال بعد أجيال ولكى تلوكه الألسنة


لماذا تخبرنا تلك الكتب أن الصحابة والتابعين وتابعى التابعين ومن تبعهم إلى أبد الآبدين


لم يمتثلوا لأمر الله ؟



الأستاذ محاور - كما هو واضح - ليس عنده إجابة .. فهل من مجيب ؟


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى الفاضل انا عندى اجابة... و لكن ارجو ان تمنحنى وقتا, لإنى لا اعتمد على النقل فى ردودى.

يعنى انا ممكن بسهولة ادور على جوجل على اجابة و اجى اكتبها, و لكن انا مبعملش كده لانى اصلا بكتب الردود من دماغى بعد تفكير... و المسألة تحتاج الى شىء من التفكير.

ارجو ان تتفهم.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع دا المفروض انه للصحابة مش لزوجات الرسول رضى الله عنهم جميعا

نيجي لسيدنا أبو بكر _رضى الله عنه _ ليه وافق يزوج ابنته عائشة ذات التسع سنوات للرسول عليه السلام ؟

انا الموضوع دا زاعجني جدااا ... وكل التبريرات اللي بيبررها الفقهاء مش داخلة راسي

خصوصا ان كل أفعال الرسول عليه السلام اصبحت سنة بعد كدا

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع دا المفروض انه للصحابة مش لزوجات الرسول رضى الله عنهم جميعا

الموضوع دا المفروض انه للصحابة مش لزوجات الرسول رضى الله عنهم جميعا

لماذا تخبرنا تلك الكتب أن الصحابة والتابعين وتابعى التابعين ومن تبعهم إلى أبد الآبدين

لم يمتثلوا لأمر الله ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا تخبرنا تلك الكتب أن الصحابة والتابعين وتابعى التابعين ومن تبعهم إلى أبد الآبدين

لم يمتثلوا لأمر الله ؟

طبيعة النفس البشرية و وسوسة الشيطان :)

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

امهات المؤمنين صحابيات برضه يا تيته...

مش متفق معاكى يا تيتة فى اجابتك ان طبيعة النفس البشرية هى السبب.

فيه اجابة تانية قربت اوصل لها, و حاليا اضع فكرتها بالكامل فى دماغى و برتبها علشان اكتبها هنا.

معلش انا بتأخر فى بعض الاجابات, و لكن لإنى بفكر كتير شوية قبل ما اقول اجابة... و مش بحب اعتمد على افكار حد تانى... فانا افضل ان يكون لى فكرى المستقل.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

نيجي لسيدنا أبو بكر _رضى الله عنه _ ليه وافق يزوج ابنته عائشة ذات التسع سنوات للرسول عليه السلام ؟

انا الموضوع دا زاعجني جدااا ... وكل التبريرات اللي بيبررها الفقهاء مش داخلة راسي

خصوصا ان كل أفعال الرسول عليه السلام اصبحت سنة بعد كدا

ما حصلش .. أيوه ما حصلش

منذ حوالى سبع سنوات ، فتح الأستاذ عادل ابو زيد موضوعا فى باب هدى الإسلام بعنوان

عمر السيدة عائشة عند دخول الرسول بها

وكان الموضوع مبنيا على مقال فى العدد (0) من جريدة اليوم السابع

المقال كان للأستاذ جمال البنا تعليقا على بحث لصحفى شاب فى الجريدة

البحث قيم وعلمى ولم يجد من يفنده إلا بالأسلوب الذى جعلنى أكتب التعليق الوحيد لى فى الموضوع

البحث أثبت - باكثر من طريقة - أن :

الرسول عليه الصلاة والسلام دخل بالسيدة عائشة رضى الله عنها وهى فى الثامنة عشرة من عمرها

الباحث الشاب كان "إسلام البحيرى" المسجل رقم (1) الآن على قائمة المطلوبة رؤوسهم من "أعداء" الإسلام

:)

وضعت لك رابط الموضوع .. ومنه يمكنك قراءة البحث ، كما يمكنك معرفة إرهاصات السنين الأربعة العجاف

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ما حصلش .. أيوه ما حصلش

منذ حوالى سبع سنوات ، فتح الأستاذ عادل ابو زيد موضوعا فى باب هدى الإسلام بعنوان

عمر السيدة عائشة عند دخول الرسول بها

وكان الموضوع مبنيا على مقال فى العدد (0) من جريدة اليوم السابع

المقال كان للأستاذ جمال البنا تعليقا على بحث لصحفى شاب فى الجريدة

البحث قيم وعلمى ولم يجد من يفنده إلا بالأسلوب الذى جعلنى أكتب التعليق الوحيد لى فى الموضوع

البحث أثبت - باكثر من طريقة - أن :

الرسول عليه الصلاة والسلام دخل بالسيدة عائشة رضى الله عنها وهى فى الثامنة عشرة من عمرها

الباحث الشاب كان "إسلام البحيرى" المسجل رقم (1) الآن على قائمة المطلوبة رؤوسهم من "أعداء" الإسلام

:)

وضعت لك رابط الموضوع .. ومنه يمكنك قراءة البحث ، كما يمكنك معرفة إرهاصات السنين الأربعة العجاف

هقرأ البحث ان شاء الله ... بس انا كمان قرأت موضوع الـ 18 سنة دا قبل كدا

يظل فرق السن كبير 55 سنة و 18 سنة !!!

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

الباحث الشاب كان "إسلام البحيرى" المسجل رقم (1) الآن على قائمة المطلوبة رؤوسهم من "أعداء" الإسلام

:)

هو مين اسلام البحيرى ده اصلا علشان يبقى على قائمة المطلوبين؟ واحد بيقول كلام متناقض مع نفسه... اتفرجت عليه مرة واحدة بس و لقيت واحد متذبذب بيقول الكلام و عكسه... و اصغر عيل ممكن يطلع غلطات كتيرة جدا فى كلامه.

ولا كل عيل هيشتم شتيمتين و يروح يقراله كتابين هيفتكر نفسه عالم و مفكر؟

الغريبة ان حضرتك بنفسك اهو بتقول انه مدعى كذاب و ان جمال البنا رد عليه... فهل تراجع عن اكاذيبه؟

فعلا فيه ناس تفضل تكرر فى الاكاذيب لغاية اما تصدق نفسها... اما اسلام بحيرى فهو شخص متذبذب الكتب لحست دماغه... ربنا يهديه و يهدينا لطريق الرشاد

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

جهاز الإرسال شغال الله ينور


جهاز الإستقبال إما مطفى أو عطلان أو مفيش خالص


:inflate:


باختصار .. خراب


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...